نرحب باعضائنا الكرام وبالزوار ونتمى دوماً ان تجدوا مايسركم ويمكنكم التواصل مع المشرف تمام على واتسب وجوال 0505662861 لاي استفسار او مساعدة في الموقع

 

تنبيـــــه هـــام

دعماً من ادارة الموقـع فقـد تـم خفـض سعي المنتدى الى ١٪ على البائـع

ومن يواجه اي مشكلة في التسجيل التواصل على بريد الموقع aghnam@gmail.com

ضع إعلانك هنا



النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: زيت الزيتون

زيت الزيتون والصحه : أظهرت الدراسات الحديثة ان زيت الزيتون يساعد على نمو الجهاز العصبي المركزي للانسان ويزيد مناعة الجسم في مكافحته للمواد المؤكسدة المسئولة عن الكثير من حالات

  1. #1
    عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    07.03.2007
    المشاركات
    18,210
    معدل تقييم المستوى
    34

    Z3 زيت الزيتون

    الزيتون cbf54a135a.jpg

    زيت الزيتون والصحه :

    أظهرت الدراسات الحديثة ان زيت الزيتون يساعد على نمو الجهاز العصبي المركزي للانسان ويزيد مناعة الجسم في مكافحته للمواد المؤكسدة المسئولة عن الكثير من حالات الاعتلال الجسدي مثل الشيخوخة المبكرة والالتهابات المتنوعة وتحلل الدم والاورام السرطانية والاعتلال النفسي . اضافة الى ما سبق فقد ثبت ان سكان منطقة حوض المتوسط ، الذين يعتمدون على زيت الزيتون في نظامهم الغذائي ، هم أقل عرضة لمخاطر تخثر أو تجلط الدم من غيرهم ممن تعتمدون على الدهون الحيوانية في طهو طعامهم علاوة على ان قلي الاطعمة بزيت الزيتون يزيد من قيمتها الغذائية ويجعلها سهلة الهضم على عكس قلي الاطعمة باستخدام الدهون الحيوانيه . وقد ثبت ايضا ان لزيت الزيتون خصائص علاجية لبعض الحالات المرضية مثل قرحة المعدة والجهاز الهضمي كما ان تناول زيت الزيتون يقي من تكون حصوات المرارة في جسم الانسان .

    خصائص زيت الزيتون :

    يتكون زيت الزيتون في معظمه ( 77%) من دهون حمضية الاحادية الغير مشبعة التي تعمل على منع التأكسد ورفع معدل الكولسترول الجيد وخفض معدل الكولسترول السيىء تماما على عكس الدهون الحمضية المتعددة الغير مشبعة التي تتأكسد في الجسم مسببة تصلب الشرايين ، ولا تتعدى نسبة الدهون الحمضية المتعددة الغير مشبعةفي زيت الزيتون 4% الى 12 % . ولا يعد خفض الكولسترول السيىء في الدم السمة الوحيدة التي يتميز بها زيت الزيتون فهو يحتوي على فيتامين ( E ) ومركب البولي فينول ( وهما مركبان طبيعيان مانعان للأكسدة ) الذين يعملان مجتمعين على الحد من مخاطر الاصابة ببعض الأورام السرطانيه. كما يعد زيت الزيتون غنيا بفيتامينات (A ,D ,K ) التي تذوب في الزيوت ولا تتكسر بفعل الحرارة اثناء طهي الطعام ، وحيث ان هذه الفيتامينات تخزن لفترات طويلة في كبد الانسان فان الانسان لا يحتاج الى تناول الاطعمة المحتوية على هذه الفيتامينات في كل وجبة طعام ، ولا بد من الاشارة هنا الى ان الافراط في تناول هذه الفيتامينات قد يؤدي الى حدوث التسمم .

    الفوائد الصحية لزيت الزيتون :

    ان لزيت الزيتون قدرة فائقة على رفع الكولسترول الجيد (HDL ) وخفض مستوى الكولسترول السيىء (LDL ) في الدم وهو بذلك يوفر الحماية والوقاية من أمراض القلب ، ونظرا لتقبل معدة الانسان الجيد لزيت الزيتون فان له أكبر الأثر في شفاء الكثير من التقرحات التي تصيب الجهاز الهضمي للانسان . كما يعمل زيت لزيتون على زيادة افراز الهرمونات في البنكرياس بصورة أفضل من الادوية الموصوفة لهذا الغرض وبالتالي فان الزيادة في افراز هذه الهرمونات تحول دون تكون الحصى في المرارة .

    زيت الزيتون وأمراض القلب :

    يحتوي زيت الزيتون على الحمض الدهني أوميجا 3 Omega والحمض الدهني أوميجا 6 Omega اللذان يقيان من أمراض القلب والشرايين . وقد اثبتت الدراسات ان الأشخاص الذين تناولوا 25 مللتر ( مقدار ملعقتين صغيرتين ) من زيت الزيتون يوميا لمدة اسبوع واحد ظهر لديهم انخفاض في معدل الأكسدة للكولسترول السيء وارتفاع في معدل المركبات المانعة للأكسدة – خصوصا الفينولات – الا انه لا بد من الاشارة الى ان زيت الزيتون البكر ( عصرة أولى ) يحتوى على نسبة عالية من الفينولات وفيتامين ( E ) تفوق النسب التي تحتويها الاصناف الأخرى من زيت الزيتون ، لذا فان زيت الزيتون يعتبر من الدهون الشافية نظرا لسهولة تقبل جسم الانسان له كدهن أحادي غير مشبع .

    زيت الزيتون وسرطان القولون :

    يفيد الباحثون الاسبان ان اضافة زيت الزيتون الى النظام الغذائي للانسان يقيه من الاصابة بسرطان القولون ، ففي احدى الدراسات التي اجراها الباحثون ثبت ان الفئران التي أعطيت جرعات من زيت الزيتون كانت أقل عرضة للاصابة بسرطان القولون من الفئران التي أعطيت جرعات من زيت دوار الشمس ، وكانت نتائج التجارب على الفئران باستخدام زيت الزيتون مشابهة لنتائج التجارب التي أجريت باستخدام زيت السمك الذي يعد عنصرا فعالا في الحد من مخاطر الاصابة بسرطان القولون .

    زيت الزيتون والتهاب المفاصل :

    تشير احدى الدراسات التي أجريت على بعض سكان جنوب اليونان الى ان تناول زيت الزيتون والخصار المطبوخة بكميات وفيرة يقلل من مخاطر الاصابة بداء التهاب المفاصل . لم يتمكن العلماء من تحديد الاسباب الكامنة وراء الاصابة بداء التهاب المفاصل الا انهم متأكدون من ان للعوامل الوراثية والهرمونات والنظم الغذائية علاقة وثيقة بالاصابة بهذا الداء وبأن لزيت الزيتون أثر في التقليل من مخاطر الاصابة به ، فقد ثبت للباحثين ان الاشخاص الذين يتناولون كميات وفيرة من زيت الزيتون هم أقل عرضة للاصابة بداء التهاب المفاصل بمعدل مثلين ونصف من الاشخاص الذين يتناولون كميات ضيلة منه . ولم يستطع الباحثون معرفة الآلية التي يعمل فيها زيت الزيتون على تقليل مخاطر الاصابة بداء التهاب المفاصل على وجه التحديد الا انهم يرجحون ان يكون يكون للمواد المانعة للأكسدة وفيتامين ( E ) الذين يحتويهما زيت الزيتون دورا في الوقاية من هذا الداء . وأشار الباحثون الى ان النظم الغذائية السائدة في الولايات المتحدة الاميريكية تشتمل على دهون غير صحية تتكسر منتجة هرمونات تزيد من مخاطر الاصابة بداء التهاب المفاصل في حين ان الدهون التي يحتويها زيت الزيتون تتكسر منتجة هرمونات تعمل على الحد من مخاطر الاصابة بهذا الداء .

    زيت الزيتون و سرطان الثدي :

    قال باحثون أميركيون إن زيت الزيتون قد يساعد في الوقاية والعلاج من سرطان الثدي. جاء ذلك في دراسة نشرتها مجلة علم الأورام الأميركية .
    وأجرى أعضاء فريق بحث كلية طب فاينبرغ بجامعة نورث ويسترن سلسلة تجارب معملية على خلايا مستخلصة من أورام سرطانات الثدي ووجدوا أن حمض الأولييك الموجود بوفرة في زيت الزيتون أدى إلى نقص مستويات جين مورث ومسرطن يرمز له بـHer-2/neu بنسبة 46% تقريبا. والجين المسرطن هو الذي يؤدي إلى تحول الخلايا الطبيعية إلى خلايا سرطانية .
    وذكر الدكتور خافيار منينديز الذي قاد الدراسة أن هذه النتائج ربما تفسر انخفاض معدل إصابة شعوب حوض البحر المتوسط بسرطان الثدي وأمراض القلب والشيخوخة، وذلك نتيجة اتباعهم أنماطا غذائية تشتمل على تناول كميات كبيرة نسبيا من زيت الزيتون .
    وأشارت الدراسة إلى أن حمض الأولييك رفع من كفاءة وفاعلية عقار هرسيبتين، وهو عقار يستحث الجهاز المناعي على مهاجمة الخلايا السرطانية التي تحوي نسبة عالية من الجين المسرطن .
    ويعكف فريق البحث الآن على محاولة استكشاف الآليات الدقيقة عند المستوى الجزيئي لعمل حمض الأولييك ودوره في تثبيط الجين المسرطن، حيث تبين أن أثره المثبط يعمل وفقا لآلية مختلفة عن تلك التي يعمل بها عقار هرسيبتين .
    كما يحاول الباحثون الحصول على تمويل لإجراء تجارب لمعرفة ما إذا كان تناول كميات أكبر من زيت الزيتون يؤدي إلى تثبيط الجين المسرطن في الأورام السرطانية الثديية البشرية المستزرعة في حيوانات التجارب، وما إذا كان ذلك سيؤدي إلى تقييد انتشار هذه السرطانات، ثم لاستكشاف أثر تناول الأغذية التي تحوي كميات أكبر من حمض الأولييك على عمل عقار هرسيبتين .
    ورغم وجود أدلة قوية على الدور الوقائي للأحماض الدهنية أحادية التشبع كحمض الأولييك في تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي وفق الدراسات التي أجريت على سيدات من دول جنوب أوروبا المطلة على البحر المتوسط، فإن الدراسات التي أجريت على الحيوانات أثمرت عن نتائج غير متسقة مع هذه الأدلة. وربما يُعزى ذلك إلى أن جرعات زيت الزيتون التي أعطيت لحيوانات التجارب كانت مخلوطة
    بمكونات أخرى .

    الجدير بالذكر أن دراسات سابقة أكدت أن جين Her-2/neu يتواجد بنسب عالية في 20% من السيدات المصابات بسرطان الثدي، كما ثبت ارتباطه بأنواع الأورام السرطانية سريعة الانتشار التي يصعب توقع سلوكها .

    شروط تخزين زيت الزيتون :

    يفضل البعض وضع زجاجة زيت الزيتون على حافة شباك المطبخ لتضفي لمسة جمالية على ديكور المطبخ ولكن ذلك مخالف للقواعد الصحيحة لتخزين زيت الزيتون لأن الضوء والحرارة يفسدان هذا الزيت ، كما ان تعريض أوعية زيت الزيتون للهواء ايضا يفسد الزيت ويجعله كريه الرائحة – شأنه في ذلك شأن الزيوت الاخرى _ لذا يجب تخزين زيت الزيتون في أوعية محكمة الاغلاق ووضع هذه الأوعية في مكان بارد ومظلم .
    منقول


    .dj hg.dj,k


  2. #2
    عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    14.12.2007
    المشاركات
    4,748
    معدل تقييم المستوى
    18
    راعي الحلال
    وصاحب القلم المميز
    جهدً جبار في انتقاء المفيد
    راعي الحلال
    موسوعة المنتدى وشراينه
    دمت بود
    لاتفيك الكتابتك حقك في الأطراء والثناء
    سوا دعوة صادقه نقولها لك
    جزاك الله عنا خير الجزاء
    وجعل ما تقدمه في ميزان حسناتك
    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

  3. #3
    كاتب نشيط
    تاريخ التسجيل
    04.02.2007
    المشاركات
    95
    معدل تقييم المستوى
    15
    جزاك الله عنا خير الجزاء
    وجعل ما تقدمه في ميزان حسناتك

    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية

  4. #4
    عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    07.03.2007
    المشاركات
    18,210
    معدل تقييم المستوى
    34
    على راسي ابو خلود وربي حيه
    بدر حياك الباري

  5. #5
    كاتب متألق
    تاريخ التسجيل
    10.01.2007
    المشاركات
    579
    معدل تقييم المستوى
    15
    مشكور والله يعطيك العافية

  6. #6
    عضو جديد الصورة الرمزية تاجرة مبتدئة
    تاريخ التسجيل
    05.04.2008
    المشاركات
    35
    معدل تقييم المستوى
    0
    مشكور على الموضوع ويعطيك العافيه ،،،، والله لا يحرمنا من مواضيعك المميزه دائماً متميز

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. رسالة من داخل معارك الفرقان - جندي من القسام
    بواسطة الهمام في المنتدى الــمــنــتـــــدى الـــعـــــــــــام
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 10.01.2009, 02:50 PM
  2. الشعبيه
    بواسطة aposliman20 في المنتدى الــمــنــتـــــدى الـــعـــــــــــام
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 19.07.2008, 10:29 AM
  3. زيت الزيتون
    بواسطة aposliman20 في المنتدى الــمــنــتـــــدى الـــعـــــــــــام
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 19.07.2008, 10:02 AM
  4. سؤال عن شتلات الزيتون
    بواسطة راعي الحلال في المنتدى الــمــنــتـــــدى الـــعـــــــــــام
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 13.05.2008, 07:29 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •