نرحب باعضائنا الكرام وبالزوار ونتمى دوماً ان تجدوا مايسركم ويمكنكم التواصل مع المشرف تمام على واتسب وجوال 0505662861 لاي استفسار او مساعدة في الموقع

 

تنبيـــــه هـــام

دعماً من ادارة الموقـع فقـد تـم خفـض سعي المنتدى الى ١٪ على البائـع

ومن يواجه اي مشكلة في التسجيل التواصل على بريد الموقع aghnam@gmail.com

ضع إعلانك هنا



النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: «الحمى القلاعية» تعلق استثمارات بمليار لتجار المواشي

«الحمى القلاعية» تعلق استثمارات بمليار لتجار المواشي أوقفت وزارة الزراعة قرابة مليار ريال خارج حدود المملكة، تمثل استثمارات المواشي التي تضرر منها قرابة 50 تاجراً، الذين شرعوا في

  1. #1
    من كبار الكتاب الصورة الرمزية البحار نت
    تاريخ التسجيل
    09.10.2009
    المشاركات
    1,892
    معدل تقييم المستوى
    13

    «الحمى القلاعية» تعلق استثمارات بمليار لتجار المواشي

    «الحمى القلاعية» تعلق استثمارات بمليار لتجار المواشي



    أوقفت وزارة الزراعة قرابة مليار ريال خارج حدود المملكة، تمثل استثمارات المواشي التي تضرر منها قرابة 50 تاجراً، الذين شرعوا في تحضير ملفاتهم لمقاضاة الوزارة عبر ديوان المظالم كونها اتخذت عدة إجراءات مفاجئة تسببت في هذه الخسائر وتعويضهم عنها.
    وقال لـ «عكـاظ» وكيل وزارة الزراعة للثروة الحيوانية المهندس جابر الشهري إن الوزارة لا تعوض أحداً كونها رسمت خطتها الوقائية وعممتها على كل التجار منذ مدة طويلة، مشيرا إلى أن من بنود الخطة منع دخول أية بضاعة يمكن أن تشكل خطراً على الثروة الحيوانية وعلى المستهلكين، بمعنى منع دخول أي مرض محجري. وأوضح أن الحمى القلاعية هي من الأمراض المصنفة ضمن الدرجة الأولى، وهو ما دفع الوزارة إلى وضع أجهزة حديثة تكشف هذا المرض، خصوصا أن خبراء الوزارة رصدوا ظهور علامات المرض الأولية على الماشية في الباخرة قبل الفحص الأولي، وبناء عليه أوقفت الشحنة حتى التأكد، مشيرا إلى أنها ستعاد إلى مصدرها إذا ثبت وجود المرض في الماشية. وشدد على أن لا دوافع وراء هذه الإجراءات سوى البحث عن المصلحة العامة.
    من جانبه قال عضو لجنة المواشي في غرفة جدة خالد الحربي إن هناك تأزما بين خمسين تاجراً من تجار المواشي، بسبب قرار وزارة الزراعة بتصنيف الحمى القلاعية ضمن الأمراض الممنوعة، بعدما كنا نستقبل الماشية حتى لو كانت تحمل هذا المرض من عشرات السنين. وأوضح أن نقطة الخلاف مع الوزارة هي عدم إخطارها التجار قبل التصنيف، ما أدى إلى احتجاز حوالى مليار ريال خارج الوطن، تمثل ثمن الاستثمارات العائدة والمتأثرة بالقرار الجديد، مشيرا إلى أن هناك تجارا التزموا، وقبل أيام من القرار، بعقود كبيرة مع شركات ومؤسسات، الأمر الذي تسبب في تكبيدهم خسائر كبيرة، وقال أنه من ضمن هؤلاء التجار، موضحا أن خسارته بلغت 7 ملايين ريال.وألمح إلى أن كبار تجار الماشية كان لديهم علم بالقرار لدى صدوره، فعمدوا قبل أشهر إلى وقف إنزال مواشيهم في السوق بحثاً وراء حدوث أزمة وإشعال أسعار الماشة. وتوقع أن نصل إلى ذلك خلال الأيام المقبلة، خصوصا إذا ما تمسكت الوزارة بقرارات إعادة الشحنات، دون النظر إلى المحاجر المحلية في منطقة الخمرة والتي أنشئت بمساهمة شخصية من تجار المواشي في المملكة لمثل هذه الأغراض.
    وأكد الحربي أن أعضاء اللجنة والتجار المتضررين من هذا القرار بدأوا برفع قضيتهم إلى ديوان المظالم للنظر فيها وتعويضهم عما لحقهم من خسائر بسبب القرارات السريعة وغير المدروسة، حسب تعبيره.



    «hgpln hgrghudm» jugr hsjelhvhj flgdhv gj[hv hgl,had


  2. #2
    من كبار الكتاب
    تاريخ التسجيل
    19.02.2011
    الدولة
    الــدوادمــي
    المشاركات
    1,823
    معدل تقييم المستوى
    11
    الله يحمينا والله مرض خطير

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •