الرئيسية اضفنا للمفضلة اتصل بنا

ديك ودجاجة فارسي يااهل الفوارس [ الكاتب : ابوعمر جدة - ]       »     انظر ماذا عملت الام ...... بابنائها [ الكاتب : صقار بلا صقر - ]       »     ((( 7 حريات تحتها 2 والباقي دفيع ))) [ الكاتب : @ أبوتمام @ - ]       »     فرس مع مهر للبيع [ الكاتب : ابو جمرة - ]       »     جوز كنق بإنتاجه [ الكاتب : ولد وايل 2010 - ]       »     صدق انك ماتستحي على وجهك [ الكاتب : راعي الإبل - ]       »     مطلوب ستنايت أزرق وايت بار أو رمان أزرق ... [ الكاتب : ابوحكيم11 - ]       »     (( 40 راس نعيم الشمال جروم طيبه واشباب )... [ الكاتب : شرق حائل - ]       »     للبيع جواز ستنايت شرط انتاج وحجمة جامبو [ الكاتب : ملهم 2 - ]       »     للبيع عشة حب الرمان ابيض صك [ الكاتب : حطاب1 - ]       »     للبيع فحول عيسية فاخرة القصيم المذنب [ الكاتب : الحبيب وبس - ]       »     جفرات على كيف كيفك .. [ الكاتب : راعي غنيمات أمي - ]       »     نعجه سوكنيه للبيع نادره!! [ الكاتب : منتديات اغنامم - ]       »     سواكن مرابي طازجة [ الكاتب : ابو شقحاء - ]       »     9 هرافئ طليان [ الكاتب : ابو غازي22 - ]       »     جوز سوالو اسود بار خوارج الحققق الزين [ الكاتب : abo0ode - ]       »     42 هرفي للبيع في الجبيل [ الكاتب : البراااق - ]       »     شياة نجد للبيع ...... [ الكاتب : هولاكو - ]       »     【★】عرض فاخر ضان مقاني ص... [ الكاتب : قرناااااس - ]       »     مطلوب خزان فيبر 3000 او 4000 لتر [ الكاتب : }{التميمي}{ - ]       »    

تـويتـر اغنــام
عدد مرات النقر : 1,476
عدد  مرات الظهور : 48,793,408انستقــرام اغنـــام
عدد مرات النقر : 1,871
عدد  مرات الظهور : 48,791,981فيسبــوك اغنــام
عدد مرات النقر : 1,394
عدد  مرات الظهور : 48,785,915يوتيــوب اغنــام
عدد مرات النقر : 1,644
عدد  مرات الظهور : 48,786,857
مركز تحميل صور اغنام
عدد مرات النقر : 9,801
عدد  مرات الظهور : 48,433,726
مسابقة جمالالماعز الشامي لعام 1435-2014
عدد مرات النقر : 6,193
عدد  مرات الظهور : 11,865,621مقابلة المربي الهاشمي
عدد مرات النقر : 1,685
عدد  مرات الظهور : 2,793,138الموضوع المميز
عدد مرات النقر : 14,370
عدد  مرات الظهور : 46,383,430
قناة عامر المرحبي مربي الحريات باليوتيوب
ينتهي : 25-07-2014
عدد مرات النقر : 82
عدد  مرات الظهور : 39,844http://www.aghnam.com.sa/vb/showthread.php?t=243227
ينتهي : 10-05-2014
عدد مرات النقر : 22,142
عدد  مرات الظهور : 48,833,049اليات الصحراء للمولدات
ينتهي : 09-06-2014
عدد مرات النقر : 11,586
عدد  مرات الظهور : 42,818,302

عدد مرات النقر : 0
عدد  مرات الظهور : 48,831,497مركز الارشاد البيطري
عدد مرات النقر : 9,396
عدد  مرات الظهور : 48,830,188
عدد مرات النقر : 6,519
عدد  مرات الظهور : 48,828,1910
لتثبيت موضوع بساحات البيع والشراء او وضع بنرات اعلانية او تعاملات تجارية مع الموقع التواصل فقط مع المشرف تمام على الرسائل الخاصة او موضوع بالاستفسارات او عبر الواتساب 0505662861 ~ وايضا تحويل الرسوم المالية يكون فقط على حساب الموقع .... وارجو ممن لديه مواضيع مثبتة التواصل معي لاستمرار تثبيتها والله الموفق


الــمــنــتـــــدى الـــعـــــــــــام .. جميع المشاركات التى ليس لها تصنيف في المنتدى.

التغطية المميزه والشاملة لمسابقة جمال الماعز الشامي والفعاليات المصاحبة له من مزادات وجلسات وغيره ... جهود مميزه من الجميع ابهرت الحضور وتداول اخباراها الجميع عبر ثنايا جلساتهم وفي صفحات تواصلهم ..... محبكم تمام مساحة اعلانية

"الحليب المجفف" منتج استهلاكي دعمته الدعاية وقلة الوعي

الثلاثاء 6 محرم 1429هـ الموافق 15 يناير 2008م العدد (2664) السنة الثامنة قلة مزارع الألبان وتشابه الطعم من عوامل حب السعوديين له

إضافة رد

قديم 15.01.2008, 01:40 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
خــــاص
اللقب:
Gast

البيانات
العضوية:
الدولة:
المدينة:
التخصص:
المشاركات: n/a [+]
بمعدل : 0 يوميا
اخر زياره : [+]
 



الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

المنتدى : الــمــنــتـــــدى الـــعـــــــــــام
Beitrag "الحليب المجفف" منتج استهلاكي دعمته الدعاية وقلة الوعي

الثلاثاء 6 محرم 1429هـ الموافق 15 يناير 2008م العدد (2664) السنة الثامنة

قلة مزارع الألبان وتشابه الطعم من عوامل حب السعوديين له
"الحليب المجفف" منتج استهلاكي دعمته الدعاية وقلة الوعي "الحليب المجفف" منتج استهلاكي دعمته 1501.mis.p34.n603.jpg
تغيرات سلوكية شهدها المجتمع السعودي ساعدت على الإقبال على الحليب المجفف
أبها: نادية الفواز
ترسبت فكرة الاعتماد على الحليب المجفف في المجتمع السعودي لعدة أسباب، أبرزها أن المجتمع يعتمد على الحليب المجفف أكثر من الطازج، لأن الحليب الطازج لا يتوفر بكميات كبيرة تخدم حاجة المستهلكين، كما يؤكد نائب رئيس الجمعية السعودية للغذاء والتغذية في وزارة الصحة الدكتور خالد المدني.
وأضاف المدني أن من الأسباب التي أدت إلى اعتماد السعوديين بشكل أكبر على الحليب المجفف أن التجار يعتمدون على ترويج هذا النوع من الحليب، لأنه يوفر كمية كبيرة في مساحة صغيرة، وذلك بعد استخلاص المياه من الحليب الطازج، وتحويله إلى نوع من الحليب هو في الحقيقة عبارة عن بودرة تحمل كافة المميزات التي يتميز بها الحليب الطازج.
وعن المميزات التي يمتلكها الحليب المجفف قال المدني إن هذا الحليب تكون مدة حفظه أطول، كما أن قلة شركات الألبان لها دور في ذلك, بالإضافة إلى أن طعم الحليب المجفف متشابه، بينما نجد أنواع الحليب الطازج الموجودة في الأسواق مختلفة الطعم، وذلك لأن الماشية الموجودة في مزارع الألبان تكون مستوردة من أكثر من بلد فمنها الماشية الأسترالية والنيوزيلاندية والدنماركية والهولندية، ومن الطبيعي أن يختلف طعم الحليب نظرا لاختلاف بيئات هذه الماشية.
غياب الثقافة الغذائية الصحية
من جانبه يقول استشاري أمراض التغذية والسمنة بمستشفى القوات المسلحة بالجنوب الدكتور وليد أبو ملحة إن ثقافة الحليب المجفف دخلت للمجتمع السعودي في وقت الطفرة التي عاشتها المملكة منذ ثلاثة عقود، والتي صاحبها العديد من التغيرات السلوكية، ومعها تغيرت السلوكيات الغذائية للمجتمع السعودي الذي أصبح مجتمعا استهلاكيا بلا وعي.
وقال أبو ملحة إن غياب الثقافة الغذائية الصحية والتمييز بين الجيد والرديء في المجتمع كان وراء انتشار ثقافة الحليب المجفف، مشيرا إلى حداثة شركات الحليب الطازج والتي بدأت تمارس نشاطها في المملكة منذ 15 عاما، حيث برزت هذه الألبان حديثا بعد أن سيطرت الألبان المجففة.
وأضاف أن التسويق الجيد والدعاية والإعلان للحليب البودرة كان له أثر كبير في هذه الثقافة، إضافة إلى قلة الأسعار نسبيا بالنسبة لمستحضرات البودرة، وسهولة التخزين والنقل والاستخدام في أي وقت، وعدم التلف بسرعة.
مادة لا يستغنى عنها
وعن أهمية الحليب للأطفال أشار أبو ملحة إلى أن الحليب مادة غذائية لا يمكن الاستغناء عنها للأطفال وقال أن غلاء الأسعار قد يؤدي إلى عودة المرأة إلى الرضاعة الطبيعية والتي ثبت علميا أهميتها بالنسبة للنواحي السلوكية والبدنية والاجتماعية للطفل في المستقبل وقلة إصابته بالأمراض الوقائية المزمنة، إضافة إلى استقراره النفسي وارتباطه العاطفي بأسرته.
وأضاف أنه في ظل زيادة الأسعار بالنسبة للحليب يمكن الاستعاضة بالمواد الغذائية الأخرى بالنسبة للكبار والاستفادة من المواد الغذائية التي تحمل نفس المواصفات، وأوضح أنها فرصة للتشجيع على التخلص من السمنة بالتخفيف من تناول الوجبات الدسمة، وطالب رجال الأعمال بالاستثمار في مجال الثروة الحيوانية وتشجيع المشاريع الصغيرة في المنازل لصناعة اللبان والأجبان وتوفير مزارع لتوفير الألبان في الأرياف وتشجيع هذه المشاريع.
سهولة الاستخدام
وذكرت مشرفة التغذية بمستشفى أبها الخاص خلود العلكمي أن الحليب المجفف من الأنواع التي يقبل عليها المجتمع السعودي، نتيجة لسهولة استخدامه، وتواجده في أي وقت، وخاصة للأطفال.
وقالت إن عدم الإقبال على الحليب السائل نتيجة لسرعة تلفه والخوف من دخول البكتيريا إليه وقالت إن المجتمع السعودي كان قديما يعتمد على الحليب الطازج، وخاصة في منطقة عسير، فكانوا يشربون حليب الإبل والغنم والبقر بعد غليه، ولكن نظرا لتطور الحياة وسرعتها وتغيرها أصبح الناس يجدون سهولة في استخدام الحليب المجفف.
وأبانت العلكمي أن الحليب للأطفال مادة غذائية لا يمكن الاستغناء عنها، والأفضل شرب الحليب الطازج بعد غليه بدرجات حرارة معينة، كما أشارت إلى أن الحليب قليل الدسم أفضل أنواع الحليب.
غذاء متكامل
وعن أهمية الحليب للجسم ذكر استشاري التغذية بجامعة الملك خالد الدكتور هشام الدماصي أن الحليب هو غذاء متكامل بلا شك، ويختلف الحليب المجفف عن الحليب الطبيعي بزيادة نسبة المياه، مؤكدا أن الحليب الطبيعي هو الأفضل لجسم الإنسان، إذا كان نقيا.
وأضاف أن الحليب البودرة أصبح أكثر انتشارا لسهولة استخدامه، حيث يتم استغلال أكبر كميات من الحليب من خلال التجفيف، وقد عمل المصنعون على إضافة فيتامينات لا تتكسر بالغلي بالحرارة، إضافة إلى الكالسيوم وفيتامين ألف ودال، والذي يساعد في نمو الأطفال.
وأشار الدماصي إلى أن الحليب لا يمكن الاستعاضة عنه بالنسبة للأطفال، أما بالنسبة للكبار فيمكنهم الاستغناء عنه بتناول البيض أو المجموعات الغذائية من البيض والخضار واللحوم، وهو غير مهم لكبار السن الذين يقل عندهم مع كبر السن إفراز إنزيم هضم الحليب، مما يؤدي عند البعض لمشاكل في المعدة.
مادة أساسية للمواليد
وقال استشاري التغذية إن للحليب أنواعاً منها المبستر والمعقم والمكثف والمجفف، مشيرا إلى أن توفر الحليب الطازج في بعض الدول يعود إلى عدد السكان، وتوفر كميات الحليب وتوفر المزارع، وخاصة في القرى كما في هولندا، مضيفا أن العديد من السعوديين يفضلون شرب حليب الإبل الذي ثبتت أهميته للجسم، إضافة إلى حليب الأغنام والأبقار، مؤكدا على أهمية الاهتمام بغليه وتعقيمه حماية من الأمراض مثل الدرن والحمى المالطية.
وعن إمكانية الاستغناء عن الحليب للأطفال قال الدماصي إن الحليب هو المكون الأساسي لمنتجات الألبان مثل الزبادي والقشدة والجبن والزبدة، وهو المادة الغذائية الأساسية للمواليد قبل أن يتمكنوا من تناول وهضم الطعام، إضافة إلى أهميته للبالغين، فهو مصدر للكثير من الفيتامينات، وله فوائد عظيمة لجسم الإنسان إضافة إلى فوائد مشتقاته وخاصة اللبن الرائب.
وعن مكونات الحليب قال إنه يتكون من الدهنيات والسكريات والماء والأملاح المعدنية والغازات المنحلة مبينا أن بروتين مصل اللبن هو أجود أنواع البروتين في العالم حيث حل محل بروتين البيض.
تركيبة المجتمع تغيرت
وأضافت اختصاصية التغذية الإكلينيكية بمستشفى أبها الخاص نوف صالح حسين قدح أنه خلال السنوات الماضية تغيرت تركيبة المجتمع السعودي فقد كان الناس يعيشون في قرى، ويعتمدون في أكلهم وشربهم على إنتاجهم المحلي من الحليب واللحوم وغيرها، وقد أحدثت الطفرة نقلة نوعية هائلة في مستوى المعيشة ودخل الفرد، استفادت منها كافة شرائح المجتمع السعودي.
ورغم التفاوت الكبير في حجم الاستفادة إلا أنها اتصفت بالشمولية والعموم فأصبحت النسبة الأكبر من الناس يعيشون في مدن مع الأخذ في الاعتبار التغيرات في نوعية الوظائف وزيادة عدد السكان، مما ساهم في انصرافهم عما كانوا يعتمدون عليه في السابق، فانقطع استهلاكهم للحليب الطازج، واستعاضوا بالحليب المجفف، وتوافق فيه بسهولة تحضيره ومذاقه المستساغ، مبينة أن مزارع الألبان أوجدت حليبا طازجا، فبعض الناس استساغ طعمه ومال الآخرون إلى مداومة استخدامهم للحليب المجفف، كما أن المقاهي تعتمد أيضا على الحليب المجفف مع المشروبات الساخنة، مما عزز حب المجتمع لهذا النوع من الحليب.
صناعة الحليب المجفف
وعن تصنيع الحليب المجفف أشارت قدح إلى أنه يصنع باستخلاص الماء من الحليب الطازج حيث تكون نسبة الدهون أعلى تليها الكيبوهيدرات متمثلة في سكر الأكتوز وأخيرا الرطوبة بنسبة لا تتجاوز 4%، مما يزيد من فرصة حفظه ويمتاز بسهولة تحضيره.
كما أنه يكلف أقل من حيث التخزين والنقل والتوزيع كما يتم الحصول عليه عن طريق معالجة الحليب السائل بدرجات حرارة عالية جدا قد تفوق المستخدمة في عملية البسترة وذلك لضمان قتل جميع الميكروبات الممرضة ولتثبيط الإنزيم المستخدمlipase منعا لحدوث مضاعفات ثم مرحلة التبخير ثم التجفيف للأسباب التالية أقل نفاذية هواء مما يترتب عليه زيادة مدة الحفظ وقلة الطاقة المطلوبة لإزالة الماء من الحليب وبذلك يكون اقتصاديا عند التصنيع.
وقالت قدح إنه يتم حفظه بعد التجفيف في علب خاصة توفر الحماية من الرطوبة والهواء والضوء مع احتمالية حفظه لمدة 6 أشهر تحت الظروف المناسبة، ومن الممكن إضافة بعض الفيتامينات والمعادن لزيادة القيمة الغذائية وهذا النوع من الحليب لا يحتاج أن يحفظ مبردا لقلة نسبة الرطوبة به ويتم وصفه للأطفال بناء على الحالة الصحية للطفل مع الأخذ بعين الاعتبار العمر وعدم تغييره إذا ناسب الطفل وعن الحليب الطازج أفادت أنه يؤخذ من الحيوانات "البقر والغنم "ومصدره النباتي مثل حليب الصويا أهم وأنفع للاستخدام.
وأضافت أن الحليب طويل الأجل تتم معالجته لتصل مدة الحفظ إلى 6 أشهر وقد تتم إضافة بعض المعادن والفيتامينات بعد المعالجة بينما الحليب قصير الأجل مدة الحفظ من 4 إلى 7 أيام ويوضح الجدول التالي تركيب أنواع الحليب.
وقالت اختصاصية التغذية الإكلينيكية " يوجد بالأسواق أنواع مختلفة من الحليب ومن المتعارف عليه أكثر هو حليب البقر باختلاف درجاته كامل الدسم وقليل الدسم وخالي الدسم والحليب قليل الدسم 1% يعطي بما مقداره 86 إلى 105سعرات حرارية و0.4 -2.4 غرام من الدهون و240 مل في الكوب الواحد وحليب قليل الدسم 2% يعطي بما مقداره 120 إلى 125 سعرات حرارية و4.7 غم من الدهون في الكوب الواحد، ويمد الحليب المجفف كامل الدسم الجسم ب246 سعرات حرارية لكل 100 غرام بينما الحليب المجفف خالي الدسم بـ100 سعرات حرارية لكل 100 غم".
دهون مشبعة
وذكرت قدح أن ثلثي الدهون في الحليب هي دهون مشبعة ويستفيد منها الجسم في بناء غشاء الخلايا والهرمونات وإحاطة الأعضاء الداخلية، إضافة إلى أهميتها في نقل الفيتامينات الذائبة في الدهون ا و د و ه و ك. وقالت الحليب الطازج أفضل من الحليب المجفف لوفرته وسعره المناسب وجودة طعمه وإمكانية إعطاء الأطفال من العبوات الجاهزة خلال الدوام المدرسي، إلى جانب احتوائه على نسبة عالية من الأحماض والبروتينات التي يفقدها الحليب المجفف أثناء تجفيفه، لكونه يتعرض لدرجة حرارة تصل إلى 120 درجة مئوية داخل البرج المخصص لصنعه إضافة إلى احتوائه على نسبة دهون أعلى من الحليب الطازج سواء أكان طويل أو قصير الأجل وكون الحليب طويل الأجل مدعماً بالفيتامينات فلا بد من الأخذ في الاعتبار حساسيته للضوء والرطوبة والحرارة، ويجب حفظة في درجة حرارة 25 درجة تقريبا.

http://www.alwatan.com.sa/news/newsd...=2664&id=37580


"hgpgdf hgl[tt" lkj[ hsjigh;d ]ulji hg]uhdm ,rgm hg,ud












عرض البوم صور خــــاص   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع والتعليقات المنشورة في المنتدى لا تعبر عن رأي منتديات اغنام ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشروالكتابة) ....


الساعة بمنتديات اغنام 01:59 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
aghnam@gmail.com أهــلا وسهــــــلاً بـــــكم
Preview on Feedage: %D9%85%D9%86%D9%80%D8%AA%D9%80%D8%AF%D9%89-%D8%A3%D8%BA%D9%80%D9%80%D9%80%D9%86%D9%80%D8%A7%D9%85 Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki