نرحب باعضائنا الكرام وبالزوار ونتمى دوماً ان تجدوا مايسركم ويمكنكم التواصل مع المشرف تمام على واتسب وجوال 0505662861 لاي استفسار او مساعدة في الموقع

 

تنبيـــــه هـــام

دعماً من ادارة الموقـع فقـد تـم خفـض سعي المنتدى الى ١٪ على البائـع

ومن يواجه اي مشكلة في التسجيل التواصل على بريد الموقع aghnam@gmail.com

ضع إعلانك هنا


[  ] [ عدد مرات العرض 332024017 ] [ عدد النقرات 68928 ]

النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: نبذة حول تربية الأغنام

تربيه الاغنام 1 البداية في مشروع تربية الأغنام : يتوقف النجاح والاستمرارية في تربية الأغنام على البداية المدروسة قبل التنفيذ ............... عليك بالتفكير الجيد في النقاط التالية قبل

  1. #1
    من كبار الكتاب
    تاريخ التسجيل
    05.11.2006
    المشاركات
    1,364
    معدل تقييم المستوى
    16

    نبذة حول تربية الأغنام

    icon1.gif تربيه الاغنام
    1


    البداية في مشروع تربية الأغنام :
    يتوقف النجاح والاستمرارية في تربية الأغنام على البداية المدروسة قبل التنفيذ ............... عليك بالتفكير الجيد في النقاط التالية قبل أن تخطو للبدء :
    أ ) تأكد من رغبتك الحقيقية في هذا العمل وأنك تحبه وعلى استعداد لتحمل المشاق من أجله . أرسم الخطوط العريضة لمشروعك وتأكد من توافر الإنتاج الأساسية وهي الأرض ورأس المال والإدارة والعمل . ب ) تعرف على متطلبات السوق من الأغنام . إن الغرض الأساسي لتربية الأغنام في المملكة هو إنتاج اللحم من الطليان المسمنة - ولكن تذكر أن تجارة الصوف أصبحت رائجة عالمياً في الآونة الأخيرة . . بقي لك أن تحدد السلالة . إن الأغنام النجدية ممتازة وذات شعبية كبيرة ولكن قد يكون ارتفاع سعرها عاملاً محدداً - هناك سلالات أخرى كثيرة ممتازة أيضاً .
    ج ) حدد الحجم المناسب للمشروع في ضوء إمكانياتك المتاحة . إن البدء بأعداد قليلة من النعاج يبنى منها القطيع تدريجياً يتيح فرصة جيدة لمراقبة أفراد القطيع والتعرف على الصفات والخصائص الإنتاجية لكل فرد ، كما أنها تكون غير مكلفة - إلا أن البداية بعدد كبير تتيح فرصة أسرع للربح وتحقق تشغيلاً كاملاً لإمكانيات المزرعة وتعطي فرصة أكبر للاستفادة من العمالة وعقد الصفقات عند البيع والشراء .
    د ) كن دائماً على رأس العمل بمزرعتك ولا تتركه لمجموعة من العمال البسطاء ، إنهم غير قادرين على اتخاذ القرار المناسب عند الحاجة ، كما أن عدم وجودك أو مدير فني ينوب عنك إنابة كاملة على أرض المزرعة لا يجعل العمال يشعرون بجدية العمل .
    هـ ) خطط دائماً للمرحلة التالية قبل بدايتها بوقت كاف وكن على اتصال مستمر بالمنتجين الآخرين وقوي صلتك بهم وبالأسواق والتجار والمزارعين .
    و ) والآن إذا كنت مستعداً فيفضل أن تكون البداية في فصل الخريف حيث يعتدل المناخ ويقبل موسم الأمطار فتنمو المراعي الطبيعية .

    ومهما كان مصدر الأغنام فيجب مراعاة ما يلي عند شرائها :
    أولاً : بالنسبة للحملان الصغيرة :
    1 ) تأكد من رضاعة الحمل لحليب البادئ المعروف أيضاً بأسم " اللبأ أو السرسوب " وهو أول حليب تنتجه النعجة بعد الولادة فهي غني بالمواد الغذائية وبعض المواد الواقية من الأمراض خاصة الإسهال .
    2 ) أفحص مؤخرة الحمل وتأكد من خلو الذيل من آثار الإسهال التي تختلف عن آثار الروث الطبيعي ، فالأول يكون عجيني القوام لونه مائل للسواد أما الثاني فيكون مائي القوام فاتح اللون كريه الرائحة .
    3 ) ضع إصبعك داخل فم الحمل وتأكد أنه يحاول رضاعة الإصبع ، إن ذلك دليل على أنه رضع من أمه كما أنه يعني جودة الشهية واليقظة .
    4 ) أفحص عيون الحملان وتأكد من أنها لامعة براقة تدل على الحيوية والنشاط نظيفة خالية من الالتهاب والاحمرار أو آثار الصديد .
    5 ) تأكد من نظافة فتحتي الأنف وخلوهما من المخاط وأن يكون التنفس سهلاً وعميقاً .
    6 ) في الحملان حديثة الولادة يكون الحبل السري طرياً ولكنه يجف متحولاً إلى زائدة داكنة اللون خلال يوم واحد من الولادة ، وقد لا تسقط إلا بعد ثلاثة أسابيع من الولادة ولذلك فإنها لا تعتبر دليلاً على عمر الحمل . التهاب أو أورام الحبل السري تعني عدم النظافة وقد تؤدي إلى بعض المشكلات الصحية .

    ) يجب أن تكون الفروة سليمة متماسكة مشدودة على جسم الحيوان مطاطة لامعة المظهر جيدة الرائحة خالية من أي ظواهر غير عادية .

    ثانياً : الحملان المفطومة :
    1 ) تجنب الحملان ذات الكرش المنتفخ أو الضامر ، إذ أن ذلك يعتبر دليلاً على سوء التغذية أو عدم انتظامها . تأكد من نظافة الصوف حول منطقة الذيل .
    2 ) أفضل الحملان تلك اليقظة بادية الصحة ذات الظهر المستقيم العريض ، أما ذات الظهر المنحني فغالباً ما تكون مريضة أو ضعيفة ، المظهر الجيد والتكوين السليم والفروة اللامعة وتكدس اللحم على جانبي ومؤخرة الحمل دليل على قابليته العالية للتسمين والإنتاج الجيدين .
    3 ) الأرجل القوية المنتظمة المستقيمة المتباعدة التي تحمل الجسم بقوة واتزان دليل واضح على المستقبل الإنتاجي الجيد .
    4 ) إذا كنت تفكر في إنتاج حملان التسمين سريعة النمو لبيعها في عمر صغير فابحث عن الحملان المخصية فإنها تنمو أسرع وتعطي لحماً طرياً بالإضافة إلى أنها تكون أكثر هدوءاً ولا يخشى منها في التلقيح العشوائي للنعاج .

    ثالثاً : النعاج الكبيرة :
    1 ) تأكد من أنها مماثلة لصفات السلالة والنموذج . النعاج ذات الحجم المتماثل تكون أسهل في الرعاية ، كما أنها تلقح وتلد في أوقات متقاربة لتنتج حملاناً متماثلة في العمر والوزن يمكن تسويقها بسهولة .
    2 ) احرص على اختيار النعاج جيدة التكوين وذلك بفحصها تحت الفروة في منطقة الظهر لتحسس مدى اتساع الجسم ، تأكد من أن العظام مكسوة جيداً باللحم في تلك المنطقة ومنطقة الكفل وأعلى الذيل .
    3 ) تأكد أيضاً من أن الضلوع متسعة عند نهايتها وأن الصدر عميق ، تجنب النعاج ذات الجسم الضيق غير العميق منحنية الظهر رقيقة العظم ذات الذيل الجلدي المتدلي .
    4 ) أنظر إلى القوائم وتأكد من قوة عظامها وغلظها وتكدس اللحم في القوائم الخلفية حتى أسفل العرقوب .
    5 ) تأكد من ظهور علامات الصحة التالية على النعاج : اليقظة التامة - الانتباه لأي حركة غير عادية - الآذان الصاغية - العيون اللامعة - الأنف النظيف - الفم الجيد - الرأس المرفوعة متوازنة الوضع على الجسم .
    6 ) افحص الفروة للتأكد من كثافة الصوف وتجانسه وخلو الجسم من الطفيليات الخارجية بوضع الإبهامين متجاورين وجعلهما ينخللان الفروة ثم أبعدهما عن بعض .
    7 ) أفحص الضرع وانظر إلى حجمه وانتظام نصفيه ونعومة جلده ومدى استجابته للضغط عليه - تأكد من انتظام حجم الحلمتين ووضعهما على الضرع وخلوهما من الجروح والقطوع - أجذب جلد الضرع بعيداً عن الجسم للتأكد من عدم وجود أنسجة صلبه داخله ( إنها تعني تليف الأنسجة المدرة للحليب نتيجة لإصابتها بالالتهاب ) .
    8 ) أفحص فم النعجة للوقوف على حالة الأسنان :
    أ - الأسنان دليل على العمر حيث تولد النعجة بأسنان لبنية صغيرة تستبدل زوجاً منها في نهاية كل عام بحيث يكتمل وجود الأسنان المستديمة في نهاية العام الرابع .
    ب - النعاج ذات الأسنان المتآكلة والمتباعدة والمكسورة تكون أكبر سناً وأقل مقدرة على التغذية ، لذلك فهي في حاجة لاهتمام أكثر وربما إلى غذاء أفضل وبالتالي يكون سعرها أقل
    رابعاً : الكباش :
    بالإضافة إلى كل ما سبق يجب أن تكون الكباش مطابقة لصفات السلالة عريضة الجسم وعميقة متناصفة التكوين تتوافر فيها القوة والحيوية رافعة الرأس ، ويجب التأكد من وجود الخصيتين في وضعهما الطبيعي داخل الصفن .

    تفادي الحيوانات التي بها العيوب التالية :
    1. الفكوك غير المتناسقة مثل خروج الفك السفلي عن العلوي والعكس .
    2. النعاج ذات الفكوك القصيرة قد تكون ضعيفة الخصوبة .
    3. الورم تحت الذقن فهو ينتج عن الإصابة الشديدة بالطفيليات .
    4. النعاج العرجاء قد تكون مصابة بأمراض الحافر .
    5. النعاج النحيفة ما لم تكن تربي توائم .
    6. الوجه المغطى بالصوف قد يسبب العمى ويضايق الحيوان عند الأكل والإرضاع .

    نقل الأغنام :
    يتم نقل الحملان الرضيعة محمولة بعد وضعها في أكياس من القماش تحيط بالجسم مع الاحتفاظ بالرأس خارج الكيس ، ذلك يساعد على امتصاص البول والروث . أما الحملان الكبيرة فيتم ترحيلها مجتمعة في الصباح الباكر أو في المساء عندما تكون درجة الحرارة معتدلة وذلك في شاحنة مغلقة تحاط جوانبها ببالات من القش حتى لا تؤذي الأغنام نفسها ، ويمكن تفادي إصابة الحملان بحمى النقل الناتجة عن إجهاد الحيوانات بإعطائها بعض الأدوية ومعاملتها بهدوء وتجنب الازدحام وعدم نقل الأغنام في أعمار مختلفة معاً .
    عند الوصول : أعزل الأغنام المشتراة حديثاً عن أي أغنام أخرى بالمزرعة - أترك الأغنام لتستريح مدة ساعتين قبل تقديم أي غذاء لها وذلك في مكان مفتوح جيد التهوئة رطب . تعطى الحملان الصغيرة أغذية رطبة وتحتجز في مكان به إضاءة ، وإذا كان الجو بارداً ضع في المأوى عدداً من الأوعية المطاطية بها ماء ساخن لتتلمسه الأغنام فتدفأ . أما بالنسبة للكباش والنعاج فعادة ما تكون خائفة مستفزة عند الوصول . لذلك يجب الوصول بالشاحنة إلى أقرب مكان للمأوى حتى لا تقفز الأغنام عند إنزالها فتخوض في أي شيء قد يصادفها - ولمنع ذلك يمكن استخدام حواجز وممرات معدنية متحركة تستخدم خصيصاً لهذا الغرض .

    بعد الوصول عليك مراعاة ما يلي :
    1. لا تدفع بالأغنام إلى حقل البرسيم مباشرة فإنها حتماً ستصاب بالنفاخ .
    2. يكتفى بقليل من الدريس والماء لمدة يوم كامل حتى تعتاد الأغنام على المكان .
    3. أترك الأغنام بمفردها حتى تهدأ وتتناول وجبتها الأولى في مقرها الجديد .
    4. قد للأغنام الغذاء نفسه الذي اعتادته سابقاً ، وعند التغيير فإن ذلك يتم تدريجياً .
    5. عوّد الأغنام على نداء معين عند التغذية - ستجتمع لتناول غذائها .
    6. بعد أيام قليلة ستعتاد الأغنام على المكان وستجلس وديعة هادئة تجتر غذائها سعيدة بمكانها الجديد
    منقول
    الكاتب الاصلي
    د / محمد حسين
    منتدي البيطره العربيه


    kf`m p,g jvfdm hgHykhl d,l


  2. #2
    من كبار الكتاب الصورة الرمزية سلطان الحربي
    تاريخ التسجيل
    14.07.2006
    المشاركات
    3,836
    معدل تقييم المستوى
    18
    الله يعيطيك العافيه على النقل المميز
    والله يوفقك

  3. #3
    كاتب فعال الصورة الرمزية أبو منصور
    تاريخ التسجيل
    05.05.2007
    المشاركات
    291
    معدل تقييم المستوى
    14
    الله يعطيك العافيه

    نقل مميز

  4. #4

    تاريخ التسجيل
    16.01.2007
    الدولة
    الرياض
    المشاركات
    5,524
    معدل تقييم المستوى
    19
    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

  5. #5
    كاتب نشيط
    تاريخ التسجيل
    10.01.2008
    المشاركات
    56
    معدل تقييم المستوى
    13
    الله يعطيك العااااااافية

  6. #6

    تاريخ التسجيل
    20.01.2006
    الدولة
    القصيم - عنيزة
    المشاركات
    12,459
    معدل تقييم المستوى
    10
    مشكور وماقصرت

  7. #7
    كاتب نشيط
    تاريخ التسجيل
    12.12.2007
    المشاركات
    104
    معدل تقييم المستوى
    13
    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ...

    على هذا الإختيار المفيـد ..

    و على هذه المعلومات القيمــة ..

    و تقبل تحياتي ..

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. الوقاية من أمراض الأغنام
    بواسطة رعدمحمد في المنتدى >المنتـــدى الطــبي<
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 21.05.2014, 04:54 PM
  2. ملف تربية الاغنام
    بواسطة لؤلؤة الاعماق في المنتدى الــمــنــتـــــدى الـــعـــــــــــام
    مشاركات: 29
    آخر مشاركة: 16.07.2011, 05:24 PM
  3. كيف تبدأ في مشروع تربية الأغنام
    بواسطة عساس المطر في المنتدى الــمــنــتـــــدى الـــعـــــــــــام
    مشاركات: 24
    آخر مشاركة: 27.03.2010, 01:40 AM
  4. الوقاية من أمراض الأغنام
    بواسطة سلطان الحربي في المنتدى >المنتـــدى الطــبي<
    مشاركات: 16
    آخر مشاركة: 25.03.2009, 07:21 AM
  5. أهم الأمراض .. تصيب الأغنام
    بواسطة ابوناصرر في المنتدى >المنتـــدى الطــبي<
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 06.03.2008, 01:21 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •