نرحب باعضائنا الكرام وبالزوار ونتمى دوماً ان تجدوا مايسركم ويمكنكم التواصل مع المشرف تمام على واتسب وجوال 0505662861 لاي استفسار او مساعدة في الموقع

 

تنبيـــــه هـــام

دعماً من ادارة الموقـع فقـد تـم خفـض سعي المنتدى الى ١٪ على البائـع

ومن يواجه اي مشكلة في التسجيل التواصل على بريد الموقع aghnam@gmail.com

ضع إعلانك هنا


[  ] [ عدد مرات العرض 331924531 ] [ عدد النقرات 68878 ]

النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: النسبة المعقولة لموت البهم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين اخواني الكرام ماهي النسبة المعقولة في موت البهم خصوصا انني الاحظ ارتفاع النسبة في

  1. #1
    كاتب متألق الصورة الرمزية جبل شمرخ
    تاريخ التسجيل
    17.07.2007
    المشاركات
    596
    معدل تقييم المستوى
    14

    Z7 النسبة المعقولة لموت البهم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
    اخواني الكرام ماهي النسبة المعقولة في موت البهم خصوصا انني الاحظ ارتفاع النسبة في الشتاء وانخفاضها صيفا ..... علما بانه تقريبا في كل 10 بهم يولدون يموت 1 منهم واحيانا ترتفع الى 2 فهل تعتبر هاذي النسبة معقولة ؟


    hgksfm hglur,gm gl,j hgfil ll,j


  2. #2
    من كبار الكتاب الصورة الرمزية **المهاجر**
    تاريخ التسجيل
    13.12.2007
    الدولة
    الرياض
    المشاركات
    2,303
    معدل تقييم المستوى
    15
    خوي نادر السلام عليكمت بصرااااحه من خبرتي البسيطه انا اطعم الحلال تقريبا ضد اهم الامراض واعلفها تعليف جيد يعني بالعربي مهتم فيها شوي ونسبه الموت تقريبا عندي من 5-10 %
    انا في اعتقادي اذا يموت عندك وااااحد من عشرة فهذي نسبه عاديه
    لكن اذا 2 معناته 20% وهذي نسبه كبيرة شوي الا اذا ما كنت مهتم في الحلال

    واسف على الاطاااااله ونشوف اراء الشباب وخبراااااتهم عشان نستفيد انشالله

  3. #3
    ‎عضو مجلس الادارة الصورة الرمزية الأفندي
    تاريخ التسجيل
    06.01.2007
    المشاركات
    4,370
    معدل تقييم المستوى
    18
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    بإمكانك أخي الفاضل تقليل النسبة إلى أدنى المستويات

    وذلك من خلال إعطاء التحصينات اللازمة قبل وبعد الولادة

    وكذلك من خلال التغذية المناسبة والعناية اللازمة

    ونظافة الحظائر والمعالف وأدوات الشرب

    =========

    وقبل ذلك كله,,..

    التيقن بأن الرزق من عند الله والحافظ هو الله

    مع الأخذ بالأسباب

    =======

    الله يبارك لك فيما أعطاك ويرزقك من واسع فضله

    ويحفظ حلالك وحلال الجميع

    اللهم آمين.





  4. #4
    كاتب نشيط الصورة الرمزية الشاهد
    تاريخ التسجيل
    25.05.2007
    المشاركات
    143
    معدل تقييم المستوى
    14
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الموضوع ممتاز
    بالنسبة لي هذي السنة مات عندي حول30راس والعوض على الله
    مع العلم باني اعلف زين ولي صديق دكتور بيطري بالزراعة ويجيب لي جميع التطعمات والادوية
    هذا اول سنة يوصل العدد بهذا الحجم الضخم في العادة ما يتعدون3 ؟؟؟0
    والملاحظ: ان الموت بعد يومين من الولادة والحلال مدفية زين
    الحمد للة على امر اللة

  5. #5
    من كبار الكتاب الصورة الرمزية سلطان الحربي
    تاريخ التسجيل
    14.07.2006
    المشاركات
    3,836
    معدل تقييم المستوى
    18
    في الشتاء تكثر النفوق في البهم لانه غير قادر على تحمل البروده الزائده
    فيجب عليك المحفظه عليه وعمل اماكن مغطاه من الرياح البارده ومن الصقط (الصقعي)
    ومحولة تغير وقت الولده وجعله في اوقات غير الشتاء .
    ومن المعروف البرد يزيد احتياج الاغنام الى الطاقه لمقومته وتقل فيه انتاج الحليب للبهم .
    نسبت النفوق في الشتاء تصل في بعض الاوقات الى 50% والى 90 % اذا كن هنالك اهمال في الاعتنا بالبهم وتجاهل الرياح البارده والاسهال .
    في حالةالحرص بيكون 2% الى 10% وتكون الاسباب مرض او موت مفجي .
    في الصيف تكون نسبت النفوق في الاهمال الى50 %
    وفي حالة الحرص1%الى 5%
    ومن المعروف ولو تسال اكثر الصيدليات البيطريه متي موسم الادويه بيقول الشتاء .

  6. #6
    كاتب متألق
    تاريخ التسجيل
    02.07.2007
    المشاركات
    651
    معدل تقييم المستوى
    14

    SnipeR (24)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سلطان الحربي مشاهدة المشاركة
    في الشتاء تكثر النفوق في البهم لانه غير قادر على تحمل البروده الزائده
    فيجب عليك المحفظه عليه وعمل اماكن مغطاه من الرياح البارده ومن الصقط (الصقعي)
    ومحولة تغير وقت الولده وجعله في اوقات غير الشتاء .
    ومن المعروف البرد يزيد احتياج الاغنام الى الطاقه لمقومته وتقل فيه انتاج الحليب للبهم .
    نسبت النفوق في الشتاء تصل في بعض الاوقات الى 50% والى 90 % اذا كن هنالك اهمال في الاعتنا بالبهم وتجاهل الرياح البارده والاسهال .
    في حالةالحرص بيكون 2% الى 10% وتكون الاسباب مرض او موت مفجي .
    في الصيف تكون نسبت النفوق في الاهمال الى50 %
    وفي حالة الحرص1%الى 5%
    ومن المعروف ولو تسال اكثر الصيدليات البيطريه متي موسم الادويه بيقول الشتاء .

    مساك الله بالخير ياسلطان وتحيه للجميع

    طيب ياسلطان بما ان المثل يقول اسأل مجرب ولا تسأل طبيب

    عطنا خبرتك في الموضوع خاصة وان الشتاء يشهد موت البهم في الماعز والضأن ولكن في

    الماعز تموت الصغار كلها الا القليل


    التدفئه مانفعت التطعيمات المضادات تقليل الحليب تكثيره استعملنا جميع الخطط والبرامج

    ولكن بدون فائده وششششششششششششششششش رايك

  7. #7
    كاتب متألق
    تاريخ التسجيل
    10.01.2007
    المشاركات
    579
    معدل تقييم المستوى
    14
    والله اعلم انها سنه تصيب وسنة تخيب (في ظل الظروف الطبيعية )

  8. #8
    كاتب متألق الصورة الرمزية جبل شمرخ
    تاريخ التسجيل
    17.07.2007
    المشاركات
    596
    معدل تقييم المستوى
    14
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اشكر الجميع على مشاركتهم واثراء الموضوع لتعم الفائدة
    من خلال تجربتي يازين الولادة في الصيف ففي اشد اوقات الصيف حرا يعتقد البعض ان الاغنام تكون في اشد المعناة والاجهاد ولكن من خلال خبرتي فانها تكون في افضل حالتها كبارا وصغارا ولكن المشكلة في الشتاء وامراض الشتاء حيث يكثر الموت في البهم والكبار ايضا والسبب ان حرارة الشمس صيفا تقضي على الكثير من الجراثيم والميكروبات بينما في الشتاء تتوالد الذباب والناموس بكثرة وقس عليها البكتريا والجراثيم مما يؤدي الى موت الكثير منها .

    بالنسبة للماعز فعلا كرهت تربيتها والسبب اني تعبت من كثرة ماارمي من البهم اللى يموتون

  9. #9
    من كبار الكتاب الصورة الرمزية سلطان الحربي
    تاريخ التسجيل
    14.07.2006
    المشاركات
    3,836
    معدل تقييم المستوى
    18
    اسف على التاخير
    اول شئ يجب عليك تفادي الانتاج في الشتاء بحجز الفحل . وتستفيد من ذلك الفحل يرد عافيته . الاغنام تقواء وتصرف كلها في وقت موحد .
    ثانيا : من مريت انا بهذي المشكله وتفيديتها بعمل صندقه من الخشب مقفلها من جميع الجهات وفي شدة البرد ادخل البهم فيها. واعطيت البهم علف مركز بكميات كبيره والبرسيم . ادخل البهم على امهاته في الساعه 3.00 ظهرا وبعد ساعتين اعزله عن امهاته اذا كن الجو بارد . وادخله الى حظيرته . وفي الليل ادخله الصندقه . ولا اخرجه على امهاته الا الساعه 8.00 صباح بعد ان يحمي الجو .
    عليك بمعالجة الاسهال من يومه ولا يطول الى اليوم الذي يليه .
    الامهات يجب تكون بكمل قواها لانتاج الحليب للبهم وتعليفها جيدا

    في الشتاء كما تعلم الاغنام تحتاج الى زياده بالاعلاف لاحتياجها الى الطاقه ويفضل اعطاها البرسيم بكثره

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. طريقتي في تسمين البهم @ خالد @ بالصوره
    بواسطة @ابو أمل@ في المنتدى منتدى التغذية و الاعلاف
    مشاركات: 428
    آخر مشاركة: 20.09.2016, 02:56 AM
  2. خلاصة تجارب المربين ولقاء مع @خالد@
    بواسطة السنافي في المنتدى الــمــنــتـــــدى الـــعـــــــــــام
    مشاركات: 79
    آخر مشاركة: 06.02.2014, 05:29 PM
  3. سلسلة تجارب المربين == 1 ==
    بواسطة راعي الحلال في المنتدى الــمــنــتـــــدى الـــعـــــــــــام
    مشاركات: 61
    آخر مشاركة: 01.11.2011, 04:55 AM
  4. البهم ومضاد الاموكسيل250 ملجم البشري
    بواسطة جبل شمرخ في المنتدى >المنتـــدى الطــبي<
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 12.12.2008, 02:19 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •