هو نبات غزير الأوراق ، قليل العمرجميل الشكل، أزهاره بيضاء اللون و تستخدم في الزينة، سنوي (يعيش لمدة عام واحد), يوجد منه أكثر من مائه وستين نوع.ولقد عرفه الإنسان منذ القدم، وجاء ذكره في القرآن الكريم في أكثر من آية، فقد قال الله تعالى: "والحبُّ ذو العصف والريحان" وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم: من عُرض عليه ريحان فلا يرده، فإنه خفيف المحمل طيب الرائحة. أصل هذا النبات من الهند و لكنه يزرع فى مناطق الشرق الأوسط و اوروبا منذ زمن بعيد,له إستخدامات طبيه و فى الطهى معروفه منذ القدم. يفضل أن تزرع فى قصارى و حدائق و صوبات (أوعية). بذوره صغيره، لونها بنى غامق و شكلها بيضاوىيضاف الحبق للصلصات مع الطماطم والثوم، كما يضاف لأكلات أخرى كثيرة.يستخدم الحبق كعلاج لإنفلونزا والزكام و بعض آلام الجهاز الهضمى بعد غليه بالماء و شرب بعضهلا يجب إستخدم الحبق بجرعات كبيره أثناء الحمل.
فترة الإنبات: (3 - 7) أيام في الداخل و (10 - 14) يوم في الحديقة.
كيفية الزراعة: يُزرع الحبق في مكان مُشمس, و بما أن القصاصات لا تنجح كثيرا إذا زُرعت يتم زراعة الحبق على شكل بذور, أو يمكن شراء شتلات الحبق في أوعية ثم تُزرع في التربة. حياته قصيرة و يحتاج إلى جومشمس و تربه رطبه و جيده الصرف. يتم زرع بذور الحبق - عادة - في الربيع عندما يُصبح الطقس معتدل الحرارة, و تُنثر البذور على عمق 1 سم تحت التراب. يُمكن زرع البذور في مكان داخلي لحمايته من الصقيع في الشتاء بحيث تُوضع كل 3 بذرات في وعاء ثم تُنقل الشتلات بعد أن تنمو إلى الحديقة. يجب ترتيب النباتات في صفوف بحيث تُترك مسافة 30 سم بين كل نبتة.
يحتاج الحبق إلى درحات حرارة عالية لكي نمو جيدا, و يتم ريّه بشكل منتظم. يحتاج الحبق إلى الأسمدة أكثر من أي عشبة أخرى. يُضاف السماد قبل الزرع أو يُوضع على وجه الأرض بعد الزرع. يتم جمع أوراقهفي أي وقت كان ويمكن حفظها بالثلاّجة بعد طلائها بزيت الزيتون، كما يمكن حفظها في الزيت.
بعد نمو البذور و ظهور الأوراق يجب تشذيب أو قص أطراف النباتات لتشجيع النبتة على إنشاء فروع. و بعد أن تُصبح ساق الحبق خشبية و تتوقف عن الإنتاج, يتم تقليم ثُلثُث النبتة و يُضاف السماد مرّة أخرى لكي تنمو النبتة من جديد.
عند زرع بذور الحبق في أوعية في الصيف تُنقل إلى مكان مُغلق في الشتاء شرط أن توضع في مكان تصله أشعة الشمس (كالشباك) و ذلك لضمان نموها بشكل جيد.
الإستخدامات:يُستخدم الحبق بشكل كبير في المطبخ الإيطالي و التايلندي. تُضاف أوراق الحبق إلى العديد من الأطباق و حين تُمزج مع زيت الزيتون و الخل تُعطي نكهة طيّبة.



hgvdphk > hgpfr >