نرحب باعضائنا الكرام وبالزوار ونتمى دوماً ان تجدوا مايسركم ويمكنكم التواصل مع المشرف تمام على واتسب وجوال 0505662861 لاي استفسار او مساعدة في الموقع

 

تنبيـــــه هـــام

دعماً من ادارة الموقـع فقـد تـم خفـض سعي المنتدى الى ١٪ على البائـع

ومن يواجه اي مشكلة في التسجيل التواصل على بريد الموقع aghnam@gmail.com

ضع إعلانك هنا


[  ] [ عدد مرات العرض 332948151 ] [ عدد النقرات 69422 ]

النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: إكتشاف مصري عظيم سيغيّر مجرى التاريخ ويعيد التوازن للعالم بإذن الله.

تبدأ القصة بالتحديد عام ‏1989‏ لتحقيق هذا الحلم الذي كان يشكّل تحدّياً أمام علماء مصر بقيادة د‏.‏ أحمد مستجير أستاذ الهندسة الوراثية بجامعة القاهرة واستمر التحدّي 15 عاماً حتى تم

  1. #1
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    03.08.2007
    المشاركات
    13
    معدل تقييم المستوى
    0

    إكتشاف مصري عظيم سيغيّر مجرى التاريخ ويعيد التوازن للعالم بإذن الله.

    تبدأ القصة بالتحديد عام ‏1989‏ لتحقيق هذا الحلم الذي كان يشكّل تحدّياً أمام علماء مصر بقيادة د‏.‏ أحمد مستجير أستاذ الهندسة الوراثية بجامعة القاهرة واستمر التحدّي 15 عاماً حتى تم الإعلان عنه في عام 2006 (وقد يستغرب الكثير منّا عدم معرفته بهذا الإكتشاف بالرغم من مرور أكثر من عامين على إعلانه).
    وكانت الفكرة التي اعتمد عليها العلماء المصريون هي إحداث نوع من التهجين بين خلايا نبات الغاب (وهو نبات ينمو في المياه المالحة) وبين خلايا نبات الأرز والقمح والذرة (فنبات الغاب لديه توليفة جينية تمكنه من تحمل ملوحة مياه البحر وتحمل درجة الحرارة العالية وهو في نفس الوقت مشابه لتركيب الأرز والقمح لأن جميعهم من فصيلة النجيليات) وكانت الدراسات الفنية‏ قائمة على فصل البروتوبلاست من كل من الأرز والقمح والذرة والغاب وإحداث اندماج خلوي بينهم باستخدام أسلوب الإندماج الكهربائي ولذلك تم الحصول علي نباتات مهجنة بين كل من الأرز والغاب والقمح والغاب‏ والذرة والغاب‏,‏ وتم اختيار وانتخاب العديد من السلالات من كل من الأرز المهجن ‏(12‏ سلالة‏)‏ ومن القمح المهجن‏ (8‏ سلالات‏)‏ والذرة المهجنة ‏(4‏ سلالات‏). ثم قام العلماء بزراعة هذه السلالات لعدة أجيال في الأراضي الزراعية المصرية تحت ظروف الملوحة المرتفعة أو ظروف الجفاف في المناطق غير المطروحة في محافظات مصر المختلفة لإختبارها.
    ثوبعد ذلك تم عمل دراسات تشريحية علي السلالات المسجلة لكل من الأرز والقمح‏. ثم عمل تحليل كيميائي للبذور الناتجة سواء كانت حبوب أرز أو قمح أو ذرة‏. وأخيراً عمل دراسات حقلية‏,‏ حيث تم زراعة عشرات الأفدنة من كل سلالة لإختبارها‏.‏ حي أثبتت النتائج أن سلالات الأرز تتحمل نسبة مرتفعة من الملوحة‏ (320000‏ جزء في المليون‏ وهي نسبة ملوحة ماء البحر‏)‏ وتتحمل درجة حرارة تصل إلى 60 درجة مئوية.
    وبالإضافة الي نجاحها في النمو حتى طور النضج وإنتاج الحبوب تحت المستويات المرتفعة من الملوحة والجفاف فإن هذه السلالات الجديدة تتميز بإنتاجية مرتفعة وتمتاز حبوبها بنسبة عالية من البروتين وكذلك بعض الأحماض الأمينية والسكريات المختزلة والعناصر الغذائية‏ التي إمتازت بها عن السلالات العادية.
    بالإضافة الي ذلك أمكن الحصول‏ على سلالات من الذرة الشامية العملاقة (وهي تستخدم بشكلٍ أساسي في غذاء المواشي والدواجن حيث تشير الإحصائيات -على سبيل المثال- إلى أن 90% من محصول الذرة الشامية في الولايات المتحدة الأمريكية يستخدم في غذاء الحيوانات) تتحمل الملوحة المرتفعة وتعطي محصولاً يزيد عن ضعف المحصول العادي والأهم أنه يعطي محصول مادة خضراء تزيد عن أربعة أضعاف محصول البرسيم العادي بما يعادل إنتاجية ‏4‏ فدادين من المادة الخضراء من البرسيم بالاضافة لإرتفاع قيمة المادة الخضراء والحبوب غذائياً‏ (ويرجع السبب في ذلك إلى أن كفاءة نبات الغاب في التمثيل الضوئي عالية جداً مما يزيد من إنتاج المادة الخضراء المعروفة بالكلوروفيل).
    والأمر الآخر وليس الأخير، هو أن هذه السلالات الجديدة قد ورثت من نبات الغاب قدرته على تحمل الأمراض والفيروسات والحشرات.

    وبإختصار، فإن هذا الإكتشاف يمثل فتحاً جديداً للقضاء على الفقر والجوع للأسباب التالية:
    1- الإكتشاف تركّز على أهمّ سلالتين في غذاء الإنسان وهما الأرز والقمح وسلالة مهمة في غذاء الحيوانات وهي البرسيم.
    2- السلالات الجديدة تحتوي على قيمة غذائية أعلى من سلالات القمح والأرز الحالية.
    3- إمكانية زراعة هذه السلالات الجديدة في أي أرضٍ كانت ويمكن سقيها بماء البحر. أي أنه أصبح بالإمكان القضاء على مشكلة عدم توفر الأرض الصالحة للزراعة والماء اللازم لسقي هذه المزروعات.
    4- السلالات الجديدة تتميز بقدرتها العالية على التغلب على الأمراض والحشرات مما يوفر المال اللازم للأدوية والمبيدات.
    5- إمكانية الإستفادة من الأراضي الصالحة للزراعة والتي يزرع فيها الأرز والقمح حالياً في زراعة محاصيل أخرى مختلفة.
    6- توفير المياه العذبة في الأماكن التي تعاني من شُحٍ في المياه خصوصاً إذا علمنا أن محاصيل الأرز والقمح تحتاج إلى كمياتٍ كبيرةٍ من المياه العذبة.

    --------------------------------------

    هذا الإختراع يشكّل -كما قلت- فتحاً عظيماً للبشرية وهو مهمٌ بالدرجة الأولى للبلاد التي تعاني من قلةٍ في الموارد الغذائية وتعتمد على الإستيراد لسدّ حاجتها من الغذاء بسبب قلة الموارد المائية لديها (كما في بلادنا حفظها الله).
    أنا أستغرب مثلكم عن عدم دعم الجامعة العربية لمثل هذا الإكتشاف. وبعيداً عن الجامعة العربية، فإني أستغرب من عدم دعم بلادنا لهذا الإكتشاف والعمل مع الفريق المصري على نقل هذه التقنية إلى هنا كي نستفيد منها ونُحقّق حلمنا بالإكتفاء الذاتي من الغذاء وهو حلمٌ يراود كُل سعوديٍ يخاف على مستقبل بلده ومستقبل أبنائه.
    يجب على المملكة العربية السعودية -ممثلةً في وزارة الزراعة ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية وكليات الزراعة في بلادنا- أن تدعم مثل هذا الغكتشاف وتبدأ بتطبيقه هنا في المملكة.
    فتخيّلوا معي لو أننا قمنا بتطبيق هذا الإكتشاف هنا في المملكة وقمنا بتحويل هذه الصحاري القاحلة إلى مسطّحاتٍ خضراء لزراعة الأرز والقمح والبرسيم فماذا سنكسب من ذلك؟
    أولاً: بزراعة الأرز محلياً، سنستطيع الإستغناء عن إستيراد الأرز وسنُحقّق هدفاً إسترتيجياً وهو تحقيق الإكتفاء الذاتي من الأرز الذي يشكّل مصدراً غذائياً هاماً للسعوديين وعندها فلن نتأثر بتقلّب أسعاره أو بالأزمات التي تحدث في البلاد التي كنا نستورده منها.
    ثانياً: عند زراعة القمح، فإننا سنوفّر مصدراً آخراً هاماً للسعوديين -وهو الدقيق الذي يدخل في صناعة الكثير من الأطعمة- وسيصبح متوفراً للجميع وبأسعار زهيدة بعيداً عن هاجس الخوف من إرتفاع سعره أو إنقطاعه.
    ثالثاً: إذا أمكننا زراعة القمح بالإعتماد على مياه البحر، فإننا سنوفر المياه الجوفية في مناطقنا الزراعية لأن زراعة القمح محلياً تستنفذ مياهنا الجوفية وهو الأمر الذي حذّر منه الكثير من الخبراء.
    رابعاً: ستستفيد الثروة الحيوانية في المملكة من هذا الإكتشاف حيث ستتوفر لدينا الذرة الشامية بشكلٍ كبير وبقيمةٍ غذائية تفوق مثيلتها في البرسيم المستخدم حالياً وبسعرٍ أقل منه مما سيوفر على أهل البادية الكثير من المال ويساهم في خفض أسعار السلع المرتبطة بتربية المواشي والدواجن كالألبان واللحوم والبيض وغيرها.
    هذه بعض من الفوائد التي سنجنيها والمكاسب التي سنحصل عليها في حال تطبيق مثل هذا الإكتشاف. والأمر سهلٌ جداً فهو لايتطلب سوى إرادةٍ قوية لتنفيذ القرار. وكل مافي الأمر هو إختيار مساحاتٍ شاسعة من الأراضي القريبة من السواحل وإنشاء شبكات أنابيب تجلب المياه من البحر لريّ هذه المحاصيل فقط فهل هذا صعب؟؟؟!!!.

    أرجو أن تصل إرادة المسؤولين عندنا لمستوى التحدّي ويعملوا على تطبيق مثل هذا الإكتشاف ونقله إلى المملكة وستتغير معالم المملكة العربية السعودية في غضون خمسة أعوامٍ فقط وسننعم بالرخاء والخير ونأمن على قوتِنا بإذنه تعالى.

    علما ان الموضوع منقول من الساحة


    Y;jaht lwvd u/dl sdyd~v l[vn hgjhvdo ,dud] hgj,h.k gguhgl fY`k hggi> gguhlg Hovn hggi


  2. #2
    عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    07.03.2007
    المشاركات
    18,210
    معدل تقييم المستوى
    33
    المياه الجوفيه باقيه حتى امر الله
    ليس احد يقوم بحمايتها

    لكن اعذار ؟


    ==================
    بارك الله فيك

  3. #3
    من كبار الكتاب الصورة الرمزية سلطان الحربي
    تاريخ التسجيل
    14.07.2006
    المشاركات
    3,836
    معدل تقييم المستوى
    18
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين


    الله يعطيك العافيه . الله رحيم وغفور الله يرحمنا ويرزقنا

  4. #4
    كاتب متألق الصورة الرمزية جبل شمرخ
    تاريخ التسجيل
    17.07.2007
    المشاركات
    596
    معدل تقييم المستوى
    14
    فعلا السعودية يتهددها خطر فقدان مخزون هائل من المياه الجوفية والسبب زراعة القمح وكذلك زراعة اعلاف الماشية ......... والله الحل بسيط فتح استيراد الاعلاف الخضراء من الخارج والله نرتاح كلنا الارض والعباد والبهائم مادري ليش مااحد راضي يفهم يعني بالله لو فتح استيراد الاعلاف من السودان مثلا راح ترخص الاعلاف ونوفر قدر كبير من المياه الجوفية .. اما بالنسبة للاكتشاف فهو شي عظيم لو تم اثباته على العموم امريكا وغيرها من منتجي المواد الغذائية الزراعية يلقون بالاف الاطنان منها في البحر وذلك للمحافظة على سعرها وعدم اغراق السوق بها .

  5. #5
    كاتب متألق
    تاريخ التسجيل
    02.07.2007
    المشاركات
    651
    معدل تقييم المستوى
    14
    شكرا جزيلا لصاحب الموضوع

    يااخي الكريم يبدو انك لم تفهم عقليات العرب جيدا

    نحن عرب اذن
    نحن لانتعاون
    نحن عرب اذن
    نحن لا نزرع
    ولا نصنع
    نحن عرب
    اذن نحن نستورد
    نحن عرب اذن عليك ان تفهم
    لاقيمة للتطور لدينا
    ولا قيمة للاكتشافات العلمية
    نحن عرب اذا نعشق كلما هو اجنبي
    حتى لوكان بالامكان وجود بديل محلي

    اكتشاف العلماء المصريين ربما يجد من يتبناه من الدول المتقدمة
    عليهم الذهاب به لامريكا او اليابان اوغيرها
    وسيجدون التقدير والاهتمام والدعم

    اما هنا فنحن عرب ياسيدي

    عليك ان تفهم

  6. #6
    عضو جديد الصورة الرمزية بعيد المناطيس
    تاريخ التسجيل
    12.06.2007
    المشاركات
    27
    معدل تقييم المستوى
    0
    الله كريم

  7. #7
    كاتب متألق
    تاريخ التسجيل
    10.01.2007
    المشاركات
    579
    معدل تقييم المستوى
    14
    يالله تجيب الخير يا والي الخير خيرا يعم الدار ويسر اهلها

  8. #8
    من كبار الكتاب الصورة الرمزية **المهاجر**
    تاريخ التسجيل
    13.12.2007
    الدولة
    الرياض
    المشاركات
    2,303
    معدل تقييم المستوى
    15
    حبيبي اقترااااااح جميل والموضوع فعلا جيد... ولكن قبل فترة كان الناس يتحدثون عن الاستفادة من النيل اعظم انهار العالم وخصوصا في منطقة السودان.. ولكن ما صار شي ولا راح يصير شي.. ولعلمك يخوي.. لو يزرع البرسيم والشعير في السودااااااان.. ان كان تاخذ كيس الشعير ب 10 ريالات فقط.. بتقولي وش السبب:
    1- رخص العمالة هناك
    2- وفرة المياه بشكل غير طبيعي مع خصوبة الارض
    3- انعدام التكلفة نسبيا في النقل تقريبا لان المسافة بيننا ولا شي ((ممكن الواحد يروح للسودان سبااااحة... هههههههه)
    وغيرها من االاسباب الاخرى
    لكن ما عندك احد ولا لو نفذ المشروع لكان فيه خير عظيم على جميع الامة العربية... وصدقني لاني لا ابالغ ... لكن الامريكان عيال ال.... ما راح يسمحون بذلك... والله يعين الجميع

  9. #9
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    14.02.2008
    المشاركات
    19
    معدل تقييم المستوى
    0

    A6

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بدوي الجبل مشاهدة المشاركة
    شكرا جزيلا لصاحب الموضوع

    يااخي الكريم يبدو انك لم تفهم عقليات العرب جيدا

    نحن عرب اذن
    نحن لانتعاون
    نحن عرب اذن
    نحن لا نزرع
    ولا نصنع
    نحن عرب
    اذن نحن نستورد
    نحن عرب اذن عليك ان تفهم
    لاقيمة للتطور لدينا
    ولا قيمة للاكتشافات العلمية
    نحن عرب اذا نعشق كلما هو اجنبي
    حتى لوكان بالامكان وجود بديل محلي

    اكتشاف العلماء المصريين ربما يجد من يتبناه من الدول المتقدمة
    عليهم الذهاب به لامريكا او اليابان اوغيرها
    وسيجدون التقدير والاهتمام والدعم

    اما هنا فنحن عرب ياسيدي

    عليك ان تفهم


    يجب الحصول علي الدعم من الجامعة العربية وتوفير البذور هذه الاكتشاف في الدول العربية و خاصة دول الخليج

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. آداب المساجد
    بواسطة ابوعبدالرحمن99 في المنتدى الــمــنــتـــــدى الـــعـــــــــــام
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 09.02.2009, 12:28 PM
  2. لو كانت اللحى تشترى بالدراهم لاشترينا له لحية !!
    بواسطة أحبك ربي في المنتدى الــمــنــتـــــدى الـــعـــــــــــام
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 10.12.2008, 09:25 PM
  3. فضل قضاء حاجة المسلمين
    بواسطة بوحمد في المنتدى الــمــنــتـــــدى الـــعـــــــــــام
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 11.10.2008, 11:47 AM
  4. آداب المساجد
    بواسطة الهاشمي في المنتدى الــمــنــتـــــدى الـــعـــــــــــام
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 14.06.2008, 09:39 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •