منتـديـــات اغــنــــام :::::::::::: تــهنئكــــم بحــلول شــهر رمـــضــان المبـــارك ,,,,,,,, تـقبــل الله صـــالــح أعــمـالــكـــــــم ...............

 

تنبيـــــه هـــام

دعماً من ادارة الموقـع فقـد تـم خفـض سعي المنتدى الى ١٪ على البائـع

ومن يواجه اي مشكلة في التسجيل التواصل على بريد الموقع aghnam@gmail.com

ضع إعلانك هنا


[  ] [ عدد مرات العرض 238455505 ] [ عدد النقرات 33934 ]
[  ] [ عدد مرات العرض 224874503 ] [ عدد النقرات 0 ]
[  ] [ عدد مرات العرض 228842806 ] [ عدد النقرات 0 ]

النتائج 1 إلى 11 من 11

الموضوع: أمراض الأغنام

الوقاية خير من العلاج عزيزي المربي حتى يكون هذا الكتيب صديقاً لك اجتهدنا بأن نخصص جزء منه لتعريفك بأهم الأمراض التي تصيب الأغنام دليل

  1. #1
    كاتب مميز الصورة الرمزية سامي
    تاريخ التسجيل
    20.07.2007
    المشاركات
    311
    معدل تقييم المستوى
    12

    أمراض الأغنام

    الوقاية خير من العلاج

    عزيزي المربي حتى يكون هذا الكتيب صديقاً لك اجتهدنا بأن نخصص جزء منه لتعريفك بأهم الأمراض التي تصيب الأغنام



    دليل الغنَّام في التعرف على أمراض الأغنام

    الحمي الفحمية أو الجمرة الخبيثةanthrax

    الطفيليات الخارجية Exoparasites

    الطفيليات الداخليةEndoparasites

    الأمراض الطفيلية Parsite disease

    جدري الضأن Sheep Pox

    مرض السعارrabies

    الحمي القلاعية FOOT AND MOUTH DISEASE

    مرض اللسان الأزرق bluetongue

    مرض الكلوة الرخوة في الحملان PULPY Kidney

    مرض دوسنتاريا الحملان Lamb Dysentery

    الكزاز أو التيتانوس tetanus

    السالمونيلا salmonellosis

    اللستريا Listeriosis

    السل الكاذب Caseous lymphadenitis

    الإجهاض المعدي: brucellosis


    Hlvhq hgHykhl


  2. #2
    كاتب مميز الصورة الرمزية سامي
    تاريخ التسجيل
    20.07.2007
    المشاركات
    311
    معدل تقييم المستوى
    12
    الحمي الفحمية أو الجمرة الخبيثةanthrax


    هذا المرض من الأمراض الخطيرة علي الأغنام ويسبب القضاء عليها بسرعة فهو قادر علي إحداث الوفاة خلال 2 – 6 ساعات.

    أسباب المرض
    يسبب هذا المرض بكتيريا تسميbcillus anthrax هذه البكتيريا تغير نفسها من الهيئة الموجودة داخل الجسم إلى هيئة أخري عند ملامستها للهواء فهي تتجرثم وتنتشر وهذا هو السبب في عدم السماح بفتح الجثة عند تشخيص هذا المرض.

    أعراض المرض
    امتناع عن الأكل – ارتفاع درجة الحرارة إلى 41.5مْ ---- هبوط حاد للحيوان – احتقان وعتامة لون الفم والعينين, ومن الممكن أن يصاحب ذلك إسهال مدمم – سرعة النبض – سرعة التنفس – اللبن والبول مصحوبان بالدم – جميع الفتحات الطبيعية للحيوان (الفم – والشرج أو الحيا) يظهر بها ورم أو ديمي مصحوباً بخروج الدم, وعند تشخيص هذا المرض يجب عدم فتح الجثة, بل تأخذ عينة من طرف الأذن مع وضع قطعة مشبعة بصبغة اليود مكانها لعمل التشخيص المعملي, وبعمل شريحة للدم يشاهد تحت الميكروسكوب البكتيريا العصوية.

    !!الوقاية والعلاج بعد ظهور الأعراض فان العلاج غير فعال – ولكن عند ظهوره في مكان ما فان جميع الحيوانات الموجودة بالمكان يجب علاجها أو تحصينها والتحصين لهذا المرض للأماكن الموبوءة تحت إشراف وزارة الزراعة

    والأدوية المناسبة لعلاج هذا المرض البنسيلينpenicilin في جرعاته العالية لمدة خمسة أيام علي الأقل أو استخدام تتراسيكلينTetracycline لمنع انتشار هذا المرض فيجب الحرق أو الدفن العميق لجثث الحيوانات النافقة دون فتحها, حيث أن البكتيريا تتجرثم وهذه الجراثيم لا تتأثر بالبرودة أو حرارة الجو أو الجفاف وتستمر حية في التربة لعدة سنوات.

    .................................................. ............

    الطفيليات الخارجية Exoparasites

    تعتبر من العوامل الهامة والأساسية في نقل معظم الأمراض البكترية والفيروسية وطفيليات الدم وبذلك تقل مناعة الحيوان ويزداد ضعفه ومقاومته للأمراض عموماً. و تشمل

    الذباب اللاعق (غير الماص) مثل الذباب المنزلي وذبابة الدودة الحلزونية - وذبابة نغف أنف الغنم – ذبابة الحظيرة – حشرة الكد ( برغوث صوف الغنم).
    العنكبيان
    ومنها القراد.

    مفصليات الجرب
    حيث يسبب سقوط الصوف والشعر يقلل من القيمة الاقتصادية للجلد مع قلة إنتاج اللحم واللبن.

    .................................................. .......

    الطفيليات الداخليةEndoparasites


    الطفيليات الداخلية في الأغنام تشمل الديدان الأسطوانية, الديدان الشريطية, الديدان الكلوية, وهناك مضادات لكل مجموعة, ومضادات لكل مجموعة معا, ولهذا من المفضل والمستحسن تجريع المجترات الصغيرة دوريا في الأماكن التي تخص فيها هذه الطفيليات وتسمي بعملية التجريع وقد تحتاج أن تكون بصفة دورية كل 3 أشهر.

    .................................................. .......

    جدري الضأن Sheep Pox


    مرض الجدري من الأمراض الفيروسية شديدة العدوى (وبائي), ويصيب جميع الحيوانات ماعدا الكلاب. وجدري الضأن أو الأغنام من أكثر الأمراض خطورة حيث تنتج عنه خسائر اقتصادية.

    !! أعراض المرض

    تبدأ بارتفاع درجة الحرارة (الحمي) وجود إفرازات دمعية من العين – وجود إفرازات من فتحة الأنف عقب ظهور الحمي يبدأ الطفح الجلدي في المناطق التي ينمو فيها الصوف (الفخذين – الصفن – تحت الذيل – اللية – جفون العين – الضرع – حول فتحة الحيا) – الطفح الجلدي عبارة عن بقع حمراء مع وجود أود يما تحت الجلد حول الطفح.

    !! الوقاية والعلاج للوقاية يجب تحصين الأغنام باللقاح في الأماكن الموبوءة – الأغنام سابقة الإصابة تكتسب مناعة مدي الحياة.

    .................................................. ..

    مرض السعارrabies


    (مرض الكلب) – مرض الخوف من الماء Hydrophobia وهذا المرض قاتل دائماً – مرض الكلب المجنون Mad Dog

    أسباب المرض
    فيروس يسبب هذا المرض لذوات الدم الحار من الحيوانات والإنسان وينتقل عن طريق الحقن أو العض من الحيوان المصاب ومدة الحضانة في هذا المرض ممكن أن تطول إلى أكثر من 10 شهور وفي العتاد 2 أسبوع. التشخيص بالأعراض في هذا المرض غير كافي علي الإطلاق وغير ممكن لتشابهه مع أمراض أخري تصيب الجهاز العصبي المركزي فلابد من استخدام التشخيص المعملي.

    أعراض المرض
    ظهور الهدوء والهبوط وقف الشهيق علي الحيوان المصاب ف] أول, يلجأ بعض الحيوانات في عض أو أكل الأجسام الغريبة كالأخشاب أو الحجارة أو الأجزاء المعدنية. عدم قدرة الحيوان علي الابتلاع أو البلع فالحيوان المصاب غير قادر علي بلع الماء أو اللعاب ولذا يسقط اللعاب من الفم – الخوف من المياه غير واضح في الحيوانات باستثناء الكلب – أتساع حدقة العين.

    الوقاية والعلاج
    بعد ظهور الأعراض فان أي علاج غير مؤثر أو فعال – الوقاية والعلاج في الإنسان يبدأ مباشرة بعد التعرض للعض ولكن هذه الطريقة غير ممكنة بالنسبة للحيوانات – ولكن هناك اللقاحات العديدة متوفرة للحيوان.

    .................................................. .......

    الحمي القلاعية FOOT AND MOUTH DISEASE


    أعراض الحمي القلاعية
    في المجترات الصغيرة تأتي في معظم الأحيان علي صورة أقل مما تحدث في الأبقار أو الماشية.

    أسباب المرض
    المسبب فيروس وينتقل هذا الفيروس من خلال الغذاء والمياه الملوثة أو الاستنشاق أو من خلال العين باللامسة ومدة الحضانة من 3 – 5 أيام.

    أعراض المرض
    ارتفاع درجة الحرارة مع ظهور كآبة علي الحيوان – ظهور فقاقيع صغيرة في الفم واللسان تنفجر وتترك تقرح علي السطح – ظهور التقرحات بين الظافرين ويظهر العرج – وظهور التقرحات علي الحلمات بالضرع – امتناع عن الأكل وعدم قدرة الحيوان علي الوقوف – قد يسبب الموت المفاجئ وتصل نسبة النفوق بسبب المرض إلى 50% في الحملان الصغيرة وفي الحيوانات الكبيرة تصل النسبة إلى 1 – 2%.

    الوقاية والعلاج
    العلاج غير مؤثر والتحصين هو الطريق الوقائي لمنع ظهور هذا المرض
    .................................................. ...............

    مرض اللسان الأزرق bluetongue


    هذا المرض عدي ينتقل بواسطة البعوض ولا ينتقل بالاختلاط.

    أسباب المرض
    فيروس من عائلة Reoviridae – ومن نوع arbivirus وتنقله بعوضة licoides sppcu.

    أعراض المرض
    ارتفاع شديد في الحرارة ويسمي طور الحمي – فقدان الشهية – احتقان في مقدمة الفم وظهور تقيحات ويسيل اللعاب من الفم – يزرق اللسان ويتورم ويتدلي من الفم – يظهر العرج والأنيميا والهزال واحتقان شديد حول الحافر وقد تستمر الحالة لأكثر من شهر.

    الوقاية والعلاج
    توضع الحيوانات المصابة في الحجر البيطري معزولة تماماً – القضاء علي البعوض في مكان توالده – توجد لقاحات حية تنتج أجسام مناعية بعد 15 يوماً وبذلك يعطي مناعة لمدة عام – ويحصن الحيوان من عمر 6 شهور وتوجد لقاحات ميتة وتكون مدة المناعة لمدة قصيرة وغير فعالة. وأغلب الأمراض الفيروسية ليس لها علاج فعال ولكن يمكن استخدام خافض للحرارة والتطهير وتقديم علائق جيدة.


    .................................................. ..........

    مرض الكلوة الرخوة في الحملان PULPY Kidney


    مرض حاد من نتائجه النفوق المفاجئ في الحملان

    أسباب الرض
    ميكروب من نوع بكتيريا كلوستريديم برفرنجيز من الفصيلة ( D ) ويوجد في الأمعاء ولكن تحت ظروف معينة نتيجة اختلاف نوع الغذاء أو تغيير كميات الغذاء القدم للحيوان.*

    أعراض الرض
    نفوق فاجيء بنسب كبيرة تصل إلى 90% من الحيوانات الصابة – عدم توازن الحيوان الصاب ظهور تشنجات – إسهال ونفاخ قبل الوفاة – وقد ترتفع مع ظهور التشنجات.

    الوقاية والعلاج
    تحصن الحيوانات في المنطقة الموبوءة التي ظهر الرض فيها وبصفة دورية – مراعاة اتزان الغذاء القدم للحيوان – التدريج عند تغيير الغذاء – تطهير الأحواض – العلاج غير مجدي ويمكن استخدام المضادات الحيوية واسعة المدى مع مضادات الحساسية.

    وهناك تحصين لمجموعة اللاهوائيات ويراعي تكراره بعد 42 يوماً من التحصين الأول ما ل يكن الحيوان قد تم تحصينه ثم يكرر كل 6شهور خاصة في نهاية فترة الحمل قبل الولادة ب- 45يوماً.

    .................................................. ............

    مرض دوسنتاريا الحملان Lamb Dysentery
    الرجوع إلى: أمراض الأغنام

    أسباب المرض
    نوع بكتيريا كلوستريديم برفرنجبيز من الفصيلة chii type Wel(B) وتنتقل عن طريق الفم أثناء الرضاعة حيث الضرع الملوث من التربة.

    ******أعراض المرض
    يظهر الرض في الأعمار من يوم حتى 15 يوماً وقد تمتد إلى شهر حسب البيئة المحيطة وتلوثها – يزيد ظهور الرض في موسم الولادة – قد يحدث نفوق مفاجئ وتوقف عن الرضاعة وإسهال دم ذو رائحة كريهة.

    !!الوقاية والعلاج بظهور الرض تعزل الحيوانات الصابة بالمضادات الحيوية عن طريق الفم والاهتمام بنظافة الأرضيات وتطهيرها واستخدام مطهرات مؤكسدة تحتوي علي كلور أو يود – وهناك تحصين ضد المرض.
    .................................................. ............

    الكزاز أو التيتانوس tetanus


    المرض يظهر عقب حدوث جروح عميقة أو ولادة حديثة سواء للأم أو الجنين وفي قليل من الحالات يحدث دون جرح ظاهر خارجي.

    أسباب المرض
    هذا المرض يسببه سموم بكتيرية من نوع Clostridium tetan وهو موجود بالتربة وفي براز الحيوانات والإنسان ويدخل الجسم عن طريق الجروح العميقة عندما تنمو البكتيريا وتنتج سمومها المسببة للمرض.

    أعراض المرض
    تيبس عام وتصلب للعضلات خاصة عضلات الرأس والرقبة وسرعان ما تنتقل إلى باقي الجسم والأرجل والرأس متمددة والذيل متصلب والحيوان يظهر عليه تقلصات للعضلات.

    الوقاية والعلاج

  3. #3
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    09.08.2007
    المشاركات
    9
    معدل تقييم المستوى
    0
    الله يعطيك العافيه سامي

  4. #4
    من كبار الكتاب
    تاريخ التسجيل
    20.01.2006
    المشاركات
    2,527
    معدل تقييم المستوى
    15
    موضوع مهم
    جزاك الله خير اخي سامي
    وكثر الله من امثالك
    ..

  5. #5

    تاريخ التسجيل
    16.01.2007
    الدولة
    الرياض
    المشاركات
    5,525
    معدل تقييم المستوى
    17
    الله لايهينك ..

    معلومات كافية وشافيه ..

    يعجبني في شخصك التنوع الرائع

  6. #6
    كاتب مميز الصورة الرمزية سامي
    تاريخ التسجيل
    20.07.2007
    المشاركات
    311
    معدل تقييم المستوى
    12
    يسلمووووووووو الجميع


    تحيااتي

  7. #7
    عضو جديد الصورة الرمزية بوعمر2015
    تاريخ التسجيل
    03.07.2014
    المشاركات
    14
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: أمراض الأغنام

    جزاك الله خير

  8. #8
    كاتب نشيط الصورة الرمزية AbU-TaLa
    تاريخ التسجيل
    17.04.2014
    الدولة
    مكة المكرمة
    المشاركات
    94
    معدل تقييم المستوى
    5

    رد: أمراض الأغنام

    بارك الله فيك
    معلومات وافية وكافية


    « سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ » .

  9. #9
    كاتب فعال
    تاريخ التسجيل
    28.04.2014
    المشاركات
    276
    معدل تقييم المستوى
    5

    رد: أمراض الأغنام

    سبحان الله

  10. #10
    كاتب فعال
    تاريخ التسجيل
    28.04.2014
    المشاركات
    276
    معدل تقييم المستوى
    5

    رد: أمراض الأغنام

    الحمدالله

  11. #11
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    11.09.2014
    المشاركات
    16
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: أمراض الأغنام

    جزاك الله خير

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. الوقاية من أمراض الأغنام
    بواسطة رعدمحمد في المنتدى >المنتـــدى الطــبي<
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 21.05.2014, 04:54 PM
  2. الوقاية من أمراض الأغنام
    بواسطة سلطان الحربي في المنتدى >المنتـــدى الطــبي<
    مشاركات: 16
    آخر مشاركة: 25.03.2009, 07:21 AM
  3. أهم الأمراض التي تصيب الأغنام ..
    بواسطة أبو ســلطان في المنتدى >المنتـــدى الطــبي<
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 20.03.2009, 10:20 PM
  4. الوقاية من أمراض الأغنام
    بواسطة راعي الإبل في المنتدى >المنتـــدى الطــبي<
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 11.10.2008, 04:07 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •