منتـديـــات اغــنــــام :::::::::::: تــهنئكــــم بحــلول شــهر رمـــضــان المبـــارك ,,,,,,,, تـقبــل الله صـــالــح أعــمـالــكـــــــم ...............

 

تنبيـــــه هـــام

دعماً من ادارة الموقـع فقـد تـم خفـض سعي المنتدى الى ١٪ على البائـع

ومن يواجه اي مشكلة في التسجيل التواصل على بريد الموقع aghnam@gmail.com

ضع إعلانك هنا


[  ] [ عدد مرات العرض 238799070 ] [ عدد النقرات 33967 ]
[  ] [ عدد مرات العرض 225218068 ] [ عدد النقرات 0 ]
[  ] [ عدد مرات العرض 229186371 ] [ عدد النقرات 0 ]

النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: رعاية وتسمين الحملان

الـــولادة طول فترة الحمل في النعاج حوالي (150  3) يوم وعادة تلد النعاج دون مساعدة أو تدخل أحد لا سيما في الحالات التي تواجه فيها النعجة صعوبات في

  1. #1
    عضو جديد الصورة الرمزية هانى الليثى
    تاريخ التسجيل
    19.10.2006
    المشاركات
    7
    معدل تقييم المستوى
    0

    رعاية وتسمين الحملان

    الـــولادة
    طول فترة الحمل في النعاج حوالي (150  3) يوم وعادة تلد النعاج دون مساعدة أو تدخل أحد لا سيما في الحالات التي تواجه فيها النعجة صعوبات في الولادة الناتجة عن عدة عوامل مثل الوضع الشاذ للجنين في الرحم لذلك لابد للمربى أن يكون فاهماً وعلي دراية للأوضاع الطبيعية لولادة الحملان وكذلك كيفية التدخل لإتمام الولادة المتعسرة الناتجة عن الأوضاع الشاذة للجنين.
    وبمجرد ولادة الحمل تقوم الأم بلعقه وتجفيفه من السوائل المخاطية فإن لم تقوم النعجة بهذا الدور يقوم المربى بتجفيف جسم الحمل بقطعة من القماش أو الخيش وإزالة السوائل الجنينية من فتحتى الأنف والفم وإذا لم يبدأ الحمل في التنفس يعمل له تنفس صناعي بالنفخ في فمه وتحريك مقدمته لأعلى وأسفل مع صفع الحمل علي جانبيه أو إمساك الحمل من أرجله الخلفيتان والدوران به فى شكل دائرى. ثم يقطع الحبل السرى علي بعد 10سم من البطن ويطهر ويربط.
    يقرب الحمل من أمه حتى تتعرف عليه وتقوم بإرضاعه ويتم مساعدة الحمل الضعيف في توجيهه إلي ضرع أمه مع ارقاد الام على احد اجنابها وتقريب الحمل من الضرع ووضع الحلمة داخل فمه وتدليك منطقة الكفل ومنطقة قمة الذيل له لتشجيعه على الرضاعة وإذا كانت الحلمات مسدودة بمادة شمعية يضغط عليها إلى أن يتم نزول الحليب وبعض المربين يجرى هذه العملية بشكل روتينى علي جميع النعاج التي تلد.
    التغذية علي السرسوب
    يبدأ الحمل في رضاعة السرسوب خلال الساعات الأولى من ميلاده وهي أدق وأحرج فترة في حياة الحمل وذلك لسببين أولهما احتياج الحمل للبن كمصدر للطاقة اللازمة لحركته وبقاءه بجوار أمه والمحافظة على دفء جسمه فى الأحوال الباردة ومنع حدوث الهيبوثيرميا (hypothermia ) والثانى اعتبار السرسوب المادة الأساسية لتغذية الحملان المولودة نظراّ لاحتوائه علي الأجسام المناعية وارتفاع قيمته الغذائية من البروتين والأملاح والفيتامينات الضرورية لاستمرارووقاية الحملان ضد الأمراض الشائعة الحدوث خلال الفترة الأولى من حياتها.
    كما أن للسرسوب تأثير ملين في تنظيف القناة الهضمية والتخلص من الفائض الجنيني. وعلى عكس الإنسان حيث يتم النقل السلبي للمناعةِ عبر المشيمة بين الام والجنين فالحملان تولد بدون أجسام مضادة ولابد لها من الحصول عليها من لبن السرسوب.
    وينصح بتجميع حليب السرسوب الفائض من النعاج ذات الإدرار العالي أو العنزات أو الأبقار والاحتفاظ بها في عبوات تحت درجة حرارة التجميد لعدة شهور لحين الاحتياج إليها.
    وفي حالة تعذر حصول الحمل علي لبن السرسوب لأي سبب من الأسباب فيمكن إعطائه لبن السرسوب المجمد والفائض عن الحاجة بعد تسيله علي درجة حرارة الحظيرة. ولاتستخدم الحرارة العالية أوالمكرووييف لان الحرارة العالية تدمّر الأجسام المضادّة وفي حالة عدم توفر السرسوب البديل ينصح بتغذية الحملان علي خلطة بديلة للبن السرسوب وتركيبها كالآتي:-

    اليوم الاول 700م لبن بقرى +1ملعقة زيت كبد الحوت +1 ملعقة سكر أو عسل نحل 1صفار بيض مخفوق كل ساعتين 50-60 ملل فى الوجبة
    الثانى نفس التركيب كل ساعتين 90-120 ملل
    الثالث 700ملل لبن بقرى + معلقة صغيرة فيتامين اطفال 6 ساعات 150 ملل
    وبعض المربين يلجأ إلي استخدام دم النعاج المذبوحة والسليمة من الامراض وتوضع فى زجاجات حتى ينفصل عنه السيرم وتحفظ فى الفريزر لحين الحاجة اليها تسال على جو الغرفة ثم تحقن بها الحملان 30 مللى فى اماكن متفرقة من الجسم. أو حقنة بالأجسام المضادة المطلوبة للحصول علي المناعة التي تقيه من الأمراض.
    و) الحملان اليتيمة:
    أن أهم المشاكل التي تصادف المربى أثناء الرضاعة هي مشكلة الحملان اليتيمة وهي الحملان التي تولد ولا تتوفر لها فرصة الرضاعة من الأم لسبب أو لأخر مثل موت الأم أو مرضها أو ولادة الأم لأكثر من حمل.. ويمكن التعرف علي الحمل اليتيم فيلاحظ المربى حمل كثير الصياح و الانتقال بين النعاج للرضاعة ولكن النعاج ترفضه وترفسه مع اتساخ مقدمة الرأس ومنطقة الكفل ويتم علاج مشكلة الحملان اليتيمة بطريقة التبني والتى يتم التحايل فيها علي أم بديلة من النعاج التي ولدت في وقت ولادة الحمل اليتيم وفقدت نتاجها أو نعجة ذات إدرار عالي من اللبن ويسمح بإرضاع حمل أخر أو نعجة ولدت للمرة الأولى وليس لديها الخبرة في رضاعة نتاجها وطرق التحايل هي:-
    أ) بالنسبة للنعاج التي فقدت وليدها (نتاجها)
    يراعي هنا أن تكون الفترة قصيرة بين فقد النعجة لوليدها ودس الحمل اليتيم لها لإرضاعه وفيها يستخدم فروة الحمل النافق بعد سلخها ويغطي بها الحمل اليتيم أو تؤخذ بعض إفرازات الحمل النافق ويدلك بها جسم الحمل اليتيم المراد تبنيه ويقدم إلي النعجة لإرضاعه.
    ب) النعاج عالية الإدرار والنعاج التي تلد لأول مرة
    يتم دعك جسم ورأس الحمل المراد تبنيه بالإفرازات الطبيعية للنعجة مثل البول أو الحليب أو السوائل الناتجة من عملية الولادة (بالنسبة للنعاج التي تلد لأول مرة) ويقدم لها الحمل لإرضاعه
    ويمكن ربط رأس النعجة لمنعها من شم الحمل ويمكن وضع الكلاب بجوار الحظيرة حتى تشعر النعجة بالخوف وتحاول حماية نفسها وحملها وتتركه يرضع ويفضل معاملة الحملان اليتيمة القوية علي هذه الطريقة.
    ويمكن استخدام بعض المواد النفاذة أو الأسبراي برشها علي جسم الحمل أو مخطم النعجة للتعطيل حاسة الشم لديها.
    التغذية الاختيارية
    يستجيب الجهاز الهضمى للحمل للأغذية الصلبة ابتداء من عمر 45 يوم ويبدأ الكرش فى التطور0 والتغذية الاختيارية هو عبارة عن نظام تغذية إضافية للحملان يتم فيه وضع الغذاء للحملان الرضيعة فى مكان مصمم بطريقة خاصة حيث توجد حواجز تسمح بمرور الحملان الرضيعة فقط دون الأمهات وتبدأ الحملان فى تناول هذا الغذاء بعد انتهاء الأسبوع الأول من عمرها ويمكن تغذية الحملان فى هذا النظام يدويا أو باستخدام غذاية صممت بشكل خاص لتعويد الحملان على التدرج على تناول تلك الأغذية ويزيد معدل استهلاك الغذاء ابتداء من عمر 6 أسابيع حيث يبدأ إدرار لبن الأم فى الانخفاض. ويفضل تغذية الحملان المولودة تؤأم أو الحملان المراد فطامها عند عمر أقل من شهرين على هذا النظام.
    ويفضل تدرج الحملان على علائق مستساغة مثل الذرة والنخالة وكسب فول الصويا والمولاس وهى من افضل المكونات لتكوين هذه العلائق وتقدم الحبوب مجروشة أو مطحونة خلال الأربعة أسابيع الأولى من التدرج على التغذية تقدم بعدها الحبوب فى صورة صحيحة بالإضافة إلى تقديم الدريس. ويمكن استبدال نسبة الذرة فى العليقة كاملة او جزء منها بنفس الكمية من الشعير ولكن لا يمكن استبدال أكثر من نصف كمية الذرة من القمح.
    الحملان يجب أن تُطَعَّم ضد كلوسترايديم بيرفرينجينز سي ودي. ولا بد من توفيرالاضاءة والدفء للحملان.
    وعموما التبكير فى تدريج الحملان على التغذية الصلبة يساعد على تطور الكرش بسرعة.
    - ومن فوائد التغذية الاختيارية اللأتى :-
    1- زيادة معدل النمو للحملان المولودة تؤأم0
    2- امداد السوق بحملان فى أى وقت من السنة0
    3- تعتبر أعلى معدلات للاستفادة من الغذاء.
    يراعى الاتى عند تجهيز علائق التغذية الاختيارية.
    نسبة البروتين لا تقل عن 20%
    اضافة المضادات الحيوية بمعدل 40 جرام للطن
    اضافة مخلوط الاملاح المعدنية بمعدل 0.5%
    اضافة فيتامين ا,هـ بمعدل 1100,22 وحدة دولية.
    يتم إضافة كلوريد الأمونيوم بنسبة 0.5% لكل كيلوجرام عليقة (5جم / 1 كجم علف).

    ويمكن التغلب علي نفوق الحملان باتباع الآتي:-
    1) رعاية النعاج خلال فترة الحمل وتحصينها.
    2) ملاحظة النعاج والنتاج أثناء وبعد الولادة
    3) الاهتمام بالحملان وتطهير الحبل السري بعد الولادة.
    4) التأكد من رضاعة الحملان للبن السرسوب بعد الولادة مباشرة
    5) توفير ظروف الرعاية المناسبة لنمو الحملان.
    إيواء الحملان
    يتم تجميع الحملان المولودة فى مكان واحد يتميز بالدفء والنظافة وفى بعض طرق التربية تحبس الحملان عند خروج الأمهات للرعى صباحا ومساءا وذلك حتى لا تتعرض للافتراس أو الحوادث وترضع أمهاتها فى الصباح والمساء ولكن يعاب على هذه الطريقة عدم حصول الحمل على اللبن الكافى على مدار اليوم.
    وعموما درجة الحرارة المثلى الملائمة للحملان حديثة الولادة 25- 27 درجة مئوية ويمكن الوصول الى هذه الدرجة فى فترات الشتاء بأستخدام لمبات حرارية بإرتفاع 60سم عن ارضية الحظيرة. كما ان درجة الرطوبة المثلى لمعيشة الحملان هى 50% -75% وارتفاع نسبة الرطوبة عن هذه النسبة داخل الحظائر يؤدى الى الاصابة بنزلات البرد.
    يفضل عمل فتحات اضاءة فى حظائر ايواء الحملان تمثل 3-5 % من مساحة الحظيرة. ويفضل ان تكون ارضية الحظيرة من الرمل أو كسر الاحجار الناعمة أو الطمى بسمك 5-10 سم.
    الـفـطــام
    الفطام هو المرحلة التي يتوقف فيها الحمل عن الرضاعة الطبيعية من الأم وكذلك الرضاعة الصناعة أو هي المرحلة التي ينفصل فيها الحمل عن النعجة الأم ويصبح معتمداً على نفسه في الحصول علي الأغذية الصلبة التي تفي باحتياجاته من الطاقة وعموماً يبدأ الحمل في تذوق الغذاء الجاف لأول مرة عند عمر أسبوعان تتزايد هذه الكمية تدريجياً. ويختلف تحديد وقت الفطام حسب نظام التربية المتبع في المزرعة فيفضل عدم فطام الحملان المستخدم لإنتاج حيوانات تربية قبل أن تتأكد من أنها حصلت علي كميات كافية من احتياجاتها من اللبن لتنمو بصورة طبيعية.
    بينما يتم اللجوء إلي فطام الحملان مبكراً عند اتباع نظم تسمين للحملان علي علائق مركزة للاستفادة من معدل التحويل الغذائي العالي خلال هذه الفترة من العمر. أو بغرض تجهيز النعاج لدخول موسم تناسلي جديد.
    وبالنسبة للسلالات المحلية يتم فطامها عند 12 - 15 كيلو جرام أو عمر 2.5 - 3 أشهر أيهما أقرب ويتوقف عمر الفطام علي درجة نمو المولود وحالته الصحية بشكل عام وتجرى عملية الفطام من الأغذية السائلة سواء كانت لبن كامل أو بديل اللبن إلي الأغذية الصلبة تدريجياً بتقليل كميات اللبن التي يرضعها الحمل من أمه أو بدائل اللبن وتقديم أغذية جافة أو خضراء بالتدريج إلي أن يعتمد علي الأغذية الجافة في استيفاء احتياجاته من الطاقة. وقبل الفطام مباشرة وبداية من الأسبوع الرابع يجب توفير العلائق سهلة الهضم مثل البرسيم والدريس والذرة المجروشة والشعير لتعويد الحملان تدريجياً علي التغذية الجافة ما يراعي توفير الاحتياجات من الأملاح والفيتامينات ويفضل تجريع الحملان بمركبات طاردة للطفيليات الداخلية خلال أسبوعان من بداية الفطام. كما أن تقديم العلائق التي تحتوي علي ألياف تساعد علي تطور الكرش بدرجة كبيرة ويلاحظ انخفاض معدلات النمو انخفاض شديد بعد الفطام مباشرة وهي مرحلة حرجة للغاية قد يؤثر على الحملان المفطومة وتسمى هذه الفترة بصدمة الفطام سرعان ما تمر بسرعة يعود بعدها الحمل إلي نموه الطبيعي
    طريقة الفطام
    و يمكنك إتباع الخطوات التالية عند فطام الحملان:
    1 - قبل الفطام بأسبوعين قم بتحصين الحملان المراد فطامها ضد الانتيروتوكسيميا بالتحصين المناسب الذى يحدده البيطرى المختص.
    2 - قبل الفطام بيومين يتم تقليل التغذية على المركزات المقدمة للنعاج التى سيتم فطام حملانها.
    3 - قبل الفطام بيوم واحد يتم رفع الماء والغذاء من أمام النعاج لتقليل تكوين اللبن فى الضرع ومنع الاصابة بالتهاب الضرع.
    4 - يتم الفطام بفصل الأمهات عن الحملان ونقلها إلى حظائر لا يمكن لكلاهما أن يسمع أو يرى الآخر، ويترك الغذاء أمام الحملان للتعود عليه.
    5 - يتم وضع الماء والاحتياجات الغذائية للنعاج بعد الفطام بيوم واحد، وهو عبارة عن مواد مالئة وماء دون التغذية على مركزات لمدة أسبوع بعد الفطام.
    6 - يمكنك إعطاء جرعة تحصين إضافية ضد التسمم المعوى (الانتيروتوكسيميا) بعد أسبوعين من الفطام.
    - لللاستفسار عن طرق التسمين والتربية والامراض والعلاج الدخول الى منتدى وتربية ورعاية وامراض الحيوانات المجترة.

    [للحصول على نسخة لطرق التسمين المختلفة المراسلة على الايميل الاتى.

    هانى محمد امين
    sheeptoon1@yahoo.com
    معهد بحوث الانتاج الحيوانى


    vuhdm ,jsldk hgplghk vyhde


  2. #2
    من كبار الكتاب الصورة الرمزية سلطان الحربي
    تاريخ التسجيل
    14.07.2006
    المشاركات
    3,836
    معدل تقييم المستوى
    16
    مشكور
    جزاك الله خير

  3. #3
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    14.03.2008
    المشاركات
    7
    معدل تقييم المستوى
    0
    الله يعطيك العافيه على المعلومات القيمه ويجعلها من موازين أعمالك ولللللللللللللللف شكر لك

  4. #4
    من كبار الكتاب الصورة الرمزية **المهاجر**
    تاريخ التسجيل
    13.12.2007
    الدولة
    الرياض
    المشاركات
    2,303
    معدل تقييم المستوى
    13
    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

  5. #5
    كاتب نشيط
    تاريخ التسجيل
    30.09.2007
    المشاركات
    85
    معدل تقييم المستوى
    12
    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
    ولدي بعض الاستفسارات في طرق التسمين سوف اراسلك على الايميل انشاء الله ، وشكرا لتعاونك سلفا ........

  6. #6
    عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    07.03.2007
    المشاركات
    18,206
    معدل تقييم المستوى
    31
    موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .

  7. #7
    عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    14.12.2007
    المشاركات
    4,748
    معدل تقييم المستوى
    15
    هلاً وسهلاً
    بك اخينا
    هاني الليثي
    ونشكرك على هذه المعلومات القيمه
    وننتظر جديدك المميز
    وابداعك
    تقبل تحياتي وتقديري


معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. رعاية الحملان من الميلاد حتي الفطام
    بواسطة بوعركي في المنتدى >المنتـــدى الطــبي<
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 30.12.2010, 12:55 PM
  2. رعاية وتسمين الحملان هااام جداً
    بواسطة سامي في المنتدى الــمــنــتـــــدى الـــعـــــــــــام
    مشاركات: 22
    آخر مشاركة: 01.07.2010, 03:14 PM
  3. رعاية وتسمين الحملان...
    بواسطة د.عبدالله الحجازي في المنتدى >المنتـــدى الطــبي<
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 04.06.2009, 01:06 PM
  4. العناية والرعاية اللازمتين للحملان..قبل وبعد الولادة
    بواسطة الأفندي في المنتدى الــمــنــتـــــدى الـــعـــــــــــام
    مشاركات: 29
    آخر مشاركة: 20.06.2008, 03:08 PM
  5. الحملان
    بواسطة aposliman20 في المنتدى الــمــنــتـــــدى الـــعـــــــــــام
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 14.02.2008, 11:54 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •