• مواضيع مميزة
  • <-> لمن قام بتربيه الاغنام بدون معرفه سابقه .... خصوصا لك ياخضراوي <-> تربية الدجاج في المنازل - تربية الدجاج - تفريخ الدجاج - علاج الدجاج <-> طريقة عمل أعشاش للاوز <-> تربية البط المتوج : إعداد خآلدّ بنْ مطلقّ ~ <->
    تنبيـــــه هـــام

    تم ايقاف التسجيل في المنتدى وسوف يفتح التسجيل كل يوم اربعاء

    لطلب التسجيل خارج هذا اليوم يرجى إرسال الطلب على بريد الموقع aghnam@gmail.com

    ضع إعلانك هنا


    [  ] [ عدد مرات العرض 38677933 ] [ عدد النقرات 7218 ]
    [  ] [ عدد مرات العرض 34643668 ] [ عدد النقرات 0 ][  ] [ عدد مرات العرض 24884123 ] [ عدد النقرات 0 ]
    [  ] [ عدد مرات العرض 7508041 ] [ عدد النقرات 0 ][  ] [ عدد مرات العرض 10831385 ] [ عدد النقرات 0 ]

    النتائج 1 إلى 12 من 12

    الموضوع: إمكانية استخدام مخلفات النخيل في تغذية الحيوانات

    د/ عزالدين ادم بابكر إدارة الثروة الحيوانية- وزارة الزراعة محاضرة مقدمة ضمن نشاط منتدى القصيم الزراعي الثاني 28/5/1432هـ النخل في القران الكريم (وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَباً جَنِياًّ)

    1. #1
      الصورة الرمزية المنظم
      تاريخ التسجيل : 25.05.2007
      المشاركات : 1,533
      معدل التقييم : 11
      Array

      إمكانية استخدام مخلفات النخيل في تغذية الحيوانات


      د/ عزالدين ادم بابكر
      إدارة الثروة الحيوانية- وزارة الزراعة
      محاضرة مقدمة ضمن نشاط منتدى القصيم الزراعي الثاني
      28/5/1432هـ
      النخل في القران الكريم
      (وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَباً جَنِياًّ) [مريم آية: (25)].
      (وَنَزَّلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً مُّبَارَكاً فَأَنْبَتْنَا بِهِ جَنَّاتٍ وَحَبَّ الحَصِيدِ * وَالنَّخْلَ بَاسِقَاتٍ لَّهَا طَلْعٌ نَّضِيدٌ) [ق الآيتين : (9
      ، 10)]. (فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ * وَزُرُوعٍ وَنَخْلٍ طَلْعُهَا هَضِيمٌ) [الشعراء الآيتين: (147 ، 148)].
      مقدمة

      إن تطور صناعة أعلاف الحيوان واستعمال مختلف المواد العلفية أدي إلى التعرف إلى المزيد من المواد التي يمكن أن تدخل ضمن مكونات العليقة الحيوانية والاستفادة منها من اجل رفع الإنتاج الحيواني والاستغلال الأمثل للمواد العلفية المختلفة لتوفير البروتين الحيواني.
      أن اقتصار صناعة الأعلاف على جزء معين من المواد الأولية المستوردة أدي إلى ارتفاع أسعار اللحوم متأثراً بالأزمة العالمية لهذا كان لازما على الباحثين والتقنيين والمربين البحث عن البديل المتوفر محليا الذي يمكن استعماله كعنصر أساسي في أعلاف الحيوان دون ضرر يذكر.
      زراعة النخيل بالمملكة

      تعتبر زراعة النخيل في مجتمع المملكة العربية السعودية ذات أهمية خاصة ليس فقط كمصدر للغذاء ولكن لارتباطها بعادات وتقاليد وقيم اجتماعية توارثتها الأجيال ، مما جعل للنخيل نظرة تقدير خاصة في المملكة لذلك أعتبرت شعاراً لها وتجسيداً عملياً لمكانتها ولتآلفها مع البيئة المحلية. حيث لا تخلو حديقة أو شارع من النخيل بأنواعه المختلفة الإنتاجية والتزيينية

      انتشرت أشجار النخيل في العالم وأصبح عددها أكثر من 96 مليون نخلة تقريباً، ويكثر النخيل في السعودية والعراق وإيران ومصر ، أما المغرب العربي ففي الجزائر، المغرب وتونس وعموماً فإن معظم النخيل المتواجد في العالم يتواجد في العالم العربي والإسلامي ويقدر بحوالي 97.8%.

      تقدر مساحة الأراضي المنزرعة بالنخيل في المملكة العربية السعودية حوالي 149 ألف هكتار و تنتج حوالي 941 ألف طن من التمور
      الأهمية الاقتصادية و التركيب الكيميائي
      يوجد في ثمار النخيل إضافة للمواد السكرية كميات جيدة من الفيتامينات الذائبة في الماء مثل ( الثيامين – الريبوفلافين – حامض الفوليك ) وكميات قليلة من حامض الاسكوربيك(فيتامين هـ) وفي دراسة عن تركيب الثمار وجد فيها مايلي ( على أساس الوزن الجاف ) :
      -** نشا ( 20.64 % ) .
      -** سكريات غير مختزلة ( 1.98% ) .
      -** سكريات مختزلة ( 2.46% ) .
      -** دهون (9.2%) .
      -** بروتين (6.43% ) .
      بالإضافة للعناصر التالية : الزنك والبوتاسيوم والصوديوم والنحاس والكالسيوم والفسفور وكلوريد المنجنيز والحديد ، بالإضافة للقيمة الغذائية للثمار . وتستعمل الأوراق لصناعة الحصر والسلال والأقفاص والمكانس وغيرها من الصناعات.
      مخلفات النخيل المستغلة كعلف في المملكة
      مخلفات صناعة و تعبئة التمور
      الأصناف الرديئة الغير مرغوبة من المستهلك
      التمور المتبقية نهاية كل موسم و التي لم يتم تسويقها حيث يمكن إعادة تسويقها بأسعار زهيدة للطن في الأسواق المركزية.
      سعف النخيل
      التمور و مخلفات التمور
      التمور و هي ناتج* عملية الفرز بعد عملية الجني وهي عبارة عن تمور ذات نوعية رديئة وغير قابلة للتسويق من اجل الاستهلاك الآدمي( كالمسوسة ،الخلال ،الخسيان ،البلح والتمور المصابة) *التي يمكن* إعادة تدويرها في العليقه الحيوانية والاستفادة منها .
      التمور و مخلفات التمور
      كمية التمور الرديئة السنوية الغير صالحة للاستهلاك الآدمي تبقي غير ثابثة* فهي تختلف من سنة الى اخرى و يمكن تقدير كمياتها بحوالي 20-30% من الانتاج السنوي للتمور.
      استخدام التمور في علائق التسمين
      تم استخدام التمور في علائق حملان و عجول التسمين في العراق منذ العام 1956م و تم التوصل إلى نسب مسحوق التمر بالنوى و بدون نوى كما يلي:
      علائق تسمين الحملان:-70% مسحوق التمر بالنوى أو 85% مسحوق النوى كحد أعلى.

      علائق تسمين العجول:-50% مسحوق التمر بالنوى أو 65%مسحوق النوى كحد أعلى
      يجب إضافة مصدر بروتيني في هذه العلائق و نسبة 15-17% من الشعير.
      نوى التمر
      نوى التمر هو عبارة عن بذور ثمار التمر سواء طازجة أو جافة أو نصف جافة وقد يكون صحيحاً أو مجروشاً خاليا من العفن والمواد الغريبة.
      يعتبر غـذاء جيد غني بالطاقة لا تقل نسبة البروتين الخام فيه عن 7% ، ولا تزيد نسبة الرطوبة عن 8% ، كما لا تزيد نسبة الألياف الخام عن 40% ،و لا تزيد نسبة الرماد الخام عن 9%
      يعتبر نوى التمر أحد المخلفات الرئيسية لتصنيع التمور للاستهلاك الآدمي.* وكمياتها تقدر بآلاف الأطنان سنوياً . وقد بدأ مؤخراً استخدام تلك المادة كعلف حيواني في العلائق المركزة للمجترات، أو كأعلاف تكميلية لحيوانات المراعي بعد أن أثبتت الدراسات احتوائها علي نسبة عالية من الطاقة الغذائية تعادل تقريباً الطاقة الموجودة في المصادر العلفية التقليدية كالذرة و الشعير والنخالة.
      يمثل النوى حوالي 10-20% من الثمرة و بالتالي يمكن توفير كميات كبيرة منه
      . نوى التمر مادة غنية بالكربوهيدرات وإلي حد ما بالدهون والبروتين. ولهذا اهتم به علماء التغذية كأحد البدائل في علائق الحيوانات وكانت العقبة الأولي في استخدامه هو صلابة النوى وكيفية تجهيزه للحيوان في صورة سهلة التناول وكانت الصورة المنطقية لتجهيزه هي الجرش(التكسير) ولكن يحتاج ذلك إلي مجارش(مطاحن أو مكسرات) من نوع خاص تتحمل صلابة النوى والتي ينتج عنها النوى بأحجام تتراوح بين 2-4 ملليمتر وهو الحجم المناسب لاستهلاكه
      كيفية معاملة نوي التمر
      لجأ بعض المربين في البلاد العربية التي يوجد بها النوى إلي طريقة سهلة وهي نقع النوى في مجرى مائي لمدة 4-7 أيام يتحول بعدها النوى إلي صورة طرية سهلة الاستهلاك كما أجريت محاولات أخرى تجريبية وتتلخص في تحميص النوى أولا ثم إجراء عملية الجرش بالمجارش العادية ولكن وجد أن هذه المعاملة تقلل من القيمة الغذائية للنوى
      إمكانية استخدام مخلفات النخيل تغذية 051611140545dr31qh4xxit38.jpg
      اثر استخدام نوى التمر على التسمين
      ثبت من الدراسات أن لنوى البلح تأثيراً إيجابياً علي معدلات الزيادة الوزنية لحيوانات التسمين، ويرجح أن يكون لذلك علاقة بوجود بعض هرمونات النمو في مادة النوى، وهذه تساعد في زيادة معدلات نمو الحيوان عن طريق زيادة مستوى الأحماض الامينية بالدم والإسراع في دخول تلك الأحماض إلي الأنسجة المختلفة بالجسم. كما لوحظ أن لنوى التمر تأثيره الهرموني علي أداء العمليات التناسلية في إناث الحيوانات حيث يساعد في تنبيه عضلات الرحم وتسهيل عملية الولادة في حالة أن تكون نسبته في حدود لا تتجاوز 25% من مجموع العليقة المركزة للحيوان. أما بالنسبة لتغذية الدواجن فلم تثبت حتى الآن أية نتائج إيجابية لاستخدام نوى البلح في هذا المجال، وذلك لاحتواء تلك المادة علي نسبة عالية من الألياف الخام تتراوح ما بين 15-20% مما يحد من استخدامها للدواجن نظراً لتأثير نسبة الألياف العالية علي معدل استهلاك الطاقة الغذائية والاستفادة منها في أغراض النمو وإنتاج البيضأجريت تجارب عديدة في هذا المجال لتسمين الخرفان الصغيرة* وتغذية النعاج خلال فترة التلقيح والحمل واستعمل في ذلك علائق مخلوط بها النوى مع المولاس واليوريا وقد بلغت نسبته في تلك العلائق حوالي 40-45% من مخلوط العلف المركز المستخدم وأثبتت هذه العلائق فائدتها في الأغراض التي استعملت من أجلها مما نتج عنه توفير مخلوط في تكاليف التغذية ويظهر ذلك بصورة أوضح كلما كان عدد الأفراد في القطيع أكبر
      دبس التمر
      هو عبارة عن عصير ثمر التمر و عجينة التمر الناتجة عن عمليات التصنيع و يحتوي على نسبة جيدة من المواد السكرية و الألياف الخام.
      يمكن استخدامه كمصدر للطاقة يماثل المولاس
      يمكن استخدامه كبيئة تخمر لإنتاج البروتين وحيد الخلية
      من عيوبه ارتفاع سعره مقارنة بمولاس القصب أو السكر
      سعف النخيل
      يتم الحصول عليه بعد عملية التقليم.
      يقدر عدد السعف المقلم سنوياً في حدود 8-12 جريدة /نخلة يصل وزنها 35 كجم من الجريد الجاف و تحمل كل سعفة حوالي 120- 240 خوصة.
      يمكن الاستفادة من حوالي 328 ألف طن من سعف النخيل الجاف سنوياً في تغذية الحيوان في المملكة العربية السعودية.
      التركيب الكيميائي للخوص و السعف مقارنة بالرودس
      إمكانية استخدام مخلفات النخيل تغذية 051611140554ujolgov52b8xh.jpg

      إمكانية استخدام مخلفات النخيل تغذية 0516111405007mnq9gygd0g5sx6v1.jpg
      الأهمية الغذائية لسعف النخيل
      أثبتت التجارب و الأبحاث أن محتوى سعف النخيل من البروتين الخام ،المستخلص الخالي من النيتروجين و الرماد يماثل ما يحتويه قش القمح .
      أوراق سعف النخيل تحتوي على كميات كافية من الألياف الخام (السيليلوز و اللجنين )مما يجعلها مصدراً جيداً للطاقة اللازمة للحيوانات المجترة إلا أنها تحتاج لمعاملات كيميائية لهضم و تكسير اللجنين.
      معدل الزيادة في الوزن و معامل التحويل الغذائي في أغنام تمت تغذيتها على سعف النخيل كانت اكبر في قيمتها عند تغذيتها بتبن القمح
      الاستهلاك و معدل النمو و كفاءة الاستفادة من مخلفات النخيل و المخلفات الأخرى بالنسبة للأغنام
      إمكانية استخدام مخلفات النخيل تغذية 051611140526gniyhkon0zm.png
      المصدر: مدينة الملك عبد العزيز (1992)
      إمكانية استخدام مخلفات النخيل تغذية 051611140529bcnvy9e.png

      الخلاصة و التوصيات

      العمل على استغلال المخلفات و النواتج الثانوية للعمليات الزراعية و التصنيعية المحلية في توفير و تصنيع الاعلاف.
      تنوع مخلفات النخيل من تمور و نوى و سعف يجعلها البديل المحلي الواعد للأعلاف المالئة و المدخلات العلفية الأخرى عالية التكلفة.
      إيجاد طريقة علمية لإدخال التمور و مخلفاتها كأعلاف للأغنام و الأبقار
      استخدام التمور و مخلفاتها في صناعة الأعلاف يحقق زيادة في العائد الاقتصادي للقطاع الخاص و أصحاب مزارع النخيل.
      إمكانية استغلال التمر بالنوى كمصدر جيد للطاقة بنسبة تتراوح بين 15-40%في علائق الشعير لتسمين الحملان مما يقلل من كمية الشعير المستهلكة و تقل تبعاً لذلك كميات الشعير المستوردة من الخارج


      Yl;hkdm hsjo]hl logthj hgkodg td jy`dm hgpd,hkhj



    2. #2
      كاتب نشيط

      تاريخ التسجيل : 15.04.2011
      المشاركات : 110
      معدل التقييم : 6
      Array
      أبوسعد فهد غير متواجد حالياً

      :iكل الشكر للعضو ابو الريش لطريقة النقل الوافى وبصراحة انت مكسب للمنتدى وللدكتور عز الدين دراسة تبشر بخير ان فية بادارة الثروة الحيوانية ناس مثلك يرتقون بالادارة و ايجاد بدائل عن الشعير انا بصراحة ادور على الفصم نوى التمر ولم اجدة وان وجدتة ساتوقف عن شراء الشعير وارجو منك يا دكتور عز ان تبعث بهذى الدراسة الى وزير الزراعة فهد الغنيم حتى يباشر بتطبيقها على ارض الواقع ولا تكون حبيسة الادراج



    3. #3
      كاتب متألق
      الصورة الرمزية صيادربيعان

      تاريخ التسجيل : 16.02.2007
      المشاركات : 629
      معدل التقييم : 10
      Array
      صيادربيعان غير متواجد حالياً

      موضوع جميل
      الله يعطيك العافيه



    4. #4
      من كبار الكتاب
      الصورة الرمزية المنظم

      تاريخ التسجيل : 25.05.2007
      المشاركات : 1,533
      معدل التقييم : 11
      Array
      المنظم غير متواجد حالياً

      الله يحيي الجميع شاكر مروركم



    5. #5
      كاتب مميز

      تاريخ التسجيل : 08.10.2010
      الدولة : عالي نجد
      المشاركات : 351
      معدل التقييم : 6
      Array
      انقر هنا غير متواجد حالياً

      بارك الله فيك وفي نقلك
      ياريت يتعلمون ويعملون على تطبيق هالارشادات
      يا اخوان والله العظيم ان النخيل مبارك بكتاب رب العباد وسماها الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام ((( عمتنا)))
      يكفيكم بس الحشائش الي تجي تحتها
      ولا تنسون السعف بعد الجرش والصريم وبواقيه
      بارك الله لنا في نخيلنا



    6. #6
      كاتب متألق

      تاريخ التسجيل : 25.10.2009
      المشاركات : 770
      معدل التقييم : 7
      Array
      المتعجب غير متواجد حالياً

      [IMG]C:\Documents and Settings\Free User\Desktop\[/IMG]



    7. #7
      كاتب متألق

      تاريخ التسجيل : 25.10.2009
      المشاركات : 770
      معدل التقييم : 7
      Array
      المتعجب غير متواجد حالياً

      [IMG]C:\Documents and Settings\Free User\My Documents\My Pictures[/IMG]



    8. #8
      كاتب مبدع

      تاريخ التسجيل : 15.01.2009
      المشاركات : 1,108
      معدل التقييم : 9
      Array
      مـــايهاب غير متواجد حالياً

      هناك خطأ في الجدول وهي اجمالي الزيادة الوزنية في البرسيم المفروض تكون 14 وليست 19


      والسعف مفترض 21 وليست 16
      شكرا للمعلومات المفيدة وانا اخوك لكن يبقى النوى بصلابته حجر عثره ان اردنا التعليف به




    9. #9
      كاتب مميز

      تاريخ التسجيل : 04.07.2009
      المشاركات : 314
      معدل التقييم : 7
      Array
      المدهن غير متواجد حالياً

      موضوع ممتاز
      اكون شاكر ذا تدلوني على مكينة فرم او جرش سعف النخيل لاستخدامه علف للاغنام
      وهل يستخدم مباشره ويعطى للغنم ام يخلط مع شي معين
      هل يكفي عن التبن ( الجميع بكرامه )

      ولكم تحياتي



    10. #10
      من كبار الكتاب
      الصورة الرمزية المنظم

      تاريخ التسجيل : 25.05.2007
      المشاركات : 1,533
      معدل التقييم : 11
      Array
      المنظم غير متواجد حالياً

      شاكر مروركم



    11. #11
      كاتب مميز

      تاريخ التسجيل : 04.12.2011
      المشاركات : 357
      معدل التقييم : 5
      Array
      ما نسيناكـ غير متواجد حالياً

      رد: إمكانية استخدام مخلفات النخيل في تغذية الحيوانات

      رد: إمكانية استخدام مخلفات النخيل في تغذية الحيوانات

      موضوع قيم قيم قيم


      جزاكم الله الجنه



    12. #12
      كاتب مميز

      تاريخ التسجيل : 08.01.2015
      الدولة : تبوك
      المشاركات : 318
      تخصصك: مربي دجاج بلدي
      معدل التقييم : 2
      Array
      مزارع جديد ومبتدي غير متواجد حالياً

      رد: إمكانية استخدام مخلفات النخيل في تغذية الحيوانات

      رد: إمكانية استخدام مخلفات النخيل في تغذية الحيوانات

      كيفية الحصول علىمكينة فرم او جرش سعف النخيل لاستخدامه علف للاغنام



    معلومات الموضوع

    الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

    الذين يشاهدون الموضوع الآن: 2 (0 من الأعضاء و 2 زائر)

    المواضيع المتشابهه

    1. التلقيح الاصطناعي للاغنام
      بواسطة راعي الحلال في المنتدى >المنتـــدى الطــبي<
      مشاركات: 21
      آخر مشاركة: 25.05.2016, 03:04 PM
    2. إنتاج أعلاف غير تقليدية من مخلفات المطاعم باستخدام التقنية الحديثة
      بواسطة راعي الحلال في المنتدى منتدى التغذية و الاعلاف
      مشاركات: 8
      آخر مشاركة: 08.03.2015, 02:29 PM
    3. النخيل (( زراعه + انواع+ جمع محصول + .......الخ )) متجدد
      بواسطة راعي الحلال في المنتدى منتدى الزراعة والمزارعين
      مشاركات: 18
      آخر مشاركة: 14.08.2010, 01:28 PM
    4. طلب مساعده
      بواسطة بغداد في المنتدى >المنتـــدى الطــبي<
      مشاركات: 5
      آخر مشاركة: 08.02.2010, 04:47 AM
    5. المخلفات النباتية الجافة فى تغذية الحيوان
      بواسطة عمر ابو الحسن في المنتدى منتدى التغذية و الاعلاف
      مشاركات: 2
      آخر مشاركة: 17.02.2009, 08:33 PM

    الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

    المفضلات

    المفضلات

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •