نرحب باعضائنا الكرام وبالزوار ونتمى دوماً ان تجدوا مايسركم ويمكنكم التواصل مع المشرف تمام على واتسب وجوال 0505662861 لاي استفسار او مساعدة في الموقع

 

تنبيـــــه هـــام

دعماً من ادارة الموقـع فقـد تـم خفـض سعي المنتدى الى ١٪ على البائـع

ومن يواجه اي مشكلة في التسجيل التواصل على بريد الموقع aghnam@gmail.com

ضع إعلانك هنا



النتائج 1 إلى 11 من 11

الموضوع: زكاة بهيمة الأنعام

محمد بن صالح العثيمين باب زكاة بهيمة الأنعام 53 سئل فضيلة الشيخ ـ رحمه الله تعالى ـ: هل في المواشي التي تعلف نصف السنة زكاة؟ فأجاب فضيلته بقوله:

  1. #1
    كاتب متألق
    تاريخ التسجيل
    08.01.2008
    المشاركات
    576
    معدل تقييم المستوى
    14

    D2 زكاة بهيمة الأنعام

    محمد بن صالح العثيمين

    باب زكاة بهيمة الأنعام

    53 سئل فضيلة الشيخ ـ رحمه الله تعالى ـ: هل في المواشي التي تعلف نصف السنة زكاة؟
    فأجاب فضيلته بقوله: المواشي التي تعلف نصف السنة كاملاً ليس فيها زكاة، وذلك لأن زكاة المواشي لا تجب إلا إذا كانت سائمة، والسائمة هي التي ترعى مما أنبته الله في الأرض السنة كاملة أو أكثر السنة، وأما ما يعلف بعض السنة أو نصف السنة فإنه لا زكاة فيه، إلا إذا كانت معدة للتجارة، فهذه لها حكم زكاة العروض، وإذا كانت كذلك فإن فيها الزكاة حيث تقدر كل سنة بما تساوي، ثم يخرج ربع عشر قيمتها، أي اثنين ونصف في المئة من قيمتها.
    * * *
    63 سئل فضيلة الشيخ ـ رحمه الله تعالى ـ: اشتريت إبلاً منذ أكثر من عام، لكي أنتفع بشرب حليبها، وبيع الذكران منها، ولها راع يرعاها بأجر شهري، وأصرف عليها أيضاً علفاً شهريًّا، وقد تجاوزت أكثر من نصاب، فهل تجب فيها الزكاة أم لا؟
    فأجاب فضيلته بقوله: الذي يظهر من هذا أن صاحب الإبل أرادها للاقتناء لا للتجارة، لأن الذي يشتري الإبل تارة يشتريها للاقتناء والبقاء والنسل، وتارة يشتريها للتجارة يبيع هذه ويشتري هذه، أما الذي يقتنيها للتجارة، فإن حكمها حكم عروض التجارة، بمعنى أنها تقدر عند تمام الحول بما تساوي من الدراهم وتأخذ زكاتها من الدراهم، حتى لو كانت ناقة واحدة.
    أما إذا كان الإنسان يقتنيها للنسل والدر، فهذه ليس فيها زكاة إلا إذا كانت سائمة.
    والسائمة هي التي ترعى المباح، أي ترعى ما أنبته الله ـ عز وجل ـ من النبات السنة كاملة أو أكثرها، فإذا كان يصرف عليها فلا زكاة فيها، ولو كانت تبلغ نصاب الإبل، وبناءً على ذلك نقول: الإبل الموجودة عند الفلاحين التي يعدونها للتناسل والدر لا تجب فيها الزكاة؛ لأن الفلاحين يعلفونها والزكاة لا تجب في هذا النوع مما يقتنى، إلا إذا كان يرعى السنة كلها أو أكثرها، وبيع الذكور لا يعد هذا تجارة؛ لأننا نعلم أن الثمار التي في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم والتي أوجب فيها النبي صلى الله عليه وسلم زكاة الثمار يبيعها أهلها، أو يبيعون ما لا يحتاجون إليه منها.
    * * *
    73 سئل فضيلة الشيخ ـ رحمه الله تعالى ـ: لدي إبل وغنم سائمة فآمل من فضيلتكم بيان النصاب والواجب فيه حتى نتمشى على ذلك براءة للذمة؟
    فأجاب فضيلته بقوله: أقل نصاب الإبل خمس، وفيها شاة، وفي عشر شاتان، وفي خمس عشرة ثلاث شياه، وفي عشرين أربع شياه، وفي خمس وعشرين بنت مخاض وهي بكرة صغيرة لها سنة، وفي ست وثلاثين بنت لبون، وهي ما تم لها سنتان، وفي ست وأربعين حقة، وهي ما تم لها ثلاث سنوات، وفي إحدى وستين جذعة، وهي ما تم لها أربع سنوات، وفي ست وسبعين بنتا لبون، وفي إحدى وتسعين حقتان، وفي مائة وإحدى وعشرين ثلاث بنات لبون، ثم تستقر الفريضة في كل أربعين بنت لبون، وفي كل خمسين حقة، ففي مائة وثلاثين حقة وبنتا لبون، وفي مائة وأربعين حقتان وبنت لبون، وفي مائة وخمسين ثلاث حقات، وفي مائة وستين أربع بنات لبون، وفي مائة وسبعين حقة وثلاث بنات لبون، وفي مائة وثمانين حقتان وبنتا لبون، وفي مائة وتسعين ثلاث حقاق وبنت لبون، وفي مائتين خمس بنات لبون، أو أربع حقاق.
    أما الغنم فأقل النصاب أربعون شاة، والواجب فيها شاة واحدة، وفي مائة وإحدى وعشرين شاتان، وفي مائتين وواحدة ثلاث شياه، ثم في كل مائة شاة، ففي ثلاثمائة ثلاث شياه، وفي أربعمائة أربع شياه، وفي خمسمائة خمس شياه، وهكذا.
    * * *
    فوائد من المنتقى من فرائد الفوائد
    فائدة: إذا أبدل نصاب سائمة بمثله فعلى أربعة أقسام:
    الأول: أن يبدل نصاباً لتجارة بنصاب لتجارة فيبني.
    الثاني: أن يبدل نصاباً لقنية، بنصاب لقنية فيبني، إلا أن يبدل ما تجب الزكاة في عينه بما تجب في غيره، كخمس وعشرين بعيراً بخمس في ظاهر كلامهم.
    الثالث: أن يبدل نصاباً لقنية بنصاب لتجارة، كأن يشتري نصاباً للتجارة بمثله للقنية، فيبني كما صرح به في الفروع، والتنقيح والإقناع، وشرح الزاد. وعللوه بقولهم: «لأن السوم سبب للزكاة قدم عليه زكاة التجارة، لقوتها، فبزوال المعارض يثبت حكم السوم لظهوره» اهـ.
    وهذا التعليل كما ترى لا يتلاءم مع الصورة المذكورة، وإنما يتلاءم مع صورة القسم الرابع:
    أن يبدل نصاباً لتجارة بنصاب لقنية، وهي صورة المنتهى، لكن عارضه الشيخ منصور بكلام الفروع والتنقيح وبقول المنتهي بعد. ومن ملك نصاب سائمة لتجارة نصف حول ثم قطع نية التجارة استأنفه. قال فهنا أولى. اهـ
    وهذه الصورة أعني صورة القسم الرابع، هي التي صورها في الكافي، وعللها بما عللوا به الصورة في القسم الثالث. والظاهر أن الصورة منقلبة على صاحب الفروع، وتبعه من بعده، وعلى تقدير الانقلاب يكون كلام المنتهى في المسألة الأخيرة على الوجه الثاني في المسألة التي في القسم الرابع، فإن فيها وجهين: الانقطاع، والبناء، والله أعلم.
    فائدة:
    إذا اختلفت نيته في النصاب فلا يخلو من حالين:
    الأولى: إذا تعذر الوصول إلى المالك بحبس أو غيره فأخذها الإمام أو الساعي، وتجزىء ظاهراً وباطناً.
    الثانية: إذا امتنع المالك من أدائها فأخذها الإمام أو الساعي قهراً، فتجزىء ظاهراً لا باطناً.
    الثالثة: إذا غيّب ماله فأخذها الإمام أو الساعي بعد العثور عليه، وتجزىء ظاهراً لا باطناً.

    مصدر الفتوى :مجموع رسائل وفتاوى الشيخ محمد بن صالح العثيمين
    نرجو التثبت فلا يخفى عليكم اهمية الزكاة


    .;hm fidlm hgHkuhl


  2. #2
    عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    14.12.2007
    المشاركات
    4,748
    معدل تقييم المستوى
    18
    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

  3. #3
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    17.03.2008
    المشاركات
    5
    معدل تقييم المستوى
    0
    السلام و الرحمه

    اخوي رعد بيض الله ويجهك و الله يجزيك كل خير ما قصرت

  4. #4
    كاتب فعال
    تاريخ التسجيل
    08.01.2008
    المشاركات
    182
    معدل تقييم المستوى
    14
    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

  5. #5
    كاتب متألق
    تاريخ التسجيل
    08.01.2008
    المشاركات
    576
    معدل تقييم المستوى
    14
    الاتنسوى هذا الركن وخصوصا في هذا الشهر

  6. #6
    من كبار الكتاب الصورة الرمزية مقحص
    تاريخ التسجيل
    11.11.2010
    الدولة
    الرياض
    المشاركات
    3,012
    معدل تقييم المستوى
    14
    الله يعطيك العافيه

    موعدي شهر 1 محرم من كل سنه

  7. #7
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    11.08.2011
    المشاركات
    18
    معدل تقييم المستوى
    0
    جزاكم الله خيرا

  8. #8
    من كبار الكتاب الصورة الرمزية ابو سليمان(شقراء)
    تاريخ التسجيل
    02.09.2009
    المشاركات
    24,903
    معدل تقييم المستوى
    36
    بآرك آلله فيكـ ونفع بكـ
    اسأل الله العظيم
    أن يرزقك الفردوس الأعلى من الجنان.
    وأن يثيبك البارئ على ما طرحت خير الثواب .
    في انتظار جديدك المميز
    دمت بسعآده مدى الحياة يأخي رعد محمد

  9. #9
    كاتب مبدع
    تاريخ التسجيل
    26.04.2010
    المشاركات
    1,263
    معدل تقييم المستوى
    13
    جزاك الله خير وبارك الله فيك

  10. #10
    كاتب متألق
    تاريخ التسجيل
    08.01.2008
    المشاركات
    576
    معدل تقييم المستوى
    14
    [quote=ابو سليمان(شقراء);1319964]
    بآرك آلله فيكـ ونفع بكـ

    اسأل الله العظيم
    أن يرزقك الفردوس الأعلى من الجنان.
    وأن يثيبك البارئ على ما طرحت خير الثواب .
    في انتظار جديدك المميز

    دمت بسعآده مدى الحياة يأخي رعد محمد
    لعلها دعوة بظهر الغيب واسال الله سبحانة وتعالى ان يجعل لك مثل مادعوت وزيادة

  11. #11
    كاتب فعال
    تاريخ التسجيل
    17.03.2009
    المشاركات
    277
    معدل تقييم المستوى
    13
    جزاك الله خير

    موضوع مهم والكثير من الناس يغفل عن هذا أو يتغافل وخاصة أصحاب التجارة بالمواشي

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. زكاة الأغنام المعلوفة وغير المعلوفة
    بواسطة @ابو أمل@ في المنتدى الــمــنــتـــــدى الـــعـــــــــــام
    مشاركات: 23
    آخر مشاركة: 06.01.2013, 07:33 PM
  2. زكاة الأنعام _ الاغنام والماعز
    بواسطة الـــذيـــــــب في المنتدى الــمــنــتـــــدى الـــعـــــــــــام
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 12.06.2012, 06:24 PM
  3. شروط وجوب الزكاة في الأنعام
    بواسطة @ابو أمل@ في المنتدى الــمــنــتـــــدى الـــعـــــــــــام
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 11.07.2010, 11:24 AM
  4. ما حكم زكاة الفطر ؟ وعلى من تجب ؟ وما مقدارها ؟
    بواسطة ابورشيد في المنتدى الــمــنــتـــــدى الـــعـــــــــــام
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 30.09.2008, 03:57 AM
  5. حول زكاة الغنم وبهيمة الأنعام بعموم ............ مهم
    بواسطة ميسان في المنتدى الــمــنــتـــــدى الـــعـــــــــــام
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 15.12.2007, 10:57 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •