نرحب باعضائنا الكرام وبالزوار ونتمى دوماً ان تجدوا مايسركم ويمكنكم التواصل مع المشرف تمام على واتسب وجوال 0505662861 لاي استفسار او مساعدة في الموقع

 

تنبيـــــه هـــام

دعماً من ادارة الموقـع فقـد تـم خفـض سعي المنتدى الى ١٪ على البائـع

ومن يواجه اي مشكلة في التسجيل التواصل على بريد الموقع aghnam@gmail.com

ضع إعلانك هنا



النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: العساف:لا حلول سحرية ونعالج المشاكل بزيادة الرواتب

الأثنين 1429-02-11هـ الشورى يبحث انخفاض القوة الشرائية والـوحدة الخليجية النقدية وكبح التضخم .. العساف: لا حلول سحرية ونعالج المشاكل بزيادة الرواتب ودعم السلع السياري : التضخم يختلف حسب

  1. #1
    خــــاص
    Gast

    العساف:لا حلول سحرية ونعالج المشاكل بزيادة الرواتب

    الأثنين 1429-02-11هـ
    http://www.alyaum.com/issue/article....12666&I=561720

    الشورى يبحث انخفاض القوة الشرائية والـوحدة الخليجية النقدية وكبح التضخم ..

    العساف:

    لا حلول سحرية ونعالج المشاكل بزيادة الرواتب ودعم السلع
    السياري : التضخم يختلف حسب المدينة ولا تأثير لربط الريال بالدولار
    اليوم ـ واس ـ الرياض
    عقد مجلس الشورى أمس جلسته الاعتيادية الثانية والسبعين برئاسة معالي رئيس المجلس الشيخ الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد وبحضور معالي وزير المالية الدكتور ابراهيم بن عبد العزيز العساف، ومعالي محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي الأستاذ حمد السياري، وجرى البحث في عدة موضوعات تتعلق باختصاصات الوزارة والمؤسسة لاسيما انخفاض القوة الشرائية للريال السعودي ومستقبل الـوحدة الخليجية النقدية وإجراءات الحكومة في كبح التضخم وأوضح الأمين العام المساعد للمجلس أحمد بن عبد العزيز اليحيى في تصريح عقب الجلسة ان رئيس المجلس استهل الجلسة جاء فيها « إن الجميع يعرف ان وزارة المالية تضطلع بمهام حساسة وحيوية وأننا اليوم وفي هذا اللقاء نسمع ونناقش مع معالي وزير المالية الموضوعات المستجدة خاصة ما يتعلق بالقوة الشرائية لعملتنا الوطنية ومستقبل الوحدة النقدية الخليجية وأسعار النفط وأحوال الأسهم في منظور الوزارة والإجراءات التي اتبعتها الدولة في سبيل مكافحة التضخم وغيرها من الموضوعات». وأشار ابن حميد في كلمته إلى ما طرحه أعضاء المجلس في نقاشاتهم مؤخراً وتناولوا فيها عزوف المقاولين السعوديين عن الدخول في تنفيذ المشروعات الحكومية بسبب تأخر صرف المستحقات المالية . ومضى يقول: إن المجلس عند بحثه هذا الموضوع آثر أن يستمع لرأي الوزارة متمثلة في معالي وزيرها في هذه المسألة ، نظراً لما تمثله من أهمية ، وانعكاس ذلك على خطط التنمية في بلادنا – حرسها الله – والاقتصاد بشكل عام.
    واستمع المجلس بعد ذلك الى كلمة العساف التي أشار فيها الى مشكلة التضخم التي شملت جميع الدول، مستعرضاً السياسات الاقتصادية التي تتبعها الوزارة في هذا الشأن.
    كما ألقى معالي محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي كلمة مماثلة . وأجاب وزير المالية عن أسئلة أعضاء مجلس الشورى، حيث بين أنه لا توجد حلول سحرية لحل مشكلة التضخم، ولكن الدولة قامت بجهود للحد من مشكلة التضخم من أهمها زيادة الرواتب ودعم السلع لتخفيف هذا التأثير على المواطن.
    وأشار إلى ان زيادة الـ «5» بالمائة جاءت تقديرية لمستوى المعيشة وللمدفوعات للسنوات الثلاث المقبلة, وقال «إن هناك مواطنين غير موظفين في الدولة ولو تم رفع النسبة فلن تحل مشكلة التضخم «. وأفاد بأن دعم السلع الأساسية مثل الدقيق والرز وحليب الأطفال، إضافة إلى الدعم غير المباشر للكثير من السلع ستساعد بمشيئة الله على التعامل على التكلفة مع المستوى العام للأسعار.
    كما بين معاليه أن برنامج التمويل الذي طرحته مؤسسة التقاعد مؤخراً للمواطنين قد حظي باقبال جيد ومتزايد من المواطنين ولابد ان يؤخذ في الحسبان مصلحة المتقاعدين والموظفين وأن يكون هناك توازن بين المصروفا ت والواردات للمؤسسة حيث تشير الإحصائيات إلى ان هناك تزايداً للمتقاعدين كل سنة.
    وأضاف معالي وزير المالية ان صندوق التنمية العقاري يمنح 300 الف ريال ونحن نعلم انه لا يكفي لارتفاع الأسعار ولكن على صاحب المسكن ايجاد طرق مناسبة لإتمام سكنه، كما أنه قد خصص لذوي الدخل المحدود من المواطنين برنامج الإسكان الشعبي وهو في جميع مناطق المملكة وخصص له مبلغ الـ «10» مليارات ريال. وتحدث معاليه عن السوق الخليجية المشتركة بين دول مجلس التعاون، مشيراً إلى أن القرار الخاص بها قد صدر للبدء بها في بداية عام 2008م إلا ان هناك جوانب كثيرة قد سبقت ذلك بكثير, لافتاً النظر من جهة أخرى إلى أن هناك بعض المعوقات التي تحول دون تحقيق اتحاد جمركي في طريقها للحل. ونوه بالنمو التجاري بين المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي , ونفى معالي وزير المالية أي دور للوزارة في تأخير المشاريع والاعتمادات المالية التي تطلبها بعض الجهات، وقال : إن دورنا يتمثل في أن يقوم المراقب المالي بالتأكد من الاعتمادات المالية وأن ترسية المشروع جاءت بطريقة فنية صحيحة. وقال « إننا الآن نقوم بمراجعة شاملة للعلاقات مع الأجهزة الحكومية الأخرى ونقوم بتطوير البنية التحتية الإلكترونية لتسريع العمل». وأكد على الدور المهم الذي يقوم به صندوق الاستثمارات العامة في التنمية الاقتصادية واستثمار الفوائض المالية . وقال : إن النظام الضريبي في المملكة يعد من أفضل الأنظمة على مستوى العالم وهناك اشادات دولية من منظمات دولية والبنك الدولي بهذا النظام حيث أشارت إلى انه يعد من الحوافز الاستثمارية في المملكة. وحول نظام التقاعد في المملكة قال معالي وزير المالية : ان نظام التقاعد في المملكة يعد من افضل الأنظمة في العالم وأن الدولة قد قامت مؤخراً بتحسين أوضاع المتقاعدين. من جانبه قال معالي محافظ مؤسسة النقد الأستاذ حمد السياري : إن سبب التضخم يعود الى الطلب المتزايد على الخدمات وأن التضخم يختلف من مدينة إلى أخرى في المملكة . وفيما يتعليق بربط الريال بالدولار أوضح السياري أن الربط ليس له تأثير كبير على مشكلة التضخم وأن جميع صادرات المملكة ودول الخليج تسجل بالدولار وأن أكثر الدول النامية تستخدم الدولار، كما ان تكاليف الشحن والتأمين تسجل بالدولار. لافتاً إلى أن الجهود التي قامت بها المملكة من زيادة الرواتب ودعم السلع بالطرق المباشرة وغير المباشرة ستحد من مشكلة التضخم.
    وأبان أن وزارة المالية ليس لها أي تدخل في عمل مؤسسة النقد العربي السعودي التي تختلف عن وزارة المالية ولها استقلالها التام. وأشار إلى أن المؤسسة قد منحت 10 تصاريح لعدد من البنوك الخليجية والعالمية لمزاولة نشاطها داخل المملكة، وتقوم المؤسسة في الوقت الحالي بتقييم هذه التجربة.
    كما بين معاليه أن البنك يجب ألا يخصم اكثر من ثلث الراتب بالنسبة للمقترض وربع الراتب للمتقاعدين حتى لو دعا الأمر لزيادة مدة تسديد القرض، اما عدا ذلك فهو يعد مخالفة وان الفائدة يجب ان توزع على مدة القرض.
    وبخصوص الاتحاد النقدي بين دول الخليج المقرر البدء به عام 2010م قال السياري : ان اللجان تعقد اجتماعاتها حاليا وقد تحقق الكثير.



    hgusht:gh pg,g spvdm ,kuhg[ hglah;g f.dh]m hgv,hjf hgushtgh ol,g


  2. #2
    عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    07.03.2007
    المشاركات
    18,210
    معدل تقييم المستوى
    34
    ماراح فيها الى
    موضفين الأهلي
    العاطلين عن العمل
    الكدادين
    الأعمال الحره الشخصيه البسيطه

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •