نرحب باعضائنا الكرام وبالزوار ونتمى دوماً ان تجدوا مايسركم ويمكنكم التواصل مع المشرف تمام على واتسب وجوال 0505662861 لاي استفسار او مساعدة في الموقع

 

تنبيـــــه هـــام

دعماً من ادارة الموقـع فقـد تـم خفـض سعي المنتدى الى ١٪ على البائـع

ومن يواجه اي مشكلة في التسجيل التواصل على بريد الموقع aghnam@gmail.com

ضع إعلانك هنا


[  ] [ عدد مرات العرض 333008106 ] [ عدد النقرات 69454 ]

النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: خطوط أنشاء المزرعة

رغم التطور الكبير الذي حققـته الزراعة بالكويت ، إلا أنها ظلت تخضع لتأثير العوامل البيئية والمناخية لذلك نجد أنه لا بد لإنجاح أي مشروع زراعي من أخذ هذه العوامل بعين

  1. #1
    كاتب فعال
    تاريخ التسجيل
    08.08.2006
    المشاركات
    219
    معدل تقييم المستوى
    15

    خطوط أنشاء المزرعة

    رغم التطور الكبير الذي حققـته الزراعة بالكويت ، إلا أنها ظلت تخضع لتأثير العوامل البيئية والمناخية لذلك نجد أنه لا بد لإنجاح أي مشروع زراعي من أخذ هذه العوامل بعين الإعتبار ، فهذه العوامل القاسية تحتاج الى جهد كبير للتوسع بالعمل الزراعي على أسس مدروسة وتخطيط سليم .
    نحاول فيما يلي تنظيم العمليات المختلفة في إنشاء مزرعة إنتاجية بطريقة تستطيع من خلالها التسلسل في إنشاء المزرعة لنساهم بذلك في توفير الكثير من الوقت والجهد في محاولة الوصول إلى مزرعة نموذجية ناجحة بأقصر الطرق .
    خطوط أنشاء المزرعة
    قبل التفكير في زراعة المزرعة يجب عمل الأتي :
    تحديد المزرعة
    عند استلام موقع المزرعة يجب تحديد مساحتها بوضع مصبات أسمنتية في الزوايا الأربع للمزرعة ، وتكون ظاهرة على وجه الأرض ثم تسور المزرعة لحمايتها من المواشي السائبة أو من العوامل الأخرى بوضع السلك الشائك أو أي شئ آخر لضمان تحديدها وحمايتها وكذلك أيضا تحديد موقع البئر والشروع بالحفر .
    فحص التربة
    يجب التأكد من مدى صلاحية التربة للزراعة وذلك بأخذ عينات من تربة المزروعة ومن أماكن متعددة لمعرفة مدى ملوحتها وصلاحيتها للزراعة والانتاج الزراعي وتحديد الأنواع والمحاصيل التي يمكن زراعتها على ضوء نتائج التحليل ويمكن مراجعة مراقبة التربة والمياه بالهئية للقيام بهذا العمل .
    تسوية أرض المزرعة
    ويكون بإزالة الأماكن المرتفعة في المزرعة بقدر الامكان وتسويتها بباقي أجزاء المزرعة وذلك لتسهيل وصول مياه الري إلى جميع أجزاء المزرعة بسهولة مع ملاحظة تسوية التربة الزراعية تسوية خفيفة .
    وفي هذه الاثناء يتم عمل أنظمة الري التي ستغذي المزرعة بالمياه والقيام بعمل قنوات الري الرئيسية من الاسمنت ويتفرع منها فتحات عن اليمين والشمال ، تقفل هذه عندما يستغنى عن أنسياب المياه خلالها ، وكذلك يمكن الاستعانة بمراقبة التربة والمياه بالهيئة لعمل شبكة الري بالتـنقيط لجميع أجزاء المزراعة
    عمل الطرق والممرات
    بعد انجاز تسوية المزرعة يتم تحديد أبواب المزرعة ويفضل أن تكون أربعة أبواب ، الباب الرئيسي يكون على الشارع العام ، لتسهيل الوصول للمزرعة ثم يعمل شارع رئيسي يبدأ بالباب الرئيسي وينتهي بالطرف المقابل بباب آخر .
    خزانات تجميع المياه
    يتم تجميع المياه في خزانات أو برك معدة أعداداً جيدا وتكون غالبا من الاسمنت المسلح بالحديد وتكون أما مربعة أو مستطيلة أو دائرية ولكن يستحسن أن تكون مربعة أو مستطيلة لقلة التكاليف مع ملاحظة أنه كلما اتسعت مساحة البرك تحتاج إلى قوة البناء والاسمنت والحديد لتحمل ضغط المياه وخاصة على الجدران الجانبية من البرك ، ويجب عمل فتحات في أسفل الجدران الجانبية للبركة وقد تكون ثلاث فتحات وتكون هذه من البايبات مع وضع حاجز لاقفالها وفتحها عند الحاجة وذلك لتسهيل مرور المياه من خلالها لقنوات المياه الرئيسية ثم الفرعية التي تتولى تغذية المرزعة بمياه الري .
    مصدر لمياه الري
    1 - محطات المياه - توصيل الحكومة .
    2 - البئر الارتوازي
    والحالة الثانية تتطلب خبرة ودراسة في تعيـين مكان حفر البئر وعلى وجه التحديد نجد أن الجيولوجي له خبرته الواسعة في هذا المجال .
    وعموما هناك عدة شركات كويتية تستطيع القيام بمثل هذه الأعمال للحصول على مياه الري وتقديم المشورة الكاملة بهذا المضمار .
    كما يجب عمل تحليل مخبري لمياه الري كلما كان هذا ضروريا للوقوف على مدى صلاحية الري للزراعة ويجب بناء غرفة الكهرباء .
    مصدات الريح وزراعة عقل الاثل
    قبل التفكير في زراعة المزرعة يجب حمايتها من الرياح والزوابع الرملية بأحدى الوسائل الآتية
    1 - حواجز رملية تكون سدودا ثم ترش بالاسفلت لتـثـبيت الرمال .
    2 - الشينكو أو الحصر - سعف النخيل وأفضلها أشجار الاثل .
    وأشجار الاثل هي أفضل الطرق وأكثرها شيوعا حيث تزرع مصدات من أشجار الاثل حول المزرعة وذلك بعمل خطوط بواسطة الحفارة الآليه أو الحفراليدوي ثم يترك طريق 3 - 4 م ثم يباشر بعمل خط ثان كالأول تماما ثم يردم بالتراب ويترك فراغ للأعلى بالتراب يكون بمثابة فراغ لمياه الري وسريانه على جميع أجزاء الخط ثم تروى هذه الخطوط بالمياه وتترك قليلاً ثم يباشر زراعتها بالعقل .
    وللعقلة مواصفات يجب أن تتوافر فيها هي :
    يجب أخذ عقلة الاثل من شجرة تامة النمو ومن أفرع خشبية ناضجة وأن تكون خالية من التشوهات ملساء تحتوي على عيون أي براعم وبسماكة لا تقل عن 1سم وعند قصها يجب أن يكون سطحها السفلي أثناء قصها مستويا ، أما العلوي فيكون بشكل مائل حتى يساعد أثناء الزراعة على معرفة تواجد البراعم لتسهيل نموها وزراعتها .
    وأن يكون طول العقلة من 25 - 30 سم وتزرع العقلة بدفنها لأسفل في التربة والذي سبق ريها لتسهيل اختراقها للتربة وتكون المسافة المطلوبة مابين العقلة والأخرى 1م للحصول على مصدات للرياح .
    بناء المساكن والمستودعات
    يجب توفير السكن المناسب للعاملين بالمزرعة ويكون هذا إما بالطابوق أو بالشينكو والخشب وأفضلها الطابوق والاسمنت .
    ويستحسن بناء مساكن للعمال قرب مكان تواجد مسؤول المزرعة الذي يفضل أن يكون له بناء في وسط المزرعة ليشرف على جميع أجزاء المزرعة ، أما غرفة الحارس فيفضل أن تكون عند الباب الرئيسي للمزرعة مع عمل مستودعات للبذور والأدوات الزراعية والآليات والوقود قرب غرفة الحارس مع ملاحظة عمل موقف لتسهيل تحميل وتفريغ حمولة السيارات وتفريغ حمولة السيارات القادمة للمزرعة .
    بيوت الدواجن وحيوانات المزرعة
    إن كنت من هواة تربية الدواجن والأغنام والخيول والأبقار فيجب بناء بيوتا في الأماكن البعيدة عن المزرعة والقريبة من أحد المداخل الأربعة التي تم الإشارة إليها بالسابق لتسهيل عملية الخدمة لها كما يجب ملاحظة زراعة أشجار الظل حول مساكنها وخاصة حول الأحواض الخارجية لتأمين الظل والحماية لتلك الحيوانات والدواجن .
    حفرة تجميع السماد العضوي
    يجب عمل حفرة مبطنة من الاسمنت وتكون قريبة نوعا من بيوت الدواجن والحيوانا لتسهيل توصيل الأسمدة الناتجة من تلك الحيوانات والطيور للحفرة والتقليل من التكاليف في نقلها .
    كما يجب وضع طبقة من الكلس على سطح الأسمدة المتواجدة بالحفرة وذلك لتقليل تكاثر الذباب والحشرات الاخرى ثم يرش السماد الموجود بالحفرة بالماء من فترة لأخرى وذلك لتأمين وجود الرطوبة الكافية لضمان استمرار تخمير تلك الأسمدة بواسطة البكتريا وتحليل الأسمدة حتى تكون بصورة جيدة لاستفادة النبات منها ، كما يجب اختيار حفرة السماد في منطقة بعكس الريح لتقليل الرائحة التي تنبعث منها .
    الأعلاف الخضراء
    يستحسن تخصيص قطعة خاصة بالمزرعة تكون مستقلة عن باقي الخضر الأخرى لزراعتها بالأعلاف الخضراء كالجت كما يجب تخصيص قطعة خاصة لكل نوع من أنواع الخضر والمحاصيل الزراعية الأخرى لا تشاركه فيها أنواع أخرى من الخضروات وذلك لان بعض أنواع الحشرات والأمراض تصيب نوعا معينا من تلك الخضروات والمحاصيل أكثر من الأنواع الأخرى ولسهولة خدمتها وملاحظتها .
    حماية المحاصيل من الصقيع
    في السابق كان المزارع يلجأ لحماية نباتات المزروعة في الأماكن المكشوفة من البرد بحرق أطارات السيارات أو القش داخل المزرعة وفي أماكن متفرقة وذلك لعمل دخان واختلال في الهواء البارد حتى لا يقع على النباتات فيصيبها بالتف والتجميد .
    ولكن مع التقدم العلمي دخلت الزراعة المحمية في خدمة المزراع لذا أستعملت الأغطية البلاستيكية كالانفاق الواطئة ( المنخفضة ) وذلك بتغطية النباتات أثناء الليل وأثناء وجود الصقيع ورقع الأغطية في النهار عندما يتحسن الجو لحمايتها وتدفئتها من الصقيع .
    الأغطية البلاستيكية + الزراعة = محصول مبكر وربح وفير .
    أماكن تجميع المحصول
    يفضل أحتواء كل قطعة وحسب مساحتها على بناء بسيط نوعاً يكون بمثابة مكان تجميع للمحصول و تعبئته وتجميعه لنقله للسوق وهو في حالة جيدة يجب احتواء المزرعة على سيارة وانيت تكون متواجدة دوما بالمزرعة تقوم على خدمة القائمين بالمزرعة ولنقل المحاصيل الناتجة منها بصورة طازجة للأسواق .
    الدورة الزراعية
    يجب تطبيق الدورة الزراعية في المزرعة بحيث تزرع نفس الأنواع من المحاصيل الزراعية في السنة التالية بل تزرع أنواع أخرى غير التي زرعت من عائلة آخرى لا تنهك التربة أو لسهولة إصابها بالآفات التي تصاب بها نفس العائلة من النباتات أو استعمال الأرض المزروعة والأرض البور حتى تستعيد التربة قدرتها وتعوض مافقدته من المواد الغذائية للتربة


    o',' Hkahx hgl.vum


  2. #2

    تاريخ التسجيل
    16.01.2007
    الدولة
    الرياض
    المشاركات
    5,524
    معدل تقييم المستوى
    19
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ما اقولغير الله يجزاك بالخير على مواضيعك القيمة والمفيدة

    كثر الله امثالك

    عساك سالم من كل شر

  3. #3
    من كبار الكتاب الصورة الرمزية سلطان الحربي
    تاريخ التسجيل
    14.07.2006
    المشاركات
    3,836
    معدل تقييم المستوى
    18
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

    الله يجزاك خير ويعطيك العافيه

  4. #4
    كاتب فعال الصورة الرمزية ksa77
    تاريخ التسجيل
    10.06.2007
    المشاركات
    243
    معدل تقييم المستوى
    14
    جزاك الله خيراً
    ماقصرت كل يوم ولك مواضيع نستفيد منها
    ياليت موضوع عن الغطاسات وكيفية استخراج المياه وماهي افضل الطرق لاني ناوي احفر بئر في المزرعه وتجهلني امور كثيره


  5. #5

    تاريخ التسجيل
    20.01.2006
    الدولة
    القصيم - عنيزة
    المشاركات
    12,460
    معدل تقييم المستوى
    10
    جزاك الله خير

    وبارك الله في جهدك

  6. #6
    عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    07.03.2007
    المشاركات
    18,210
    معدل تقييم المستوى
    33
    قواك الله وبارك الله فيك

  7. #7
    عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    14.12.2007
    المشاركات
    4,748
    معدل تقييم المستوى
    17
    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. •° ® °• اكتب اسمك بالخط اللي تبغاه (( اكثر من 10 خطوط )) •° ® °•
    بواسطة راعي الحلال في المنتدى الــمــنــتـــــدى الـــعـــــــــــام
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 10.12.2009, 02:56 AM
  2. ذرة وبرسيم للبيع من المزرعة بكمية كبيرة القصيم
    بواسطة ناصر16 في المنتدى منتدى التغذية و الاعلاف
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 15.10.2008, 11:01 PM
  3. خطوط وشركات الطيران العربية
    بواسطة الأفندي في المنتدى الــمــنــتـــــدى الـــعـــــــــــام
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 17.06.2008, 01:21 PM
  4. كيف يتم التخلص من الطفيليات الخارجية على الحيوانات في المزرعة ؟
    بواسطة ابوناصرر في المنتدى >المنتـــدى الطــبي<
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 12.03.2008, 10:44 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •