أمين مكة لـ "الاقتصادية": ندرس إطلاق مؤشر الأسعار في مكة
نجاح "مؤشر الرياض" يقود إلى تعميمه على أمانات مناطق المملكة

- علي المقبلي من مكة المكرمة - 28/02/1429هـ
علمت "الاقتصادية" من مصادر مطلعة أن أمانات المدن في المملكة تنتظر نتائج تجربة أمانة الرياض بعد إطلاقها مؤشر مراقبة الأسعار في المراكز التجارية في العاصمة السعودية، ليتم تطبيق التجربة في جميع المناطق عن طريق أمانات المدن.
وكشف مصدر في وزارة الشؤون البلدية والقروية أن إضافة مؤشر الأسعار من صلاحية أمانات المدن وهناك توجه لتطبيقه.
وأبان لـ"الاقتصادية" الدكتور أسامة البار أمين العاصمة المقدسة توجه الأمانة لطرح مؤشر مراقبة الأسعار التموينية في العاصمة المقدسة، مشيرا إلى أن الأمانة تدرس حاليا وضع آلية مناسبة لتطبيقه، وتعمل على مراجعة النظام، الذي حدد إحدى مواده إعطاء الصلاحية للأمانات لمراقبة أسعار المواد الغذائية، لافتا إلى أن إطلاق هذا المؤشر يعود كذلك لتعاون التاجر مع الأمانة.
وتابع "الأمانة تنتظر النتائج التي خرجت بها أمانة الرياض بعد إطلاق المؤشر والاستفادة من تجربتهم في هذا الشأن"، ولم يفصح البار عن موعد محدد لإطلاق المؤشر في مكة.
وأشار إلى أن إطلاق مؤشر أسعار سيؤدي في بيع المواد التموينية الأساسية إلى احتدام المنافسة بين المراكز الكبرى لبيع المواد الغذائية في العاصمة المقدسة، وخفض كثير من أسعار السلع الاستهلاكية الرئيسية.
وأبان أنه في حال تطبيقه سيستهدف 11 صنفاً من السلع الغذائية الرئيسية مثل الأرز، السكر، الزيت، الحليب، اللحوم، والخضار، إضافة إلى أنه سيعمل على ضبط الأسعار. التي ستكون ثابتة طوال فترة الأسبوع، ويتم تحديثها دورياً كل يوم أربعاء وسيساعد المؤشر على زيادة وعي المستهلك في العاصمة المقدسة بأسعار السلع الأساسية في مختلف المتاجر
وكانت أمانة مدينة الرياض قد طبقت مؤشر الأسعار وتواصل حاليا إصدار مؤشر الأسعار الأسبوعي لبعض منافذ البيع بالتجزئة وسط تفاعل ايجابي سواء من المنافذ المدرجة في المؤشر والمستهلكين ويرى العديد من المستهلكين أن المؤشر ساهم في تخفيض أسعار العديد من السلع بسبب تراجع الطلب من المنافذ التي تعرض السلع بأسعار مبالغ فيها كما انه وفر مناخا من التنافسية يتجه إلى خفض الأسعار كمحاولة لجذب الزبائن.
وتقوم فكرة المؤشر على أن يقوم كل تاجر أو محل تجاري بإرسال أسعاره عن طريق الفاكس أو الإنترنت لموقع الأمانة كل نهاية أسبوع ( يوم الأربعاء) ليعطي قائمة بأسعار مواده التموينية للأسبوع المقبل، قبل أن يعرف غيره عنها،. ومن ثم يتم نشرها في الصحف المحلية حسب أولوية وصول المعلومات من كل تاجر.
وكان أعضاء في مجلس الشورى وخبراء اقتصاديون قد طالبوا بتعميم التجربة، التي تبنتها أمانة منطقة الرياض وهي مشروع متعدد الإيجابيات والفوائد للمجتمع والدولة والاقتصاد المحلي، وهو من المواضيع التي تهم وتمس حياة كل مواطن، حيث ذكر الخبراء أنه مشروع يجب أن تتبناه جميع أمانات مناطق المملكة وأن يحذو حذوه جميع القطاعات الأخرى لتنضم تحت جناحه مثل أسعار المنظفات الكيماوية، الأدوية، والسلع الإلكترونية الأكثر استعمالا.



k[hp "lcav hgvdhq" dr,] Ygn juldli ugn Hlhkhj lkh'r hgllg;m lcav hgvdhq drkd ,[hd