الذرة: نبات حبّي من أصل أمريكي. حبوبه تؤكل مسلوقة أو محمصة. يطحنونها حنطة للخبز أو علفا للحيوانات و تقدم لها أحيانا أوراقه الخضراء. و الذرة على أنواع كثيرة أهمها الصفراء و البيضاء.
زراعة الذرة: يحتاج الذرة لكي ينمو بشكل سليم إلى جو مشمس كليا و حار بعض الشيىء. كما - كالعادة - يجب على التربة أن تكون جيّدة الصرف (و عادة تُستعمل الأسمدة العضوية من أجل جعل التربة كذلك). تُزرع حبوب الذرة في سطور ( أثلام ) على عمق 3 سم تحت التراب و يجب تكون المسافة بين كل حبّة حوالي 10 سم. إذا كنت ستزرع الذرة في وقت متأخر عن الموعد الأصلي لزراعته, لا عليك إلا أن تسعى لشراء الذرة على شكل شتلات من أي مشتل قريب. يُزرع الذرة عادة في أوائل الربيع و يحتاج إلى 90 يوما تقريبا لكي يصبح قابلا للحصاد, و لكن إذا كان الطقس في المنطقة التي تعيش فيها لا يستمر مشمسا و حارا لمدة 90 يوما, عليك حينها أن تبحث عن أصناف سريعة النمو تجدها عند البائع. و على سبيل المعرفة, تحتاج أصناف الذرة السريعة النمو إلى 70 لتنضج و هي أكثر قابليّة على مقاومة البرودة. بعد إنبثاق بادرات الذرة من تحت الأرض يتم تمهيد الأرض بمواد عضوية كأوراق الأشجار مثلا, و هذا يساعد على بقاء التربة رطبة (و لا عليك إلا أن تضع تلك المواد على التراب تحت النباتات). يتم إضافة السماد العضوي أربع مرات في مراحل نمو الذرة. يُضاف في المرة الأولى قبل زراعة البذور أو الشتلات, ثم يضاف مرة أخرى عند بلوغ الشتلات إرتفاع 25 سم, ثم عند بلوغها إرتفاع 45 سم, ثم عند ظهور أكواز الذرة.
يتم حصد أكواز الذرة عندما يصبح لون غلافها الخارجي أخضر غامق, و عند معظم الأصناف يكون هذا بعد 20 يوما من ظهور شعيرات كوز الذرة.



.vhum hg]vi hg[vi