منتـديـــات اغــنــــام :::::::::::: تــهنئكــــم بحــلول شــهر رمـــضــان المبـــارك ,,,,,,,, تـقبــل الله صـــالــح أعــمـالــكـــــــم ...............

 

تنبيـــــه هـــام

دعماً من ادارة الموقـع فقـد تـم خفـض سعي المنتدى الى ١٪ على البائـع

ومن يواجه اي مشكلة في التسجيل التواصل على بريد الموقع aghnam@gmail.com

ضع إعلانك هنا


[  ] [ عدد مرات العرض 210278124 ] [ عدد النقرات 31822 ]
[  ] [ عدد مرات العرض 196697122 ] [ عدد النقرات 0 ]
[  ] [ عدد مرات العرض 200665425 ] [ عدد النقرات 0 ]

النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: رفع إعانة الشعير المستورد وتثبيت سعره بـ 32 ريالاً للمستهلك

"الاقتصادية" من الرياضى - 26/07/1428هـ أعلن الدكتور فهد بالغنيم وزير الزراعة، أمس عن صدور التوجيهات السامية بزيادة الإعانة التي تقدمها الدولة للشعير المستورد من 500 إلى 700 ريال للطن، ليصبح

  1. #1
    من كبار الكتاب الصورة الرمزية سلطان الحربي
    تاريخ التسجيل
    14.07.2006
    المشاركات
    3,836
    معدل تقييم المستوى
    15

    رفع إعانة الشعير المستورد وتثبيت سعره بـ 32 ريالاً للمستهلك

    "الاقتصادية" من الرياضى - 26/07/1428هـ
    أعلن الدكتور فهد بالغنيم وزير الزراعة، أمس عن صدور التوجيهات السامية بزيادة الإعانة التي تقدمها الدولة للشعير المستورد من 500 إلى 700 ريال للطن، ليصبح بذلك سعر كيس الشعير زنة 50 كيلو جراما في موانئ الاستيراد محملاً في سيارة المشتري بـ 28 ريالاً وللمستهلك النهائي في بقية المناطق بـ 32 ريالاً، على أن يعاد النظر في هذا الترتيب بعد ثلاثة أشهر من صدور القرار أمس. ويأتي هذا الدعم الجديد لأسعار الشعير المستورد ـ وفقا لوزير الزراعة ـ بناء على الدراسة التي قدمتها اللجنة الوزارية للتموين عقب ملاحظتها ارتفاع الأسعار العالمية للشعير.
    وأهاب بالغنيم بمربي الماشية عدم الاعتماد على الشعير علفاً رئيسا، ودعاهم إلى التحول إلى الأعلاف المركبة الغنية بالعناصر المفيدة ذات القيمة العالية للماشية. وعلى الصعيد الميداني فوجئ مربو الماشية في منطقة الرياض، قبيل صدور قرار رفع الإعانة أمس بخلو سوق الأعلاف من الشعير تماما، مما أثار حفيظتهم وتجمعوا لساعات أمام الشاحنات التي بدت واقفة في السوق وهي فارغة.

    في مايلي مزيداً من التفاصيل:

    أعلن الدكتور فهد بن عبد الرحمن بالغنيم وزير الزراعة السعودي، أمس عن صدور التوجيهات السامية بزيادة الإعانة التي تقدمها الدولة للشعير المستورد من 500 إلى 700 ريال للطن، ليصبح سعر كيس الشعير زنة 50 كيلو جراما في موانئ الاستيراد محملاً في سيارة المشتري بـ 28 ريالاً وللمستهلك النهائي في بقية المناطق بـ 32 ريالاً، على أن يعاد النظر في هذا الترتيب بعد ثلاثة أشهر من صدور القرار أمس.
    ويأتي هذا الدعم الجديد لأسعار الشعير المستورد وفقا لوزير الزراعة بناء على الدراسة التي قدمتها اللجنة الوزارية للتموين عقب ملاحظتها ارتفاع الأسعار العالمية للشعير.
    وأهاب بالغنيم بمربي الماشية عدم الاعتماد على الشعير علفاً رئيسا، ودعاهم إلى التحول إلى الأعلاف المركبة الغنية بالعناصر المفيدة ذات القيمة العالية للماشية.
    ورفع وزير الزراعة شكره وعرفانه لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وولي عهده الأمين على ما يوليانه من رعاية واهتمام بالمواطنين وشؤونهم.

    سوق الرياض خالية من الشعير

    وعلى الصعيد الميداني فوجئ مربو الماشية في منطقة الرياض، قبيل صدور قرار رفع الإعانة أمس بخلو سوق الأعلاف من الشعير تماما، ما أثار حفيظتهم وتجمعوا لساعات أمام الشاحنات التي بدت واقفة في السوق وهي فارغة.
    وتحدث لـ "الاقتصادية" محمد الصويلحي ـ أحد كبار تجار الأعلاف في سوق العزيزية جنوبي العاصمة ـ أن السوق لم تستقبل أمس سوى شاحنة واحدة فقط، وتدافع عليها المواطنون فور وصولها للحصول عليها على الرغم من ارتفاع أسعارها، حيث تم توزيعها على المشترين بأسعار تجاوزت نسبة الارتفاع فيها الـ 50 في المائة، إذ تم بيع الكيس الواحد زنة 50 كيلو جراما بـ 37 ريالا بعدما كان يباع قبل ثلاثة أيام بـ 27 ريالا أي بفارق عشرة ريالات.


    تفريغ مستودعات المستوردين

    وبين الصويلحي أن كميات الشعير بدأت تتناقص في السوق منذ أربعة أيام، حيث انخفض عدد الشاحنات التي كانت تدخل السوق من 20 شاحنة يوميا ـ سعة الشاحنة 500 كيس ـ إلى شاحنة واحدة فقط دخلت أمس.
    وأرجع الصويلحي أسباب الأزمة ـ نقلا عن بعض المستوردين ـ إلى ارتفاع أسعار الشعير في الأسواق العالمية، وقال: "ربما التجار أوقفوا الاستيراد لتفريغ مستودعاتهم كونهم على علم مسبق بأن هناك توجيهات حكومية ستصدر تجاه زيادة إعانة الشعير ويخططون لاستيراد كميات إضافية بالأسعار الجديدة".
    وأفاد الصويلحي ـ حسبما سمع من التجار ـ أن هناك بواخر محملة بالشعير متوقفة في قناة السويس كانت قاصدة الموانئ السعودية، وهي تنتظر تدخل الحكومة السعودية في إصدار قرار الدعم كي تتحرك لتفريغ حمولتها في مستودعات المستوردين في المنطقة الشرقية وجدة.


    .. هنا جدة

    وفي جدة عد أحمد الصانع مدير عام الشركة المتحدة للأعلاف، قرار رفع إعانة الشعير من 500 إلى 700 ريال للطن الواحد حلا مؤقتا نظرا للتكلفة الباهظة التي يتكبدها التجار المستوردون للشعير قياسا بالارتفاع الكبير الذي تشهده سوق الشعير عالميا.
    وأرجع الصانع أسباب ارتفاع أسعار الشعير عالميا، إلى الجفاف الذي ضرب عددا من الدول المصدرة لهذه السلعة التي في مقدمتها الدول الأوروبية، حيث أوقفت معظم الدول المصدرة باب التصدير إلى الخارج بهدف سد حاجة أسواقها المحلية من الشعير.
    وقال: "إن السعر العالمي للشعير وصل الآن إلى 340 دولارا للطن بمعنى أن التاجر يشتري الكيس الواحد من الشعير بأكثر من31 ريالا، فكيف له أن يبيعه بـ 28 ريالا؟ وهذه عملية خاسرة بالنسبة له وسوف يحجم التجار عن الشراء".

    الحل الوحيد في تحرير الأسعار
    وأضاف قائلا: "إن زيادة الإعانة حل منطقي، حيث كان المستوردون يشترون الشعير في السابق بـ 240 دولارا للطن، واستمروا في البيع بالأسعار القديمة في السوق المحلية على الرغم من ارتفاع الأسعار عالميا منذ قترة طويلة، أما الآن وبعد نفاد المخزون أحجموا عن الاستيراد".
    ويرى الصانع أن الحل الوحيد للخروج من أزمة ارتفاع الأسعار هو تحرير السعر محليا، بحيث يكون مرتبطا بالسعر العالمي سواء بالانخفاض أو بالارتفاع، وبذلك يستطيع التجار أن يقبلوا على الشراء لكن مع تحديد السعر محليا.

    دلائل بارتفاعات جديدة
    وأشار الصانع إلى أن جميع الدلائل تؤكد أن ارتفاع أسعار الشعير عالميا سيستمر إلى أن يكسر حاجز الـ 370 دولارا للطن، وبذلك سيصل سعر الكيس الواحد على التاجر المستورد إلى أكثر من 40 ريالا، ويبدأ المستوردون المطالبة مرة أخرى بزيادة الدعم.

    عسير تستجيب للقرار

    وفي عسير استجابت أسواق الشعير لإعلان قرار زيادة الإعانة بواقع 200 ريال، حيث أظهر القرار بوادر لانفراج الأزمة في سوق الشعير، وعادت حركة الشراء تدب مجددا في السوق بعدما شهدت شبه توقف خلال اليومين الماضيين.
    ويعتمد مربو الماشية في عسير بصورة كبيرة على الشعير لتغذية ماشيتهم نتيجة وجود نقص في الأعلاف البديلة وقلة المراعي الطبيعية في المنطقة، وكذلك الأعلاف المركبة.
    شراء كميات وتخزينها

    وفي جولة ميدانية لـ "الاقتصادية" في سوق الأعلاف في أبها، تبين أن الأسعار لم تتجاوز 32 ريالا للكيس الواحد، وذلك تقيدا بالقرار الذي صدر أمس حول تثبيت الأسعار، لكن السوق لا تزال تشهد نقصا في الكميات، في حين تخوف البعض من استمرار هذا الوضع.
    وفيما كان يدور حديث بين عدد من مربي الماشية تزاحموا للحصول على أكياس الشعير، بأنهم يعتزمون شراء كميات كبيرة وتخزينها لحين عودة الأسعار إلى طبيعتها، لكن على ما يبدو أن قرار زيادة الإعانة سيغير فكرتهم عن هذا التوجه.

    سوق سوداء في حفر الباطن

    أما في حفر الباطن الذي يعد أكبر الأسواق السعودية استهلاكا للشعير من حيث حجم الثروة الحيوانية، فإن أسعار الشعير بقيت مرتفعة كما كانت عليه أمس الأول، ووصل السعر إلى 40 ريالا للكيس الواحد، ما أدى إلى نشوب سوق سوداء بدأ يلجأ إليها مربو الماشية تجنبا للدخول في الازدحام والمشاجرات التي تحدث نتيجة نقص المعروض.
    وتسبب الفوضى في سوق الأعلاف في حفر الباطن التي تستقبل يوميا أكثر من 60 شاحنة تحمل على متنها أكثر من 30 ألف كيس من الشعير إلى تدخل الدوريات الأمنية والمرور لتنظيم حركة سير الناقلات الصغيرة والمتوسطة، ومحاولة فض النزاعات التي تحدث من خلال تحديد سعر البيع وتقسيم الكميات التي تدخل السوق على المشترين بالتساوي.


    vtu Yuhkm hgaudv hglsj,v] ,jefdj suvi fJ 32 vdhghW gglsjig; auvi


  2. #2
    من كبار الكتاب الصورة الرمزية سلطان الحربي
    تاريخ التسجيل
    14.07.2006
    المشاركات
    3,836
    معدل تقييم المستوى
    15
    ليصبح سعر بيع الكيس في موانئ الاستيراد 28 ريالا وللمستهلك 32 ريالا
    توجيهات سامية بزيادة إعانة الشعير إلى 700 ريال للطن


    الرياض : شجاع الوازعي

    صدرت التوجيهات السامية الكريمة بالموافقة على زيادة إعانة الشعير من 500 ريال للطن إلى 700 ريال ليكون سعر بيع الكيس في موانئ الاستيراد محملاً على سيارة المشتري بـ28 ريالاً وللمستهلك بـ32 ريالاً في بقية مناطق المملكة على أن يعاد النظر في هذا الترتيب بعد 3 أشهر.
    أوضح ذلك وزير الزراعة الدكتور فهد بالغنيم في بيان صحفي أمس مشيرا إلى أنه نظراً لارتفاع أسعار الشعير عالميا، فقد صدرت التوجيهات السامية للجنة الوزارية للتموين بدراسة الموضوع وبناءً عليه صدرت التوجيهات الكريمة برفع إعانة الشعير.
    وأهاب بالغنيم بمربي الماشية عدم الاعتماد على الشعير علفاً رئيساً والتحول إلى الأعلاف المركبة الغنية بالعناصر المفيدة ذات القيمة العالية للماشية.
    جاء ذلك عقب قفز أسعار الشعير خلال الأيام الماضية لمناطق سعريه غير "معقولة" في السوق السعودية. وأكد رئيس مجلس إدارة شركة أرسكو عبدالله الربيعان لـ"الوطن" أن الاعتماد على "الشعير" وتجاهل بقية أنواع الحبوب دفع التجار المصدرين في الأسواق العالمية لرفع الأسعار على التجار السعوديين لمستويات سعرية غير مسبوقة.
    وبين الربيعان أن السوق السعودي يستهلك ما نسبته 40% من حجم الإنتاج العالمي للشعير موضحا أن واردات السعودية منه تتجاوز 6 ملايين طن سنوياً، مشيرا إلى أن سعر الطن الواحد في الأسواق العالمية المصدرة للشعير يصل إلى 1400 ريال.
    وقال الربيعان "الاعتماد المتزايد على الشعير قد يجعلنا نعاني من ارتفاع الأسعار في المستقبل حتى وإن رفعت الدولة إعانة الشعير والمقدرة بـ500 ريال للطن إلى 700 ريال"، مضيفا ً" سيزيد جشع التجار المصدرين عقب رفع الإعانة أيضا لذلك يجب توجيه أصحاب المواشي لأنواع أخرى من الحبوب غير الشعير الذي لا يفي بكل المقومات الغذائية للحيوان ".
    وأوضح الربيعان أن اعتماد مربي الماشية بشكل رئيس على الشعير دفع الأسعار إلى الارتفاع مقارنة بسعر الذرة الذي يعد أكثر فائدة وجودة حيث تبلغ الزيادة 375 ريالا للطن الواحد ، مطالبا بتطبيق استراتيجية الأعلاف الجديدة بأسرع وقت.
    من جهة أخرى قال الرئيس التنفيذي لشركة أيمكو إبراهيم الثنيان لـ"الوطن" إن مخزون الشعير لدى التجار المحليين قل بسبب لجوء المصدر الرئيسي إلى رفع الأسعار بشكل كبير.
    وأضاف الثنيان " تزيد تكلفة سعر الكيس الواحد من الشعير (50 كيلو) على التاجر المحلي عن 30 ريالا، فيما حددت الوزارة 26 ريالا سعر البيع كسقف أعلى في السوق المحلية". وقال إن رفع الإعانة إلى 700 ريال للطن هو الحل الوحيد على المدى القريب لمواجهة الأزمة الحالية.
    من جهة أخرى أوضح المدير العام لمؤسسة المرزوقي لبيع الأعلاف سعد المرزوقي أن معرفة المستهلكين بشح الشعير في السوق المحلية دفعهم لمحاولة الاستحواذ على أكبر قدر ممكن من أكياس الشعير.

    وأكد المرزوقي أن سعر كيس الشعير في الرياض بلغ 34 ريالا ً كأعلى سعر يصل له منذ سنوات عدة. وأكد المرزوقي أن المصانع التي لديها بدائل للشعير قليلة جدا وقد تواجه طلبات كبرى لن تستطيع تلبيتها في المستقبل.

  3. #3
    كاتب نشيط الصورة الرمزية مالك السبع
    تاريخ التسجيل
    08.07.2009
    المشاركات
    103
    معدل تقييم المستوى
    9
    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
    استغفر الله واتوب اليه

    يااخوان استغفرو الله لعل الله يرحمنا

    وحاولو ان لا يكون الاعتماد كله على الشعير فانا والحمد لله بدأت اسحبه تدريجيآ والحلال طيب لحد الان ولله الحمد والمنة

  4. #4

    تاريخ التسجيل
    16.01.2007
    الدولة
    الرياض
    المشاركات
    5,525
    معدل تقييم المستوى
    17
    موضوع قديم

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. وزير المالية يعتمد تخفيض إعانة الشعير من 1200 إلى 750 ريالاً
    بواسطة أبوشادن في المنتدى الــمــنــتـــــدى الـــعـــــــــــام
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 20.11.2008, 03:36 PM
  2. أعلنت وزارة الزراعة اليوم عن تخفيض قيمة إعانة الشعير المستورد إلى 750 ريال للطن
    بواسطة ناصر العتيبي في المنتدى منتدى التغذية و الاعلاف
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 03.11.2008, 12:01 PM
  3. إعانة الشعير تشمل المخزون الحالي.. الكيس بـ 25 ريالا اليوم
    بواسطة @ابو أمل@ في المنتدى الــمــنــتـــــدى الـــعـــــــــــام
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 12.03.2008, 02:54 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •