منتـديـــات اغــنــــام :::::::::::: تــهنئكــــم بحــلول شــهر رمـــضــان المبـــارك ,,,,,,,, تـقبــل الله صـــالــح أعــمـالــكـــــــم ...............

 

تنبيـــــه هـــام

دعماً من ادارة الموقـع فقـد تـم خفـض سعي المنتدى الى ١٪ على البائـع

ومن يواجه اي مشكلة في التسجيل التواصل على بريد الموقع aghnam@gmail.com

ضع إعلانك هنا


[  ] [ عدد مرات العرض 210195849 ] [ عدد النقرات 31807 ]
[  ] [ عدد مرات العرض 196614847 ] [ عدد النقرات 0 ]
[  ] [ عدد مرات العرض 200583150 ] [ عدد النقرات 0 ]

النتائج 1 إلى 10 من 10

الموضوع: عواء الذئب وحنين الناقة وسجع الحمام

هناك قلوب نابضه لكنها في الواقع ميته .. تلك القلوب االتي لا تخشع عند المسببات وأعينها لا تدمع لرؤية الألم " اللهم اني اعوذ بك من قلب لا يخشع

  1. #1
    كاتب نشيط
    تاريخ التسجيل
    31.03.2007
    المشاركات
    50
    معدل تقييم المستوى
    12

    عواء الذئب وحنين الناقة وسجع الحمام

    هناك قلوب نابضه لكنها في الواقع ميته ..
    تلك القلوب االتي لا تخشع عند المسببات وأعينها لا تدمع لرؤية الألم
    " اللهم اني اعوذ بك من قلب لا يخشع وعين لا تدمع "


    احياناً يكون حجم المعاناه فوق احتمال الإنسان وقدرته فيقاوم حزنه بالصبر
    حتى يصادف ما ( يهيّض ) اشجانه فكيف ان كان هذا الإنسان ( شاعر ) .. ؟!
    ومن المعروف ان للشاعر دائماً ( ملهمه ) أو موقف معيّن يبدع على أثره
    القصيد ـ وقد يكون أيضا لخيال الشاعر الواسع قدرة في إثراء إنتاجه
    بأجمل وأعذب الأبيات … وهناك ما يستخرج مكنونات الشاعر من
    حزن .. او عشق .. او هم بقوه من جوفه فلا يستطيع بعدها ان يتحكم
    في جوارحه فنجده ينظم أبياته وكأنه يزفر الألم من داخله …



    فما هو هذا ( الشي ) الذي له هذه القدرة الجبارة على نفسية الشاعر
    وإحداث زلزله لمشاعره لا يسعه بعدها غير البكاء بأبيات موزونة ومقفاه
    إنها مخلوقات ضعيفه علمتنا في ( داثر ) الوقت كيف نحزن ونبكي …
    وكيف نعبر عنه بلحن ذا وقع مؤلم
    فلا يستطيع أي شاعر سماع ( حنين ) الناقه ( الخلوج ) ولا يبدع معها
    ابيات تجاري هذا الحنين المؤلم ونحن هُنا أيضاً لا نستطيع إلا اختصار
    الحديث عنها فليس هناك مايصف الخلوج أثناء حنينها
    وما تحدثه من تأثير على من حولها ..
    لذا لن نلوم الشعراء حين يجارونها بأبيات تبكي ألماً وتقطُر حزناً


    وكثيره هي القصص التي تحكي عن حنين الناقه والشعراء الذين
    جاروها حنيناً ولعل اشهرها على الإطلاق ( خلوج أبن رومي )
    والتي جسدت الألم في ابشع صوره وكثيره هي الابيات التي
    قيلت في هذه الخلوج …



    وهناك ايضاً ( خلوج العوني ) الشاعر العلم ويقول عند سماع حنينها :


    خلوجٍ تجذ القلب بأتلا عواها
    =تكسّر بعبراتٍ تحطّم اسلاها


    وللفارس تركي بن حميد ايضاً ابيات في حنين الناقه يقول فيها :



    الا واوجعي من بكـرة هيضتنـي
    =في ليلة الجمعه تزايـد حنينهـا
    تجر صليب الصوت مما جرى لها
    =تجرّه من الوجلاء وفرقا ضنينها


    وشاعر آخر يصف حنين الناقه هو سويلم العلي السهلي يقول :



    كنّي خلوجٍ يوم صفق الرعايا
    =تحن بالمفلا لما روّحنّي
    على ولدها كيف سوّت سوايا
    =طبايع ماظنتي يعملنّـي


    ومن ( حنين الناقه ) إلى ( عواء الذيب ) الذي يلهب أفئدتهم فيبرع
    الشعراء في مجارته وينشدون على أثره أجمل واعذب الأبيات
    الموجعه قولاً ومعنى …


    ولعل هذا العواء الذي يصدُر بالليل غالباً هو ما جعل بين الشاعر
    وهذا الذئب والذي هو عدو للإنسان منذ بداية الخلق علاقه ورابط
    مشترك في المعاناة والحزن ولو بحثنا عن معنى أو ترجمه لعواء
    الذئب لوجدناه دعوه لبني قومه المشتتين للإنضمام له وما هذا الا
    لإحساسه بالوحده او حاجته للمساعده ونظراً لعواء الذئب وما
    يصاحبه من لحن محزن ومهيب نجد أن الشعراء
    تستنفر جميع مشاعرها وتبدع شعراً ...



    فيقول احد الشعراء رداً على هذا العواء :




    يومه عوى والله مدري وين وداني
    =غديت أنا والمشاعر حرب واحرابه


    واشهر من جسد ألمه شعراً وحاكى عواء الذئب هو الشيخ
    شالح بن هدلان في ممات ابنه ذيب فيقول الشيخ :



    ذيب عوى وانا على صوته اجيـب
    =ومن ونتي جضت ضواري سباعه



    وشاعر آخر يقول بعد سماعه عواءً يشق ستائر الليل :



    وأقنب كما ذيبٍ عوى عقب جوعي
    =واليا عوى معه الضلوع يعوني
    لاقام يقنب في طويـل الفروعـي
    =لاشاف مخلوقٍ ولا شاف جني
    أرضٍ خلا مابه من الناس دوعـي
    =إلا الفجوج الخاليـات يهونـي
    الذيب يقنب ماحصل لـه متوعـي
    =وأنا بلاى اللي بحبـه محنـي



    لا يقتصر أمر استثارة الشاعر على حنين الخلوج وعواء الذئب
    بل يتخطاه ليصل أضعف مخلوقات الله فسبحان من جعل بها هذه
    القوه في اجبار الشاعر على البكاء شعراً يخلّد على مر التاريخ
    انها ( الورقا ) او اليمامة البريه ..

    فلهذه الورقا صوت ذو لحن حزين جداً لا يسمعه قلبٌ ينبض
    الا أخشعه وأثار جوارحه فكيف إن كان هذا النابض ( محزون ) .. ؟
    حتماً سيكون صوتها شديد التأثير عليه ولصوت الورقا الحزين خرافه
    اتصلت به في موروثنا الشعبي : وهي ان في زمن قديم كانت
    الحيوانات تتكلم وعندما جاء أمر بتوقفها عن النطق كانت هذه
    الورقا تحث ابنها ( قيس ) ان يقوم للرحيل معها والذي قضى نحبه
    حينما ( هجّت ) الطيور فسكتت جميع الحيوانات وظلت هذه الورقا
    على عبارتها ( ياقيس قُمّ ) بهذا اللحن الرخيم والموجع الى وقتنا
    الحالي ونظراً لأنها خرافه فلا اصل لها حتماً الا انه لا يمنع ان لها
    لحناً يخضع أي قلب مهما كانت قساوته والدليل على ذلك ان هناك
    الكثير من القصائد في الشعر الشعبي نظمها اصحابها تجاوباً مع
    صوت اليمامه الحزين ...



    فيقول الشاعر / عجلان بن رمال في قيس هذا ...




    ياقيس قم لمك عسى ماتقومـي
    =حيثك صغير وتفهم العلم ياقيس


    وتقول شاعرة الجزيره العربيه مويضي البرازيه :


    لا واهنيتس بالطرب يالحمامـه
    =ياللي على خضر الجرايد تغنين



    ايضاً هذه السامريه المشهوره والتي تغنى بها الطيار :




    ياحمام على الغضـى ينوحـي
    =يزعج الصوت في عالي البنيه



    وتظل هذه اليمامه ما يحث الشعراء على البوح فيجارونها شعراً
    تصاحبه الونة و الدمعة حتماً فيقول الشاعر هنُا :



    ياذا الحمام اللي سجع بلحـون
    =وشبك على عيني تبكيهـا
    لا تطري الفرقى على المحزون
    =ما احب انا الفرقا وطاريها



    وشاعر يخاطب الحمام معاتباً فيقول :



    يا ذا الحمام اللي على راس مياح
    =ياللي على روس الشواهيج ناحي
    زدت العنايا الورق وأبكيت مرتاح
    =وأيقظت في نوحك عذول ولاحي



    وهناك منظومه للشاعر الكبير احمد السديري يقول فيها :


    ياحمام الدوح يوم انـك تنـوح
    =مادريت انك على روحي جهلت
    فز قلبي للبـروق اللـي تلـوح
    =واحترق جوفي بحبه واشتعلت



    وللشاعر محمد بن خليفه بن حماد ونة أخرى
    تحاكي سجع اليمام فيقول :


    أجاوِب الورقا على زامـي الشِّـرْف
    =تسجع وانا اشكي م التوجّاد تَكليف
    يا وا عيونٍ تـذرف دموعهـا ذَرف
    =كن بمَحاجِرها سـوات التوغّيـف
    عليك يا المجمول يا الجازي التّـرف
    =يا ملحقنّي من سبب هجرك ا لحَيف


    بعد هذه الابيات او بالأحرى ( الونّات ) نرى كيف ساعدت هذه الضعيفه
    الشعراء في تنظيم أجمل الأبيات التي توارثتها الأجيال ..
    و ما لحنين الناقة ( الخلوج ) وحزنها من حافز ودافع للشاعر كي يبدع
    ابيات تبللها دموعه ويحيطها إطار حزنه ..
    وكيف كان لعواء الذيب هذا التأثير على الشعراء ليشبهوا أنينهم بعوائه
    منقول


    u,hx hg`zf ,pkdk hgkhrm ,s[u hgplhl hgpghg ykhl ,dk[, ,sdu


  2. #2

    تاريخ التسجيل
    20.01.2006
    الدولة
    القصيم - عنيزة
    المشاركات
    12,458
    معدل تقييم المستوى
    10
    السلام عليكم
    جزاك الله خير وبيض الله وجهك علوم سنعه

  3. #3
    كاتب مميز الصورة الرمزية مشتاق لك بالحيل
    تاريخ التسجيل
    12.03.2007
    المشاركات
    331
    معدل تقييم المستوى
    12
    الله يعطيك العافية أخوي الساري

  4. #4

    تاريخ التسجيل
    16.01.2007
    الدولة
    الرياض
    المشاركات
    5,525
    معدل تقييم المستوى
    17
    وأقنب كما ذيبٍ عوى عقب جوعي
    =واليا عوى معه الضلوع يعوني
    لاقام يقنب في طويـل الفروعـي
    =لاشاف مخلوقٍ ولا شاف جني
    أرضٍ خلا مابه من الناس دوعـي
    =إلا الفجوج الخاليـات يهونـي
    الذيب يقنب ماحصل لـه متوعـي
    =وأنا بلاى اللي بحبـه محنـي

    الله يعطيك العافية

  5. #5
    من كبار الكتاب الصورة الرمزية لؤلؤة الاعماق
    تاريخ التسجيل
    28.01.2007
    المشاركات
    3,180
    معدل تقييم المستوى
    15

    رد

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اخوي في الله
    ساري
    اشكرك ياخوي على هذا النقل الجميل...فالحيوانات مخلوقات تجمع من الاحساس والرقه ...احيانا اكثر من الانسان ....فهم مخلوقات لهم قبائل ولغه ...ولكن لا نفقه كلامهم...
    جزاك الله خير الجزاء ...و الله يعطيك الفين عافيه
    اخلص التحايا

  6. #6
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    13.04.2008
    المشاركات
    2
    معدل تقييم المستوى
    0
    merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii

  7. #7
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    13.04.2008
    المشاركات
    2
    معدل تقييم المستوى
    0
    شكراً يا أخي والله

  8. #8
    كاتب نشيط
    تاريخ التسجيل
    04.02.2007
    المشاركات
    95
    معدل تقييم المستوى
    12
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

    زانت علومك وبيض الله وجهك وجزاك الله خير على العلوم الطيبه

  9. #9
    كاتب مبدع
    تاريخ التسجيل
    26.02.2008
    المشاركات
    1,118
    معدل تقييم المستوى
    12
    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

  10. #10
    كاتب فعال
    تاريخ التسجيل
    08.03.2008
    المشاركات
    167
    معدل تقييم المستوى
    11
    بسم الله الرحمن الرحيم

    يعطيك العافية اخونا العزيز ساري


    وننتظر جديدك المميز؟؟؟؟؟؟

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. الذئب...
    بواسطة العتيبي يهديكم باقة ورود في المنتدى الــمــنــتـــــدى الـــعـــــــــــام
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 23.08.2008, 01:38 PM
  2. حجة الذئب
    بواسطة سلطان الحربي في المنتدى الــمــنــتـــــدى الـــعـــــــــــام
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 13.02.2008, 04:09 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •