الأحد 17 فبراير 2008م
http://www.alweeam.com/inf/news.php?action=show&id=2781

انفلونزا الطيور تداهم بنجلادش

داكا ( رويترز ) :
قال مسؤولون في بنجلادش يوم الجمعة إن انفلونزا الطيور امتدت الى مقاطعة أخرى في البلاد رغم عمليات الاعدام الضخمة من جانب السلطات لاحتواء تفشي المرض مما يرفع عدد المقاطعات المتضررة الى 42 من أصل 64 .

وقال مسؤولو الثروة الحيوانية ان العمال البيطريين اعدموا نحو 25 ألف دجاجة بعد أن أثبتت الاختبارات أن بعض الدجاج نفق جراء الاصابة بفيروس انفلونزا الطيور في كوميلا جنوب شرق البلاد.

وقال خبراء انه جرت السيطرة على سلالة (اتش 5 ان 1) من الفيروس التي رصدت للمرة الاولى في بنجلادش في مارس اذار الماضي عبر تدابير مشددة من بينها الاعدام لكن السلالة عاودت الظهور قبل عدة أشهر فيما يبدو بسبب التراخي في عمليات المراقبة المستمرة.

وقال مسؤولون ان الحكومة تتخذ تدابير لاحتواء انتشار المرض لكن الجهل بين ملايين المربين في أنحاء ذلك البلد الفقير يظل حجر عثرة أمام تلك الجهود.

ورفعت الحكومة مبالغ التعويضات لمربي الدواجن لتشجيعهم على الابلاغ عن الطيور المصابة واعدامها في اطار الجهود المبذولة للقضاء على تفشي المرض.

وأعدم أكثر من 600 الف طائر في مختلف أنحاء بنجلادش بسبب الاصابة بالفيروس منذ مارس اذار 2007 لكنه يواصل الانتشار ويغطي الان نحو ثلثي البلاد البالغ عدد سكانها 140 مليون نسمة.

ولم يجر الابلاغ عن حالات اصابة بشرية حتى ا




hktg,k.h hg'd,v j]hil fk[gh]a