نرحب باعضائنا الكرام وبالزوار ونتمى دوماً ان تجدوا مايسركم ويمكنكم التواصل مع المشرف تمام على واتسب وجوال 0505662861 لاي استفسار او مساعدة في الموقع

 

تنبيـــــه هـــام

دعماً من ادارة الموقـع فقـد تـم خفـض سعي المنتدى الى ١٪ على البائـع

ومن يواجه اي مشكلة في التسجيل التواصل على بريد الموقع aghnam@gmail.com

ضع إعلانك هنا


[  ] [ عدد مرات العرض 270690004 ] [ عدد النقرات 40893 ]
[  ] [ عدد مرات العرض 257109002 ] [ عدد النقرات 0 ]
[  ] [ عدد مرات العرض 261077305 ] [ عدد النقرات 0 ]
[  ] [ عدد مرات العرض 41710286 ] [ عدد النقرات 0 ]

صفحة 1 من 6 123 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 80

الموضوع: خلاصة تجارب المربين ولقاء مع @خالد@

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخترت هذا الموضوع لعمل لقاء مع الاخ خالد احد اصحاب الحلال من المدينه المنوره والذي تتسم مشاركاته وردوده بتحاليل رائعه وخلاصة تجاربه المفيده والتي

  1. #1
    من كبار الكتاب
    تاريخ التسجيل
    20.01.2006
    المشاركات
    2,527
    معدل تقييم المستوى
    16

    خلاصة تجارب المربين ولقاء مع @خالد@

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اخترت هذا الموضوع لعمل لقاء مع الاخ خالد احد اصحاب الحلال من المدينه المنوره والذي تتسم مشاركاته وردوده بتحاليل رائعه وخلاصة تجاربه المفيده
    والتي استفاد منها الكثير من مرتادي هذا الصرح الراقي .أعتذر من الاخ خالد لأنني لم اخذ موافقته قبل بداية هذا اللقاء ولكن لثقتي بأنه لن يمتنع عن شيء
    يفيد الاعضاء فقد طرحت هذا الموضوع والقصد منه هو تجميع أطروحاته في صفحه واحده ليستفيد منها الجميع لأنها متشتته هنا وهناك وكثير منها تحت
    ردود في مواضيع الاعضاء . وسأترك المجال للأعضاء لطرح أسئلتهم بعد مأنتهي .

    اولا - احببت ان اعرف بدايات الاستاذ خالد في مجال التربيه ؟

    ثانياً - ماهي انواع الحلال التي يربيها خالد؟ - وكم العدد ؟(إختياري)

    ثالثاً - ماهي أنواع الاعلاف التي تستخدمها لكل من
    الحيل - الولد - الطليان -

    رابعاً - هل تختلف اعلاف الماعز والتيوس عن الغنم ؟ إذا هناك اختلاف ياليت تشرح

    خامساً - ماهي الفترات التي تهد فيها الطليان على الغنم او انها معها على طول؟

    سادساً - قرأت لك في احد الردود دراسة جدوى مختصره لـ300رأس من الغنم ياليت توردها لنا هنا ؟ .. وبعدها سنطرح بعض الاسئله لنستفيد


    اشكرك استاذ خالد وأسف إن اثقلت عليك



    اخوك ابوعبدالله



    oghwm j[hvf hglvfdk ,grhx lu @ohg]@ jphvf


  2. #2
    كاتب متألق الصورة الرمزية أبو عمر
    تاريخ التسجيل
    29.12.2007
    المشاركات
    830
    معدل تقييم المستوى
    12
    بارك الله فيك أخوي راعي الريشا و خير مخترت

    وماشاء الله تبارك الله على أخوي خالد دائم في خدمة أخوانه في هذا المنتدى

    وإن شاء الله مايقصر

  3. #3

    تاريخ التسجيل
    20.01.2006
    الدولة
    القصيم - عنيزة
    المشاركات
    12,459
    معدل تقييم المستوى
    10
    ماشاء الله عليك يا ابوعبدالله

    اختيار موفق لرجل غني عن التعريف

    نقلت الموضوع لمنتدى ضيف وحوار ولعلك تكمل المقابله مع اخي خالد
    وطبعاً بعد اذن المشرف على منتدى ضيف وحوار اخي المهاجر رعاه الله

  4. #4
    من كبار الكتاب الصورة الرمزية **المهاجر**
    تاريخ التسجيل
    13.12.2007
    الدولة
    الرياض
    المشاركات
    2,303
    معدل تقييم المستوى
    14
    احسن الاختيار يخوي راعي الريشا ... ما شاء الله عليك ... وهذي مب غريبة عليك
    فعلا الاخ خالد من اميز الاعضاء في المنتدى واكثرهم خبرة ... بارك الله فيك وفي جهودك
    وبانتضااااار اخونا الغالي خالد ... ونتشوق لمعرفة ما في جعبته ... وانا اراهن على على ابداعك في اختيار خالد
    تقبلوا مروري ... وخالص تحياتي لكم جميعا

  5. #5
    عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    14.12.2007
    المشاركات
    4,748
    معدل تقييم المستوى
    16
    هلا وغلا
    بالغالي ابو عبد الله
    في البدايه
    ماعليكم زود انت والجميع تمونو على اخوكم الصغير
    والله يقدرني ويلهمني على الاجابه على جميع مايدور في خواطركم
    ولضيق الوقت الان بسبب دخولي المتأخر
    ارجو منك اعطائي بعض الوقت لكي اتمكن بالاجابه بتقرير مفصل ينول على استحسانكم

    وهلا وغلا
    بالغالي
    ابو عمر
    والغالي
    تمام
    والغالي الغائب ومشغلنا عليه
    المهاجر
    والحمد لله على السلامه وعوداً حميدً
    وبشرني عن الاختبارات
    اشكركم جميع ويعجز قلمي عن الوفاء بحقوقكم علي
    وما انا الا تلميذكم
    ويقف قلمي عاجزاً منكسراً امام كتاباتكم
    واطرائكم الذي اعتبره وسام على صدري
    وشهادة افتخر بها
    تقبلوا احترامي وتقديري
    ولي عوده باذن الله

  6. #6
    من كبار الكتاب
    تاريخ التسجيل
    20.01.2006
    المشاركات
    2,527
    معدل تقييم المستوى
    16
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عمر مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك أخوي راعي الريشا و خير مخترت


    وماشاء الله تبارك الله على أخوي خالد دائم في خدمة أخوانه في هذا المنتدى


    وإن شاء الله مايقصر

    حياك الله ابوعمر

    اشكرك على مرورك . والاخ خالد من الكتّاب الذين اثق في مواضيعهم واتمشى بها
    وما كتابتي لهذا الموضوع إلا اكبر دليل على ذلك .

    عسى الله ان ينفع به ويجزاه عنا كل خير

    واشكرك مره اخرى والله يوفقك




    ..

  7. #7
    من كبار الكتاب
    تاريخ التسجيل
    20.01.2006
    المشاركات
    2,527
    معدل تقييم المستوى
    16
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تمام مشاهدة المشاركة
    ماشاء الله عليك يا ابوعبدالله


    اختيار موفق لرجل غني عن التعريف

    نقلت الموضوع لمنتدى ضيف وحوار ولعلك تكمل المقابله مع اخي خالد

    وطبعاً بعد اذن المشرف على منتدى ضيف وحوار اخي المهاجر رعاه الله


    جزاك الله خير على النقل . وقد حاولت ان ابداء كتابته هنا من اول وهله ولكن المنتدى ارسل الموضوع للمشرف للموافقه عليه ولم يعرضه لي . هذا ماداعاني لكتابته في منتدى اخر . ونستأذن اخونا المشرف على القسم الاخ المهاجر . ..

  8. #8
    من كبار الكتاب
    تاريخ التسجيل
    20.01.2006
    المشاركات
    2,527
    معدل تقييم المستوى
    16
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة **المهاجر** مشاهدة المشاركة
    احسن الاختيار يخوي راعي الريشا ... ما شاء الله عليك ... وهذي مب غريبة عليك
    فعلا الاخ خالد من اميز الاعضاء في المنتدى واكثرهم خبرة ... بارك الله فيك وفي جهودك
    وبانتضااااار اخونا الغالي خالد ... ونتشوق لمعرفة ما في جعبته ... وانا اراهن على على ابداعك في اختيار خالد
    تقبلوا مروري ... وخالص تحياتي لكم جميعا

    اهلا بالغالي المهاجر

    اشكرك على حسن خلقك وعلى ردك الرائع .
    وهذا لايستغرب من شخص مثلك يبحث عن المنفعه لزملائه

    الله يوفقك ويسدد خطاك ويردك بالسلامه .....................

  9. #9
    من كبار الكتاب
    تاريخ التسجيل
    20.01.2006
    المشاركات
    2,527
    معدل تقييم المستوى
    16
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة @خالد@ مشاهدة المشاركة
    هلا وغلا



    بالغالي ابو عبد الله
    في البدايه
    ماعليكم زود انت والجميع تمونو على اخوكم الصغير
    والله يقدرني ويلهمني على الاجابه على جميع مايدور في خواطركم
    ولضيق الوقت الان بسبب دخولي المتأخر
    ارجو منك اعطائي بعض الوقت لكي اتمكن بالاجابه بتقرير مفصل ينول على استحسانكم

    وهلا وغلا
    بالغالي
    ابو عمر
    والغالي
    تمام
    والغالي الغائب ومشغلنا عليه
    المهاجر
    والحمد لله على السلامه وعوداً حميدً
    وبشرني عن الاختبارات
    اشكركم جميع ويعجز قلمي عن الوفاء بحقوقكم علي
    وما انا الا تلميذكم
    ويقف قلمي عاجزاً منكسراً امام كتاباتكم
    واطرائكم الذي اعتبره وسام على صدري
    وشهادة افتخر بها
    تقبلوا احترامي وتقديري

    ولي عوده باذن الله

    اهلا وسهلا بنجمنا الغالي . ويشرفنا الحوار معك لنستفيد من خبرتك في مجال التربيه .وإدارتها بصوره صحيحه ومفيده .تبعدنا عن الخسائر وتصحح مسار التصرفات الخاطئه التي يدير بها البعض مشاريعهم الحيوانيه .التي تكبدهم الخسائر وتجلب لهم التعب .

  10. #10
    عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    14.12.2007
    المشاركات
    4,748
    معدل تقييم المستوى
    16
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أسف على التاخر في الرد
    والان سوف اجيب عن جميع الاسئله وأسل الله التوفيق للجميع مع علمي انه يوجد بهذا الصرح الشامخ من هم اعلم مني في مجال التربيه وحسن التصرف
    اولا - احببت ان اعرف بدايات الاستاذ خالد في مجال التربيه ؟
    اولاً الاسم : ابو امل الحربي العمر :35 سنه
    البدايه في تربية الاغنام منذو وعيي على هذه الدنيا بسبب ان عائلتي بدو لا يستغنون عن تربية الحلال للنتفاع من حليبها وقراء الضيف وكانولا يربونها بهدف الانتاج وانما اغنام مقاني او منايح لا تتجاز عددها من 50-80 راس مثل حال اغلب اهل الحلال ويكفينا فخراً قول المصطفى صلى الله عليه وسلم (ما من نبي الا ورعا الغنم )
    بالنسبه لي وفي تفكيري وبدايتي في مشروع الانتاج منذو عام 1415 هـ ومن ذلك الوقت وانا في تخبط ولا معرفه في الطريقه السليمه للانتاج او معرفه في التصريف بسبب عدم وجود من يرشدني الي الطريق الصحيح ولا أستطيع سؤال كبار المنتجين مباشره لانه لان يجيك والمثل يقول ( اذا اردت الرجل يكذب فا اسأله عن رصيده ) واذا كان محرج منك سوف يرد باجابه مبهمه بقوله عندي خير من الله ولا اريد ان اطيل في هذا الحديث حتى لا اخرج عن صلب الموضوع واهتديت الي الطريقه الصحيحه بعد توفيق الله عز وجل في عام 1425هـ وهي اللتي امشي عليها منذو 4 سنوات سوف اشرحها باذن الله واجيب عن جميع التسأؤلات الجميع وسوف اضع جميع ما تعلمته داخل هذا الموضوع
    ثانياً - ماهي انواع الحلال التي يربيها خالد؟ - وكم العدد ؟(إختياري)
    الحلال الذي اقوم بتربيته
    1- 200 راس من الماعزالبدويه ولله الحمد البعض يطلق عليها اسم عارضيه ولاكن هي ليست بالعارضيه الاصليه وانما هي هجين بين العارضيه والبدويه وسبب تهجيني لها هو انا عيالها تجي احجامها كبيره وتاخذ صفات الماعز البدويه في تحمل السرحه والاقتصاد في العلف وهذه صوره لها


    2- 130 راس من الضان الحريه وباذنه الله النيه في ايصالها الي 500 راس وسبب اخيتاري لهذه الغنم هو بعد تجربتي في تربيتها ووجدت انها قويه في التحمل واقتصاديه في العلف وسريعه في التكاثر ويوجد طلب على انتاجها في المنطقه اللتي اعيش بها وهذه صوره لها

    ثالثاً - ماهي أنواع الاعلاف التي تستخدمها لكل من
    الحيل - الولد - الطليان -
    بالنسبه للحيل نوعين (ضان -ماعز) والولد نوعين(ضان -ماعز) كلاً علفهم يختلف عن الاخراما الطليان والتيوس فا علفهم واحد والان ساجيب عنها بالتفصيل
    1- الحيل الحريات علفها كاالاتي :-
    أ- 1كيس شعير +1كيس نخاله يومياً اقوم بخلطها داخل حوض بعد سكب 3 سطول ماء وتركها من الصباح حتى العصركما هو موضح بالصوره





    ب - ثم عند الساعه الخامسه عصراًاوزعها للغنم في المغالف

  11. #11
    عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    14.12.2007
    المشاركات
    4,748
    معدل تقييم المستوى
    16
    ج - 2 لبنه تبن اكرمكم الله واحده الصباح عند العوده من السرحه والاخرى في المساء كما هي بالصوره






    2- الماعز الحيل
    أ - كيس ونصف شعير يوميا ً+ نصف كيس وافي كما هو موضح بالصوره





    ب - 2 لبنه برسيم مخلوط واحده الصباح عند رجوعها من السرحه والاخرى في المساء


    3- الولد في الوقة الراهن يوجد لدي 25 راس ماعز ولد و25 راس حريات ولد
    أ - 2 لبنه برسيم مخلوط مقسومه بين المجموعتين بمعنى كل مجموعه تاكل باله واحده في اليوم برسيم مخلوط تبوك طول البنه مايقارب المتر



    ب - كيس واحد شعير مقسوم بين المجموعتين كل مجموعه نصف كيس في اليوم كامل

    4 - الطليان المفطومه الان وعددها مايقارب 35 راس
    أ - باله برسيم تبوك صافي طوال اليوم مقسومه نصف في الصباح ونصف في المساء كما بالصوره




    وهذه الحال ولله الحمد والمنه


    ب - في الصباح نصف كيس شعير +3 كيلو علاف حملان بروتين 18%


    رابعاً - هل تختلف اعلاف الماعز والتيوس عن الغنم ؟ إذا هناك اختلاف ياليت تشرح
    نعم بالنسبه للماعز يوجد اعلاف تحل شحمها وتضعف حالها وتوجد اعلاف لا تاكلها ولا تنفعها لو اكلتها وسوف اذاكر هذه الاعلاف وماذا تسبب للماعز وهي :-
    1- الذره الصفراء القصب :- هذه لو اكلتها الماعز لوحدها فانها تحل شحم الماعز وتردي حالها وهي مايسبب القمل الذي يشكو منه الكثير من مربين الماعز وقد يغيب عن البعض مصدر القمل او من اين يخرج القمل فهو يخرج من جلد الماعز مثل الخمله اللتي تظهر في الابل
    2- التبن اكرمكم الله لا ينفع الماعز وانما هو حشو بطن الا اذا كان معه شعير ولاكن لا يعطي النتيجه المرجوه لو اعطت الماعز ولو قليل من البرسيم لاكان افضل لها وانفع

    3- الماعز تحب اوراق اشجار السمر ووالسلم وتزين صحتها على ازهارها وطلعها وهي الابله والحبله وهذا ما يساعدني في الاقتصاد في العلف لان جميع غنمي الجلد تسرح

    خامساً - ماهي الفترات التي تهد فيها الطليان على الغنم او انها معها على طول؟
    جميع الفحول معزوله عن الغنم الولد (وهي متعوده على العزل ) واما تكون مع البهم لتسمين او انها تكون مع الغنم المضاريع لمعرفة اذا اسقطت نعجه ولم انتبه لها فا لابد اجعل واحد من الفحول يكون مع الغنم على طول ولاكن ليست كلها واقوم بهد الفحول على الغنم الولد بعد مضي شهرين بعد حساب وقة شهر الولاده فا اذا كانت تلد في المربعانيه في الشتاء او وقة البار او وقة الكنه في الصيف فلا اهدها ابداً لانها خساره ولذلك تجد اغلب المربين الذين لا يحسبون وقة الولاده وتلد اغنامهم في وقة البار يشكون من موت البهم ونفوق اغلبه واذا قمت بهد الطليان على الضان وكانت الغنم تسرح فاني اترك معها فحل واحد او اثنين بالكثير اعزل بقية الفحول في الشبك واقوم بتعليفها وافكها في المساء وغالباً ما يكون تقريع ونشاط الطليان في اليلا اما التيوس الفحول فاعندي 6 اقوم بعزل ثلاثه عند سرحة الماعز وعند عودتها افكها معها
    معلومه : اشاهد اغلب الاعضاء يشكو منها وخاصه في مثل الشهر الماضي وهو شهر مايو و وشهر يونيو وهي عدم تقريع الفحل للغنم وهذا بسبب ان الاغنام في دخول وسم ولا تقف الغنم للفحول وحتى لو وقفت لا تضرع ولا تمسك في مثل هذه الاحيان فا سبحان الله حتى البهائم تحسب لدخول الوسم ومن قام بتربية الابل فهو يعرف انها اذا تأخر المطر لا تيسر بمعني لا تطلب الفحل ولاكن عند اول قطرة مطر تجدها تتياسر كلها كذلك الاغنام وهذ صور لبعض الفحول اللتي املك مع انتاجها



    سادساً - قرأت لك في احد الردود دراسة جدوى مختصره لـ300رأس من الغنم ياليت توردها لنا هنا
    ؟ .. وبعدها سنطرح بعض الاسئله لنستفيد

    يتبع

  12. #12
    عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    14.12.2007
    المشاركات
    4,748
    معدل تقييم المستوى
    16
    سادساً - قرأت لك في احد الردود دراسة جدوى مختصره لـ300رأس من الغنم ياليت توردها لنا هنا
    ؟ .. وبعدها سنطرح بعض الاسئله لنستفيد
    ابشر يالغالي وهذا نصها
    وهلا وغلا
    براعي الحرش

    وحياك الله بيننا اخ عزيز على قلوبنا
    والله يبارك لك في حلالك ومالك
    انت ذكرت المشكله
    وهي
    الصرف بدون حساب
    والمثل يقول
    اصرف ما تحسب تفقر ما تدري
    والسبب الثاني
    عدم وجود التخطيط والعشوائيه في عملية التربيه وهذا ما يقع في اغلب اهل الحلال
    يوجد بين صفحات هذا الصرح الراقي تجارب الكثير من الاخوان اهل الخبره
    وبما انك تريد دراسة جدوى خاصه فيك وليس دراسة جدوى اقتصاديه عامه
    سوف ادلي بدلوي من خلال تجربتي البسيطه واعطيك
    الاساسيات اللتي يجب اتباعه للاستفاده من حلال بهذا العدد وهي كالاتي :-
    1- لابد من تخزين العلف في اوقات نزوله وهي وقة الصيف حتى تجد مردود مادي والا سوف يجد المربي نفسه خسران
    2- و لابد من تقسيم ولدات الغنم الي ثلاث مجموعات كل مجموعه 100 راس وحيث تكون مقسمه على عدد اشهر السنه وهي 9 اشهر بعد تجنب 3 اشهر وهي 45 يوم مربعانيت الشتاء و45 يوم وقة الكنه في الصيف وهذا لاتفادي موت المواليد لا سمح الله وهذه الطريقه سهله جداً وهي بعزل الفحول عن الغنم واطلاقها بعد حساب وقت الولاده
    الفائده من هذه العمليه وبماذا تفيدك :-
    2- الولده الاولى تبيعها كلها تشتري بقيمتها علف تخزنه ولا تقف مكتوف الايدي تسحب منه ويوم يجي الشتاء وارتفاع الاعلاف تجد انك خلصت العلف وانما تخصص من دخلك الشهري مبلغ قسط شهري على سبيل المثال 1500 ريال تضيف فيه كل شهر على قدر ما يجيب من علف مثال 100 لبنه برسيم شهرياً يعني 10 اشهر تكون قد جمعت 1000 لبنه تقريباً
    3- الولده الثانيه تبيع الذكور وتضيف الاناث الي الغنم وكذا زاد راس المال وقيمة الذكور الطليان تشتري فيها علف ايضاً لانه هو اكبر عائق ومشكله يواجهها المربي
    4- الولده الثالثه فا لك الخيار اما بعتها كلها او بعت الذكور فقط واضفة الاناث الي الاغنام وزاد راس المال وهذه الولده هي المكسب .
    وهنا احسبها لكم بالارقام :-
    أ- الولده الاولى 100×400=000 4 الف ريال
    ب - الولده الثانيه 50× 400=20000الف ريال
    ب -الولده الثالثه 100 ×900=90000 الف ريال
    طبعاً راح يتبادر في ذهن الجميع كيف استفد من الاغنام وانا اضيف عليها مبلغ 18 الف ريال من راتبي ومشتري لها علف بمبلغ 60 الف ريال يعني المجموع 78الف ريال وراتب العامل 12 الف يعني 90الف ريال وبعت الولده الاخيره بمبلغ 90 الف ريال وكيف تقول كسبنا راح اقوله لاتنسى انك اضفت الاناث في الولده الثانيه الي راس المال يعني مايقارب 40 الف ريال مضافه الي راس المال هذا واحد
    الثانيه ان المبلغ اللي ربحته من البيعه الثالثه هو بمثابة جمعيه ادفعها كل شهر واحصلها اخر السنه
    3- لابد ان توحد نوعية الاغنام ومن خلال الاسم المستعار لديك يبدو انك تربي الحريات
    والفائده من هذا
    هو عدم زيادة مصاريف العلف لانه لوكان الغنم متنوعه لابد من تقسيم العلف كي لاتضيع الغنم بعضها وهذا ما يكلف اغلب اهل الحلال وخاصه الاعداد الكبيره
    الان بعد هذه الاساسيات
    ناتي للعلف وسوف نقسمه بناءً على التقسم اعلاه وتقسيمه وهو كالاتي :-
    1- بالنسبه للغنم الحيل والمضاريع النشو وعددها 200 راس لا يوضع لها الا الاتي :-
    أ - التبن اكرمك الله العدد 6 بالات يومياً
    ب - 2 كيس شعير يومياً مخلوط مع 2 كيس نخاله
    2- بالنسبه للغنم الولد وعددها 100 راس وتقسيم علفها كالاتي :-
    أ - 4 بالات برسيم يومياً
    ب - 2 كيس شعير يومياً
    الفوائد من ماذكر اعلاه
    1- تنيمة راس المال وهو المكسب الحقيقي للمنتج فا كل مازاد الحلال زاد راس المال
    2- وجود مردود مادي يساعد على مصاريف الاعلاف
    3- الخروج من مأزق ارتفاع اسعار الاعلاف في الشتاء
    4- عدم التخبيط في العلف حتى يستفيد المربي من تخزين العلف بمعني عدم الصرف الزائد او الانقاص والتمشي ببرنامج محدد طوال العام ويكون البرنامج والقاعده فيه (لا ضرر ولا ضرار)
    5- الهدف في تعليف الغنم المقنوي ليس التسمين وانما الحال الوسط
    جميع ماذكر من تقسيم العلف يخص الاغنام الحريه للاسباب التاليه :
    أ - انها قليلة الاكل
    ب - تستفيد من الاعلاف التاليه ( التبن اكرمكم الله - الشعير - النخاله ) خاصه اذا كانت حيل
    ج - سريعه في عملية القاح (الضريع )
    هـ - لانه اذا كانت ماعز لاينفعها بعض العلف المذكور وخاصه التبن اكرمكم الله
    هذا مالدي وان شاء الله الاخوان يفيدونك بما لديهم
    ان اصبت فا من الله وان اخطاءة فا من نفسي والشيطان
    اسف على الاطاله
    تقبل تحياتي وتقديري



  13. #13
    عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    14.12.2007
    المشاركات
    4,748
    معدل تقييم المستوى
    16
    هلا وغلا
    بالغالي راعي الحلال
    ونشكرك بطرح مثل هذه المواضيع الهادف والتي بحاجتها الجميع ولنستفيد من اخطائنا ونتعلم من تجارب الاخرين
    والان ابداء في الاجابه على الاسئله

    # متى تقوم بعملية الفطم للمواليد بحلالك
    اولاً اعزل الاغنام حديثة الولاده مع عيالها كما هو موضح بالصوره

    للاسباب التاليه:-
    1- اكرمها بالعلف لتدر بالحليب
    2- الملاحظه المستمره للمواليد
    3- عدم نفور احد الغنم لابنها
    بالنسبه للمواليد في ساعته الاولى بعد الرضاعه اتبع الطريقه التاليه :-
    1- اعطيه سانتي واحد من دواء جامع الامراض
    PHENOXYL 20 L.A

    اسم الشهره
    (ابو دقه)
    وانتيجه من هذه العمليه هو تحصين للبهم وفي اغلب الوقت يخرج سائل مخاطي من الفم لونه ابيض وخاصه من البهم الذي يكون فيه خشخشه في الصدر
    ويقوم البهم بالقحه حتى يخرج جميع السوائل التي في صدره
    2- في اليوم الثاني اقوم بعملية الصابون لابناء الماعز خاصه وطريقتها كا لاتي :
    تجيب صابون عادي مثال (لوكس) ابوريال وتفركه بيديك في داخل وعاء مع مقدار تقريبا لتر من الماء حتى يصبح لونه ابيض مثل الحليب
    وتجيب برواز ابره كبيره مقدار 20 سم وتنزع الابراه منه وتسحب مقدار 10 سم من السائل وتعطيه البهم عن طريق الدبر
    بعدها وانت وبكرامه سوف تخرج الفضلات في اغلب الاحيان يخرج حليب متحجر داخل الامعى بقدر حبة نواء التمر ويكون متحجر صلب اكرر هذه العمليه بعد ثلاثة ايام
    3وبعدها اعطي البهم
    فيتامين
    Fercobsang
    مقدار 1سانتي بالعضل وهو منشط
    #الخطه التي تقوم بها لعملية الفطم للمواليد (( بالتفصيل))
    1- في الشهر الاول اترك البهم مع امهاته
    2- في الشهر الثاني اقوم بعزل البهم من الساعه 9 صباحاً وحتى الخامسه عصراً
    3- اعطي البهم شعير مجروش وبرسيم ناعم العود وكثير الورق كما هو موضح في الصوره

    4- في الشتاء اقوم بعزل البهم داخل غرفة شبك مقفل جديداً عن البرد كما هو موضح بالصوره


    #الوقت الذي يستغرقه بعمليه الفطام
    الوقت الذي اقوم بتعويد البهم على الاكل في الشهر الثاني وبعد اتام 60 يوم افطمه نهائياً

    #اعمار ما تقوم بفطامه من حلالك
    شهرين اقوم بفطامه نهائياً

    # ملاحضاتك على عملية الفطام التي قمت بها
    1- هو نقص وزن بعض البهم بسبب فقدان الحليب
    2- تغير بعض شعرت البهم ايضاً بسبب فقدان الحليب

    # غذاء المفطوم من حلالك (( بالتفصيل ))
    1- برسيم جاف ناعم العود وغزير الاوراق
    2- شعير مرجوش كما هو موضح بالصوره

    3- في هذا الشهربتاريخ 1-5-1429هـ و لاأول مره اجرب علف تسمين الحملان بروتين 18% وهذه صوره له

    ولاحظة تغير في البهم لم اكن اعرفه من قبل وزياده في وزنه وصحته وطريقتي فيه 1- اعزل البهم عند الساعه 9 صباحاً
    2- اضع له شعير عادي مقادر نصف كيس يعني 25 كيلو واقسمه على 3 احواض واضع في كل حوض مع الشعير مقدار كيلو من علف الحملان علماً ان عدد البهم المعزول على هذا العلف ما يقارب 37 راس تقريباً
    #المميزات والمساوء من عملية الفطام التي جربتها على صغار حلالك
    كما ذكرت سابقاً هو فقدان بعض البهم شحم الحليب وتغير شعرته ولاكن بعد التعود على العلف ترجع صحته
    اضافه بسيطه وهي اني قاسم الغنم الى عدة مجموعات في الولاده وهذه نتيجة الطريقه المذكوره اعلاه





    لابد اخراج البهم على الاقل ساعتين يومياً للعلب حتى يساعده في عملية الهضم








    اسف على الاطاله واي استفسار انا حاضر وتحت الخدمه
    تقبلو تحياتي وتقديري

  14. #14
    عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    14.12.2007
    المشاركات
    4,748
    معدل تقييم المستوى
    16
    اسف على التاخير
    وهلا وغلا
    بالجميع
    ومشكور يابو فهد على الاضافه الرائعه وهي نفس الطريقه اللتي استخدمها في تجفيف الحليب بعد الفطام
    شرح طريقة استخدام الصابون هي كالاتي
    1- شراء صابون عادي كما هو موضح بالصوره

    2- ناتي بوعاء نضع فيه قليل من الماء كما هو موضح بالصوره

    3-نضع الصابونه داخل الوعاء ونقوم بفركها كما هو موضح بالصور التاليه


    4- لاحظ كيف اصبح شكل الماء ابيض

    5- ناتي ببرواز منزوع الابره 10 سانتي كما هو موضح بالصور

    6- نسحب من المحلول مقدار 10 سانتي كما هو موضح بالصوره


    7- اعطي جميع البهم من المحلول عن طريق الدبر بعد اول رضعه او باليوم الثاني من الولاده بالكثير واكرر الطريقه بعد ثلاث ايام كما هو موضح بالصور التاليه




    8- الصوره النهائيه ممنوعه من النشر وهي خروج الفضلات اكرمكم الله ومن ضمنها يكون حليب متحجر بحجم نواء التمر ولونه اصفر وهذا ما يسبب مرض الكتمه اللتي تسبب موت البهم وسوف يشاهدها من يقوم بالطريقه المذكوره اعلاه بعينه

    اضافه بسيطه وهي مشكلة الاسهالات بسبب الرضاعه الزائده اللتي يعاني منها اغلب اهل الحلال مع البهم وطريقتي بها هي كالاتي
    1- اقوم بملاحظة رضاعة البهم والتركيز عليها وعدم اشباع البهم من الحليب وانما الاكتفا بشطر واحد فقط لانه يوجد بهم لايشبع و دغور( بمعنى يرضع اي شاه ) كما هو موضح في الصور





    2- اذا لم تلاحظ رضاعة البهم فلاً يقف الاسهال اكرمكم الله خاصه مع البهم الذي لا يشبع من الحليب ولذلك نجد بعض الاخوان يشكو بانه جرب جميع الادويه ولم يقف الاسهال بسبب تجاهله للسبب الرئيسي

    اشكر الجميع على مداخلاتهم واضافاتهم الرائعه
    تقبلوا تحياتي وتقديري


  15. #15
    عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    14.12.2007
    المشاركات
    4,748
    معدل تقييم المستوى
    16
    والاخ الغالي
    الأفندي
    اشكر على الدعاء وبالنسبه لسؤالك عن الصابون
    سوف اضع طريقة استخدامه داخل هذا الموضوع بالصور باذن الله
    وسبب استخدامي له هو
    هوكاوقاية وتنظيف و(غسيل للمعدة) من تحجر حليب السرسوب (الباء) لانه يتحجر داخل معدة المواليد وامعائها مما يسبب انتفاخ البهم ونفوقه وهذا المرض غالباً ما يسبب خسائر فادحه للمربين وخاصه في مواليد الماعز واعراضه هي كالاتي :
    1
    - في اليوم الاول يكون البهم نشيط وحركته ايضاً
    2- في اليو الثاني او الثالث بالكثير تجد البهم لا يرضع ومصدوم من الحليب
    3- شعرت البهم واقفه
    4-بطن البهم منتفخ يشبه للبلونه الما لئيه بالماء وعند رفع البهم باليد تسمع صوت الحليب داخل المعده
    5- خمول البهم وانحنا راسه الي الاسفل باتجاه ايديه
    6- في اليوم الخامس او السادس بالكثير انهيار البهم كلياً وعدم القدره على الحركه ومن بعدها موته

    وهذه المشكله سببت لي من الخسائر مالله به عليم قبل اكتشافي لطريقه المذكوره في مشاركتي السابقه وكنت اخسر في الولده الواحده مابين 60% الي 70 % من البهم وخاصه في وقةالشتاء
    ولاكن الان ولله الحمد والمنه النتائج كما تشاهد بالصور السابقه
    هذا ما لدي وننتظر جميع الاعضاء للمشاركه وانارتنا بما ليهم من تجارب فعليه
    لتعم الفائده اكثر
    وفي الختام
    تقبلوا تحياتي وتقديري




صفحة 1 من 6 123 ... الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 6 (0 من الأعضاء و 6 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. خلطات غذائيه للغنم= سلسلة تجارب المربين =2=
    بواسطة راعي الحلال في المنتدى منتدى التغذية و الاعلاف
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 17.07.2016, 09:17 AM
  2. خلطات = العلاج بالطب التجريبي = سلسلة تجارب المربين =3=
    بواسطة راعي الحلال في المنتدى >المنتـــدى الطــبي<
    مشاركات: 173
    آخر مشاركة: 10.01.2016, 09:24 AM
  3. سلسلة تجارب المربين == 1 ==
    بواسطة راعي الحلال في المنتدى الــمــنــتـــــدى الـــعـــــــــــام
    مشاركات: 61
    آخر مشاركة: 01.11.2011, 04:55 AM
  4. تربية الأغنام (( تجارب المربين )))
    بواسطة راعي الحلال في المنتدى الــمــنــتـــــدى الـــعـــــــــــام
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 04.02.2009, 12:55 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •