الرئيسية اضفنا للمفضلة اتصل بنا

شتلات شجرة البسام [ الكاتب : Abobasil - ]       »     يوجد غنم نعيم عدد 70 راس مراح واحد الموا... [ الكاتب : ابو رهف محمد - ]       »     للبيع العنز [ الكاتب : khaled2013 - ]       »     زوج حمااااام للبيع الرياض... [ الكاتب : mas-x - ]       »     وبران بلدية بعيالها [ الكاتب : ABO MHAMD 506 - ]       »     اهل شرق الرياض الحيطه والحذر [ الكاتب : عنـاد - ]       »     مطلوب وايت البي [ الكاتب : رحمتك-ياكريم - ]       »     عشه 3×3 ارتفاع 2 [ الكاتب : تتناسينا - ]       »     سماعه جيباس كبيره [ الكاتب : مراكيز - ]       »     خلفه حمرا بكر جذعه حدرها بكره وضحا كفووو... [ الكاتب : حمد بن مشعل - ]       »     للبيع العاجل والبيع سمح معزى عارضيات ومص... [ الكاتب : احمد ابن عتيق - ]       »     طليان حريه جمله تغريد بجده عسفان ...! [ الكاتب : BaDer 777 - ]       »     فروخ حمام فرنسي لاحم ابيض الطائف [ الكاتب : ابوعزوز2006 - ]       »     ضرب الزوجه .... نصيحه [ الكاتب : صقار بلا صقر - ]       »     جذع خصم إذن +عرض +مد +ملبه = خصم ومشروع... [ الكاتب : بندر أبو فيصل - ]       »     المقاني 29 + 2فحل + 10 من البهم [ الكاتب : ابومحمد***** - ]       »     فروخ دجاج عمر ثلاث اسابيع [ الكاتب : حجل ابن حرب - ]       »     مشروع صنف بعمر شهرين لا يفوتك الزين [ الكاتب : ابو اسامه22 - ]       »     ابسرررررعه [ الكاتب : راعي خثعاء - ]       »     ولد الصرح ولد البارز ولد موجع فحل خصصصم ... [ الكاتب : راعي الذهبي - ]       »    

تـويتـر اغنــام
عدد مرات النقر : 1,344
عدد  مرات الظهور : 44,046,405انستقــرام اغنـــام
عدد مرات النقر : 1,708
عدد  مرات الظهور : 44,044,978فيسبــوك اغنــام
عدد مرات النقر : 1,243
عدد  مرات الظهور : 44,038,912يوتيــوب اغنــام
عدد مرات النقر : 1,472
عدد  مرات الظهور : 44,039,854
مركز تحميل صور اغنام
عدد مرات النقر : 8,978
عدد  مرات الظهور : 43,686,723
مسابقة جمالالماعز الشامي لعام 1435-2014
عدد مرات النقر : 3,786
عدد  مرات الظهور : 7,118,618الموضوع المميز
عدد مرات النقر : 13,584
عدد  مرات الظهور : 41,636,427
http://www.aghnam.com.sa/vb/showthread.php?t=243227
ينتهي : 10-05-2014
عدد مرات النقر : 17,774
عدد  مرات الظهور : 44,086,046اليات الصحراء للمولدات
ينتهي : 09-06-2014
عدد مرات النقر : 10,461
عدد  مرات الظهور : 38,071,299
عدد مرات النقر : 0
عدد  مرات الظهور : 44,084,494
مركز الارشاد البيطري
عدد مرات النقر : 8,293
عدد  مرات الظهور : 44,083,185
عدد مرات النقر : 5,782
عدد  مرات الظهور : 44,081,1880
لتثبيت موضوع بساحات البيع والشراء او وضع بنرات اعلانية او تعاملات تجارية مع الموقع التواصل فقط مع المشرف تمام على الرسائل الخاصة او موضوع بالاستفسارات او عبر الواتساب 0505662861 ~ وايضا تحويل الرسوم المالية يكون فقط على حساب الموقع .... وارجو ممن لديه مواضيع مثبتة التواصل معي لاستمرار تثبيتها والله الموفق


انستــقــرام اغنــــام .. قسـم يختص بجميع المواضيع المصورة وايضا التواصل مع ادارة انستقرام اغنام.

مسابقة جمال الماعز الشامي .... جوائز قيمة للمشاركين والحضور .. تابع تفاصيل واحداث متميزة بمتابعة من منتداكم منتدى اغنام مساحة اعلانية

كن مربي للنعام

كن مربي للنعام هذا موضوع يبحث عن طير النعام وجميع ما يتعلق به من انواع وطرق تربيه ولوازم وحظائر وأمراض وعلاجات وامور كثيره طبعا الموضوع من

موضوع مغلق

قديم 30.01.2010, 01:25 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
راعي الحلال
اللقب:
الرتبة:

البيانات
التسجيل: 07.03.2007
العضوية: 1032
الدولة:
المدينة:
التخصص:
المشاركات: 24,520 [+]
بمعدل : 9.44 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 32
نقاط التقييم: 98
راعي الحلال wird schon bald berühmt werden
 



الإتصالات
الحالة:
راعي الحلال متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : انستــقــرام اغنــــام
A3 كن مربي للنعام

كن مربي للنعام

مربي للنعام 1620-1-847371285.gif

هذا موضوع يبحث عن طير النعام وجميع ما يتعلق به من انواع وطرق تربيه ولوازم وحظائر وأمراض وعلاجات وامور كثيره
مربي للنعام 1623-4-600528928.jpg

طبعا الموضوع من و الى الجميع وهو بالطبع فيه مواضيع منقوله من هنا وهناك ومنها غير المنقول
ارجو ان يكون الموضوع فيه لو فائده واحده




;k lvfd ggkuhl












عرض البوم صور راعي الحلال  

قديم 30.01.2010, 01:25 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
راعي الحلال
اللقب:
الرتبة:

البيانات
التسجيل: 07.03.2007
العضوية: 1032
الدولة:
المدينة:
التخصص:
المشاركات: 24,520 [+]
بمعدل : 9.44 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 32
نقاط التقييم: 98
راعي الحلال wird schon bald berühmt werden
 



الإتصالات
الحالة:
راعي الحلال متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : راعي الحلال المنتدى : انستــقــرام اغنــــام


تربية النعام :
النعام طائر صحراوي يعيش ويتأقلم في معظم الظروف الجوية الصعبة والقاسية، وتعتبر سوريا باستثناء المناطق الساحلية بيئية مناسبة وصالحة لهذا النوع من التربية، لهذا بدأ الاهتمام بتربية النعام والاستثمارات الزراعية تنمو وخاصة على قانون الاستثمار رقم /10/ الصادر عن وزارة الاقتصاد والتجارة تخطو خطواتها الأولى باتجاه تربية ورعاية النعام وذلك لفوائده العديدة والمميزة أهمها:
‌أ- اللحم : يعتبر لحم النعام من أجود وأفخر أنواع اللحوم الحمراء نظراً لارتفاع قيمته الغذائية وغناه بالبروتينات والفيتامينات واحتوائه على كمية قليلة من الدهون وانخفاض نسبة الكوليسترول وارتفاع نسبة الحديد مقارنة مع اللحوم الحمراء الأخرى ولحم الدواجن، كما يتميز لحم النعام بسهولة هضمه وسرعة استفادة جسم الإنسان من محتوياته الغذائية نظراً لانخفاض نسبة الألياف التي تدخل في تركيبه، لهذه الأسباب مجتمعة اكتسب لحم النعام شهرة عالمية وزاد الإقبال عليه في بعض المجتمعات الغربية نظراً لزيادة الوعي الصحي لدى الكثير منهم.
‌ب- الريش : يستخدم في أعمال التنجيد والديكور ونفاضات الغبار كما يستخدم في عمليات التزيين ضمن الاحتفالات والمهرجانات ويستخدم في مصانع الأجهزة الإلكترونية لإجراء عمليات النظافة النهائية لتلك الأجهزة وتصل الكمية المنتجة من الطائر الواحد سنوياً من 1.5-2 كغ ريش.
‌ج- الجلد : وهو مرحلة هامة ضمن مراحل الاهتمام بتربية النعام حيث يعتبر من أرقى وأغنى الجلود في العالم لما يتمتع به من جودة عالية، ومتانة ونعومة ومقاومته للماء عالية وشكله الجذاب والأنيق لوجود بثرات تميزه عن باقي الجلود الأخرى. يستخدم جلود النعام في صناعة الأحذية والحقائب والملابس الجلدية عالية الجودة والأحزمة وغيرها من الصناعات الأخرى.
‌د- البيض: يعتبر من أهم منتجات النعام فمن خلاله يتم الحفاظ على النوع حيث أن البيض المخصب يستخدم في إنتاج الفراخ أما البيض غير المخصب يستخدم كبيض مائدة حيث بيضة واحدة تكفي لإطعام أسرة مكونة من /14/ شخص وتدخل في صناعة الحلويات والكعك والمعجنات الأخرى، وتستخدم القشرة الخارجية بعد تفريغ محتوياتها في أعمال الديكور والنحت والزخرفة وتعتبر مصدراً لمادة الكالسيوم.
‌ه- الدهون : لاتتجاوز كميته 2 كغ في طائر يزن 90-100 كغ يتركز وجوده في منطقة الصدر ويتميز بانخفاض نسبة الكوليسترول فيه ، يستخدم في صناعة المستحضرات والعقاقير الطبية وأدوات التجميل وذلك لمقدرته الفائقة على اختراق الجلد ويقوم بحمايتها وتجديد خلاياها، إضافة لكونه يعالج مرض التهاب المفاصل والالتهابات الجلدية والآلام العضلية.
‌و- العظام : يتميز النعام بطول ساقيه حيث تدخل في أعمال انحت والزخرفة والديكور كما تستخدم في معامل الأعلاف لإنتاج مسحوق العظم كإضافات علفية غنية بالكالسيوم.
‌ز- السباقات: يستخدم النعام في بعض دول العالم لإجراء سباقات ضمن مهرجانات محلية ودولية وذلك لما يتميز به من قوة وصلابة وسرعة عدو وقدرة الأرجل على التحمل لمسافات تكاد تكون بعيدة فهو بذلك يعتبر عنصراً من عناصر الجذب السياحي.
‌ح- عيون النعام: يمكن الاستفادة من عيون النعام باستخدامها في مجال طب العيون كبديل لعيون الإنسان الذي يعاني من مشاكل عينية وقد لاقت هذه التجربة نجاحاً جيداً لعدم رفض جسم الإنسان لها.

مسارح النعام :

سبق وأشرنا إلى أن طائر النعام طائراً صحراوياً يستطيع التأقلم تحت ظروف مناخية مختلفة وعليه يمكن تربيته في مزارع بالمناطق الاستوائية أو شبه الاستوائية نظراً لمقدرة هذا الطائر على العيش في درجات حرارة عالية شريطة ألا تكون مصحوبة بدرجات رطوبة مرتفعة، وتبلغ درجة حرارة جسم النعام في الظروف الطبيعية حوالي 39.5 م° وعليه يستطيع المحافظة على درجة الحرارة هذه دون تبدل حتى لو وصلت درجة حرارة الجو إلى 51 م° ، هذا ويمكن تربية النعام في كافة الأراضي (رملية – كلسية) شريطة توفر المساحة المناسبة من الأراضي حيث لايمكن تربيته ضمن حظائر أو أقفاص كباقي أنواع الطيور ويجب أن تكون المزرعة محاطة بسور من الخشب أو الطوب أو الأسلاك وأن لايقل ارتفاعه عن 2.5 م مع مراعاة عدم وجود حواف حادة أو خشنة في السور كي لايؤدي لإصابة الطيور بجروح عند ارتطامها أو احتكاكها به وأن يكون السور مرتكز تماماً على سطح الأرض منعاً لدخول أي حيوان غريب لداخل المزرعة ويجب أن تكون أرضية المزرعة (المسرح) نظيف تماماً وخالي من المعوقات كالأشجار والأعمدة وغيرها بحيث تتيح للطائر حرية الحركة لأنها ضرورية له.
يحتاج النعام لمساحة قدرها 100 م2 لأسرة مكونة من ذكر واحد وأنثيين كما هو مبين في الشكل التالي:

أما في التربية المكثفة فإنه يحتاج لمساحة 300م2 وتحتاج الطيور الصغيرة من عمر /2-6/ أشهر لمساحة 15 م2 لكل طائر وبعد معرفة جنس الطائر يتم فصل الذكور عن الإناث. هذا ويجب إشادة مسكن ضمن المسرح بحيث لايقل ارتفاعه عن ثلاثة أمتار وذلك لعزل الطيور المصابة أو لحمايتها من الظروف الجوية القاهرة

كما في الشكل التالي:



هذا وتحتاج الصيصان الصغيرة لمكان مظلل مزود بمصدر حراري يؤمن الحرارة المناسبة بحيث يطل هذا المكان للخارج (مسرح) لرعي الصيصان وللاستفادة من أشعة الشمس لفترة محدودة خلال النهار. وعموماً تتميز حظائر النعام بانخفاض كلفة البناء مقارنة مع حظائر الدواجن كما أن مستلزمات ومعدات وتجهيزات المزرعة من معالف ومشارب فهي لاتتعدى عن برميل أو إطارات تستخدم لهذه الغاية وبالتالي ليس هناك احتياج لقطع غيار أو عمليات صيانة دورية كما في الشكل:













عرض البوم صور راعي الحلال  

قديم 30.01.2010, 01:31 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
راعي الحلال
اللقب:
الرتبة:

البيانات
التسجيل: 07.03.2007
العضوية: 1032
الدولة:
المدينة:
التخصص:
المشاركات: 24,520 [+]
بمعدل : 9.44 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 32
نقاط التقييم: 98
راعي الحلال wird schon bald berühmt werden
 



الإتصالات
الحالة:
راعي الحلال متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : راعي الحلال المنتدى : انستــقــرام اغنــــام

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لقاء مع مربي ومنتج لطيور النعام
في هذا اللقاء ان نقدم لكم شخصيه إمتازت بجرأتها وتصميمها على الخوض في مشروع يعتبر نوعاً ما غريباًُ على المنطقه وأستطاع من خلال إرادته وتصميمه تطبيق هذا المشروع وجعله على أرض الواقع ألا وهو مشروع مزرعة تربية النعام في مليجه , ويطيب لنا من خلال هذا اللقاء عرض فكره ميسره ومختصره عن هذا المشروع حيث قمنا بعمل زيارة إلى موقع المشروع ومقابلة الأستاذ / مناحي عبيد العجمي .
فنترككم مع اللقاء:



ضيف اللقاء الأستاذ/ مناحي عبيد العجمي


س- السيره الذاتيه والبطاقه الشخصيه ؟

مناحي عبيد العجمي مواليد 1966 م متزوج وعندي طفلين وصاحب المشروع
مدير مدرسة مليجه الثانويه للبنين منذ سنة 1408 هـ
عضو ورئيس المجلس البلدي في مليجه


س- متى راودتكم فكرة المشروع ومتى طبقت ؟

الفكره كانت موجوده منذ مايقارب عشر سنوات ولكن لم ترى حيز النور إلا قبل خمس سنوات من الأن , طبعاً بتشجيع من وزارة الزراعه في المملكة والبنك الزراعي , وتحمست للفكره بعد مشاهدة المشروع على أرض الواقع عند السيد عبدالعزيز البابطين في الشيط في الصمان.


س- ماهو الهدف الأساسي للمشروع ؟ والجدوى الإقتصاديه من وراءه ؟

الجدوى الإقتصاديه ممتازه وعاليه ولله الحمد وأحد أهم أهداف المشروع هو تحقيق الأمن والتوازن الغذائي , وهي من أسهل وأفضل المشاريع التي من الممكن أن يمارسها أي شخص , كما أحسست بحاجة المنطقه لمثل هذا المشروع خصوصاً وأنه غير مكرر سابقاً في المنطقه الشرقيه .


س- ماهي أنواع وفصائل النعام بشكل عام وما هو المستخدم منها في مشروعكم بشكل خاص ؟

أصل النعام المستخدم لدينا في المشروع من جنوب أفريقيا , وينقسم النعام عموماً إلى ثلاث أنواع وهي :

- النعام ذو الرقبه السوداء : وهو أفضل أنواع النعام المستخدم في التربيه وذلك لكثرة إنتاجه ووداعته , وينتشر في جنوب أفريقيا وناميبيا .

- النعام أحمر الرقبه : وهو شرس جداً ومن الصعب إستئناسه , وينتشر في السودان وكينيا ويمتاز بضخامة الحجم .

- النعام أزرق الرقبه : وهو نوع هجين من الفصائل السابق ذكرها .

وأكثر مالدينا في المشروع هو النعام أسود الرقبه ويأتي بعده النعام أزرق الرقبه , ولم نستخدم النعام أحمر الرقبه.



س- متى وكيف كانت البداية الفعليه للمشروع ؟ وماهي مميزاته؟

البدايه مثل ماذكرت سابقاً قبل خمس سنوات تقريباً حيث بدأنا بعدد أربعين زوج من النعام في ذلك الوقت , ولله الحمد أستطعنا زيادة الأعداد إلى 500 رأس في الوقت الحالي.
وجدواه الإقتصاديه ممتازه , وتربية النعام في الوقت الحالي تعتبر من أهم مصادر توفير الغذاء في العالم وذلك لعدة أسباب منها على سبيل المثال كثرة الإنتاج مقارنة بأنواع الماشيه الأخرى , فإنتاج النعام يعادل من 25 إلى 30 فرخ في السنه وبمعدل 30 إلى 35 كيلو لحم صافي للرأس سنوياً بخلاف الأبقار والأغنام والإبل فهي تنتج غالباً رأس او رأسين للغنم سنوياً , أضف إلى ذلك ان لحوم النعام صحيه وقليلة الكولوسترول وتعتبر من اللحوم الحمراء في نفس الوقت .


س- كم وصل عدد الأمهات الأن في المشروع ؟ وماهو العمر الإفتراضي للنعام ؟ وكمية إنتاجه ؟

الحمدلله بلغ عدد الأمهات في المشروع اليوم حوالي 120 رأس وكان من الممكن ان يكون أكثر من ذلك بكثير ولكن أعتمدنا سياسية البيع المبكر للفروخ والجدير بالذكر أن الأمهات تستمر من 15 إلى 20 سنه في الإنتاج والعمر الإفتراضي للنعام يصل إلى 40 سنه وتبدأ الإناث إنتاجها من عمر سنتين والذكور تبدأ خصوبتها من عمر ثلاث سنوات إلى الممات ويقل معدل الخصوبه مع تقدم العمر . كما لايفوتني أن أذكر أن معدل الإنتاج السنوي للنعامه الواحده من 50 إلى 60 بيضه ويصل معدل المخصب منها من 25 إلى 30 بيضه في السنه .



س- ماهو أفضل عمر أو وزن للذبح ؟

يصل وزن النعامه البالغه إلى 110 كيلو جرام , وأفضل الأعمار للذبح من 10 إلى 14 شهر , ومن الممكن أن تعطي من 40 إلى 45 كيلو لحم صافي



س- ماهي مساحة المشروع وماهي أقسامه ؟

حجم مساحة المشروع 200,000 متر مربع تقريباً مقسمه إلى عدة أقسام على حسب مراحل التربيه والنمو وهي :

أولاً حضائر التزاوج : - ويستمر موسم التزاوج عادة خمس شهور في السنه خلال موسم الشتاء والربيع وهو موسم تزاوج كل الطيور عموماً من شهر يناير إلى شهر مايو كل عام في مثل هذا الوقت تقريباً. وبعدها تفصل الإناث عن الذكور إلى ماقبل موسم التزاوج القادم بشهر , ومن الممكن أن تبيض النعامه كل 48 ساعه بيضه واحده على حسب نوع الغذاء والتربيه والجو وليس من الضروري ان يكون كل البيض مخصب . ويندر ان تبيض النعامه اثناء سقوط الأمطار.

ثانياً الحاضنات : - يجمع البيض مره واحده كل أسبوع ويوضع في الحاضنه التي تتسع لغاية 500 بيضه في الدفعه الواحده ويتم التحكم في درجة الحراره الداخليه للحاضنه والرطوبه لكي تلائم مواصفات الجو الطبيعي للحضانه الطبيعيه وتستمر فترة الحضانه إلى 39 يوم , ويتم التحقق من تخصيب البيض بعد أسبوع من وضعه في الحاضنه .

ثالثاً الفقاسات : - في اليوم الاربعين يتم إخراج البيض من الحاضنات ووضعه في الفقاسات وقد تستمر هذه المرحله لغاية 48 ساعه يتم خلالها تنشيف البيض من الرطوبه الموجوده به حتى تضعف القشره الخارجيه للبيضه ويستطيع فرخ النعام كسرها من الداخل والخروج منها .

رابعاً حضائر تربية الفروخ : - بعد خروج الفروخ من الفقاسه يتم وضعها في حضائر نصف مغلقه حيث يتم التحكم في درجة حرارة الغرف لتلائم المناخ الطبيعي لفروخ النعام أثناء الليل حيث انها تكون حساسه في مثل هذا العمر وتتأثر بالتيارات الهوائيه , ويتم إخراجها أثناء النهار في الأماكن المكشوفه .

خامساً حضائر الإنتاج : - بعد الشهر والنص إلى الشهرين يتم إخراج فروخ النعام إلى الحضائر المكشوفه ويتم الإعتناء بها وتغذيتها جيداً حتى تصل إلى سن الذبح ويتم بيعها .


س- ماهو الغذاء المستخدم لتغذية النعام ؟

يتم إستخدام خليط من الحبوب والفيتامينات لتغذية النعام مثل الذره وفول الصويا وفيتامينات متعدده , والجدير بالذكر أن تغذية النعام مكلفه نوعاً ما حيث أن النعامه تستهلك يومياً من كيلو إلى كيلو ونصف من هذا الغذاء والذي يكلف بدوره مايقارب 40 ريال للكيس سعة 50 كيلو . والجدير بالذكر أن قشر بيض النعام غني جداً بالكالسيوم الذي تحتاجه النعامه في غذائها لتدعيم متانة بيضها ويعيد أستخدامه بعض المربين كغذاء لها بعد تجفيفه وطحنه وخلطه مع باقي الغذاء والغريب في الأمر أن ذكر النعام لا يأكل هذا النوع من الغذاء المحتوي على قشر بيض النعامه وذلك لعدم حاجته للكالسيوم , وتأكله الإناث منها فقط .


س- ماهو تأثير العوامل الجويه على عملية الإنتاج في مزرعة النعام ؟

تربية النعام تعتبر سهله في أجوائنا وذلك لآن النعام ليس بغريب على المنطقه فقد كان أبائنا وأجدادنا يذكرون وجود النعام في المنطقه وخصوصاً قبل حفر قناة السويس حيث أنها منعت هجرة النعام من أفريقيا إلى منطقتنا وقد ورد سابقاً ذكر النعام في قصائدهم , ومما أذكر أنم كانوا يقولون أنهم يستعينون بقشر النعام السميك لإستخدامه كوعاء أو طاسه لحلب الماشيه .


س- ماهي نوافذ البيع لمنتجكم محلياً أو للتصدير ؟

نحن نعتمد على التصدير إلى دولة الإمارات في المقام الأول ويليها دولة الكويت ونعتمد على تجار التجزئه محلياً , وهناك بيع خفيف على بعض المطاعم .


س- ماهو معدل الإستفاده مادياً من الرأس الواحد للنعام المعد للذبح ؟

النعام في سن 10 شهور وهو سن الذبح المفضل ينتج معدل ثلاثين كيلو لحم صافي ويتم بيعها بمعدل 20 ريال تقريباً للكيلو أي مايعادل 600 ريال لحوم , ويمكن الإستفاده من بيع جلودها بما يعادل من 400 إلى 600 ريال تقريبا فيصبح إجمالي الفائده للرأس الواحد مابين 1000 إلى 1200 ريال .


س- ما أهم المعوقات التي تواجهكم ؟

المشروع يعتبر غريب نوعا ما في المنطقه ولازالت الناس في الخليج العربي يطغى عليهم حب لحوم الأغنام والإبل والشيئ المعتاد ولكن ولله الحمد بدأ التوجه تدريجياً إلى إستخدام لحوم النعام في المطاعم والحفلات والفنادق ولا زال المستقبل حسب الدراسات الموجوده لصالح لحوم النعام .
ولعل من أكبر معوقات مشروع تربية النعام هو ندرة منافذ البيع في المملكه و غلاء المواد الخام لإنتاج الغذاء الذي يحتاجه المشروع , ويرجع هذا الغلاء بسبب أن المملكه تعتبر دوله مورده للحبوب وليست مصدره



س- ماهي الخطط المستقبليه لمثل هذا المشروع من حيث الخدمات والتسويق ؟

لدينا مباحثات في الوقت الحالي مع بعض مربي النعام لتوحيد جهود التسويق المحلي والخارجي حيث طرحت فكرة إنشاء شركة مساهمه من قبل المربين للنعام لتسويقه وإنشاء منافذ بيع متعدده حيث تعتبر المملكه في المرتبه الأولى في الشرق الأوسط في إنتاج النعام ولله الحمد منذ ثلاث سنوات حيث كانت مصر وأسرائيل تتصدر الدول المنتجه في الشرق الأوسط سابقاً .
أما بالنسبه للخدمات فيتم التباحث حالياً مع الغرفه التجاريه في المملكه لعمل مسالخ مركزيه في بعض المدن المختاره لكي تخدم ماحولها من المناطق في عملية ذبح وسلخ النعام .


س- كلمة أخيره توجهها لزوار وأعضاء شبكة قبيلة العجمان ؟

أولاً أحب أن أثني على جهود الإخوان القائمين على إدارة هذا الموقع وعلى مايقومون به من جهود عظيمه تحسب لهم .
كما أتمنى من الأخوان زوار الشبكه وأعضائها ان يحرصون على زيارة المنتدى للتواصل فيما بينهم والإستفاده من كم المعلومات المتوفره فيه كما أنه يتيح لهم معرفة أخبار أبناء القبيله في شتى بقاع الأرض ومعرفة تاريخ القبيله الذي نفخر به جميعاً.
وأتمنى لكم خالص التوفيق بإذن الله تعالى والله يعطيكم العافيه .

صور من اللقاء :


من اليمين: الدكتور المشرف على المشروع , منصور بن خميس بن عجمي , ضيف اللقاء , جالس بن مبارك


من اليمين : منصور بن خميس بن عجمي , ضيف اللقاء , فيصل بن عبدالله بن حجرف


































يتبع












عرض البوم صور راعي الحلال  

قديم 30.01.2010, 01:32 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
راعي الحلال
اللقب:
الرتبة:

البيانات
التسجيل: 07.03.2007
العضوية: 1032
الدولة:
المدينة:
التخصص:
المشاركات: 24,520 [+]
بمعدل : 9.44 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 32
نقاط التقييم: 98
راعي الحلال wird schon bald berühmt werden
 



الإتصالات
الحالة:
راعي الحلال متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : راعي الحلال المنتدى : انستــقــرام اغنــــام

































عرض البوم صور راعي الحلال  

قديم 30.01.2010, 01:45 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
راعي الحلال
اللقب:
الرتبة:

البيانات
التسجيل: 07.03.2007
العضوية: 1032
الدولة:
المدينة:
التخصص:
المشاركات: 24,520 [+]
بمعدل : 9.44 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 32
نقاط التقييم: 98
راعي الحلال wird schon bald berühmt werden
 



الإتصالات
الحالة:
راعي الحلال متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : راعي الحلال المنتدى : انستــقــرام اغنــــام

نعـــــــــــــــــــــــــــام تجارة وهواية

النعـــــــــــــــــــــــــــام تجارة وهواية




الأصلي صحاري أفريقيا وجزيرة العرب, وسماة العرب قديما "الطائر الجمل" حيث أن هناك الكثير من أوجة التشابة بينه وبين الجمل. وهو أيضا طائر صحراوي تأقلم على العيش تحت ضروف الصحراء القاسية, لذلك فمن الممكن تربيتة في البلدان صحراوية المناخ بسهولة. لا يوجد طائر النعام في براري الجزيرة العربية كالسابق, ربما لقلة وقحط المراعي مما يكون قد دفع طيور النعام للهجرة لقارة أفريقيا بحثا عن المراعي. أما الآن فإن طيور النعام قد أعيدت للجزيرة العربية ولكنها تربى في مزارع خاصة


يعتبر النعام الأكبر والأقوى في عالم الطيور. يبلغ طول طائر النعام 2.4 إلى 3 أمتار (8 – 10 أقدام), وتزن 136 إلى 150 كيلو. للنعام رقبة طويلة ورأس صغير وعيون كبيرة ومنقار كبير وواسع. عند الركض يقوم طائرالنعام بفرد أجنحتة. للنعام أقدام قوية جدا يستخدمها الطائر في بعض الأحيان للدفاع عن النفس ضد الأعداء, بإمكانه توجية رفسة قوية جدا للأمام تصل قوتها إلى أكثر من 200 رطل\بوصة مربعة. للنعام أصبعان فقط في كل رجل وفي الأصبع الكبير أضفر طويل وقوي يزيد من مدى ضرر الرفسة.



يعرف ذكر النعام بأنه أسود اللون وله أجنحة وذيل بيضاء. ويعتبر هذا الريش الأبيض في ذكر النعام الأكثر طلبا من قبل المستهلكين من الناس. أما الأنثى فلونها بني مائل للرمادي.

أما عن السرعة, فمن المعروف أن طائر النعام سريع العدو وأن سرعتة قد تصل إلى 70 كيلو متر في الساعة. مع العلم أنه يستطيع الركض بهذه السرعة لمدة تصل إلى نصف ساعة متواصلة. تعيش طيور النعام في البراي في مجموعات صغيرة مكونه من ذكر وأربع إلى خمس إناث وقد يكون معهم في بعض الأحيان طيور نعام صغيرة.


تضع إناث النعام جميعها بيوضها البيضاء المصفرة في حفرة واحدة في التراب. ثم تقوم الإناث بحضنها في النهار بينما يتولى الذكر حضنها في الليل. يصل وزن بيضة النعام الواحدة إلى1.4 كيلو.



في العقد الثاني من القرن التاسع عشر ازداد الإهتمام بتربية النعام وتحسين كفاءة إنتاجة, على أمل أن يكون مصدرا مهما من مصادر اللحوم الحمراء الجيدة, ويستخدم جلدة في الصناعات الجلدية الفاخرة, كما أن لريشة أستخدامات عديدة, ويدخل الآن في صناعة أدق الأجهزة الإلكترونية الحساسة لتمتعة بخاصية الكهرباء الساكنة. وقد اهتمت الأوساط الطبية حديثا بمدى استغلال قرنية عين النعام لترقيع قرنية عين الإنسان للتشابة الكبير بينهما. ويوجد في الوقت الحاضر ما يزيد على المليون طائر نعام في العديد من دول العالم. أما عن الدولة ذات الإختصاص والحاصلة على لقب أكبر منتج للنعام في العالم, فهي بلا منافس دولة جنوب أفريقيا تليها الصين !!

سبب إقبال الناس على شراء النعام يختلف باختلاف رغباتهم, فمنهم من يقوم بإنشاء مزارع النعام للتجارة بها وبمنتوجاتها ومنهم فقط لمجرد إقتنائها. والطريف أن البعض قام باستخدامها للركوب ولخوض السباقات بها !!

منتجات النعام وفوائده:
إن النعام طائر صحراوي يعيش ويتأقلم في معظم الظروف الجوية الصعبة والقاسية، وتعتبر سوريا باستثناء المناطق الساحلية بيئية مناسبة وصالحة لهذا النوع من التربية، لهذا بدأ الاهتمام بتربية النعام والاستثمارات الزراعية تنمو وخاصة على قانون الاستثمار رقم /10/ الصادر عن وزارة الاقتصاد والتجارة تخطو خطواتها الأولى باتجاه تربية ورعاية النعام وذلك لفوائده العديدة والمميزة أهمها:

‌أ- اللحم : يعتبر لحم النعام من أجود وأفخر أنواع اللحوم الحمراء نظراً لارتفاع قيمته الغذائية وغناه بالبروتينات والفيتامينات واحتوائه على كمية قليلة من الدهون وانخفاض نسبة الكوليسترول وارتفاع نسبة الحديد مقارنة مع اللحوم الحمراء الأخرى ولحم الدواجن، كما يتميز لحم النعام بسهولة هضمه وسرعة استفادة جسم الإنسان من محتوياته الغذائية نظراً لانخفاض نسبة الألياف التي تدخل في تركيبه، لهذه الأسباب مجتمعة اكتسب لحم النعام شهرة عالمية وزاد الإقبال عليه في بعض المجتمعات الغربية نظراً لزيادة الوعي الصحي لدى الكثير منهم.

‌ب- الريش : يستخدم في أعمال التنجيد والديكور ونفاضات الغبار كما يستخدم في عمليات التزيين ضمن الاحتفالات والمهرجانات ويستخدم في مصانع الأجهزة الإلكترونية لإجراء عمليات النظافة النهائية لتلك الأجهزة وتصل الكمية المنتجة من الطائر الواحد سنوياً من 1.5-2 كغ ريش.

‌ج- الجلد : وهو مرحلة هامة ضمن مراحل الاهتمام بتربية النعام حيث يعتبر من أرقى وأغنى الجلود في العالم لما يتمتع به من جودة عالية، ومتانة ونعومة ومقاومته للماء عالية وشكله الجذاب والأنيق لوجود بثرات تميزه عن باقي الجلود الأخرى. يستخدم جلود النعام في صناعة الأحذية والحقائب والملابس الجلدية عالية الجودة والأحزمة وغيرها من الصناعات الأخرى.

‌د- البيض: يعتبر من أهم منتجات النعام فمن خلاله يتم الحفاظ على النوع حيث أن البيض المخصب يستخدم في إنتاج الفراخ أما البيض غير المخصب يستخدم كبيض مائدة حيث بيضة واحدة تكفي لإطعام أسرة مكونة من /14/ شخص وتدخل في صناعة الحلويات والكعك والمعجنات الأخرى، وتستخدم القشرة الخارجية بعد تفريغ محتوياتها في أعمال الديكور والنحت والزخرفة وتعتبر مصدراً لمادة الكالسيوم.

‌ه- الدهون : لاتتجاوز كميته 2 كغ في طائر يزن 90-100 كغ يتركز وجوده في منطقة الصدر ويتميز بانخفاض نسبة الكوليسترول فيه ، يستخدم في صناعة المستحضرات والعقاقير الطبية وأدوات التجميل وذلك لمقدرته الفائقة على اختراق الجلد ويقوم بحمايتها وتجديد خلاياها، إضافة لكونه يعالج مرض التهاب المفاصل والالتهابات الجلدية والآلام العضلية.

‌و- العظام : يتميز النعام بطول ساقيه حيث تدخل في أعمال انحت والزخرفة والديكور كما تستخدم في معامل الأعلاف لإنتاج مسحوق العظم كإضافات علفية غنية بالكالسيوم.

‌ز- السباقات: يستخدم النعام في بعض دول العالم لإجراء سباقات ضمن مهرجانات محلية ودولية وذلك لما يتميز به من قوة وصلابة وسرعة عدو وقدرة الأرجل على التحمل لمسافات تكاد تكون بعيدة فهو بذلك يعتبر عنصراً من عناصر الجذب السياحي.

‌ح- عيون النعام: يمكن الاستفادة من عيون النعام باستخدامها في مجال طب العيون كبديل لعيون الإنسان الذي يعاني من مشاكل عينية وقد لاقت هذه التجربة نجاحاً جيداً لعدم رفض جسم الإنسان لها.

استثمار مربح

وأوضح الدكتور محمد أن مربي النعام يمكنه جني الكثير من تجارة النعام حيث تنتج النعامة عند الذبح في عمر عام مابين 30 إلى 40 كيلو جراما من اللحم الأحمر، ويعتبر من أفضل اللحوم نظرا لطراوة الألياف، فهي لينة وسهلة الطهي وتقارب لحم العجل إلا أنها تحتوي على أقل نسبة من الكوليسترول مقارنة بجميع أنواع اللحوم ولا يسبب للإنسان ارتفاعا في نسبة الكوليسترول في الجسم، ويكثر الطلب عليه في دول أوروبا، وقد أوصت به منظمة القلب الأميركية لمرضى القلب دون أي خطورة عليهم. أما بالنسبة للدهن فإن كل طائر يعطي بعد الذبح من 15 إلى 20 كيلو جراما من الدهن الأبيض المنفصل عن اللحم ويوجد في منطقة البطن والظهر.

يحتوي على أحماض دهنية لا يستطيع جسم الإنسان تكوينها مثل أوميجا 6 وأوميجا ،9 وهما يدخلان في عملية تجديد الخلايا.

وبالنسبة للجلد تنتج كل ذبيحة قطعة جلد تتراوح ما بين 14 إلى 16 قدما، وهو يتميز بقوامه وشكله المميز، ولذلك يستخدم في صنع الأحذية والشنط والمعاطف.

وبالنسبة للريش فإن كل نعامة تعطي خلال السنة الواحدة تقريبا 2 كيلو عند الذبح ويستخدم في أغراض الزينة والوسائد، وهناك أيضا البيض غير المخصب والذي يمكن أن يستخدم في الكثير من الأغراض والديكور والزينة وبالنسبة للعظم فإنه يدخل في تركيب العلائق.

النعام الأفريقي

يوجد في المزرعة نعام أسود الرقبة وهو أفضل أنواع النعام على الإطلاق من حيث الريش وكثافته ونوعيته ومن حيث سمك الجلد، وهو هادئ الطباع وينتج من البيض ما بين 60 إلى 80 بيضة في الموسم، كما أنه ينتج كميات كبيرة من اللحم. ويتمير ذكر النعام الأفريقي بأن ريشه شديد السواد وفيه بعض الريش الأبيض.

ويصل وزن الطائر الذكر إلى 150 كيلوجراما وارتفاعه إلى 2,80 متر، فيما فيما يتراوح وزن الأنثى ما بين 120 إلى 130 كيلوجراما.

وقال الدكتور دسوقي إن مرحلة البلوغ عند الأنثى تبدأ من عمر 3 إلى 4 سنوات، ولها ريش رمادي أو قرنفلي ولكنها تبيض في عمر سنتين وتضع في الموسم الواحد مابين 40 إلى 60 بيضة ويبدأ لديها موسم البيض عند هطول الأمطار، وتبقى في وضع البيض حتى الأربعين من عمرها، مشيرا إلى أن النعام يعمر حتى 70 عاما.

تكيف النعام

وأكمل الدكتور محمد أن هذا الطائر يتميز بصفات تجعله يتعايش مع البيئة الصحراوية حيث له أرجل تنتهي بإصبعين وتلك الأرجل مجهزة كي يسير على الأرض الصلبة أو الرملية. كما أن للعين غشاء شفاف رامش يحميها من الأتربة وأشعة الشمس ويستطيع أن يرى من خلاله وعند النعام زوج من الغدد على جانبي الخط الأوسط من الجمجمة، وهي تفرز سائلا يحتوي على الصوديوم للتخلص من الصوديوم الزائد وذلك يحافظ على التوازن المائي في الجسم، ولذلك يستطيع شرب الماء الذي به نسبة من الملوحة وهو يملك صدرا عريضا وليس له عظمة قص مثل باقي الطيور، ولكن لديه غضروفا عريضا يمكنه من الجلوس فوق الرمال الساخنة]












عرض البوم صور راعي الحلال  

قديم 30.01.2010, 01:47 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
راعي الحلال
اللقب:
الرتبة:

البيانات
التسجيل: 07.03.2007
العضوية: 1032
الدولة:
المدينة:
التخصص:
المشاركات: 24,520 [+]
بمعدل : 9.44 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 32
نقاط التقييم: 98
راعي الحلال wird schon bald berühmt werden
 



الإتصالات
الحالة:
راعي الحلال متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : راعي الحلال المنتدى : انستــقــرام اغنــــام


لأول مرة في المنطقة الشرقية..."مزرعــة نعــام"



«بدأت الفكرة كهواية في العام 2006، خلال زيارتي مزرعة أحد الأصدقاء في "الرياض"، على اعتبار أن لدي خبرة في تربية الطيور وأملك مدجنة في "دير الزور"، وأهوى الصيد واقتناء الطيور والحيوانات بكافة أنواعها، وقمت مباشرة بشراء /24/ نعامة من "السعودية" بعمر شهر، وقد كان حجمها بحجم الدجاجة، وقد وصلت تكلفة الجوز منها إلى /18/ ألف ليرة، ثم بدأت هذه الهواية تتطور لدي، لتتحول إلى هدف تجاري».
هذا ماقاله لموقع eDair-alzor السيد "سميرعبد الجواد" صاحب أول مزرعة في المنطقة الشرقية والوحيدة حتى اليوم، عن فكرة إدخال هذا الطائر إلى المحافظة.

وتابع السيد "عبد الجواد" حديثه عن هذا الطائر قائلا:

«ثم بدأت بقراءة كافة الأمور التي تتعلق بأنواعها ومنتجاتها وكيفية تربيتها من الكتب المختصة وعن طريق الإنترنيت، كما منحني صاحب المزرعة (في الرياض) الذي اشتريتها منه بعض المعلومات أيضا، حتى تكونت لدي فكرة كاملة عن شروط تربيته، وقد جهزت لها مساحة كافية في بستاني، باعتبارها تحتاج مساحات واسعة للجري، وهذه أهم شروط الواجب توفرها لتربيتها، تجنبا لحوادث التصادم بين الطيور، والتي تؤدي إلى نفوقها أو جروح أو كسور تؤثر على جودتها مستقبلا».

وعن أهمية هذا الطائر والعائد الاقتصادي الذي يحققه من تربيته يقول السيد "عبد الجواد":

«يحمل هذا الطائر جهاز مناعة عالٍ جدا، وليس بحاجة إلى عناية سوى في الأشهر السته الأولى، كما يحقق عائدات مالية كبيرة، فهو يضع بعد تجاوزه الأربعة أعوام مابين 50 إلى 90 بيضة سنويا، يمكن أن تفقس أغلبها، ويستفاد من لحمه الأحمر الطري ذي المذاق الطيب والصحي باعتباره يحوي نسبة متدنية من سمير عبد الجواد بين الطيور الكولسترول، حيث يصل وزن الطائر في الأربع سنوات مابين /150 و170/ كغ غرام، وبهذه الحالة يزن أكثر من الأبقار، كما يستفاد من جلودها في صناعة المعاطف، والذي يصل قيمته إلى نحو ألف دولار، إضافة إلى ريشه الذي يعتبر من أفضل الريش وأكثرها استخداما في العالم».

وعن العائد الفعلي الذي حققه منذ إحداث هذه المزرعة يقول السيد "سمير":

«في الحقيقة لم أستفد حتى الآن إلا الخبرة في تربيتها، على اعتبار أنني أحضرت الطيور في عمر صغير، أما في هذا العام /2009/ فسيبدأ الإنتاج الفعلي لهذه الطيور».

**حقائق عن النعام زودنا بها السيد "عبد الجواد":

«يتميز الذكر بأنه دائما أكبر من الأنثى، وريشه أسود بأطراف بيضاء، بينما الأنثى فهي أصغر حجماً ولون ريشها يميل للرمادي، وتستمر فترة تزاوجهما من أوائل الربيع وحتى شهر أيلول، وهو طائر قليل الذكاء لكنه حاد البصر وسريع، حيث تصل سرعته إلى /80/ كم بالساعة ورفسته قاتلة، ويتحمل درجات حرارة عالية تفوق الـ/50/ درجة، وبالمقابل فهو يتأثر بالصقيع، كما يحتاج لمساحات طويلة وكبيرة ليجري ويركض خلالها، ويندرج النعام ضمن فصيلة الطيور آكلة العشب وهو من المعروف أنه طائر أثناء تناول الطعام ليست له القدرة على الطيران، ويعتبر طائراً صحراوياً مكيف للعيش في الصحراء، ويعتقد بحسب العديد من المصادر أن موطنه الأصلي "الجزيرة العربية" و"إيران"، وللنعام ثلاثة أنواع وهي :

أولا- أحمر الرقبة: يتميز بضخامة حجمه ولكن من المعروف عنه ميله للشراسة والعنف ما يجعله صعب التربية بالإضافة إلى قلة إنتاجه للبيض، حيث ينتج فقط من 5-15بيضة على الأكثر سنوياً‏...

ثانياً- أزرق الرقبة: وهو متوسط الحجم يتميز بكثافة ريشه لكن جلده غير سميك مما يحول دون الاستفادة من جلده نتيجة وقوع مشاكل في الدباغة، بالإضافة لطول الساقين اللذين يسببا مشاكل أولية للأفراخ الصغيرة، متوسط إنتاج البيض من 30-60بيضة على الأكثر سنوياً.‏

ثالثاً- أسود الرقبة: هو أفضل أنواع "النعام" على الإطلاق من حيث لون الريش ونوعيته وسماكة الجلد، ويتميز بطباع هادئة تجعله طائرا مسالماً يمكن تربيته، بالإضافة إلى إنتاج غزير من البيض حيث ينتج من 60-120 بيضة في الموسم، كما أن قصر ساقيه يقلل من مشاكل إصابته، وتحمل كماً كبيراً من اللحوم لذا يعتبر الأفضل بالنسبة لكل الفصائل الأخرى، وقد أوضحت الدراسات والتجارب التي تمت غالباً لتربية هذا الطير في مزارع اقتصادية عدم وجود جدوى اقتصادية في تربية النوعين الأول والثاني لصعوبة استئناس قطيع الأمهات وفرخ التسمين وصعوبة السيطرة عليها بالإضافة لتأخر سن البلوغ والبيض حتى /5/ سنوات، وقلة عدد البيض المنتج في الموسم»‏.












عرض البوم صور راعي الحلال  

قديم 30.01.2010, 01:56 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
راعي الحلال
اللقب:
الرتبة:

البيانات
التسجيل: 07.03.2007
العضوية: 1032
الدولة:
المدينة:
التخصص:
المشاركات: 24,520 [+]
بمعدل : 9.44 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 32
نقاط التقييم: 98
راعي الحلال wird schon bald berühmt werden
 



الإتصالات
الحالة:
راعي الحلال متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : راعي الحلال المنتدى : انستــقــرام اغنــــام

حظائر النعام














عرض البوم صور راعي الحلال  

قديم 30.01.2010, 02:05 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
راعي الحلال
اللقب:
الرتبة:

البيانات
التسجيل: 07.03.2007
العضوية: 1032
الدولة:
المدينة:
التخصص:
المشاركات: 24,520 [+]
بمعدل : 9.44 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 32
نقاط التقييم: 98
راعي الحلال wird schon bald berühmt werden
 



الإتصالات
الحالة:
راعي الحلال متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : راعي الحلال المنتدى : انستــقــرام اغنــــام

اول الفقس ببيضة النعام












عرض البوم صور راعي الحلال  

قديم 30.01.2010, 02:25 PM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
راعي الحلال
اللقب:
الرتبة:

البيانات
التسجيل: 07.03.2007
العضوية: 1032
الدولة:
المدينة:
التخصص:
المشاركات: 24,520 [+]
بمعدل : 9.44 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 32
نقاط التقييم: 98
راعي الحلال wird schon bald berühmt werden
 



الإتصالات
الحالة:
راعي الحلال متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : راعي الحلال المنتدى : انستــقــرام اغنــــام

تضليل حظائر النعام بالأشرعه













عرض البوم صور راعي الحلال  

قديم 30.01.2010, 02:27 PM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
راعي الحلال
اللقب:
الرتبة:

البيانات
التسجيل: 07.03.2007
العضوية: 1032
الدولة:
المدينة:
التخصص:
المشاركات: 24,520 [+]
بمعدل : 9.44 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 32
نقاط التقييم: 98
راعي الحلال wird schon bald berühmt werden
 



الإتصالات
الحالة:
راعي الحلال متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : راعي الحلال المنتدى : انستــقــرام اغنــــام

مسقى الماء للنعام













عرض البوم صور راعي الحلال  

قديم 30.01.2010, 02:34 PM   المشاركة رقم: 11
المعلومات
الكاتب:
راعي الحلال
اللقب:
الرتبة:

البيانات
التسجيل: 07.03.2007
العضوية: 1032
الدولة:
المدينة:
التخصص:
المشاركات: 24,520 [+]
بمعدل : 9.44 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 32
نقاط التقييم: 98
راعي الحلال wird schon bald berühmt werden
 



الإتصالات
الحالة:
راعي الحلال متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : راعي الحلال المنتدى : انستــقــرام اغنــــام

معلف الكفرات للنعام



















عرض البوم صور راعي الحلال  

قديم 30.01.2010, 02:52 PM   المشاركة رقم: 12
المعلومات
الكاتب:
راعي الحلال
اللقب:
الرتبة:

البيانات
التسجيل: 07.03.2007
العضوية: 1032
الدولة:
المدينة:
التخصص:
المشاركات: 24,520 [+]
بمعدل : 9.44 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 32
نقاط التقييم: 98
راعي الحلال wird schon bald berühmt werden
 



الإتصالات
الحالة:
راعي الحلال متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : راعي الحلال المنتدى : انستــقــرام اغنــــام

بسم الله الرحمن الرحيم
طريقة الذبح والمعاملة قبل الذبح


















عرض البوم صور راعي الحلال  

قديم 30.01.2010, 05:28 PM   المشاركة رقم: 13
المعلومات
الكاتب:
راعي المكحلات
اللقب:
الرتبة:

البيانات
التسجيل: 06.04.2009
العضوية: 14662
الدولة:
المدينة:
التخصص:
المشاركات: 1,882 [+]
بمعدل : 1.02 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 7
نقاط التقييم: 10
راعي المكحلات befindet sich auf einem aufstrebenden Ast
 



الإتصالات
الحالة:
راعي المكحلات غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
إرسال رسالة عبر MSN إلى راعي المكحلات

كاتب الموضوع : راعي الحلال المنتدى : انستــقــرام اغنــــام

معلومات طيبه عن النعام ,, الله يجزاك خير وينفعك بعلمك ,, جهد عظيم تشكر عليه يعطيك الف عافيه












عرض البوم صور راعي المكحلات  

قديم 30.01.2010, 07:29 PM   المشاركة رقم: 14
المعلومات
الكاتب:
ابو غزاي
اللقب:
الرتبة:

البيانات
التسجيل: 04.05.2009
العضوية: 15423
الدولة:
المدينة:
التخصص:
المشاركات: 4,172 [+]
بمعدل : 2.31 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 9
نقاط التقييم: 10
ابو غزاي befindet sich auf einem aufstrebenden Ast
 



الإتصالات
الحالة:
ابو غزاي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : راعي الحلال المنتدى : انستــقــرام اغنــــام

بيض الله وجهك على الموضوع وعز الله انك كفيت ووفيت












عرض البوم صور ابو غزاي  

قديم 30.01.2010, 08:52 PM   المشاركة رقم: 15
المعلومات
الكاتب:
عبـدالـرحـمــن بــدر
اللقب:
الرتبة:

البيانات
التسجيل: 30.12.2009
العضوية: 20198
الدولة:
المدينة:
التخصص:
المشاركات: 203 [+]
بمعدل : 0.13 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 5
نقاط التقييم: 10
عبـدالـرحـمــن بــدر befindet sich auf einem aufstrebenden Ast
 



الإتصالات
الحالة:
عبـدالـرحـمــن بــدر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : راعي الحلال المنتدى : انستــقــرام اغنــــام

جهد مميز ، الله يعطيك العافية












عرض البوم صور عبـدالـرحـمــن بــدر  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل تريد ان تصبح مربي اغنام تعال هنا !!!! اابوفيصل الــمــنــتـــــدى الـــعـــــــــــام 49 22.11.2009 12:25 PM
اتجاه مربي الماشية للأعلاف المركبة يتراجع بأسعار الشعير 20% تركي9 منتدى التغذية و الاعلاف 4 14.01.2008 11:48 PM
نستقبل مشاركة المواطنين في إعداد اللائحة للنظام الجديد خــــاص الــمــنــتـــــدى الـــعـــــــــــام 1 05.01.2008 01:11 PM
خبر يهم مربي المواشي هاوي المواشي الــمــنــتـــــدى الـــعـــــــــــام 5 31.08.2007 03:49 PM
هل يمكن توعية مربي الماشية؟؟؟ أبوخلف الــمــنــتـــــدى الـــعـــــــــــام 8 22.08.2007 12:43 PM

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع والتعليقات المنشورة في المنتدى لا تعبر عن رأي منتديات اغنام ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشروالكتابة) ....


الساعة بمنتديات اغنام 10:56 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
aghnam@gmail.com أهــلا وسهــــــلاً بـــــكم
Preview on Feedage: %D9%85%D9%86%D9%80%D8%AA%D9%80%D8%AF%D9%89-%D8%A3%D8%BA%D9%80%D9%80%D9%80%D9%86%D9%80%D8%A7%D9%85 Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki