منتـديـــات اغــنــــام :::::::::::: تــهنئكــــم بحــلول شــهر رمـــضــان المبـــارك ,,,,,,,, تـقبــل الله صـــالــح أعــمـالــكـــــــم ...............

 

تنبيـــــه هـــام

دعماً من ادارة الموقـع فقـد تـم خفـض سعي المنتدى الى ١٪ على البائـع

ومن يواجه اي مشكلة في التسجيل التواصل على بريد الموقع aghnam@gmail.com

ضع إعلانك هنا


[  ] [ عدد مرات العرض 210277820 ] [ عدد النقرات 31821 ]
[  ] [ عدد مرات العرض 196696818 ] [ عدد النقرات 0 ]
[  ] [ عدد مرات العرض 200665121 ] [ عدد النقرات 0 ]

النتائج 1 إلى 10 من 10

الموضوع: التهجين (مكرر من موقع أخر )

هذا ما كتبته في موقع اخر عن التهجيين وانقله لكم حتى يستفيد الجميع مما تضمنته من معلومات مفيدة جدا وكان كالأتي: السلام عليكم ورحمة الله ارجو ان

  1. #1
    كاتب فعال
    تاريخ التسجيل
    17.01.2007
    المشاركات
    165
    معدل تقييم المستوى
    12

    التهجين (مكرر من موقع أخر )

    هذا ما كتبته في موقع اخر عن التهجيين وانقله لكم حتى يستفيد الجميع مما تضمنته من معلومات مفيدة جدا وكان كالأتي:


    السلام عليكم ورحمة الله
    ارجو ان اوفق:

    كثير ما يتذمر بعض من الناس عندما يسمع كلمة مهجن وينصرف عن البائع محاربا اياه معاديا الفكرة تماما لأنه لا ينتج الا الأصيل تماما ويعتبر هذا الهجيين هو من سيقضي على سلالته الأصيله التي ورثها من اجداده وكثير ايضا من يقبل متلهفا على الهجين متزاحما لشرائه لأنه يتمتع بسمنه عاليه وطيب مذاق خصوصا اذا كان نعيمي مع استرالي او نجدي مع عرب الى أخ.......والأنواع كثيرة حتى وصلت لتلوث جيني وخلطات غريبه......... فيوجد لدينا نوعان من الناس او ربما ثلاثه وهي من تكره الفكرة ولكن تشتريه للولائم اوالرحلات والمناسبات السعيدة لرخص ثمنة و لذة مذاقه.
    ولكن يجب ان يعلم كثير من الناس بأن الهجين هو محافظ على الأصيل من السلاله وهذا يدخل طبعا في عملية التهجين بحيث يجب ابقاء السلالة النقيه في حالات التهجين للحفاظ على الهجين المطلوب فيعتبر من هذا المنطلق بأنه محافظ وليس ببائد. وهو افضل في عملية الربح السريع خصوصا للمربي التاجر لرخص ثمنه وتكاثره السريع ولذة مذاقه وسهولة تصريفه للذبائح ويجب ان لا ننسى بأن عملية التهجين هي نتاج لخلط افضل الجينات من السلالتيين وترك السيء والرديء منها. وهذا يؤدي الى ولادة فصيل جديد لم يعرف من قبل ويتميز بمناعة عاليه لمحاربة الأمراض ويتميز ايضا بخصوبه عاليه تجعله افضل من الأصيل بحيث تصل نسبة المواليد من ثلاثه الى اربع مواليد في بعض الأحيان في كل ولادة. ويعتبر اليهود من ابرع الناس في التهجين الزراعي والحيواني مما ساعد كثير في الإستيطان وتحقيق اهدافهم الإستعماريه. حيث لعبت الأبحاث الجينيه الأسرائيليه في اكثار المحاصيل الزراعية واكثار الإنتاج الحيواني والداجن مما جعلها معتمدة ذاتيا في هذا المجال الذي لا شك كان احد ركائز الإستيطان . يجب ايضا ان تكون عمليات التهجيين مدروسه حتى لا يسيىء استخدامها وتأتي الأساة لهذة العملية عن طريق تجاهل الفصيل المهجن وتلويثه جينيا بكثرة اقحامه في التهجيين بحيث يصبح عديم الفائدة في عملية التحسيين ويصلح فقط للذبح .
    ويمكن تحسين السلالة النقية من الهجين وذلك في عملية التهجين الداخلي Inbreeding
    وهو الذي يستخدم لتحسيين السلاله بحيث تكون العملية بتلقيح الهجين الأبن بأمه والبنت لأبيها وتكرر العملية في العائله الواحدة وخلال ثلاث سنوات يبرز فصيل نقيي مئة بالمائة

    التهجين ايضا نوعان او ربما ثلاثه :

    التهجين الثنائي: وهو الخلط بين سلا لتين نقيتين والأنتاج يسمى هجين ويجب الحفاظ على السلالة الأصيلة للحفاظ على الهجين المطلوب .
    التهجين الثلاثي: وهو خلط ثلاثة انواع من السلالة الأصيلة ويجب الحفاظ على السلالة الأصيلة للحفاظ على الهجين المطلوب.
    التهجين الرباعي: وهو خلط اربع سلالة اصيله وايضا يجب المحافظه على الأصيله للحفاظ على الهجين المطلوب.
    التلوث الجيني: وهو خلط سلالات عديدة وغير معروفه.

    وشكرا

    وكانت هناك أساله مفيدة من بعض أعضاء المنتدى متسائلين اذا كان التهجيين المقصود هو المعدل وراثيا اما لا وكانت الأجابه:

    الموضوع المطروح هو التهجين اخي العزيز وليس عن الحيوان او النبات المعدل وراثيا في المختبر او في اماكن البحوث الزراعيه. التهجين هو خلط فصيل او اكثر من السلالة النقيه اي خلط عادي من غير اي تلاعب في الهرمونات او الجينات. وهذا الخلط يأخذ ما هو جيد ويترك ما ساء من الجينات, وبالتالي ينتج لدينا فصيل قوي محارب للأمراض ومدر اكثر للحليب ومنتج اكثر للحملان.
    وللأستفادة اكثر دعني اذكر لك الأستنساخ على سبيل المثال اواطفال الأنابيب هي التي تجاربها تتم في المختبر اما التهجين فتجاربها ممكن ان تتم حتى في باحة المنزل او في المزرعه فلا يوجد هناك اي خطر ابدا من هذة الحيوانات او النباتات المهجنه بل بالعكس انت المستفيد لأنه وزن ذبيحتك اليوم وصل مائة كيلو بعد التهجين .
    انا لا اعتب عليك لأن اكثر الناس تخطىء في تسمية المعدل وراثيا وتطلق عليه اسم المهجن دون الفصل بين التهجين الطبيعي والتهجين المخبري. عمليات التعديل الوراثي تحصل على البذور قبل التسويق في المختبرات العلميه وتأتي هذة البذور كما ذكرت بمحصول وفير حتى في بعض الرويات وصل وزن الطماطه الواحدة الى ثلاثة كيلو والملفوف الى 6 كيلو وهذا هو الخطير لأنه تم التلاعب بجيناته وقد تم التحذير منه لإحتوائه على مواد مسرطنه والعياذ بالله منه ولكن انا اقصد التهجين او في النبات التطعيم اي بأن تاتي بقصن ورد ابيض تغرسه في شجرة ورد احمر او غصن برتقال مع غصن ليمون او مثلا بخلط ماعز عارضي مع جنوب افريقي بور.
    وللأضافه مثلا نفترض بأن الفصيل النقي ينتج 50% فالمهجن سينتج 80% والمعدل وراثيا او مخبريا سيصل انتاجه الى 100% ولكن كثير من حذر من هذة النسبة سواء في النبات او الحيوان.
    ويجب ايضا ان لا نهضم حق التجارب الجينيه في شفاء كثير من الأمراض . مثل الشلل وامراض النخاع العصبي والرعاش وغيره. وكيف استخدم ايضا في شفاء كثير من الحروق الجلديه بإعادة تكاثر الخلايا الجلديه .
    ومن اهم التجارب الجينيه والنسيجيه معا بحيث تجري هناك اختبارات لإستنساخ كبد بشري او نخاع عصبي او قلب الخ....وهذا ليس ببعيد حيث تم اعلانه من قبل مختبر امريكي عالمي بأن ببلوغ سنة 2050 سيسطيع الأنسان شراء اعضاء بشريه له في اي وقت و بسعر زهيد جدا.
    ومن اخطر التجارب التي ستؤثر كثيرا على حياتنا هي الأستنساخ البشري واختيار الجينات قبل الحمل بحيث يستطيع الفرد منا اختيار الجينات التي تناسبه لأبنائه كما هو حاصل في الغرب الذي بدأ بتصنيع سلاح جيني لا يفتك الا بالذي لون عينه سوداء وشعره اسود ومن كانت بشرته سمراء. ولا تستبعد يوما لو زرعوا جينات حصان في انسان
    تحياتي لك


    hgji[dk (l;vv lk l,ru Hov ) Nov l;vv


  2. #2
    كاتب مميز
    تاريخ التسجيل
    27.12.2006
    المشاركات
    406
    معدل تقييم المستوى
    12
    بارك الله فيك أخ محمد توضيحك مهم وفي وقته و نحتاجه كثيراً الآن للنهوض بالزراعه والثروه الحيوانية وصولاً للإكتفاء الذاتي وخاصةً المواشي

  3. #3

    تاريخ التسجيل
    16.01.2007
    الدولة
    الرياض
    المشاركات
    5,525
    معدل تقييم المستوى
    17
    بارك الله فيك أخ محمد
    معلومات مهمة

  4. #4
    من كبار الكتاب الصورة الرمزية سلطان الحربي
    تاريخ التسجيل
    14.07.2006
    المشاركات
    3,836
    معدل تقييم المستوى
    15
    بارك الله فيك أخ محمد
    معلومات مهمة

  5. #5
    كاتب نشيط الصورة الرمزية الـــذيـــــــب
    تاريخ التسجيل
    01.10.2006
    المشاركات
    97
    معدل تقييم المستوى
    12
    السلام عليكم

    اخوي محمد

    مشكور علي المعلومات الطيبه


  6. #6

    تاريخ التسجيل
    20.01.2006
    الدولة
    القصيم - عنيزة
    المشاركات
    12,458
    معدل تقييم المستوى
    10
    السلام عليكم
    اخوي محمد ماقصرت بيض الله وجهك على هالتوضيح والشرح الوافي وشكلك من اصحاب الهجين واود ان اسألك عن افضل النواع التهجين من ناحية الانتاج (عدد) هل هو الساكني مع نجدي ؟ ام نوع اخر انتظر افادتك عن النوع وبارك الله فيك وفي جهدك

  7. #7
    ‎عضو مجلس الادارة الصورة الرمزية الأفندي
    تاريخ التسجيل
    06.01.2007
    المشاركات
    4,370
    معدل تقييم المستوى
    16

    ماقصرت

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    ما قصرت يامحمد:)

  8. #8
    كاتب فعال
    تاريخ التسجيل
    10.01.2007
    المشاركات
    215
    معدل تقييم المستوى
    12

    جزاك الله خير

    مشكور أخوي محمد على الموضوع الطيب وننتظر مزيد من الابداع

  9. #9
    كاتب فعال
    تاريخ التسجيل
    17.01.2007
    المشاركات
    165
    معدل تقييم المستوى
    12
    هلا بالشباب الطيبه وبالنسبة للتهجين اخي تمام فهناك عدة انواع يستطيع المربي استخدامها في عمليات التهجين وبالنسبة لي انا بدأت بتهجين نعيمي مع عرب وانتظر الأنتاج وعندي صديق هجن نعيم ونجد وبدأت بتهجين سواكني مع صومالي ويوجد لدي لهن صور وانتاجهن رائع جدا وهجنت نعيم وعبس ( عراقيات ) وأيضا انتاجهن رائع وهجنت استراليات بنعيمي ايضا واستراليات وعرب وكله جاي بالطريق انشاء الله .
    دعني اوضح لك اكثر اخي تمام افضل النواع للتهجين هي التي تأتي ملساء اي من غير شعر او صوف سواء الماعز او الخرفان حيث تتاح للك الفرصه في لعب دور كبير في تشكيلهن. وايضا افضل الالوان التي هي ناصعة البياض او سوداء او بونيه او بيضاء وراسها اسود او بيضا وراسها احمر يعني عندك عدة خيارات سواء اردت شكل حجم او حتى تكاثر. واذا كنت تبحث عن التكاثر السريع فيجب ان تبحث عن التي تلد التوأم اول شي ومن ثم بادر بالتهجين
    تحياتي لكم جميعا

  10. #10
    من كبار الكتاب الصورة الرمزية لؤلؤة الاعماق
    تاريخ التسجيل
    28.01.2007
    المشاركات
    3,180
    معدل تقييم المستوى
    15

    التهجين

    تشكر اخوي محمد على كم المعلومات القيمة التي قدمتها لنا ، ولكن احب ان اضيف نقطة مهمه و ان المهجن يأخذ شكل الاب الخارجي و صفات الام من حيث عدد المواليد و كمية الحليب نوعية الشعر واقوى الصفات الخاصة من حيث قوة الاحتمال على تحمل الاجواء الخارجية مثل حرارة الجو والامطار وتحمل الامراض.
    لذلك عند عملية التجين راعوا اهم النقاط التي تبحثون عنها في الطرفين حتى يكون التهجين منهجي و جيد لتحسن السلالة.ولكم جزيل الشكر .

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. التهجين الأيجابي
    بواسطة راعي الحلال في المنتدى افكار وحلول وتهجين الحلال للمربين
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 02.03.2011, 10:22 AM
  2. مشاركات: 19
    آخر مشاركة: 03.12.2010, 03:43 PM
  3. هاكر سعودي يدمر 55 موقع هولندي فجر اليوم انتقاماً للإسلام
    بواسطة خــــاص في المنتدى الــمــنــتـــــدى الـــعـــــــــــام
    مشاركات: 19
    آخر مشاركة: 04.01.2009, 07:27 PM
  4. شرح التسجيل والرفع على موقع YouTube العالمى شرح
    بواسطة عــزام في المنتدى الــمــنــتـــــدى الـــعـــــــــــام
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 13.08.2008, 12:46 AM
  5. طالب عربي مسلم يتحدى جوجل بـ موقع ( أمامك ).!
    بواسطة عــزام في المنتدى الــمــنــتـــــدى الـــعـــــــــــام
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 17.10.2007, 07:02 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •