لسبت 17 محرم 1429هـ الموافق 26 يناير 2008م العدد (2675)

مطعم "باب الحارة" بالرياض يستقبل زبائنه بـ"أبو شهاب وأبو النار"

"باب الحارة" بـ"أبو النار" 2601.MIS.p34.n80.jpg
مطعم باب الحارة من الخارج تصوير: معيض الحارثي
الرياض: معيض الحارثي
استلهم صاحب مطعم مسلسل "باب الحارة" الذي بث في شهر رمضان المنصرم وحقق نجاحا ملحوظا، وأطلق على مطعمه اسم "باب الحارة"، ليس ذلك فقط، ولكنه استعار أيضا شخصيات المسلسل الشهيرة، ومنهم " أبو شهاب " وأبو عصام" وأبو النار" و" أبو العز" وأبو حكيم" حيث أطلق أسماءهم على عمالة "نادلين" في المطعم، بعد أن ألبسهم ملابس مشابهة تماما لملابس شخصيات المسلسل وكتب أسماءهم على صدورهم.
ولوحظ أن أكثر من محل بالرياض تمت تسميتها بباب الحارة, من بينها مطعم كبير على طريق ديراب جنوب الرياض، ومحل وجبات سريعة في شرق الرياض، في ظاهرة بدت تغزو العاصمة، حيث يقوم أصحاب بعض المحلات التجارية بتسمية محلاتهم بأسماء برامج ومسلسلات وشخصيات وقنوات فضائية شهيرة.
واعترف مالك أحد المطاعم بالرياض عبدالله القحطاني " باستغلاله لشهرة مسلسل "باب الحارة" كنوع من الدعاية للمطعم لجذب الزبائن إليه, وقال إنه رغم افتتاحه للمطعم منذ أيام قليلة، إلا أنه وجد إقبالا كبيرا من الزبائن الذين يبدون إعجابهم بفكرة الاسم، ويريدون الاستطلاع عن كافة تفاصيل المطعم من الداخل كالديكور ونوع الأطعمة وجنسيات العمالة، ويسألون عما إذا كان يقدم وجبات غذائية شاميّة نسبة للمسلسل.
وأشار القحطاني إلى أنه كنوع من ربط اسم المطعم بأحداث المسلسل وشخصياته صمم للنادلين الذين يحضرون الطلبات للزبائن زيا شبيها بملابس نجوم المسلسل, وأطلق عليهم أسماء الشهرة لبعض أبطال المسلسل كأبو شهاب وأبو عصام وأبو النار وأبو بدر وأبو العز وغيرهم، وقام بكتابة هذه الأسماء على الملابس التي يرتدونها, كما قام بإحضار شرائط " سي دي " للمسلسل بجزأيه الأول والثاني، ويمكن عرض مقاطع منها للزبائن على شاشة تلفزيون المطعم أثناء انتظارهم في الاستقبال وأمام المحاسبين.
وقال صاحب المطعم إنه ينشد إرضاء الزبائن، واختار هذه الطريقة لجذبهم للمطعم، خاصة بعد شهرة المسلسل الذي أصبح على كل لسان، بعد بثه على إحدى القنوات الفضائية في رمضان الماضي, مشيرا إلى أن الأطعمة المقدمة حاليا تتنوع بين التراثية والمحليّة كالمندي والأرز والمشويات وغيرها، وأنه يدرس تقديم مأكولات شامية مستقبلا.
وقال أحد العاملين في المطعم ويدعى سليمان العلي إنه بمجرد رؤية بعض الزبائن للزي الذي يرتديه تبدو عليهم الدهشة، وينادونه بلهجة شامية كتلك المستخدمة في المسلسل، ويدعونه بأسماء بعض شخصيات المسلسل، وسط إعجاب منهم بذلك، وهو ما ينشده صاحب المطعم الذي يبحث عن كسب الزبائن.
وقال الشباب سامي المنصور وعبدالعزيز الزهراني وخالد الغريوات إن مسمى المطعم جذبهم للدخول إليه وتناول الطعام بداخله، كونهم من متابعي المسلسل، وأرادوا استطلاع ما بداخل المطعم، ومشاهدة عمالته الذين يقلدون أبطال المسلسل في لهجتهم وملابسهم

http://www.alwatan.com.sa/news/newsd...=2675&id=39242


l'ul "fhf hgphvm" fhgvdhq dsjrfg .fhzki fJ"Hf, aihf ,Hf, hgkhv" fhf hgphvm fJHf, aihf ,Hf, hgkhv