منتـديـــات اغــنــــام :::::::::::: تــهنئكــــم بحــلول شــهر رمـــضــان المبـــارك ,,,,,,,, تـقبــل الله صـــالــح أعــمـالــكـــــــم ...............

 

تنبيـــــه هـــام

دعماً من ادارة الموقـع فقـد تـم خفـض سعي المنتدى الى ١٪ على البائـع

ومن يواجه اي مشكلة في التسجيل التواصل على بريد الموقع aghnam@gmail.com

ضع إعلانك هنا


[  ] [ عدد مرات العرض 224779106 ] [ عدد النقرات 32717 ]
[  ] [ عدد مرات العرض 211198104 ] [ عدد النقرات 0 ]
[  ] [ عدد مرات العرض 215166407 ] [ عدد النقرات 0 ]

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 23

الموضوع: اعتبارات فنية أساسية في تسمين الخراف

اعتبارات فنية أساسية في تسمين الخراف: إن النمو السريع للخراف وزيادة وزنها مع زيادة معدل تحويل الأعلاف يعتمد على الصفة الوراثية لها وذلك ضمن الظروف التربوية والصحية المناسبة وبشكل عام

  1. #1
    كاتب مميز الصورة الرمزية سامي
    تاريخ التسجيل
    20.07.2007
    المشاركات
    311
    معدل تقييم المستوى
    12

    اعتبارات فنية أساسية في تسمين الخراف

    اعتبارات فنية أساسية في تسمين الخراف:
    إن النمو السريع للخراف وزيادة وزنها مع زيادة معدل تحويل الأعلاف يعتمد على الصفة الوراثية لها وذلك ضمن الظروف التربوية والصحية المناسبة وبشكل عام تزداد سرعة نمو الخراف من الولادة وحتى مرحلة البلوغ ومن ثم تنخفض سرعة النمو عند قربه من المرحلة التامة للنمو ، ومن الملاحظ أن الخراف تصل لـ75% من وزنها الأعظمي خلال السنة الأولى من عمرها وأن 50% من هذا الوزن يحدث خلال الأشهر الثلاثة الأولى من حياتها و25% يتم خلال الأشهر الثلاثة التالية أما الـ25% فيتم خلال الأشهر الستة الأخيرة من السنة الأولى.

    لذا تستجيب الخراف الصغيرة للتسمين وتكوين اللحم أكثر من الخراف الكبيرة وبتكاليف وكميات أعلاف أقل وبالتالي تحقق ربحاً أوفر لأن سرعة النمو تكون كبيرة بعد الولادة مباشرة كما تتصف الخراف الصغيرة بقابليتها الشديدة لتكوين اللحم وترسيب الدهن وكلما كان التسمين سريعاً كلما انخفضت كمية الغذاء اللازمة لإنتاج 1 كغ وزن حي وبالتالي فإنه من الأفضل للمربي تسمين الخراف الصغيرة عند توفرها.

    لدى تسمين الخراف الصغيرة تعطي 75% من معدل الزيادة الوزنية لحم أحمر و 25% دهناً أما الخراف التي تبلغ من العمر /8/ أشهر تقريباً فتعطي 50% لحم أحمر و50% دهن والخراف الكبيرة البالغة تعطي 10% لحم و 90% دهن.

    إذا كان مشروع التسمين واسعاً ويتألف من عدة حظائر أو عدة حبايس ضمن الحظيرة الواحدة فيفضل تقسيم وفرز الخراف إلى مجموعات متجانسة بالحجم لأن الحيوانات الكبيرة تنافس الحيوانات الصغيرة على الغذاء مما يسبب عدم التجانس في النمو إضافة لاحتمال إصابة الحيوانات الكبيرة بالتخمة مما يؤدي لنفوق بعضها.

    تسمين الخراف بالطريقة المركزة (التقليدية):

    تعتمد طريقة التسمين المركز على شراء الخراف الصغيرة والتي يتراوح وزنها مابين 25-30 كغ وبعمر 4-6 أشهر أو أكبر واستعمال العلائق الجافة كالحبوب والأكساب والأتبان والتبن وبيع الخراف عند انتهاء مدة التسمين.

    وتتراوح مدة تسمين الخراف من 90-120 يوماً ويمكن أن تقل عن ذلك إذا كانت الخراف كبيرة والتغذية مركزة، وإن التسمين السريع في زمن قصير يكون أكثر اقتصادية من التسمين البطيء خلال فترة زمنية طويلة وذلك في حال ثبات الأسعار بالسوق وإن تقلب الأسعار قد يؤدي إلى إطالة فترة التسمين وبشكل عام كلما انخفضت كميات الغذاء اللازمة لإنتاج 1 كغ نمو هذا مايزيد في كمية الربح الناتج.

    يجب على المربي أن يكون متتبعاً لأسعار الخراف الخامية وأسعار اللحوم والخراف المسمنة في السوق لأن شراء الخراف وتسويقها في الأوقات المناسبة يزيد من فرصة المربي للحصول على الربح لأن الخرف تشكل نصف المبيع في نهاية المشروع.



    مواصفات الخراف الجيدة القابلة للتسمين:

    1- تفضل الخراف التي يتراوح وزنها مابين 25-35 كغ وبعمر 4-6 أشهر.

    2- أن تتصف بالحيوية والنشاط وتحاول الهرب عند الإمساك بها.

    3- تفضل الخراف قصيرة الأجل ذات الهيكل العظمي الهشة الكبير نسبياً، عميقة الصدر والجسم ذات ظهر مستقيم مائلة للنحافة وذلك لتقبل عملية التسمين.

    4- تفضل الخراف ذات اللون الأدرع أو الأعبس وأفضلها المبقعة نظراً لزيادة احتمال الخلط الوراثي بها وقوة الهجين ولما تمتاز به من سرعة النمو واكتنازها للحم والدهن.

    5- أن تكون خالية من الأمراض سليمة الصوف والجلد لايبدو عليها أثر للإسهالات خالية من الأوساخ والقلق ذات عيون براقة ولا أثر لنقص فيتامين أ على رموشها وتفحص الآذان والمناعم لمعرفة خلوها من القراد.

    6- استبعاد كافة الخراف الصغيرة المنفوخة البطن لأنها تكون ملتهمة للصوف ومعرضة للنفوق بشكل عام.

    وبشكل عام تفضل خراف المراعي الطبيعية (خراف البادية عن خراف المراعي الرطبة وعن خراف المزارع (البلدية) نظراً لانخفاض احتمال إصابتها بالطفيليات الخارجية والداخلية وتظهر أعراض الإصابة بالطفيليات الخارجية عندما تبدأ الأغنام بحك جسمها في الأسوار والأعمدة وتعض الأجزاء التي تستطيع الوصول إليها.

    تفضل الخراف متناسقة الأحجام والأعمار للتمكن من بيعها دفعة واحدة دون الحاجة لفرزها وبيعها على مراحل , أما في حالة تسمين أعداد كبيرة فالتناسق في الأحجام والغمار غير مهم لأنه من الواجب تكوين مجموعات متجانسة تضم كل مجموعة خراف متقاربة في الأوزان والأعمار.

    يفضل تسمين الخراف الذكور عن الإناث لأنها تبدي تفوقاً في سرعة النمو. إذا كانت السوق أو مكان الشراء قريباً من الحظيرة فيفضل نقلها سيراً أما إذا كانت السوق بعيدة فيجب نقل الخراف بالسيارات

    نقل الخراف :
    يجب الاهتمام بعملية نقل الخراف لأنها تعتبر من الأعمال المجهدة لها وكما تقدم يفضل نقل الخراف سيراً على الأقدام إذا كانت مسافة النقل لاتزيد عن 5 كم وذلك حرصاً على سلامتها من مخاطر التحميل والتنزيل وتعريض بعضها للكسر أو النفوق أما إذا كانت مسافة النقل بعيدة فيتم نقلها بسيارات مخصصة لذلك تتسع الواحدة منها لـ120 خروفاً على طابقين ويتواجد معها شخص مسفر لتفريد الخراف وايقاف الجالس منها خشية نفوق بعضها.

    يجب تحميل وتنزيل الخراف برفق مع مراعاة عدم تزاحمها وعادة ما يخصص لكل متر مربع من أرضية السيارة /3/ خراف صغيرة للتسمين أو خروفان مسمنان ويخفض العدد إذا كانت الطرق وعرة والجو حاراً ، وعادة مايتم النقل خلال فصل الصيف ليلاً لتكون في السوق صباحاً ولتجنب الجو الحار.

    ويجب على المربي أن يرافق الخراف عند نقلها خشية حدوث طارئ ما، وعادة ما ينقص وزن الخراف المنقولة بمعدل 3-5% حسب مسافة النقل وتراعى ظروف الخراف المنقولة من المسافات البعيدة حيث تكون متعبة وعطشى وجائعة عند وصولها فيجب تركها لترتاح ويقدم لها كمية بسيطة من التبن القطاني ثم يتم ريها بعد ساعتين تقريباً من وصولها.

    وسواء كانت مسافة النقل طويلة أم قصيرة تحتاج الخراف المسمنة عند نقلها لعناية أكثر من الخراف وأكثر ما يضرها التعرض المباشر لأشعة الشمس أو الحر الشديد صيفاً أو عندما تنقل ومعدتها ممتلئة بالحبوب والماء لذا يقدم لها كمية بسيطة من الحبوب أو التبن قبل نقلها مباشرة حيث تكون جائعة عند وصولها فيقدم لها العليقة الكاملة فتأكلها وتمتلئ وهذا مايحسن مظهرها.

    عند تحميل السيارات يتم رفع كل خروف على حدا وقد يتم تحميلها بوجود رمبة حيث يسحب رأس أو رأسين فتتبعها الخراف تلقائياً أما عند تنزيل الخراف فيتم إنزال رأس أو رأسين فنجد تدافع الخراف إلى الأرض.

    ملاحظة : عند تحميل الأغنام المسمنة يجب عدم رفعها من صوفها لأن ذلك يؤدي لحدوث نزيف داخلي (إدماء المنطقة) مابين الجلد والجسم نتيجة لشد الجلد وابتعاده عن لحم الحيوان وهذا مايشوه منظر الذبيحة وقد يقلل من قيمتها.

    هذا تعتبر طريقة تسمين الخراف المركزة من الطرق السريعة للتسمين وذلك بزيادة الأعلاف المركزة ( الحبوب والأكساب) على حساب كمية الأعلاف المالئة وتقدر كمية الأعلاف المركزة المقدمة للرأس الواحد 1000-1400 غرام يومياً إضافة لـ200-300 يومياً من المواد المالئة.

    أما طريقة التسمين البطيء فهي تعتمد على المواد المالئة بشكل أساسي كطريقة تسمين الخراف واستطلاعها على مراعي البادية الخصبة وبهذه الطريقة لاتتجاوز كمية الأعلاف المركزة المقدمة 500 غرام يومياً مع كميات مفتوحة من الأعلاف المالئة أو المراعي الخصبة.

    بعد وصول الخراف للمزرعة يجب تغطيس أقدامها بمحلول كبريتات النحاس ولمدة ثلاث دقائق بعمق 10 سم وذلك وقاية لها من الحمى القلاعية ( تعفن القدم) أو مكافحتها إن وجدت ثم تترك الأغنام مدة يوم أو يومين لترتاح ثم تجري تجريعها الأدوية المضادة للطفيليات الداخلية ومن ثم يتم جزها.


    hujfhvhj tkdm Hshsdm td jsldk hgovht


  2. #2
    من كبار الكتاب
    تاريخ التسجيل
    22.01.2006
    الدولة
    المـدينـة المنـورة
    المشاركات
    10,103
    معدل تقييم المستوى
    23
    موضوع قيم جداً يستحق الرفع للفائدة الموجودة ضمن أسطره

  3. #3
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    11.09.2007
    المشاركات
    35
    معدل تقييم المستوى
    0
    معلومات قيمه وجهد واضح وكبير

    الف شكر اخوي

  4. #4
    كاتب فعال
    تاريخ التسجيل
    30.12.2006
    المشاركات
    260
    معدل تقييم المستوى
    12
    جزاك الله خيرا

    موضوع قيم

  5. #5
    كاتب متألق
    تاريخ التسجيل
    22.06.2009
    الدولة
    الرياض
    المشاركات
    591
    معدل تقييم المستوى
    10
    معلومات قيمه وجهد واضح وكبير

    الف شكر اخوي

  6. #6
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    05.05.2009
    المشاركات
    2
    معدل تقييم المستوى
    0

    SnipeR (24) التغذية السليمة

    ارجو أفادتي بالطريقة المناسبة للتسمين وللتغذية عامة

  7. #7
    كاتب فعال الصورة الرمزية ابو راكان العتيبي
    تاريخ التسجيل
    17.06.2009
    الدولة
    الدوادمي
    المشاركات
    194
    معدل تقييم المستوى
    10
    الله يوافقك يأخ سامي
    على هذا الموضوع المتميز
    والجديد في اسلوبه
    مع اطيب تحياتي وتقديري
    اخواك ابوراكان العتيبي

  8. #8
    كاتب فعال الصورة الرمزية السكروب
    تاريخ التسجيل
    08.09.2007
    المشاركات
    202
    معدل تقييم المستوى
    11
    بارك الله فيك ونفع بك أصحاب الحلال
    جزيت خيراً وزوجت بكراً

  9. #9
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    22.12.2009
    المشاركات
    19
    معدل تقييم المستوى
    0
    جزاك الله خير

  10. #10
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    30.05.2010
    المشاركات
    17
    معدل تقييم المستوى
    0
    ماشالله عليك اخوي فوائد عظيمه

  11. #11
    كاتب متألق
    تاريخ التسجيل
    13.03.2010
    المشاركات
    839
    معدل تقييم المستوى
    9
    موضوع إستفدت منه كثير بارك الله في يمينك

  12. #12
    كاتب متألق
    تاريخ التسجيل
    23.04.2010
    المشاركات
    627
    معدل تقييم المستوى
    9
    جهد تشكر عليه بارك الله فيك ولك

  13. #13
    كاتب متألق
    تاريخ التسجيل
    12.03.2009
    المشاركات
    841
    معدل تقييم المستوى
    10

    كلام
    من
    ذهــــــب
    بارك الله فيك
    وجزاك الله خـير
    00

  14. #14
    كاتب مميز الصورة الرمزية سامي
    تاريخ التسجيل
    20.07.2007
    المشاركات
    311
    معدل تقييم المستوى
    12
    الشكر لك من مرررر على موضوعي ولجميع الاعضاء

    تحياتي

  15. #15
    كاتب مميز
    تاريخ التسجيل
    27.06.2008
    الدولة
    المملكة العربية السعودية
    المشاركات
    310
    معدل تقييم المستوى
    11
    جزاك الله خير وبارك الله لك

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. اعتبارات فنية أساسية في تسمين الخراف:
    بواسطة رعدمحمد في المنتدى منتدى التغذية و الاعلاف
    مشاركات: 19
    آخر مشاركة: 19.10.2014, 04:05 PM
  2. الأمراض الشائعة في تسمين الخراف
    بواسطة سامي في المنتدى >المنتـــدى الطــبي<
    مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 23.08.2010, 05:10 AM
  3. تسمين الخراف
    بواسطة @ابو أمل@ في المنتدى منتدى التغذية و الاعلاف
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 02.05.2010, 09:15 PM
  4. تسمين الخراف بطريقة التغذية الحرة
    بواسطة سامي في المنتدى منتدى التغذية و الاعلاف
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 10.09.2007, 10:40 AM
  5. الأمراض الشائعة في تسمين الخراف
    بواسطة حمد_سيف في المنتدى >المنتـــدى الطــبي<
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 19.06.2007, 03:17 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •