نرحب باعضائنا الكرام وبالزوار ونتمى دوماً ان تجدوا مايسركم ويمكنكم التواصل مع المشرف تمام على واتسب وجوال 0505662861 لاي استفسار او مساعدة في الموقع

 

تنبيـــــه هـــام

دعماً من ادارة الموقـع فقـد تـم خفـض سعي المنتدى الى ١٪ على البائـع

ومن يواجه اي مشكلة في التسجيل التواصل على بريد الموقع aghnam@gmail.com

ضع إعلانك هنا


[  ] [ عدد مرات العرض 331941641 ] [ عدد النقرات 68887 ]

النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: كيف نزرع المرجة و

> مقدمة: إن معظم النباتات التي تُزرع كمروج تتبع العائلة النجيلية. فمنها المعمِّر و منها الحولي. منها ما ينمو في الظل و منها ما ينمو الشمس, و هي من النباتات

  1. #1
    كاتب فعال
    تاريخ التسجيل
    08.08.2006
    المشاركات
    219
    معدل تقييم المستوى
    15

    كيف نزرع المرجة و

    > مقدمة: إن معظم النباتات التي تُزرع كمروج تتبع العائلة النجيلية. فمنها المعمِّر و منها الحولي. منها ما ينمو في الظل و منها ما ينمو الشمس, و هي من النباتات المعرّشة (أي التي تمتد ساقها لتفرّخ منها شتلات جديدة). كما انها تنمو بسرعة في جميع أنواع الأتربة. و للمروج حسنات كثيرة - عدا أنها جميلة - فهي تنقّي الهواء و تأمن نسبة كبيرة من الأوكسيجين تكفي لخمسة آلاف شخص. كما انها لو زرعت في حديقة المنزل, فإنها تساعد في تبريد الجو المحيط بالمنزل.

    هناك أنواع كثير من النباتات التي تُزرع لتغطية التراب: منها حشيشة الراي (الجازون), و نجيل برمودا, و الليبيا, و غيرها ... و الجدير بالذكر هو أننا لن نخوض في تفاصيل زراعة كل نوع من تلك النباتات المذكورة, و لكننا سنتكلم بشكل عام عن كيفية زراعة المروج أو المسطحات الخضراء و كيفية الإعتناء بها أيا كان صنفها. لقراءة المزيد عن تلك النباتات و معرفة كيفية زرع كل منها بالتفصيل أوردنا رابط لكتاب إلكتروني في نهاية المقالة.

    > كيف نزرع المرجة و كيف نعتني بها.

    عندما نتكلم عن زراعة المرجة نعني بكلامنا أنه يجب توفير ظروف مثالية لضمان نجاح زراعتها. فالمرجة إن نجحت زراعتها, يجب أن لا تنافسها الأعشاب الضارة, و يجب أن نحميها من الحشرات, و أن لا نجعلها تسقط ضحية الجفاف.

    [img]file:///D:/عن%20الزراعه%20والحدائق/كيفية%20الإعتناء%20بالمرجة%20-%20موقع%20زراعة%20دوت%20نت_files/organic_lawn1.jpg[/img]


    [img]file:///D:/عن%20الزراعه%20والحدائق/كيفية%20الإعتناء%20بالمرجة%20-%20موقع%20زراعة%20دوت%20نت_files/organic_lawn2.jpg[/img]


    [img]file:///D:/عن%20الزراعه%20والحدائق/كيفية%20الإعتناء%20بالمرجة%20-%20موقع%20زراعة%20دوت%20نت_files/weeds_red_clover.jpg[/img]


    [img]file:///D:/عن%20الزراعه%20والحدائق/كيفية%20الإعتناء%20بالمرجة%20-%20موقع%20زراعة%20دوت%20نت_files/organic_lawn3.jpg[/img]


    [img]file:///D:/عن%20الزراعه%20والحدائق/كيفية%20الإعتناء%20بالمرجة%20-%20موقع%20زراعة%20دوت%20نت_files/organic_lawn4.jpg[/img]


    [img]file:///D:/عن%20الزراعه%20والحدائق/كيفية%20الإعتناء%20بالمرجة%20-%20موقع%20زراعة%20دوت%20نت_files/organic_lawn5.jpg[/img]


    [img]file:///D:/عن%20الزراعه%20والحدائق/كيفية%20الإعتناء%20بالمرجة%20-%20موقع%20زراعة%20دوت%20نت_files/organic_lawn6.jpg[/img]


    [img]file:///D:/عن%20الزراعه%20والحدائق/كيفية%20الإعتناء%20بالمرجة%20-%20موقع%20زراعة%20دوت%20نت_files/organic_lawn7.jpg[/img]


    لزراعة المرجة, عليك بتقليب التربة بلطف في الربيع حتى تزيل منها الأعشاب الضارة من جذورها و تتخلص من الحجارة. تُضاف الأسمدة العضوية للتربة و يُضاف البيتموس و يُخلط كلّ منها بالتربة جيدا. بعد تسوية التربة و تمهيدها و تسوية المرتفعات و المنخفضات فيها, تُنثر بذور المرجة (أيا كان صنفها) بشكل لطيف على سطح التربة و تغطى البذور بطبقة خفيفة من التربة. كلما أصبحت المرجة طويلة (حواي 7 سنتمتر) عليك بجزّها بآلة الجزّ. ننصح بالقيام بهذه العملية عندما تكون المرجة غير مبللة, و ذلك لصعوبة جزّها و هي مبللة. كما ننصح أن تكون شفرات آلة الجز أو مقص العشب حادة.
    من فترة إلى أخرى ستكتشف بقعات لم تنمو فيها المرجة, عليك بإعادة زرع تلك البقع حتى لا تصبح بؤرة لجذب الحشرات. بعد نثر البذور عليك بتغطية البقعة بقطعة من الشبك الرفيع حتى نمنع العصافير من أكل البذور. هناك طريقة أخرة لملىء الفراغات في البقع الفارغة, فبدلا من إعادة زرع البقع تلك, نقوم بإختيار منطقة تنمو فيها المرجة بشكل كثيف, فنقوم بقص جزء منها مع الجذور ثم نزرعها في البُقع الفارغة.

    أما بالنسبة للأعشاب الضارة التي تنمو بين المرجة, فيجب إقتلاعها بإستخدام السكين. بالطبع لا يمكننا نكش (عزق) التربة لإزالة الأعشاب الضارة لأننا ببساطة نتعامل مع مرجة و ليس نبات آخر !!

    يُنصح بزراعة عشبة البرسيم مع المرجة لأنها تُمد التربة بالنيتروجين, و هذا مفيد للمرجة. لا عليك إلا أن تنثر بذور البرسيم فوق المرجة في الربيع بنسبة 5 غرام لكل متر مربع.
    في الربيع يجب إضافة الأسمدة العضوية للتربة لتعزيز نمو المرجة. يُستحسن إضافة السماد العضوي على شكل محلول مائي (لمعرفة كيفية تحضيره إقرأ مقالة المحلول العضوي المغذي). يتم رش المرجة بالمحلول, مما يجعلها تخضرّ أكثر و تسبح الله على منظرها الجميل.

    عندما تكون المرجة بحالة نمو غير مستقرة, بحيث تنمو جيدا في أماكن معينة و تكون ضعيفة النمو في بقع أخرى, يكون الحل هو الجزّ (يقولون: آخر الدواء الكيّ !!). هنا يتوجب عليك جزّ المناطق التي تشهد نمو جيد ثم تعيد نثر البذور من جديد فوق الطبقة القديمة (بمعدل 25 غرام لكل متر مربع). ينصح بإستخدام الشوكة بعد نثر البذور لضمان عدم تجمّعها في مناطق معينة. ثم بعد ذلك تلجىء للمحلول العضوي المغذي, فترشه فوق المرجة. و عندما يصل طول المرجة إلى 5 سنتمتر تجزّه من جديد حتى تعزّز نموه.

    لضمان عدم إلحاق الضرر بالمرجة من جراء المشي عليها بإستمرار, يُنصح بوضع ممر من حجارة فوق المرجة لكي يتم التنقل من خلاله.

    لإزالة أوراق الأشجار المتساقطة, و القش, و الأعشاب اليابسة من المرجة, يتم إستخدام شوكة خاصة لتنظيف المرجة. إن إزالة المواد تلك يعزّز من قدرة المرجة على التمدّد و إنتاج فروخ جديدة, و على الثبات بالتربة.

    من أجل الحفاظ على جودة التربة, علينا أن نهوّي التربة كل ثلاث سنوات على الأقل, خاصة في الشتاء, حين يكون الطقس رطبا. يمكن القيام بذلك عن طريق إنشاء حُفر بالتربة بواسطة الشوكة. يمكن الإطلاع على الرسم في يسار الصفحة لتتوضح الصورة لديكم.


    بعد تهوية التربة و تنظيفها من الأوراق و القش, تُضاف إليها طبقة رقيقة من السماد العضوي لكي يحسّن من مستوى خصوبتها. يُضاف مع السماد قليل من الرمل و الطمي. بدلا من ذلك, يمكن تغطية التربة بطبقة من أوراق الأشجار اليابسة - بعد أن نفرمها جيدا - و نوزّعها على المساحة المزروعة بالمرجة.

    أما بالنسبة للري, فإنه يستحسن تركيب نظام ري بالتنقيط, أو نظام ري بالرشاشة (رذاذ). يسهّل عليكم ذلك عناء الري التقليدي, بل إن إستخدام أنظمة الري بالتنقيط و الرشاشة يضمن نمو أفضل للمرجة.


    ;dt k.vu hglv[m ,


  2. #2
    كاتب فعال
    تاريخ التسجيل
    08.08.2006
    المشاركات
    219
    معدل تقييم المستوى
    15

    الحدائق المنزليه

    الحدائأصبحت ق المنزلية الآن مكملة لديكور المنزل، والعناية بها فن يدل عن مدى ذوق أفراد العائلة، وتعتبر واحة صغيرة لقضاء أوقات جميلة وممتعة تجمع أفراد العائلة لتناول الشاي والقهوة أو وجبة العشاء بين الشجيرات والزهور .
    فمن أجل هذه النزهة الممتعة يمكنك اتباع الخطوات التالية لتصميم الحديقة المنزلية:
    إعداد الأرض للزراعة
    - بعد اختيار المساحة المناسبة من البيت يتم حرث الأرض مرتين لعمق 30 سم. ويفضل وضع الأسمدة العضوية والكيماوية قريبة من منطقة انتشار الجذور على أن يخلط السماد بالتربة، ثم يغطى بطبقة من التربة.
    - تروى الأرض رية غزيرة بعد الحراثة، وبعد يوم أو يومين يمكن زراعة شتلات الزهور والأشجار، ويفضل اختيار مساحة من الحديقة لزراعة الخضراوات كالباذنجان والفجل وغيرها.
    - وضع النباتات التي تحتاج إلى رعاية متواصلة قريبا من المنزل، فمهما كان الوضع.. تصميم حديقة جديدة أو إجراء تعديلات على الحديقة الحالية أو نقل النباتات من مكان إلى آخر، فلابد من الالتزام بهذه النصيحة، وذلك لاحتمالات عدم رعاية النباتات البعيدة عن الأنظار. وبهذه الطريقة لا يصبح نقل المعدات الزراعية وربط خرطوم المياه بالصنبور عملية سهلة فحسب، ولكن سيجد أفراد العائلة الحديقة قريبة منهم للاستمتاع بالأوقات التي يقضونها فيها.

    - الحدائق الأصغر مساحة هي الأفضل دائما، إذ أنه وعلى الرغم من أن الحدائق التي تحتل مساحات كبيرة توفر المزيد من فرص الاستمتاع بها، إلا أنه يتعين التفكير في كيفية رعاية الحديقة أيضا، فإن كان أفراد العائلة هم الذين يقومون بأعمال النظافة والري والتشذيب، فالحديقة صغيرة المساحة ستكون الخيار المفضل، أما إذا كانت العائلة تفكر في الاستعانة ببستاني متخصص، فالحديقة الكبيرة ستكون الخيار المفضل. ولكن المتعة الحقيقية هي في رعاية أفراد العائلة للحديقة المنزلية، لأنها جزء منهم وتعكس ذوقهم.

    - وعند التفكير في تصميم حديقة منزلية ذات مساحة صغيرة ينبغي عدم إغفال حاويات الزهور، أي الأواني الإسمنتية والبلاستيكية التي توضع الزهور بداخلها. كما يمكن أيضا الاستعانة بالسلال المعلقة التي يسهل رفعها أو خفضها. ولا يوجد سبب يدعو لزراعة النباتات الموسمية أو لعدم زراعة الشجيرات وأشجار الفاكهة مثل العنب والخضراوات والنباتات المعمرة. كما يمكن الاستعانة بأحواض الزهور المتحركة حتى يمكن نقلها من مكان إلى آخر بسهولة ويسر.
    - رفع مستوى أحواض الزهور لتسهيل رعايتها ولعدم التعرض لآلام الظهر المبرحة. إن وضع هذه الأحواض على ارتفاع عشر بوصات من سطح الأرض يسهل رعايتها أثناء الجلوس على مقعد مثلا. كما يمكن بناء مقعد أسمنتي كجزء من حوض الزهور. وإذا تعذر ذلك يمكن وضع الحوض على ارتفاع قدمين من سطح الأرض ووضع بعض الحجارة المسطحة أو أخشاب الزينة، أو أي شيء يمكن الجلوس عليه حول الحوض.

    - أما بالنسبة لعمليات الري فيمكن الاستعانة بأنظمة الري المعروفة بأجهزة «التقطير» التي تقوم بنثر المياه بطريقة دائرية منتظمة، والتي يمكن سحبها من مكان إلى آخر دون أن تؤثر على حياة النباتات والزهور.

    - الاهتمام بالبستنة، أي ترتيب النباتات والممرات، خاصة وأن السير في ممرات الحدائق يعتبر من الأمور الممتعة. والدروب الضيقة التي يتم تصميمها بطريقة ممتازة تجعل من عملية الدخول إلى الحديقة أو الخروج منها عملية ممتعة للغاية. وهنا ينبغي التفكير جيدا في استخدامات هذه الدروب، وتحديد أي منها الذي يستخدم كدرب أو ممر للتجول داخل الحديقة، وتلك التي تقود الزوار والضيوف إلى مدخل المنزل مباشرة.

    - سور الحديقة، والذي يعتبر من العناصر المكملة لعملية البستنة ويجعل من الحديقة مكانا سهل الاستخدام. وإذا كان أفراد العائلة لا يجدون صعوبة في الانحناء أو الجلوس على الركبتين وصعوبة في الوقوف، فيفضل استخدام أسوار من القطع الخشبية المتصلة ببعضها البعض، وذلك لسهولة الإمساك بها والاتكاء عليها. ومهما كانت المادة التي تستخدم في تشييد السور، فيجب ألا يقل ارتفاعه عن ثلاثة أقدام، وذلك تحاشيا للتعثر فوقه.

    - ويمكن إضافة قضبان حديدية ملونة إلى الجزء الداخلي من السور لإضفاء مسحة جمالية يمكن أن تصبح أكثر بهجة للناظرين إذا تمت إقامة بعض المجسمات لطيور وحيوانات أليفة.

    - انتقاء النباتات المناسبة، إذ يفضل إضافة إلى النباتات المحببة لأفراد العائلة غرس شجيرات وأشجار ورود لا تحتاج إلا لأقل قدر من الرعاية. أما إذا كان أفراد العائلة يفضلون الأشجار المثمرة فيفضل زراعة أشجار العنب والنخيل

  3. #3
    كاتب فعال
    تاريخ التسجيل
    08.08.2006
    المشاركات
    219
    معدل تقييم المستوى
    15

    الحديقه

    ان كنت تعيش في شقة فنبتة واحدة خضراء تعطي جمالا وحيوية للمكان الموجودة فيه فكيف هو الحال لمساحات شاسعة من الوان الطبيعة الخلابة تمتزج مع بعضها في ابهى حلة لتعطينا شعورا بالراحة والهدوء بعيدا عن جمودة الالكترونيات والاثاث الصناعي.

    لتنظيم وتجميل حديقتك اليك بعض الافكار الخلابة التي يمكن عملها حتى في جزء يسير من حديقة منزلك العادية

    راقبي منظر هذا البيت قبل وبعد زراعة النباتات امامه

    [img]file:///D:/عن%20الزراعه%20والحدائق/تنظيم%20الحدائق%20وتجميلها%20-%20منتديات%20حوارات_files/animated.gif[/img]

    [img]file:///D:/عن%20الزراعه%20والحدائق/تنظيم%20الحدائق%20وتجميلها%20-%20منتديات%20حوارات_files/morph.gif[/img]
    [img]file:///D:/عن%20الزراعه%20والحدائق/تنظيم%20الحدائق%20وتجميلها%20-%20منتديات%20حوارات_files/waterfall3.jpg[/img]
    [img]file:///D:/عن%20الزراعه%20والحدائق/تنظيم%20الحدائق%20وتجميلها%20-%20منتديات%20حوارات_files/waterfall-1.jpg[/img]
    تغيير جذري في منظر المنزل

    [img]file:///D:/عن%20الزراعه%20والحدائق/تنظيم%20الحدائق%20وتجميلها%20-%20منتديات%20حوارات_files/banda-cutout-a.jpg[/img]

    [img]file:///D:/عن%20الزراعه%20والحدائق/تنظيم%20الحدائق%20وتجميلها%20-%20منتديات%20حوارات_files/banda-cutout-b.jpg[/img]


    اليك هذه الافكار

    وضع الصخور بشكل عشوائي او مرتب بين النباتات فمااكثر الصخور في بلادنا العربية فلم لا نرى جانبها الجمالي الذي هو من بديع صنع الله ونستفيد منه؟

    [img]file:///D:/عن%20الزراعه%20والحدائق/تنظيم%20الحدائق%20وتجميلها%20-%20منتديات%20حوارات_files/rockgarden2.jpg[/img]

    [img]file:///D:/عن%20الزراعه%20والحدائق/تنظيم%20الحدائق%20وتجميلها%20-%20منتديات%20حوارات_files/rockgarden3.jpg[/img]

    [img]file:///D:/عن%20الزراعه%20والحدائق/تنظيم%20الحدائق%20وتجميلها%20-%20منتديات%20حوارات_files/rockgarden4.jpg[/img]

    اصنعي احواضا من الحجر او الطوب بارتفاعات مختلفة وازرعي فيها زهورا ملونة او الصبار.

    [img]file:///D:/عن%20الزراعه%20والحدائق/تنظيم%20الحدائق%20وتجميلها%20-%20منتديات%20حوارات_files/flower1.jpg[/img]

    [img]file:///D:/عن%20الزراعه%20والحدائق/تنظيم%20الحدائق%20وتجميلها%20-%20منتديات%20حوارات_files/flower3.jpg[/img]

    يمكنك عمل هذه الممرات في حديقتك المسطحة

    منقول بتصرف

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •