الرئيسية اضفنا للمفضلة اتصل بنا

الاقســــــــــــــآم ومراقبينــــــــــ... [ الكاتب : ابوشكيم - ]       »     ولد براق ولد نمبرون ولد البارق العمر 6 ش... [ الكاتب : متعب مخيليل - ]       »     ــ احب انفرادي بذاتي ــ [ الكاتب : بدوي رماح - ]       »     مهر ولد طارق عذبه [ الكاتب : حفرااوي - ]       »     شاة تحتها خروفين [ الكاتب : majed_4061 - ]       »     سبع جذعات صنننف وفحلهن الثامن [ الكاتب : م س ت و ي - ]       »     اتشرف بزياره الجميع على صفحتي في الانستق... [ الكاتب : الهاشمي 2 - ]       »     فرصة وذهب الشاه فرصه ولدها ذهب [ الكاتب : سمارت مان - ]       »     سارع بتحميل نسختك من ملف التفريخ الصناعي... [ الكاتب : سراج الصباغ - ]       »     ماهو افضل فيتامين [ الكاتب : Alim - ]       »     فرصة لهواة النجد الأصيلة [ الكاتب : أبومتعبـ - ]       »     عنز خصم بنت تيس بن ثاني [ الكاتب : فهد بن ناصر - ]       »     معزه مزيونة لون وجرم وتوها سدس [ الكاتب : وليد أبو راشد - ]       »     مطلوب خرفان سواكن الرياض [ الكاتب : منصور بن خميس - ]       »     &&&معزه دفيع مشكيل &&& [ الكاتب : راعي جمره - ]       »     شـــاتــيــن صنف وطيبه بالحييل [ الكاتب : جـراح - ]       »     مطلوب مصيدة طيور للحجل [ الكاتب : مرشود2000 - ]       »     🌰🌰🌰 عرض خرافي للمس... [ الكاتب : أبوثامرلولي - ]       »     &&&معزه دفيع مشكيل &&& [ الكاتب : راعي جمره - ]       »     هايلكس 2009 [ الكاتب : boosh129 - ]       »    

تـويتـر اغنــام
عدد مرات النقر : 3,558
عدد  مرات الظهور : 165,425,758انستقــرام اغنـــام
عدد مرات النقر : 5,330
عدد  مرات الظهور : 165,424,331فيسبــوك اغنــام
عدد مرات النقر : 3,586
عدد  مرات الظهور : 165,418,265يوتيــوب اغنــام
عدد مرات النقر : 4,011
عدد  مرات الظهور : 165,419,207
مركز تحميل صور اغنام
عدد مرات النقر : 26,531
عدد  مرات الظهور : 165,066,076
مركز الارشاد البيطري
ينتهي : 24-01-2015
عدد مرات النقر : 27,883
عدد  مرات الظهور : 165,462,538
مهرجان عز السواكن الثاني بالرياض
ينتهي : 22-11-2014
عدد مرات النقر : 491
عدد  مرات الظهور : 1,366,149بيرق النجديه
ينتهي : 25-10-2014
عدد مرات النقر : 353
عدد  مرات الظهور : 1,365,167كرنفال هواة نخبة دجاج الزينة المميز الخليجي السادس
ينتهي : 22-11-2014
عدد مرات النقر : 595
عدد  مرات الظهور : 1,364,147
مشاريع فحول جديده ونادره بمراح عامر المرحبي
ينتهي : 23-10-2014
عدد مرات النقر : 20,477
عدد  مرات الظهور : 39,622,492
ينتهي : 05-11-2014
عدد مرات النقر : 8,309
عدد  مرات الظهور : 17,369,296اليات الصحراء .. مولدات ومكائن كهربائيه
ينتهي : 01-09-2015
عدد مرات النقر : 8,698
عدد  مرات الظهور : 29,680,516
دعوه لحضور مزاد الاستاذ رياض الوذيناني مالك مراح لطامات يوم الجمعه 14-1-1436
ينتهي : 12-11-2014
عدد مرات النقر : 11,638
عدد  مرات الظهور : 32,297,286بشرى سارة لمربي المواشي ... مكابس ومطاحن شركة التحكم الحديث
ينتهي : 24-10-2014
عدد مرات النقر : 45,315
عدد  مرات الظهور : 99,836,942
لتثبيت موضوع بساحات البيع والشراء او وضع بنرات اعلانية او تعاملات تجارية مع الموقع التواصل فقط مع المشرف تمام على الرسائل الخاصة او موضوع بالاستفسارات او عبر الواتساب 0505662861 ~ وايضا تحويل الرسوم المالية يكون فقط على حساب الموقع .... وارجو ممن لديه مواضيع مثبتة التواصل معي لاستمرار تثبيتها والله الموفق


المـــقالات الــطـبيــة .. كل ما نشر عن الأغنام و ما يخصها من الأمراض وطرق معالجتها.

طريقة حساب السعي والحسابات الخاصة بالموقع مع توضيح كامل شروط ساحات البيع والشراء وتم اضافة حساب في البنك الاهلي وبنك الرياض اضافة الى الحساب الموجود سابقاً الراجحي مساحة اعلانية

نقص الاملاح واثاره

كي تبقى الحيوانات صحيحة ولتحافظ على إنتاجية مناسبة فإنها تحتاج إلى كميات كافية من مجموعات متنوعة من المعادن غير العضوية وكذلك كميات صغيرة من مواد غذائية عضوية (فيتامينات). وكل هذه

إضافة رد

قديم 08.02.2008, 02:32 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
aposliman20
اللقب:
الرتبة:

البيانات
التسجيل: 08.08.2006
العضوية: 192
الدولة:
المدينة:
التخصص:
المشاركات: 278 [+]
بمعدل : 0.09 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 9
نقاط التقييم: 10
aposliman20 befindet sich auf einem aufstrebenden Ast
 



الإتصالات
الحالة:
aposliman20 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المـــقالات الــطـبيــة
نقص الاملاح واثاره

كي تبقى الحيوانات صحيحة ولتحافظ على إنتاجية مناسبة فإنها تحتاج إلى كميات كافية من مجموعات متنوعة من المعادن غير العضوية وكذلك كميات صغيرة من مواد غذائية عضوية (فيتامينات). وكل هذه العناصر ضرورية للحفاظ على الوظائف العادية للجسم. تظهر على الحيوانات مظاهر نقص هذه المواد عندما ينخفض استهلاك الحيوان لها أو عندما يقل مستوى تصنيعها.

إن الغرض من تناول هذه المواد للوقاية أو العلاج هو إعطاء كميات كافية من هذه المواد الغذائية الصغرى للقيام بالوظائف العادية والحفاظ عليها. إن إضافة المعادن والفيتامينات تكتسب أهمية إضافية في الحيوانات التي تتناول طعاماً أقل من المعتاد وأيضاً في حالات الإجهاد (الإضافي) مثل حالات الحمل وإدرار الحليب وفى المرضى. إن مظاهر نقص المعادن والفيتامينات يمكن علاجها عادة بسهولة ويسر بواسطة الإضافات الغذائية ويعقب ذلك الاهتمام الخاص بغذاء الحيوان. توجد تجارياً العدد من مستحضرات الفيتامينات.

(1) الكالسيوم والفسفور والماغنسيوم :

يعد الكالسيوم هابط رئيسي لمادة هايدروكسي ابيتيت وهي المكون الأساسي للعظام والذي يوجد فيه مع الفسفور بنسبة 2 (للكالسيوم) و 1 (للفسفور). والكالسيوم أيضاًُ من العناصر الحيوية الهامة في عمليات شد وانبساط العضلات بأنواعها الثلاثة الهيكلية والقلبية والملساء وهو مهم أيضاً في عمليات إطلاق النواقل العصبية وفى النقل العصبي للدفعات العصبية. الماغنسيوم أيضاً مهم في عمليات إطلاق النواقل العصبية حيث يميل إلى مضادة (معاكسة) عمل شوارد الكالسيوم. وهكذا فإن التوازن بين مستويات الكالسيوم والماغنسيوم ضروري للحفاظ على نقل عصبي - عضلي صحيح.

المخزن الأساسي للماغنسيوم في الجسم هو في العظام حين يلعب دوراً حيوياً في عملية الأيض الاعتيادي وهو أيضاً تميم العامل في العديد من المسارات الأيضية.
توجد أغلب كمية الفسفور في الجسم (نحو 80%) متحدة مع الكالسيوم المتوفر في الإنسان والعظام، ويلعب دوراً في نقل الطاقة بواسطة اشتراكه في تكوين فوسفات عالي الطاقة (ثلاثة أدينوفوسفات).

يشترك هرمون جار الدرقية والكالسيتونين وفيتامين د في الحفاظ على نسبة عادية من الكالسيوم والماغنسيوم في الجسم. ويعتمد معدل امتصاص هذه المعادن من القناة الهضمية على احتياجات الجسم وهذا المعدل يقع تحت سيطرة فيتامين د. يزيد فيتامين د أيضاً من إعادة امتصاص الكالسيوم من النبيبات الكلوية.

تعتمد كمية الكالسيوم الممتصة من مصادر غذائية على مستوى حامض فايتك وأملاحه في الطعام. يتحد الكالسيوم ( وأيضاً الماغنسيوم) مع جذور الفوسفات الموجودة في حامض فاتيك مكوناً معقدات غير ذائبة وغير متوفرة للامتصاص لذا فإنه عند إعطاء الحبوب (والتى تحتوى على كميات كبيرة من حامض فيتك) كغذاء أساسي للحيوان فإن ذلك قد يعيق امتصاص الكالسيوم.

إن احتياجات الحيوان في طور النمو من الكالسيوم والماغنسيوم تفوق احتياجات الحيوانات البالغة. ترسب الحيوانات في طور النمو الكالسيوم والفسفور في العظام عندما تكون مستويات هاتين المادتين في الدم عالية بما فيه الكفاية، وتفوق احتياجات الحيوانات المدرة للبن احتياجات الحيوانات في طور النمو.

(2) الاضطرابات الأيضية ونقصان المعادن :

(1) حمى اللبن (خزل الماخض) :

ترتبط حمى اللبن بعدم توازن بين مدخول ونتاج الكالسيوم. وعادة ما ترتبط بحركة المعادن داخل اللبأ واللبن قرب زمن الولادة. لا تستطيع الحيوانات استنفار الكالسيوم في العظام أو زيادة امتصاص الكالسيوم من الأمعاء أو الكلى. وترتبط هذه الحالة بعملية الولادة في الأبقار وتحدث (بصورة أقل) قرب نهاية فترة الحمل في الغنم والمعز - ويمكن أن تعزى لاعتلال في وظيفة فيتامين د. تحدث حمى اللبن بصورة أكثر في الأبقار الكبيرة السن وفى بعض نسل الأبقار (مثل الجيرسي).
يتميز المرض بنقص حاد في مستوى الكالسيوم في الدم (حيث ينخفض إلى 1.5 ملى مول/ ليتر) مقارنة مع المستويات العادية (2.2 - 2.6 ملى مول / لتر). وفى هذا المرض قد يحدث أيضاً انخفاض في مستوى الفسفور والماغنسيوم في الدم.

العلاج :
إن إعطاء الكالسيوم فعال في عكس علامات نقصه في الحيوانات ويرتفع تركيز الكالسيوم بسرعة في الدم بعد حقنه بالوريد وقد يصاحب ذلك أحياناً نفضات عضلية وتغوط وتبول وتجشأ. إن كمية الكالسيوم الكلية التي تحقن للحيوان تقل بكثير من تلك الكمية التي تخرج مع اللبن وتمثل جزء ضئيلاً من الكالسيوم القابل للتبادل (التقايض) في الجسم. يبد أنه يبدو حتى عند إعادة مستوى الكالسيوم في الدم إلى وضعه العادي لمدة وجيزة فإن إعطاء الكالسيوم يرجع وظيفة الجهاز الهضمي لوضعه العادي ويحسن الشهية للطعام ويعيد الآليات المنظمة لحركة الكالسيوم لطبيعتها الاعتيادية. وإذا ظل نقص الكالسيوم في الدم موجوداً بعد 24 ساعة فإنه من الضروري إعطاء مزيد من جرعات الكالسيوم.

يعتبر بوروقلوكونيت الكالسيوم الدواء الأفضل لعلاج حمى اللبن، ورغماً عن أن قلوكوليت الكالسيوم فعال أيضاً فإن إدخال مادة البورون تزيد من ذوبان وثبات المحلول - وليس هنالك من دليل على وجود فائدة من إضافة الماغنسيوم والفسفور للمحلول إلا في حالات نقص الماغنسيوم ( > من 0.85 وعلى مول / ل) ونقص الفسفور ( > 1.35 ملى مول /ل).

أشارت بعض الدراسات إلى أن إضافة الكالسيوم بكميات كبيرة إلى غذاء الحيوان أثناء الحمل يزيد من حدوث حمى اللبن، لذا فإن البعض قد ينصح بإعطاء غذاء للحيوان يحتوى على كالسيوم قليل وفسفور كثير في المدة السابقة للولادة وذلك كإجراء وقائي. وتكون لدى الحيوانات المتغذية على مثل هذه العليقة كمية كبيرة من هرمون جار الدرقية ويزيد امتصاصها لكالسيوم في العليقة.

يمكن أيضاً إعطاء فيتامين د لمدة تصل إلى أسبوع قبل الولادة ويعتقد أن هذا الغذاء يقلل من حدوث هذا المرض.
جرعة بوروقلوكنيت الكالسيوم:

البقر : 50 - 400 مل من محلول تركيزه 40% وبالوريد.
الغنم والمعز : 15 - 50 مل من محلول تركيزه 40% بالوريد.

(2) التكزز النفاسي :
في إناث الكلاب ( ولدرجة أقل في القطط) يحدث في قمة فترة إدرار اللبن، حوالي أسبوع إلى ثلاث أسابيع بعد الولادة يعزى هذه الارتجاف العضلي العصبي إلى تغيرات في حساسية ألياف الأعصاب الحركية مع فقدان للكالسيوم المثبت والموجود في الأغشية.

يمكن أن تتعقد حالة التكزز النفاسي بوجود نقص في سكر الدم.

تعالج هذه الحالة بواسطة الحقن الوريدى البطئ لمادة قلوكونات الكالسيوم (حوالى 1 مل/كجم من محلول تركيزه 10%) وهو يكون فعالاً في خلال 15 دقيقة. ينصح بأبعاد صغار الكلاب (الجرو) من الأم ( وفطامهم إن أمكن) للوقاية من آثار نضوب الكالسيوم اللاحقة لهذا المرض.

(3) التكزز العابر :
تحدث هذه الحالة في الخيول التي تتعرض لإجهاد الترحل (النقل) وتحدث أيضاً العلاج بالسوائل لفترات طويلة هزهزة في الحجاب الحاجز تتزامن مع دقات القلب. تعالج الحيوانات المصابة بهذه الحالة بدواء بوروقلوكينت الكالسيوم بالوريد (حتى يتم التأثير المطلوب).

(4) الرخد :

يحدث الرخد في الحيوانات في طور النمو المصابة بعوز الكالسيوم أو/و فيتامين د. وفى هذه الحالة يعطى فوسفات هايدروجين الكالسيوم أو خلات الكالسيوم أو خلات هايدروجين الكالسيوم وقد يعطى أيضاً فيتامين د.

(5) نقص الفسفور في الدم :
تحدث هذه الحالة في الأبقار في وجود او عدم وجود نقص الكالسيوم في الدم يعالج هذه الحالة بالحقن الوريدي لمحاليل تحتوى على فسفور، ويتبع ذلك إعطاء الفسفور بالفم.

(6) نقص الماغنسيوم في الدم (تكزز العشب) :
يعتبر العشب مصدراً فقيراً نسبياً في عنصر الماغنسيوم وتتعرض الأبقار التي تعتمد في غذائها عليه أكثر من غيرها للإصابة بنقص هذا العنصر.

يحدث نقص الماغنسيوم عادة في الأبقار المدرة للبن والتي تفقد يومياً كمية كبيرة من الماغنسيوم والتي تكون عرضه لنقص فجائي في مدخول الماغنسيوم وتزيد البرودة والرطوبة العالية والرياح من إمكانية حدوث هذا المرض.

يعالج نقص الماغنسيوم في الدم (في عدم وجود اضطرابات أيضية أخرى) بحقن مادة كبريتات الماغنسيوم ( في تركيز 25%) أو محلول دكستروز الماغنسيوم ولابد من ملاحظة أن الحقن يجب أن يكون بطيئاً وأن يراقب بدقة التأثير على القلب. يرفع العلاج من نسبة تركيز الماغنسيوم فى مصل الدم خلال 3-6 ساعات بعد حقنه وريدياً. ويوفر حقن الماغنسيوم تحت الجلد كمية إضافية من الماغنسيوم تحافظ على مستوى الماغنسيوم في الدم لمدة 24 ساعة. وإذا كان هنالك نقص أيضاً في الكالسيوم فيتضح بإعطاء بوروقلوكونيت الكالسيوم مع الماغنسيوم أو إعطاء محلول يحوى الكالسيوم والفسفور والماغنسيوم.


النحاس :
يعتبر النحاس مكون ضروري لعدد من الإنظيمات وتميم العامل لعدد من تفاعلات إنظيمات أخرى وهو مهم لامتصاص والاستفادة من الحديد بعد إنقاصه من الأمعاء يخزن النحاس في جزئى بروتين صغير يسمى ميتالوثيونين (والذى يتحد أيضا مع الزنك والكادميوم)
تكون المستويات العالية من المولبدنيم والكبريتات الموجودة في الغذاء معقدان تحتوى على كبريتات المولبدنيم والنحاس وهذه المعقدات تعيق امتصاص النحاس ولذا فإن الاحتياجات الغذائية للنحاس تزداد عند وجود نسب عالية من المولبدنيم في التربة.

إن علامات عوز النحاس تشمل تغير في نمو الصوف وفقر دم من نوع ناقص الصباغ. يحدث أيضاً زوال النخاعين في الدماغ والنخاع الشوكى عند الحملان محدثاً حالة تسمى السرج (التخلج المستوطن)
وفى الأبقار تسبب الزيادة المفرطة للمولبدنيم عادة في إنقاص امتصاص النحاس وإحداث عجز فيه. ويحدث العوز أيضاً فقراً في الدم وتحدث آثار متنوعة أخرى يجب أن يسبق اعطاء مركبات النحاس قياس حالة النحاس عند الحيوان مختبرياً.

علاج عوز النحاس :
يقلل إعطاء النحاس للنعاج الحمل من وقوع حالات مرض السرح (التخلج المستوطن). يعطى النحاس في الحملان بطرق مختلفة تشمل رش التربة في المناطق المعروف بنقص النحاس فيها وتعم مشكلة عوز النحاس في بعض مناطق استراليا ونيوزلندا حين يقوم المزارعون بتحديد كمية النحاس المطلوب لكل منطقة. يمكن أيضاً إضافة النحاس للعلف أو توفير مكعبات معدنية (للحسها) يستعمل كبريتات النحاس لرش المراعى أو يضمن في مكعبات اللحس المعدنية. ويمكن أيضاً إعطاء اكسيد النحاس على شكل أبر توضع في كبسولات جلاتينية بالفم ويتم إطلاق النحاس من هذه التركيبات ببطء على مدى عدة أسابيع أثبت حقن النحاس نجاحاً في علاج عوز النحاس يمكن حقن هبتونات وأدى تا وميثيونين النحاس تحت الجلد أو في العضل. تركيبات النحاس المعقدة (سلفونات أوكسي كوينولون ثنائي ايثيل أمين النحاس) أيضاً تصلح للحقن تحت الجلد، رغم أنه قد تحدث بعض التفاعلات الموضعية في مكان حقن أملاح النحاس.

مواد استخلابية مثل أى دى تى أى الكالسيوم بونسيلاماين. ويعالج التسمم المزمن بمادة مولبدنات الألمونيوم وكبريتات الصوديوم. وهذه المواد تمنع تراكم النحاس وينضب مخازن الكبد ببطء.


krw hghlghp ,hehvi












عرض البوم صور aposliman20   رد مع اقتباس

قديم 08.02.2008, 02:39 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
@ابو أمل@
اللقب:
عضو مميز
الرتبة:

البيانات
التسجيل: 14.12.2007
العضوية: 3842
الدولة:
المدينة:
التخصص:
المشاركات: 5,206 [+]
بمعدل : 2.08 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 12
نقاط التقييم: 44
@ابو أمل@ befindet sich auf einem aufstrebenden Ast
 



الإتصالات
الحالة:
@ابو أمل@ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : aposliman20 المنتدى : المـــقالات الــطـبيــة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

aposliman20
الله يعطيك العافيه على المشاركة والمعلومات المفيده
بنتظار جديدك
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية












عرض البوم صور @ابو أمل@   رد مع اقتباس

قديم 08.02.2008, 05:38 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
راعي الحلال
اللقب:
عضو مميز
الرتبة:

البيانات
التسجيل: 07.03.2007
العضوية: 1032
الدولة:
المدينة:
التخصص:
المشاركات: 24,647 [+]
بمعدل : 8.85 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 32
نقاط التقييم: 98
راعي الحلال wird schon bald berühmt werden
 

My Twitter My youtube My Facebook



الإتصالات
الحالة:
راعي الحلال غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : aposliman20 المنتدى : المـــقالات الــطـبيــة

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
وما قصرت












عرض البوم صور راعي الحلال   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ارتفااااااع اسعاااار الاعلاف،،، واثاره على المربي!!! **المهاجر** الــمــنــتـــــدى الـــعـــــــــــام 10 18.02.2008 03:56 PM

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع والتعليقات المنشورة في المنتدى لا تعبر عن رأي منتديات اغنام ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشروالكتابة) ....


الساعة بمنتديات اغنام 05:34 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
aghnam@gmail.com أهــلا وسهــــــلاً بـــــكم
Preview on Feedage: %D9%85%D9%86%D9%80%D8%AA%D9%80%D8%AF%D9%89-%D8%A3%D8%BA%D9%80%D9%80%D9%80%D9%86%D9%80%D8%A7%D9%85 Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki