الحصوات البولية فى الأغنام


Urinary Calculi In Sheep

من الأمراض الناجمة عن التغذية غير السليمة للأغنام والماعز هى حصوات المجارى البولية ، حيث تعاني كثير من الدول العربية لتعرض حيواناتها من الكباش والتيوس للإصابة بحصر بولي ناتج من وجود حصوات بولية تعمل على انسداد قناة مجرى البول مما يؤدي إلي موت الحيوانات المصابة إذا طالت مدة الإصابة عن 5 أيام. وأحيانا يؤدي اضطراريا إلي قطع الزائدة البولية إذا كانت الحصوة صغيرة وموجودة في نهاية الزائدة البولية مع تطهير مكان القطع ، وفي هذه الحالة يتحول الكبش أو التيس من حيوان تلقيح عالي التراكيب الوراثية إلي حيوان لحم ، وبذلك نخسر حيوان عالي التراكيب الوراثية علما بأن الكبش أو التيس يمثل نصف القطيع ومه ذلك لا يمكن تناول هذه اللحوم نتيجة لزيادة الأمونيا السامة في اللحوم مما يسبب مشاكل صحية للإنسان عند تناولها حيث تزيد من فرصة الإصابة بالفشل الكلوى.
تتكون حصوات الكلى أو المثانة من تركيب معدني مثل أكسالات أو كربونات أو فوسفات الكالسيوم أو سليكا أو من ماغنسيوم أمونيوم فوسفات. وهذه الحصوات قد تسد فيما بعد القناة البولية أو الحالب.
الأسباب التي تؤدي إلي حدوث الحصوات البولية: •
-تكثر الإصابة في المناطق الجافة أو المواسم الجافة.
-شرب المياه عالية الملوحة مثل مياه الآبار وخاصة في الصيف نتيجة لتبخير المياه.
•-التغذية العالية على الحبوب التي تتميز بارتفاع نسبة الفوسفور إلي الكالسيوم أو نسبة مرتفعة من الماغنسيوم إلي الكالسيوم.
•-تزيد هذه الحالات مع العلائق المرتفعة في نسبة البروتين أو الطاقة.
•-وقد تتكون بعض الحصوات العضوية التى تتأثر تكوينها بتركيب المرعى فهناك مثلا حصوة البرسيم التى تنشأ عند التغذية على مراعي تتكون من بعض أنواع البقوليات أو حصوات تنشأ نتيجة للمعاملة الهرمونية المستخدمة عند تسمين الحملان.
•-نقص فيتامين " أ " (A) خاصة عند التغذية الصيفية التي تقل أو تنعدم فيها العليقة الخضراء حيث يؤدي ذلك إلي تهتك في الأنسجة الطلائية المبطنة لقناة مجرى البول مما يزيد من فرصة تكوين البلورات أو الأملاح غير الذائبة.
•-زيادة تركيز البول وبالأخص في الصيف حيث يزيد العرق وتقل نسبة البول.
•-زيادة قلوية البول عند تعرض الكباش أو التيوس للإصابة ببعض الميكروبات.

الوقاية من تكوين الحصوات البولية: •
توفير مصدر لمياه الشرب النقي باستمرار أمام الحيوانات وخاصة في فصل الصيف.
•توفير مصدر لفيتامين " أ " مثل الأفيتون أو أد3هـ (AD3E vit.) حيث يعطى للحيوانات 3000 وحدة دولية / 1 كجم عليقة / يومياً.
•إضافة ملح كلوريد الأمونيوم بنسبة 5 جم / 1 كجم عليقة / يومياً حيث نجد أن هذا الملح يعمل على خفض درجة pH البول مما لا يعرض بول الحيوان للوسط القلوي الذي فيه من فرصة ترسيب البلورات غير الذائبة مما يزيد من تكوين الحصوات البولية وبذلك لابد من إضافة هذا الملح عند التغذية العالية على الحبوب.

في دراسة (Abd El-Gawad and Abou-Ammo, 2002) أجريت لدراسة أثر إضافة كلوريد الأمونيوم ammonium chloride وفيتامين " أ " vitamin A أو هما معا على معارضة ومنع تكوين الحصوات البولية في الأغنام ، حيث أجريت على 24 حيوان من ذكور الأغنام ، وقسمت إلى أربعة مجموعات كل مجموعة من ستة حيوانات. حيث أخذت عينات من الدم وكذلك من العلف والمياه لتقدير بعض المعادن وكذلك أخذت عينات من البول لتقدير نسبة الكرات الدموية الحمراء والخلايا الطلائية وبلورات ثلاثي الفوسفات. وجد أنه يوجد خللا واضحا بين نسب المعادن في الأعلاف ما بين الكالسيوم والفوسفور والصوديوم والبوتاسيوم. استخدام كلوريد الأمونيوم وحده في المعاملة الاولى بمعدل 5 جم / كجم وزن عليقة أو استخدام فيتامين أ بمعدل 3000 وحدة دولية في المعاملة الثانية واستخدام كلوريد الأمونيوم 5 جم/كجم عليقة + 3000 وحدة دولية في المعاملة الثالثة ، بينما بقيت مجموعة المقارنة (الكونترول). كانت أفضل المعاملات هي المعاملة الثالثة بكلوريد الأمونيوم وفيتامين " أ " والتى أحدثت توازن ما بين نسب المعادن في الدم. نقصت نسبة الكرات الدموية الحمراء والخلايا الطلائية وكذلك بلورات ثلاثة الفوسفات في بول الحيوانات خاصة في المعاملة الثالثة.
ومن ذلك يتضح أن المعاملة بكلوريد الأمونيوم 5 جم/ كجم عليقة + 3000 وحدة دولية فيتامين " أ " مفيدة للأغنام خاصة في الفترة التي يتعرض فيها الحيوان لتكوين الحصوات البولية صيفا نتيجة تناول علائق عالية في المركزات.

المراجع : •
حلمى رشاد محمد مطاوع ، إدارة قطعان الأغنام والماعز ، سلسلة اخترنا للفلاح يصدرها مجلس الإعلام الريفي ،

• Abd El-Gawad, Eman I. And Faten F. Abou-Ammo. Feed supplementation by ammonium choride and/or vitamin “A” to check formantion of urinary calculi in sheep. J. Agric. Sci. Mansoura Univ. Egypt, 27 (7): 4495-4506. 2002.
إعداد
مهندس زراعي / محمود سلامة محمود الهايشة
ماجستير وأخصائى إنتاج حيوانى – معهد بحوث الإنتاج الحيوانى – مركز البحوث الزراعية .



hgpw,hj hgf,gdm tn hgHykhl hgjkldm hgpskhj