نرحب باعضائنا الكرام وبالزوار ونتمى دوماً ان تجدوا مايسركم ويمكنكم التواصل مع المشرف تمام على واتسب وجوال 0505662861 لاي استفسار او مساعدة في الموقع

 

تنبيـــــه هـــام

دعماً من ادارة الموقـع فقـد تـم خفـض سعي المنتدى الى ١٪ على البائـع

ومن يواجه اي مشكلة في التسجيل التواصل على بريد الموقع aghnam@gmail.com

ضع إعلانك هنا


[  ] [ عدد مرات العرض 274367671 ] [ عدد النقرات 42586 ]
[  ] [ عدد مرات العرض 260786669 ] [ عدد النقرات 0 ]
[  ] [ عدد مرات العرض 264754972 ] [ عدد النقرات 0 ]
[  ] [ عدد مرات العرض 45387953 ] [ عدد النقرات 0 ]

صفحة 1 من 10 123 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 138

الموضوع: التعامل مع الخسارة في الأغنام ؟

التعامل مع الخسارة في الأغنام ؟ بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على نبينا محمد وعلى اله وصحابته اجمعين وبعد الخساره في الأغنام وارده وارده ولابد ان يذوقها اي

  1. #1
    عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    07.03.2007
    المشاركات
    18,209
    معدل تقييم المستوى
    32

    A8 التعامل مع الخسارة في الأغنام ؟

    التعامل مع الخسارة في الأغنام ؟
    التعامل الخسارة الأغنام wallet17.jpg

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وصلى الله على نبينا محمد وعلى اله وصحابته اجمعين وبعد


    الخساره في الأغنام وارده وارده ولابد ان يذوقها اي مربي وهو أمر طبيعي ولكن يختلف المربين فيما بينهم من ناحية كبر الخساره وصغرها وايضا مدى تأثير تلك الخساره على المشروع او الحلال ككل

    نود هنا ان نتطرق جميعا الى تلك الخسارت التي ممرنا بها وما اسبابها ومنتاجاتها وما الدروس التي استفيد منها وهل كررت نفسها تلك الخساره
    اي ان الموضوع مطروح للنقاش المطول يعني بشكل اخر خذ راحتك وعطنا تجاربك وما مررت به من خسائر لنستفيد من بعض ولكي لا نقع بما قد يكون خساره
    والخسائر في الحلال كثيره جدا ومنه مثلا
    الموت في الحلال بتنوع اعماره
    عدم الأنتاجيه
    عدم التسويق الجيد
    عدم ادارة الحلال بشكل عام بالصوره المطلوبه
    زيادة او قلة العماله
    التنقل المستمر للمراح وما يصاحبه من اوجور نقل وخلافها وعدم التخطيط الجيد لختيار المراح
    فقد الغذاء اثناء تقديمه للحلال
    تلف العلف المخزن
    امور كثيره لا حصر لها اتركها لكم
    ولكن قبل كل شيء الواحد منا لابد ان يحمد الله ويشكره وخاصتا في موت الحلال
    و كن دائما بشوشا

    التعامل الخسارة الأغنام hehehen.gif

    اترك المجال للنقاش للجميع



    hgjuhlg lu hgoshvm td hgHykhl ?


  2. #2
    من كبار الكتاب الصورة الرمزية بن مفرج التميمي
    تاريخ التسجيل
    24.04.2010
    الدولة
    الرياض - الارطاويه
    المشاركات
    1,609
    معدل تقييم المستوى
    11
    متوكلين على الله والله يعين ويوفقنا وياكم

  3. #3
    كاتب نشيط
    تاريخ التسجيل
    02.03.2009
    الدولة
    ينبع
    المشاركات
    130
    معدل تقييم المستوى
    11
    بسم الله الرحمن الرحيم اشكرك يا اخي راعي الحلال على الموضوع الرائع اما بالنسبة لي فانا اكبر مشكلة عندي هي الادارة الجيدة للمراح خصوصا انه شراكه مع اخواني ففي احد الايام اتانا شخص وقال ان الارض له فاختلفنا واحد يبغى يشد والثاني رافض ....لين جات البلديه وكسرت الصندقه وغرفة العلف وبعدها شدينا الى مكان غير جيد وبعنا نص الغنم والحمد لله على كل حال

  4. #4
    كاتب فعال الصورة الرمزية ksa77
    تاريخ التسجيل
    10.06.2007
    المشاركات
    243
    معدل تقييم المستوى
    13
    جزاك الله خير على مواضيعك المفيده ومشاركتي لتعم الفائده وشكر لك راعي الحلال على مواضيعك المفيده دائماً لاحرمك الله اجرها
    اكثر شي عندي وسبب خساره
    اولا مرض الرخاوه عند البهم لدرجة انه يقضي على جميع الانتاج في الموسم الواحد وكنت اتخبط في الادويه مره فيتامين ه مع سلينيوم و مره عزل وقالو الام لازم تعطيها قبل الولاده سلينيوم وفيتامين ه
    وبعد فتره طويله عرفت ان الرخاوه هي ارتفاع درجة حرارة صغير الحيوان ( حمى ) بسبب مرض تنفسي اوغيره يسبب ترنح المولود وعدم وقوفه كيف عرفت في احد المرات عزلت مولود بعيد قبل لايختلط مع الانتاج وعاش والباقين ماتو يعني لاهو نقص فيتامين ولاغيره مجرد عدوى
    الان لم يعد والحمد لله الامر مزعج لي حتى اني ممكن اشتري مريض بالرخاوه طايح على الارض وباذن الله يعيش
    كان العلاج
    اول مايبدا في الهز والترنح مضاد حيوي خاصة لنكومايسين 1 سم في العضل او 1 سم من النوروفلوكسين 10% تحت الجلد مع تحميله خافض للحراره او شراب فيفادول مع ابره من فيتامين ه + سلينيوم باذن الواحد اليوم الثاني طيب بعد ثلاثة ايام اوقف العلاج
    في المره القادمه ان شاء الله اتكلم عن تسمم الحمل

  5. #5
    عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    07.03.2007
    المشاركات
    18,209
    معدل تقييم المستوى
    32
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غنمكو مشاهدة المشاركة
    متوكلين على الله والله يعين ويوفقنا وياكم
    ماخاب من توكل على الله
    هلابك

  6. #6
    كاتب مبدع
    تاريخ التسجيل
    22.10.2007
    الدولة
    الرياض
    المشاركات
    1,178
    معدل تقييم المستوى
    13
    مرحبا بابو فهد .............................

    لله الحمد من قبل ومن بعد اكثر شيء يزعجني في الحلال الامراض وخاصة اذا كان مرض محير ما عرفت اتوصل لعلاج له في حالات كثيرة اما ابيع المريض على وضعة او اتركة بين يدي الخالق سبحانه بعضه يموت وبعضه يسلم ويقوم ..
    وكل مشروع لا بد ان تحصل فيه خسائر مثل ما يحصل فيه مكاسب وهذا امر حتمي لا بد منه ..
    لكن التوكل على الله وفعل الاسباب هو المطلوب فلا تجلس مكتوف الايدي امام اي مرض في حلالك حاول وافعل الاسباب والتوفيق بيد رب العالمين ...

  7. #7
    عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    14.12.2007
    المشاركات
    4,748
    معدل تقييم المستوى
    16
    [center]لماذا اخسر في تربية الأغنام ؟
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أولا
    أخي الكريم الغنم رزق وليست عشق يعني يوجد أنواع لا يمكن أن تعيش لديك حتى لو عملت المستحيل ونقول عليها بالعامية ما لك حظ فيها والبدو يقولون الغنم ما تتبعك والصحيح ( أن ما لله كتب لك فيها رزق) ولكن متى تقول هذا الكلام بعد ما تكون عملت جميع الأسباب والطريق الصحيحة في والاداره
    ثانياً
    تخزين العلف من أهم عوامل النجاح في تربية الأغنام سوى قليله أو كثيرة حتى لو تملك 500 رأس سوف تجد نفسك خسران وغنمك اغلبها تبي تموت من الردى والأمراض وإنتاجها في الغالب لا يعيش لأنه يعاني من قلة تغذيه وضعف و قلة حليب
    ثالثاً
    الأشراف على حلالك بشكل يومي وإذا لا تستطيع أن تشرف عليه أنصحك أن لا تقنيه حتى لو كان العامل من أفضل العمال والسبب العين الواحدة ليست مثل الاثنتين
    رابعاً
    الهدف من التربية والتربية الناجحة ونوع الحلال؟
    و اسمح لي أستاذي الغالي أن أوجز في التربية الناجحة وهي قسمين
    1- أما أنتاج ذبائح وهذا يعتمد على العدد والنوع فا كل ما زاد العدد زاد الهامش الربحي
    ولابد أن تراعي هذه الثلاث
    اشتر الحلال الذي يسرك أذا نظرت أليه ويجملك أذا ذبحت من أنتاجه ويسد حاجتك إذا بعت منه
    بعد ذلك تهتم بعامل مهم وهو تطوير مراحك أو تحسينه بحيث أن الفحول يكون أنتاجها أفضل من الأمهات ومع مرور الوقت سوف يتغير مراحك بالكامل بأذن الله ولهذا السبب نقول أن الفحل هو الحلال كله
    ولهذا السبب تجد الفحول المنتجة تباع غالية ويستغرب المبتدئين مثلي عن سبب الارتفاع
    وإذا كان إنتاج الفحول لديك كبر الأرانب أو الشكل الخارجي غير مرغوب فيه بالسوق لديك لن تستفيد من إنتاجك فالمربين يبيعون بسعر 1000 ريال وأنت تبيع بسعر 800 ريال لان بهمك اقل من بهمهم بالحجم حتى لو كان سمين قد يفرق 100 ريال بالراس من ناحية الشعره وجبرت العظام
    في غنم الإنتاج لا تفكر في المردود المادي قبل 5 سنوات تقريباً أذا كان عددها 100 رأس تقريباً
    ولا تحسب الدخل السنوي في هذه المدة المذكورة ولكن يكون الحساب كم أضفت على رأس المال من الإنتاج سوى رخال أو نعاج جديدة
    2- أنتاج غنم مزاين وهذه اقل في المصاريف نسبياً ولكن مخاطرتها عاليه وتحتاج إلي جهد مضاعف في رأس المال والعناية والتسويق ( بالمشاركة بالمزادات وغيره من الطرق المباحة شرعاً والمنافسات الشريفة) وشرحها يطول وليس هذا مجاله لأنه ليس محور مقالي
    مثال تقريبي مبسط عليها
    اشتر غنم صنف عدد 50 رأس تقريباً وأنتج منها فحول حتى لو أنتجت 10 فحول يشار لها بالبنان سوف تجد منها مربح بأذن الله ولكن لا تنسى أن نسبة مخاطرتها اكبر من ما تتخيل لان كل ارس لديك لم تشتريه ألا بعد ما دفعت الغالي والنفيس من اجل الحصول عليه وتسجيل بمصتك ضمن ملاك هذا الصنف (تحتاج جهد وقد يكون سنين وليس محور حديثي واكتفي بهذا)
    نوع الحلال وهنا اسمح لي أني اشرح بإيجاز
    نوع الحلال المقصود به أفضلها من ناحية التحمل وقلة المصاريف والحلال الدارج في منطقتك والذي يتكيف على مناخها وبيئتها الجغرافية
    وأفضل الحلال الموجود هو
    1- النعيمي وليس هذا هوى أو ميول بل الواقع يشهد انه لا يوجد مربين يملكون أعداد كبيره في المملكة مثل مربين النعيم نسأل الله أن يبارك لهم في ما أعطاهم ويزيدهم من نعيمه واكبر ميزات النعيم القوه والعطف وقلة المصاريف وليست عيوف لأغلب الأعلاف
    2- الحري لا تباعد والنعيمي ألا بالعطف فا هي اقل
    3- في التفكير انتاج لحم وشحم وتربية اعداد كبيره تصل من 500 راس واكثر لا تفكر في الماعز ليست المسئله هوى ولكن الماعز تحتج اللي ضعف جهد الاغنام الاخرى وحساسه اكثر منها وعماله اكثر
    أخي المبتدئ خذ هذه النصيحة من أخوك المجتهد
    (من السهل أن تشتري 100 رأس ولكن الأهم كيف تعلفها وتديريها بالشكل الصحيح )
    نأتي الآن لبعض أسباب الخسائر
    1- عدم تخزين الأعلاف وهذا اكبر عامل مخسر للمربين سواء يملك عدد كبير أو قليل ومن لا يخزن العلف سوف يجد مصاريف تقسم الظهر وربما بيع الإنتاج لا يكفي لسداد الديون المتراكمة لمحلات الأعلاف
    2- عدم الأشراف المباشر على الحلال وتجد بعض المربين يكتفي بالنظر من خلف زجاج سيارته على حلاله
    3- تنظيم الولادة وهذا أيضا من اكبر ما يخسر المربي والسبب انه تجد اغلب المربين يملكون 130 رأس والبهم المعد للبيع في موسم الاضحيه لا يتجاوز30 رأس لماذا؟
    4- عدم الاهتمام التحصينات خاصة الدموي والمعوي والقلاعية لأنها اكبر مخسر للمربي والقلاعية أهمها لأنها تقضي على أنتاج سنه كامل بغمضة عين وهذا ما حصل معي وعدم الكشف المبكر عن الاصابه
    5- مشكلة اغلب المربين لا يفكر بالوقاية قبل المرض وإنما تبدءا الخسائر بعد الاصابه ويكون الشق اكبر من الرقعة
    6- تراكم رواتب العمال وهذا فيه نوعين من الخسارة واحد انك خالفت قول النبي صلى الله عليه وسلم حيث قال ( أعطي الأجير أجره قبل أن يجف عرقه) وللأسف هذا موجود
    والسبب الثاني انه عند بيع الإنتاج يجد البعض أن نصف المبلغ يكون من حق العامل أذا كان راتبه 12 ألف وباع 30 طلي بسعر 30 ألف ما يقارب نصفها يذهب للعامل أذا لم تكن عند البعض أكثر من ذلك
    7- الديون والتهاون بها مصيبة وهي ممحقة للبركة وتجد اغلب المربين يتهاون بها سوى في شراء العلف أو شراء الأغنام وتلخبط على المربي جميع حساباته
    8- عدم التخطيط السليم والتخبط في كل شئ وعدم السير على خطه أعدها المربي في كل شئ قد تسبب خسائر ومصاريف لم تكن في الحسبان
    والبعض يعتقد أن تربية الأغنام لا تحتاج اللي تخطيط وإنما شبك وعلف وعامل فقط
    مثال تقريبي على ذلك
    عندما تبدءا في أنشاء منزل ويعمل لك المهندس مخطط كامل محسوب فيه كل صغيره وكبيره وتحسب حسابك على انه لا يكلفك سوى 300 ألف وبعد بدايتك فيه تأتي أنت بأفكار جديدة تزيد عليك بمصاريف لم تكن لديك بالحسبان والأغنام كذلك أي أفكار تكون غير محسوبة قد تودي اللي خسائر
    9- التعليف ومصاريف العلف لا بد أن تكون محسوبة بالملي ولا سوف تجد نفسك في مئزق لم يخطر على بالك وهذا ما يقع فيه اغلب المربين ويكون أمام خيارين كلهما مر وهي
    1- أما أن يستأ ثم بالبهائم المسؤل عنها ويقلل عليها علفها ويسرحها في ارض بور لا تجد منها سوى المشي والتعب وربما تسقط أجنتها وزاد الطين بله
    2- أو أن يبيعها بأبخس الأثمان حتى يسلم من إثمها ويسد الديون المتراكمة عليه في بعض الأحيان نتيجة التخبط من البداية
    10- اختيار المراح ونظافته من أهم الأسباب في الوقاية من الأمراض وقلة المصاريف
    11- كثرت الأنواع من أسباب زيادة المصاريف وتسبب زيادة في تقسيم الحظائر ولا تفيد المربي الذي له هدف بعيد
    12- قلة الفحول تؤدي اللي قلت الإنتاج عن طريق تفويت فترة دورة الشبق وعدم تقارب ولادة الأغنام
    13- قيمة الإنتاج تذهب في بعض الأحيان خارج مشروع الأغنام وهذا حال اغلب المربين
    14- بيع الإنتاج جمله أفضل من بيع التفريد هذا الكلام للمربي الذي لا يستطيع جمع مبلغ البيع لأنه قيمة الجملة تساعد المربي في شراء ما تحتاجه أغنامه أو زيادتها
    15- عدم التفكير بزيادة الأغنام والاكتفاء بتكوين القطيع منه فيه هذا الكلام موجه لمن يملك عدد قليل وهذا يأخذ وقت طويل وسنوات قد يكون طول انتظارها من خلالها يفقد المربي صبره وتقل عزيمته وحماسه إلي مشروعه
    16- نوع الحلال الذي يتكيف ويتكاثر في منطقتك سوى من ناحية المناخ أو البيئة الجغرافية وهذا يغفل عنه
    كثير من المربين المبتدئين ويعتقدون أن الحلال يعيش في أي منطقه ويتكيف أقول له ليست العبرة بالأمهات ولكن في الإنتاج هل يعيش أو هل أنتاج الأمهات نفس أنتاجها في منشئاها الأصلي
    17- اخطر مرضين تواجه المربي هي القلاعية والجدري الخبيث لأنها تقضي على أنتاج سنه كاملة برمشة عين و عند الاصابه ليس لها دواء ولا بد تأخذ وقتها
    18- قلة العمالة وقت الولادة وهذا بعض الأحيان يستخسر بعض المربين أضافت عامل خاص بالخلفات ونسي أن هذا الإنتاج يحتاج اللي عناية فائقة ومراقبه على الأقل أول شهرين خاصة لمن يملك عدد من 200 وفوق
    19- عدم خروج الحلال من الحظائر وحبسها طوال الوقت أذا كانت من 50 رأس وفوق من أسباب الاصابه بالإمراض وخاصة ما يتعلق بالأظلاف
    واعتذر منك أخي أبو فهد في الاطاله
    فالموضوع ذو شجون ويحتاج اللي شرح أطول من ذلك
    وأحاول أن اختصر ولكن في إيصال المعلومة لابد من التفصيل
    على سبيل المثال نقاط نتمنى مناقشتها مثل
    1- طرق المحافظة على الإنتاج
    2- توحيد الولادة البعض يعتقد انه سهل ولكن من يجرب سوف يرى أنها يحتاج إلي 3 سنوات تقريبا أذا كانت الأغنام شراوي يعني كل مجموعه من مراح وشرحها يطول
    3- الحظائر والعلف وكيفية تقسيمهما وعلى قول المثل ( اصرف ما تحسب تفقر ما تدري)
    4- طرق تصريف الإنتاج وتسمينه
    5- أسرع الطرق في زيادة رأس المال
    6- كيف تكشف عن المرض وأنت جالس في العزبة وتعلم العامل لديك أن يكشفه في بدايته وانتشاره
    ملاحظه مهمة: قد تغيب عن البعض وهي أن مسألة التربية والكلام المكتوب لا يكون في يوم وليله وإنما على سنوات وهذا الكلام موجه لأخواني المبتدئين مثلي لأنه قد يجلس أمام الشاشة ويغتر بالحسابات النظرية ويعتقد انه يشتري مراح اليوم ويكسب بعد شهر وشهرين وتطلع معه أرقام فلكيه ونسئ المخاطر التي تشكل عائق لكل مشروع
    (ومن لا يحسب للخسارة ما كسب)
    واكرر أسفي لعدم الترتيب أو الخروج عن النص قليلاً يابو فهد
    لأني كنت معد المقال من السابق ولكن عندما شاهدة موضوعك أتشرف في المشاركة فيه
    هذا ما لدي الآن
    وأنا بشر أصيب واخطي
    فان أصبت فا من الله وان أخطاءة فا من نفسي والشيطان
    وتقبلوا تحياتي وتقديري للجميع

    [/center]

  8. #8
    عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    07.03.2007
    المشاركات
    18,209
    معدل تقييم المستوى
    32
    محمد اليوبي
    الشكر لك على المداخله الجميله الف شكر وربي يعوضك عن ما راح عليك
    ksa77
    جزاك الله خير ومعلومات جدا مفيه وربي يبارك بما تملك وحقا انك وفيت وكفيت

    أبو ســلطان
    هلا وغلا والف مرحبا وصدقني انك اخ وعزيز وتشرف بمعرفتك ومعرفت الرجال تشرى وانت علم بتربية النعيمي ومانستغني عن خبرتك ابو سلطان ياليتك تفتح مواضيع مطوله عن اي امر بخصوص الضان النعيمي
    @خالد@
    هلا ثم هلا والف هلا وبعد هلا بخوي ابو امل وياخي صدقني ما شوف موضوع او مشاركه لك او مشترك فيها الى الى امشي مليون وقراها اكيد الفائده فيها ابو امل بيض الله وجهك وياليتك دوم تطيل بالمواضيع والمشاركات فأنت علم
    رحم الله من خلفك وجعل مثواه اعلى الجنان

  9. #9
    كاتب مميز الصورة الرمزية ابو ربى
    تاريخ التسجيل
    27.08.2010
    المشاركات
    329
    معدل تقييم المستوى
    10
    الله يعطيكم العافية على المعلومات والمواضيع الحساسة التي يستفيد منها المربي اخوي راعي الحلال واخوي خالد الله يجزاكم الجنة

  10. #10
    كاتب مميز
    تاريخ التسجيل
    11.12.2009
    المشاركات
    310
    معدل تقييم المستوى
    10
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    جزاك الله خير - اخوي ابوفهد لطرح موضوع مهم بالنسبة لي

    واستفدت من ردود الاخوان بطرح تجاربهم ونصائحهم - الله يجزاهم خير

    ويعوضهم خير - ان شاء الله

  11. #11
    عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    14.12.2007
    المشاركات
    4,748
    معدل تقييم المستوى
    16

    لا هنت يابو فهد أنت والاخوه المشاركين
    تدري وش اكبر مشكله يواجه المربي ليست في شراء الحلال لانه من اقرب يأخذ قرض بنكي يشتري 100 راس في الصباح الباكر او يجد من يدينه غنم للحول
    ولكن المهم
    كيف يأمن المصاريف على الحلال والمحافظه علي الانتاج
    وغالباً تجد المربين يروح نصف انتاج حلالهم لاسباب كثيره يطول شرحها
    واهم هذه الاسباب هو عدم التشخيص السليم
    على سبيل المثال
    مرض دائماً اشاهد الاستفسار عنه وهو الرخاوه
    واغلب المربين يقول رخاوه رغم انه حسب عرفي القاصر ان الرخاوه تكون من اول الولاده ولا تاتي بعد مرور اسبوع واكثر
    راقب معي اخي الكريم كيف تتشابه الاعراض وتختلف الادويه
    هذه صورة الرخاوه التي اعرفها حسب عرفي القاصروهي تكون من اول الولاده




    وهذا مرض لين العضام



    وهذا مرض نقص النحاس ونقول عليه بالعاميه العقاص



    ويوجد مرض ايضا مشابه لها وهو مرض العظلات البيضاء
    ولا املك صوره له الان

    لذلك عدم التشخيص السليم يزيد خسارة المربي سوى في الارواح او من المال

    لي عدوه بأذن الله على الموضوع يابو فهد وابشر بما يرضيكم بأذن الله

    وسوف اخبرك في فكره تدور في رأسي من فتره وسوف تكون حصريه على شبكة أغنام
    وأذا الله كتب لها النجاح سوف تعد سبق لمنتدى أغنام على مستوى العالم
    وهي متابعة الانتاج عن بعد
    وهي خدمه لوجه الله تعالى لا نريد من ورائها سوى دعوه فقط في ظهر الغيب فا هي السعاده الحقيقيه
    بحيث نفتح موضوع متابعه لمدة شهرين يقوم اخونا الاعضاء المشتركين بتزويدنا بصور الانتاج وبرنامج التغذيه للمضاريع في الشهر الاخير والتحصينات التي اخذتها الامهات والوقايه التي اعطية للبهم حديث الولاده
    ومتابعته يومياً عن طريق صور يعرضها الاعضاء المشتركين في الموضوع وتكون بعد صلادة العشاء يومياً وتكون المشاركه من الجميع في تبادل الخبرات فالجميع يملك الخبره ولكن يتردد في المشاركه
    ولكن الفكره تحتاج جهد ومتابعه ودراسه اكثر ممكن تتبناها يابو فهد فأنت أهلاً لذلك
    وتقبلو تحياتي وتقديري للجميع

  12. #12
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    06.08.2010
    المشاركات
    16
    معدل تقييم المستوى
    0
    جزاكم الله كل حرف بحسنه لكتابت التجارب وحب الخير لاخوانكم المربين وجعله في موازيين حسناتكم

  13. #13
    كاتب مبدع
    تاريخ التسجيل
    22.10.2007
    الدولة
    الرياض
    المشاركات
    1,178
    معدل تقييم المستوى
    13
    هلا وغلا والف مرحبا وصدقني انك اخ وعزيز وتشرف بمعرفتك ومعرفت الرجال تشرى
    هلا أخوي أبو فهد والله أنك غالي وعزيز يا ابو فهد والمكسب الحقيقي من تربية الحلال والله أنه معرفة الرجال الطيبين مثلك وشرواك ولا قصور في أخواني الباقين ...
    وتراي يا أخوك ما أزلت أتعلم من الرجال العارفين والطيبين شروى هالوجه ..

  14. #14
    كاتب مبدع
    تاريخ التسجيل
    22.10.2007
    الدولة
    الرياض
    المشاركات
    1,178
    معدل تقييم المستوى
    13
    بحيث نفتح موضوع متابعه لمدة شهرين يقوم اخونا الاعضاء المشتركين بتزويدنا بصور الانتاج وبرنامج التغذيه للمضاريع في الشهر الاخير والتحصينات التي اخذتها الامهات والوقايه التي اعطية للبهم حديث الولاده
    ومتابعته يومياً عن طريق صور يعرضها الاعضاء المشتركين في الموضوع وتكون بعد صلادة العشاء يومياً وتكون المشاركه من الجميع في تبادل الخبرات فالجميع يملك الخبره ولكن يتردد في المشاركه
    ولكن الفكره تحتاج جهد ومتابعه ودراسه اكثر
    ممكن تتبناها يابو فهد فأنت أهلاً لذلك

    هلا وغلا أخوي خالد ..
    بشرنا عنك يالغالي ..
    الفكرة طيبة جدا ونحن بحاجة لمثل هذه الافكار النيرة وأنا أرشحك أنت وأبو فهد لتبنيها ولا قصور في أخواني الاعضاء ...
    نتمنى أن ترى النور قريبا والله يجزاك خير يا أبو أمل ويرحم شيبانك ...

  15. #15
    عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    07.03.2007
    المشاركات
    18,209
    معدل تقييم المستوى
    32
    ابو ربى
    عافك ربي وهلابك ونتعلم منك طال عمرك
    صمت شاعر
    عليكم السلام وهلابك وربي يجزاك خير والشكر للشباب جميعا فمداخلاتهم هي التي افدتني اولا وزانت الموضوع بطرح خبراتهم الكبيره
    @خالد@
    ابو امل كبير وتراني بالخدمه وبالشوفه وبشر انا معك بما تنوي عمله ونتعلم منك ابو امل واقول رح يابو امل الله يعزك ولا يعز عليك احد
    أبو ســلطان

    شروك الطيب يا وجه الخير رحم الله والديك وتراك معنا بالي بيسويه خالد ابو امل

صفحة 1 من 10 123 ... الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 2 (0 من الأعضاء و 2 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. الوقاية من أمراض الأغنام
    بواسطة رعدمحمد في المنتدى >المنتـــدى الطــبي<
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 21.05.2014, 04:54 PM
  2. الدليل الشافى فى تربية الأغنام الكافى
    بواسطة غراب في المنتدى الــمــنــتـــــدى الـــعـــــــــــام
    مشاركات: 39
    آخر مشاركة: 02.04.2012, 12:48 PM
  3. $$$$$$$$$$--< للمبتدئين ملف متكامل عن الأغنام >--$$$$$$$$$$
    بواسطة عبدالغني المحمادي في المنتدى الــمــنــتـــــدى الـــعـــــــــــام
    مشاركات: 38
    آخر مشاركة: 08.10.2010, 09:25 PM
  4. تغذية الأغنام
    بواسطة أبو محمود في المنتدى منتدى التغذية و الاعلاف
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 17.06.2010, 11:36 PM
  5. أمراض الأغنام
    بواسطة أبو محمود في المنتدى >المنتـــدى الطــبي<
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 20.04.2010, 01:05 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •