نرحب باعضائنا الكرام وبالزوار ونتمى دوماً ان تجدوا مايسركم ويمكنكم التواصل مع المشرف تمام على واتسب وجوال 0505662861 لاي استفسار او مساعدة في الموقع

 

تنبيـــــه هـــام

دعماً من ادارة الموقـع فقـد تـم خفـض سعي المنتدى الى ١٪ على البائـع

ومن يواجه اي مشكلة في التسجيل التواصل على بريد الموقع aghnam@gmail.com

ضع إعلانك هنا


[  ] [ عدد مرات العرض 332705907 ] [ عدد النقرات 69303 ]

النتائج 1 إلى 10 من 10

الموضوع: تناقلتها المواقع الاخبارية والمنتديات تشابه قصيدتي الصنوبري والفراعنة

تناقلتها المواقع الاخبارية والمنتديات على الشبكة العنكبوتية تشابه قصيدتي الفراعنة والصنوبري يثير جدلاً في الساحة الشعبية عبدالله شبنان - الدمام نشرت في عدد من المواقع الاخبارية والمنتديات المهتمة بالشعر

  1. #1
    عضو جديد الصورة الرمزية amra8852
    تاريخ التسجيل
    11.12.2007
    المشاركات
    32
    معدل تقييم المستوى
    0

    Z4 تناقلتها المواقع الاخبارية والمنتديات تشابه قصيدتي الصنوبري والفراعنة

    تناقلتها المواقع الاخبارية والمنتديات على الشبكة العنكبوتية
    تشابه قصيدتي الفراعنة والصنوبري يثير جدلاً في الساحة الشعبية
    عبدالله شبنان - الدمام
    تناقلتها الاخبارية والمنتديات الصنوبري والفراعنة 557098_1.jpg
    نشرت في عدد من المواقع الاخبارية والمنتديات المهتمة بالشعر الشعبي على شبكة الانترنت اخباراً وتعليقات وتحليلات عن تشابه قصيدة الشاعر ناصر الفراعنة التي القاها على مسرح شاطئ الراحة في مسابقة شاعر المليون مع قصيدة الشاعر ابو القاسم احمد بن محمد بن الحسن بن مرار الجزري الرقي التميمي الحلبي الشهير بـ «الصنوبري» وهو شاعر من العصر العباسي ، بل وصلت الدرجة إلى اتهام الشاعر ناصر الفراعنة بسرقة القوافي «على حسب قولهم» !! مع العلم بأن أستخدام القافية يعتبر حقا مكتسبا لأي شاعر ولايدخل ضمن نطاق السرقة .
    وكما هو معروف فإن الشاعر ناصر الفراعنة من الشعراء المبدعين الذين من الصعب أن يشكك أحد بقوة شاعريتهم وتفردهم ، وسنورد هنا قصيدة الفراعنة بالإضافة إلى قصيدة الصنوبري وسنترك الحكم على القصيدتين ومدى تشابههما للقارئ الكريم وأما فيما يخص لجنة تحكيم برنامج شاعر المليون فنتمنى أن يكون لها توضيح لهذا الامر خصوصا انها عرفت بدقتها المتناهية والثقافة العالية التي يمتلكها أعضاؤها وفي مقدمتهم الدكتور غسان الحسن.

    قصيدة ناصر الفراعنة

    ناقتي ياناقتي لارباع ولاسديس
    وصليني لابتي من وراء هاك الطعوس
    حايلٍ رابع سنه من خيار العيس عيس
    خفها لادرهمت كنه بالنار محسوس
    في دجى خالي خلا لاحسيس ولاونيس
    تنوخذ من شدة البرد طقطقة الضروس
    في عيوني يكفخ الطير ويطيح الفريس
    وانتهض جساس من دون خالته البسوس
    وفي خفوقي فرخ جنيةٍ يضرس ضريس
    يـوم اوردها هجوس واصدرها هجوس
    ديرتي دار ابن ضاري وابن غثلم جريس
    ديرة اللي دوجوا فـي فيافي نجد جوس
    ديرتي يابنت شيخاً ومعدنها نفيس
    عيطموساً دونها دثرتني عيطموس
    جادلاً مطرق جسدها مع الغربي يميس
    طينةًٍ من تربة الخلد والدم محموس
    نقشت خمساً من الخمس في يوم الخميس
    ليت شعري ما ارادت بهذا دختنوس
    كم تمنا إن معه مثلها فتنه ابليس
    كان يمكن قد قلب نصف إمتنا مجوس
    كن دماث الصدر منها كنيسه او كنيس
    صومعة رهبان ديراً يـؤدون الطقوس
    آتقوس مع تقوس نواهدها وإقيس
    قبتين قاب قوسين قوسٍ جنب قوس
    خصرها يحكي لنا واقع القوم التعيس
    وردفها عن غطرسة بوش يعطينا دروس
    وبالرغم من قصرها مايجالسها جليس
    تصبح أطول نسوة الارض في وضع الجلوس
    العروسه ماتبي غير ابو تركي عريس
    العروسه نجد ماهيب حي الله عروس
    نجد بنت المجد ونسة مونسة الونيس
    ماعسفها الا معزي ضحى اليوم العبوس
    كل اهل نجد هلي من إجاء حتى الخميس
    في ذراهم بالتجي عن مجففة الرسوس
    وعيشتي مابين أسـودٍ ولو ماني رئيس
    خير من كوني رئيسٍ على شلقـة تيوس
    وليس عيباً إن خدعني بمكره كل هيس
    لان مايفهم بمكر الهيوس الا الهيوس
    مصطفى في مأدبة عمه البابا لويس
    كبر اللقمه تحت ضوء حمراء الكؤوس
    وطسم حدتها على حائط المبكى جديس
    يوم شقت ثوبها بنت عفار شموس
    سيدة هاك القصر أسمها الاول لميس
    دونها سمر الحناجر بترها حد موس
    قسقسة لاحرارهم قيس قيس قيس قيس
    والبستهـم مـن مهانتهم انواع اللبوس
    بين خدعة كعب اخيلٍ ومولـد ادونيس
    درسونا الالهـه والمدرس هنا روس
    ويش لاقوا من قناة السويس اهـل السويس
    وويش لاقوا من تلمسان قومٍ مـن سنوس
    كلهم من شدة الجوع راحوا خندريس
    بين غيبوبة مخدر وصحوة عرق سوس
    ثـورة راحوا سببها بتوع الاتوبيس
    وش نبي فيها وهي ماتهز الا الغروس
    آفة المرء اثنتان الف كاس وحب كيس
    والنفوس اليا بغيت اتعرفها ارم الفلوس
    ينكشف زيف الشعارات الى حمي الوطيس
    ترجع الأذناب أذناب وتبقى الروس روس
    صدق لاقال العرب مايحوص الا الخسيس
    ولايوط الروس شيٍ مثل ضعف النفوس



    قصيدة الصنوبري

    شجتك العيس حنت إثر عيسِ
    ممارسة المَرَوْرَى المرمريسِ
    متى ما تهوِ إِحداها بسدْسٍ
    هوت حرف مغيبةُ السَّديس
    لها من حيث ما وخدت لهيب
    لهيبُ النارِ يلهبُ في يَبيس
    فلم تد دختنوس لها قتيلاً
    وأينَ دياتُ قتلى دختنوس
    ولا لمس الغرام حشاي إِلا
    تلقى ما التمست لدى لميس
    ونار الصب تذكو ثم تخبو
    ونارُ صبابتي نار المجوس
    ستبقيني لمن يبقى حديثا
    عروض حديث طسم أو جديس
    فتاة حبها للقلب سلم
    ولكن دونها حرب البسوس
    ترى شمساً مقنعةً بليلٍ
    وخداً في غلالة خندريس
    أياد من أب بالشام أفضى
    إِليه إِرثها وأب بطوس
    لهم خلقُ الأسودِ ممثلاتٌ
    على أمثال أخلاقِ التيوس
    للدن ظلت دنانير القوافي
    ترد عليهمُ رد الفلوس
    كأن غشاءها الملقى قناعٌ
    على عيطاءَ بكرٍ عَيطَموس
    وأعلامٌ من الأشجارِ تُنسي
    خميسَ الرَّوع أعلامَ الخميس
    فكنتُ متى أقِس لا أَخشَ لَبْساً
    إذا التبسَ القياسُ على القَيُوس



    jkhrgjih hgl,hru hghofhvdm ,hglkj]dhj jahfi rwd]jd hgwk,fvd ,hgtvhukm


  2. #2
    من كبار الكتاب
    تاريخ التسجيل
    20.01.2006
    المشاركات
    2,527
    معدل تقييم المستوى
    17
    حياك الله اخي الكريم

    ونشكرك على نقل هذا الخبر الذي تناقلته المنتديات

    بانسبه لتشابه القافيه فإنني لا ارى تشابه

    وحتى بحر القصيده واضح بأنه طويل في قصيدة ناصر الفراعنه
    وقصير في قصيدة الشاعر الصنوبري

    لاحظ اول بيت من قصيدة ناصر الفراعنه

    ناقتي ياناقتي لارباع ولاسد(يس )**وصليني لابتي من وراء هاك الطعـ(وس)
    تجد الشطر الاول ينتهي بـ (ياء وسين) وكذلك جميع ابيات القصيده
    والشطر الثاني تجده ينتهي بـ (واو . وسين) وكذلك جميع ابيات القصيده

    اما قصيدة الشاعر الصنوبري

    فقد انهى الشطر الاول والثاني من اول بيت بنفس القافيه
    مما يعطيه الحريه في استخدام اي قافيه في بقية قافية الشطر االاول في جميع القصيده

    شجتك العيس حنت إثر عـ(يسِ )**ممارسة المَرَوْرَى المرمر(يسِ )
    وهذا يجعل الشطر الاول حر بدون قافيه ثابته ويثبت الشاعر على قافية
    الشطر الثاني فقط

    لذلك ارى ان هناك اختلاف كبير بين القصيدتين ولا يوجد بينهما تشابه لا في القافيه
    ولا في البحر

    والتشابه فقط في بعض الكلمات ولايعني هذا بأن الكلمات ملك لأحد مثل (عيس)
    وغيرها من الكلمات التي احتوتها القصيدتين


    وفقك الله

  3. #3
    كاتب متألق الصورة الرمزية جبل شمرخ
    تاريخ التسجيل
    17.07.2007
    المشاركات
    596
    معدل تقييم المستوى
    14
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    صدق من قال ( البعرة تدل على البعير ) والاختلاف لا يفسد للود قضية

  4. #4
    ‎عضو مجلس الادارة الصورة الرمزية الأفندي
    تاريخ التسجيل
    06.01.2007
    المشاركات
    4,370
    معدل تقييم المستوى
    18
    وين التشابه..؟؟!!

  5. #5
    كاتب مبدع
    تاريخ التسجيل
    14.07.2007
    المشاركات
    1,174
    معدل تقييم المستوى
    15
    لا تشـابه و قصيدة الفراعنه لها وقع موسيقي جميل و جذاب


    تحيـاتي

  6. #6
    عضو جديد الصورة الرمزية amra8852
    تاريخ التسجيل
    11.12.2007
    المشاركات
    32
    معدل تقييم المستوى
    0

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
    شكر وتقدير لكل من رد على الموضوع وما نـقـلـت الموضوع الا ليطلع جميع من في المنتدى على ما يدور في الساحة الشعرية من نقد لان الموضوع جديد فقط ؟؟؟؟
    ولكم مني اجمل تحيه
    محبكم
    على فكره انا من المعجبين بقصائد ابو فارس

  7. #7

    تاريخ التسجيل
    20.01.2006
    الدولة
    القصيم - عنيزة
    المشاركات
    12,460
    معدل تقييم المستوى
    10
    جزاك الله خير على نقل هذا الخبر
    وجميل ان نعرف مايدور في ساحة الشعر والشعراء

    لك خالص الشكر العرفان على حرصك

  8. #8

    تاريخ التسجيل
    16.01.2007
    الدولة
    الرياض
    المشاركات
    5,524
    معدل تقييم المستوى
    19
    شكرا على النقل
    القصيدة الاولى عامية والثانية فصيحة

  9. #9
    كاتب متألق
    تاريخ التسجيل
    02.07.2007
    المشاركات
    651
    معدل تقييم المستوى
    14
    لا يوجد اي تشابه او علاقة بين القصيدتين

    وحتى لوكان هناك تشابه في بعض كلمات القافية فذلك لايعد

    من السرقات الشعرية ابدا

    السرقات الشعرية موضوع آخر ولا يتسع المجال هنا للحديث عنه

    طبعا هذا الكلام اقوله عن دراسة بحكم التخصص.(احم احم ) واحد قاعد يبرز نفسه

    شكرا للجميع

  10. #10
    كاتب متألق الصورة الرمزية ابوحمدان
    تاريخ التسجيل
    10.08.2007
    المشاركات
    727
    معدل تقييم المستوى
    14
    8
    8
    8

    كفوو ووفوو وشكرا لكـ 00

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •