منتـديـــات اغــنــــام :::::::::::: تــهنئكــــم بحــلول شــهر رمـــضــان المبـــارك ,,,,,,,, تـقبــل الله صـــالــح أعــمـالــكـــــــم ...............

تنبيـــــه هـــام

دعماً من ادارة الموقـع فقـد تـم خفـض سعي المنتدى الى ١٪ على البائـع

ومن يواجه اي مشكلة في التسجيل التواصل على بريد الموقع aghnam@gmail.com

ضع إعلانك هنا

[  ] [ عدد مرات العرض 224231717 ] [ عدد النقرات 32650 ]
[  ] [ عدد مرات العرض 210650715 ] [ عدد النقرات 0 ]
[  ] [ عدد مرات العرض 214619018 ] [ عدد النقرات 0 ]

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 21

الموضوع: كيفية عمل دراسة جدوى مشروع تسمين أو تربية

أعاننا الله و إياكم على الصيام والقيام في شهر رمضان الكريم أرغب في عمل دراسة جدوى إقتصادية لمشروع تسمين ( طليان ) أو تربية نجدية و عوارض و نعيمي و

كاتب نشيط

كيفية عمل دراسة جدوى مشروع تسمين أو تربية

أعاننا الله و إياكم على الصيام والقيام في شهر رمضان الكريم
    أرغب في عمل دراسة جدوى إقتصادية لمشروع تسمين ( طليان ) أو تربية نجدية و عوارض و نعيمي و رأس المال تقريبا في حدود 80000 ثمانين ألف و تنقصني معرفة استهلاك الرأس في اليوم و كم مدة التربية حتى البيع و أي معلومات تكون ذات فائدة

و أنا من محبين تربية الأغنام لكن غشيم وتوني مبتدئ

جزاكم الله كل خير

;dtdm ulg ]vhsm [],n lav,u jsldk H, jvfdm d],d pvhsm

حياك الله اخوي

بالنسبة للدراسة ممكن تشوف المواضيع بالمنتدى العام وتجد دراسات كثيره مع الانتباه الى ان الدراسات السابقه ينقصها زيادة سعر الشعير
    والشباب يفيدونك ومايقصرون ان شاء الله

كاتب فعال الصورة الرمزية شاهر
    نرحب بانضمامك في المنتدى

وانا اساعدك بمعلومه صغيره:: يصرف الراس الواحد من الغنم البالغه ريال الا ربع في اليوم؟؟؟؟

كاتب فعال
    الله يعطيك العافية على الموضوع المشوق

كاتب نشيط الصورة الرمزية بن راجح
    اخوي مرحبابك بهالمنتدى المبروك الي يعرفنا على الناس الطيبه مثلك وشرواك

وان كانك بتطيع الشور جرب بشي بسيط وشوف استعداتك وجاهزيتك و مصاريفك وربحك وبعدها تحكم انت براس المال والله يوفقك والغنم والبيع والشرا فيها مبروك بس صف النيه

كاتب نشيط
    أشكركم جميعا على دماثة أخلاقكم

و لي عودة إن شاء الله

السلام عليكم
    انصحك ان نبدا بنصف راس المال تشتري طليان وعلف وتصرفها في عيد الاضحى وبعدها تحكم على تجربتك بالنجاح او الفشل ولا تغامر بجميع راس المال حتى تتمكن من الشغلة مضبوط وتعرف خفاياها
    والله يوفقك

كاتب نشيط الصورة الرمزية راعي الدوادمي
    مع أن الأعلاف غالية الأن ولكن بعطيك أفضل طريقة لمعرفة الجدوى بدون حسابات معقدة ولكن تحتاج إنضباط ( أخوك كاتب النصيحة هاذي فاشل في الإنضباط .. لأنه متهور شوي ورأس ماله قليل )

نقول أنت بتبدأ 80 ألف , الله يوفقك هذا مبلغ جيد للغاية . وبضرب لك مثال وأنت تشوف اللي يصلح لك !

أقسم المبلغ نصفين : أرفع أربعين ألف على جنب ( لا تنسى الإنضباط مع الوعود اللي تقطعها على نفسك ) .

أشتر أعلاف بمبلغ ( عشرين ألف ) __ قبل كل شي قلت أشتر الأعلاف , يعني دور علف زين برسيم ناشف ومضبوط , لأنك فاضي لسا ما شريت غنم خذ راحتك . وأشتر ( تبن) كرمت , دور شي زين ومحصرم , ويصير فيه سنابل ,ولا تكثر خلها نصف كمية البرسيم .
    نقول إنك شريت البرسيم على 12 ريال واصل لحد عندك , ألف 12 ألف ريال . والتبن 500 ربطة من 6 ريال 3000 ريال .
    هاذي 15 ألف . ترصها في مكان مضبوط , وتغطيها بشراع محكم .
    يبقى عندك خمسة ألاف من العشرين , لو نقول تيمناً برخص الشعير يمكن تجيب لك 150 كيس .

أنت كذا .. ريحت مخك , وشريت بضاعة لا تعاني الكساد , وتحتفظ بسعرها .

راح تعطيها يومياً كيس ومتر برسيم ومتر تبن .. بتكلفة 13 و6 و32 , ,, حدود 50 ريال .

بعد شهر , تكون مكلفة 15000 ريال . وأنت ما عندك شغل , تحط طعام وقاعد تستنى تسمن ما يصير كذا .
    فى خلال شهر واحد ,أنت قاعد تشتري وتجمع , لعدد خمسين ثانية . بعشرين ألف .
    وفي شهر أثنين .. وأنت قد شريت خمسين ثالثة .

يصير عندك ثلاث مجموعات , تعتبر من خلال النظر الإنتاجي , أنها ثلاثة خطوط إنتاج للمشروع لكل خط إدارة معينة , حوش وفرز وعناية , وتخصيص عشان تضبط شغلك والعمال يفهمونك ما يصير عندهم مشاكل .

يصير عندك عشرين ألف متوفرة , خلها لخط الإنتاج المتوازي مع الجهد ( تشتري فيه مقاني , شاه رخيصة , بيعة موفقة , معزى , وأنت تدوج على الأسواق ومربي الأغنام تحصل لك شريات حلوة تأخذبها وأنت مرتاح .

في الشهر الرابع , تبيع مجموعة شهر واحد, وترد قيمة العلف مجاناً , وتعود لشراء علف جديد يكمل النقص الحاصل من النفقات لمدة ثلاثة شهور .
    وفي الشهر الخامس تبيع مجموعة شهر ثنين , وتكون شريت دفعة جديدة قبل , لا تبيع قبل لا تشتري . عشان ما تعسر عمرك تروح تبيع غالي وتدور في السوق ما تحصل إلا غالي ؟! خل حلالك عندك أفضل من أنك تبيع لأنه يأكل ويزود . يعني أشتر رخيص , وبيع غالي أو خل البضاعة تقعد عندك .

هدفك تطلع قيمة العلف , وتصير العشرين ألف الأولى مكسب . ولكن لا تزيد في الكميات إلا إذا كنت واثق من أبعاد التكاليف .
    وبعدها يصير هدفك تطلع خط الأنتاج الأول مكسب , ترد قيمة العشرين الف الثانية , زود على الأعلاف .
    وهكذا .. مع الصبر .. والإجتهاد راح يكون عندك بعد عام , كل المشروع بلاش و وتبدأ توسع خطوط الإنتاج من خمسين ,إلى مئة , يعني تزيد رأس المال ( مثل الشركات الكبرى ) .

إذا غامرت أو طبيت و حدث عندك تفاوت , راح يضيع جهدك وتركيزك تفلح مرة , وتأكل مطب خمس مرات ,, خلك على ميزان ثابت .. وعندك خط إنتاج رابع .. بربس فيه على كيفك لأنه خارج الحسابات الأساسية من حيث المبدأ . تخسر فيه أو تربح . لأنك إذا صرت ملتزم مع نفسك ألتزم معك التاجر اللي يتعامل معك , يعرف إن لك طريق معين وتصير معروف , وحلالك مشهود له وعنايتك بدقة المواعيد وتوفر الكميات والإلتزام محفوظه لصالح أسمك .

مع أن الكلام سهل .. ولكن أنا فشلت وخسرت ... في أقل من رأس المال اللي أنت ناوي تحط فلوسك فيه ؟!

لأني أتهقوى وماشاء الله .. عندي شجاعة وأكلها في لحيتي .. والغنم تحفظ الفلوس , بعكس لا صارت في يدك , وتقلبات الأسعار تورطك وأنت تشتغل على مدى بعيد ,
    شاري مفاطيم أيام الغلا على 450 , وبعد أربع شهور بالقوة بعت منها على 500 وعلى 550 , وبعدها بشهر رجع السوق وأرتفع .. ولكن لا صرت ثقيل وتعمل بحزم .. لن تتأثر لأنه في كل الأحوال بضاعتك تصل للموسم ( الأضحى بدون لا تخسرك ) . أشتر اللي يسمن ويكبر حتى الأضحى واللي يقفل قبل الأضحى تبيعه ! . اللي يصل تسعة شهور قبل عيد الأضحى توديه للسوق وتأخذ قيمته ربحان .
    والأعلاف نفسها تجيب لك قيمة , أشتر بالأعلاف اللي عندك .. بالمقايضة , وتصير على حبلين ملفوفات ببعض ( الأعلاف , والأغنام) إذا المجال في الأعلاف أنسب أشتر , وإذا المجال في الأغنام أنسب تشري غنم . إذا حصلت إعلاف رخيصة أشترها, وإذا حصلت بهم طيبة , قايضها بالأعلاف .. بسعر السوق وأنت ربحان لو نزلت ريالات أو ثلاثة ..
    وبكذا تحمي نفسك ..

من كبار الكتاب الصورة الرمزية سلطان الحربي
    اخوي راعي الدوادمي ما قصر معك
    انا بزيد على نصيحته
    وهي نصيحه موسميه وانا من الناس الذين يتبعون المواسم
    حني مقربيا على موسم الحج وانت تعرف انه موسم فيه تكثر الطلب على الاضاحي
    ابحثلك على طليان في شهر شوال و ذو القعده تكون اعمارها فوق الثمان شهور وتكون عضمتها جبره
    اخذلك حول 100 راس بيطلعلك الراس 600 اذا ارتفع سعرها عليك ومع الجمله بتكون رخيصه بس انتبه على عدم اخذ الرخال مع الجمله لانها بتخصرك
    بتطلع 60.000 ريال والباقي اشتربه اعلاف و شعير اشتريلك برسيم واعلاف مركزه بالعشريا الباقيه
    لاكن انت في بداية المشروع لا تتهور وتسمع كلامي
    يمكن تتعقد في التصريف ويمكن تتعب كثير لانك الباين اول مره تجرب المشرع
    لاكن ابدي بشي قليل حول 30 راس الى 50 لكي تعرف خراجك
    والسوق في عيد الاضحي يكون غالى يصل الي 1200 لطلي

كاتب نشيط
    بيض الله وجوهكم جميعا وشكر لكم
    حقيقة ما قصرتم و نصائح قيمة
    و أسأل الله لي ولكم التوفيق و التيسير

والله إني كنت أفكر الموضوع سهل لكن بعد كلامكم الركادة زينة و شكلي بأخذ بنصيحة أخوي راعي الدوادمي و لو إني في وادي و الانضباط في وادي.

عضو جديد
    اهلا بك اخي معك علي الكثيري من تونس.
    حسب تجربتي انصحك في البداية ان تجرب شراء غنم للتربية اي الانتاج والتكاثر لان ما فيها مخاطرة والربح مضمون باذن الله وبعد الموسم الاول جرب التسمين من طليانك احسن حتى تكتسب خبرة وانا جربتها ومشت معاى حقيقة وكثر الانتاج.
    والله الموفق

كاتب نشيط
    شكرا أخ علي الكثيري على النصيحة
    و الله يبارك لك و لنا

عضو جديد
    السلام عليكم هذه اول مشاركة لي معكم

الاخ بن ملعاط

الله يقويك واضم صوتي لصوت الاخ ابو فهد

وانصحك بعدم التسرع ومراعات غلا اسعار الاعلاف في الوقت الراهن

كاتب نشيط
    تم يالسبيعي تم

ولله الحمد كل يوم ألاقي نصيحة و أخذها بالحسبان من أشخاص أمثالكم شرواهم الطيب

كاتب فعال الصورة الرمزية أبو نواف
    السلام عليكم
    الأخوان جزاهم الله كل خير ماقصروا وأنا بأكد على كلامهم من تأمين المكان المناسب والعلف أولا والعامل الكفو قبل كل شئ .
    البداية كما قالوا بكمية بسيطة يسهل تصريفها والتعامل معها الى أن تكسب الخبرة وتتعود على البيع والشراء
    حاول انك تجد مشترين قريبين منك كالزملاء والأقارب والجيران مثلا, بعضهم يبغى اللي يريحه من الذهاب للسوق والشريطية والنعب في التنقية وغيره فانت قلهم خرفانكم السنة هذى عندي وانا ابو هندي
    فيه بعض الأخوة أعرفهم ما يشترون الا من اخر ذي القعدة يعني من 20 القعده وبعد ومبدأهم في هذا انها ماتكلفه اعلاف وغيره في هذى المدة البسيطة وايضا يكون عارف راس ماله فالخروف, واذا حصل مكسب ولو بسيط باع والخرفان في هذا الوقت غالية ولكن ما يشترون الا اللي فيه مكسب ولو بسيط وانا الصراحة ماجربت الطريقة هذى لكن على حسب قولهم.
    والله يوفقنا واياك لما فيه الخير.

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)