نرحب باعضائنا الكرام وبالزوار ونتمى دوماً ان تجدوا مايسركم ويمكنكم التواصل مع المشرف تمام على واتسب وجوال 0505662861 لاي استفسار او مساعدة في الموقع

 

تنبيـــــه هـــام

دعماً من ادارة الموقـع فقـد تـم خفـض سعي المنتدى الى ١٪ على البائـع

ومن يواجه اي مشكلة في التسجيل التواصل على بريد الموقع aghnam@gmail.com

ضع إعلانك هنا



النتائج 1 إلى 13 من 13

الموضوع: بشـأن اللائحـة التنفيذيـة لنظـام الحجـر البيطـري

قـرار وزاري رقـم (460) لعـام 2001م بشـأن اللائحـة التنفيذيـة لنظـام الحجـر البيطـري لـدول مجلـس التعـاون لـدول الخليـج العربيـة وزيـر الزراعـة والثـروة السـمكية بعد الإطلاع على القانون الاتحادي رقم (1)

  1. #1
    كاتب متألق
    تاريخ التسجيل
    08.06.2008
    المشاركات
    593
    معدل تقييم المستوى
    14

    A2 بشـأن اللائحـة التنفيذيـة للاستيراد والتصدير

    قـرار وزاري رقـم (460) لعـام 2001م
    بشـأن اللائحـة التنفيذيـة لنظـام الحجـر البيطـري
    لـدول مجلـس التعـاون لـدول الخليـج العربيـة


    وزيـر الزراعـة والثـروة السـمكية
    بعد الإطلاع على القانون الاتحادي رقم (1) لسنة 1972م بشأن اختصاصات الوزارات وصلاحيات الوزراء والقوانين المعدلة لـه.
    وعلى القانون الاتحادي رقم (6) لسنة 1979م في شـأن الحجـر البيطـري وتعديلاتـه.
    وعلى قرار مجلس الوزراء رقم (12) لسنة 1989م في شـأن الهيكل التنظيمي للـوزارة.
    وعلى قرار مجلس الوزراء رقم (57/1) لسنة 1999م في شـأن نظـام الحجـر الزراعـي ونظـام الحجر البيطري لدول مجلس التعاون الخليجـي.
    وعلى قرار مجلس الوزراء رقم (219/10) لسنة 2001م في شـأن الموافقـة على القرارات الاقتصادية الصادرة عن المجلـس الأعلـى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في دورتـه (21) التـي عقدت في دولة البحرين خلال الفترة من 30 ـ 31/12/2000م.
    قـــرر:

    المـادة (1)
    (التعـريفـات والاصطلاحـات)
    الـوزيـــــــر: وزير الزراعة والثروة السمكية بدولة الإمارات العربية المتحدة.
    الـــــــوزارة : وزارة الزراعة والثروة السمكية بدولة الإمارات العربية المتحدة.
    الحيـــــــوان : هو مطلق الحيوان سواء كان أليفا أومتوحشا، ويعني جميع فصائل الحيوانات من أسـماك وطيور سواء كانت للأكل أوالتربية أوللاستعمال أوغير ذلك.
    حيوانـات الذبـــح: هي الحيوانات التي يتم استيرادها لغرض الذبح والتي يجب أن تبقى تحت الرقابة البيطرية منذ دخولها إلى أحد محاجر الدولة إلى أن يتم ذبحها طبقا للأصول والإجراءات المتبعة.
    حيوانـات التربيــة: هي الحيوانات التي يتم استيرادها بغرض الانتفاع بها داخل الدولة ولغيـر أغراض الذبح مثل الإكثار وإنتاج الحليب والتهجين وغير ذلك من أغراض الانتفاع.
    الفصيلـة الخيليــة: هي الخيول والبغال والحمير وحمار الوحش (Zebra) وخيول البوني.
    حيوانـات الزينــة: هي الحيوانات المستعملة في المنازل والمتواجد بعضها في حدائـق الحيوان مثل الببغاء والطاوؤس وأسماك الزينة المنزلية وبعض أنواع الغزلان والطيور.
    المنتجات الحيوانيـة: تشمل اللحوم الطازجة والمبردة والمجمدة والمجففة ومسحوق اللحوم والأسـماك والألبـان الطازجة والمجففـة والمركزة ومنتجاتهـا والبيـض بغرض الاستهلاك أوالتفريخ أوللأغراض العلمية والحيوانات المنوية والأجنة والجيلاتين الحيواني.

    ( 2 )
    مخلفـات حيوانيــة: تشمل الروث والدم الطازج والمجفف والقرون والحوافر والشـعر والصوف والوبـر والجلود والفراء والريش والسماد الحيواني والعظام و الأمعـاء والمعدة والكروش وبقايا الحيوانات المستخدمة في السماد وزعانف وعظام الأسـماك ومسحوق العظام والأصداف.
    الأعـلاف الحيوانيـة: المواد الغذائية المصنعة أوغير المصنعة التي يدخل في تركيبها المخلفات اللحوم والدواجن والأسماك ومنتجاتها ومشتقاتها ومخلفاتها وتستخدم لتغذية الحيوان.
    المستحضرات البيولوجية الحيوانية: اللقاحـات والأمصـال والفيروسـات والميكروبـات الحيـة أوالمضعفـة والمقتولـة وذلك لاسـتعمالها في تشـخيص وبحوث وأمـراض الحيوانات و علاجها و وقايتها.
    الأدوات الحيوانية: تشـمل السروج والأطقم وأدوات الطمار والأغطية والفرشـه وجميع الأدوات المرافقة للحيوان .
    الطبيـب المشـرف: هـو الطبيـب البيطـري التابع لوزارة الزراعة والثروة السمكية والمسئول عن الحجر البيطري عند منفذ الدخول .
    الجهة البيطرية المختصة: إدارة الثروة الحيوانية بوزارة الزراعة والثروة السمكية والمسئولة عن تطبيق الإجراءات المنصوص عليها في هذه اللائحـة.
    المحجـــــــر: كل مبنى أو مكان مخصص تعزل فيه الحيوانات للمراقبة البيطرية بغرض الفحص للتحقق من خلوها من الأمـراض الوبائية دون السماح لها بالاختلاط بحيوانات أخرى بطريقة مباشرة أوغير مباشـرة عند وصولها للبلاد أو المكان المخصص لحجر الحيوانات ومنتجاتها.
    المـرض الوبائــي: هو أي من الأمراض الوبائية أوالمعدية المصنفة في القائمتيـن (أ ، ب) حسـب تصنيف المكتب الدولي للأوبئة (O.I.E) وما يطرأ عليها من تعديلات.
    الإرسالية الحيوانية والعابرة: كـل ما يـرد الى البلاد أويصـدر منها أوتعبر أراضيهـا من الحيوانات بأنواعها أومنتجاتها أومشتقاتها أومخلفاتها.
    الشهادة الصحية المعتمدة(المصدقة): هي الشهادة الصحية البيطرية السارية المفعول والصادرة من الجهة الرسمية المختصة خارج دولة الإمارات أو دول مجلس التعاون والمعتمـدة من سـفارة دولة الإمارات ان وجدت أو سـفارة من سفارات الدول الأعضـاء أوممثليها أو من يقوم مقامها، ويجب أن تتضمن البيانات الصحية المعمول بهـا عالميا مثل بلد المنشأ والعلامات المميزة وأنه قد تم فحصها قبل الشحن مباشرة ووجدت خالية من أي أمراض وبائية أو معدية والتحصينات والاختبارات التي أجريت عليها في حالة الإرساليات الحية وموقعة من قبل طبيب بيطري حكومـي.

    ( 3 )
    الـدولـــــــة : هي دولة الإمارات العربية المتحدة ـ أو أي دولة من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.
    الــدول الأعضــاء: هـي دول مجلـس التعـاون لـدول الخليـج العربيـة.




    المادة (2)
    يخضع استيراد وتصديـر جميع أنواع الحيوانات ومنتجاتهـا ومشتقاتها ومخلفاتها وأعلافها من المكونات الحيوانية والمستحضرات البيولوجية الحيوانية من والى دولة الإمارات إلى أحكام هذه اللائحة، ويحظر دخولها إلى الدولة إلا عـن طريق أحـد المداخـل أو المنافذ الآتية:
    مطار أبوظبي الدولي ـ مطار دبي الدولي ـ مطار العين الدولي ـ مطار الشارقة الدولي ـ مطار رأس الخيمة الدولي ـ مطار الفجيرة الدولـي ـ ميناء زايـد ـ ميناء راشـد ـ ميناء جبل علي ـ ميناء الحمرية ـ ميناء خالد ـ ميناء خورفكان ـ ميناء كلباء ـ ميناء الفجيرة ـ ميناء دبـا الحصن ـ ميناء أم القيوين ـ ميناء عجمان ـ ميناء رأس الخيمة - ميناء دبا العكامية ( الفجيرة )- منفذ الغويفـات ـ منفذ حتـا ـ منفذ راس الـداره ـ منفذ خطـم ملاحـه.

    ويحق للوزير تنظيم عملية الاستيراد والتصدير لما له من تخويل بهذه الصلاحية في نظام الحجر البيطري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، كما يحق له إضافة منافذ جديدة بقرارات وزارية وفقا لمقتضيات المصلحة العامة وذلك بناء على اقتراح من إدارة الثروة الحيوانية.

    المادة (3)
    على كل من يرغب في استيراد حيوانات حية أوطيور أومستحضرات بيولوجية أن يتقدم بطلب إلى وزارة الزراعة و الثروة السمكية للحصول على الترخيص اللازم من الجهة البيطرية المختصة بالوزارة، ويعتبر ترخيص الاستيراد بالنسبة للحيوانات الحية و الطيور صالحا من تاريخ صدوره على النحو التالي:
    لمـدة (60 ) سـتون يوما بالنسبة للحيوانات المستوردة بغرض التربية أوالذبـح.
    ولمدة (30 ) ثلاثـون يوما بالنسبة للطيور والحيوانات المنزلية الأليفة.
    ولمدة (10 ) عشـرة أيام بالنسبة لحيونات الفصيلة الخيلية.


    المـادة (4)
    ( أ ) تحجز إرساليات الحيوانات والطيور الحية ومنتجاتهـا ومستخرجاتهـا ومخلفاتهـا والمستحضـرات البيولوجية في المحاجر بغرض فحصها ومراقبتها وإجراء الاختبارات المطلوبة عليهـا واستيفاء مستنداتها قبل دخولها إلى الدولة.

    يحظر إدخال الإرساليات الحيوانية الواردة من الدول الأجنبية ( خارج دول المجلس ) إلا عن طريق المداخل والمنافذ المعتمدة المشار إليها في المادة (2) من هذه اللائحة ـ وللجهة البيطرية المختصة اتخاذ الإجراءات الكفيلة بوضع تلك الإرساليات في المحاجر البيطرية للمدد التي تحددها بغرض فحصها واختبارها قبل إدخالها الى الدولة.


    ( 4 )
    المـادة (5)
    يجب أن تكون إرساليات الحيوانات والطيور الحية ومنتجاتها ومخلفاتها المسـتوردة مصحوبـة بشهادات صحية بيطرية حكومية صادرة من البلد المصدر، تقدم لطبيب الحجر البيطري عند منافذ الدخول وذلك قبل التفريغ للتأكد من استيفاء الشروط والبيانات التالية:
    1 ـ أن تكون الشهادة الصحية صادرة من جهة حكومية (رسمية) من البلد المصدر موقع عليهـا طبيب بيطري حكومي مختص، وسارية المفعول موضحا بها العلامات المميزة ومنشأها وانه قد جرى فحصها قبل شحنها مباشرة وخالية من الأمراض الوبائية والمعدية التي تحددها الجهة البيطرية في الدولـة المستوردة ، وأن تكون الشهادة موثقة ومختومة ومعتمدة من الجهات الرسمية المختصة في البلـد المصـدر.
    2 ـ يجب ان تحتوي بيانات الشهادة على اسم الراسـل والمرسـل إليه مع بيان نوعيـة وعـدد الحيوانات أو منتجاتها أو مخلفاتها وجهة الإنتاج (المنشأ) وميناء التصدير.
    3 ـ تقرير من المسئول عن وسيلة النقل بشأن وجود نفوق بين الحيوانات المستوردة أثنـاء السـفر وبأنهـا لم تخالط حيوانات مصابة بأحد الأمراض الوبائية والمعدية وأنها لم تنزل أو تمر خلال سـفرها بمناطـق موبؤة، على أن يقدم هذا التقرير مع بقية المسـتندات إلى طبيـب الحجـر البيطري المسـئول في منفذ الدخول فور وصول الإرسالية وقبل التفريغ.
    4 ـ يجب أن تتضمن المستندات شـهادة منشأ معتمدة من سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة أن وجـدت أو أي من سـفارات الـدول الأعضـاء.
    5 ـ شـهادة معتمدة تثبت أن الذبح تم طبقا للطريقة الإسلامية بالنسبة للحوم الواردة من غير الدولة الإسلامية.
    6 ـ شـهادة خلو من المواد المشعة معتمدة صادرة من البلد المصدر سـارية المفعول.
    ويحق للجهة البيطرية المختصة اتخاذ كافة التدابير ولها كافة الصلاحيات بمصادرة أو إتلاف أو منع أي إرسالية مهما كان نوعها من دخول الدولة إذا اشتبه عند فحصها ان بها تغيرات يخشـى أن تسبب ضـررا لصحة الإنسان أوالحيوانات المتواجدة داخل الدولة عند الاختلاط.

    وعلى الجهة البيطرية المختصة مراعاة الضوابط التالية عند إصدار أذونات عدم الممانعة من الاستيراد وعلى أطباء الحجر البيطري التدقيق على ما جاء بهذه الاذونات عند وصول الإرسالية: ـ
    أولا : الأبقار والجاموس المستوردة بغرض التربية:
    1 ـ أن تكون البلاد الواردة منها خالية من مـرض الطاعـون البقـري (Cattle plague) ومرض جنـون الأبقـار (Bovine spongiform encephalopathy ) وحمـى الـوادي المتصدع (Rift vally fever ) والالتهاب الرئوي البلوري المعدي (C.B.P.P).


    ( 5 )
    2 ـ خلو الجهات الواردة منها من مرض الحمى القلاعية مدة الستة أشهر السابقة على التصدير.
    3 ـ أنه قد تم اختبار تلك الحيوانات خلال خمسة عشر يوما قبل تاريخ تصديرها ضد مرض السل (T.B) - البروسلوزس (Brucellosis) وكانت النتيجة سالبة.
    4 ـ أن يكون الحيوان مختار من قطيع خال من الأمراض التناسلية الآتية:
    الترايكومونياسيز (Trichomoniasis) –الواويـات الجنينيـة (Vibriosis)- التهـاب المهبـل الحبيبي المعدي (Coital vesicular exanthema) وذلك بالفحص المعملي .
    5 ـ أن الحيوان محصن ضد مرض الحمى القلاعية (F.M.D) في مدة لا تقل عن ثلاثـة أسابيع ولا تزيد عن شهرين من تاريخ الشحن.
    6 ـ أن الحيوان خال من الأمراض الجلدية وخاصة القراع والجرب والجدري.
    7 ـ أن الحيوان خالي من مرض جونز (Jhon's disease) ـ الحمـى المجهـولة (Q fever) ـ الماء القلبي (Heart water) – اللستريوزس (Listeriosis) و اللبتوسبيروزس (Leptospirosis) وأن القطيع المنتخب منه الحيوان كان خاليا من هـذه الأمـراض خـلال السنتين السابقتين لتاريخ الشحن.د
    8 ـ أن تكون خالية من الطفيليات الخارجية.
    9 ـ يحق للجهة البيطرية المختصة حذف أو إضافة أمراض أخرى حسب المقتضيات العالمية.



    faJHk hgghzpJm hgjktd`dJm gghsjdvh] ,hgjw]dv gk/Jhl hgfd'Jvd hgp[Jv


  2. #2
    كاتب متألق
    تاريخ التسجيل
    08.06.2008
    المشاركات
    593
    معدل تقييم المستوى
    14
    ثانيا : الأغنام والماعز المستوردة بغرض التربية: 1
    1ـ خلو البلاد الواردة منها من مرض طاعون المجترات الصغيـرة (P.P.R) و الالتهـاب الرئـوي البللـوري المعـدي في الماعـز (C.C.P.P) و حمـى الـوادي المتصدع (Rift vally fever) وكذلـك الحمـى القلاعيـة (F.M.D) و الحمــى الفحميـــة (Anthrax) والجدري (Pox) خلال الستة أشهر السابقة للتصدير .
    2 ـ أن يكون قد تم اختبارها ضد مرض البروسللوزس (Brucellosis) خلال أقل من ثلاثين يوما سابقة على التصدير وكانت النتيجة سالبة.
    3 ـ إلا تكون خالطت أغناما أوماعزا مصابة بالحمى الفحمية (Anthrax) أوعفن الحافـر (Foot rot) أوالأمـراض الفيروسـية المعدية والوبائيـة أو أمـراض الميكروبات اللاهوائية (الكلوة الرخوة (Pulpy kidney) ودسنتاريا الحمـلان (Lamb dysentry)، و التفحم العضلي (Black leg) في مدة الستين يوما السابقة على التصدير وأنها حصنت ضد هذه الأمراض بتاريخ لا يقل عن شهر ولا يزيد على ستة أشهر قبل التصدير.
    ( 6 )
    4 ـ أن تكون خالية من مرض الحكة أو لارتعاش الوبائي (Scrapie) خلال الشهرين السابقين للتصدير و أنه لم توجد في الجهة التي كانت بها الأغنام أو الماعز المستوردة أي إصابة بهـذا المرض خلال الثلاث سنوات السابقة على التصدير وأن هذه الحيوانـات ليسـت من إنتاج أغنام سبق إصابتها بهذا المرض.
    5 ـ أن تكون محصنة ضد مرض الحمى القلاعية (F.M.D).
    6 ـ أن تكون مختارة من قطيع خال من الأمراض التناسلية الآتية: ـ
    الواويات الجنينية (Vibriosis) ـ ترايكومونياسيز (Trichomoniasis) والتهـاب المهبـل الحبيبي المعدي (Coital vesicular exanthema).
    7 ـ أن تكون خالية من الأمراض التالية عند الشحن: ـ
    اللسان الأزرق (Blue tonge)، مرض جونز (Jhon’s disease)، الماء القلبي (Heart water)، السل الكاذب (Pseudotuberculosis)، الأمـراض الجلديـة والطفيليات الخارجية .
    8 ـ يحق للجهة البيطرية المختصة حذف أو إضافة أمراض أخرى حسب المقتضيات العالمية.

    ثالثا : الأبقار والجاموس والأغنام والماعز المستوردة بغرض الذبح:
    1 ـ أن تكـون خاليـة مـن الحمـى القلاعيــة F.M.D) ) ومــرض جنــون الأبقــار (Bovine spongiform encephalopathy) بالنسـبة للأبقـار وحمى الوادي المتصـدع (Rift vally fever) .
    2 ـ أن يثبت أنها قد حصنت ضد مرض الطاعون البقـري (Cattle plague) والالتهـاب الرئـوي البللـوري المعـدي (C.B.P.P) والحمـى القلاعيـة F.M.D)) و الحمى الفحميـة (Anthrax) والالتهـاب الرئـوي البللوري المعـدي في الماعـز ( C.C.P.P) وطاعون المجترات الصغيرة (P.P.R) على أن يكون التحصين قد أجري في مـدة لا تقـل عن ثلاثة أسـابيع ولا تزيد على ثلاثة أشهر قبل الشحن و ذلك إذا كانت البلاد المسـتوردة منها قد سجلت بها إصابات لتلك الأمراض(سـابقا).
    3 ـ إن تكون خالية من الطفيليات الخارجية.
    4 ـ يحق للجهة البيطرية المختصة حذف أوإضافة أمراض أخرى حسب المقتضيات العالمية.

    ( 7 )
    رابعا : الجمـال المسـتوردة:
    يجـب توافـر الشـروط التاليـة: ـ
    1 ـ خلو البلد المصدر من مرض الطاعون البقري (Cattle plague) والحمى القلاعية F.M.D)) والحمى الفحمية (Anthrax) و حمى الوادي المتصدع (Rift vally fever).
    2 ـ خلو بلد التصدير من مرض الذبابة (Trypanosomiasis) والجـدري (Pox).
    3 ـ أن تكون خالية من الطفيليات الخارجية.
    4 ـ يحق للجهة البيطرية المختصة حذف أو إضافة أمراض أخرى حسب المقتضيات العالمية.

    خامسا : الفصيلة الخيلية ( خيول، بغال، حمير، حمار وحش، بوني ) المستوردة:
    تخضع تنقلات حيوانات الفصيلة الخيلية من والى دولة الإمارات للنظـم والاشـتراطات الصحية المعمول بها دوليا ووفقا لقرارات مفوضية الاتحاد الأوروبي الصادرة في شأن تحركاتهـا الدولية والنظم واللوائح المعمول بها في دولة الإمارات وهي: ـ
    1 ـ يمنع إدخال أي نوع من حيوانات الفصيلة الخيلية للدولة قبل الحصول على إذن مسبق بالاستيراد من الجهة البيطرية المختصة بالوزارة.
    2 ـ كل إرسالية مستوردة بشكل مخالف لشروط الحصول على تصريـح الاسـتيراد المسـبق يتحمل مستوردها نفقات إعادتها إلى بلد المصدر على نفـس وسـيلة النقـل أونفقـات إعدامها أو التخلص منها في ميناء الوصول دون تحمل الوزارة أية مسـئولية مادية أوأدبية تجاه الغير.

    3 ـ يجب أن تكون الإرساليات الواردة للدولة منقولة جوا وفق خط سير رحلـة طيران معتمدة مسبقا من الجهة البيطرية المختصة بالوزارة، كما لا يجوز الهبوط في بلاد غير مجازة من مفوضية الاتحاد الأوروبي أو تحميل أي حيوانات أخرى مع الإرسـالية طوال خط سير الرحلة.
    4 ـ أما الإرساليات الواردة إلى الدولة من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية يجـوز دخولهـا عبر المنافذ البرية المعتمدة لدى الدولة بعد استيفاء شـروط احتياطيـة أخرى تصدر عن الجهة البيطرية المختصة.
    5 ـ يجب أن يكون لكل حيوان شهادة صحية بيطرية منفصلة مستوفاة.
    6 ـ يجب عدم ظهور أي أعراض مرضية وبائية أو معدية على الحيوان خلال الثلاثة أشـهر السـابقة لتاريخ التصدير.

    ( 8 )
    7 ـ إلا يكون قد تم عزله قبل تصديره في مكان سجلت فيه إصابات لأي من الأمراض التالية:ـ
    مرض التهاب الشرايين الفيروسـي الخيلي (Equine viral arterites)، مرض الأنيميا الخيلية المعدية (Equine infectious aniemia)، مرض الالتهـاب المخي الشوكي الخيلي(Equine encephalomilitis)، مـرض الحمى الفحمية (Anthrax)، السعار(Rabies)، الجرب (Mange)، خناق الخيـل أو السـراجة (Strangle)، الســقاوة (Glanders)، الزهــري (Dourine)، التهـاب الفــم الحويصلي (Equine vesicular stomatitis) .
    8 ـ أن يكون قد تم تحصينها ضد مرض انفلونزا الخيل (Equine enfluenza) مع إبراز ما يثبت ذلك.
    9 ـ يجب ألا يكون البلد المصدر قد سجلت بها حالات لمرض طاعون الخيل خلال فتـرة العاميـن السابقين للتصدير.
    10 ـ يجب أن يكون الكشف الطبي قد تم على الإرسالية قبل تسفيرها بـ (48) سـاعة ولم تشـاهد عليها أية أعراض لأمراض وبائية أو معدية.
    11 ـ تخضع الإرساليات الواردة للدولة عند وصولها لمنافذ الدخول لفترة حجـر بيطري تحدد من قبل الجهة البيطرية المختصة وذلك لأجراء مزيد من الفحوصات و الاختبارات المخبريـة على أن يتحمل المستورد جميع النفقات المترتبة على ذلك.

    المادة (6)
    يمنع دخول أي حيوان إلى الدولة من دولة يوجد فيها أحد الأمراض الوبائية أو دخول أي حيوان تعرض أثناء مروره للاختلاط بحيوانات بلد يوجد فيه أحد الأمراض الوبائية.

    المادة (7)
    يمنع دخول أي حيوان أو حيوانات حية إلى البلاد إذا ظهر بعد الكشف عليها عند الوصـول لأحـد المنافذ الرسمية للدولة أنها مصابة بأحد الأمراض الوبائية، ويكلف المستورد بإعادتهـا على نفقته الخاصة إلى الجهة التي وصلت منها.

    وفي حالة وجود حيوانات نافقة بينها لمرض معدي فيجب حرقها ودفنها حسب الطرق الصحية المتبعة وعلى المستورد تحمل النفقات المترتبة على ذلك.

    وعلى الجهة البيطرية المختصة بالوزارة إخطار الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي بالإرساليات المرفوضة فورا مع ذكر أسـباب الرفض وذلك لإبلاغها لبقية الدول الأعضـاء.

    ( 9 )
    المادة (8)
    الحيوانات الحية المشتبه في إصابتها بمرض وبائي أومعدي عند الكشف عليها في منفذ الوصول يحتفظ بها بالمحجر البيطري مدة لا تقل عن فترة الحضانة للمرض المشتبه فيه وذلك لإجراء الاختبارات اللازمة لفحص المرض ومن ثم تعامل وفقا للشروط الصحية التي يقررها الطبيب المشرف على أن يتحمـل المستورد جميع النفقات المترتبة على ذلك أثناء فترة الحجز.

    المادة (9)
    بالنسبة لحيوانات الذبح والتربية المصحوبة بالمستندات المستوفية للشروط المطلوبة في المادة (5) من هذه اللائحة و لا يشتبه في إصابتها بمرضا وبائيا أومعديـا يسمح لمالكها بنقلها إلى المسلخ أومكان التربية على أن يخطر الطبيب المشرف بأقرب مركز بيطري لمكان التربية بوصول تلك الحيوانـات ليقـوم بمراقبتهـا للمدة الزمنية التي يراها ضرورية.

    المادة (10)
    الحيوانات المستوردة من بلد لا تنطبق عليه بعض أنظمة التحصين ضد بعض الأمـراض، يقـوم الطبيب المشرف في منفذ الدخول بتحصينها ثم إدخالها المحجر البيطري لمدة لا تقل عن فترة حضانة المرض الذي تم تحصينها ضده ، مع الأخذ في الاعتبار القواعد الواردة في المادة (5) من هذه اللائحة.

    المادة (11)
    يحق للسلطات المختصة في البلاد منع أية وسيلة من وسـائل النقـل من الدخول إلى البلاد إذا تبين لهـا بناءا على تقرير من الجهة البيطرية المختصة بالوزارة أنها تحمل أوكانت تحمل أي حيوان أومنتجات أو مستخرجات حيوانية مصابة بأحد الأمراض المعدية و أنه لم يجر تطهير وسيلة النقل بالطريقـة التي تضمن خلوها من نقل عدوى ذلك المرض للإنسان أو الحيوان.


    المادة (12)
    إذا وصلـت الى الدولة أي وسـيلة نقـل وظهـر بعد الفحص على حمولتها من حيوان أو منتجات أو مستخرجات حيوانية أن بها ما يسبب ضررا على الإنسان أوالحيوان فيمكن للجهة البيطرية المختصة بالوزارة أن تأمر بتطهيرها بالطريقة التي تقررها و على نفقة المستورد، كما يحق لها أن تأمـر بوضع الإرسالية بالمحجر البيطري لاتخاذ الإجراءات اللازمة في شأنها وفقا للشروط الواردة بالمادة (5) من هذه اللائحة.
    المادة (13)
    يتحمل المالك أو المستورد للحيوانات الحية نفقات نقلها الى موقـع الحجـر البيطـري الذي تحدده الجهة البيطرية المختصـة بالـوزارة، وكذلك نفقـات توفيـر الغـذاء والمـاء الـلازم لهـا طيلـة فتـرة الحجـر وفقـا لإرشـادات الطبيـب البيطـري المسـئول عـن المحجـر، وإذا تعـذر ذلك أوأهمـل يكـون للجهـة البيطريـة المختصـة حـق التصـرف وفقـا لمقتضيـات المصلحة العامة والرأفـة بالحيــوان.

    ( 10 )
    المادة (14)
    في حالة وصول إرسالية حيوانات حية واردة إلى الدولة ولا يتوفر محجر عند منفـذ العبور فعلى الطبيب المشرف أن يقوم عند الحاجة بعزلها في مكان منفصل لمنع اختلاطها بحيوانـات أخـرى ويعتبـر مكان العزل محجرا وفقا لأحكام هذه اللائحة على أن يتحمل المستورد جميع النفقات المترتبـة على ذلك وتكون الحيوانات تحت مسـئوليته المباشـرة طوال فترة الحجـر.

    المادة (15)
    يخضع استيراد أو تصدير الفصيلة الخيلية من والى الدول الأعضاء للنظم والاشـتراطات المعمـول بهـا دوليا ووفقا لقرارات مفوضية الاتحاد الأوروبي الصادرة في شأن تحركاتها الدولية والنظم واللوائح المعمول بها في دولة الإمارات وذلك طبقا للفصل الوارد في المادة (5) من هذه اللائحـة.

  3. #3
    كاتب متألق
    تاريخ التسجيل
    08.06.2008
    المشاركات
    593
    معدل تقييم المستوى
    14
    المادة (16)
    يسـمح باسـتيراد المنتجـات الحيوانيـة التاليـة:
    1 ـ السـائل المنوي الذي يستعمل في التقليح الاصطناعي.
    2 ـ الأجنة بغرض زراعتها.
    3 ـ بيـض الدواجـن للتفريـخ.

    وذلـك وفقـا للشـروط التاليـة:
    1 ـ الحصول على إذن مسبق بعدم الممانعة بالاستيراد من الجهة البيطرية المختصة بالوزارة.
    2 ـ يجب أن تكون مصحوبة بشهادة منشأ وشهادة صحية بيطرية معتمدة تثبت أنها منتجة من حيوانات خالية من الأمراض أو أية عيوب وراثية على أن يتم أخذ عينات لإجـراء الاختبارات اللازمـة نحوها و إذا تبين بعد الفحص أنها مصابة بأي مرض وبائي يكلـف المسـتورد بإعـادة تصديرهـا أو إتلافها على نفقته الخاصة وتحت إشراف الطبيب المشرف عند منفذ دخول الإرسـالية.

    المادة (17)
    لا يجـوز اسـتيراد أي لقاحات أو أمصال أو عينات مرضيـة أو مـواد بيولوجيـة أخرى إلا بعـد الحصول على إذن مسبق من الجهة البيطرية المختصة بالوزارة وإلا سيتم إعدامها عند منفـذ الدخول إذا تعـذر إرجاعها للجهة المصدرة على نفقة المستورد.

    المادة (18)
    يجوز للجهة البيطرية المختصة اتخاذ كافة التدابير والإجـراءات لحجـز أي حيـوان داخـل الدولـة أو حيوانات يشتبه بأنها تحمل أمراض وبائية وتطبيق نظام الحجر البيطري عليها وفقا للأصول المتبعـة وطبقا لأحكام هذه اللائحـة.
    أما المنتجات والمستخرجات الحيوانية فيمكن تطهيرها أو تعقيمها أو إتلافها إذا تعذر ذلك.

    ( 11 )
    المادة (19)
    إرساليات الحيوانات الحية المستوردة للبلاد من أي من الدول الأعضاء في حالة وجود مرض معين ببلد التصدير يقوم الطبيب المشرف عند منفذ الوصول بتطبيق المادة (5) الفقرات(1،2،3،4) من هذه اللائحـة عليها .

    المادة (20)
    على الطبيب المشرف فحص الحيوانات أو المنتجات أوالمخلفـات الحيوانيـة المعدة للتصديـر والتأكد من سلامتها ثم إصدار الشهادة الصحية البيطرية التي تثبت خلوها من الأمراض الوبائية والمعدية المحددة في الملحق رقم (1)، وذلك طبقا للشروط والإجراءات المنصوص عليها في المادة (5) من هذه اللائحة على أن تتضمن الشهادة عدد الحيوانات ونوعها والعلامات المميزة للحيوانات أوالمنتجـات أوالمخلفات الحيوانية المراد تصديرها.

    ويجوز للجهة البيطرية المختصة أن تتخذ ما تراه من إجراءات أوتدابيـر خاصـة بالفحـص والشروط الصحية أو التحصينات اللازمة للحيوانات قبل الترخيص بتصديرها.

    المادة (21)
    تخضع جميع الإرساليات الحيوانية الحية أومنتجاتها أومخلفاتها التي تمـر في أراضـي الدولـة على سبيل العبور (الترانزيت) للتفتيش من قبل الطبيب المشـرف عند منفذ العبور وفقا لأحكـام هـذه اللائحـة ( المادة " 5 " الفقرات " 1 "،" 2 "،" 3 " ) شـريطة أن يحصل على ترخيص مسبق من الجهة المختصة بالوزارة للسماح بمرورها .

    المادة (22)
    يجب أن تكون إرسـاليات الأعـلاف الحيوانية الداخل في تركيبها منتج حيواني مصحوبـة بشـهادة تصنيع موضح فيها اسـم المنتج وعنوانه ـ نوعية العلف ـ تاريخ الإنتاج وتاريخ الصلاحيـة على أن لا تقـل الصلاحية عن سـتة أشـهر من تاريخ التصنيع ـ بلد المنشأ ـ نوع الحيوانـات التي يمكن تغذيتها عليه ـ جميع المواد الداخلة في تركيب العلف وأن تكون خالية من المواد المشـعة.

    كما يجب أن تكون مصحوبة بشهادة صحية بيطرية صادرة عن السلطة المختصـة للبلد المصدر تثبت خلوها من جميع الأمراض الوبائية والمعدية ومن السموم خاصة الفطرية والمواد المحرمة مثل الـدم المسـفوح ولحـم الخنزيـر.

    ( 12 )
    المادة (23)
    مع عـدم الإخلال بأي عقوبة ينص عليها قانون الجزاء أو أي قانون آخر، يعاقـب كـل من يخالـف أحكـام هـذه اللائحـة بالحبـس مدة لا تزيد على ثلاثـة أشـهر وبغرامـة لا تزيـد عن عشـرة آلاف درهـم أو بإحـدى العقوبتيـن معـا وذلـك فضـلا عـن الحكـم بمصـادرة الحيوانـات أوأجزائهـا أومخلفاتهـا أومنتجاتهـا محـل المخالفـة.

    المادة (24)
    تعتبر الملاحق والنماذج والقوائم بالأمراض الحيوانية الوبائية والمعدية والمصنفة من قبل مكتب الأوبئـة الدولـي بباريـس جـزءا لا يتجـزأ من هذه اللائحة، ويجـوز تعديـل تلك القوائـم بالإضافـة أو الحـذف بواسـطة الجهة البيطرية المختصة بالـوزارة ووفقا لإرشـادات المنظمات الدوليـة المتخصصة كلما أقتضت المصلحة العامة ذلك.

    المادة (25)
    يتم تنظيم العمـل في المحاجـر البيطريـة وفقا لأحكام هـذه اللائحة والتي يجوز تعديلهـا بناءا على اقتراح من الجهة البيطرية المختصـة كلمـا أقتضـت المصلحـة العامـة ذلـك.

    المادة (26)
    تحصل الرسوم على أعمال الحجر البيطري وفقا لقرار مجلس الوزراء رقم (6/6) لسنة 1988م وقرار مجلس الوزراء رقم (17) لسنة 1996م.

    المادة (27)
    يعمـل بهـذه اللائحة التنفيذيـة اعتبـارا مـن تاريـخ صـدورها، وتنشـر في الجريـدة الرسـمية.

    ســعيد بـن محمـد الرقبانـي
    وزيـر الزراعـة والثـروة السـمكية
    ــــــــــــــــــــــ
    صـدر في: 10 شـعبان 1422هـ
    الموافــق: 27 / 10 / 2001م

  4. #4
    كاتب متألق
    تاريخ التسجيل
    08.06.2008
    المشاركات
    593
    معدل تقييم المستوى
    14
    تم نقل القرار

    للفائده

    و لكثرة السؤال عن طريقة الاستيراد والتصدير

    اتمنى من المشرفين تغيير العنوان لهذا الاسم

    بشـأن اللائحـة التنفيذيـة للاستيراد والتصدير

  5. #5
    من كبار الكتاب الصورة الرمزية ابواريام
    تاريخ التسجيل
    27.05.2008
    المشاركات
    2,472
    معدل تقييم المستوى
    16
    موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .

  6. #6
    كاتب متألق
    تاريخ التسجيل
    08.06.2008
    المشاركات
    593
    معدل تقييم المستوى
    14
    اللائحــة التنفيذيــة بالمملكة العربية السعودية

    لنظام (قانون) الحجر البيطري في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية

    الموافق عليه بقرار مجلس الوزراء رقم 109 وتاريخ 30/4/1424هـ المتوج بالمرسوم الملكي الكريم رقم م/26 وتاريخ 1/6/1424هـ

    وقرار مجلس الوزراء رقم 100 وتاريخ 22/4/1426هـ المتوج

    بالمرسوم الملكي الكريم رقم م/37 وتاريخ 8/7/1426هـ




    الباب الأول

    التعريفات

    المادة (1)

    يقصد بالكلمات والعبارات التالية أينما وردت في هذه اللائحة المعاني المبينة أمام كل منها ما لم يقتضي السياق خلاف ذلك :

    دولة:
    أي دولة من دول العالم عضو بالمنظمة العالمية للصحة الحيوانية (OIE).

    المملكــــة:

    دول المجلس:

    النظام:
    المملكــــــة العربية السعودية.

    دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

    نظام الحجر البيطري لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

    الوزيــــر:

    وكيل الوزارة المختص:
    وزير الزراعة.

    وكيل الوزارة المساعد لشؤون الثروة الحيوانية.

    الـــوزارة:

    الإدارة العامة للزراعة :
    وزارة الزراعة أو أي من الإدارات العامة لشؤون الزراعة والمديريات وفروعها.

    الإدارة العامة لشؤون الزراعة بأي منطقة من مناطق المملكة.

    الحيـــوانات:


    عموم الكائنات الحية المصنفة علمياً ضمن مملكة الحيوان ، الفقارية واللافقارية، الأرضية والمائية ، المستأنسة وغير المستأنسة سواءً كانت للأكل أو التربية أو الزينة أو غير ذلك من الأغراض المشروعة.

    حيوانات الذبح:
    الحيوانات التي تستورد لغرض الذبح والأكل والتي تبقى تحت الرقابة البيطرية منذ وصولها إلى أن يتم ذبحها.

    حيوانات التربية:


    الحيوانات التي تستورد لغير أغراض الذبح كالتسمين والإكثار وإنتاج الحليب والتهجين وغير ذلك من وسائل الانتفاع.

    الفصيلة الخيلية:
    هي الخيول والبغال والحمير وحمر الوحش وخيول البوني وغيرها.

    حيوانات الزينة:

    الطيور


    الحيوانات المستخدمة في المنازل مثل القطط والكلاب والطاووس وأسماك الزينة المنزلية وغيرها.

    كل الطيور وتشمل الدجاج ، الحمام، البط ، الأوز، السمّان ، الدجاج الغيني والدجاج الرومي وغيرها.

    المنتجات الحيوانية:
    بيض التفقيس ، البيض للأغراض العلمية ، السائل المنوي ، الجلود والشعر والفراء والصوف التي من أصل حيواني وغير مصنعة ، إضافة لما قد يستجد من مواد أخرى ضمن اختصاص الوزارة.




    المخلفات الحيوانيـة:
    الروث ، الدم الطازج والمجفف ، القرون ،الحوافر ، الشعر والصوف والوبر، الجلود والفراء والريش ، السماد الحيواني وبقايا الحيوانات المستخدمة في السماد، العظام ، الأمعاء والمعدة والكروش ، زعانف وعظام الأسماك ومسحوق العظام والأصداف.

    الأعلاف الحيوانية:
    المواد الغذائية المصنعة أو غير المصنعة التي يدخل في تركيبها اللحوم أوالدواجن أوالأسماك ومنتجاتها ومشتقاتها ومخلفاتها وتستخدم لتغذية الحيوان.

    المستحضرات البيولوجية الحيوانية:

    اللقاحات والأمصال والفيروسات والميكروبات الحية أو المضعفة والمقتولة وذلك لاستعمالها في تشخيص وبحوث أمراض الحيوانات وعلاجها ووقايتها.

    الأدوات الحيوانيـة:
    السروج والأطقم وأدوات الطمار والأغطية والفرشة وجميع الأدوات المرافقة والمستخدمة للحيوان.

    الطبيب المشـرف:

    الجهاز البيطري
    الطبيب البيطري الذي تعينه الوزارة للعمل في مجال الحجر الحيواني.

    طاقم الأطباء والمساعدين البيطريين وغيرهم من الفنيين والإداريين والعمال القائمين على الرعاية البيطرية للحيوانات بالمحجر.

    الإدارة المختصة:



    الإدارة المعنية :
    إدارة الحجر الحيواني والنباتي وما يتبعها من شعب الحجر الحيواني والنباتي بالإدارات العامة لشؤون الزراعة بمناطق المملكة.

    إدارة الثروة الحيوانية أو إدارة المختبرات البيطرية أو كليهما حسبما يقتضي السياق.

    المحجـــر:



    الحجر الحيواني


    كل مبنى أو مكان مخصص تعزل فيه الحيوانات أو الطيور للمراقبة البيطرية بغرض التحقق من خلوها من الأمراض الوبائية أو إصابتها دون السماح لها بالاختلاط بحيوانات أو طيور أخرى بطريقة مباشرة أو غير مباشرة عند وصولها للمملكة أو قبل مغادرتها لها.

    الإجراء الذي تقرره وتشرف على تنفيذه الإدارة المختصة في المحاجر الحيوانية أو ما في حكمها من أماكن لعزل الإرساليات الحيوانية الواردة أو الصادرة بمنافذ المملكة إلى حين اتخاذ القرار المناسب بشأنها.

    المرض الوبائي:


    أي من الأمراض الوبائية والمعدية المدرجة في قائمة الأمراض الواجب التبليغ عنها حسب تصنيف المنظمة العالمية للصحة الحيوانية (OIE) وما قد يطرأ عليها من تعديلات.







    الإرسالية الحيوانية:
    كل ما يرد إلى المملكة أو يصدر منها أو يعبر أراضيها من الحيوانات أو المنتجات أو المخلفات أو الأدوات أو المواد الحيوانية إضافة لما قد يستجد من مواد أخرى ضمن اختصاص الوزارة.

    الشهادة المعتمدة (الموثقة):
    أي من الشهادات الصادرة من جهة حكومية في دولة من غير دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ويتم توثيقها من سفارة المملكة إن وجدت أو من أي من سفارات دول المجلس أو ممثليها أو من ينوب عنها.

    إذن استيراد:



    إذن تصدير
    وثيقة رسمية ترخص باستيراد سلعة حيوانية مما ورد في هذه اللائحة، ووفقاً لاشتراطات محددة تتعلق بالصحة الحيوانية ، أو أي شروط أخرى.

    وثيقة رسمية ترخص بتصدير سلعة حيوانية مما ورد في هذه اللائحة، ووفقاً لاشتراطات محددة تتعلق بالصحة الحيوانية أو أي شروط أخرى.

    نقطة الدخول:
    منفذ من منافذ المملكة يعتمد رسمياً لاستيراد أو تصدير أو عبور سلعة حيوانية مما ورد في هذه اللائحة.

    منطقة:
    مساحة أرضية محددة رسمياً قد تشمل بلدا بعينه أو جزأ ً من بلد ما أو جميع أو بعض أجزاء من عدة بلدان.





  7. #7
    كاتب متألق
    تاريخ التسجيل
    08.06.2008
    المشاركات
    593
    معدل تقييم المستوى
    14
    الباب الثاني

    الفصل الأول

    الاستيراد


    المادة (2)

    لا يسمح باستيراد أوتصدير الحيوانات والطيور والمنتجات والمخلفات والأدوات الحيوانية والأعلاف والمستحضرات البيولوجية الحيوانية والأدوية واللقاحات البيطرية وغيرها مما هو ضمن اختصاص الوزارة من أوإلى المملكة إلا عن طريق المنافذ (نقاط الدخول) التالية:

    1-نقاط الدخول البريـة: الموقع

    ميناء الرياض الجاف الرياض

    حالة عمار الحدود السعودية - الأردنية

    الحديثة الحدود السعودية - الأردنية

    الطوال الحدود السعودية – اليمنية

    الخضراء الحدود السعودية – اليمنية

    جديدة عرعر الحدود السعودية - العراقية

    2- نقاط الدخول البحرية:

    ميناء الملك عبد العزيز الدمام (الخليج العربي)

    ميناء جدة الإسلامي جدة (البحر الأحمر)

    ميناء جازان جازان (البحر الأحمر)

    3- نقاط الدخول الجوية:

    مطار الملك خالد الدولي الرياض

    مطار الملك فهد الدولي الدمام

    مطار الملك عبد العزيز الدولي جدة

    4- نقاط الدخول البرية مابين المملكة وباقي دول المجلس:

    الرقعي الحدود السعودية - الكويتية

    البطحاء الحدود السعودية - الإماراتية

    (وللتبادل التجاري مع سلطنة عمان)

    سلوى الحدود السعودية - القطرية

    جسر الملك فهد الحدود السعودية - البحرينية







    المادة(3)

    يجوز بقرار من الوزير إجراء أي تعديل في المنافذ المحددة في هذه اللائحة سواءً بإغلاق أو إضافة منفذ
    (أو منافذ) للإرساليات الحيوانية حسب ما تتطلبه المصلحة العامة.

    المادة (4)

    لا يجوز استيراد حيوانات حية أو مخلفات أو أدوات حيوانية أو مستحضرات بيولوجية حيوانية أو غيرها مما هو ضمن اختصاص الوزارة ، بدون الحصول على إذن استيراد من الإدارة المختصة وفي حال وصول إرسالية دون حصولها على إذن إستيراد ، يمنع دخولها ويعاد تصديرها مباشرة إلى منشئها وعلى نفقة المستورد ، وفي حالة رفضه يجوز مصادرتها أو إتلافها على نفقة المستورد.

    المادة(5)
    يجب على المستورد الحصول على إذن الإستيراد المشار إليه في المادة السابقة قبل (30) ثلاثين يوماً على الأقل من التاريخ المتوقع لشحن الإرسالية الحيوانية.

    المادة (6)

    يكون إذن الاستيراد صالحاً من تاريخ إصداره وبحد أقصى لمدة (60) ستين يوماً بالنسبة للحيوانات المستوردة لأغراض التربية والذبح ، و (30) ثلاثين يوماً للطيور والحيوانات المنزلية الأليفة ، و (10) عشرة أيام للفصيلة الخيلية، وتحسب فترة صلاحية إذن الاستيراد المنصوص عليها في هذه المادة اعتباراً من تاريخ إصداره حتى تاريخ مغادرة الإرسالية الحيوانية دولة المنشأ ، ويستخدم إذن الإستيراد لإرسالية واحدة فقط ، ويجوز للإدارة المختصة إلغاؤه في حال حظر الإستيراد من الدولة المعنية إذا لم تكن الإرسالية قد غادرت دولة المنشأ قبل تاريخ صدور قرار الحظر المنصوص عليه في المادة (10) من هذه اللائحة.

    المادة(7)

    يجب على الأفراد القادمين للمملكة الحصول مسبقاً على إذن استيراد من الإدارة المختصة لأي حيوانات أو منتجات أو أدوات حيوانية أو أي مواد أخرى ضمن اختصاص الوزارة ، في صحبتهم من دول أو مناطق مسموح الاستيراد منها وذلك للاستخدام الشخصي ، على أن يتم إعلانها حال وصولهم للمنفذ وأن تستوفي الشروط الصحية المطلوبة.











    المادة (8)

    تخضع المنتجات والأدوات والمستحضرات البيولوجية الحيوانية وأي مواد أخرى ضمن اختصاص الوزارة مستوردة للمملكة عن طريق البريد للوائح الحجر البيطري ، ويتعين عرضها على الطبيب المشرف بمنفذ الدخول لفحصها وتحديد ما يلزم اتخاذه من إجراءات حيالها.

    المادة (9)

    يمنع دخول أية إرسالية لحيوانات حية ما لم تكن مصحوبة بالشهادة الصحية البيطرية والمستندات الأصلية الأخرى المطلوبة ، ويعاد تصديرها مباشرة إلى منشئها وعلى نفقة المستورد أو إتلافها في حالة رفضه.

    المادة (10)

    عند ظهور أي مرض وبائي ـ أو خطر آخر ـ في دولة أو منطقة تستورد منها المملكة إرساليات حيوانية فإنه يجوز للوزير إصدار قرار بفرض حظر مؤقت على الإستيراد من تلك الدولة أو المنطقة ، ويجوز للوزير رفع الحظر المفروض على تلك الدولة أو المنطقة بعد استيفائها للمتطلبات اللازمة لاعتبارها خالية من المرض الوبائي ، ويتم إبلاغ الدولة المعنية بالحظر أو رفعه عبر القنوات الرسمية.

    المادة (11)

    يقوم الأطباء البيطريون ومساعدوهم التابعون للإدارة المختصة في منفذ الوصول وتحت الإشراف المباشر من قبل الإدارة العامة لشؤون الزراعة بالمناطق المعنية ، بجميع الإجراءات المحجرية اللازمة بما فيها مراجعة المستندات المطلوبة، وإجراء الكشف الإكلينيكي والفحص المخبري للتأكد من خلو الإرسالية من الأمراض الوبائية ، وصلاحيتها للاستهلاك الآدمي قبل فسحها. وفي حال ثبوت عدم صلاحية أي إرسالية حيوانية وعدم إمكانية حجرها حتى تصبح صالحة يجب على المستورد القيام فوراً بإعادة تصديرها ، ويجوز للوزارة ممثلة بالإدارة المختصة مصادرة الإرسالية وإتلافها على نفقة المستورد إذا ثبت عند فحصها أن بها أي أمراض أو آفات غير قابلة للحجر ويخشى أن تسبب ضرراً لصحة الإنسان أو الحيوان ، على أن يزود المستورد بتقرير فني من قبل الإدارة المختصة يفيد عن سبب عدم صلاحية الإرسالية الحيوانية، والإجراءات المتخذة حيالها.









    المادة (12)

    يجب أن تصحب الإرساليات الحيوانية الواردة للمملكة المستندات التالية:

    أ- إذن استيراد صادر من الإدارة المختصة.

    ب- شهادة صحية بيطرية معتمدة سارية المفعول صادرة من الجهة المختصة في بلد المنشأ وموثقة من سفارة المملكة إن وجدت أو من أي من سفارات دول المجلس أو ممثليها أو من ينوب عنها ، وموضحاً بها الحالة الصحية للحيوانات عند مغادرتها لبلد المنشأ ، والتحصينات والاختبارات وباقي الإجراءات الصحية التي تمت على هذه الحيوانات قبل تصديرها ، ومستوفية لكافة الاشتراطات الصحية والمتطلبات الأخرى الموضحة أو المرفقة بإذن الاستيراد الصادر مسبقاً من الإدارة المختصة.

    ج- شهادة منشأ معتمدة من سفارة المملكة إن وجدت أو من أي من سفارات دول المجلس أو ممثليها أو من ينوب عنها في دولة المنشأ.

    د- شهادة خلو من المواد المشعة صادرة من الجهة المختصة من الدولة التي يشتبه بوجود تسرب إشعاعي فيها ، ومعتمدة من سفارة المملكة إن وجدت أو من أي من سفارات دول المجلس أو ممثليها أو من ينوب عنها في دولة المشأ.

    هـ- تقرير من ربان السفينة أو قائد الطائرة أو المسؤول عن وسيلة النقل يوضح مدى وجود نفوق من عدمه أثناء النقل بين الحيوانات المستوردة وأنها لم تختلط خلال الرحلة مع أية حيوانات أخرى مصابة بمرض وبائي، كما أنها لم تنزل أو تمر خلال سفرها بمناطق بها أوبئة حيوانية أو أمراض مشتركة بين الإنسان والحيوان.

    المادة (13)

    يطلب بمنافذ المملكة لفسح الإرساليات الحيوانية التي منشؤها إحدى دول المجلس المستندات التالية:

    1- إذن إستيراد من الإدارة المختصة.

    2- شهادة منشأ صادرة من الجهة المختصة في بلد المنشأ.

    3- شهادة صحية صادرة من الجهة البيطرية المختصة في بلد المنشأ.

    4- أي شروط أو مستندات أو متطلبات أخرى تقررها الإدارة المختصة.

  8. #8
    كاتب متألق
    تاريخ التسجيل
    08.06.2008
    المشاركات
    593
    معدل تقييم المستوى
    14
    المادة (14)
    عند الاشتباه بأحد الأمراض الوبائية أو المعدية ، يجب أن يبنى قرار فسح الإرسالية أو رفضها على نتائج الاختبارات التشخيصية الثابتة من قبل الإدارة المعنية ، والتي تؤكد إصابة أو خلو الإرسالية من المرض أو الأمراض التي سبق الاشتباه بها من خلال الكشف الظاهري.

    المادة (15)

    يجوز بناءً على تقدير الإدارة المختصة رفض إرسالية حيوانية مصابة بأي مرض من الأمراض الموضحة في القائمة (1) الملحقة بهذه اللائحة ، ويتم رفض تلك الإرسالية مباشرة من وسيلة النقل ودون إنزالها بالمحجر، وتعاد إلى منشئها وعلى نفقة المستورد.

    المادة(16)

    يجوز بناءً على تقدير الإدارة المختصة وعند توفر المكان المناسب للحجر الحيواني ، إنزال إرسالية حيوانية مصابة بأي مرض من الأمراض الموضحة في القائمة (2) الملحقة بهذه اللائحة ، من وسيلة النقل وذلك لغرض عزلها بالمحجر واتخاذ الإجراءات المحجرية المناسبة حيالها ، شريطة أن لا تزيد نسبة الحيوانات المصابة وقت وصولها المنفذ عن 10% (عشرة بالمائة) كحد أقصى من عدد العينات العشوائية التي يتم فحصها مخبرياً والتي يجب أن تمثل الإرسالية.

    المادة (17)

    تحجر الإرساليات الحيوانية المشتبه في إصابتها بأي مرض من الأمراض الموضحة في القائمة (2) الملحقة بهذه اللائحة إلى حين ثبوت خلوها مخبرياً من المرض المشتبه به أو لمدة لا تقل عن فترة الحضانة المعتمدة للمرض المشتبه به في قانون الصحة الحيوانية لحيوانات اليابسة الصادر عن المنظمة العالمية للصحة الحيوانية ، وعلى أن تحسب فترة الحضانة اعتباراً من تاريخ آخر إصابة وقعت في الإرسالية، وللإدارة المختصة اتخاذ ما تقرره حيال تلك الإرسالية أو جزء منها من علاج أو إعدام أو فسح أو إعادة لمنشئها وعلى نفقة المستورد.

    المادة ( 18)

    على المستورد أن يوفر على نفقته الوسيلة الآمنة لنقل الإرسالية الحيوانية من منفذ الدخول إلى المحجر مباشرة ، ودون أن تختلط مع أي حيوانات أخرى أثناء النقل ، ويجوز للإدارة المختصة أن تقوم بتطهير وسيلة النقل وعلى نفقة المستورد.









    المادة(19)

    في حال عقد اتفاقيات بين المملكة ودول أخرى لاستيراد الإرساليات الحيوانية ، يجب على الإدارة المختصة والإدارة المعنية والجهات الأخرى ذات العلاقة التقيد بما تنص عليه تلك الإتفاقيات ، في ضوء توصيات المنظمة العالمية للصحة الحيوانية فيما يتعلق بالتجارة الدولية في الإرساليات الحيوانية.

    المادة (20)

    يجوز للإدارة المختصة السماح لإرساليات حيوانية بالمرور (ترانزيت) عبر أراضي المملكة متوجهة إلى دولة أخرى على أن تستوفي الشروط التالية:

    أ- أن تخضع الإرسالية للفحص من قبل الأطباء البيطريين التابعين للإدارة المختصة في منفذي الدخول والخروج.

    ب- يجب الحصول على إذن مرور مبدئي مسبق من الإدارة المختصة.

    ج- يجب أن تصاحب الإرسالية المستندات التالية محررة باللغتين العربية والإنجليزية:

    1- إذن استيراد ساري المفعول صادر من الجهة المختصة في الدولة المستقبلة للإرسالية إن كانت من إحدى دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

    2- شهادة صحية بيطرية معتمدة سارية المفعول صادرة من الجهة المختصة في بلد المنشأ وموثقة من سفارة الدولة المستقبلة للإرسالية أو من ينوب عنها ، وموضحاً بها الحالة الصحية للحيوانات عند مغادرتها لبلد المنشأ، وما تم عليها من تحصينات أو اختبارات قبل تصديرها.

    3- شهادة منشأ معتمدة من سفارة الدولة المستقبلة للإرسالية أو من ينوب عنها في دولة المنشأ.

    4- شهادة خلو من المواد المشعة صادرة من الجهة المختصة في الدولة المصدرة إن كان يشتبه بوجود تسرب إشعاعي فيها ، ومعتمدة من سفارة الدولة المستقبلة للإرسالية أو من ينوب عنها في دولة المشأ.

    5- تقرير صادر من المسؤول عن وسيلة النقل يوضح وجود نفوق أو عدمه أثناء النقل بين الحيوانات العابرة ويثبت أنها لم تختلط خلال الرحلة مع أية حيوانات أخرى مصابة بمرض وبائي، كما أنها لم تنزل أو تمر خلال سفرها بمناطق بها أوبئة حيوانية أو أمراض مشتركة بين الإنسان والحيوان.









    6- في حالة الإشتباه بوجود مرض معدي أو وبائي في الإرسالية الحيوانية على الإدارة المختصة الأمر بإعادة الإرسالية إلى منشئها ولا يسمح لها بعبور أراضي المملكة.

    7-تقوم الإدارة المختصة بنقطة دخول الإرسالية الحيوانية العابرة بعد اتخاذ الإجراءات الصحية اللازمة تجاه الإرسالية بتحديد المدة التي يجب أن تغادر الإرسالية أراضي المملكة خلالها مع إلزام المسئول عن وسيلة النقل باستخدام أقصر طريق عام يربط بين منفذي الدخول و الخروج وعلى مسئول المحجر بمنفذ الدخول إبلاغ نقطة الخروج بذلك ووقت مغادرتها.

    المادة (21)

    مع الإلتزام بالشروط الواردة في المادة (12) من هذه اللائحة يجب أن تتوفر في الإرساليات الحيوانية بأنواعها المختلفة ، والأعلاف الحيوانية ، والإضافات العلفية ، والمخلفات الحيوانية ، والمستحضرات البيولوجية والأدوية واللقاحات البيطرية وأي مواد أخرى ضمن اختصاص الوزارة الإشتراطات الموضحة في الملحق رقم (4) بهذه اللائحة.

  9. #9
    كاتب متألق
    تاريخ التسجيل
    08.06.2008
    المشاركات
    593
    معدل تقييم المستوى
    14
    الباب الثاني

    الفصل الثاني

    التصدير

    المادة ( 22 )

    تصحب كل إرسالية حيوانية مصدرة بما يلي:


    1- إذن تصدير من الإدارة المختصة.

    2- شهادة منشأ صادرة من وزارة التجارة والصناعة.

    3- شهادة صحية معتمدة من قبل الإدارة المختصة أو الإدارة العامة لشؤون الزراعة بالمنطقة التي ليس بها محجر وذلك في إطار الشهادة الصحية الدولية ومستوفية للشروط والمتطلبات الصحية المحددة من قبل الدولة المسقبلة للإرسالية وبما يتفق مع توصيات المنظمة العالمية للصحة الحيوانية.

    4- على الأطباء البيطريين التابعين للإدارة المختصة في منفذ الخروج الكشف على الإرسالية وأخذ ما قد يلزم من عينات للفحص المخبري ، واتخاذ أي إجراءات أخرى للتأكد من سلامة الإرسالية ومطابقتها للشروط المحددة من قبل الدولة المصدرة إليها.

























    الباب الثالث

    الحجر الحيواني

    المادة (23)


    الإدارة المختصة هي الجهة المسئولة فنياً وإدارياً عن كافة المحاجر الحيوانية وما في حكمها من أماكن عزل للإرساليات الحيوانية الصادرة أو الواردة بكافة منافذ المملكة وذلك بالتنسيق مع الإدارة العامة لشؤون الزراعة بمناطق المملكة التي يتبع لها المنفذ فيما يتعلق بالإشراف المباشر من قبل الإدارة العامة لشؤون الزراعة بالمنطقة على تنفيذ المهام الفنية والإدارية المتعلقة بالحجر الحيواني.

    المادة ( 24 )

    يتحمل مستورد الإرسالية الحيوانية التي يتقرر حجرها تكاليف عمليات تفريغ وشحن الحيوانات وإدخالها إلى المحجر وإخراجها منه كما يتحمل المستورد تكلفة أخذ العينات وإجراء الإختبارات اللازمة وجميع التكاليف المالية المتعلقة بالعناية بتلك الإرسالية وتغذيتها والإشراف على نظافتها وتطهير حظائرها من وقت وصولها وحتى فسحها وأي تكاليف مالية أخرى ، وعلى المستورد التوقيع على إقرار خطي بذلك قبل إدخال الأرسالية في المحجر وفي حالة امتناعه عن ذلك يلغى قرار الحجر وتعاد الإرسالية إلى منشئها أو يتم إعدامها على نفقة المستورد. وعلى أنه لايسمح بخروج الإرسالية من المحجر بعد انتهاء الإجراءات المحجرية إلا بعد قيام المستورد بدفع كافة التكاليف المالية المترتبة على حجر الإرسالية.

    المادة (25)

    يقوم الجهاز البيطري في المحجر بالمهام الآتية:

    1- المراقبة اليومية المستمرة للحيوانات المحجورة والمتابعة الإكلينيكية لحالتها وأخذ ما يلزم من عينات منها للفحص المخبري ، والتشريح المرضي للحيوانات النافقة إن وجدت لغرض تشخيص المرض.

    2- عزل أو معالجة أو إعدام الحيوانات المريضة وفقاً للأسس العلمية والعملية.

    3-التخلص من جثث الحيوانات بحرقها أو دفنها بالطرق الصحية المناسبة.

    4- تطهير وتنظيف جميع الحظائر والأقفاص والأدوات بعد استعمالها و ذلك على نفقة المستورد.











    المادة (26)

    لا يجوز للعاملين بالمحجر أو غيرهم ممارسة أي عمل من الأعمال التالية:

    1- إخراج أي أدوات أو مخلفات حيوانية من المحجر إلا بعد الحصول على إذن خطي من الطبيب المشرف.

    2- إخراج أي أدوات أو مواد عضوية من مخلفات الحيوانات إلا بعد الإفراج عن الحيوانات المنتجة لها وبعد إجراء التطهير اللازم تحت إشراف الطبيب المشرف.

    3- استعمال المواد العضوية من مخلفات الحيوانات كأسمدة إلا بعد مضي 90 يوماً من تاريخ الإفراج عن الحيوانات المنتجة لها.

    4- إخراج أي جثة نافقة أو أجزاء منها إلا لأغراض التشخيص المخبري ويكون ذلك بإذن من الطبيب المشرف.

    5- إخراج الحليب إن وجد أو أي منتج حيواني آخر مصدره أي من الحيوانات المحجورة ولا يجوز استخدامه إلا لأغراض علمية بمعرفة الطبيب البيطري المشرف.

    المادة (27)

    يجب اتخاذ الإجراءات الصحية اللازمة بخصوص المعدات ووسائل النقل والأفراد وذلك على النحو التالي:1-
    يجب أن تنظف وتطهر جميع السيارات والأدوات التي تستعمل في نقل الإرساليات الحيوانية قبل التصريح بدخولها أو بقائها داخل المحجر.

    2- على العاملين بالمحجر والقائمين على رعاية الحيوانات داخله وعلى كل من يدخل المحجر بعد الحصول على إذن مسبق من الطبيب المشرف استعمال المطهرات وارتداء الملابس والأحذية الواقية الخاصة بالعمل داخل المحجر وذلك طوال وقت تواجدهم به وعليهم تنفيذ كل الإجراءات الصحية المقررة.

    3- لا يسمح لموظفي الاستقبال بدخول الحظائر والمساحات الخاصة بالحيوانات، إلا بعد إذن الطبيب المشرف وبمراعاة ما ورد بالفقرة السابقة.











    4- يجب أن تقوم إدارة المحجر بتسجيل البيانات التالية:


    أ – كافة الأشخاص الذين يدخلون المحجر أو يخرجون منه.

    ب- جميع السيارات التي تدخل المحجر أو تخرج منه.

    ج- جميع الحيوانات التي تدخل المحجر أو تخرج منه.

    د – أي أمراض أو معالجة أو أعمال بيطرية أخرى بالمحجر.

    5- على إدارة المحجر أن ترفع عن طريق الإدارة العامة لشؤون الزراعة بالمنطقة إلى الإدارة المختصة تقريراً شهرياً عن جميع الأعمال التي يتم إنجازها بالمحجر وما يتعلق بها من بيانات.

    المادة ( 28 )

    تنقل إلى المحجر أو ما في حكمه الإرساليات الحيوانية التالية:

    أ – الإرساليات الحيوانية المقرر حجرها لقضاء الفترة المحددة من قبل الإدارة المختصة.

    ب- المنتجات الحيوانية والمستحضرات البيولوجية الحيوانية وغيرها من المواد التي يجب حجرها من قبل الإدارة المختصة إلى حين استكمال متطلبات فسحها.

    المادة(29)

    تفسح الإدارة المختصة عن الإرساليات الحيوانية والمستحضرات البيولوجية الحيوانية المستوردة متى ما ثبت خلوها من الأمراض والأخطار الأخرى واستيفاؤها كافة شروط ومتطلبات الاستيراد.

    المادة (30)

    يجب على الإدارة المختصة إعداد ما يلزم من قواعد أو تعليمات لتنظيم الأعمال الفنية أو الإدارية بالمحجر ووضعها موضع التنفيذ بعد اعتمادها من وكيل الوزارة المختص.

  10. #10
    كاتب متألق
    تاريخ التسجيل
    08.06.2008
    المشاركات
    593
    معدل تقييم المستوى
    14
    الباب الرابع

    المخالفات / العقوبات/ التظلم

    المادة (31)


    يعتبر كل من قام بالأعمال التالية مخالفاً لأحكام نظام الحجر البيطري ولائحته التنفيذية سواء قام بها بنفسه أو بشكل غير مباشر من خلال موظف أو وكيل:

    أ- امتلاك حيوانات حية أو منتجات أو مخلفات حيوانية أو أعلاف أو مستحضرات بيولوجية حيوانية أو أدوات حيوانية تم استيرادها إلى الدولة أو بيع أي من ذلك أو عرضه للبيع أو نقله أو توزيعه بما يتعارض مع أحكام النظام.

    ب- التعدي - بشكل متعمد - على أعمال مفتش يمارس مهمات قانونية بموجب أحكام النظام أو مقاومته أو تهديده أو الاعتراض عليه.

    ج- إعطاء معلومات مضللة بشكل متعمد للحصول على مستندات بموجب النظام.

    د- تعديل أي من الوثائق الصادرة بموجب أحكام النظام أو لائحته التنفيذية.

    هـ- مخالفة أي حكم آخر من أحكام النظام أو لائحته التنفيذية.

    المادة (32)

    مع عدم الإخلال بأي عقوبة أشد تقضي بها أنظمة أخرى يعاقب كل مرتكب لأحدى المخالفات المنصوص عليها في المادة (31) أعلاه وفقاً لما يأتي:

    أ- غرامة لا تقل عن خمسة آلاف ريال ولا تزيد على عشرة آلاف ريال على كـل من ارتكب أياً من المخالفات المنصوص عليها في الفقرة (أ) من المادة (31).

    ب- غرامة لا تقل عن عشرين ألف ريال ولا تزيد على خمسين ألف ريال على كل من ارتكب أياً من المخالفات المنصوص عليها في الفقرة (ب) من المادة (31).

    ج- غرامة لا تقل عن عشرة آلاف ريال ولا تزيد على خمسة عشر ألف ريال على كل من ارتكب أياً من المخالفات المنصوص عليها في الفقـرتين (ج و د ) من المادة (31).

    د- غرامة لا تقل عن ألف ريال ولا تزيد على عشرة آلاف ريال على كل من يخالف أي حكم آخر من أحكام النظام أو لائحته التنفيذية.

    هـ- تضاعف الغرامة في حالة العودة إلى ارتكاب أي من المخالفات المشار إليها في المادة (31).



    المادة(33)

    لا يخل توقيع العقوبات السابقة بحق المتضرر في مطالبة مرتكب المخالفة بالتعويض عن الضرر الذي لحق به نتيجة ارتكاب أي من المخالفات السابقة.

    المادة(34)

    ينظر في توقيع العقوبات الواردة في المادة (32) أعلاه لجنة يكونها الوزير من ثلاثة أعضاء مختصين أحدهم مستشار نظامي والآخران من المختصين بالوزارة في مجال الصحة الحيوانية أو الحجر الحيواني.

    المادة(35)

    يعتمد الوزير قرار اللجنة المشار إليها في المادة (34) أعلاه ويجوز التظلم من القرار أمام ديوان المظالم خلال ستين يوماً من تاريخ إبلاغ القرار لذوي الشأن.





    الباب الخامس

    أحكام عامة

    المادة(36)


    يعتبر قانون الصحة الحيوانية لحيوانات اليابسة وقانون الصحة الحيوانية للأحياء المائية الصادرين عن المنظمة العالمية للصحة الحيوانية ، وكل ما يصدر عن هذه المنظمة - وغيرها من المنظمات والهيئات الإقليمية والدولية ذات العلاقة من المنشورات الأخرى ذات الصلة - مراجع معتمدة من قبل الوزارة فيما يتعلق بالشروط والمتطلبات الصحية والإجراءات المحجرية الخاصة بالتجارة الدولية في الإرساليات الحيوانية المستوردة أو المصدرة ، سواءً فيما ورد أو فيما لم يرد ذكره في هذه اللائحة.

    المادة(37)

    يجوز للوزير تعديل أو إضافة أو حذف أي مادة من هذه اللائحة.

    المادة ( 38 )

    يتم تزويد الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية بنسخة من هذه اللائحة وإخطارها مستقبلاً بأي تعديل قد يطرأ على أي من موادها أو ملاحقها.

    المادة (39)

    يسري تطبيق هذه اللائحة اعتباراً من تاريخ نشرها في الجريدة الرسمية.




    ملحق رقم (3)



    القائمة (1)

    المجموعة الأولى:


    يجوز وفقاً للمادة (15) من هذه اللائحة بناءً على تقدير الإدارة المختصة رفض الإرساليات الحيوانية المصابة بأي مرض من الأمراض التالية ؛ وذلك مباشرة من وسيلة النقل ودون إنزالها بالمحجر:

    1. Foot and mouth disease

    2. Vesicular stomatitis

    3. Rinderpest

    4. Peste des petits ruminants

    5. Lumpy skin disease

    6. Rift valley fever

    7. Bluetongue

    8. Sheep pox

    9. Goat pox

    10. Rabies

    11. Aujeszky’s disease

    12. Louping-ill

    13. Akabane disease

    14. camel pox

    15. Malignant catarrhal fever

    16. Ephemeral fever

    17. Caprine arthritis/encephalitis

    18. Maedi-visna

    19. Bovine spongiform encephalopathy

    20. Scrapie

    21. Contagious bovine pleuropneumonia

    22. Contagious caprine pleuropneumonia

    23. Anthrax

    24. Brucellosis

    25. Tuberculosis

    26. Leptospirosis

    27. Paratuberculosis

    28. Enzootic bovine leucosis

    29. Pasteurellosis

    30. Contagious agalactia

    31. Enzootic abortion of ewes

    32. Listeriosis

    33. Heartwater

    34. New world screw worm

    35. Old world screw worm

  11. #11
    كاتب متألق
    تاريخ التسجيل
    08.06.2008
    المشاركات
    593
    معدل تقييم المستوى
    14
    القائمة (2)



    المجموعة الثانية:


    يجوز وفقاً للمادة (16) من هذه اللائحة بناءً على تقدير الإدارة المختصة إنزال إرساليات حيوانية مصابة بأي مرض من الأمراض الموضحة أدناه من وسيلة النقل ، وحجرها لاتخاذ الإجراءات المناسبة حيالها بشرط أن لا تزيد نسبة الحيوانات المصابة عن 10% (عشرة بالمائة) كحد أقصى من عدد العينات العشوائية التي يتم فحصها مخبرياً والتي يجب أن تمثل الإرسالية:

    1. Infectious bovine rhinotracheitis

    2. Bovine viral diarrohea

    3. Contagious pustular dermatitis (Scabby mouth)

    4. Ulcerative dermatosis

    5. Bovine ulcerative mammillitis

    6. Papillomatosis

    7. Cow pox

    8. Pseudo cow pox

    9. Newborn viral enteritis (Rota virus & Corona virus infection)

    10. Ovine pulmonary adenomatosis

    11. Dermatophilosis

    12. Bovine genital campylobacteriosis

    13. Caseous lymphadenitis

    14. Ovine epididymitis (Brucella ovis) for slaughter animals only

    15. Colibacillosis

    16. Salmonellosis

    17. Actinomycosis

    18. Actinobacillosis

    19. Calf diphtheria

    20. Bovine anaplasmosis

    21. Oestrus ovis infestation

    22. Oestrus cameli infestation

    23. Hypoderma bovis

    24. Gastro-intestinal parasitism (Helminthes)

    25. Verminous bronchitis (lungworm infestation)

    26. Mange

    27. Tick infestation

    28. Coccidiosis

    29. Cryptosporidiosis

    30. Echinococcosis/hydatidosis

    31. Babesiosis

    32. Cysticercosis

    33. Theileriosis

    34. Trypanosomiasis

    35. Filariasis

    36. Ringworm









    ملحق رقم (4)

    يشترط في الإرساليات الحيوانية بأنواعها المختلفة ، والأعلاف ، والإضافات العلفية ، والمخلفات الحيوانية والمستحضرات البيولوجية وغيرها مما هو ضمن اختصاص الوزارة توفر ما يلي:

    أولاً: الأبقار والإبل والأغنام والماعز المستوردة لغرض الذبح:


    1- أن تكون الحيوانات واردة من مناطق أو مزارع في دولة المنشأ خالية مما يصيب تلك الأنواع الحيوانية من الأمراض الموضحة بالقائمة (1) الملحقة بهذه اللائحة ، بالإضافة إلى الخلو من أي أمراض أخرى تحددها الجهة البيطرية المختصة ضمن المتطلبات الموضحة بإذن الاستيراد ، وأن تكون الإرساليات الحيوانية غير مصابة بأي من هذه الأمراض عند وصولها إلى منافذ المملكة وتخضع لما تقرره الإدارة المختصة من الكشف الإكلينيكي أو الفحوصات المخبرية.

    2- أن يكون قد تم تحصينها ضد مرض التسمم المعوي(Enterotoxaemia) ومرض التسمم الدموي (Haemorrhagic Septicaemia) بالإضافة لأي أمراض أخرى تحددها الإدارة المختصة ضمن المتطلبات الموضحة بإذن الاستيراد، وذلك بناءً على الوضع الوبائي في الدولة المراد الاستيراد منها.

    3- أن يكون قد تم حجرها قبل شحنها في دولة المنشأ للمدة التي تحددها الإدارة المختصة ضمن المتطلبات الموضحة بإذن الاستيراد ولم تظهر عليها أية أعراض مرضية أثناء فترة حجرها أو أثناء النقل وحتى وصولها إلى نقطة الدخول.

    ثانياً : الأبقار والإبل والأغنام والماعز المستورد لغرض التربية :

    1- أن تكون الحيوانات واردة من مناطق أو مزارع في دولة المنشأ خالية مما يصيب تلك الأنواع الحيوانية من الأمراض الموضحة بالقائمة (1) الملحقة بهذه اللائحة ، بالإضافة إلى أي أمراض أخرى تحددها الإدارة المختصة ضمن المتطلبات الموضحة بإذن الاستيراد ، وأن تكون الإرساليات الحيوانية غير مصابة بأي من هذه الأمراض عند وصولها إلى منافذ المملكة وتخضع لما تقرره الإدارة المختصة من الكشف الإكلينيكي أو الفحوصات المخبرية.

    2- أن تكون الإرسالية الحيوانية خالية من الأمراض والعيوب الوراثية وأن يثبت ذلك بشهادة رسمية معتمدة من الجهة الرسمية المختصة في بلد التصدير.



    3- أن يكون قد تم اختبار الحيوانات خلال شهر قبل شحنها ضد أمراض السل (Tuberculosis) والإجهاض المعدي (Brucellosis) والترايكومونيازيس (Trichomoniasis) وكانت النتيجة سلبية على أن يبين في الشهادة الصحية البيطرية نوع الاختبار وتاريخه ونتيجته مع وصف للحيوانات الذي تم إخضاعها للاختبار ، وأن يحمل كل حيوان رقماً مميزاً.

    4- أن يكون قد تم تحصينها ضد مرض التسمم المعوي (Enterotoxaemia) ومرض التسمم الدموي (Haemorrhagic Septicaemia) بالإضافة لأي أمراض أخرى تحددها الإدارة المختصة ضمن المتطلبات الموضحة بإذن الاستيراد، وذلك بناءً على الوضع الوبائي في الدولة المراد الاستيراد منها.

    5- أن يكون قد تم حجرها قبل شحنها في دولة المنشأ للمدة التي تحددها الإدارة المختصة ضمن المتطلبات الموضحة بإذن الاستيراد ولم تظهر عليها أية أعراض مرضية أثناء فترة حجرها أو أثناء النقل وحتى وصولها إلى منفذ الدخول.

    ثالثاً: الفصيلة الخيلية ( خيول ـ بغال ـ حمير ـ حمار وحش ـ بوني ) :

    تخضع تنقلات حيوانات الفصيلة الخيلية من وإلى المملكة للنظم والاشتراطات الصحية المعمول بها دولياً أو وفقاً لقرارات مفوضية الاتحاد الأوروبي الصادرة في شأن تحركاتها الدولية مع مراعاة ما يلي:

    1- الحصول على إذن استيراد مسبق من الإدارة المختصة.

    2- منع إدخال أي نوع من حيوانات الفصيلة الخيلية للمملكة قبل الحصول على اذن استيراد مسبق من الإدارة المختصة.

    3- كل إرسالية مستوردة بشكل مخالف لشروط الحصول على إذن الاستيراد المسبق يتحمل صاحبها نفقات إعادتها أو إعدامها في نقطة الدخول دون تحمل الإدارة المختصة أية مسئولية مادية أو غيرها حيال ذلك.

    4- أن تكون الإرساليات الواردة منقولة براً أو جواً وفق خط سير رحلة معتمدة مسبقاً من الإدارة المختصة, ولا يجوز المرور عبر بلاد غير مجازة لتحركات الفصيلة الخيلية من قبل مفوضية الاتحاد الأوربي أو الهبوط فيها أو شحن أية حيوانات أخرى مع الإرسالية الحيوانية طوال خط سير الرحلة.

    5- أن يكون لكل حيوان مستورد شهادة صحية بيطرية منفصلة ومستوفية لكل الشروط الصحية المطلوبة.



    6- أن لا تكون قد ظهرت أية أعراض لأمراض وبائية على الحيوان خلال الأشهر الثلاثة السابقة لتاريخ التصدير.

    7- أن لا يكون قد تم عزل الحيوان قبل تصديره في مكان سجلت فيه إصابات لأي من الأمراض التالية:

    التهاب الشرايين الخيلي Equine viral arteritis، فقر الدم الخيلي المعدي Equine infectious anemia، الحمى الفحمية Anthrax، السعار Rabies، الجرب Mange, خناق الخيل أو السراجـة Strangles، السقاوة Glanders، زهري الخيل Dourine، التهـاب الفـم الحويصـلي Equine Vesicular stomatitis ومرض البابيسيوسز Babessiosis.

    8- أن يكون قد تم تحصين الحيوان ضد مرض أنفلونزا الخيل Equine influenza مع إثبات ذلك (ونوع وتاريخ التحصين) في الشهادة الصحية.

    9- أن لا يكون البلد المصدر قد سجلت به حالات لمرض طاعون الخيل (African horse sickness) طيلة فترة العامين السابقين للتصدير.

    10- أن يكون الكشف البيطري قد تم على الحيوان خلال مدة لاتزيد عن (48) ساعة قبل شحنه ولم تظهر عليه أية أعراض لأمراض وبائية أو معدية.

    11- أن تخضع ارساليات الفصيلة الخيلية الواردة عند وصولها لمنافذ الدخول لفترة حجر بيطري تحددها الإدارة المختصة، والتي يجوز لها إجراء ما تقرره من الفحوصات المخبرية على أن يتحمل المستورد جميع النفقات المترتبة على ذلك.

    رابعاً : الطـيور :

    أن تكون الإرسالية واردة من دول أو مناطق مسموح الإستيراد منها ، ووفقاً للشروط التي تحددها الإدارة المختصة في إذن الإستيراد.

    خامساً: بيض التفقيس للدواجن:

    1 – الحصول على إذن استيراد مسبق من الإدارة المختصة.

    2- أن يكون البيض مستورداً من دول أو مناطق مسموح الإستيراد منها ووفقاً للشروط التي تحددها الإدارة المختصة في إذن الإستيراد.

    3- أن يكون قد تم تبخيره وتطهيره قبل شحنه.

  12. #12
    كاتب متألق
    تاريخ التسجيل
    08.06.2008
    المشاركات
    593
    معدل تقييم المستوى
    14
    سادساً: الأرانب:

    أن تكون الإرساليات واردة من دول أو مناطق خالية من أمراض (Myxomatosis) و (Tularemia) و(Rabbit haemorrhagic disease) و أي مرض آخر يطلب الخلو منه في إذن الاستيراد.

    سابعاً : الكلاب والقطط :

    1– الحصول على إذن استيراد مسبق من الإدارة المختصة.

    2- أ ن تكون الحيوانات واردة من مناطق خالية من مرض السعار ( داء الكلب) ومحصنة ضد داء الكلب خلال مدة لا تزيد عن ستة أشهر سابقة لتاريخ الشحن، أو

    3 - إذا كانت الحيوانات واردة من مناطق موبوءة بمرض السعار ( داء الكلب) فيجب أن تصحب بشهادة تؤكد تحصينها ضد هذا المرض خلال مدة لا تقل عن شهر ولا تزيد عن ستة أشهر سابقة لتاريخ الشحن ، أو

    4- أن يتم تحصينها عند الوصول ضد داء الكلب وتحجر بمنفذ الدخول لمدة لا تقل عن ستة أشهر وعلى نفقة المستورد.

    5- أن تكون محصنة أو يتم تحصينها عند الوصول على نفقة صاحبها ضد أي مرض أو أمراض أخرى تحددها الإدارة المختصة.

    ثامناً: الحيوانات والطيور والأحياء المائية والبرية المهددة بالإنقراض :

    يخضع استيراد وتصدير الحيوانات والطيور والأحياء المائية والبرية المهددة بالإنقراض حسب إتفاقية سايتس (CITES) الدولية ، للمتطلبات والشروط التي تحددها الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وانمائها.

    تاسعاً: الأسماك الحية والأحياء المائية الأخرى:

    يخضع استيراد وتصدير الأسماك الحية وغيرها من الأحياء المائية للمتطلبات والشروط التي تحددها إدارة المزارع السمكية بالوزارة.

    عاشراً: النحل الحي:

    يخضع استيراد وتصدير النحل الحي بكافة أنواعه للمتطلبات والشروط التي تحددها إدارة الإرشاد الزراعي بالوزارة.



    حادي عشر: السائل المنوي والأجنة:

    1- أن تكون الإرسالية واردة من دول أو مناطق خالية من الأمراض الوبائية والمعدية التي تحددها الإدارة المختصة في إذن الإستيراد.

    2- أن تكون الحيوانات الواهبة خالية من الأمراض التناسلية والمعدية التي تحددها الإدارة المختصة في إذن الإستيراد وخالية من العيوب الوراثية.

    3- أن يكون السائل المنوي للكلاب والقطط من مناطق خالية من مرض السعار(داء الكلب) أو أية أمراض أخرى تحددها الإدارة المختصة في إذن الإستيراد.

    4- تخضع إرساليات الحيوانات المنوية للخيول لأنظمة مفوضية الاتحاد الأوربي.

    ثاني عشر: الأعلاف المركزة والإضافات العلفية المصنعة:

    1- يجب أن تصحب بإذن استيراد من الإدارةالمختصة بناءً على موافقة الإدارة المعنية.

    2- أن تكون الإرسالية خالية من مسببات الأمراض الوبائية والمعدية ومن السموم وأي مكونات حيوانية (عدا الحليب والأسماك ) وأي مصدر بروتين حيواني آخر وخالية من المواد المحرمة في الشريعة الإسلامية وصالحة للاستهلاك الحيواني.

    3- أن تصحبها شهادة تحليل معتمدة وموثقة من سفارة المملكة في بلد المنشأ إن وجدت أو من أي من سفارات دول المجلس أو ممثليها أو من ينوب عنها ، تبيًن نوع الأعلاف ومكوناتها الأساسية وبلد

    المنشأ والحيوانات التي تغذى عليها و التركيب الكيميائي لهذه الأعلاف وأنها خالية من مادة الديوكسين.

    4- أن تتم تعبئة هذه الأعلاف أو المواد التي تدخل في تركيبها طبقاً للمواصفات القياسية المعمول بها في دول المجلس وأن يدوّن بوضوح على كل عبوة تاريخ الإنتاج وتاريخ انتهاء الصلاحية.

    ثالث عشر: المخلفات والأدوات الحيوانية :

    1- أن تكون الإرسالية واردة من دول أو مناطق مسموح الاستيراد منها ووفقاً لما تحدده الإدارة المختصة.

    2- أن يتم تطهير المخلفات والأدوات الحيوانية قبل الشحن.

    3- أن تثبت عملية التطهير في الشهادة الصحية المصاحبة للإرسالية.





    رابع عشر: المستحضرات البيولوجية الحيوانية والأدوية واللقاحات البيطرية:

    1- يجب أن تصحب بإذن استيراد من الإدارة المختصة بناءً على موافقة الإدارة المعنية.

    2- يجب أن لا تقل مدة صلاحيتها عند وصولها لمنفذ الدخول عن نصف مدة الصلاحية المقررة لها.

    3- يجب أن تصحب بشهادة تحليل صادرة من مختبر معترف به دولياً ، ومحدد بها تاريخ الإنتاج والمكونات وتاريخ انتهاء الصلاحية ، ورقم تسجيل المستحضر في دولة المنشأ.

    4- يجب أن تحفظ المستحضرات البيولوجية والأدوية واللقاحات البيطرية في حاويات مبردة وفقاً لمواصفات الجهة المصنعة لتلك المواد.

  13. #13
    كاتب متألق
    تاريخ التسجيل
    08.06.2008
    المشاركات
    593
    معدل تقييم المستوى
    14
    جزاك الله خير اخي الكريم على المرور

    والله يوفق الجميع لما يحبه ويرضاه

    اتمنى من احد المشرفين بتغيير عنوان الموضوع الي هذا الاسم

    بشـأن اللائحـة التنفيذيـة للاستيراد والتصدير

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •