نرحب باعضائنا الكرام وبالزوار ونتمى دوماً ان تجدوا مايسركم ويمكنكم التواصل مع المشرف تمام على واتسب وجوال 0505662861 لاي استفسار او مساعدة في الموقع

 

تنبيـــــه هـــام

دعماً من ادارة الموقـع فقـد تـم خفـض سعي المنتدى الى ١٪ على البائـع

ومن يواجه اي مشكلة في التسجيل التواصل على بريد الموقع aghnam@gmail.com

ضع إعلانك هنا


[  ] [ عدد مرات العرض 320550659 ] [ عدد النقرات 63538 ]

النتائج 1 إلى 13 من 13

الموضوع: " سبحان من زين وجوه الرجال باللحى"

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين اما بعد : والله مانقلت هذا الموضوع إلى محبة لكم في الله وللأهمية الكبيرة فأرجو من الله أن ينفع

  1. #1
    كاتب نشيط
    تاريخ التسجيل
    16.10.2010
    المشاركات
    91
    معدل تقييم المستوى
    10

    Z7 " سبحان من زين وجوه الرجال باللحى"

    بسم الله الرحمن الرحيم

    والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين اما بعد :
    والله مانقلت هذا الموضوع إلى محبة لكم في الله وللأهمية الكبيرة فأرجو من الله أن ينفع به وان يستفيد الجميع والله الموفق.

    حكم حلق اللحية وإعفائها


    قال تعالى:
    " لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيراً "
    [ الأحزاب : 21 ]

    فان أسوتنا و قدوتنا رسول الله صلى الله عليه و سلم و ان طاعته من طاعة الله فقد قال تعالى :
    " وَأَطِيعُواْ اللّهَ وَالرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ "
    [ آل عمران : 132 ]

    " وَأَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَاحْذَرُواْ فَإِن تَوَلَّيْتُمْ فَاعْلَمُواْ أَنَّمَا عَلَى رَسُولِنَا الْبَلاَغُ الْمُبِينُ "
    [ المائدة : 92 ]

    1- ان اللحية هي الفطرة التي فطر الله عليها الرجال
    عن عائشة رضى الله عنها قال رسول الله صلى الله عليه و سلم
    " عشرة من الفطرة قص الشارب وقص الأظفار وغسل البراجم وإعفاء اللحية والسواك والاستنشاق ونتف الإبط وحلق العانة وانتقاص الماء و المضمضة"
    رواه مسلم

    اي ان الله سبحانه و تعالى انبت شعراَ في وجه الرجال و امرهم الا يزيلوها و ايضا انبت شعرا متفرقا في مناطق اخرى في الرجل و المرأة الا و هي العانة و تحت الابط و امرهم ان يزيلوها
    و كانت السيدة عائشة رضي الله عنها تقول

    اي ان اللحية زينه للوجه

    2- اللحية تميز الرجل عن المرأة بل هي من ابرز مظاهر الرجولة و الخشونة و حالقها تشبه بالنساء
    فعن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال
    " لعن رسول الله صلى الله عليه و سلم المتشبهين من الرجال بالنساء و المتشبهات من النساء بالرجال"
    رواه البخاري

    3- و اللحية شعار المسلم و وسام السنة و دليل حب المسلم للرسول صلى الله عليه و سلم و اقتداءه به
    قال رسول الله صلى الله عليه و سلم في أكثر من حديث منهم عن بن عمر رضى الله عنهما قال رسول الله صلى الله عليه و سلم
    " خالفوا المشركين احفوا الشوارب و اعفوا اللحى "

    4- اللحية هي سنة كل الانبياء و على رأسهم سيد الخلق محمد صلى الله عليه و سلم
    فمن هذا نأخذ ان اطلاق اللحية اصل في شريعة كل نبي و عن من يقول ان ما ادراك انها سنة الانبياء فقد قال الله تعالى
    " قَالَ يَا ابْنَ أُمَّ لَا تَأْخُذْ بِلِحْيَتِي وَلَا بِرَأْسِي إِنِّي خَشِيتُ أَن تَقُولَ فَرَّقْتَ بَيْنَ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَلَمْ تَرْقُبْ قَوْلِي"
    [ طه : 94 ]
    اي ان هارون كانت له لحية و ان كان هناك من يقول هذا هارون فما ادراك بالبقية فاقول له حاول ان تثبت العكس اي حاول ان تثبت ان هناك نبي لم يطلق لحيته

    5- سنة النبي صلى الله عليه و سلم و فعلها كل الصحابة بعده و الائمة و التابعين و تابعي التابعين
    و حكم اطلاق اللحية سنة واجبة..
    فهذا معناه ان حالق اللحية آثم الا اذا كان لضرورة يفتي بها عالم مثل الالتحاق في الجيش في مصر ولا اعلم اذا كان مسموح باطلاقها في غير مصر ام لا

    * روى ابن ابي شيبة ان رجل من المجوس جاء الى النبي و قد حلق لحيته و أطال شاربه
    فقال له النبي صلى الله عليه و سلم ما هذا؟ قال: هذا في ديننا. قال النبي صلى الله عليه و سلم:
    " لكن في ديننا ان نحفي الشوارب و نعفي اللحية "
    روى ابن حبان عن ابي هريرة رضي الله عنه قال،
    قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :
    " من فطرة الاسلام أخذ الشارب و إعفاء اللحى فان المجوس تعفي الشوارب و تحفي (اي تحلق) اللحى فخالفوهم خذوا من شواربكم و أعفوا لحاكم "


    وإنظر أقوال الأئمة الاربعة العلماء فيها..
    قال الحافظ ابن حجر في "فتح الباري شرح صحيح البخاري": حقيقة الإعفاء الترك وترك التعرض لها أي اللحية، ويستلزم تكثيرها، وقال أيضاً: وفروا بتشديد الفاء من التوفير وهو الإبقاء، أي اتركوها وافرة، وإعفاء اللحية تركها على حالها .

    الشـافعية: قال الإمام الشافعي في كتابه "الأم": يحرم حلق اللحية. وكذلك نص الزركشي وأستاذه القفال الشاشي، على حرمة حلق اللحية، وكذلك الإمام النووي نص على حرمة حلق اللحية والأخذ منها .

    المالكية: قد نص الإمام مالك كما نُقِل ذلك في المسير على خليل: على حرمة حلق اللحية وتقصيرها، وقال ابن عبد البر في "التمهيد": يحرم حلق اللحية ولا يفعله إلا المخنثون من الرجال .

    الحنفية: قال ابن عابدين في "الدر المختار": يحرم حلق اللحية وأما الأخذ منها وهي دون القبضة كما يفعله مخنثة الرجال فلم يبحه أحد، وأخذها كلها فعل يهود الهنود ومجوس الأعاجم .

    الحنابلة: قال السفاريني في "غذاء الألباب": والمعتمد في المذهب بحرمة حلق اللحية ونص في الإقناع على ذلك، وقال شيخ الإسلام ابن تيمية في "الاختيارات العلمية": يحرم حلق اللحية، والأخذ من طولها ومن عرضها .

    الظاهرية: نقل الإمام أبو محمد بن حزم في "المُحلّى" الإجماع على أن قصّ الشارب وإعفاء اللحية فرض .

    وقال شيخ الإسلام بن تيمية في شرح العمدة ( فأما حلقها فمثل حلق المرأة رأسها وأشد لأنه من المثلة المنهي عنها وهي محرمة) وقال أيضاً في الفتاوى الكبرى ( ويحرم حلق اللحية ويجب الختان) انتهى

    قال الغزالي في "إحياء علوم الدين" الجزء الثاني: ونتف الفنكين بدعة، وهما جانبا العنفقه، وشهد عند عمر بن عبد العزيز رجل كان ينتف فنكيه فرد شهادته، ونقل أيضاً عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وابن أبي يعلى قاضي المدينة انه رد شهادة من كان ينتف لحيته .

    ونقل العدوي عن الإمام مالك، كما في "حاشية العدوي على الرسالة" أنه قال: حلق ما تحت الحنك فعل المجوس .

    وقال المباركفوري في "تحفة الاحوذي شرح سنن الترمذي": يحرم حلقها أو تقصيرها.

    قال الإمام النووي في شرح مسلم: والرأي المعتمد والذي عليه الأدلة عدم التعرض للحية لا من طولها ولا من عرضها وتركها على حالها، وقال في موضع آخر، واللحية زينة الرجال ومن تمام الخلق وبها ميز الله الرجال والنساء ومن علامات الكمال، ونتفها أول نباتها تشبه بالمرد وكذلك قصها أو حلقها من المنكرات الكبار. انتهى .

    وقال القرطبي في الأحكام: لا يجوز، أي اللحية حلقها ولا نتفها ولا قصها

    وقال الإمام المحقق ابن القيم، في "التبيان في أقسام القرآن": وأما شعر اللحية ففيه منافع منها الزينة والوقار والهيبة، ولهذا لا يرى على الصبيان والنساء من الهيبة والوقار ما يُرى على ذوى اللحى. ثم قال في موضع آخر: ثم تأمل إذا بلغ الرجل والمرأة اشتركا في نبات العانة وشعر الإبط ثم ينفرد الرجل عن المرأة باللحية، فإن الله عز وجل جعل الرجل قيماً على المرأة، وميزه عليها بما له من المهابة والعقل والوقار، ومنعت المرأة من ذلك لكمال الاستمتاع بها لتبقى نضارة وجهها وحسنها لا يشينه الشعر

    وقال العلامة ابن القيم رحمه الله في تهذيب السنن في كلامه على حديث عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ( عشر من الفطرة قص الشارب وإعفاء اللحية ) الحديث- ما نصه: (وأما إعفاء اللحية فهو إرسالها وتوفيرها. كره لنا أن نقصها كفعل بعض الأعاجم وكان من زي آل كسرى قص اللحى وتوفير الشوارب، فندب صلى الله عليه وسلم أمته إلى مخالفتهم في الزي والهيئة..) اهـ.

    وقال العلامة ابن مفلح رحمه الله في الفروع ما نصه: (ويحرم حلقها- يعني اللحية- ذكره شيخنا- يعني شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله-). وقال أيضا: (وذكر ابن حزم الإجماع أن قص الشارب وإعفاء اللحية فرض). انتهى

    وقال الحطاب المالكي في شرح خليل ( وحلق اللحية لا يجوز وكذلك الشارب وهو مثلة وبدعة ويؤدب من حلق لحيته أو شاربه إلا أن يريد الإحرام بالحج ويخشى طول شاربه) انتهى. ومراد الحطاب وغيره من المالكية بحلق الشارب المحرم هو استئصاله، وليس مجرد تقصيره، فإن ذلك مطلوب شرعاً بإجماع العلماء

    وقال ابن عابدين الحنفي في رد المحتار ( يحمل الإعفاء على إعفائها عن أن يأخذ غالبها أو كلها كما هو فعل مجوس الأعاجم من حلق لحاهم ويؤيده ما في مسلم عن أبي هريرة عنه صلى الله عليه وسلم ( جزوا الشوارب واعفوا اللحى خالفوا المجوس) فهذه الجملة واقعة موقع التعليل وأما الأخذ منها وهي دون ذلك كما يفعله بعض المغرب ومخنثة الرجال فلم يبحه أحد) انتهى

    وقال الإمام ابن عبد البر في التمهيد (يحرم حلق اللحية ولا يفعله إلا المخنثون من الرجال) يعني بذلك المتشبهين بالنساء، وكان النبي صلى الله عليه وسلم كثيف شعر اللحية ـ رواه مسلم عن جابر، وفي رواية كثيف اللحية، وفي أخرى كث اللحية والمعنى واحد


    هذه أقوال بعض العلماء الأوائل .. أما من قال بها في بعض المتأخرين ؟؟

    من أقوال العلامة الشنقيطي: إن إطلاق و إرخاء اللحى سنة من سنن الأنبياء عليهم السلام وسمة من سمات العرب وهي من اعظم الفوارق الحسية بين الرجل والمرأة وكان الرسول صلى الله عليه وسلم كث اللحية، عظيم اللحية، وهو من أجمل الخلق وأحسنهم صورة، والجدير بالذكر أن الرجال الذين فتحوا السند والهند وفارس والأندلس وبيزنطا، و ... لم يكن فيهم حليق، وكانوا أشد الناس تشبهاً واقتداءً بالرسول صلى الله عليه وسلم .

    قال العلامة السبكي، في كتابه "المنهل العذب المورود شرح سنن أبو داوود": فلذلك كان حلق اللحية محرماً عند أئمة المسلمين المجتهدين كأبي حنيفة ومالك والشافعي وأحمد وغيرهم. وقال أيضا: قد تساهل في هذا الزمان كثيراً من المتعلمين فحلقوا لحاهم ووفروا شواربهم، وتشبه جماعة منهم بالكافرين فحلقوا أطراف الشوارب ووفّروا ما تحت الأنف واغتر بهم كثير من الجاهلين وقلدوهم .

    قال الشيخ على محفوظ ، في كتابه "الإبداع في مضار الابتداع": اتفق أهل المذاهب الأربعة وغيرهم من الأئمة على حرمة حلق اللحية والأخذ منها، وهذه من أسوأ العادات التي انتشرت بين الناس حتى استحسنوا عادات الكفار واستقبحوا واستهجنوا سنة نبيهم صلى الله عليه وسلم .

    قال الشيخ أبو بكر الجزائري ، المدرس في المسجد النبوي: أما اللحية فيوفرها حتى تملأ وجهه وترويه ويحرم حلقها أو الأخذ منها .

    قال العلامة ابن باز ، في فتاوى اللجنة الدائمة للإفتاء : ولا يجوز حلق اللحية أو الأخذ منها والأدلة على ذلك كثيرة، ولا يجوز إجبار العسكريين على حلق لحاهم، وإن من يجبرهم فعليه الذنب والإثم .

    قال المحدث الألباني ، بعد أن ساق أدلة وجوب إعفاء اللحية من الكتاب والسنة: ومما لاشك فيه عند من سلمت فطرته وحسنت طويته وكان محباً لله ورسوله، أن يدرك من الأدلة السابقة وجوب إعفاء اللحية وحرمة حلقها والأخذ منها دون القبضة .

    قال العلامة ابن العثيمين حلق اللحية محرم لأنه معصية لرسول الله صلى الله عليه وسلم، فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال: « أعفوا اللحى وحفوا الشوارب » ولأنه خروج عن هدي المرسلين إلى هدي المجوس والمشركين،

    وقد وجه سؤال إلى اللجنة الدائمة للإفتاء برقم 1140 ونصه: رجل حالق لحيته خطب في الجامع هل ترون أن نصلي وراءه؟ فأجابت اللجنة: حلق اللحية حرام، والإصرار على حلقها من الكبائر فيجب نصح حالقها والإنكار عليه، وعلى هذا إذا كان إماما لمسجد ولم ينتصح وجب عزله ولم تحدث فتنة وإلا وجبت الصلاة وراء غيره من أهل الصلاح والتقوى على من تيسر له ذلك، زجراً له وإنكارا لما هو علي .

    8- شبهات حول وجوب اطلاق اللحية:
    أ- من يقول بأن اللحية سنة وليست فرضا و ان اطلاقها مستحب و يثاب عليه و حلقها لا يكتب عليه سيئات و دليله على ذلك ان الرسول قد قرنها في الحديث السابق عشرة من الفطرة بمستحبات مثل استعمال السواك فهو مستحب و ليس واجبا

    الرد:
    يستفاد الوجوب من أدلة اخرى مثل
    " احفوا الشوارب و أعفوا اللحى"
    أضف الى هذا ان ممكن لله عز و جل ان يقرن بين واجب و مستحب في امر واحد مثل قوله تعالى
    " كُلُواْ مِن ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَآتُواْ حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ "
    [ الأنعام 141 ]
    فهنا امرين اما الاول فهو كلوا من ثمره فهو ليس واجبا ان أكل من ثمره فاذا لم أأكل لا شئ علي و اما الثاني و أتوا حقه و المقصود هنا هو اخراج الزكاة و هو واجب و ليس مستحب


    ب- قول بعضهم ان هناك من يطلع الى المنبر من أئمة و هو غير ملتحي
    فأقول له من هو أسوتك اهذا ام النبي صلى الله عليه و سلم فكل يأخذ من قوله و يرد الا النبي صلى الله عليه و سلم فان أصابوا نأخذ الخير و ان خالفوا نرد عليهم المخالفة

    و أسأل الله العلي القدير ان يعلمنا ما ينفعنا و ينفعنا بما علمنا انه و لي ذلك و القادر عليه

    اللهم ذكرنا بالقرآن ما نسينا و علمنا به ما جهلنا و ارزقنا تلاوته آناء الليل و اطراف النهار و اجعله لي حجة يا رب العالمين
    اللهم لا تجعل مصيبتنا في ديننا ولا تجعل الدنيا اكبر همنا ولا مبلغ علمنا و لا تسلط علينا من لا يرحمنا


    ولله در من قال:
    تباً لأبــناءٍ تكــون حيـاتـهــم عـــاراً علــــى الإســـــلام والأوطــــــانِ
    قـــــد آثــروا أن يقـتــدوا بعــدوهــم ففعالهـــم تـبـــدوا لكـل عيـــــــانِ
    حلقوا اللحى وتخـنثــوا وتـنـعـمـــوا وتمايلـــوا رقصاً على الألحــــانِ
    والأخذ من شعر العوارض واللحى بخـــلاف هـدي نبيــنا العدنــــــانِ
    فلـقـد روى الشيخــانِ فيــما قلـتــــه نص الحديـث عليــه متـفـقـــــــانِ
    أرخــوا اللـحـى أعفوا ولفظاً وفـروا أيظاً كــذا الإكـــرام للأذقـــــــــانِ
    والأمــر هـذا للـوجــوب صـراحـــةً لا يمتـري فيـه ذوو العرفـــــــــانِ
    وكذا كـــمُ قـص الشــوارب واجــبٌ بنصوص شرعِ نبيـنا العدنــــــانِ
    ورد الحــديــث بـقـصـه أو حــفــــه فالزم بنــود النص دون تـــــــوانِ
    فـمــن ادعـــى غير الذي حررتــــه فليأتــنا بالــنــص والــبرهـــــــانِ



    اللهم لا تجعلنا من الذين يأمرون بالمعروف ولا يأتونه، وينهون عن المنكر ويأتونه..
    اللهم إنا نعوذ بك أن نكون منهم..

    اللهم اغفر وارحم كاتب هذا الموضوع وناقله وقارئه وأبائهم وأمهاتهم وجميع من صلح من ذرياتهم..

    و صلي اللهم على سيدنا محمد و سلم تسليما كثيرا

    منقول للفائدة وجزاكم الله كل خير


    " sfphk lk .dk ,[,i hgv[hg fhggpn" sfphk lk .dk ,[,i hgv[hg fhggpn


  2. #2
    من كبار الكتاب الصورة الرمزية ابو سليمان(شقراء)
    تاريخ التسجيل
    02.09.2009
    المشاركات
    24,903
    معدل تقييم المستوى
    36
    بآرك آلله فيكـ ونفع بكـ
    اسأل الله العظيم

    أن يرزقك الفردوس الأعلى من الجنان.
    وأن يثيبك البارئ على ما طرحت خير الثواب .
    في انتظار جديدك المميز

  3. #3
    كاتب نشيط
    تاريخ التسجيل
    22.09.2009
    المشاركات
    138
    معدل تقييم المستوى
    12
    الله يوافقك ويكتب لك الاجر من عندالله

  4. #4
    كاتب نشيط
    تاريخ التسجيل
    16.10.2010
    المشاركات
    91
    معدل تقييم المستوى
    10
    ابو سليمان(شقراء) شاكر لك مرورك الحسن واسأل الله ان يجمعنا ووالدينا والمسلمين اجمعين .

  5. #5
    كاتب نشيط
    تاريخ التسجيل
    16.10.2010
    المشاركات
    91
    معدل تقييم المستوى
    10
    عاشق العيس آمين وانت كذالك والمسلمين اجمعين

  6. #6
    كاتب مميز الصورة الرمزية راع الشعيب
    تاريخ التسجيل
    29.12.2010
    المشاركات
    322
    معدل تقييم المستوى
    10
    بصرف النظر عن كونها شعيرة اسلامية
    الا ان العجيب ان اللحيه لها ارتباط وثيق جدا بالرجوله والفحوله والشجاعة سواء في الجاهلية
    او حتى في الاميين من بعد الألف الهجري خاصة في تراث جزيرة العرب
    او حتى في قيادات الثورات الراديكالية غير الشيوعية

    جزاك الله خير اخوي

  7. #7
    من كبار الكتاب الصورة الرمزية جبل احد
    تاريخ التسجيل
    22.04.2010
    المشاركات
    3,185
    معدل تقييم المستوى
    14
    جزاك الله الجنه

  8. #8
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    19.12.2009
    المشاركات
    41
    معدل تقييم المستوى
    0
    جزاك الله خير

  9. #9
    كاتب نشيط
    تاريخ التسجيل
    16.10.2010
    المشاركات
    91
    معدل تقييم المستوى
    10
    شاكر لكل من شارك في هذا الموضوع واسأل الله ان ينفع به

  10. #10
    من كبار الكتاب الصورة الرمزية من قلب نجد
    تاريخ التسجيل
    31.08.2010
    الدولة
    الدوادمي
    المشاركات
    2,305
    معدل تقييم المستوى
    13
    جزاك الله خير
    مشكور على النقل

  11. #11
    من كبار الكتاب الصورة الرمزية محب للخير*
    تاريخ التسجيل
    23.06.2009
    الدولة
    دار بو متعب
    المشاركات
    2,261
    معدل تقييم المستوى
    14
    بارك الله فيك اخي الفاضل علي طرح هذا الموضوع الريع عن اعفاء اللحاء جعلها الله في موازين حسناتك امين

  12. #12
    كاتب مميز
    تاريخ التسجيل
    13.11.2009
    المشاركات
    302
    معدل تقييم المستوى
    11
    موضوع جميل جزاك الله خيرا

  13. #13
    كاتب نشيط
    تاريخ التسجيل
    16.10.2010
    المشاركات
    91
    معدل تقييم المستوى
    10
    آمين وجزاكم الله كل خير وجعلنا ممن يتبع قدوتنا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. لا يمنعك الشيطان من الدخول والمشاركه ولو بكلمه وحده
    بواسطة بللسمر في المنتدى الــمــنــتـــــدى الـــعـــــــــــام
    مشاركات: 80
    آخر مشاركة: 08.01.2012, 09:50 PM
  2. كنوز الحسنات
    بواسطة مفتون الحلال في المنتدى الــمــنــتـــــدى الـــعـــــــــــام
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 15.04.2009, 09:21 AM
  3. تخيّل معي لو أن ذنوبي وذنوبك هكذا (صورة)..؟!
    بواسطة عبدالغني المحمادي في المنتدى الــمــنــتـــــدى الـــعـــــــــــام
    مشاركات: 16
    آخر مشاركة: 07.01.2009, 09:48 PM
  4. أعضاء منتدى أغنام.. يغرسون شجرة في الجنة
    بواسطة عبدالغني المحمادي في المنتدى الــمــنــتـــــدى الـــعـــــــــــام
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 02.01.2009, 10:25 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •