منتـديـــات اغــنــــام :::::::::::: تــهنئكــــم بحــلول شــهر رمـــضــان المبـــارك ,,,,,,,, تـقبــل الله صـــالــح أعــمـالــكـــــــم ...............

 

تنبيـــــه هـــام

دعماً من ادارة الموقـع فقـد تـم خفـض سعي المنتدى الى ١٪ على البائـع

ومن يواجه اي مشكلة في التسجيل التواصل على بريد الموقع aghnam@gmail.com

ضع إعلانك هنا


[  ] [ عدد مرات العرض 210364608 ] [ عدد النقرات 31831 ]
[  ] [ عدد مرات العرض 196783606 ] [ عدد النقرات 0 ]
[  ] [ عدد مرات العرض 200751909 ] [ عدد النقرات 0 ]

النتائج 1 إلى 15 من 15

الموضوع: التركيب العمري للقطيع

في القطعان الدائمة (سواء للتربي أو التجارية) يلزم المحافظة علي المستوي الإنتاجي ولذلك يراعي عدم إدخال حيوانات جديدة بقدر الإمكان (فيما عدا بعض الذكور من آن لآخر) وذلك لوقاية القطيع

  1. #1
    كاتب مميز الصورة الرمزية سامي
    تاريخ التسجيل
    20.07.2007
    المشاركات
    311
    معدل تقييم المستوى
    11

    التركيب العمري للقطيع

    في القطعان الدائمة (سواء للتربي أو التجارية) يلزم المحافظة علي المستوي الإنتاجي ولذلك يراعي عدم إدخال حيوانات جديدة بقدر الإمكان (فيما عدا بعض الذكور من آن لآخر) وذلك لوقاية القطيع من الأمراض ومنعاً لورود عوامل وراثية غير مرغوبة ويستتبع هذا ضرورة أن يجدد القطيع نفسه .

    ولكي يتحقق هذا يلجأ المربي عند تكوين قطيعة إلي جعل أفراده تتدرج في العمر ويقترح أن تكون النسبة المئوية للأعمار كالتالي

    60% إناث ناضجة عمر 2-7 سنوات
    15% إناث في طور النضج عمر 1-2 سنة
    25% إناث قبل مرحلة النضج عمرها أقل من سنة
    والأساس في هذا التحديد

    نسبة نفوق الحملان ه] 20% وما يصل مكنها لعمر سنة حوالي 20 حولية وهذه تعطي مجالاً معقولاً لاختيار 15 منها تشكل الفئة العمرية الثانية (1-2سنة) وباعتبار أن نسبة الاستبعاد في الإناث الناضجة (2-7سنة) عادة 20% أي 12 أنثى ناضجة فيمكن بسهولة أيضاً أن نجد في نهاية السنة 12 أنثى عمر سنتين من بين ال 15 التي بدأنا بها كي ترقي غلي الفئة العمرية الأولي (إناث ناضجة) .

    من ناحية أخري فإن إنتاج 100 أنثى ناضجة في المتوسط 100 نتاج عبارة عن 50 أنثى ، 50 ذكر فينتخب أو يختار من 50 أنثى حديثة الولادة (بناء علي كفاءة أمهاتها وعلي نوع ولادتها وعلي وزن الميلاد) 40 واحدة تربي حتى عمر سنة


    hgjv;df hgulvd ggr'du hgjv;dm


  2. #2
    كاتب فعال
    تاريخ التسجيل
    30.12.2006
    المشاركات
    260
    معدل تقييم المستوى
    12
    جزاك الله خير

    وبيض الله وجهك

  3. #3
    كاتب فعال
    تاريخ التسجيل
    17.07.2007
    المشاركات
    188
    معدل تقييم المستوى
    11
    جزاك الله خير
    ولكم
    هل هذا من تأليفك أو منقول

  4. #4
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    06.07.2007
    المشاركات
    20
    معدل تقييم المستوى
    0
    اهلا بك اخي .
    اتمنى ان تمدنا بدراسة جدوى لتربية100راس منتجة اي ولادة خاصة انه عندي الرغبة في زيادة الانتاج من مواليدها كل سنة.(على امتداد 5سنوات من الانتاج اي كم تصير باذن الله حسب ما تفضلتم به)
    ارجو الافادة وبسرعة لو سمحت
    +الشكر الجزيل

  5. #5
    كاتب مميز الصورة الرمزية سامي
    تاريخ التسجيل
    20.07.2007
    المشاركات
    311
    معدل تقييم المستوى
    11
    الف شكر وتقدير لكل من شرف بالاطلاع على الموضوع


    تحياااتي

  6. #6
    كاتب مميز الصورة الرمزية سامي
    تاريخ التسجيل
    20.07.2007
    المشاركات
    311
    معدل تقييم المستوى
    11
    خذ هذه القواعد البسيطة :

    1) فكر ملياً بتجهيز مكان ملائم .. للحظيرة , وعليك أن تحقق شرط النظافة البيئية , فمن خلال معالجة المشاكل المتعلقة بمستوى النظافة سوف تتغلب على عثرات كثيرة جداً .. لا تقبل بوجود أوساخ في محيط تواجد الغنم . وذلك قبل البدء الشروع في جلب الأغنام .

    1) أختر مكان بعيد عن مكان تواجدك وحضورك في الموقع , حدد لكل رأس 2 متر من المساحة المتوفرة . إذا أستطعت وضع أرضيه من الإسمنت , ( ترويبة مستوية على ميول ولا تأت بعمال بناء محترفين .. الموضوع بسيط جداً ولا يحتاج إتقان وتكليف عمال ماهرين ) . لكي تغطيها بالدفان , ويسهل عليك بعد ذلك تغيير الدفان , بدون مشاكل أو إجهاد للعامل عندما يقوم بالكنس .

    2) لنفترض انك خصصت 100 متر , على حساب 40 رأس أو 50, وهذا العدد كبير للمبتدئ , عليك بتوفير مظلة في مساحة ثلت الحظيرة يفضل أن تكون من الخشب وهو مكلف حط شينكو أو عريش المهم عليك بتوفير ظل ولا تجتهد في إختيار معايير جودة باهضة , قم بتركيب سياج في إرتفاع متر ونصف عازل للرياح وحاجب للرؤية , يفضل أن يكون من الطوب . أو الخشب أو الشينكو . أختر ما يناسب قدراتك المالية ولا تتكبد تكاليف إضافية . فكر حسب المعطيات لديك ..
    موقع المظلة يوفر الظل من الظهر إلى وقت الغروب . راع الإتجاهات . ويفضل إن تقوم بزراعة أشجار حول الحظيرة . وتكون من السدر ,إن أمكن ذلك سيكون لديك أشجار جميلة جداً .. ولكن لا تضع الشتلات قريباً من الحوائط تحسباً للنمو المتوقع . على أن يكون موقع الحظيرة في المنتصف تماماً .

    3) ضع موقع صنبور الماء ومكان الشرب في الظل , ويجب أن يكون مكان سهل العناية والتنظيف وقريب من أحد مداخل الحظيرة . خصص مكان لتقديم العلف . ( مقلط ) لكي يقوم العامل بوضع الطعام بدون إزعاج . ويجب أن يكون معزول بحيث يغلق على الأغنام حتى تأكل وتستريح كم ساعة . لكي لا تتوزع فضلات الأكل في أرجاء المكان ويصعب على العامل تنظيف المكان .


    4) قم بتخصيص مكان ما , بعيد قريب لايهم , لكي تحتفظ بالاعلاف . بعيداً عن الرطوبة والغبار والمطر . ويجب أن يكون مكان نظيف للغاية . مستودع الإستراحة مكان مناسب . وعليك بتوفير عربة نقل ,, ويفضل أن تكون شبيهة بالتي يستخدمها الحمالون في سوق الخضار . أشتر أفضل النوعيات فهي ضرورية لكل الأعمال . ومسحاة مستطيلة للجرف , ومكانس قوية . يوجد في ساكو, أفكار جميلة , حاول تطبيقها في أقرب ورشة حدادة .
    المهم وفر على نفسك قدر ما تستطيع . بدون تكليف العامل بأعمال إضافية وأنت تستطيع توفير أدوات تخفف عليه الجهد . أنت وضميرك . إذا عندك ( دباب ) في الإستراحة ركب عليه _ مقطورة صغيرة . وإذا المكان كبير كالمزرعة ويوجد سيارة نقل أجعله يستخدمها .
    يوجد مضخات رش , أنواع كثيرة تستخدم غالباً لسقاية الشتلات والزهور والنباتات المنزلية , أفضل الأنواع هي الألمانية والإنجليزية أبتعد عن الصناعات الرخيصة . لكي تستخدمها لتعقيم المكان , ويمكن إستخدامها في منزلك بدلاً من جلب عمال مؤسسات الرش . الذين يتركون إنطباعاتهم فوق ممتلكاتك الثمينة في المنزل ! .

    أشتر معالف , ووفر لكل رأس مساحة من 15 إلى 20 سم , من حجم المعلف , يوجد معالف مغلقة من الأعلى , لا تسمح للماعز بالقفز فوق العلف وترك فضلاتها على الطعام , أحصل عليها . وهي توفر لك حماية من الغبار وسقوط بعض الحصى الصغير الذي يكسر أسنان الخراف .

    أخيراً في هذه الفقرة , أعيد عليك .. يجب أن تكون مسألة النظافة , هي العمود الفقري لنشاطك في هذه المشروع الصغير . لا تتنازل عن شروط النظافة مهما كانت الأسباب . لأن النظافة ستكون مفتاح لوعيك وطريق مختصر لفهم الأداء العام للأغنام والعامل . وكلما احتاجت الحظيرة لنظافة أعلى فهذا دليل إيجابي على نجاح مشروعك ... أفهم كلامي وفق القواعد الفسيلوجية لنمو الكائن الحي .


    4) كيف تختار أغنام جيدة للتربية والتسمين ؟!


    كمبدئ حاول , شراء كمية من التيوس , الصغيرة , قد تكون بعداد عشرة رؤس , وعليك بإختيار مجموعة ذات حجم ونوعية وسن واحد , وتكون صغيرة جداً , ويفضل عدم شراء إناث , عليك بإرجاع الإناث أو تصريفها بعد الشراء فوراً . لأنهن كثيرات الأذى ويسببن مشاكل نفسية لبقية الذكور .. ومن حيث الجدوى العنز لا تسمن كثيراً وأصغر حجماَ من التيس . إختيارك لحجم ونوعية وعمر متقارب , سيقيك من مشاكل التغذية .. لأن الحيوان الكبير _ دائماً _ لا يسمح للبقية للأكل إلا بعد إحساسه بالتخمة . وهذه سنة من السنن الطبيعية .
    حاول شراء تيوس أصغر من طلبات مطاعم المندي , من مرب , أو بإقتناص فرصة في سوق بعيد عن اسواق الإستهلاك الكبيرة . كالرياض وجدة والطائف والحفر , والدمام والأحساء , أسواق القرى والبلدات ستوفر لك إختيارت جيدة . ويمكنك عندما تجد ثلاثة أو أربعة تيوس سؤال البائع عن توفير كمية أكبر .. أدفع فرق إلى عشرة أو عشرين ريال .. ولا تتقيد بأسعار السوق اليومية . عموماً الآن سعر تيس المندي يتراوح بين 380 إلى405 , وهو في طريقه للهبوط مع السوق بشكل عام . شراء الأصغر سيكون أقل بأكثر 35% عموماً إذا كنت موفق أو لديك مستشار خبير .. سوف تشتري الآن بالأسعار الحالية مجموعة بسعر يتراوح من 280 إلى 305 ريال . أهتم بمسألة تقارب الحجم والسن .تأكد من البائع بأن الماعز تأكل البرسيم .. ولن تصاب باعراض الفطام . صحيح أن صغار الغنم لا تكلف كثيراً ولكن مناعتها ضعيفة وتتأثر نفسياً .. كالأطفال تماماً .

    تعامل مع الحيوانات برفق ورحمة .. لا تتصرف معها بقسوة . إنها ضعيفة وليس لها دخل في مشاكل ومأسي الإنسان العربي . حاول إن تحقق إنطباع جيد عن نفسك من أول تعامل .. أثناء نقلها وتنزيلها من السيارة , تعامل معها كأنها ممتلكات ثمينة . أبعد الأطفال عن مكان الغنم , أجعله محرم على الأطفال .لدواعي صحية .. ( قد تكون ) . ولدواعي الرفق بالحيوان .. وجود الأطفال مع الأغنام يسبب لها الرعب . خصوصاً إذا كانت حيوانات لم تعتد على رؤية الأطفال . وقد يرميها الأطفال بمأكولات تسبب لها مشاكل , أو بزجاج ..
    عموماً حاول أن تكون مأجوراً من الله قدر المستطاع , أحتسب في ذلك تقرباً للخالق .


    5) أذهب لصيدلية متخصصة . وأطلب من البيطري طارد للطفيليات والديدان , يضاف مع الماء , ويوجد تطعيمات جيدة , تعطى الحيوانات مرة واحدة . أشتر المصل المركب من عدة أدوية . لكي توفر على نفسك وعلى الحيوان الآم الوخز بالإبرة.. أحضر مطهر للجروع ومعقم لكي تمسح مكان التعقيم قبل وبعد . أستخدم إبره واحد لكل مجموعة جديدة . ثم أحرقها . لا تنسى إحرق الإبرة . حتى لا تكون مزرعة جرثومية لبقايات المصل .
    أستمتع بما تقوم به .. أختر وقت إجازة .. إذا لديك طفل مراهق .. اتركه يرافقك .. وخذ رأيه .. سيكون لديك مصدر معلومات متجدد الزملاء في المدرسة يوجد بينهم أبناء مزراعين محترمين ومثقفين . أدخل إبنك شريك في المشروع . وعليك بتخصيص خمسة ريالات لعامل الإستراحة أو المزرعة .. عن كل رأس يخرج من الحظيرة ولا يعود !( بيع أو إستهلاك ) وتكون بالتدريج .. أجعل العامل يتحمس للفكرة . خصص له حد أدنى للمبيعات . خذ رأيه عندما تتطور الفكرة في رأسه سوف تستفيد منه .
    أجعل الرفق والرحمة , والإحترام عمود العلاقة بينك وبين المسؤول عن راعاية الحظيرة , سوف ينعكس تعاملك معه على الحيوانات . أترك له حرية التصرف في حدود لا تخرج المكان عن شروط النظافة . لا تنتقد تصرفاته وإجراءاته , أترك له حرية إرتكاب أخطاء لكي يقوم بتصحيحها على طريقته . أنت لن تكون متفرغ لرعاية المكان . فعليك بتحمل بعض الأخطاء وتجاهلها وإذا رأيت ما يزعج ولا بد من تفريغ شحنتك النفسية .. ركز على موضوع يتعلق بالنظافة .. أصنع له عقدة أسمها النظافة .
    قل للعامل أنك تدفع 10 ريالات قيمة تجهيز اللحم , وتتكبد عناء مشوار طويل .. سوف يوفر عليك ذلك .. .

    6) تقديم الأعلاف :
    صغار الأغنام .. تحتاج متابعة في مسألة تقديم الطعام , أفضل حل , شراء كمية من البرسيم الناعم , وتركها تأكل منه لعدة أيام , إذا كانت صغار ( مفاطيم ) . لا تعطها حبوب وبقول ( كالشعير أو علقات التسمين ) .
    بعد عدة أيام ,, ستألف الحيوانات المكان , قدم لها القليل جداً من الشعير المجروش_ تسمى في كل الأحوال( علقة ) _ , أو الخبز .. القليل لغرض التدبير وليس التوفير .. خفف كمية البرسيم وزد في كمية العلقات .
    كروش الغنم ,, تتألف من عدة غرف : الأولى للتخزين .. ثم الإجترار .. والثانية للهضم , والثالثة لإمتصاص الغذاء .. وقد تطورت بيولجياً وفق نمط الحياة الذي كانت تعيشه هذه الحيوانات . فهي تجمع الطعام في المرعى ثم تعود لكي تمضغه .
    التقليل من كمية العلقات , خير من الزيادة .. لا تحتقر ما تقدمه لهن .. عموماً يكفي للرأس الواحد في عمر ثلاثة شهور ونصف . 150 غرام شعير مجروش أو عليقة تسمين .. ( المكعب ) ويجب عليك معرفة أن مكعبات التمسين شبيهة ببسكويت السيريلاك للاطفال . يتحول إلى معجون لزج وكثيف في كرش الحيوان . الشعير المجروش سهل العظم . ولكن يسبب لها نفاخ لأنه ضمن البقوليات .. وقد يقتلها .
    البهائم تأكل بدون تفكير.. حتى تموت من التخمة .. أحرص على عدم دخول الأغنام مكان تخزين الأعلاف .. خذها نصيحة ...
    في بداية الشراء لا تحرص على التسمين سيكون لديك وقت كاف لذلك .. أحرص على بقاء الحيوانات على قيد الحياة ,, وتأكد أن قلة الطعام لا تسبب وفيات . بعكس الإكثار منه .
    الخبز اليابس قاتل للأغنام .. يعطى بكميات مدروسة وليس كل يوم .. وهو مفيد جداً . أطحن الخبز لأن أسنان الصغار لا تتحمله .. لا تعطيها على عطش .. .

    في كل الأحوال سيكون لديك بعد شهر .. كمية صالحة للبيع .. أحسب تكلفة العلف , والإطعام ..لن تكون كثيرة في حدود خمسين ريال فقط . أدخلها السوق لا ترضى بأقل من مكسب خمسين ريالاً على الرأس الواحد .

    الشراء من جديد :

    7) عقم الحظيرة , ونظفها , وجهزها .. لإستقبال كمية جديدة ..
    أشتر خراف من نوع واحد , في الرياض والشرقية يفضلون النعيمي , في الحجاز يفضلون الحري , عموماً لا تشتري النجدي إلا بعد خبرة . وهو اكثر مكسب للمحترفين ..

    يوجد ثلاث مراحل يمر بها الخروف حتى يكون صالح للبيع . المرحلة الأولى الفطام . وهي في سن ثلاثة شهور إلى أربعة . ثم يبدأ في النمو ويزداد حجم الأحشاء ولا يكون صالح للبيع , بالرغم من كبر حجمه , ينفع _ للكمونية فقط _ من الشهر السادس إلى السابع .. يكون في ذروة التسويق . ومن السابع إلى الثاني عشر . يعطيك خيارات أكثر ثمناً ولكن يعرقل عليك عملية إدارة الوقت والمساحة .


    أختر يوم خميس مناسب , أذهب للسوق بعد صلاة الفجر مباشرة ,نعم كن أول من يأتي للسوق . تأكد من تعديل مزاجك , وأنك لست جائعاً ولا خرمان قهوة . وأمورك الصحية طبيعية . إذا كنت في الرياض أو جده لا تذهب بعيداً السوق المركزي , كمثال سوق العزيزية في جنوب الرياض . يفضل أن يكون التاريخ بعيد عن يوم 15 , و25 من كل شهر , الأول موعد رواتب التقاعد والثاني رواتب الموظفين .

    راقب السيارات التي تدخل للسوق ... وتأكد أنها لملاك ليسو أجانب , أبتعد عن الأجانب بكل ما تستطيع , ولا تتحدث معهم ,ولا تسأل ولا تستفسر عن أي موضوع ولا تحاول إعطاء إنطباع أنك فاهم . أغلق جميع المنافذ المؤدية إلى شخصيتك , وأهمها فمك , وحركات يديك , تلثم لكي لا تظهر ملامحك . تأكد أن المبتدئين في سوق الماشية يعرفون قوة الزبون من نبرة صوته .. ويشبهون الصوت بصفات فكاهية ساخرة ..ويعرفون الجديد في السوق ..
    سيأتيك أحدهم لكي يحاول تقديم عروض .. وهذا مجس إختبار لرواد السوق .. أصرفه عنك بوحشيه .. ولا تسمح له بلمسك .. وإن تطور الوضع حاول دفعه عنك بالقوة وطرحه أرضاً .. سيكون الحق معك .. لأنه هو من أعترض طريقك في السوق . لا تخف الجميع يتفهم تصرف الأوباش .
    هدفك هو شراء خراف للتسمين ,, وتربيتها لمدة قد تصل إلى شهرين أو ثلاثة . فلا تنظر إلى الخراف المعدة للبيع .. هذه ليست هدفك . لأنها نتيجة مشابهة لنتائج جهودك القادمة .

  7. #7
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    28.07.2007
    المشاركات
    6
    معدل تقييم المستوى
    0
    اسلوب يجمع بين الطرافة والفائدة

    شكرا لك

  8. #8
    كاتب مميز الصورة الرمزية سامي
    تاريخ التسجيل
    20.07.2007
    المشاركات
    311
    معدل تقييم المستوى
    11
    هههههههههههههههههههههههه


    الف شكر وتقدير لكل من عطر بالطله الحلوووووه الموضوع

    تحياااتي

  9. #9
    كاتب مميز الصورة الرمزية مشتاق لك بالحيل
    تاريخ التسجيل
    12.03.2007
    المشاركات
    331
    معدل تقييم المستوى
    12

    جزاك الله خير

  10. #10
    كاتب مميز الصورة الرمزية سامي
    تاريخ التسجيل
    20.07.2007
    المشاركات
    311
    معدل تقييم المستوى
    11
    مشكور أخووووووي على هذا الأطلاع


    لك من أحلى التحيه


    عقال جمل

  11. #11
    كاتب فعال الصورة الرمزية ksa77
    تاريخ التسجيل
    10.06.2007
    المشاركات
    243
    معدل تقييم المستوى
    12
    راقب السيارات التي تدخل للسوق ... وتأكد أنها لملاك ليسو أجانب , أبتعد عن الأجانب بكل ما تستطيع , ولا تتحدث معهم ,ولا تسأل ولا تستفسر عن أي موضوع ولا تحاول إعطاء إنطباع أنك فاهم . أغلق جميع المنافذ المؤدية إلى شخصيتك , وأهمها فمك , وحركات يديك , تلثم لكي لا تظهر ملامحك . تأكد أن المبتدئين في سوق الماشية يعرفون قوة الزبون من نبرة صوته .. ويشبهون الصوت بصفات فكاهية ساخرة ..ويعرفون الجديد في السوق ..
    سيأتيك أحدهم لكي يحاول تقديم عروض .. وهذا مجس إختبار لرواد السوق .. أصرفه عنك بوحشيه .. ولا تسمح له بلمسك .. وإن تطور الوضع حاول دفعه عنك بالقوة وطرحه أرضاً .. سيكون الحق معك .. لأنه هو من أعترض طريقك في السوق . لا تخف الجميع يتفهم تصرف الأوباش .

    ================================================== ======
    ماقصرت وصراح وانا جالس اقرا الموضوع قلت موضوع متعوب عليه في الرفق والرقه وفن التعامل مع الحيون
    لاكن يوم جيت لمعامله الناس ( اجانب : تلثم : لاتتحدث معهم :اغلق جميع المنافذ :بوحشيه: الاوباش: اطرحه ارضاً )
    اقول جزاك الله كل خير وماقصرت لاكن لنكن مثل محمد صلى الله عليه وسلم في التعامل مع الناس من الرفق بهم ففيهم الجاهل وفيهم ذو الحاجه وفيهم الضعيف وخاصه غالبيه اهل الغنم ليسو اغنيا
    وصدق عليه الصلاة والسلام حينما قال ارحمو من في الارض يرحمكم من في السماء
    ولتعلم ان افضل تعامل مع من اعترض طريقك وغلط عليك واستفزك وما اكثرهم ان تتركه وتذهب عنه وتدعو له بالهدايه وتقول في نفسك ( قوله تعالى : وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ)
    لست معلم لك ولاكني مقصر
    وفقك الله لكل خير وبارك فيك

  12. #12
    من كبار الكتاب
    تاريخ التسجيل
    20.01.2006
    المشاركات
    2,527
    معدل تقييم المستوى
    15
    عقال جمل

    انت رائع

    واسلوبك اروع

    لابد من ان يتخلل المواضيع نوع من الفكاهه حتى لايمل القاريء

    خصوصا المواضيع الطويله ....

    وارجو من الاخ كسا77 تفهم ذلك

  13. #13
    كاتب مميز الصورة الرمزية سامي
    تاريخ التسجيل
    20.07.2007
    المشاركات
    311
    معدل تقييم المستوى
    11
    يسلموووووووووووووووووووووووووووووووووووووو

    تحياااتي

  14. #14
    كاتب فعال الصورة الرمزية صيادربيعان
    تاريخ التسجيل
    16.02.2007
    المشاركات
    266
    معدل تقييم المستوى
    12
    جزاك الله خير

  15. #15
    كاتب مميز الصورة الرمزية سامي
    تاريخ التسجيل
    20.07.2007
    المشاركات
    311
    معدل تقييم المستوى
    11
    وياااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااااااك

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. التركيب العمري للقطيع
    بواسطة aposliman20 في المنتدى الــمــنــتـــــدى الـــعـــــــــــام
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 29.10.2011, 12:13 PM
  2. كيف تبدأ في مشروع تربية الأغنام
    بواسطة عساس المطر في المنتدى الــمــنــتـــــدى الـــعـــــــــــام
    مشاركات: 24
    آخر مشاركة: 27.03.2010, 01:40 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •