نرحب باعضائنا الكرام وبالزوار ونتمى دوماً ان تجدوا مايسركم ويمكنكم التواصل مع المشرف تمام على واتسب وجوال 0505662861 لاي استفسار او مساعدة في الموقع

 

تنبيـــــه هـــام

دعماً من ادارة الموقـع فقـد تـم خفـض سعي المنتدى الى ١٪ على البائـع

ومن يواجه اي مشكلة في التسجيل التواصل على بريد الموقع aghnam@gmail.com

ضع إعلانك هنا


[  ] [ عدد مرات العرض 333036694 ] [ عدد النقرات 69469 ]

النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: زراعة البصل

زراعة البصل: يُزرع البصل بالبذور لإنتاج الأبصال وتمتد حياة البصل نحو 180 يوماً (ستة أشهر) من زراعة البذور إلى نضج الأبصال، كما يُزرع البصل بالأبصال لإنتاج البذور. وتمر نباتات البصل

  1. #1
    كاتب فعال
    تاريخ التسجيل
    08.08.2006
    المشاركات
    219
    معدل تقييم المستوى
    15

    زراعة البصل

    زراعة البصل:
    يُزرع البصل بالبذور لإنتاج الأبصال وتمتد حياة البصل نحو 180 يوماً (ستة أشهر) من زراعة البذور إلى نضج الأبصال، كما يُزرع البصل بالأبصال لإنتاج البذور. وتمر نباتات البصل أثناء نموها بأطوار متعددة، تنقسم إلى الأطوار التالية:
    1- طور الإنبات: تنبت بذور البصل بتوافر الرطوبة والحرارة الملائمة. ويعتبر إنبات البصل هوائي إذ تظهر معظم أجزاء الفلقة فوق سطح الأرض. يظهر الجذير أولاً عند الإنبات ثم تظهر الفلقة الرفيعة الأسطوانية على امتداد الجذير. يستطيل الجذير ويتكون الجذر الأصلي الذي يموت سريعاً ويحل محله جذور عرضية عديدة من قاعدة الريشة، ويتم ظهور البادرات فوق سطح الأرض بعد 7-10 أيام من الزراعة.

    2- طور النمو الخضري الأول:
    أ- طور تكوين الأوراق.
    ب- طور تجمع المواد الكربوهيدراتية وتكوين الأبصال.
    ينقسم هذا الطور إلى قسمين هامين طور تكوين الأوراق ويمتد من وقت زراعة البذور إلى بداية تجمع المواد الكربوهيدراتية بقواعد الأوراق. ويبلغ طول هذه الفترة حوالي 90 يوماً حيث يتزايد عدد أوراق النبات وجذوره أثناء هذه الفترة.
    تمتد الفترة الثانية من طور النمو الخضري الأول من بداية تجمع المواد الغذائية بقواعد الأوراق إلى اكتمال نضج الأبصال، ويبلغ طول هذه الفترة نحو 90 يوماً وفى أثنائها يتزايد عدد أوراق النبات وتنتفخ قواعد الوراق لانتقال المواد الكربوهيدرتية من الأجزاء المختلفة من النبات إلى قواعد الأوراق. تبدأ قواعد الأوراق فى الانتفاخ حينما يصل عدد أوراق النبات نحو أربعة أوراق وقد يتأخر الانتفاخ إلى الوقت الذي يصل فيه عدد الأوراق نحو 8-10. وبمجرد أن تبدأ الأوراق الخارجية فى زيادة سمكها لا تكون الأوراق الداخلية المتكونة أبصالاً، كما يزداد سمكها لاختزان المواد الغذائية بها.
    وتختلف سرعة انتفاخ قواعد الأوراق أثناء الموسم كما تختلف على مدار اليوم. وتماثل سرعة انتفاخ الأوراق أثناء النمو الشكل الطبيعي لمنحنى النمو إذ تكون سرعة انتفاخ قواعد الأوراق بطيئة فى الفترات الأولى من تكوين الأبصال ثم تزداد سرعة الانتفاخ إلى أن تبلغ أقصاها ثم تبطأ بعد ذلك فى الفترات المتقدمة من حياة نبات البصل حتى تقترب النباتات من النضج.
    ويلائم تكوين الأبصال واختزان المواد الغذائية بقواعد الأوراق تعريض النباتات لدرجات حرارة منخفضة أثناء الفترات الأولى من نمو النبات، وكذا تعريض النباتات لفترات إضاءة أطول من حد معين ويختلف طول المدة باختلاف الصنف.

    3- طور الراحة: تدخل أبصال نباتات البصل طور راحة بعد تمام نضجها. وتفقد الأبصال قدرتها على الإنبات أثناء فترة الراحة حتى إذا توافرت الظروف اللازمة من حرارة ورطوبة، وتتراوح فترة الراحة من 1.5 – 3 أشهر تباعاً لنوع الصنف بالإضافة إلى تأثير العوامل البيئية
    4- طور النمو الخضري الثاني: ويمتد هذا الطور من وقت زراعة الأبصال إلى وقت استطالة الشماريخ الزهرية. يبلغ طول هذه الفترة نحو 100 يوم. يتزايد عدد أوراق النبات أثناء هذه الفترة حتى يبلغ 30 ورقة عند استطالة الشماريخ الزهرية ويكاد يقف تكوين الأوراق بعد ذ لك. تنتقل المواد الغذائية فى الفترات الأولى من هذا الطور من الأوراق الشحمية للبصلة المنزرعة إلى الأوراق الجديدة.

    5- طور النمو الزهري: يمتد هذا الطور من استطالة الشماريخ الزهرية إلى نضج البذور. يبلغ طول هذه الفترة نحو 90 يوماً، وينقسم إلى الأطوار التالية:
    أ- طور التهيئة للإزهار:
    يلزم لاستطالة السوق الزهرية أن تتهيأ النباتات للإزهار. وقد وجد الكثير من الباحثين أن درجات الحرارة المنخفضة ذات تأثير هام على تهيئة النباتات للإزهار، حيث أن تعرض النباتات لدرجات الحرارة المنخفضة (4-10 درجة مئوية) فى أي طور من أطوار حياتها يؤدى إلى تهيئة النباتات للإزهار .. وأن درجات الحرارة المنخفضة فى عمليات التخزين لها نفس التأثير على النباتات التي توجد فى الحقل من حيث إزهار البصل .. لكن ليس للإضاءة أي تأثير فى عمليات الإنبات.
    ب- طور الإزهار:
    تستطيل السوق الزهرية ويبلغ عددها للنبات الواحد من 1-20. تختلف عدد السوق الزهرية تبعاً لحجم الأبصال التي زُرعت بها النباتات ومسافات الزراعة وغير ذلك من العوامل الأخرى. تتراوح الفترة بين ظهور أو حامل زهري وآخر نحو 30-40 يوماً، حيث يحمل النبات من 50-2000 زهرة، تتفتح الأزهار فى فترة تصل إلى ما يقرب من 30-40 يوماً ويتوقف ذك على درجة الحرارة والرطوبة الجوية وغيرها من العوامل الأخرى أيضاً.
    ج- طور تكوين البذور:
    تنضج متك الأزهار قبل صلاحية المياسم للتلقيح بعدة أيام، وتخصب البويضات بعد عدة ساعات من التلقيح. تنتقل المواد الغذائية من الأجزاء المختلفة من النبات إلى البذور أثناء تكوينها، وتنخفض نسبة الرطوبة بالبذور بتقدم نضجها كما تزداد كمية الزيت وتتلون البذور باللون الأسود.

    أما الاحتياجات الجوية لثمار البصل:
    تؤثر كلا من الحرارة والإضاءة على نمو محصول البصل فى كل طور من أطوار نموه .. إلا أن الرطوبة ليس لها نفس التأثير الكبير مثل الحرارة والإضاءة.
    أ- الحرارة:
    احتياج نبات البصل من الحرارة إنبات بذوره هي 18 درجة مئوية، وتنبت البذور فى نطاق درجة حرارة ما بين 7-30 درجة مئوية، وتتحمل نباتات البصل فى الطور الخضري من نموها بشكل عام درجات الحرارة المنخفضة. الصقيع لا يحدث أضراراً للبصل، ويمكن الحصول على محصول كبير من البصل بتعريض النباتات فى الأطوار الأولى من نموها لدرجات حرارة منخفضة لاختزان المواد الغذائية بقواعد الأوراق ويفضل تعريضها لفترة تصل إلى 30 يوماً عن تعريضها لفترة أقصر من ذلك، ويختلف الأمر فى الأطوار المتقدمة من حياتها ولاستطالة السوق الزهرية حيث تحتاج النباتات إلى درجات حرارة مرتفعة.
    كما يلزم تخزين الأبصال فى درجات حرارة منخفضة حتى تتهيأ للإزهار، حيث وجد أن التخزين فى درجات الحرارة المتوسطة (12) درجة مئوية يؤدى إلى سرعة ظهور الحوامل الزهرية مقارنة بالأبصال التي تم تخزينها فى درجات حرارة مرتفعة (25) درجة فهرنهيت.
    ب- الضوء:
    يختلف طول الفترة الضوئية اللازمة لتكوين الأبصال من نوع لآخر، والقاعدة العامة هو أتن البصل يحتاج إلى ضوء فكلما كانت الفترة الضوئية ملائمة كلما تكونت الأبصال جيداً.
    فنجد أن البصل الصعيدي المصري يحتاج إلى ما يقرب من 12.5 إلى 13 ساعة ضوئية، والأبصال الهولندية إلى 16 ساعة ضوئية. وتوصل الباحثون أن زيادة طول الفترة الضوئية لها تأثير إيجابي على نمو البصل حيث تؤدى إلى زيادة عدد الأوراق الأنبوبية وزيادة أقطار الأعناق، وزيادة كمية النيتروجين والفوسفور والبوتاسيومبالأجزاء المختلفة من نبات البصل.
    وتؤثر شدة الإضاءة تأثيراً بالغاً على وفرة المحصول حيث ينقص المحصول بالتظليل أي بانخفاض شدة الإضاءة.

    ويوجد تداخل بين طول النهار ودرجة الحرارة على تكوين الأبصال، يعتبر النهار الطويل الكافي لتكوين الأبصال فى درجات الحرارة المرتفعة غير كافٍ لتكوين الأبصال النامية فى درجات الحرارة المنخفضة. وتؤدى درجات الحرارة المرتفعة إلى سرعة تكوين الأبصال إن كانت الفترة الضوئية النامية فيها النباتات ملائمة لتكوين البصلة.
    وتؤدى زيادة الفترة الضوئية التي تتعرض لها النباتات إلى سرعة النضج إذا يلزم لموت جذور البصل تعريض النباتات لمدة ضوئية طويلة، ولا يؤثر طول الفترة الضوئية على إزهار نبات البصل.

    * الأرض الملائمة لزراعة البصل:
    تعتبر الأراضي الصفراء من أجود الأراضي لإنتاج البصل، كما تنجح زراعة البصل فى الأراضي السوداء بالمثل. وعن رقم
    حمضية التربة*الملائمة (6.5)، لرقم الحمضية هذا تأثير كبير على امتصاص بعض العناصر مثل النحاس والفوسفور، حيث يؤدى عدم امتصاص النحاس إلى رقة الأوراق الحرشفية وعدم جودة حفظ البصل أثناء التخزين.
    كما توجد علاقة أيضاً بين رقم حمضية التربة وإصابة البصل بالأمراض حيث أن الرقم (6) بيئة خصبة لنمو فطر "الفيوزاريم" المسبب لمرض تورد جذور البصل.

    لا يُنصح إطلاقاً بزراعة البصل فى نفس قطعة الأرض إلا بعد مرور 3-4 سنوات، وتجود زراعته بعد المحاصيل البقولية.


    .vhum hgfwg


  2. #2
    من كبار الكتاب الصورة الرمزية سلطان الحربي
    تاريخ التسجيل
    14.07.2006
    المشاركات
    3,836
    معدل تقييم المستوى
    18
    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

  3. #3
    عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    07.03.2007
    المشاركات
    18,210
    معدل تقييم المستوى
    33
    موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .

  4. #4

    تاريخ التسجيل
    16.01.2007
    الدولة
    الرياض
    المشاركات
    5,524
    معدل تقييم المستوى
    19
    معلومات وافية با رك الله فيك

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. عصير البصل علاج لنوبات الربو ومقو طبيعي لقدرة الرجال
    بواسطة ابوعبدالرحمن99 في المنتدى الــمــنــتـــــدى الـــعـــــــــــام
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 25.05.2009, 11:46 AM
  2. البصل يجعل أيامك عسل
    بواسطة فلاح الزاروط في المنتدى >المنتـــدى الطــبي<
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 13.09.2008, 08:32 AM
  3. فوائدالبصل
    بواسطة aposliman20 في المنتدى >المنتـــدى الطــبي<
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 08.09.2008, 04:53 AM
  4. البصل: مضاد حيوي يحافظ على سلامة القلب
    بواسطة aposliman20 في المنتدى الــمــنــتـــــدى الـــعـــــــــــام
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 29.01.2008, 10:26 PM
  5. ارجو المساعدة لاهل الخبرة في زراعة البرسيم
    بواسطة فكاهه في المنتدى منتدى التغذية و الاعلاف
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 18.12.2007, 01:17 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •