نرحب باعضائنا الكرام وبالزوار ونتمى دوماً ان تجدوا مايسركم ويمكنكم التواصل مع المشرف تمام على واتسب وجوال 0505662861 لاي استفسار او مساعدة في الموقع

 

تنبيـــــه هـــام

دعماً من ادارة الموقـع فقـد تـم خفـض سعي المنتدى الى ١٪ على البائـع

ومن يواجه اي مشكلة في التسجيل التواصل على بريد الموقع aghnam@gmail.com

ضع إعلانك هنا



النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: من شاور الرجال شاركهم عقولهم

بسم الله الرحمن الرحيم اخواني الاعزاء المكتوب واضح من عنوانة يقول المثل من شاور الرجال في هذا المنتدى الشامخ

  1. #1
    كاتب مميز
    تاريخ التسجيل
    01.01.2011
    المشاركات
    332
    معدل تقييم المستوى
    11

    Z7 من شاور الرجال شاركهم عقولهم

    بسم الله الرحمن الرحيم

    اخواني الاعزاء

    المكتوب واضح من عنوانة

    يقول المثل من شاور الرجال


    في هذا المنتدى الشامخ

    العديد طرح كلام جميل وخبرة رائعه

    وامثالي من الطالبين العلم ... يتسأل ويبحث .. من ذوي الخبرة بارك الله فيهم في المنتدى

    والموضوع يحوي طلبين محتاج اجابة من أهل الخبرة والمعرفة

    الاول مسألة التسمين

    مثلا انا حلالي معزاء عارضية .

    حاولت ابحث في مواضيع تفيد في طرق العلف الصحيحة المفيدة مادياً وحلالالتياً :)

    وصلت ان العلف الطيب يجيبلك الحلال الطيب والانتاج الطيب المتقاوي صحياً وجسدياً

    لكن ؟؟ بعض الاخوان بارك الله فيهم ذكرواً هنا

    الكلام هذا (والمقصود في تربية المقاني الحال الطيبة وليس التسمين وهذا الخطاء يقع فيه البعض حيث يقوم بتسمين المقاني وكأنها ذبائح ويصرف عليها اكبر من المصاريف التي تستحق ويجد نفسه خسران أضف اللي ذلك عدم لأقاح بعضها بسبب الشحم الزائد )

    طيب الحل ؟.؟؟ محتاج منكم النصح بالشكل المتوازن :)

    هذا الطلب الاول :


    الطلب الثاني مسألة البيع

    هل هناك مقارنة بين بيع التيوس او حتى العناق للمندي في السوق وبين البهم الهرافي بنفس العمر

    لان عام 2009 سمعت احد الناس الخبرة يقول ( ولد النعجة 4 شهرو يباع بسعر ولد الماعز بعمر 7 شهور ) هل هذا صحيح الآن ؟

    اخوان وش المربح من تربية المعزاء والفارق بينها وبين النعيمي ؟ هل بالتوفير اوفر وهل بالبيع افضل ..


    lk ah,v hgv[hg ahv;il ur,gil hgv[hx .hzv


  2. #2
    كاتب مميز
    تاريخ التسجيل
    01.01.2011
    المشاركات
    332
    معدل تقييم المستوى
    11
    كح كح ... لا اله الا الله ,,,, :)

  3. #3
    كاتب نشيط الصورة الرمزية الحائلي
    تاريخ التسجيل
    16.11.2008
    المشاركات
    95
    معدل تقييم المستوى
    13
    المقاني
    اذا كانت احواله زينه
    يعني متوسطة الحال أفضل

    وهناك طريقة متبعها واعتبرها افضل طريقة

    اعلفها مكعب وشعير , تمر , خبز , برسيم ( التنوع في العلف ضروري )

    وبعده اهد الفحول ( يجب ابعاد الفحول عن الحلال قبل هذه الفترة )

    وبعده اكرمها حتى ولو زودة يجي البهم طيب

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فيصلاوي مشاهدة المشاركة
    الطلب الثاني مسألة البيع

    ( ولد النعجة 4 شهرو يباع بسعر ولد الماعز بعمر 7 شهور ) هل هذا صحيح الآن ؟

    اخوان وش المربح من تربية المعزاء والفارق بينها وبين النعيمي ؟ هل بالتوفير اوفر وهل بالبيع افضل ..
    الاسبوع الي مضى
    بعت تيوس وعناق عمر 5 شهور بـ 500 من انتاجي
    وشريت هرافي نعيم عمر 5 شهور بـ 650
    ( لازم ما يخلى مراحك من الذبايح )

    ومن ناحيت المردود المادي ( بيع الانتاج للذبح )

    من وجهت نظري في وقتنا الحالي الماعز أفضل

    الماعز = تلد توم عادة وقد تلد اقل او اكثر لاكن المتوسط توم
    2 * 500 = 1000ريال
    اعمارهن 5 شهور

    الضان = تلد عادة واحد
    1* 700 =700 ريال
    عمره 5 شهور

    الماعز تلد في السنتين 3 مرات
    الضان تلد في السنتين مرتان

  4. #4
    محظور
    تاريخ التسجيل
    19.01.2010
    المشاركات
    292
    معدل تقييم المستوى
    0
    مقصر الحائلي جزاه الله خير وبلخصوص بطريقة التعليف

  5. #5
    من كبار الكتاب الصورة الرمزية الهاشمي 2
    تاريخ التسجيل
    20.06.2008
    المشاركات
    5,183
    معدل تقييم المستوى
    19
    بجاوب على قد فهمي

    انت رجال فاهم وقلت الحل الجيد ان المقاني لاتسمنها وقلل علفها

    ولاكن لم تذكر بانك يجب ان تقضي على الديدان الموجوده في بطن

    الماعز باستمرار حتى تستفيد الماعز من العلف القليل وتتجنب السمنه

    اخوك

    ابوهاشم

  6. #6
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    22.01.2011
    المشاركات
    8
    معدل تقييم المستوى
    0
    السلام عليكم
    كلام الحائلي بوجهة نظري صحيحة بالنسبة لاتغذية وكذالك للجدوا الإقتصادية المعزاء حاليا جيدة وقليلات امراظ مقارنة بالنعيمي لاكن استخدامات النعيم متعددة
    ماهو مثل التيوس بس مندي ولا اذا كبر تتنتهي الرغبه فيه ماهو كالطلي وهو صغير وهو كبير إلحمه يستفاد منه كثير وبالضحايا كذالك
    لذالك أعتقد المعازي للملاك الصغار < المشاريع الصغيرة 200 راس وتحت > أفضل لاكن للمشاريع الكبيرة 200 راس وزيادة النعيم افضل خاصة إذا توفرت مقومات ادارة المشاريع

  7. #7
    كاتب مميز
    تاريخ التسجيل
    01.01.2011
    المشاركات
    332
    معدل تقييم المستوى
    11
    كل الشكر للجميع ,, كلاً بسمة

    استفدت من كل اضافه قدمتوها اخواني , لذلك تقبلوا شكري . وشكر اي زائر او عضو

    استفاد من اضافاتكم الجميلة

    وكذلك ننتظر المزيد من اخوننا الآخرين ومن لهم خبرة

    تحياتي

    فيصلاوي

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. " سبحان من زين وجوه الرجال باللحى"
    بواسطة جه جاه في المنتدى الــمــنــتـــــدى الـــعـــــــــــام
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 10.05.2011, 12:32 PM
  2. عشر وقفات مع تصريح معالي الوزير !
    بواسطة سيل القلم في المنتدى الــمــنــتـــــدى الـــعـــــــــــام
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 17.04.2010, 03:02 AM
  3. مصادر تشير إلى أن إعلان فك ارتباط الريال السعودي بالدولار
    بواسطة خــــاص في المنتدى الــمــنــتـــــدى الـــعـــــــــــام
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 02.03.2008, 03:44 AM
  4. غدًا.. الريال الجديد يتزين بصورة الملك عبدالل
    بواسطة خــــاص في المنتدى الــمــنــتـــــدى الـــعـــــــــــام
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 01.01.2008, 02:24 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •