نرحب باعضائنا الكرام وبالزوار ونتمى دوماً ان تجدوا مايسركم ويمكنكم التواصل مع المشرف تمام على واتسب وجوال 0505662861 لاي استفسار او مساعدة في الموقع

 

تنبيـــــه هـــام

دعماً من ادارة الموقـع فقـد تـم خفـض سعي المنتدى الى ١٪ على البائـع

ومن يواجه اي مشكلة في التسجيل التواصل على بريد الموقع aghnam@gmail.com

ضع إعلانك هنا


[  ] [ عدد مرات العرض 326126105 ] [ عدد النقرات 66178 ]

النتائج 1 إلى 12 من 12

الموضوع: موسوعة الحيوانات .. رفع مستوى الإنتاج المحلي (الماشيه , الأغنام)

رفع مستوى الإنتاج المحلي وقد أجريت العديد من المحاولات لتربية السلالات المختلفة من الحيوانات الزراعية الأجنبية في البلاد العربية ، إما بحالة نقية أو مهجنة مع السلالات المحلية،

  1. #1
    كاتب فعال الصورة الرمزية ابوهاني الشمري
    تاريخ التسجيل
    06.11.2007
    المشاركات
    186
    معدل تقييم المستوى
    13

    موسوعة الحيوانات .. رفع مستوى الإنتاج المحلي (الماشيه , الأغنام)

    رفع مستوى الإنتاج المحلي

    وقد أجريت العديد من المحاولات لتربية السلالات المختلفة من الحيوانات الزراعية الأجنبية في البلاد العربية ، إما بحالة نقية أو مهجنة مع السلالات المحلية، أو عن طريق التدريج كوسيلة من وسائل رفع مستوى إنتاج السلالات المحلية .

    أولاً : الماشية

    : استهدف من إدخالها دراسة مدى تأثيرها تحت الظروف العربية ، ومعرفة أثر تدريجها مع الماشية المصرية، كوسيلة من وسائل التحسين في الأجيال المختلفة للحيوانات لتحديد أنسب الأجيال للمعيشة الاقتصادية تحت الظروف البيئية المصرية . وأدخلت ماشية الجرسى إلى البلاد العربية ، وأظهرت دراسة هذا النوع والأجيال الناتجة من خلطها والتدريج بينها وبين البلدي أن الأبقار المدرجة بالجرسى لا تختلف في إنتاجها عن الأبقار الأصلية، وهذا إن صح على المدى البعيد فهو مؤشر لنجاح عملية تربية الجرسى تحت الظروف المصرية بتدريجه مع الماشية المحلية ولكن بشرط توافر الرعاية والتغذية والمأوى بشكل يتناسب مع هذه الماشية، فقد انتهى قطيع الجرسى من أسيوط لانتشار مرض السل رغم أن التجربة كانت تحت ظروف مثالية . كما أدخلت ماشية شورتهورن اللبن بغرض رفع الكفاءة الإنتاجية من اللبن واللحم في هجنها مع الماشية العربية ، واستمرت تجربة شورتهورن اللبن بنجاح بداية وبعدها فشلت هذه المحاولة لصغر حجم القطيع ، وقصر التلقيحات على طلائق معينة مما يؤدي إلى ظهور عوامل وراثية غير مرغوب فيها، كما أن طريقة الإيواء كانت قاصرة على ربط الحيوانات داخل الحظائر دون أي رياضة، هذا وإن كان نصف الشورتهورن هو أصلح الحيوانات المدرجة لإنتاج اللحم تحت الظروف الخاصة ، فإن إنتاجه من اللبن كذلك يفوق الحيوانات الأصيلة تحت الظروف المناخية ، إذ أن الشورتهورن الأصيل لا يعطى في موطنه الجديد نفس الإدرار الذي يعطيه في بلاده الأصلية .



    وقد دخل الفريزيان للبلاد العربية إلا أن إنتاجه من اللبن تدهور تحت الظروف المناخية ، إلا أنه مع ذلك ظل أكفأ في إنتاجه عن الماشية المحلية، كما كانت نسبة النفوق في العجول أيضاً عالية ، وعموماً فإن الفريزيان ذو كفاءة تناسلية مناسبة، وقد صمد بالتجربة للظروف المعيشية لما يمتاز به من إمكانيات فسيولوجية وهستولوجية تمكنه من المعيشة في ظل ظروف مغايرة لمنطقة نشأته، لذا فقد انتشرت أعداده بالآلاف في مناطق عديدة . كما أدخلت ماشية الهيرفورد كحيوان لحم ، حيث استعمل في الخلط مع الماشية العربية، لكنها لم تنتشر رغم أن وزن العجول عند الفطام بلغ 99.9 كغم وبلغ الوزن عند انتهاء التسمين 426 كغم في عمر 18 شهراً . ولقد برزت أهمية الخلط بين الماشية المحلية والسلالات الأجنبية لإنتاج عجول التسمين ولرفع إنتاجية اللبن، فخلط الماشية البلدية مع كل من الأنجلر الأحمر والبرون فيه والجراوفيه والفريزيان المولود في مصر مثلاً والفلكفية والبنتسجاور والشاروليه والنورماندى حيث تفوقت أوزان الخليط عن البلدي في الوزن عند الذبح وكانت أعلاها في خليط الشاروليه وخليط البنتسجاور وخليط النورماندى مع البلدي على الترتيب . ونفس التفوق لوحظ كذلك في متوسط زيادة الوزن اليومي وكذلك في متوسط زيادة التصافي والتشافي ونسبة اللحم للعظم .


    الأغنام

    : تنتمي الأغنام إلى فصيلة المجترات المجوفة القرون، أو البقريات ، وهي وثيقة الصلة بالماعز ، ولقد استأنسها الإنسان منذ الأزمان الأولى . وتنتمي الأغنام والأبقار إلى مجموعة الحيوانات المجترة Ruminants ، والتي تشمل كل الثدييات ذات الحوافز الفردية المشوقة ، أو زوجية الأصابع Artiodactula والأغنام مثل كل المجترات من ذوات الأربع، وتمشي على أطراف أصابعها . وفي الواقع فإن الجزء الذي يلمس الأرض ليس بالقدم ، كما يعتقد الكثيرون ، ولكنه نهاية الأصابع فقط .





    و يحمي الأصابع التي تمشي عليها، وهما إصبعان في كل قدم ، ظفر يسمى الحافر، مثل ذلك الذي للماعز، والثور، والجمل، والزراف. وجسم الأغنام مغطى بفروة من الصوف الناعم الطويل . الأغنام هي : حيوانات ثديية ، لأنها ترضع صغارها . من مشقوقات الحافر لوجود عدد زوجي من الأصابع . من المجترات ، لأنها تجتر الطعام . من مجوفات القرون ، لأن لها قروناً مجوفة . من آكلات الحشائش، لأنها تعيش فقط على الحشائش . يبلغ طولها 75 سم ، وتزن في المتوسط حوالي 57 رطلاً . وتنتج 5 أرطال من الصوف في كل جزة .








    كيف تأكل الأغنام

    1- يملأ الحشيش، أو أي طعام آخر غير ممضوغ ، الكرش الأول . ( صورة 24 ) 2- يمر الحشيش من الكرش الأول، إلى المعدة الثانية، فالفم . ( صورة 25 ) 3- ينزل الحشيش الممضوغ إلى المعدة الثالثة، وبعدها إلى المعدة الرابعة .







    منافع الأغنام

    اللحوم للمائدة ، الصوف للنسيج ، الجلود للمعاطف ، واللبن للشرب وصناعة الجبن. فلا عجب أن تربى الأغنام ، فيما عدا الدواجن، بأعداد كبيرة أكثر من أي حيوانات أخرى أليفة . ويمكن للأغنام أن تعيش ، دون أن يؤثر هذا في طبيعتها، في السهول الحارة الجافة بغرب استراليا، أو المنحدرات الرطبة المطيرة بمناطق البحيرات الإنجليزية . كما يمكنها أن ترعى في مناطق جدباء، تجوع فيها الأبقار ، أو تواجه الشتاء القارس، دون مأوى سوى حائط من الأحجار .


    الغذاء

    لا تحتاج الأغنام مثل الماشية أو الخيول، إلى الأراضي الزراعية الخصبة، فهي ترعى عادة على النجيل القصير الرفيع، ويمكن أن تعيش على القليل من الحشائش ، أو الأراضي القاحلة. وعلى الرغم من أن احتياج الأغنام إلى 11.5 جالون من الماء يومياً / إلا أن معظم ذلك يمكن الحصول عليه من الندى . وتحتاج كذلك إلى الملح احتياجاً شديداً ، وتأكله بشراهة، بما يزيد على 0.5 أوقية يومياً، لأنه يفتح شهيتها ، ويحفظ فروتها في حالة جيدة. والفروة هي الصوف المغطى للجسم، والذي يحميها من الجو البارد. وفي الصيف يجز الصوف لتخفيف الحرارة عنها . والأغنام حيوانات ترضع صغارها، وعلى ذلك فهي من الثدييات، ولكونها تمضغ الطعام المرتجع أو تجتره ، تسمى بالمجترة . حاول الوالي العثماني محمد علي باشا في أوائل القرن التاسع إنتاج الصوف الرفيع في مصر، فاستورد أغنام المارينو من فرنسا وحاول أقلمتها في منطقة البحيرة، ثم في صحراء مريوط، وأخيراً في عدة محطات بالدلتا، إلا أن هذه المحاولات لم تنجح بالرغم من الجهود الكبيرة التي بذلت في هذا السبيل، وقد يرجع هذا الفشل لسوء الإدارة وعدم توافر الرعاية الكافية وعدم خبرة القائمين بالعملية . وبعدها بحوالي 100 عام 1944 أدخلت أغنام السفولك البريطانية لتدريج أغنام الأوسيمى، إلا أن الأعداد كانت بسيطة فانتهى أثرها. ومنذ ما يزيد عن 70 عاماً دخلت أغنام الفريزيان الشرقي كأغنام لبن، وفي عام 1955 استوردت عدة سلالات كالليستر واللاكون والمارينو الفرنسي ( الرامبولية ) والمارينو الروسي ولكن بأعداد قليلة ، ولم تعمر سوى زمنا قصيراً، ثم استوردت أغنام التكسل الهولندية وصادفت متاعب صحية وانتهى أمرها .


    كما أدخلت أيضاً أغنام الكيوس اليونانية ، وكما أدخلت أغنام التيجايا كأغنام لبن وخلطت مع النعاج الرحماني لتحسين اللحم والصوف واللبن، ثم أدخلت أغنام مارينو اللحم الألماني بتعداد بلغ 30 ألف رأس بغرض تربيتها على حالة نقية ، وكذا خلطها مع الأغنام العربية .



    l,s,um hgpd,hkhj >> vtu lsj,n hgYkjh[ hglpgd (hglhadi < hgHykhl) hglhadi hgH]ld hgHykhl


  2. #2
    من كبار الكتاب الصورة الرمزية لؤلؤة الاعماق
    تاريخ التسجيل
    28.01.2007
    المشاركات
    3,180
    معدل تقييم المستوى
    17
    جزاك الله خير الجزاءءءء....اخوي ابوهاني الشمري.....موضوع ممتاز...ومهم......تسلم والله...الله يجعل دربك الجنه....يارب....ويعطيك مليون عافيه......من الاعماق....لك تحياتي العطره

  3. #3
    الصورة الرمزية الزرقي
    تاريخ التسجيل
    09.10.2007
    المشاركات
    386
    معدل تقييم المستوى
    14
    اخي هاني ليتك دمجت الموضوعين في موضوع واحد ولكن سوف يحلها تمام ويدمجها
    اشكرك اخي هاني بارك الله فيك

  4. #4
    من كبار الكتاب الصورة الرمزية سلطان الحربي
    تاريخ التسجيل
    14.07.2006
    المشاركات
    3,836
    معدل تقييم المستوى
    18
    الله يعطيك العافيه

  5. #5

    تاريخ التسجيل
    20.01.2006
    الدولة
    القصيم - عنيزة
    المشاركات
    12,459
    معدل تقييم المستوى
    10

    جزاك الله خير ابوهاني وماقصرت

    اخي الرزقي مادام ابو هاني خلاها موضوعين مستقلات

    نخليها كما احب ولك خالص الشكر على حرصك واهتمامك


  6. #6
    ‎عضو مجلس الادارة الصورة الرمزية الأفندي
    تاريخ التسجيل
    06.01.2007
    المشاركات
    4,370
    معدل تقييم المستوى
    18
    جزاك الله خير

    كفيت ووفيت وبيض الله وجهك

  7. #7

    تاريخ التسجيل
    16.01.2007
    الدولة
    الرياض
    المشاركات
    5,524
    معدل تقييم المستوى
    19
    الله يعطيك العافية
    وشكرا لك

  8. #8
    عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    07.03.2007
    المشاركات
    18,210
    معدل تقييم المستوى
    33
    بوركت ودربك اخضر

  9. #9
    كاتب مميز الصورة الرمزية مشتاق لك بالحيل
    تاريخ التسجيل
    12.03.2007
    المشاركات
    331
    معدل تقييم المستوى
    14

    جزاك الله خير ابوهاني الشمري
    ويعطيك العافية

  10. #10
    كاتب فعال الصورة الرمزية ابوهاني الشمري
    تاريخ التسجيل
    06.11.2007
    المشاركات
    186
    معدل تقييم المستوى
    13
    الله يعافيكم

    ويبيض وجيهكم


    لكم ودي واحترامي وان شاء الله قدمت المفيد

  11. #11
    محظور
    تاريخ التسجيل
    25.02.2007
    المشاركات
    188
    معدل تقييم المستوى
    0
    بارك الله فيك

  12. #12
    كاتب فعال الصورة الرمزية ابوهاني الشمري
    تاريخ التسجيل
    06.11.2007
    المشاركات
    186
    معدل تقييم المستوى
    13
    شاكر لكم جميعا المرور





    وان شاء الله انوجدت الفائده




    لكم ودي جميعااا

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. الوقاية من أمراض الأغنام
    بواسطة رعدمحمد في المنتدى >المنتـــدى الطــبي<
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 21.05.2014, 04:54 PM
  2. كيف تبدأ في مشروع تربية الأغنام
    بواسطة عساس المطر في المنتدى الــمــنــتـــــدى الـــعـــــــــــام
    مشاركات: 24
    آخر مشاركة: 27.03.2010, 01:40 AM
  3. الوقاية من أمراض الأغنام
    بواسطة سلطان الحربي في المنتدى >المنتـــدى الطــبي<
    مشاركات: 16
    آخر مشاركة: 25.03.2009, 07:21 AM
  4. أهم الأمراض التي تصيب الأغنام ..
    بواسطة أبو ســلطان في المنتدى >المنتـــدى الطــبي<
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 20.03.2009, 10:20 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •