نرحب باعضائنا الكرام وبالزوار ونتمى دوماً ان تجدوا مايسركم ويمكنكم التواصل مع المشرف تمام على واتسب وجوال 0505662861 لاي استفسار او مساعدة في الموقع

 

تنبيـــــه هـــام

دعماً من ادارة الموقـع فقـد تـم خفـض سعي المنتدى الى ١٪ على البائـع

ومن يواجه اي مشكلة في التسجيل التواصل على بريد الموقع aghnam@gmail.com

ضع إعلانك هنا


[  ] [ عدد مرات العرض 333030521 ] [ عدد النقرات 69465 ]

النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: الحسد والعين ؟؟؟

بسم الله الرحمن الرحيم للحسد معان كثيرة كما جاء في الآيتين في كل من سورة البقرة (الآية 109) وسورة النساء (الآية 54)، وقال تعالى في سورة الفلق: (ومن

  1. #1
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    09.02.2008
    المشاركات
    37
    معدل تقييم المستوى
    0

    الحسد والعين ؟؟؟

    بسم الله الرحمن الرحيم

    للحسد معان كثيرة كما جاء في الآيتين في كل من سورة البقرة (الآية 109) وسورة النساء (الآية 54)، وقال تعالى في سورة الفلق: (ومن شر حاسد إذا حسد) وجاء أيضاً في الحديث الشريف: (لا تحاسدوا···· وفي الحديث: )لا حسد إلا في····)·
    وللحسد أيضاً تعريفات كثيرة سواء في المعاجم اللغوية أو عند رجال التفسير وما يهمنا هو:
    أولاً: الحسد المذموم: نوعان:
    النوع الأول: هو تمني زوال النعمة من عند الآخرين، سواءً انتقلت إلى الحاسد أو فنيت، ويتضح ذلك في قوله سبحانه وتعالى في الآية 109 من سورة البقرة(: ود كثير من أهل الكتاب لو يردونكم من بعد إيمانكم كفاراً حسداً من عند أنفسهم).
    وقال الله تعالى في سورة النساء: (أم يحسدون الناس على ما آتاهم الله من فضله) الآية 54·
    النوع الثاني: هو تمني أن يكون لك مثل ما لغيرك من مال أو سلطان، علماً أن المرء لا يعلم الخير أين يكون، وربما كان المال أو السلطان وبالاً على صاحبه، فإن نفوس أهل الدنيا تقف مع الخيال الظاهر·
    قال سبحانه وتعالى: (قال الذين يريدون الحياة الدنيا يا ليت لنا مثل ما أوتي قارون إنه لذو حظ عظيم) القصص: 79·
    وقال تعالى: (ولا تتمنوا ما فضَّل الله به بعضكم على بعض) النساء: 23·
    قال المهلب: بين الله تعالى في هذه الآية ما لا يجوز تمنيه، وذلك ما كان من عرض الدنيا وأشباهها·
    وقال الضحاك: لا يحل لأحد أن يتمنى مال أحد، ألم تسمع الذين قالوا: (يا ليت لنا مثل ما أوتي قارون) القصص: 79 إلى أن قال: (وأصبح الذين تمنوا مكانه بالأمس( القصص: 82حين خسف به وبداره وبأمواله (لولا أن من الله علينا لخسف بنا) القصص: 82·
    وقال الكلبي: لا يتمنى الرجل مال أخيه ولا أمرأته ولا خادمه ولا دابته، ولكن ليقل: اللهم ارزقني مثله·
    وقال ابن عباس: نهى الله سبحانه أن يتمنى الرجل مال فلان وأهله، وأمر عباده المؤمنين أن يسألوه من فضله·
    وكذلك قوله في القرآن (واسألوا الله من فضله) تفسير القرطبي·
    وجاء أيضاً في الصحيحين في الحديث الشريف (لم يتكلم في المهد إلا ثلاثة···· وذكر الطفل الذي قال لأمه لا عندما تمنت له ما لدى الغير من هيبة وجاه···)·
    وفي الحديث الشريف: >لا تحاسدوا ولا تباغضوا ولا تدابروا، وكونوا عباد الله إخواناً·
    ثانياً: الحسد المحمود: هو الذي جاء في الحديث الشريف (قال النبي صلى الله عليه وسلم: لا حسد إلا في اثنتين رجل آتاه الله مالاً فسلطه على هلكته في الحق، ورجل آتاه الله الحكمة فهو يقضي بها ويعلمها) ـ رواه البخاري ومسلم ـ وقد رواه البخاري في سبعة أبواب وهو الغبطة، وأطلق الحسد عليها مجازاً، وهي أن يتمنى أن يكون له مثل ما لغيره من غير أن يزول عنه، والحرص على هذا يسمى منافسة، فإن كان في الطاعة فهو محمود، ومنه ـ (فليتنافس المتنافسون)· وإن كان في المعصية فهو مذموم، ومنه: (ولا تنافسوا)·
    فمعنى قوله: (لا حسد)أي لا غبطة أعظم وأفضل من الغبطة في هذين الأمرين·
    وقد نبه البخاري على هذا المعنى حيث بوب على هذا الحديث (باب الاغتباط في العلم والحكمة)·
    ثالثاً: حسد العين: عن عائشة رضي الله عنها قالت: (أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم أو أمر أن يسترقي من العين) رواه البخاري·
    وفي صحيح البخاري في باب رقية العين وتفسير فتح الباري بشرح صحيح البخاري·
    في معنى الذي يصاب بالعين، تقول عنت الرجل أصبته بعينك، فهو معين ومعيون ورجل عائن ومعيان وعيون· والعين نظر باستحسان مشوب بحسد من خبيث الطبع يحصل للمنظور منه ضرر· وقال المازري: زعم بعض الطبائعيين أن العائن ينبعث من عينه قوة سمية تتصل بالمعين فيهلك أو يفسد، وهو كإصابة السم من نظر الأفاعي· وأشار إلى منع الحصر في ذلك مع تجويزه· وأن الذي يتماشى على طريقة أهل السنة أن العين إنما تضر عند نظر العائن بعادة·
    عن أم سلمة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى في بيتها جارية في وجهها سفعة فقال: (استرقوا لها فإن بها النظرة) رواه البخاري·
    قوله: (في وجهها سفعة( هو سواد في الوجه ومنه سفعة الفرس سواد ناصيته، وعن الأصمعي: حمرة يعلوها سواد، وقيل: صفرة، وقيل: سواد مع لون آخر، وقال ابن قتيبة: لون يخالف لون الوجه، وكلها متقاربة·
    قوله: (فإن بها النظرة( وفي رواية مسلم (فقال إن بها نظرة فاسترقوا لها)· واختلف في المراد بالنظرة فقيل: عين من نظر الجن، وقيل من الإنس وبه جزم أبو عبيد الهروي، والأولى أنه أعم من ذلك وأنها أصيبت بالعين فلذلك أذن صلى الله عليه وسلم في الاسترقاء لها، وهو دال على مشروعية الرقية من العين وفق الترجمة المذكورة آنفاً·
    عن معاوية بن هشام عن سفيان عن محمد بن المنكدر عن جابر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (قد تدخل الرجل العين في القبر وتدخل الجمل القدر)·
    وقال الشيخ عطية صقر رئيس لجنة الفتوى بالأزهر: الحسد بالعين حقيقة ملموسة لا ينكرها أحد· وهي ظاهرة موجودة من قديم الزمان· وأن عجز بعض الناس عن تفسيرها تفسيراً علمياً، روى مالك أن عامر بن ربيعة رأى سهل بن حنيف يغتسل، فقال: والله ما رأيت كاليوم ولا جلد مخبأة· قال: فلبط سهل، فأتى رسول الله عامراً فتغيظ عليه وقال: (علام يقتل أحدكم أخاه، إلا بركت، اغتسل له) فغسل له عامر وجهه ويده ومرفقيه وركبتيه وأطراف رجليه داخلة إزاره في قدح، ثم صب عليه، فراح مع الناس، وقد ذكره ابن القيم في كتابه (زاد المعاد)·
    وموضوع حديثنا هو: الحسد الذي يكون سببه العين أو الإصابة بالعين، ويحدث أيضاً دون الرؤية بالعين·
    قال الله تعالى في سورة الفلق: (ومن شر حاسد إذا حسد)··· كل أنواع الحسد·
    فالحسد أو الإصابة بالعين هو تأثير أشعة تصدر من عين (أو جسم) الإنسان الحاسد وتصيب الآخر وهو المحسود بأذى أو هلاك سواء بالنظر أو عند سماع شيء يعجبه·
    ويقول ابن القيم تفاعل الروح أو تأثير الأرواح في الأجسام ولشدة ارتباطها بالعين ينسب الفعل إليها، وتأثير الحاسد في أذى المحسود أمر لا ينكره إلا من هو خارج عن حقيقة الإنسانية، وهو أصل الإصابة بالعين·
    وفي وقتنا الحاضر وفي ضوء التقدم العلمي، رأينا بأم أعيننا أثر الأشعة غير المرئية ـ والتي هي من صنع الإنسان ـ تحرك أطناناً من الحديد على بعد آلاف الأميال من مصدر انبعاثها، وللأشعة الغير مرئية كل الأثر في توجيه سفن الفضاء يميناً وشمالاً، وبها يفتحون ويغلقون أبواباً من حديد تزن أطناناً من الكيلوغرامات، كما يفتتون بها أطناناً من الفولاذ والصخر على بعد ملايين الكيلو مترات وفوق القمر وما هو أبعد من القمر، فلا غرابة إذاً من أثر الأشعة غير المرئية التي تصدر من عين الإنسان أو من الجسم ذاته، كما تصدر من الأعمى أيضاً، ولا يشترط استقامة الأشعة من المصدر إلى الجسم·
    ويختلف الضرر أو التلف أو الهلاك الذي يحدث للمحسود حسب طبيعة الحاسد وحاله النفسية، فقد لا يزيد ضرر العين عن ألم بسيط ما يلبث أن يزول أو ضياع حذاء، أو كسر فرع شجرة، وقد يصل إلى الهلاك الكلي، حيث تدخل الجمل القدر· كما أنه يقع عند النظر للمحسود أو عند ذكره من دون رؤية العين·
    ولكن المناعة هي الأخرى تزداد وتنقص من إنسان لآخر، فقد تتصدى وتقاوم أشعة عين ما، وتضعف أمام أخرى أكثر لهيبا ودماراً·
    كما تضعف المناعة عندما يكثر الحاسدون وتكثر الأشعة وتأتي من كل جانب، مثلها في ذلك مثل المناعة ضد الأمراض، فمن المعروف أن كل إنسان لديه مناعة ضد الأمراض، ولكن ليس معنى ذلك أنه لا يمرض أبداً أو لا تضعف مناعته عندما تكثر الأوبئة، بل تضعف وتزيد قوتها من وقت لآخر·


    منقول مع التحيه



    hgps] ,hgudk ???


  2. #2
    من كبار الكتاب الصورة الرمزية سلطان الحربي
    تاريخ التسجيل
    14.07.2006
    المشاركات
    3,836
    معدل تقييم المستوى
    18
    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

  3. #3
    من كبار الكتاب
    تاريخ التسجيل
    31.05.2007
    المشاركات
    1,665
    معدل تقييم المستوى
    15

    الله يجزاك بالخير يالشايب

  4. #4

    تاريخ التسجيل
    16.01.2007
    الدولة
    الرياض
    المشاركات
    5,524
    معدل تقييم المستوى
    19
    بارك اللله فيك ونفع بما كتبت

  5. #5
    من كبار الكتاب الصورة الرمزية **المهاجر**
    تاريخ التسجيل
    13.12.2007
    الدولة
    الرياض
    المشاركات
    2,303
    معدل تقييم المستوى
    15
    تسلم يخوي الشايب (( ياخي ما تجي اخوي و شايب))مزحة ههههههه،،، بس بصرااااحة موضوع متميز كصااااحبه،،، اشكرك يا عم ((عشاااااااان تركب))!!!

  6. #6
    عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    07.03.2007
    المشاركات
    18,210
    معدل تقييم المستوى
    33
    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

  7. #7
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    09.02.2008
    المشاركات
    37
    معدل تقييم المستوى
    0
    بيض الله وجيهكم وماقصرتو والله يوفق الجميع .

    يالمهاجر100 الله يديم الوناسه وسع صدرك وابتسم مافيه احلى من الوناسه وانا اخوك ..ههههههه قصدي وانا عمك

  8. #8
    من كبار الكتاب الصورة الرمزية **المهاجر**
    تاريخ التسجيل
    13.12.2007
    الدولة
    الرياض
    المشاركات
    2,303
    معدل تقييم المستوى
    15
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشايب مشاهدة المشاركة
    بيض الله وجيهكم وماقصرتو والله يوفق الجميع .

    يالمهاجر100 الله يديم الوناسه وسع صدرك وابتسم مافيه احلى من الوناسه وانا اخوك ..ههههههه قصدي وانا عمك


    تسلم يالغاااااااالي وابشرك تراااااااني مبسووووط على الاخر ولله الحمد،،، بس حبيت اعلق على اسمك شوي!!! بس ما شاء الله عليك طلعت روحك شبابية اكثر مني ههههههه،،، تسلم يالغالي!!! على خفة دمك،،، ولا تحرمنا من مشاركاتك يا عم!!!

  9. #9
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    09.02.2008
    المشاركات
    37
    معدل تقييم المستوى
    0
    فرصه ابارك لك يالمهاجر 100 والله يعينك ويوفقك لما يحب ويرضى .

    تحياتي

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. الخصي
    بواسطة راعي الحلال في المنتدى >المنتـــدى الطــبي<
    مشاركات: 21
    آخر مشاركة: 31.08.2014, 01:48 AM
  2. حوض للزرع من الحصى
    بواسطة راعي الحلال في المنتدى الــمــنــتـــــدى الـــعـــــــــــام
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 17.10.2008, 08:41 PM
  3. اصابات الخصي
    بواسطة aposliman20 في المنتدى >المنتـــدى الطــبي<
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 10.02.2008, 02:32 AM
  4. الخصي وأفضل طرقه وإيجابياته؟
    بواسطة أحبك يا وطن في المنتدى >المنتـــدى الطــبي<
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 06.11.2007, 02:50 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •