نرحب باعضائنا الكرام وبالزوار ونتمى دوماً ان تجدوا مايسركم ويمكنكم التواصل مع المشرف تمام على واتسب وجوال 0505662861 لاي استفسار او مساعدة في الموقع

 

تنبيـــــه هـــام

دعماً من ادارة الموقـع فقـد تـم خفـض سعي المنتدى الى ١٪ على البائـع

ومن يواجه اي مشكلة في التسجيل التواصل على بريد الموقع aghnam@gmail.com

ضع إعلانك هنا



صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 16

الموضوع: متى زراعة الذره

متى زراعة الذره واي نوع يكون جيد الامريكيه او السودانيه

  1. #1
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    22.11.2010
    المشاركات
    32
    معدل تقييم المستوى
    0

    متى زراعة الذره

    متى زراعة الذره واي نوع يكون جيد الامريكيه او السودانيه


    ljn .vhum hg`vi


  2. #2
    كاتب نشيط
    تاريخ التسجيل
    18.01.2011
    المشاركات
    136
    معدل تقييم المستوى
    11
    اسلام عليكم
    زراعه الذره المبكره تعتمد على المنطقه الدافئه بعد شهر من الان
    وانا ازرع الذره الجيزانيه لانها طؤيله تصل الى ثلاث متر في الارض الخصبه والماء الحلو
    هذا مجرد تجربه وتقبل تحياتي

  3. #3
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    22.11.2010
    المشاركات
    32
    معدل تقييم المستوى
    0
    الله يبارك فيك

  4. #4
    كاتب فعال
    تاريخ التسجيل
    27.10.2007
    المشاركات
    155
    معدل تقييم المستوى
    14
    أعتقد والله أعلم مع بداية شهر مارس أي الآن والذرة التي أسنخدمها هي إمريكية سودانية المواصفة وأنصحك بزراعتها وجهين متخالفين أي دبل الكمية إذا أردت غزارة بالإنتاج مع القضاء على الأعشاب ,وهذا يعتمد على كم المياه واعطاءها ما تحتاجه من تسميد والناتج فيه بركة بعد توفيق الله فمن الآن يمكنك حصاد ثلاث الى أربع قصات إذا بكرت بزراعتها.
    متمنيا لك التوفيق .

  5. #5
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    07.01.2009
    المشاركات
    22
    معدل تقييم المستوى
    0
    استفسار هل الذرة الجيزانية تصلح للزراعة في الارض الرملية علما بان الماء وفير وحلو لكن الارض بكر لم تزرع

  6. #6
    كاتب فعال
    تاريخ التسجيل
    14.04.2007
    المشاركات
    256
    معدل تقييم المستوى
    15
    الأخ - متخصص ارانب مدنيه(فلاندر) - في اي منطقة تزرع الذرة الجيزانية ؟ هل تصلح لكل المناطق ؟

    - متى وقت بذرها ( التاريخ ) ليتك توضحه بالتاريخ الهجري .

    الأخ : - أحبك يا وطن - ماذا تقصد بقولك : - وأنصحك بزراعتها وجهين متخالفين أي دبل الكمية ؟


    - - وهناك تساؤلات عن زرع الذرة :
    - هل تحتاج لحرث الأرض أكثر من مرة ؟
    - ماذا يوضع معها من الأسمدة ؟
    - طريقة سقيها ( بعد الزرع مباشرة كم مرة تسقى ) ؟ ثم بعد ذلك كم فترات السقي ؟
    - متى تحصد أول مرة ؟

    شاكرًا للجميع تجاوبهم . . .

  7. #7
    كاتب نشيط
    تاريخ التسجيل
    12.02.2011
    المشاركات
    58
    معدل تقييم المستوى
    11
    فيه بذور ذره جيزانيه اصليه 70 كيلو

  8. #8
    كاتب فعال الصورة الرمزية محتري السيل
    تاريخ التسجيل
    04.05.2007
    المشاركات
    209
    معدل تقييم المستوى
    15

  9. #9
    كاتب نشيط
    تاريخ التسجيل
    22.05.2008
    المشاركات
    75
    معدل تقييم المستوى
    14
    الذرة الرفيعة محصول صيفي لهذا يسبقه كما يليه في الدورة الزراعية محاصيل شتوية، ويجود نمو نباتات الذرة الرفيعة وتزداد كمية المحصول بزراعة الذرة الرفيعة عقبالمحاصيل البقولية بالمقارنة مع المحاصيل الأخرى غير البقولية . ولا تجود المحاصيلعقب الذرة الرفيعة إذ يتميز نبات الذرة الرفيعة بارتفاع نسبة الكربون إلىالنيتروجين ببقايا النباتات مما يؤدي إلى نشاط البكتريا فيتحول النيتروجين المعدنيبالأرض إلى نيتروجين مكروبي ويصبح النيتروجين في صورة غير صالحة للامتصاص بواسطةالنبات حتى تموت البكتريا وتتحلل المواد البروتينية وتتكون الصورة المعدنيةللنيتروجين ويمكن التغلب على التأثير السيئ هذا إما بزراعة نباتات بقولية ملقحةبالعقد البكتيرية الخاصة بالمحصول أو بزيادة كميات الأسمدة النيتروجينية المضافةإلى المحاصيل غير البقولية اللاحقة بالذرة الرفيعة .
    وقت الزراعة
    تمتد زراعة الذرة الرفيعة في مصر من ابريل حتى آخر اغسطس وتقسم مواعيد الزراعة عرفيا إلى عروتين
    § عروة صيفية وتزرع النباتات فيها في شهري ابريل ومايو .
    § عروة نيلية وتزرع في الاسبوع الأخير من يوليو حتى آخر أغسطس .
    وتؤدي الزراعة المبكرة عن الأراضي المجاورة إلى فتك الطيور بالحبوب ، ويؤديالتأخر في ميعاد الزراعة إلى قصر الفترة الخضرية من حياة النبات ، وضعف نموالنباتات ونقص كمية المحصول ، كما يؤدي التأخير في الزراعة في العروة النيلية إلىتأخير ميعاد زراعة المحاصيل الشتوية اللاحقة
    التربة
    ينمو السورجم في معظم أنواع الأراضي تقريبا في رقم حموضة يتراوح بين 5.5 – 8.5ويتميز السورجم بتحمله للجفاف والحرارة المرتفعة وملوحة الأرض وقلويتها ويرجع تميزنباتات السورجم في تحملها للجفاف إلى بعض الخصائص التركيبية والفسيولوجية للنبات .
    طرق الزراعة
    يزرع نبات الذرة الرفيعة في مصر بطريقتين رئيسيتين ، وهما طريفة الزراعة الحراثي وطريقة الزراعة العفير
    § الزراعة الحراثي
    تروى الأرض بعد حصاد المحصول السابق وعند استحراث الأرض تنثر الحبوب السابقنقعها في الماء أو تلقط الحبوب السابق نقعها في الماء خلف المحراث ، ثم تقسم الأرضإلى أحواض بحيث تكون مساحة الحوض نحو 25 متر .
    § الزراعة العفير
    تروى الأرض بعد حصاد المحصول الساب ثم تحرث الأرض بعد جفافها جفافا مناسبا ،تقسم الأرض إلى حواويل عند الزراعة على خطوط ، بحيث يكون التخطيط بمعدل 12 خط فيالقصبتين أو إلى أحواض عند الزراعة في أحواض بحيث تكون مساحة الحوض نحو 25 متر مربع . عند الزراعة في أحواض تزرع النباتات في سطور في أبعاد 60 سم مع وضع أربع حبوببالجورة على أن تكون المسافات بين الجور 20 – 25 سم . وعند الزراعة في حواويل توضعأربع حبوب بالجورة على الريشة الشرقية من الخط على أن تتراوح المسافات بين الجور 20 – 25 سم ، ثم تغطى الحبوب بعد وضعها وتروى الأرض .
    التسميد
    تزداد كمية محصول حبوب الذرة الرفيعة بالإضافة النيتروجين حتى 60 – 90 كجمللفدان وازداد محصول القش حتى 90 كجم من النيتروجين للفدان ، وترجع الزيادة في كميةمحصول الحبوب إلى زيادة وزن الألف حبة ، وبلغ طول وقطر النورة أكبر حد له بلإضافةالنيتروجين بمعدل 90 كجم للفدان . وينصح بإضافة السماد البلدي للذرة الرفيعة بمعدل 20 – 30 متر مكعب للفدان تنثر على الأرض قبل الزراعة وتقلب بالأرض أثناء الحرث ، ويضاف نترات الكالسيوم الأمونيومي ( 26 % نيتروجين ) بمعدل 90 كجم من النيتروجينللفدان قبل الرية الثالثة ، ورغما عن استنفاذ محصول الذرة الرفيعة لقدر كبير منالفوسفور بالفدان ، الا ان استجابة النبات للسماد الفوسفاتي قليلة ، ويرجع ذلك إلىارتفاع مستوى الفوسفور بالأرض في مناطق زراعة الذرة الرفيعة .
    السقاية
    ينبغي مراعاة توافر الماء بالأرض أثناء حياة النبات ولاسيما في الفترات الحرجةلاحتياج المحصول للماء ، وهي عند الزراعة والانبات وتكوين البادرات ، تكوين أصولالأزهار والإزهار ، ويعطي النبات أعلى انتاج إذا لم يتعرض للاجهاد الرطوبي فيالفترات المختلفة من حياته . يبلغ الاحتياج المائي للذرة الرفيعة 2500 ، 3150 ، 4500 متر مكعب للفدان في الزراعة الصيفي في الوجه البحري ومصر الوسطى ومصر العليا على الترتيب ، وينخفض المقنن المائي في الزراعة النيلي إلى 2300 ، 2920 ، 4140 مترمكعب للفدان لنفس المناط على الترتيب ، ويشير ذلك إلى تماثل مقادير المقنناتالمائية لمحصول الذرة الرفيعة مع مقادير المقننات المائية للذرة الشامية في المناطقالمختلفة في مصر . ويؤدي تقصير طول فترة الري أثناء حياة النبات من 25 إلى 20 إلى 15 سم إلى 10 أيام بأسيوط إلى زيادة ارتفاع النباتات عند الحصاد ومحصول النبات الواحد ووزن الألف حبة ومحصول الحبوب للفدان ، ولهذا ينصح بري الذرة الرفيعة في مصرالوسطى ومصر العليا كل 10 – 12 يوما أثناء حياة النبات في الزراعة الصيفي وإطالةفترة الري إلى 15 يوما في الزراعة النيلي
    تخف النباتات على مرتين ، الأولى بعد حوالي 20 يوما من الزراعة والثانية بعدالخفة الأولى بنحو 30 – 35 يوما على أن يترك نباتان بالجورة ، ويراعى عدم تغذية الحيوانات على نباتات الخف لاحتواء النباتات الصغيرة على قدر مرتفع من الدورين ، الأمر الذي يحدث تسمما للحيوانات لتكوين حامد الأيدروسيالك نتيجة التحليل المائي للدورين في أجسام الحيوانات ، وقد تستعمل النباتات الناتجة عن الخفة الأولى ، في ترقيع الجور الغائبة أثناء رية المحاياة .
    الحصاد
    عند نضج المحصول تقطع النباتات بالمناقر أو المناجل قريبا من سطح الأرض ثم تقطعالقناديل ( النورات ) بشرشرة حادة ثم تنشر القناديل حتى يتم جفافها ويستلزم ذلكفترة تمتد من 10 – 12 يوم . تدرس القناديل بعد الجفاف بالنوارج أو بآلة الدراسوالتذرية مع مراعاة استعمال الدرفيل المناسب وقد يلجأ الزارع إلى رص النورات رأسياوتفرط هذه النورات بمرور المواشي عليها وينصح بعدم اتباع هذه الطريقة . تذرىالنورات بعد دراسها بآلة التذرية البلدية أو المذرى .
    الاستخدامات
    • تستخدم حبوب سورجم الحبوب في تغذية الانسان والحيوان والدواجن ، وفي مصر يحلمحصول الذرة الرفيعة محل الذرة الشامية في صناعة الخبز بالمناطق الريفية بمصرالعليا والوسطى
    • يستخدم الدقي في صناعة التخمرات والبيرة
    • يستخدم كعلف أخضر للماشية وينبغي مراعاة عدم تغذية الحيوانات على نباتات يقل عمرها عن 55 يوما من الزراعة خوفا من تسمم الحيوانات لاحتواء المجموع الخضري على جلوكسيد دورين والذي يتحلل في جسم الحيوانات إلى حامض ايدروسيانك السام
    • الاستخدامات الصناعية : تتعدد المركبات الكيميائية التي يمكن الحصول عليها منحبوب سورجم الحبوب ومنها الدكسترين ويستخلص من النشا الشمعية في معالجة الخيوطأثناء النسيج ، وتستخدم النشا في صناعة الجيلي لبعض الأطعمة وكمادة لاصقة فيالصناعة ، ويمكن الحصول على زيت من حبوب السورجم ويستخدم هذا الزيت مثل زيت الذرةالشامية في الطهي والسلطة .
    • تستعمل السوق الجافة في عمل الأسيجة وبناء أسقف المنازل الريفية كما تستخدمكوقود
    والحمد لله

  10. #10
    كاتب فعال
    تاريخ التسجيل
    03.01.2011
    المشاركات
    230
    معدل تقييم المستوى
    11
    وقتها هالأيام ولاتتأخر

  11. #11
    كاتب فعال
    تاريخ التسجيل
    27.10.2007
    المشاركات
    155
    معدل تقييم المستوى
    14
    أخي ابو زيد زادك الله من فضله:
    1/ زراعة وجهين يعني بذر الرشاش اول وجه والإنتهاء بالكامل ,ثم بذره بنفس الكمية الأولى وجه آخر بإتجاه معاكس للبذرة الأولى وبذلك يتحقق تكثيف كمية البذر ليكون الإنبات مرتفع يغطي كامل الأرض دون وجود مواقع خالية لكون العملية تحقق ما يلي:
    *إنبات كثيف وإنتاجية عالية بنفس كمية الري والتسميد.
    تسكير جميع الأرض بالبذر وإنباته دون وجود فراغات تساعد على نمو الأعشاب الطفيلية.
    * من ميزات الذرة القضاء على الأعشاب الغير مرغوب بها وكلما كانت كثيفة كانت النتائج أكثر إيجابية من هذا الجانب.
    *سعر البذور مناسب جدا (ذرة سودانية إمريكية).
    بالنسبة للحرث حسب نوع التربة لديك ويفضل أن تحرث بشكل جيد إذا كانت بعد زراعة مختلفة بالصيجان ثم بالدسك تم تمشط حسب الحاجة ثم تمسح لتصبح جاهزة للبذر.
    بالنسبة للري أفضل الري مرتين يوميا لكون البذور على جه الأرض وتحتاج لأن تكون رطبة على مدار اليوم والليلة لكي تنبت وإذا أنبتت عندها تحدد الكم والكيف لعملية الري حسب المكان والزمان والمناخ والتربة لديك.
    أعتقد ومن الخبرة أنه لا حاجة لإضافة سماد مع البذر لكونه لا تستفيد منه البذور في مرحلة ما قبل الإنبات فيذهب هباءا, وتبدأ عملية التسميد بعد إكتما عملية الإنبات بطول 5سم.
    ملاحظة هامة:
    عند شرائك للبذور تأكد من الآتي:-- 1/ وجود بطاقات المواصفة والنوع والضمان مخاطة على كل كيس بشكل محكم.
    2/ التأكد أنها أمريكية فهي الأجود من حيث النقاوة بخلوها من كثير من الأعشاب.3/أنها منتج جديد 12/2010م.
    أمل أن أكون قد أفدتك مع دعائي لك بالتوفيق.

  12. #12
    كاتب فعال
    تاريخ التسجيل
    14.04.2007
    المشاركات
    256
    معدل تقييم المستوى
    15
    الأخ الكريم : أحبك ياوطن وفقك الله لكل خير . . .

    ماقصرت وبيض الله وجهك وجزاك خيرًا . .

  13. #13
    كاتب فعال
    تاريخ التسجيل
    27.10.2007
    المشاركات
    155
    معدل تقييم المستوى
    14
    شكرا لك عزيزي أبو زيد وأسئل الله الإخلاص بالقول والعمل.

  14. #14
    كاتب مميز الصورة الرمزية صافي جوه
    تاريخ التسجيل
    09.04.2011
    الدولة
    القصيم
    المشاركات
    459
    معدل تقييم المستوى
    11

    رد: متى زراعة الذره

    عوافي صاحب الموضوع تسلم يدينك

  15. #15
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    09.08.2014
    المشاركات
    15
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: متى زراعة الذره

    جزاك الله خير

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 2 (0 من الأعضاء و 2 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. النخيل (( زراعه + انواع+ جمع محصول + .......الخ )) متجدد
    بواسطة راعي الحلال في المنتدى منتدى الزراعة والمزارعين وأبحاث الزراعة العضوية
    مشاركات: 18
    آخر مشاركة: 14.08.2010, 01:28 PM
  2. أنواع الزراعــات
    بواسطة ابن جليغم في المنتدى منتدى الزراعة والمزارعين وأبحاث الزراعة العضوية
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 16.02.2010, 03:05 AM
  3. توقيع برنامج تنفيذي بين الصحة السعودية والأردنية في زراعة الأعضاء
    بواسطة ابومشاري س في المنتدى الــمــنــتـــــدى الـــعـــــــــــام
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 14.01.2010, 10:08 AM
  4. ((افكر في زراعة الذره واحتاج مساعدتكم يإخوان))
    بواسطة سيل بن مطر في المنتدى منتدى التغذية و الاعلاف
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 07.03.2009, 06:05 AM
  5. زراعة البصل
    بواسطة aposliman20 في المنتدى الــمــنــتـــــدى الـــعـــــــــــام
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 29.01.2008, 10:45 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •