نرحب باعضائنا الكرام وبالزوار ونتمى دوماً ان تجدوا مايسركم ويمكنكم التواصل مع المشرف تمام على واتسب وجوال 0505662861 لاي استفسار او مساعدة في الموقع

 

تنبيـــــه هـــام

دعماً من ادارة الموقـع فقـد تـم خفـض سعي المنتدى الى ١٪ على البائـع

ومن يواجه اي مشكلة في التسجيل التواصل على بريد الموقع aghnam@gmail.com

ضع إعلانك هنا


[  ] [ عدد مرات العرض 332025514 ] [ عدد النقرات 68929 ]

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 16

الموضوع: نبذة عن الابل وانواعها!!!

سلالات الأبل وألوانـها وأنواعهـــا احب اقدم لكــــــم أعزائي نبذه مختصره عن الأبل وسلآلتها والوانها وانواعها لأن في كثير من الناس تجهلها ... للإبل أنواع كثيرة

  1. #1
    من كبار الكتاب الصورة الرمزية **المهاجر**
    تاريخ التسجيل
    13.12.2007
    الدولة
    الرياض
    المشاركات
    2,303
    معدل تقييم المستوى
    15

    نبذة عن الابل وانواعها!!!

    سلالات الأبل وألوانـها وأنواعهـــا






    احب اقدم لكــــــم أعزائي نبذه مختصره عن الأبل وسلآلتها والوانها وانواعها لأن في كثير من الناس تجهلها ...

    وانواعها!!! 60d307ff3a.jpg


    للإبل أنواع كثيرة من أهمها عندنا:

    1- المجاهيم وهي غالب إبل الدواسر والقحاطين وبني مرة وهي سوداء اللون يتفرع منها ( الصهب والملح والزرق) كما يطلق عليها الإبل النجدية وهي كبيرة الحجم غزيرة الإنتاج للحليب وهي أشهر أنواع الإبل وتحتل المرتبة الأولى في المملكة من حيث العدد وإنتاج اللبن.
    وقيل في المجاهـيـم :
    هي الإبل الملح ( مفردها ملحاء ) واشتهرت بها المنطقة الجنوبية خاصة الربع الخالي . وأفضلها لدى قبيلتي الدواسر ومرّة ، وربما انتقلت من هاتين القبيلتين إلى قبائل أخرى مثل قحطان وبعض عتيبة وسبيع وغيرهم . ويرى المدقق اختلافاً بين مجاهيم الدواسر ومجاهيم مرّة ، فإبل الدواسر عادة تكون أطول عظاماً وأرق أوصافاً ، وأقل حليباً . في حين أن أبل مرة أضخم عظاماً ورؤوساً وبطوناً ، وأقصر ، وأكثر حليباً من أبل الدواسر ، وأكثر ما يكون الاختلاف وضوحاً في الرأس والأذنين وعرض الوجه ، فإبل مرة تتصف بعرض الوجه في حين أن إبل الدواسر تكون أكثر حدة وأصغر حجماً ، لذا قيل أن المجهم الدوسرية أكثر جمالاً من المجهم المرية . وللإبل المجاهيم ألوان متدرجة هي :
    - السوداء الغورية أو الغرابية : وهي شديدة سواد الوبر ،
    - الملحاء : وهي أقل سواداً من الغورية .
    - الصهباء : وهي التي يكون مع سواد لونها بعض الوبر الأصهب الذي يجعلها أفتح لوناً من الملحاء .
    - الصفراء : تكون افتح من الصهباء ويغلب عليها وبر أصفر اللون .
    - الزرقاء : وهي ما اختلط وبرها الأسود بوبر أبيض خاصة في أذنيها ووجها ويديها .
    - الحمراء : تعرف بحمراء المجاهيم ، وربما عدت من الحمر .


    وانواعها!!! eaa5456a79.jpg

    وتختلف الإبل المجاهيم عن غيرها من السلالات بكبر حجمها وكثرة لحمها وحليبها ، وهي لا تستعمل للركوب أو الحمل إلا في الحالات الضرورية عند ارتحال البادية أو نقل المياه .
    ومن أشهر تسميات الإبل المجاهيم :بنات معديات - بنات جسران – بنات شيوبان – بنات سحيليقان – بنات هدبان – بنات صيفوران

    2- المغاتير أو الوضح وهي غالب إبل الشيابين العتبان وهي إبل متوسطة الحجم معتدلة الإدرار للحليب وهي جميلة المظهر وتأتي في المرتبة الثانية بعد المجاهيم.
    3- الصفر وهي غالب إبل شمر وعنزة وتأتي في المرتبة الثالثة في المملكة من حيث العدد والإنتاج للحليب.
    4- الحمر أو الشعل وهي متوسطة الحجم قليلة الإنتاج للحليب ويطلق على أفضلها حمر النعم لغلو ثمنها بالنسبة للإبل الأخرى وهي إبل المدينة.
    وانواعها!!! 4eb6a89e39.jpg



    :طبائع الإبل

    تتمتع الجمال بشكل عام بطبائع هادئة ذات ذكاء كما تتميز بالصبر والجلد وتحمل المشاق والشعور بالللا مبالاة عند تعرضها للعوامل المناخية القاسية حيث تستمر في عملها تحت أشد الظروف حتى الرمق الأخير ولإناث أهدأ طبعا من الذكور
    ولإبل تحزن وخصتا عندما يذبح أمامها جمل فتصاب بحاله نفسية ومن أثارها عدم الأكل والعزوف عنه
    كما ان الإبل تشارك صاحبها الخوف فإذا خاف اضطربت فإذا ما شعرت الإبل بحاجة أهلها للرحيل خوفا من خطر قادم شنفت آذانها ومدت أعناقها تتحسس مصدر الخطر وجهته وأسرعت المشي في الرحيل وأحيانا تجدها تنذر أهلها بالخطر والرحيل قبل وقوعه لأنها اذا أحست به نهضت واتجهت باعناقها في جهة العدو المهاجم فقط وتبدو عليها الاضطرابات فيدرك صاحبها ان هناك عدو قادم فيستعد له

    وانواعها!!! 92012bd83f.jpg

    أعمار الإبل
    عمر ستة شهور ويعتمد على امه يسمى حوار
    عمر سنة وبدا يشرب الماء والأكل يسمى مخلول
    عمر سنة الى سنتين يعتمد على نفسه كليا يسمى مفرود
    عمر سنتين الى ثلاث سنوات والتقى مع اخيه في الولاده الثانية للأم يسمى لقي
    عمر ثلاثة سنوات الى أربع وبداء يحمل الأثقال على ظهره يسمى حق
    عمر أربع سنوات الى خمسة يسمى جذع
    عمر خمسة سنوات الى ستة سنوات وبدل الزوج الأول من القواطع يسمى ثنى
    عمر ستة سنوات الى سبعه وبدل الزوج الثاني من القواطع يسمى رباع
    عمر سبع سنوات الى ثمانيه وبدل الزوج الثالث من القواطع يسمى سديس



    أنواع الإبل
    العمانية
    السودانية
    الشرارية
    الصيعرية
    المهرية
    الدوسرية
    الساحلية




    وفي دراسة علمية عن الابل العربية لمجموعة من الباحثين في جامعة الملك سعود مصدرها موقع المرابع :

    يحرص العرب على معرفة سلالات الإبل وأصولها لارتباطها الوثيق بحياتهم اليومية منذ القدم ، وقد عنوا عناية خاصة بدقة التمحيص عن نشأتها ونسبتها إلى أصول ومناطق معروفة عندهم .



    ومن وجهة النظر العلمية البحتة ، لايوجد اليوم إلا نوعان من الأبل هما : الجمل العربي ذو السنام الواحد – والجمل البكتيري ذو السنامين .



    ولكن مع اختلاف البيئة والظروف المعيشية تظهر بعض الفروق التركيبية البسيطة بين المناطق المختلفة .ولا يعد الجمل فحلاً أصيلاً إلا بعد خمس ولادات تلدها الناقة من فحل محفوظ النسب من سلالة معروفة ، ولا تناخ الذلول إلا للجمل الحر ( إبن أم خمسة ) ، لذلك تجد أن صاحب الذلول النجيبة يشمّلها وقت الهياج بشقة من الصوف يشق وسطها ويدخل ذيل الذلول من ذلك الشق تفادياً للقاحها من جمل غير معروف النسب .



    ويعتمد البدو في تقسيمهم للإبل إلى سلالات على مفهوم خاص يرتكز على ألوانها ومواطنها والمواصفات المطلوبة لكل سلالة . لذلك نجد الفروق والاختلاف في تعداد هذه السلالات بين بادية نجد وشمال الجزيرة العربية من جهة وبادية الجنوب من جهة أخرى .

    فبادية الجنوب ترى أن سلالات الإبل في الجزيرة العربية هي ثلاثة :

    - المجاهيم

    - – المغاتير

    - – الحمر

    ثم تأتي تقسيمات ثانوية عن كل سلالة تعتمد على ألوانها ، فتجد مثلاً المجهم السوداء الغورية ، وقد تجد حمرا مجهم ، والصفراء قد تكون صفراء مجاهيم أو صفراء مغاتير .

    بينما في الشمال يقولون أن الإبل المجاهيم قد تكون في الذود الواحد عدة ألوان ففيه المجهم الصفراء والسوداء والصهباء والملحاء والحمراء ، ولكن المغاتير يكون اللون واحد في الذود الواحد ، فتكون جميعها إما شقح أو شعل أو صفر . لذلك من وجهة نظرهم أن التقسيم المنصف أن يكون كل لون من ألوان المغاتير سلالة قائمة بذاتها ، حتى وإن صادف اجتماع هذه الألوان في ذود واحد .

    وانواعها!!! e6651e9eed.jpg


    أولاً:- المجاهـيـم :

    هي الإبل الملح ( مفردها ملحاء ) واشتهرت بها المنطقة الجنوبية خاصة الربع الخالي . وأفضلها لدى قبيلتي الدواسر ومرّة ، وربما انتقلت من هاتين القبيلتين إلى قبائل أخرى مثل قحطان وبعض عتيبة وسبيع وغيرهم . ويرى المدقق اختلافاً بين مجاهيم الدواسر ومجاهيم مرّة ، فإبل الدواسر عادة تكون أطول عظاماً وأرق أوصافاً ، وأقل حليباً . في حين أن أبل مرة أضخم عظاماً ورؤوساً وبطوناً ، وأقصر ، وأكثر حليباً من أبل الدواسر ، وأكثر ما يكون الاختلاف وضوحاً في الرأس والأذنين وعرض الوجه ، فإبل مرة تتصف بعرض الوجه في حين أن إبل الدواسر تكون أكثر حدة وأصغر حجماً ، لذا قيل أن المجهم الدوسرية أكثر جمالاً من المجهم المرية .
    وانواعها!!! 47d9e9e41d.jpg



    وللإبل المجاهيم ألوان متدرجة هي :

    - السوداء الغورية أو الغرابية : وهي شديدة سواد الوبر ، يقول الدندان :

    سوداً كما النيل تشدى حرة المرّة ليا من جلاها صلاة الصبح ودّان

    - الملحاء : وهي أقل سواداً من الغورية .

    - الصهباء : وهي التي يكون مع سواد لونها بعض الوبر الأصهب الذي يجعلها أفتح لوناً من الملحاء .

    - الصفراء : تكون افتح من الصهباء ويغلب عليها وبر أصفر اللون .

    - الزرقاء : وهي ما اختلط وبرها الأسود بوبر أبيض خاصة في أذنيها ووجها ويديها .

    - الحمراء : تعرف بحمراء المجاهيم ، وربما عدت من الحمر .

    وتختلف الإبل المجاهيم عن غيرها من السلالات بكبر حجمها وكثرة لحمها وحليبها ، وهي لا تستعمل للركوب أو الحمل إلا في الحالات الضرورية عند ارتحال البادية أو نقل المياه .

    ومن أشهر تسميات الإبل المجاهيم :

    بنات معديات - بنات جسران – بنات شيوبان – بنات سحيليقان – بنات هدبان – بنات صيفوران .


    وانواعها!!! 4905a89f09.jpg


    ثانيـاً :- المـغاتـير :

    عرفت بها المناطق الشمالية ، خاصة قبائل عنـزة وشمر والظفير ، وانتشرت بين قبائل نجد ، فتوجد عند مطير وحرب وسبيع وبعض من عتيبة والرشايدة ، وهي الآن أكثر انتشارا بين القبائل من ذي قبل . والمغاتير أربع درجات لونية هي :-

    - الوضحاء : وهي ذات اللون الأبيض الناصع البياض ، وهي عادة أرفع المغاتير قيمة وشأناً في الوقت الحاضر ، وكانت أكثر الألوان رغبة ومحبة لدى البادية ، وكانت الوضحاء دائماً من نصيب كبير الغزو أو العقيد ، وكان الغزاة في السابق يعرفون متى رأوا إبلاً وضحاً أن عندها حماية قوية لأنه لا يمتلكها عادة إلا شخص قوي . وكان أغلب البادية على ولعهم بها أقل حرصاً على امتلاكها لأن الغزاة بإمكانهم رؤيتها من مناطق بعيدة مما يجلب على مالكيها ويلات المعتدين وكانت تحتاج لحماية قوية لا تتوفر لكل شخص .

    وانواعها!!! f7b3ad400d.jpg

    الشقحاء : وهي أقل بياضاً من الوضح ، ونادرا ما توجد برعية واحدة ففي الغالب تكون مختلطة مع الوضح بشكل كبير ، ومع الشعل في أحيان أخرى إذ أنها وسط في لونها بينهما .

    - الشعلاء : وتعد في الشمال سلالة قائمة بذاتها ، وكثيراً ما ترى متوحدة في رعية واحدة خاصة كلما اتجهنا شمالاً ، وأكثر من اقتناها قبيلة الظفير .

    - الصفراء : واشتهرت بها قبيلة عنـزة بشكل عام ، والصفر أقدر وأصبر من غيرها عند التنقل وتحمّل سنوات الجدب والقحط .

    ثالـثـاً :- الحـمـر :

    وهي سلالات مختلفة وإن اتحدت في المواصفات المطلوبة فيها ، لذلك فهي تقسم إلى سلالات ثانوية تحت أصل واحد ، فسلالات الحمر هي :

    - العمانية : وهناك من يسميها الباطنية ، وهي من الأصائل التي تقتنى للأسفار والمغازي في السابق ، قال الشيخ كنعان الطيار :

    يا راكب من فوق حر ٍ مشذّر ما دنـّق الرقّـاع يرقع رفوقه

    أمـه لفتنا من عمان تـذكر وابـوه تيهـي ٍ تعدد عموقـه
    وقال الهربيد :

    يا راكبٍ من فوق بنت العماني وقم الرباع وتو ما شق نابه


    ومن أشهر الإبل العمانية الخمايس – الدرعية – الضالع – فرحات – المهرا – الحرائر ومنهن الحرائر الشمالية لدى الشرارات وبني عطية ، والحرائر الجنوبية لدى الصيعر . ومن أشهر الحرائر : الرهيفات عند بني عطية – الريشا كذلك عند بني عطية – الزرعات عند الحويطات – السحلات عند بني عطية – السمحات كذلك عند بني عطية – بنات شعيلان وتسمى شعيلوات عند الشرارت – شعوات لدى بني عطية- وحيشات عند الشرارت – بنات وضيحان أصله عند الشرارت وسمي بذلك لأن لون قوائمه الأربع وأسفل بطنه أبيض وضاح وباقي الجسم أصفر مشرب بحمرة كلون الغزال قال أبو زويد :

    أبوه وضيحان ضروبة سليهيم وجده فحل شعلان من زمل شوال

    بنات عبكلي أو الشلاقي عند شمر ، يقول الجلعود :

    من ساس هجن ٍ سابقات ٍ سموحي بنت العبكلي ماضيٍ له تجاريب

    - الحجازية ( الحضنية ) : وهي أبل جبال السروات وقد اقتنيت منذ القدم للركوب ونقل الأثقال والمسافرين .

    - الآركية : سميت بهذا لأن مناطقها ينتشر فيها شجر الآراك الذي تقتات به وتنتشر في نجران وتثليث ورنية والخرمة وتربة وساحل تهامة ، وهي مشهورة بكثرة الحليب ، وهي قصيرة


    واخيرا تفضلوا يالربع حليب خلفات بالهنا والعافيه
    وانواعها!!! 60c9d3f6f9.jpg


    منقووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووول



    kf`m uk hghfg ,hk,huih!!! ,hk,huih


  2. #2
    كاتب مميز
    تاريخ التسجيل
    19.04.2007
    المشاركات
    484
    معدل تقييم المستوى
    14
    بيض الله وجهك موضوع رائع يبيله قرائه متئنية ..

  3. #3
    من كبار الكتاب
    تاريخ التسجيل
    31.05.2007
    المشاركات
    1,665
    معدل تقييم المستوى
    15


    اخوي المهاجر وفقك الله ..........دائماً تنتقي افضل المواضيع وهذا ليس غريب

    واسمح لي بأن اشارك ببعض الاشياء البسيطة عن الابل

    صفات الإبل
    من صفات الإبل فهي الغيرة أي أن الجمل غيور فلو قدم جمل آخر إلى القطيع في موسم الشتاء فإن هذين الجملين يتقاتلان إلى الموت إن لم يقم الراعي بالتفرقة بينهما.
    والحقد والانتقام من صفات الجمل فهو لا ينسى من قام بإيذائه ولو بعد زمن طويل والعرب قالت في الأمثال (أحقد من جمل).
    العدوانية أيضاً من صفات الإبل فهي تتجاوب مع التعامل الطيب كما أنها تستجيب للرعاية والمداعبة من قبل صاحبها ولكنها قد تهيج وتخشن طباعها ويتغير سلوكها إذا استوحشت لقلة الاهتمام بها أو عوملت بقسوة ويتصف سلوك الإبل في موسم التلقيح خصوصاً الذكور منها بالعدوانية وقد تهاجم البشر أو الحيوانات الأخرى.
    وتتصف بالخوف أيضاً فهي تجفل من أي شيء غريب حولها حتى أنها تجفل من المتاع الذي يسقط من على ظهرها. ومن صفاتها الانقياد والطاعة وهي سريعة التعلم والتعود وسهلة التطبع ومن دلائل سرعة تتعلمها أنها لا تبرك أو تنوخ أو تقف إلا إذا سمعت صوت راعيها الذي تعودت عليه.
    والذكاء والقوة من صفات الإبل فهي تتمتع بذاكرة قوية تمكنها من معرفة الأماكن التي تربت فيها حتى أنهم يقولون ان الحوار (صغير الجمل) إذا شرب من ماء فانه إذا فطر يتذكر هذا المكان جيداً وأيضاً البدو إذا تاهوا في الصحراء فإنهم يتركون الإبل تمشي لوحدها لتدلهم إلى المكان الذي يريدونه ويمكنها أن تعرف إلى أين هي ذاهبة حتى لوكان هناك عجاج أو ضباب حتى أنها تعرف أماكن الرعي الطيبة ومن ذكائها أنها تعرف حركات صاحبها والإشارات التي يصدرها، ومن ذكائها أنها تعرف صوت صاحبها وتعرف أماكن ولادتها حتى ولو بعد زمن طويل.
    ومن صفاتها الوفاء فالإبل بطبعها وفية فعند هطول الأمطار تقوم بحماية راعيها من البرد والمطر حيث تفتح قوائمها الأمامية على غير العادة ليتمكن من الدخول تحتها.
    وتتصف بالحنين والشوق دائماً إلى ديارها أومراعيها مثل الإنسان وحنينه إلى وطنه.

    ألوان الركايب

    - الوضحى ذات اللون الأبيض وتعتبر أرغب أنواع الإبل للبدو، وأحبها إلى قلوبهم ويسمونها المغاتير....... وحسب معلوماتي بانهاء هاديت الطباع...... ويسمونها ابل الطرب
    الحمراء وهي التي يكون وبرها أحمر..... وحسب معلومات بانهاء معتدلة الطباع
    الشقحا وهي ذات اللون الرمادي، بين الوضحى والحمرا.
    الملحا وهي ذات اللون الأسود....... وحسب معلوماتي بانهاء مزاجية الطباع
    الشعلا القريبة من الشقحاء ولونها أخضر باهت وهي بلون القهوة.
    السحمة ولونها بلون حبة القهوة.
    الصفراء ولونها أصفر واضح ويسميها البدو (المجاهيم).
    الزرقاء وهي مكروهة عند البدو وهم يدعون عليها بقولهم (عساكي مذرة ما أنت بذرة).

    أقوال في الإبل

    يا صاح.. كان أنك تحب المغاتير
    عليك باللي يرغبونه هل الصنف
    وساع النحور اللي وبرها دواوير
    جرد الرقاب اللي عرانينها هنف
    وضحى طفوح الرأس سندا الاباهير
    ما هي بلا.. لقفا ولا هي من الجنف
    طويلة النسنوس هزعا مواخير
    من حول هذا الوصف يا صاح خذ وانف



  4. #4
    من كبار الكتاب الصورة الرمزية **المهاجر**
    تاريخ التسجيل
    13.12.2007
    الدولة
    الرياض
    المشاركات
    2,303
    معدل تقييم المستوى
    15
    وجهك ان شاء الله يخوي ابو عبدالرحمن،،، والله يوفقك يخوي حسن واشكركما على مروركما،،،
    واشكرك يخوي حسين على اضافاتك الرائعة اللتي تثري المواضيع وليس لنا غنى عنها،،، اشكرك مرة اخرى،،، وصح لسانك ولسان اللي قالها...

  5. #5
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    26.02.2008
    المشاركات
    2
    معدل تقييم المستوى
    0
    شكراً على المجهود

  6. #6
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    26.02.2008
    المشاركات
    2
    معدل تقييم المستوى
    0
    ابغي صور ابقار ضروري (لوسمحتوا)

  7. #7
    من كبار الكتاب الصورة الرمزية **المهاجر**
    تاريخ التسجيل
    13.12.2007
    الدولة
    الرياض
    المشاركات
    2,303
    معدل تقييم المستوى
    15
    حياك يا اختي توتي،،، بس وش نوع الابقار المطلوبة وان شاء الله راح اقدر اجيب لك!!!

  8. #8

    تاريخ التسجيل
    16.01.2007
    الدولة
    الرياض
    المشاركات
    5,524
    معدل تقييم المستوى
    19
    قمة في الإبداع
    ما رأيته من صاحب الإبداع

  9. #9
    من كبار الكتاب الصورة الرمزية سلطان الحربي
    تاريخ التسجيل
    14.07.2006
    المشاركات
    3,836
    معدل تقييم المستوى
    18
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

    ويدي با متلاك ابل شعل معجبتني بالحيل


    :S13:

  10. #10
    من كبار الكتاب الصورة الرمزية **المهاجر**
    تاريخ التسجيل
    13.12.2007
    الدولة
    الرياض
    المشاركات
    2,303
    معدل تقييم المستوى
    15
    يا هلا وغلا ببو فهد واخوي سلطان،،، الابداااع في مروركم الله لا يحرم المنتدى من هالوجيه الطيبة

  11. #11
    عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    07.03.2007
    المشاركات
    18,210
    معدل تقييم المستوى
    33
    ينطيك الف عافيه المهاجر
    وتراك لزوم تكون الأول من يشرب من الحليب

  12. #12
    من كبار الكتاب الصورة الرمزية **المهاجر**
    تاريخ التسجيل
    13.12.2007
    الدولة
    الرياض
    المشاركات
    2,303
    معدل تقييم المستوى
    15
    الله يعافيك يخوي راعي الحلال،، والله انك شهويتي فيه،،، يعله بالف عافية ان شاء الله،،، وباذن الله لنا لقاء قريب وانا اخوك...

  13. #13
    عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    14.12.2007
    المشاركات
    4,748
    معدل تقييم المستوى
    17
    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

  14. #14
    من كبار الكتاب الصورة الرمزية **المهاجر**
    تاريخ التسجيل
    13.12.2007
    الدولة
    الرياض
    المشاركات
    2,303
    معدل تقييم المستوى
    15
    حياااك يبو خلود،، والله يبارك فيك

  15. #15
    الصورة الرمزية الزرقي
    تاريخ التسجيل
    09.10.2007
    المشاركات
    386
    معدل تقييم المستوى
    14
    اشكرك على المعلومات القيمة

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. حوادث الابل على الطرق....!!!
    بواسطة راعي الإبل في المنتدى الــمــنــتـــــدى الـــعـــــــــــام
    مشاركات: 16
    آخر مشاركة: 14.01.2011, 02:56 PM
  2. بعض أوصاف الابل وأجزاءها .
    بواسطة راعي الإبل في المنتدى الــمــنــتـــــدى الـــعـــــــــــام
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 23.01.2010, 09:08 AM
  3. تقرير عن حليب الابل مع صور ...
    بواسطة راعي الحلال في المنتدى الــمــنــتـــــدى الـــعـــــــــــام
    مشاركات: 37
    آخر مشاركة: 08.01.2010, 12:37 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •