نرحب باعضائنا الكرام وبالزوار ونتمى دوماً ان تجدوا مايسركم ويمكنكم التواصل مع المشرف تمام على واتسب وجوال 0505662861 لاي استفسار او مساعدة في الموقع

 

تنبيـــــه هـــام

دعماً من ادارة الموقـع فقـد تـم خفـض سعي المنتدى الى ١٪ على البائـع

ومن يواجه اي مشكلة في التسجيل التواصل على بريد الموقع aghnam@gmail.com

ضع إعلانك هنا


[  ] [ عدد مرات العرض 332580400 ] [ عدد النقرات 69225 ]

النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: ما موقع المزاد في الشرع؟

ما رأي الشرع في البيع والشراء بالمزاد؟

  1. #1
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    20.02.2008
    المشاركات
    13
    معدل تقييم المستوى
    0

    ما موقع المزاد في الشرع؟

    ما رأي الشرع في البيع والشراء بالمزاد؟


    lh l,ru hgl.h] td hgavu?


  2. #2
    من كبار الكتاب الصورة الرمزية سلطان الحربي
    تاريخ التسجيل
    14.07.2006
    المشاركات
    3,836
    معدل تقييم المستوى
    18
    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

    شوف هذا الموقع فيه الكثير ويمكنك السوال عن اي شي

  3. #3
    عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    14.12.2007
    المشاركات
    4,748
    معدل تقييم المستوى
    17
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    هلا وغلا
    اخينا
    land1
    وبارك الله فيك على طرح هذا الموضوع

    حكم بيع المزايدة

    السؤال :
    ما حكم الدخول في المزادات التي يُشترط فيها وضع مبلغ من قِبَل الداخل في المزاد و ما حكم الشريعة في بيع المزايدة المعروف اليوم حيث تُباع السّلعة بأعلى سعر يرسو عليه المزاد ؟



    الجواب:الحمد لله
    الحمد لله : عقد المزايدة عقد صحيح إذا تمّ بالشّروط الشّرعية وهذا مذهب جمهور أهل العلم ومما استدلوا به حديث أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَاعَ حِلْسًا ( بساط للأرض أو كساء لظهر الدابة ) وَقَدَحًا وَقَالَ مَنْ يَشْتَرِي هَذَا الْحِلْسَ وَالْقَدَحَ فَقَالَ رَجُلٌ أَخَذْتُهُمَا بِدِرْهَمٍ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ يَزِيدُ عَلَى دِرْهَمٍ مَنْ يَزِيدُ عَلَى دِرْهَمٍ فَأَعْطَاهُ رَجُلٌ دِرْهَمَيْنِ فَبَاعَهُمَا مِنْهُ .
    رواه الترمذي رحمه الله في سننه 1139
    وقَالَ : هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ لا نَعْرِفُهُ إِلاّ مِنْ حَدِيثِ الأَخْضَرِ بْنِ عَجْلانَ .. وَالْعَمَلُ عَلَى هَذَا عِنْدَ بَعْضِ أَهْلِ الْعِلْمِ لَمْ يَرَوْا بَأْسًا بِبَيْعِ مَنْ يَزِيدُ فِي الْغَنَائِمِ وَالْمَوَارِيثِ وَقَدْ رَوَى هَذَا الْحَدِيثَ الْمُعْتَمِرُ بْنُ سُلَيْمَانَ وَغَيْرُ وَاحِدٍ مِنْ كِبَارِ النَّاسِ عَنْ الأَخْضَرِ بْنِ عَجْلانَ .
    وفيما يلي تعريف هذا البيع وذكر بعض ضوابطه وما يتعلّق به :
    1- عقد المزايدة : عقد معاوضة يعتمد دعوة الراغبين نداء أو كتابة للمشاركة في المزاد ويتم عند رضا البائع .
    2- يتنوع عقد المزايدة بحسب موضوعه إلى بيع وإجارة وغير ذلك ، وبحسب طبيعته إلى اختياري كالمزادات العادية بين الأفراد ، وإلى إجباري كالمزادات التي يوجبها القضاء ، وتحتاج إليه المؤسسات العامة والخاصة ، والهيئات الحكومية والأفراد .
    3- إن الإجراءات المتبعة في عقود المزايدات من تحرير كتابي ، وتنظيم ، وضوابط وشروط إدارية أو قانونية ، يجب أن لا تتعارض مع أحكام الشريعة الإسلامية .
    4- طلب الضمان ممن يريد الدخول في المزايدة جائز شرعاَ ، ويجب أن يرد لكل مشارك لم يرس عليه العطاء ، ويحتسب الضمان المالي من الثمن لمن فاز بالصفقة .
    5- لا مانع شرعاً من استيفاء رسم الدخول - قيمة دفتر الشروط بما لا يزيد عن القيمة الفعلية - لكونه ثمناً له .
    6- النّجش حرام ، ومن صوره :
    أ - أن يزيد في ثمن السلعة من لا يريد شراءها ليغري المشتري بالزيادة .
    ب - أن يتظاهر من لا يريد الشراء بإعجابه بالسلعة وخبرته بها ، ويمدحها ليغرّ المشتري فيرفع ثمنها .
    ت - أن يدّعي صاحب السلعة ، أو الوكيل ، أو السمسار ، ادّعاء كاذباً انه دُفع فيها ثمن معين ليدلّس على من يسوم .
    ث - ومن الصور الحديثة للنجش المحظورة شرعاً اعتماد الوسائل السمعية ، والمرئية ، والمقروءة ، التي تذكر أوصافاً رفيعة لا تمثل الحقيقة ، أو ترفع الثمن لتغرّ المشتري ، وتحمله على التعاقد .
    والله تعالى أعلم .


    قرارات مجمع الفقه الإسلامي ص 167
    المصدر
    موقع الاسلام
    http://www.islamqa.com/index.php?ref=2150&ln=ara
    المشرف العام الشيخ محمد صالح المنجد


  4. #4
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    20.02.2008
    المشاركات
    13
    معدل تقييم المستوى
    0
    وفقكم الله وجزاكم خيرا

  5. #5
    كاتب فعال الصورة الرمزية أبو منصور
    تاريخ التسجيل
    05.05.2007
    المشاركات
    291
    معدل تقييم المستوى
    14
    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

  6. #6

    تاريخ التسجيل
    16.01.2007
    الدولة
    الرياض
    المشاركات
    5,524
    معدل تقييم المستوى
    19
    شكرا لك اخوي خالد على هذا التوضيح المهم
    والشكر موصول لصاحب الموضوع

  7. #7
    عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    14.12.2007
    المشاركات
    4,748
    معدل تقييم المستوى
    17
    هلا وغلا
    ابو فهد
    اشكر مرورك وحرصك على متابعة المواضيع واسئلة الاعضاء
    تقبل احترامي وتقديري

  8. #8

    تاريخ التسجيل
    20.01.2006
    الدولة
    القصيم - عنيزة
    المشاركات
    12,460
    معدل تقييم المستوى
    10
    جزاك الله خير اخي للتوضيح ونشكر اهتمام السائل الذي ان دل فهو يدل على حرصه

  9. #9
    ‎عضو مجلس الادارة الصورة الرمزية الأفندي
    تاريخ التسجيل
    06.01.2007
    المشاركات
    4,370
    معدل تقييم المستوى
    18
    شكرا لك أخوي خالد على هذا التوضيح المهم
    والشكر موصول لصاحب الموضوع


معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 19
    آخر مشاركة: 03.12.2010, 03:43 PM
  2. تغطية مزاد الإمارات السادس عشر للأغنام النجدية
    بواسطة بوفرح في المنتدى ساحة اعـــلان المــزادات و المـهرجانات
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 09.02.2009, 05:28 AM
  3. منقول (المزاد الموسمي لنجدالنوادرفي الرياض)
    بواسطة مشعوووفان في المنتدى ساحة اعـــلان المــزادات و المـهرجانات
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 01.01.2009, 02:23 PM
  4. نقل تغطية أول مزاد للماعز الشامية (مزاين الماشية ) ببريدة صور المزاد النادر.
    بواسطة @ابو أمل@ في المنتدى ساحة اعـــلان المــزادات و المـهرجانات
    مشاركات: 28
    آخر مشاركة: 26.07.2008, 01:00 AM
  5. موقع المزاد بالرياض
    بواسطة مشعوووفان في المنتدى ساحة اعـــلان المــزادات و المـهرجانات
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 05.02.2008, 08:55 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •