نرحب باعضائنا الكرام وبالزوار ونتمى دوماً ان تجدوا مايسركم ويمكنكم التواصل مع المشرف تمام على واتسب وجوال 0505662861 لاي استفسار او مساعدة في الموقع

 

تنبيـــــه هـــام

دعماً من ادارة الموقـع فقـد تـم خفـض سعي المنتدى الى ١٪ على البائـع

ومن يواجه اي مشكلة في التسجيل التواصل على بريد الموقع aghnam@gmail.com

ضع إعلانك هنا


[  ] [ عدد مرات العرض 326160490 ] [ عدد النقرات 66190 ]

النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: ((المحاورة)):شروطها , و فنونها , و أوزانها -أرجو التثبيت

:s بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته... :m :m :m :m اخواني الاعزاء... اسعد الله اوقاتكم

  1. #1
    عضو جديد الصورة الرمزية amra8852
    تاريخ التسجيل
    11.12.2007
    المشاركات
    32
    معدل تقييم المستوى
    0

    ((المحاورة)):شروطها , و فنونها , و أوزانها -أرجو التثبيت

    [CENTER]:s
    بسم الله الرحمن الرحيم


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته... :m :m :m :m


    اخواني الاعزاء...

    اسعد الله اوقاتكم بكل خير..

    انقل لكم من خلال هذا الموضوع عن المحاوره والتي زادت جماهيريها بشكل غير

    متوقع في الاونة الاخيرة..


    واتمنى ان ينال الموضوع على استحسانكم..



    (( شــعــر الـمـحـاورة ))


    المحاورة أو مايسميها البعض ((الردية)) فن خاص من فنون الشعر

    التي حققت رواجاً وانتشاراً كبيرا على مستوى الخليج العربي.

    وهذا اللون له عشاقه ومحبيه وهو يختلف عن شعر النظم.

    اذ يعتمد على سرعة البديهه حيث انه يلقى في نفس الموقف ارتجالاً

    هنالك عوامل مؤثرة في عطاء الشاعر وفي المحاورة نفسها منها:


    1- الصفوف (شياله):

    فكلما كان عطائهم جيدا وصوتهم مسموعا ... وكلما كانو منظمين اكثر كلما أعطوا
    المحاورة .. متعة وجمال.


    2- القافيه:

    وهي على نوعين:

    مطرود: وهي ان يلقي الشاعر بيتا واحدا .. ويرد خصمه ببيت.

    وسمي: ان يلقي الشاعر بيتين مفصولين ويرد عليه الخصم ببيتين .. وهو الغالب.

    3- الصوت:

    وهو عامل مهم جدا ويعيب على اكثر الشعراء رداءة الصوت وبحاحته .

    فكلما كان صوت الشاعر مسموعا وواضحا كلما رفع اسهمه عند الجمهور.

    من الامثله على الشعار المتميزين بصوتهم الرائع :

    تركي الميزاني , ابن جرشان البقمي ، مطلق الثبيتي (رحمه الله) ، صياف الحربي
    وغيرهم لاتحضرني اسمائهم.

    4- سرعة البديهه والرد:

    وهذا عامل يميز بعض الشعراء

    لعل ابرز الشعراء سريعي البديهه:

    مستور العصيمي ، مطلق الثبيتي ، احمد الناصر الدوسري ، فيصل الرياحي ، حبيب العازمي وغيرهم

    5- اللحن :

    لحن المحاورة من عوامل نجاحها وتفاعل الجمهور معها

    لعل ابرز الالحان الرائعة التي تأتي من حنجرة

    تركي 200 ,حبيب العازمي، خلف ، مطلق الثبيتي ، صياف الحربي ...



    ***************************


    ((( أوزان القلطة )))


    1-البحر الطويل :

    مثل محاورة خلف والمعنى :

    خلف:




    المعرفة تجيك بها العوارف والعوارف تجيك بها وطنا ياسلامي على شيخ فتح للشعر ميراد حق وصار عاده
    يالمعنى عليك الله وامانه ياهل الملعبه وين المعنـى غاب عشرين عام ولابغيت القاه والحظ جابه من بلاده



    أو كقول حبيب العازمي في محاورة مع خلف:

    حبيب:




    يامرحبا ياخلف عقـب انـك وصلـت المطـار والطايرة وقعـت وانـت مـن بيـن ركابهـا
    مدري حجزت على العودة حجز اوكي ولا انتظارالله يامنا من العودة ويحمانـا مـن اسبابهـا




    2-المروبع المكسور:

    كقول الشاعر مطلق الثبيتي في محاورة مع الزلامي:

    مطلق:




    من ضمير الرضى مرحبا بالضيوف عـنــد شـيــخ الجـمـيـع
    ياالزلامي تهرج يازين الوصـوف زبــدتـــك لاتــمــيــع




    3-القصير:

    كقول احد الشعراء:




    ياسلامي على كل الرجال ردة خاطـري غنابـهـا
    هبت رياحها شرق وشمال والمعاني حسبت حسابهـا



    او مثل محاوره احمد الناصر و علي الماجد

    احمد:




    ياسهيـل اليمانـي لاتغيـب ودي اسري وابي درب العدال
    شاب راسي قبل حل المشيب ياعلي من غرابيـل الليـال




    4- المنكوس:

    مثل المحاورة التي جرت بين مطلق الثبيتي (رحمه الله) وصياف الحربي
    صياف:




    قلب الثبيتي طار.. تالي الليل .. قلب الثبيتي طار قلته وانا خابر.. هواذينه.. قلتـه وانـا خابـر



    مطلق :




    صياف يامكار.. جاك السيل .. صياف يامكاريالله ياساتر .. على عينـه .. يالله ياساتـر



    أو كقول أحد الشعار:




    سلام رديه.. بها راس وعيون.. سلام رديـه الليلة الليلة.. بها أشكال والوان .. الليلة الليلة
    رده ومثنيه .. على اللي يغنون .. رده ومثنيه كلن وتحليله .. إلى كان ماكان .. كلن وتحليله



    5- المخومس:

    كقول الشاعر :




    ياناقلين الطـرق عنـي من جنب الطاروق غادي
    إن قالو العالـم تعبنـاأنا قوياتـن عضـودي




    تعاليل ياهل الملعبه هذي تعاليل




    6- المسودس:

    كقول مرشد البذال:




    اسمعـوا وافهمـوا رد الكـلام ياسلامي على اللي يفهمون أقوال




    مــن قــدم شـريــف الـكــلام بـلاجــزا
    شاقه الالم ... واغرم يوم جابنه مطاليب حاجات الرفيق
    مــن عنـالـه وجـــب حـقــه وصـــار




    7- المثومن:

    مثل قول الشاعر:




    وصلنا كلامك ونفهم كلامك




    تبي تركب البرج والبرج عالـي
    ترفق وخل المشي يارجل بالهون




    لقيتك لقيتك وانا مانسيتك




    تصلي الفروض وتبوق القرايب
    توضيت والا مصلي ماتوضيت




    8- المربوط:

    وهي ربط شطري البيت او آخر البيت بكلمة او جملة مكررة.
    أ- مربوطه بجهة واحدة:

    مثل قول مستور العصيمي :




    سلام الله بردية ولي نية ولي مقصود ومقصـودي شليويـح المـطـاري




    واسر ياساري



    ب- مربوطه من الجهتين:

    مثل محاورة احمد الناصر ومطلق الثبيتي (رحمه الله):

    احمد:




    عيني تحب اصحابها .. والله يلوم اللي يلوم بجمادى والا رجب ... عيني تحب أصحابها




    9- السهل:

    وهو الشائع.

    كقول احمد الناصر في محاورة مع سلمان السبر:

    احمد:




    وين سلمان وينه واحمـد الحمـاد كل واحـد يغيـب ويطـول الغيبـه
    ودي أقعد ولايصلح لـي المقعـاد وقلبي أقشر ولاادري وش اسوي به



    ارجو من الأخوان الرد والتعليق


    ((hglph,vm)):av,'ih < , tk,kih H,.hkih -Hv[, hgjefdj Hv[, hglph,vmav,'ih


  2. #2
    ‎عضو مجلس الادارة الصورة الرمزية الأفندي
    تاريخ التسجيل
    06.01.2007
    المشاركات
    4,370
    معدل تقييم المستوى
    18


    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    جزاك الله خير

    وبيض الله وجهك وماقصرت

    نقل رائع وموفق :m

    ===================================

    تم نقل الموضوع إلى منتدى المحاورات للاختصاص..,,

    وتم تثبيته :m

  3. #3
    من كبار الكتاب
    تاريخ التسجيل
    20.01.2006
    المشاركات
    2,527
    معدل تقييم المستوى
    17
    amra8852

    شكرا لك على نقل هذا الموضوع المفيد عن شعر المحاوره
    الذي يميز هذا اللون هو جمال الصوت .وقوة المعني وسرعة البديهه التي يتحلابها أغلب شعراء
    القلطه . ولاننسى أن الصفوف لايشجعها الا من كان يجيد فن الموال. حيث انه هو الدينمو المحرك
    للصفوف . وقد تميزوا به بعض الشعراء .وابدعوا فيه مثل تركي الميزاني . الذي أحبه الجمهور
    وأصبح له شعبيه كبيره لجمال صوته وطول نفسه وإستخدامه للموال بشكل شبه دائم ..


    اما عن التثبيت للموضوع فإنه لاداعي له لأن المنتدى جديد ولايوجد فيه مواضيع كثيره حتى نخاف
    بأن يذهب الى الصفحات الاخيره .. وطالما زميلنا المشرف العام قام بالتثبيت فسوف يبقى كما
    طلبت رغم تمسكي بوجهة نظري التي اعتقد بأنك فهمتها .. وأنا كما فهمت ان موضوعك منقول
    من منتدى مزحوم بالمواضيع لهذا السبب انت طلبت التثبيت.


    تقبل وافر التحايا..

  4. #4
    عضو جديد الصورة الرمزية amra8852
    تاريخ التسجيل
    11.12.2007
    المشاركات
    32
    معدل تقييم المستوى
    0
    شكر وتقدير لكل المشرفين وكل من يعلق على المواضيع بكل صراحة ( محبكم )

  5. #5
    كاتب مميز الصورة الرمزية الزاااروط
    تاريخ التسجيل
    22.04.2008
    المشاركات
    346
    معدل تقييم المستوى
    13
    اللة يعطيك العافية ماقصرت

  6. #6
    كاتب نشيط
    تاريخ التسجيل
    10.01.2010
    المشاركات
    128
    معدل تقييم المستوى
    11
    مجهود رائع الله يوفقك اخوي

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •