احبتي .. تم تحديث تطيبق منتدى اغنام.. ارجو منكم تجربته وفي حالة اي استفسار التواصل عبر بريد المنتدى الالكتروني ... الادارة

 

  • مواضيع مميزة
  • <-> تربية الدجاج في المنازل - تربية الدجاج - تفريخ الدجاج - علاج الدجاج <-> نصيحه.... تجربه.... قصه واقعيه <-> لمن قام بتربيه الاغنام بدون معرفه سابقه .... خصوصا لك ياخضراوي <-> طريقة عمل أعشاش للاوز <-> تربية البط المتوج : إعداد خآلدّ بنْ مطلقّ ~ <->
    تنبيـــــه هـــام

    تم ايقاف التسجيل في المنتدى وسوف يفتح التسجيل كل يوم اربعاء

    لطلب التسجيل خارج هذا اليوم يرجى إرسال الطلب على بريد الموقع aghnam@gmail.com

    ضع إعلانك هنا


    [  ] [ عدد مرات العرض 2885718 ] [ عدد النقرات 0 ]
    [  ] [ عدد مرات العرض 16677060 ] [ عدد النقرات 3681 ][  ] [ عدد مرات العرض 12641622 ] [ عدد النقرات 0 ]
    [  ] [ عدد مرات العرض 12642779 ] [ عدد النقرات 0 ][  ] [ عدد مرات العرض 12642979 ] [ عدد النقرات 799 ]

    صفحة 1 من 5 123 ... الأخيرةالأخيرة
    النتائج 1 إلى 15 من 73

    الموضوع: انواع وسلالات الاغنام النجديه..في الجزيره العربيه

    انواع وسلالات الاغنام النجديه شكر خاص (((اشكر كل من الاخوه الاكارم استاذي ومعلمي السيد عبد الله الهقاص واستاذي واخي عمرو العمرو...لمساعدتي في اكمال هذا التقرير ..و.لولا الله ثم هم ....فاني

    1. #1
      الصورة الرمزية لؤلؤة الاعماق
      تاريخ التسجيل : 28.01.2007
      المشاركات : 4,366
      معدل التقييم : 14
      Array

      انواع وسلالات الاغنام النجديه..في الجزيره العربيه


      انواع وسلالات الاغنام النجديه
      شكر خاص
      (((اشكر كل من الاخوه الاكارم استاذي ومعلمي السيد عبد الله الهقاص واستاذي واخي عمرو العمرو...لمساعدتي في اكمال هذا التقرير ..و.لولا الله ثم هم ....فاني لن اقدر ان اعده واقدمه بهذا الشكل...وفعلا يعجز لساني عن شكرهم الشكر اللازم والوافي)))


      الاغنام النجديه فى الجزيرة العربية ... أنواعها وسلالاتها
      1 – الحجر ( الحجريات )


      هذا النوع من الاغنام النجديه هو الأصل فى نجد وفى كافه مناطقها ومدنها من قديم وحديث وهذا النوع له من الميزات ما جعله ينفرد فى نجد من بين أنواع الاغنام كلها لأنه يتمتع بمميزات لاتجدها فى باقي الحلال . ومن مميزاته :-
      · الصبر فى أوقات القحط
      · * والصبر على شده الحرارة وشده البرودة
      · * كثره الحليب
      · * كثره ولادة التوائم
      · * ألقدره على المشي لمسافات بعيده والى مناطق أخرى دون تعب.
      وهذه المميزات ماجعل أهل نجد يهتمون بتربيته والمحاقظه عليه . ومن مواصفاته : -
      · عرض الفطحه ( عرض ريشه العمود الفقري )
      · كثافة وطول الشعر ونعومته
      · كبر الرأس والعرنون والمشرب وعرض الخد
      · كبر البرجوم ( الظلف ) وعرض القوائم والمفاصل
      · لايمتاز بالارتفاع ولا بطول الرقبة ولا بامتداد الظهر
      وهذه ألسلاله لها ما يشابهها فى أطراف نجد مثل أغنام السبعان وهذه ألسلاله عرفت بها قبيلة سبيع وعرفت بمسميات أخرى ولأكن الأصل مع السبعان وهى ماتسمى عند أهل نجد بالدغم

      2- السبعان ( غنم السبعان )
      انواع وسلالات الاغنام النجديه..في الجزيره 351113441.jpg

      وهذا النوع من الاغنام النجديه تتميز بالمميزات التي تتميزبها ( الحجر ) ولأكن تتصف بمواصفات خاصة هي :-
      · عرض الفطحه
      · كبر الرأس العرنون والمشرب وعرض الخد
      · كثافة طول ونعومه الشعر ( وتغيره إلى الون الأشهب من سن الرباع )
      · كبر البرجوم والمفاصل وعرض القوائم
      · كبر الحجم دون التميز بطول الرقبة أو الظهر ( إلا فى حالات قليله )
      انواع وسلالات الاغنام النجديه..في الجزيره 461429584.jpg


      · التميز فى اللون دون باقي الحلال وهو الدغام ( كثره السواد فى الرأس وحول العينين وسواد المشرب والأرجل والليه وهذه الصفات هي ما تميز غنم السبعان عن غيرها من الاغنام وكذلك تتميز بقوه وعراقه أصلها مما يصعب عمليه تحسين وتطوير ألوانها

      3- البرص
      انواع وسلالات الاغنام النجديه..في الجزيره almzuon.jpg

      هذا النوع من الأغنام النجديه هى بالاصل سلاله غنم المروانى المعروفه بالجمال والمميزات المطلوبه لكل الملاك وهى تتميز فى مواصفات خاصه هى : -
      · نعومه الشعر الغير طببيعيه وعدم تغيرسواد الشعر فى جميع المراحل السنيه
      · كبر الرأس والعرنون والمشرب والخد الغير موجوده فى جميع الانواع والسلالات
      · اصفرار الشعر الابيض فى جميع اجزاء الجسم مع صفاوه الالوان من البقع السوداء
      · رخم ( بياض الرأس صافى مع الحجال الوافى ) مع طول التمايم ( شعر الجانبين )
      · عرض الفطحه وتناسق الجسم من حيث امتداد الظهر والرقبه والقوائم
      · لا تتميز بالارتفاع العالي والامتداد الواضح
      الحصن
      انواع وسلالات الاغنام النجديه..في الجزيره 3.JPG

      هذه سلاله مطوره ومحسنه من جميع المواصفات وهى معروفه الان على مستوى المملكة والخليج العربي وهى من سلاله ( الحصان ) وهو فحل ولد من أصل غنم المروانى وتبناه المالك المعروف عبد العزيز المحمد السدرانى فى مدينه عنيزه فى منطقه القصيم وقد جلب لهذا الفحل افضل ماوجد من الاناث فى ذلك الوقت ويتميز الحصان بمواصفات غريبه بعض الشي عن الاغنام المعروفه فى ذلك الوقت وعندما وجد افضل الاناث اظهر انتاج لايختلف عنه بجميع المواصفات وهى :-
      انواع وسلالات الاغنام النجديه..في الجزيره 2.JPG

      *الارتفاع الغيرعادى الذى يتراوح من 1 متر حتى 1متر و10 سنتمتر وهذا الارتفاع غير معتاد فى الاغنام النجديه
      * طول امتداد العمود الفقري الذى يتراوح 90 سم من عظمه الورك حتى مجمع الكتفين
      * طول الرقبة التي تتراوح 80 سم مع ارتكازها للأعلى
      * كبر الرأس والخد والمشرب والعرنون
      * ارتفاع القوائم بالاضافه لكبر البرجوم ( الضلف )
      * الليه متوسطه الحجم والارتفاع والسبله متوسطه
      * الانتاج من هذه السلاله لايتغير الافى الحالات المؤثرة مثل الأمراض أو سوء التغذية



      hk,hu ,sghghj hghykhl hgk[]di>>td hg[.dvi hguvfdi hgyvfdi hgk[]ditd



    2. #2
      من كبار الكتاب
      الصورة الرمزية لؤلؤة الاعماق

      تاريخ التسجيل : 28.01.2007
      المشاركات : 4,366
      معدل التقييم : 14
      Array
      لؤلؤة الاعماق غير متواجد حالياً

      تكمله

      تكمله

      سلاله العود



      هذه السلاله من فحل يسمى ( العود ) من أصل غنم المروانى وهى منتشرة فى منطقه القصيم ومتداخلة مع سلاله الحصان وتم تعزيزها وتحسينها وتطويرها بسلاله الحصان وألان مشابهه نوعا ما للحصن ولها من المواصفات مايلى :

      · الارتفاع والامتداد وطول الرقبه والقوائم وهى مكتسبه من الحصن
      · بياض ناصع ليس فيه صفار
      · كثره البقع السوداء فى الرأس والحجال قليل
      · جوده انتاج الاناث من فحول الحصن
      العيسيات


      هي الأغنام النجديه ( البيضاء ) وهى بالاصل نوعيات قليله خرجت من الحجريات وغنم السبعان وتم تطويرها وتحسينها بسلاله الحصن حتى اكتسبت المواصفات المعروفه والمطلوبه للملاك ومن مواصفاتها : -


      · الارتفاع والامتداد وطول الرقبه والقوائم وهى مكتسبه من الحصن
      · نعومه الشعر واصفراره
      · كبر الرأس والعرنون والمشرب
      · الانتاج متفاوت بين الجيد والضعيف لانها لم تعنمد على اصل قوى
      الشيبانيات

      هذه السلاله عرفت من احد مربين الأغنام من قبيله الشيابين من عتيبه وهى من سلاله غنم السبعان وهذه السلاله معروفه لدى الملاك لما لها من مميزات مرغوبه ومستحبه ولها مواصفات خاصه وهى : -
      · نعومه الشعر وطوله وغزارته
      · كبر الرأس والمشرب
      · متوسطه الحجم و الارتفاع ومتناسقه الجسم من حيث الامتداد والرقبه
      · جيده جدا فى الانتاج من فحول الحصن
      · يعاب عليها تغير شعرها عند سن الرباع الى اللون ( الاشهب )
      الرمليات



      (((وهذه الصوره هي لرمليات مهجنه تهجين خفيف..ولكن نفس لون الرمليات)))
      وهذه النوعية محدودة جداً وهي ذات لون رملي وغزلها طويل .



      السلالات المهجنه
      هذه السلالات لم تخرج عن مسمى الاغنام النجديه فى نظر بعض المهجنين حتى ولو لم تتميز


      باالمواصفات التى تتصف بها الاغنام الاصليه المسلسله عند الملاك القداما والمهتمين بالحلال و


      الانواع الاصليه ولم تنسب لاحد الاصول ومن اول نظره لاى مالك اوحتى هاوى لهاذه السلالات


      يعرف انها ليست اصيله وانها مهجنه لانها لاتحمل اى مواصفات معروفه . وان هذه السلاله


      المهجنه هى نتيجه ان غالبيه الملاك المستجدين الذين لايستطيعون شراء انواع اصليه يضطرون


      لشراء فحل اصيل وهده بانواع اخرى مثل الحبص اوالحريات اوساكنيات اونعيميات بل ان هذه


      السلالات المهجنه تنسب لملاكها او مناطقها وهى معروفه لدى الملاك بالهجين كما لها مسميات


      كثيره عند المهجنين .
      (اخواني الكرام ...ترى هالاغنام مب لي ولكن لكبار المربين في المنتديات ..والمواقع....وقد استعرت الصور فقط للتعريف بهم ومن الجميع العذر والسموحه)
      ((اتمنى ان اكون قد اعطيت الفكره الللازمه لمعرفة الاغنام النجديه...ولكم مني جزيل الشكر والتقدير))



    3. #3
      كاتب فعال
      الصورة الرمزية راعي المملكة

      تاريخ التسجيل : 24.02.2007
      المشاركات : 239
      معدل التقييم : 10
      Array
      راعي المملكة غير متواجد حالياً

      تقرير وافي يعطيك العافية



    4. #4
      كاتب مميز
      الصورة الرمزية راعي الدوادمي

      تاريخ التسجيل : 01.05.2007
      المشاركات : 312
      معدل التقييم : 10
      Array
      راعي الدوادمي غير متواجد حالياً

      ماقصرتِ وتقريرك وافي ويعطي أسس مرجعية يعتمد عليها للراغبين في إيجاد تعريفات لبعض المفاهيم التي يتم الإصطلاح عليها وما يتعلق بالأسماء والصفات الموجودة في الأغنام .


      بخصوص بعض النقاط التي سوف يعاني المتحقق منها إشكالات كثيرة حتى يصادق عليها مرجعياً فهي لا تشوب التقرير بشائبة تعيق الإستفادة منه . لأن الإختلاف في وجهات النظر لم يكن هدف الموضوع فهو يعطي معلومات مرتبطة بزمن راهن وفق مفاهيم شعبية دارجة قد تتغيير مستقبلاً ولا يفرض ثبوت معطيات التقرير مع الزمن .
      وسوف أستفيد من بعض المدونات التي سجلتها سابقاً في قصاصات متفرقة .

      كما يفترض أن المسميات القديمة قد طرأ عليها بعض التغيرات بنفس التأثير الذي طرأ على الأغنام وراثياً ومن خلال التهجين ..



      ومن هذه المفاهيم الدقيقة جداً والتي يحول بيني وبينها غبش من الرؤيا لصعوبة الوصول هي ما يرتبط بمسمى ( العيس ) فإن كنت أتحدث لمالك في سن الشباب أو من أهل الريف والحاضرة . أقول ( عيس ) وإن كنت أتحدث مع أهل الأغنام البدو أخشى من السخرية وأقول ( النجد البيض ) . لأن الكثير من أهل الحلال لا يعرفون مسمى للعيس إلا في في غنم الهكرة بالعراق والشمال البعيد من نجد والحجاز وهي العواس في النعيم ويصفونها بتميز ولكن يبررون عدم إمتلاكهم لها لأنها لا تعيش أو لا تتحمل العيش في نجد ولا تصلح في أراضي وسط الجزيرة والحجاز .

      وإن رجعنا للتسمية فهي غير صحيحة إلا بنسبتها إلى أسم علم وهو ( عيسى ) أو نقول ( عيص ) بالصاد وقد سمعت من يتعمد إظهار حرف الصاد بأقصى ما يستطيع النطق به . وبعد الرجوع إمهات كتب اللغة وتفكيك الأسم سيمائياً وإعادة إلى إحتمالات لغوية ماضية ,من أصل ( عص , و عصى , وعصي , وعاص ) أجد أن الأسم يليق بالمستعصي عزة أو كرامة أو ندرة .
      والعيص كل شجر شائك ملتف على بعضة . والعيص هي النوادر أو من تؤخد الفحول منها سواء في الشاء أو الإبل .


      لهذا فأني _ وأزعم صحة ما أذهب إليه _ أسقط مسمى العيص على جميع أنواع الماشية والأدباش لأنها دلالة قيمية وليس مرتبط بنوع أو فئة . ولكن تستخدم للتمييز . فكل قطيع من الإبل والشاء تؤخذ منه أمهات الفحول والفحول تسمى عيص .


      وإن عدنا للأسم بإستخدامه الدارج نجد فيه ما يخدم التسمية الحالية ولكن بإمعان لا يقيده بسلالة محددة في نوع من أنواع الماشية .
      لأن العياس في لغة الأعراب هو البياض المشبوب بصفرة أو شقرة . سواء في الإبل والغنم . وتكون الإبل البيضاء المخلوطه بشعر إسود شقح أو شقحاء وهذا دارج بين ملاك الإبل حتى الأن .


      وهذا يخدم التعميم ويقارب بين المفاهيم المتضادة شعبياً في مجال تربية السلالات من غنم الهكرة ( النعيمي والشفالي ..إلخ ) حين يتعمد الملاك تسمية السلالات التي يملكونها بـ ( العيس ) أو ( العواس ) أو ( العواسي ) .
      وحين يعتمد بعض ملاك السلالات النجدية أسم ( العيس أو العيسيات ) لكل شاء ألونها بيضاء .


      فهي كلها عيس لأنها ( بيضاء مشبوبة بشقرة أو صفار ) . وليس تسمية خاصة لسلالة في خط وراثي معروف .

      وإن عدنا للحقيقة التي أنقرضت أو شبه معدومة حالياً وهي وجود ما يصح تسميته بالعيس في الماضي فقط , وهي العيس الحمراء . التي يكتسي بياضها مسحة من الشعر الأحمر الداكن وتكون غزيرة وكثيفة الشعر وأحجامها متوسطة . وقد أنقرضت لظروف تتربط بصناعة النسيج والإستفادة من شعر وصوف الحيوانات .
      ولم تعد موجودة . وهي ليست جميلة وعديمة الفائدة نسبة إلى الموجود حالياً . وهي التي يعرفها البعض بالعيس في سلالات الأغنام النجدية .
      أما النجدية البيضاء . فهي شاة ( نجدية بيضاء ) ولا أسم غير هذا يليق بها .


      وأستخلص أن تسمية العيس لا تفرق بين انواع الأغنام ( العربية , والهكرة ) ولا يوجد غير هذه الأنواع فكل شاء ذوات صوف وقرون هي نبطية أو هكرية أو شامية المهم أنها ليست عربية , وكل شاء جم ذوات شعر هي عربية الأصل . وما يوجد الآن من الأنواع الحالية هجين .. إلا الأغنام النجدية السمر هي التي أحتفظت بأصولها فلم تختلط بأغنام العجم أو البربر في إفريقيا .

      ومن يريد الإختلاف معي وهذا مرحب به جداً .. دونه أمهات المعاجم والمراجع اللغوية القديمة التي تحتوي على شوارد يأتي فيها صفة للأغنام .



      أتمنى أن تكون هذه الإضافة مفيدة للموضوع .
      ودمت بخير



    5. #5
      كاتب مبدع

      تاريخ التسجيل : 19.04.2007
      المشاركات : 995
      معدل التقييم : 10
      Array
      وبل غير متواجد حالياً

      تقرير رائع بصراحه فادني كثير واخذت تصور جيد بعد الاطلاع على التقرير

      المدعم بالصور ....

      كل الشكر لي لؤلؤة الاعماق على التقرير



    6. #6
      عضو جديد

      تاريخ التسجيل : 02.09.2007
      المشاركات : 30
      معدل التقييم : 0
      Array
      ثامر غير متواجد حالياً

      تقرير ممتاز وارجو من الاخ تمام ان يثبت الموضوع.



    7. #7
      كاتب متألق

      تاريخ التسجيل : 10.01.2007
      المشاركات : 729
      معدل التقييم : 10
      Array
      بوحمد غير متواجد حالياً

      تقرير مفيد وقيم نسأل الله أن ينفع بك... جزاك الله خير



    8. #8
      كاتب مبدع

      تاريخ التسجيل : 29.03.2007
      المشاركات : 1,044
      معدل التقييم : 11
      Array
      الهمام غير متواجد حالياً

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة راعي الدوادمي مشاهدة المشاركة
      ماقصرتِ وتقريرك وافي ويعطي أسس مرجعية يعتمد عليها للراغبين في إيجاد تعريفات لبعض المفاهيم التي يتم الإصطلاح عليها وما يتعلق بالأسماء والصفات الموجودة في الأغنام .


      بخصوص بعض النقاط التي سوف يعاني المتحقق منها إشكالات كثيرة حتى يصادق عليها مرجعياً فهي لا تشوب التقرير بشائبة تعيق الإستفادة منه . لأن الإختلاف في وجهات النظر لم يكن هدف الموضوع فهو يعطي معلومات مرتبطة بزمن راهن وفق مفاهيم شعبية دارجة قد تتغيير مستقبلاً ولا يفرض ثبوت معطيات التقرير مع الزمن .
      وسوف أستفيد من بعض المدونات التي سجلتها سابقاً في قصاصات متفرقة .

      كما يفترض أن المسميات القديمة قد طرأ عليها بعض التغيرات بنفس التأثير الذي طرأ على الأغنام وراثياً ومن خلال التهجين ..



      ومن هذه المفاهيم الدقيقة جداً والتي يحول بيني وبينها غبش من الرؤيا لصعوبة الوصول هي ما يرتبط بمسمى ( العيس ) فإن كنت أتحدث لمالك في سن الشباب أو من أهل الريف والحاضرة . أقول ( عيس ) وإن كنت أتحدث مع أهل الأغنام البدو أخشى من السخرية وأقول ( النجد البيض ) . لأن الكثير من أهل الحلال لا يعرفون مسمى للعيس إلا في في غنم الهكرة بالعراق والشمال البعيد من نجد والحجاز وهي العواس في النعيم ويصفونها بتميز ولكن يبررون عدم إمتلاكهم لها لأنها لا تعيش أو لا تتحمل العيش في نجد ولا تصلح في أراضي وسط الجزيرة والحجاز .

      وإن رجعنا للتسمية فهي غير صحيحة إلا بنسبتها إلى أسم علم وهو ( عيسى ) أو نقول ( عيص ) بالصاد وقد سمعت من يتعمد إظهار حرف الصاد بأقصى ما يستطيع النطق به . وبعد الرجوع إمهات كتب اللغة وتفكيك الأسم سيمائياً وإعادة إلى إحتمالات لغوية ماضية ,من أصل ( عص , و عصى , وعصي , وعاص ) أجد أن الأسم يليق بالمستعصي عزة أو كرامة أو ندرة .
      والعيص كل شجر شائك ملتف على بعضة . والعيص هي النوادر أو من تؤخد الفحول منها سواء في الشاء أو الإبل .


      لهذا فأني _ وأزعم صحة ما أذهب إليه _ أسقط مسمى العيص على جميع أنواع الماشية والأدباش لأنها دلالة قيمية وليس مرتبط بنوع أو فئة . ولكن تستخدم للتمييز . فكل قطيع من الإبل والشاء تؤخذ منه أمهات الفحول والفحول تسمى عيص .


      وإن عدنا للأسم بإستخدامه الدارج نجد فيه ما يخدم التسمية الحالية ولكن بإمعان لا يقيده بسلالة محددة في نوع من أنواع الماشية .
      لأن العياس في لغة الأعراب هو البياض المشبوب بصفرة أو شقرة . سواء في الإبل والغنم . وتكون الإبل البيضاء المخلوطه بشعر إسود شقح أو شقحاء وهذا دارج بين ملاك الإبل حتى الأن .


      وهذا يخدم التعميم ويقارب بين المفاهيم المتضادة شعبياً في مجال تربية السلالات من غنم الهكرة ( النعيمي والشفالي ..إلخ ) حين يتعمد الملاك تسمية السلالات التي يملكونها بـ ( العيس ) أو ( العواس ) أو ( العواسي ) .
      وحين يعتمد بعض ملاك السلالات النجدية أسم ( العيس أو العيسيات ) لكل شاء ألونها بيضاء .


      فهي كلها عيس لأنها ( بيضاء مشبوبة بشقرة أو صفار ) . وليس تسمية خاصة لسلالة في خط وراثي معروف .

      وإن عدنا للحقيقة التي أنقرضت أو شبه معدومة حالياً وهي وجود ما يصح تسميته بالعيس في الماضي فقط , وهي العيس الحمراء . التي يكتسي بياضها مسحة من الشعر الأحمر الداكن وتكون غزيرة وكثيفة الشعر وأحجامها متوسطة . وقد أنقرضت لظروف تتربط بصناعة النسيج والإستفادة من شعر وصوف الحيوانات .
      ولم تعد موجودة . وهي ليست جميلة وعديمة الفائدة نسبة إلى الموجود حالياً . وهي التي يعرفها البعض بالعيس في سلالات الأغنام النجدية .
      أما النجدية البيضاء . فهي شاة ( نجدية بيضاء ) ولا أسم غير هذا يليق بها .


      وأستخلص أن تسمية العيس لا تفرق بين انواع الأغنام ( العربية , والهكرة ) ولا يوجد غير هذه الأنواع فكل شاء ذوات صوف وقرون هي نبطية أو هكرية أو شامية المهم أنها ليست عربية , وكل شاء جم ذوات شعر هي عربية الأصل . وما يوجد الآن من الأنواع الحالية هجين .. إلا الأغنام النجدية السمر هي التي أحتفظت بأصولها فلم تختلط بأغنام العجم أو البربر في إفريقيا .

      ومن يريد الإختلاف معي وهذا مرحب به جداً .. دونه أمهات المعاجم والمراجع اللغوية القديمة التي تحتوي على شوارد يأتي فيها صفة للأغنام .



      أتمنى أن تكون هذه الإضافة مفيدة للموضوع .
      ودمت بخير


      كل عام وانتم بخير


      ماتشوف انك قاعد تستعرض مهاراتك اللغويه علينا هون على عمرك تراه

      (( علم لاينفع وجهل لايضر ))





    9. #9
      من كبار الكتاب
      الصورة الرمزية لؤلؤة الاعماق

      تاريخ التسجيل : 28.01.2007
      المشاركات : 4,366
      معدل التقييم : 14
      Array
      لؤلؤة الاعماق غير متواجد حالياً

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة راعي المملكة مشاهدة المشاركة
      تقرير وافي يعطيك العافية
      جزاك الله خير الجزاءءءء....اخوي راعي المملكه...تسلم والله.......الله يجعل دربك الجنه....يارب....ويعطيك مليون عافيه......من الاعماق....لك تحياتي العطره



    10. #10
      من كبار الكتاب
      الصورة الرمزية لؤلؤة الاعماق

      تاريخ التسجيل : 28.01.2007
      المشاركات : 4,366
      معدل التقييم : 14
      Array
      لؤلؤة الاعماق غير متواجد حالياً

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة راعي الدوادمي مشاهدة المشاركة
      ماقصرتِ وتقريرك وافي ويعطي أسس مرجعية يعتمد عليها للراغبين في إيجاد تعريفات لبعض المفاهيم التي يتم الإصطلاح عليها وما يتعلق بالأسماء والصفات الموجودة في الأغنام .


      بخصوص بعض النقاط التي سوف يعاني المتحقق منها إشكالات كثيرة حتى يصادق عليها مرجعياً فهي لا تشوب التقرير بشائبة تعيق الإستفادة منه . لأن الإختلاف في وجهات النظر لم يكن هدف الموضوع فهو يعطي معلومات مرتبطة بزمن راهن وفق مفاهيم شعبية دارجة قد تتغيير مستقبلاً ولا يفرض ثبوت معطيات التقرير مع الزمن .
      وسوف أستفيد من بعض المدونات التي سجلتها سابقاً في قصاصات متفرقة .

      كما يفترض أن المسميات القديمة قد طرأ عليها بعض التغيرات بنفس التأثير الذي طرأ على الأغنام وراثياً ومن خلال التهجين ..



      ومن هذه المفاهيم الدقيقة جداً والتي يحول بيني وبينها غبش من الرؤيا لصعوبة الوصول هي ما يرتبط بمسمى ( العيس ) فإن كنت أتحدث لمالك في سن الشباب أو من أهل الريف والحاضرة . أقول ( عيس ) وإن كنت أتحدث مع أهل الأغنام البدو أخشى من السخرية وأقول ( النجد البيض ) . لأن الكثير من أهل الحلال لا يعرفون مسمى للعيس إلا في في غنم الهكرة بالعراق والشمال البعيد من نجد والحجاز وهي العواس في النعيم ويصفونها بتميز ولكن يبررون عدم إمتلاكهم لها لأنها لا تعيش أو لا تتحمل العيش في نجد ولا تصلح في أراضي وسط الجزيرة والحجاز .

      وإن رجعنا للتسمية فهي غير صحيحة إلا بنسبتها إلى أسم علم وهو ( عيسى ) أو نقول ( عيص ) بالصاد وقد سمعت من يتعمد إظهار حرف الصاد بأقصى ما يستطيع النطق به . وبعد الرجوع إمهات كتب اللغة وتفكيك الأسم سيمائياً وإعادة إلى إحتمالات لغوية ماضية ,من أصل ( عص , و عصى , وعصي , وعاص ) أجد أن الأسم يليق بالمستعصي عزة أو كرامة أو ندرة .
      والعيص كل شجر شائك ملتف على بعضة . والعيص هي النوادر أو من تؤخد الفحول منها سواء في الشاء أو الإبل .


      لهذا فأني _ وأزعم صحة ما أذهب إليه _ أسقط مسمى العيص على جميع أنواع الماشية والأدباش لأنها دلالة قيمية وليس مرتبط بنوع أو فئة . ولكن تستخدم للتمييز . فكل قطيع من الإبل والشاء تؤخذ منه أمهات الفحول والفحول تسمى عيص .


      وإن عدنا للأسم بإستخدامه الدارج نجد فيه ما يخدم التسمية الحالية ولكن بإمعان لا يقيده بسلالة محددة في نوع من أنواع الماشية .
      لأن العياس في لغة الأعراب هو البياض المشبوب بصفرة أو شقرة . سواء في الإبل والغنم . وتكون الإبل البيضاء المخلوطه بشعر إسود شقح أو شقحاء وهذا دارج بين ملاك الإبل حتى الأن .


      وهذا يخدم التعميم ويقارب بين المفاهيم المتضادة شعبياً في مجال تربية السلالات من غنم الهكرة ( النعيمي والشفالي ..إلخ ) حين يتعمد الملاك تسمية السلالات التي يملكونها بـ ( العيس ) أو ( العواس ) أو ( العواسي ) .
      وحين يعتمد بعض ملاك السلالات النجدية أسم ( العيس أو العيسيات ) لكل شاء ألونها بيضاء .


      فهي كلها عيس لأنها ( بيضاء مشبوبة بشقرة أو صفار ) . وليس تسمية خاصة لسلالة في خط وراثي معروف .

      وإن عدنا للحقيقة التي أنقرضت أو شبه معدومة حالياً وهي وجود ما يصح تسميته بالعيس في الماضي فقط , وهي العيس الحمراء . التي يكتسي بياضها مسحة من الشعر الأحمر الداكن وتكون غزيرة وكثيفة الشعر وأحجامها متوسطة . وقد أنقرضت لظروف تتربط بصناعة النسيج والإستفادة من شعر وصوف الحيوانات .
      ولم تعد موجودة . وهي ليست جميلة وعديمة الفائدة نسبة إلى الموجود حالياً . وهي التي يعرفها البعض بالعيس في سلالات الأغنام النجدية .
      أما النجدية البيضاء . فهي شاة ( نجدية بيضاء ) ولا أسم غير هذا يليق بها .


      وأستخلص أن تسمية العيس لا تفرق بين انواع الأغنام ( العربية , والهكرة ) ولا يوجد غير هذه الأنواع فكل شاء ذوات صوف وقرون هي نبطية أو هكرية أو شامية المهم أنها ليست عربية , وكل شاء جم ذوات شعر هي عربية الأصل . وما يوجد الآن من الأنواع الحالية هجين .. إلا الأغنام النجدية السمر هي التي أحتفظت بأصولها فلم تختلط بأغنام العجم أو البربر في إفريقيا .

      ومن يريد الإختلاف معي وهذا مرحب به جداً .. دونه أمهات المعاجم والمراجع اللغوية القديمة التي تحتوي على شوارد يأتي فيها صفة للأغنام .



      أتمنى أن تكون هذه الإضافة مفيدة للموضوع .
      ودمت بخير
      جزاك الله خير الجزاءءءء....اخوي راعي الدوادمي...تسلم والله.....وعزالله انك ما قصرت ...وبيض الله وجهك ...دنيا واخره...معلومات قيمه......الله يجعل دربك الجنه....يارب....ويعطيك مليون عافيه......من الاعماق....لك تحياتي العطره



    11. #11
      من كبار الكتاب
      الصورة الرمزية لؤلؤة الاعماق

      تاريخ التسجيل : 28.01.2007
      المشاركات : 4,366
      معدل التقييم : 14
      Array
      لؤلؤة الاعماق غير متواجد حالياً

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوعبدالرحمن مشاهدة المشاركة
      تقرير رائع بصراحه فادني كثير واخذت تصور جيد بعد الاطلاع على التقرير

      المدعم بالصور ....

      كل الشكر لي لؤلؤة الاعماق على التقرير
      جزاك الله خير الجزاءءءء....اخوي ابو عبد الرحمن...تسلم والله.......الله يجعل دربك الجنه....يارب....ويعطيك مليون عافيه......من الاعماق....لك تحياتي العطره



    12. #12
      من كبار الكتاب
      الصورة الرمزية لؤلؤة الاعماق

      تاريخ التسجيل : 28.01.2007
      المشاركات : 4,366
      معدل التقييم : 14
      Array
      لؤلؤة الاعماق غير متواجد حالياً

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ثامر مشاهدة المشاركة
      تقرير ممتاز وارجو من الاخ تمام ان يثبت الموضوع.
      جزاك الله خير الجزاءءءء....اخوي ثامر...تسلم والله.......الله يجعل دربك الجنه....يارب....ويعطيك مليون عافيه......من الاعماق....لك تحياتي العطره



    13. #13
      من كبار الكتاب
      الصورة الرمزية لؤلؤة الاعماق

      تاريخ التسجيل : 28.01.2007
      المشاركات : 4,366
      معدل التقييم : 14
      Array
      لؤلؤة الاعماق غير متواجد حالياً

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بوحمد مشاهدة المشاركة
      تقرير مفيد وقيم نسأل الله أن ينفع بك... جزاك الله خير
      جزاك الله خير الجزاءءءء....اخوي بوحمد...تسلم والله.......الله يجعل دربك الجنه....يارب....ويعطيك مليون عافيه......من الاعماق....لك تحياتي العطره



    14. #14
      من كبار الكتاب
      الصورة الرمزية لؤلؤة الاعماق

      تاريخ التسجيل : 28.01.2007
      المشاركات : 4,366
      معدل التقييم : 14
      Array
      لؤلؤة الاعماق غير متواجد حالياً

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الهمام مشاهدة المشاركة
      كل عام وانتم بخير


      ماتشوف انك قاعد تستعرض مهاراتك اللغويه علينا هون على عمرك تراه

      (( علم لاينفع وجهل لايضر ))



      جزاك الله خير الجزاءءءء....اخوي همام...تسلم والله...وعساك من عوادة العيد يا اخوي الطيب....واخونا راعي الدوادمي...لايقصد ان يستعرض اخوي الفاضل...ولكنه يقدم المعلومه النافعه لمن يجهلها مشكورااا..والله ينفع به جميع الناس...من اراد يقراها فليقراها...ومن لم يرد فلن يتعب نفسه بقراتها...على حسب رغبة القارئ.....وكل معلومه ولو كانت بسيطه هي علم بحد ذاته.....اسعدني تواجدك اخوي همام يا اخو الوفا...ونسل الكرام.......الله يجعل دربك الجنه....يارب....ويعطيك مليون عافيه......من الاعماق....لك تحياتي العطره



    15. #15
      كاتب مبدع

      تاريخ التسجيل : 29.03.2007
      المشاركات : 1,044
      معدل التقييم : 11
      Array
      الهمام غير متواجد حالياً

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لؤلؤة الاعماق مشاهدة المشاركة
      جزاك الله خير الجزاءءءء....اخوي همام...تسلم والله...وعساك من عوادة العيد يا اخوي الطيب....واخونا راعي الدوادمي...لايقصد ان يستعرض اخوي الفاضل...ولكنه يقدم المعلومه النافعه لمن يجهلها مشكورااا..والله ينفع به جميع الناس...من اراد يقراها فليقراها...ومن لم يرد فلن يتعب نفسه بقراتها...على حسب رغبة القارئ.....وكل معلومه ولو كانت بسيطه هي علم بحد ذاته.....اسعدني تواجدك اخوي همام يا اخو الوفا...ونسل الكرام.......الله يجعل دربك الجنه....يارب....ويعطيك مليون عافيه......من الاعماق....لك تحياتي العطره


      امين الله يجمعنا بجنة عرضها السموات والارض



    صفحة 1 من 5 123 ... الأخيرةالأخيرة

    معلومات الموضوع

    الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

    الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

    المواضيع المتشابهه

    1. الخصوبة والتناسل في الاغنام والماعز
      بواسطة بدوي اصيل في المنتدى >المنتـــدى الطــبي<
      مشاركات: 19
      آخر مشاركة: 14.01.2016, 06:26 AM
    2. انواع الاغنام النجديه
      بواسطة بونايف في المنتدى عروض الأعضاء للأغنـــام حــول العالم
      مشاركات: 42
      آخر مشاركة: 25.07.2011, 02:22 AM
    3. سؤال عن انواع الاغنام للجميييييييييع
      بواسطة ابو سهيل في المنتدى الــمــنــتـــــدى الـــعـــــــــــام
      مشاركات: 9
      آخر مشاركة: 20.06.2007, 05:14 PM

    الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

    المفضلات

    المفضلات

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •