نرحب باعضائنا الكرام وبالزوار ونتمى دوماً ان تجدوا مايسركم ويمكنكم التواصل مع المشرف تمام على واتسب وجوال 0505662861 لاي استفسار او مساعدة في الموقع

 

تنبيـــــه هـــام

دعماً من ادارة الموقـع فقـد تـم خفـض سعي المنتدى الى ١٪ على البائـع

ومن يواجه اي مشكلة في التسجيل التواصل على بريد الموقع aghnam@gmail.com

ضع إعلانك هنا



النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: حكم وامثال

حكم وامثال الرشح أصعب يحكى أن وزيراً، في أحد العصور، أصيب برشح ثقيل، فلزم الفراش، ولم يغادر بيته فافتقده الملك، فقيل له، إنه مريض، فذهب إليه يعوده، ولما سمع الوزير

  1. #1
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    21.12.2007
    المشاركات
    6
    معدل تقييم المستوى
    0

    حكم وامثال

    حكم وامثال

    الرشح أصعب

    يحكى أن وزيراً، في أحد العصور، أصيب برشح ثقيل، فلزم الفراش، ولم يغادر بيته فافتقده الملك، فقيل له، إنه مريض، فذهب إليه يعوده، ولما سمع الوزير بقدوم الملك عليه، حار واضطرب، وأحس بالخجل، فكيف يكون الرشح ذريعة للزوم الفراش، والبقاء في البيت، فما كان منه إلا أن مد أصبعه إلى عينه، فقلعها، ففي هذه المصيبة، كما تصور، ما يسوغ له البقاء في البيت، ولما دخل عليه الملك، وسأله عن حاله، فاعتذر إليه، وأخبره أن عينه قد قلعت، كما هو واضح، فضحك الملك طويلاً، ثم قال له:
    - هذا أمر بسيط، لا يقتضي منك الغياب عن القصر، لو أنك كنت مصاباً بالرشح، مثلاً، لكان يحق لك أن تبقى في البيت وتلزم الفراش.

    --------------------

    للملك قرون
    كان في قديم الزمان ملك، ولا ملك إلا الله، وكان لهذا الملك قرنان نابتان في رأسه، مثل كل القرون، وكان يغطيهما بتاج الملك، فلا يراهما أحد، وكان إذا أراد أن يحلق رأسه، دعا إليه الحلاق، فاختلى به، ثم يأمر السياف بقطع رأسه.
    وقد ظل الملك على هذه الحالة أمدا، كلما حلق رأسه، قطع رأس الحلاق، حتى لم يبق في البلد غير حلاق واحد، فأرسل وراءه، فمثل بين يديه، فقال له: (إني مطلعك على سرّ، أوصيك بألا تبوح به)، فوعده الحلاق أن يحفظ السر، فكشف الملك عن رأسه، فذهل الحلاق لما رأى، وأدرك أنه مقبل على امتحان خطير، فحلق للملك رأسه، وودعه، وخرج، وهو يعده أن يكتم أمر ما رأى.
    ومضى الحلاق إلى بيته، وهو يفكر في أمر الملك، ويتذكر القرنين، ويعجب لهما، ويسأل نفسه كيف نبتا في رأس الملك، وظل على هذه الحالة أياماً، حتى ضاق بأمره، فعزم على أن ينسى، ومضى إلى دكانه يستقبل زبائنه، ولكن أمر القرنين ظل يشغله.
    وذات يوم مضى إلى بستان من البساتين، لعله يتسلى، وينسى، وبينما هو في البستان، مر بصفّ من شجر القصب، وكان عالياً، تميس أوراقه الرفيعة الطويلة، مائلة على ساقية جارية المياه، كأنها تناغيها، فارتاح لجمال المشهد، ولكنه ذكر القرنين، فتكدّر، وأحس بضيق شديد، وعندئذ قرر أن يبوح بما في نفسه، فهو في خلوة، ولا يسمعه أحد، فمال على شجيرات القصب، وأخذ يهمس: (للملك قرون، للملك قرون)، فعاد إليه الشعور بالارتياح، فقعد بعض الوقت، ثم رجع إلى البيت.
    ولكنه ما إن صار أمام باب داره، حتى رأى رجلاً من رجال الملك في انتظاره، فقلق، واضطرب، ولم يلبث هذا الرجل أن أخبره أن الملك يطلبه في الحال، فاستأذنه في الدخول على زوجته وأولاده، فأذن له، فدخل عليهم، فودعهم، ثم مضى إلى الملك، فقد أدرك أنه مشرف على الهلاك.
    ولما صار أمام الملك، أمر السياف بضرب عنقه على الفور، فرجا الملك أن يسمح له بالسؤال عن ذنبه، فقال له الملك: (لقد بحت بالسر)، فأكد للملك أنه لم يفعل، ولكن الملك قال له: (لا تنكر، فالمدينة كلها تذكر القرون)، فدهش الحلاق، وأقسم أنه لم ينطق بما رأى أمام أحد، ولا بينه وبين نفسه، إلا مرة واحدة، أمام شجيرات القصب، فبهت الملك، وأمر أحد وزرائه أن يذهب على الفور إلى الموضع الذي أفشى فيه الحلاق السر، فذهب الوزير، ورجع، ليخبر الملك أن القصب يميل بعضه على بعض، ويهمس: (للملك قرون، للملك قرون).
    وعندئذ أدرك الملك أنه لا ذنب للحلاق، وأن سره لابد منكشف، فعفا عنه، وظهر للناس بقرنيه.
    ---------------
    من سيعلق الجرس


    يحكى أن مجموعة فئران كانت تعيش في أحد البيوت هانئة سعيدة بما تحظى به من بقايا الطعام، ولكنها فوجئت ذات يوم بقط كبير ينغص عليها عيشها، يحرمها الطعام، ويطاردها، ويوقع الأذى بها.
    وتشاورت مجموعة الفئران فيما بينها، وقررت أن تشتري جرساً، لتعلقه في عنق القط، وهو نائم، حتى إذا ما غافلها ذات يوم، سمعت رنين الجرس، ركضت، لتنجو.
    وهكذا تبرعت كل فأرة بما تملك، وتمّ شراء الجرس، وتحيّنت مجموعة الفئران فرصة نوم القط، لتعلق في عنقه الجرس، ولكن ههنا واجهتها مشكلة كبيرة، إذ من سيقوم من الفئران بمثل تلك المهمة الصعبة؟



    p;l ,hlehg


  2. #2
    من كبار الكتاب الصورة الرمزية سلطان الحربي
    تاريخ التسجيل
    14.07.2006
    المشاركات
    3,836
    معدل تقييم المستوى
    18
    حكم حلوه
    الله يعطيك العافيه

  3. #3
    عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    07.03.2007
    المشاركات
    18,210
    معدل تقييم المستوى
    34
    موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. حكم وامثال الجهل والغباء
    بواسطة حسين2006 في المنتدى الــمــنــتـــــدى الـــعـــــــــــام
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 26.02.2008, 02:17 AM
  2. حكم وامثال الجد والعمل
    بواسطة حسين2006 في المنتدى الــمــنــتـــــدى الـــعـــــــــــام
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 17.02.2008, 05:33 PM
  3. حكم وامثال السكوت والكلام
    بواسطة حسين2006 في المنتدى الــمــنــتـــــدى الـــعـــــــــــام
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 17.02.2008, 05:31 PM
  4. حكم وامثال
    بواسطة romel في المنتدى الــمــنــتـــــدى الـــعـــــــــــام
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 08.02.2008, 01:12 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •