منتـديـــات اغــنــــام :::::::::::: تــهنئكــــم بحــلول شــهر رمـــضــان المبـــارك ,,,,,,,, تـقبــل الله صـــالــح أعــمـالــكـــــــم ...............

 

تنبيـــــه هـــام

دعماً من ادارة الموقـع فقـد تـم خفـض سعي المنتدى الى ١٪ على البائـع

ومن يواجه اي مشكلة في التسجيل التواصل على بريد الموقع aghnam@gmail.com

ضع إعلانك هنا


[  ] [ عدد مرات العرض 209655944 ] [ عدد النقرات 31757 ]
[  ] [ عدد مرات العرض 196074942 ] [ عدد النقرات 0 ]
[  ] [ عدد مرات العرض 200043245 ] [ عدد النقرات 0 ]

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 36

الموضوع: تهجين الوعل مع الماعز الجنوبي أو الأغنام الجنوبية !! لماذا ؟ صور

بسم الله الرحمن الرحيم يحرص الكثير من الأخوة الهواة من المربين الجدد على مسألة التهجين بين الوعل النوبي ، الوعل المعروف وبين الماعز الجنوبية أو الغنم الجنوبية ويتساءل الكثير

  1. #1
    من كبار الكتاب الصورة الرمزية راعي حلال وقناصه
    تاريخ التسجيل
    22.08.2009
    الدولة
    الرياض
    المشاركات
    1,391
    معدل تقييم المستوى
    10

    A4 تهجين الوعل مع الماعز الجنوبي أو الأغنام الجنوبية !! لماذا ؟ صور

    بسم الله الرحمن الرحيم

    يحرص الكثير من الأخوة الهواة من المربين الجدد على مسألة التهجين بين الوعل النوبي ، الوعل المعروف وبين الماعز الجنوبية أو الغنم الجنوبية ويتساءل الكثير من غير المهتمين باستغراب .. لماذا التهجين بين الوعل والعنز الجنوبية ؟!


    صورة للوعول :
    تهجين الوعل الماعز الجنوبي الأغنام mk18662_large-nubian



    وهذه صور للماعز الجنوبية :

    تهجين الوعل الماعز الجنوبي الأغنام fb720b42.jpg


    تهجين الوعل الماعز الجنوبي الأغنام fcc10b2c.jpg

    إذن لماذا التهجين ؟!

    وقبل الإجابة على السؤال أحب أن أوضح وأبين أن التهجين غالباً يكون في غير خدمة الحلال لأنه يضيّع المواصفات الأصلية التي يكتسبها صنف الحلال الآخر أياً كان ..

    ولكن في حالة وعل مع معزى جنوبية أو تهامية أو يمنية الأمر يختلف تماماً .. بل لا يعدّ عيباً .. لأنه يُكسب الماعز الجنوبية صفات الوعل النوبي النادر والمهدد بالزوال بفعل عدة أسباب سأتطرق لأهمها في هذا الموضوع .. والتهجين الصحيح المدروس ميزة لمن وفقه الله وصبر على مشواره الطويل وأحسن التصرف وهذا ( مجرب وناجح من فضل الله ) .. والتهجين يكون محموداً إذا سعى المربي من خلال تهجينه إلى إكتساب الصفات الناقصة لدى حلاله بمعنى آخر يرتقي بحلاله ( الأغنام الجنوبية أياً كان نوعها ) من خلال تهجينها بحلال آخر يريده أن يكتسب من صفاته كالــ ( وعل نوبي ) يملك مواصفات تنعدم لدى المربي للجنوبيات ويهوى التهجين كتربية وتطوير وإنتاج فيما بعد لسلالة الوعول النوبية المهددة ..

    ونحن في موضوعنا هذا سنتكلم عن الماعز الجنوبية ( بعض أنواعها وليس كلها تصلح للتهجين ) قريبة من الصيد اللي هو ( الوعل النوبي ) ولكن تنقصها بعض المواصفات والتي يمكن إيجادها - بأمر الله - من خلال التهجين الناجح المدروس مع الوعل النوبي .. وبهذا التصور نعرف أن التهجين بين الوعل وبعض ماعز الجنوب شيء جميل إذا وفق الله .. وكما قلت يحتاج الأمر إلى صبر وجلد وسعة بال طويلة ..

    ولجوء الكثير من المهتمين للتهجين بين الصنفين ( وعل نوبي وعنز جنوبية ) للأسباب التالية :


    أولاً :

    الوعل النوبي نادر في جميع دول العالم دون استثناء وفي أكثرها إنقرض تماماً وعندنا في طريقه للإنقراض .. وللأسف .


    ثانياً :

    الوعل النوبي مهدد بالإنقراض جراء نقص موارد الأكل والشرب وبسبب قلة الأمطار التي تجتاح أكثر البلدان وهذه كفيلة بأمر الله بتناقص عدده وندرة وجوده .

    ثالثاً:

    الوعل النوبي يتعرض إلى إبادة وحشية ظالمة من خلال الصيد الجائر والغير منظم . بمعنى يُصاد الذكور والإناث والصغار والكبار حتى الدفيع والحصيب من شياه الصيد لم تسلم الإبادة ! ..

    تهجين الوعل الماعز الجنوبي الأغنام 2804.nat.p9.n902.jpg


    وللأسف حتى المحميات الخاصة به لم تسلم من هذا السبب

    وهنا يدق ناقوس الخطر ، ويجعل مسألة التهجين بين الوعل والماعز الجنوبي أمراً لابد منه وإلا سينقرض الوعل عندنا كما انقرض غير الوعل من جزيرة العرب .. وكما انقرض في بلدان كثيرة أيضاً .. وفي أمريكا على سبيل المثال لجأت إلى ذلك ففي أواخر عقود القرن العشرين تم نقل العديد من الوعول النوبيّة إلى الولايات المتحدة لتربيتها كطرائد صيد في المزارع و الأراضي الخاصة في تكساس و كاليفورنيا بشكل خاص حيث جرى تهجينها في بعض الأحيان مع أجناس أخرى من الماعز لإستيلاد طرائد متميزة تحمل صفات و سمات الوعل النوبيّ و أبرزها القرون ، هم يحرصون على القرن .. ونحن بإذن الله سنصل إلى إنتاج فاخر يشمل كل صفات الوعل النوبي ، وبوادر النجاح بفضل الله نراها تتلألأ في بعض حظائر الأخوة المتميزين بالإنتاج بالدرجة الأولى ..

    رابعاً :

    السعر العالي للوعل النوبي ، حيث يصل الذكر الكبير أو الشاة الكبيرة إلى مبلغ (20،000 ريال ) وجمع عدد لتربيتها والمحافظة عليها يعدّ أمراً مكلفاً للغاية لمن أراد أن يربيها .. بينما الماعز الجنوبية لا تتجاوز غالباً (2000 ريال ) للرأس الواحد ، وتصل أحياناً النوادر منها إلى أكثر من ذلك .

    خامساً :

    حساسية الوعول النوبية في التربية ، فهي كثيرة الموت لأنها تحتاج إلى عناية خاصة ومكان نظيف وواسع ، وسالم من التلوث البيئي ، وإدخال معزى جنوبية بأعداد معقولة تتيح المجال للتكاثر والتناسل ومن ثم تأتي مسألة التطوير وجمع الصفات القريبة من الوعل . والاستمرار في إنتاج الجيل الثاني والثالث ، حتى يصل المربي إلى الهدف وهو إنتاج وعل نوبي بكامل أوصافه المعروفة .

    سادساً :

    تغيير الدماء وخلطها بين الوعل النوبي والماعز الجنوبي - ربما - يعطي مناعة أكثر في مقاومة الأمراض ، ولايمكن الآن إعطاء نتيجة واضحة حتى تمر سنين على التجارب القائمة . ولكنها ولله الحمد الآن مبشرة بكل خير ، فمن خلال التجارب والسنوات القليلة أصبح هذا الأمر ملاحظاً ومؤثراً على الجيل الجديد في المقاومة للأمراض بإذن الله ..

    سابعاً :

    الأغنام الجنوبية وتحديداً بعض سلالاتها في جنوب الجزيرة العربية هي أقرب الأوصاف للوعل النوبي ، وتقبل التهجين معه ، بل يأتي إنتاج - ولو من أول مرة - يحمل مواصفات قوية من الوعل . ولا أستغرب أن تكون بعض الماعز الجنوبية فيها سرّ الوعل قديماً ، ربما لأن الأهالي كانوا في الجنوب واليمن يتركون حلالهم يرعى في الجبال والوديان والتي كانت الوعول تعيش فيها بكثرة ، فإن ( صرفت ) العنز وجهزت للتزاوج نزل الوعل من الجبال لأنه يملك حاسة شم قوية جداً و ( قرّع ) العنز الجنوبية ، والمتأمل في بعض أوصاف الجنوبيات يدرك يقيناً أنها أخذت مواصفات كثيرة من الوعل مثل ( القرن المعكوف كالوعل ، لون العين ، لون الجلد ، الحجال في الأيدي والأرجل ، قصر الشعرة ، وقفة الإذن ، صغر الريشة ) ، وهذا سر قبول تهجينها مع الوعل النوبي وقد ظهرت لدى المربين والمهتمين بهذه الهواية نتائج كبيرة ومبشرة .

    ثامناً :

    الوعل النوبي له جمهور عريض من أهل القنص ويعتبر صيده من أفخر أنواع الصيد وأصعبها ، ولا يصيده إلا ( بواردي ) لذا يعزّ على أهل الصيد أن يروا محبوبهم ينقرض أمامهم ولا يفعلون شيئاً للسعي في إبقائه بإذن الله .. ليستمعوا برؤيته .. وللأجيال القادمة من بعدهم ..

    أخيراً ..

    في ظني أن من يوفقه الله للنجاح في مسألة التهجين بين الوعل النوبي وبعض الماعز الجنوبية التي تحمل صفات قريبة من أوصاف الوعل فإنه سيملك ثروة مادية كبيرة .. لا تقدر بثمن .. ولو فتح المجال للتجارة فيها فسيرى خيراً كثيراً في بيع الإنتاج .. بإذن الله ..


    وأكتفي بما سبق وأتمنى أكون قدمت معلومة مفيدة .. وانتظروا موضوعي القادم لأعرض الكثير من الصور عن الماعز الجنوبية .. ذات المواصفات الخاصة والقريبة من الوعل ..



    وفق الله الجميع ..


    وقفة هامة إذا قرأت :


    وعل للبيع أو وعل مهجن مع غنم للبيع أو وعول مهجنة للبيع ؟

    فتأكد لأن أغلب ما يعرض في مسألة بيع الوعول أو بيع وعل مهجن .. يكون تهجين الغنم مع وعل ولكن ليس وعل نوبي ، إما هولندي أو ما يسمى بالنكر .. فلينتبه الأخوة .. لأن الفرق في الشكل والسعر كبير جداً ..

    أيضاً ( تنبه ) ليس كل عنز جنوبية تصلح للتهجين ، وإنما بعضها التي تتميز بأوصاف قريبة من الوعل النوبي ..

    آمل أن أكون قدمت شيء مفيد وجديد على الساحة ..

    وفق الله الجميع ..



    محبكم : أبو علي ،،،
    مهتم بالتهجين ..



    ji[dk hg,ug lu hglhu. hg[k,fd H, hgHykhl hg[k,fdm !! glh`h ? w,v


  2. #2
    من كبار الكتاب
    تاريخ التسجيل
    26.07.2008
    المشاركات
    8,526
    معدل تقييم المستوى
    18
    اخي ابو على موضوع قيم جدا وفعلا تهجين الوعل النوبي على الاقل نحتفظ بتهجينه قبل ان ينقرض اشكرك اخي بحق وعساك على القوة

  3. #3
    من كبار الكتاب الصورة الرمزية راعي حلال وقناصه
    تاريخ التسجيل
    22.08.2009
    الدولة
    الرياض
    المشاركات
    1,391
    معدل تقييم المستوى
    10
    أخي الحبيب / أحمد المشرف العام


    حياك الله وشرفني مرورك وإعجابك ..

    وهذه شهادة أعتز بها ..

    وفقك الله ..


    محبك : أبو علي ،،،

  4. #4
    من كبار الكتاب
    تاريخ التسجيل
    08.12.2007
    المشاركات
    2,119
    معدل تقييم المستوى
    13
    تهجين الحيوانات المستأنسه بالحيوانات البريه له عده مميزات و قد تمت تهجربته على الابقار في الولايات المتحده الامريكيه
    الناتج الهجين يمتاز بالكثير من المواصفات المرغوبه و اهمها
    1- المقاومه العاليه للامراض
    2- المقدره على الرعي في المناطقه الوعره
    3- تحمل الجوع و الاستفاده من الاعلاف الفقيره (الوعول تقتات على ما تجده في المرعى و لا تحتاج الى الشعير)

  5. #5
    كاتب مميز
    تاريخ التسجيل
    10.06.2009
    المشاركات
    404
    معدل تقييم المستوى
    10
    موضوع قيم جدا

    والله يوفقك للأفضل

  6. #6
    عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    14.12.2007
    المشاركات
    4,748
    معدل تقييم المستوى
    15
    ماشاء الله تبارك الله
    الله يطرح لك البركه

    واسئل الله ان يبارك لك في ما تملك ويرزقك من حيث لا تحتسب

    ياخوي ابو علي
    ابداع في ابداع
    ما شاء الله عليك
    وتقبل تحياتي وتقديري لشخصك الكريم

  7. #7
    كاتب فعال الصورة الرمزية السكروب
    تاريخ التسجيل
    08.09.2007
    المشاركات
    202
    معدل تقييم المستوى
    11
    شكراً لك أخي على المعلومات الجميلة
    وبارك الله فيك

  8. #8
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    29.08.2009
    المشاركات
    1
    معدل تقييم المستوى
    0
    ماشاء الله .. مشكور اخوي على الموضوع... قيم ويحتاج الى دراسة واهتمام

  9. #9
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    17.03.2009
    المشاركات
    9
    معدل تقييم المستوى
    0
    موضوع جيد واحب ان ادلي ببعض معلوماتي
    الوعل الموجود بالصوره قد هجن الكثير من الماعز الجنوبيه بل ان الذي لا يعرف الماعز الجنوبيه ذات اللون الاحمر يظن انها غزلان
    والوعل كان اشد ضرر على ابائنا من الذئب يذكر لي والدي ان الوعل كان يضرب المعزى فتلقح منه وبعد ولادتها بحوالي شهر او شهرين يظهر الوعل ويظهر صوت
    مرتفع يشبه النداء يوقل والدي والله ياابني ان اولاده ينطلق في الجبل الى ابوهم خاصة وهم مربعين في تهامه ويقول بالكاد نلحق على القليل منها ويروح كدنا طول فترة الربيع

    بلاش لذا يقول الوعل اذا سمعنا به اشد علينا من الذيب ونحذر الجميع ونطاره او نقتله خوفا لا يتعرض لحلالنا وكانت زمان اعدادها ليست بالقليله مثل اليوم

    يوجد حلال رايته في عقبة لبنا في الباحه اسفل العقبه مرنقط بالوان ابيض واسود واحمر واسود والله يا اخوان ان الناضر لها يظنها غزلان من نوع الوضيحي قرونها معتدله وموخرتها نازله والذيل نفس نوع الذيل بالوضيحي الحجم وسط خاصه للتيوس الكبار والاناث مقاربه لكن يبان فيها الصغر والله اعلم انها تهجين وضيحي بس مع معزا او مع غزلان الجبال اترك الموذوع لين الحصول على الصور
    اذا اراد الله

    شكر ا لصاحب الموضوع ومزيد من التوفيق

  10. #10
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    07.10.2009
    المشاركات
    1
    معدل تقييم المستوى
    0

    اخي راعي حلال

    تحية عطرة من جبال طي0

    يا حيي ,,,,,, ما اروع الوعول وابناء الوعول , اخي الغالي لدي عدة اسئلة عن موضوعك الشيق 0

    اولاً :- هل قمت بعملية التهجين فعلاً وهل نجحت معك ؟؟؟؟ وكم نسبة النجاح مقارنة بعدد الماعز (الجنوبية) والفحل(الوعل) 0
    ثانياً :- ما هو (الماعز الجنوبي) وهل هذا اسمة الحقيقي ام لة اسم اخر !!!! خاصة انني كلما ذكرت هذا الاسم لبعض العارفين قالوا هذا اسم عام 0 ولكل سلالة اسم محدد 0
    ثالثاً :- اين اجد هذا الماعز الجنوبي هل هو في (الخميس أم نجران أم جيزان ) أو هو من خارج الجزيزة العربية (مصر- السودان) ؟؟؟؟ ياليت تحدد موقعة لو سمحت 0
    رابعاً:- هل من الممكن ان ترفق لنا صور للانتاج (المهجن ) ان وجد 0
    خامسا:- حدد لنا موقعك لو سمحت 0

    اخيراً تحية حارة لك اخي الغالي ,,,,,,,,,,,,,,

  11. #11
    كاتب متألق
    تاريخ التسجيل
    04.05.2009
    المشاركات
    680
    معدل تقييم المستوى
    10
    موضوع قيم جدا والله يعطيك العافيه عليه

  12. #12
    كاتب متألق
    تاريخ التسجيل
    02.07.2009
    المشاركات
    590
    معدل تقييم المستوى
    9
    فكرة ممتازة وتقرير طيب وبارك الله في جهودك

  13. #13
    من كبار الكتاب الصورة الرمزية راعي حلال وقناصه
    تاريخ التسجيل
    22.08.2009
    الدولة
    الرياض
    المشاركات
    1,391
    معدل تقييم المستوى
    10





    حي الله الجميع .. ومعذرة على تأخري في الرد ..



    ولي عود بإذن الله ..


    وهذا رابط لمن يريد المزيد ويسأل عن النتيجة .. وفق الله الجميع ..


    http://www.aghnam.com/vb/showthread.php?t=25517

    وهذا رابط للهواة من أهل الجنوبيات ..

    http://www.aghnam.com/vb/showthread.php?t=25757




    محب الجميع : أبو علي ،،،

  14. #14
    كاتب فعال
    تاريخ التسجيل
    06.12.2008
    المشاركات
    241
    معدل تقييم المستوى
    10
    كيف اسعار الجنوبيه ونحصلها في القنفده والا لا .شكرا على الموضوع الجميل .

  15. #15
    من كبار الكتاب الصورة الرمزية راعي حلال وقناصه
    تاريخ التسجيل
    22.08.2009
    الدولة
    الرياض
    المشاركات
    1,391
    معدل تقييم المستوى
    10
    أخي الحبيب / أبو ياسر ..

    شكر الله إضافتك الضافية .. ومعلومات قيمة من شخص عارف ..

    وفقك الله ..

    وشرفني مرورك ..


    محبك : أبو علي ،،،

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. الوقاية من أمراض الأغنام
    بواسطة رعدمحمد في المنتدى >المنتـــدى الطــبي<
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 21.05.2014, 04:54 PM
  2. الدليل الشافى فى تربية الأغنام الكافى
    بواسطة غراب في المنتدى الــمــنــتـــــدى الـــعـــــــــــام
    مشاركات: 39
    آخر مشاركة: 02.04.2012, 12:48 PM
  3. أنواع الماعز
    بواسطة عبدالله بومنصور في المنتدى افكار وحلول وتهجين الحلال للمربين
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 26.06.2010, 04:10 PM
  4. التكاثر والإنتاج في الماعز
    بواسطة naffash11 في المنتدى الــمــنــتـــــدى الـــعـــــــــــام
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 05.03.2010, 11:49 AM
  5. المصطلحات الدارجة بين أهل الحلال
    بواسطة لؤلؤة الاعماق في المنتدى الــمــنــتـــــدى الـــعـــــــــــام
    مشاركات: 41
    آخر مشاركة: 07.02.2010, 09:53 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •