نرحب باعضائنا الكرام وبالزوار ونتمى دوماً ان تجدوا مايسركم ويمكنكم التواصل مع المشرف تمام على واتسب وجوال 0505662861 لاي استفسار او مساعدة في الموقع

 

تنبيـــــه هـــام

دعماً من ادارة الموقـع فقـد تـم خفـض سعي المنتدى الى ١٪ على البائـع

ومن يواجه اي مشكلة في التسجيل التواصل على بريد الموقع aghnam@gmail.com

ضع إعلانك هنا



النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: نفوق المواشي

نفوق المواشي والاغنام في بعض المدن والقرى اثار قلق الرعاة والملاك واصحاب الحظائر.. ومع ان الجهات البيطرية تعتبر حالات النفوق «محدودة» ومعروفة الاسباب الا ان البعض يخشى ان تكون الحالات

  1. #1
    كاتب فعال
    تاريخ التسجيل
    08.08.2006
    المشاركات
    219
    معدل تقييم المستوى
    15

    نفوق المواشي

    نفوق المواشي والاغنام في بعض المدن والقرى اثار قلق الرعاة والملاك واصحاب الحظائر.. ومع ان الجهات البيطرية تعتبر حالات النفوق «محدودة» ومعروفة الاسباب الا ان البعض يخشى ان تكون الحالات بداية حالات مرضية.ما حدث في جازان والليث تكرر في عسير حيث فقد خالد ابو حكمه من تهامة نحو 20 رأسا من الاغنام بعد اصابتها بالدودة الحلزونية.. كما فقد جاره محمد عوضة 40 رأسا.. وتراوحت الخسائر المختلفة ووصلت الى نفوق 150 رأسا في مساحة لاتتعدى 2 كيلومتر خلال فترة زمنية لاتتجاوز اسبوعا.
    وصعد مربو الماشية شكاواهم بعد أن رصدوا انتشار الدودة تجتاح قطعان المواشي وتعرضها للإصابة بمرض غامض قبل أن تفتك بها. وناشدوا الجهات المختصة سرعة التحرك لمحاصرة المرض الذي بات يهدد المنطقة وينذر بكوارث مهددا بالقضاء على الثروة الحيوانية.
    وقال خالد أبو حكمة أحد مربيي الماشية في إحدى قرى المخاضة إن الدودة أصابت عدداً من قطيعه من الأغنام وأدت لنفوقها خلال أيام مشيرا إلى أنه راجع فرع الزراعة بمربة فأفادوه بأنهم رفعوا 4 خطابات لمديرية الزراعة بعسير حول المرض وبدأت في اتخاذ الإجراءات المتبعة بعد انتشار المرض بشكل واسع.
    وأشار جابر علي إلى أنه بدأ بعزل عدد من المواشي المصابة مؤكدا أنه لجأ إلى استخدام الفليت والديتول وبعض المطهرات الخاصة بدورات المياه مشيرا إلى أنه لجأ إلى هذه الوسيلة بعد أن عجز عن الحصول على أدوات الرش من مديرية الزراعة.
    ولم تسلم كافة المواشي من الدودة الحلزونية حيث شملت الجمال والأبقار مما يؤكد تهديدها للثروة الحيوانية في المنطقة التي يعتمد سكانها اعتمادا تاما على الماشية كمصدر للرزق.
    وكانت «عكاظ» قامت بجولة على المواقع التي تنتشر فيها الدودة الحلزونية ورصدت كاميرا عكاظ عددا من المواشي النافقة والمصابة حيث يشير الأهالي إلى أن أنواعا من الذباب الأزرق والأخضر ينقل المرض إلى قطعان الماشية بمجرد ملامستها لتموت خلال اسبوعين من إصابتها بعد أن تدخل الدودة الحلزونية إلى أحشاء الماشية.
    وأوضح مدير عام الزراعة في منطقة عسير مبارك محمد المطلقة أن إدارته كثفت عمليات الرش بالمبيدات القوية لبعض المناطق والحظائر في تهامة منطقة عسير بعد انتشار الدودة الحلزونية التي تصيب الحيوان والإنسان على حد سواء، وجاء التحرك وفق مبارك المطلقة إثر ثبوت الإصابة في أجزاء من المواشي المنتشرة في تهامة منطقة عسير بالدودة الحلزونية التي وجدت لها مرتعا خصبا للانتشار والتفقيس خلال فترة هطول الأمطار التي ساعدت المستنقعات والمياه الآسنة على عملية التفقيس.
    وقال المطلقة إن مسبب المرض هو يرقات الذبابة المعروفة بالدودة الحلزونية حيث يكون لون الذبابة بين الأزرق واللون المخضر والرأس البرتقالي وهي تصيب جميع الحيوانات من الأبقار والخيول والجمال، الماعز، والضأن، والكلاب، والقطط، والطيور والإنسان وتنبعث منها روائح كريهة مع خروج إفرازات تقيحية مصلية مخلوطة مع الدم مؤكدا أن الحيوان قد يهلك إذا أهمل علاجه.
    ودعا المطلقة جميع مربيي الماشية إلى التبليغ الفوري لأقرب عيادة بيطرية في حالة ظهور المرض والعمل على نظافة الحظائر والإسطبلات دوريا ورشها بالمبيد فيما تم إبلاغ مسؤولي وزارة الزراعة بالأمر رسميا لتحديد نوع الدودة في حين تم تكثيف عمليات الرش من خلال فرق مساندة منذ أسبوع.


    kt,r hgl,had ,t,r


  2. #2
    كاتب متألق
    تاريخ التسجيل
    25.04.2007
    المشاركات
    594
    معدل تقييم المستوى
    15
    جزاك الله الف خير
    الموضوع ينقل لمنتدي الاخبار

  3. #3
    كاتب مبدع
    تاريخ التسجيل
    26.02.2008
    المشاركات
    1,118
    معدل تقييم المستوى
    15
    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

  4. #4
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    28.05.2007
    المشاركات
    26
    معدل تقييم المستوى
    0
    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. نفوق 550 رأسا من الماشية بالليث والأهالي لا يجدون اللقاحات
    بواسطة خــــاص في المنتدى الــمــنــتـــــدى الـــعـــــــــــام
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 07.09.2012, 03:02 AM
  2. أسعار المواشي في العين ترتفع 100% خلال العيد
    بواسطة مالك الشحي في المنتدى الــمــنــتـــــدى الـــعـــــــــــام
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 01.10.2008, 05:43 PM
  3. نفوق الأغنام يتواصل في حائل ونجران وأمير القصيم يتوعد المتسببين في انتشار القلاعية
    بواسطة سلطان الحربي في المنتدى الــمــنــتـــــدى الـــعـــــــــــام
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 15.01.2008, 09:12 AM
  4. مربو المواشي في السعودية يعانون من ارتفاع أسعار الشعير
    بواسطة أبونجر في المنتدى >المنتـــدى الطــبي<
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 18.09.2007, 06:33 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •