نرحب باعضائنا الكرام وبالزوار ونتمى دوماً ان تجدوا مايسركم ويمكنكم التواصل مع المشرف تمام على واتسب وجوال 0505662861 لاي استفسار او مساعدة في الموقع

 

تنبيـــــه هـــام

دعماً من ادارة الموقـع فقـد تـم خفـض سعي المنتدى الى ١٪ على البائـع

ومن يواجه اي مشكلة في التسجيل التواصل على بريد الموقع aghnam@gmail.com

ضع إعلانك هنا



صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 28

الموضوع: «كشتات البر»..مع رفقة « مثلكم وشرواكم » وتحديد مواقعها

«الهواوية» يقطعون المسافات بحثاً عن «خلوة النفس» روضة التنهات وجهة الجيل الحالي ممن يعيدون ذكريات من سبقوهم الأسياح- سعود المطيري سقى الله «روضة التنهات».. روضة كاسب الطولات بسيلٍ

  1. #1

    مراقب المنتدى العام


    تاريخ التسجيل
    31.10.2009
    المشاركات
    5,770
    معدل تقييم المستوى
    17

    Z7 «كشتات البر»..مع رفقة « مثلكم وشرواكم » وتحديد مواقعها

    «الهواوية» يقطعون المسافات بحثاً عن «خلوة النفس»


    «كشتات البر»..مع 035319095477.jpg
    روضة التنهات وجهة الجيل الحالي ممن يعيدون ذكريات من سبقوهم
    الأسياح- سعود المطيري
    سقى الله «روضة التنهات».. روضة كاسب الطولات
    بسيلٍ في عروض العرق الأعلى بانت حدوده
    يسامرها رفيف البرق عشر أيام محسوبات
    تقول إن السحاب ليا تكاشف سل مجروده
    يعانق خدها وبل الحيا ويعوض اللي فات
    سكون الليل يصحا من رفيف البرق ورعوده
    يرتبها الربيع وتلبس الثوب الخضر بالذات
    ابد ماكنها إلاّ قطعة السجاد ممدوده
    يعاودها المطر لاهي بلا مره ولا مرات
    وتصبح مع مدى الأيام قصة عشق وانشوده
    تفلّ حجاجها للساعة اللي وابرك الساعات
    حضورٍ ما تمله كل عامٍ فيه موعوده

    أبيات من قصيدة رائعة للشاعر المبدع "ضيدان المريخي" اخترناها مدخلاً عن موضوع الرحلات البرية قديماً وأماكن التنزه، حيث دعا الشاعر من خلالها لمعشوقته ومعشوقة نجد الكبير "روضة التنهات" بأن تتالى عليها "روايح" الغيث إلى أن تلبس حلتها الخضراء، ويحلو على ضفافها المُعطر بعبق "البختري" نصب خيمة المكشات، واستدعاء كل أسباب البهجة و"فلّة الحجاج" عندما يكسر -يعني في لغة أهل الكيف "يضبط"- فنجال المهيلة برفقة الصحبة الطيبة بعيداً عن أدخنة المصانع، وصخب المدينة، وهو في هذه الحال لابد أنه يختلف عن مقاصد جدّه الذي عندما يطرح مثل هذه الأماني في أي موقع مماثل، فهو ينشد من ورائها حتى ولو "شبعة غنم" يرتع عند اطرافها مع "ذوده" بضعة أشهر لا يشاركه قفرها سوى الحبارى، وطير "أم سالم" قبل أن يطوي خيمته ويرحل.
    وأشهر أماكن "كشتات البر" في نجد، بالإضافة إلى "روضة التنهات" هي "روضة خريم"، "روضة السبلة"، "الشوكي"، "هيت"، "خباري وضحى بالصمان"، فياض الصمان، "الدبدبة" التي تعد من أشهر منابت "الفقع" -الكمأ-، إلى جانب "روضة الصريف"، و"شعيب الحسكي"، و"البسيتينات"، و"روضة مهنا" وغيرها من المواقع، حيث يوجد لكل منطقة أو مدينة أو حتى قرية أماكن قريبة ومعروفة كمقاصد للرحلات وطلعات البر.



    أشهر المواقع: «روضة التنهات»، «خريم»، «السبلة»، «الشوكي»، «هيت»، «خباري وضحى»، «الدبدبة»، «الصريف»، «شعيب الحسكي»، «البسيتينات».. و«روضة مهنا»



    الرحلات قديماً
    في فترة ما قبل الثمانينيات الهجرية -بحكم أن الترفيه عموماً مرتبط دائماً بعنصر توفر الأمن الكامل ورغد العيش- لا يوجد رحلات برية بمعناها الحقيقي، إلاّ في الفترة التي توفرت بها مثل هذه العناصر، وإن وجدت فهي محدودة جداً وتأتي بصور أخرى على شكل "مطراش" يدر منفعة، مثل رحلة المقناص الذي يصطحب خلاله مجموعة من الشباب الصقور وكلاب الصيد ويحملون ما يكفيهم من زاد بحسب قدرتهم ثم ينطلقون إلى الصحراء، ومثل ذلك "العسوس" وهم مجموعات استطلاع، وإن كان في الغالب شخص واحد يُرسل لاستطلاع خصوبة الأرض والبحث عن مراعي جديدة يتوفر بها "الكلأ" لمواشيهم بحدود الأراضي المحيطة، إلاّ أن البعض يستغلها كرحلة تنزه، فيذهب اثنان أو ثلاثة ومعهم الطعام والشراب بما يكفي الرحلة التي يحوّلون مدها لعدة أيام، إضافة إلى مهام أخرى رئيسة في حياتهم تستغل كرحلات تنزه وتغيير الرتابة اليومية للحياة والتي يفرحون بها وينتظرونها دوماً مثل ملاحقة أسراب "الجراد" وجمع "الفقع" ومواسم "حش" المحاصيل وجمع العشب أو حتى الفزعة مع أحد الجيران لمشاركته البحث عن "إبل" أو "غنم" فقدها في الصحراء.
    كشتة ومطراش
    وإلى أواخر الثمانينيات الهجرية مع انتشار استخدام السيارة كانت رحلات السفر يأتي أكثرها على شكل مكشات خصوصاً لدى أهالي القرى الذين يذهبون للتبضع في أسواق المدن، فقد جرت العادة أن يتكفّل صاحب السيارة بأواني القهوة والطبخ التي تعلق داخل كيس على جانب السيارة تعرف ب"خيشة الأرزاق"، وكانت مثل هذه الرحلات من أمتع وأجمل الرحلات التي تستغل أيضاً كرحلات تنزه واستجمام، حيث يجمع الركاب مبلغ "قطّة" يشترون به ما لذّ وطاب بحدود قدراتهم، حتى إن مدينة مثل بريدة أو حائل أو حفر الباطن تستقبل يومياً مئات السيارات القادمة من القرى والبوادي المحيطة ولا تكاد تقترب ساعات الغروب إلاّ وتصبح أسواقها شبه خالية من هذه السيارات التي يكون ركابها قد خرجوا لأحد الفيافي المحيطة، وبدؤوا الاستمتاع بنزهتهم بإنزال الأواني وبسط الفرش وإشعال النار وتوزيع المهام بين القهوة وإعداد الطعام، حيث يبرز بين هؤلاء مواهب في الطبخ وخبز الرمل.



    «كشتات البر»..مع 343854594044.jpg
    كشتات البر بين جيل الشباب في الثمانينيات حيث وقت تناول «كبسة العذراء» (أرشيف الرياض)


    طباخ النكت!
    وهنا نتوقف قليلاً لذكر حكاية طريفة لأحد هؤلاء الذي كان طباخاً "غشيماً" للمرة الأولى يطبخ لزملائه، فوضع كمية الرز بنفس مقاس قدر الطبخ، فتورّط أثناء الطبخ بكمية الرز التي كانت ترتفع مع استمرار الطبخ؛ فترفع غطاء القدر؛ فيضطر عندها إلى "غرف" الكمية الزائدة من الأرز ورميها على الأرض محاولاً إخفاء ذلك على زملائه؛ لأن وقتهم ليلاً وعندما طال انتظارهم سأله أحدهم "بشّر عسى العشى خلص..؟"، فأجابه قائلاً "أبشركم إنه خلص بس الظاهر أنه ما هو على سنع!"..، وفعلاً مثلما توقع لم ينضج الطبخ في أعلى القدر بينما احترق أسفله، فكان الأجمل والألذ في الطبخة غير الموفقة هي أجواء الضحك والبهجة وتبادل عبارات السخرية حول الحادثة التي تناقلوها لبضع سنوات ونقلوها إلى مجالسهم ومسامراتهم، وكشفت أن زميلهم هذا "طباخ نكت" أكثر منه "طباخ وجبات"!.



    «طباخ النكت» حرق «الكبسة»


    و«خشرة العشاء» أطعم.. و«خيشة الأرزاق» تسبق «كشتة المطراش» بين المدن

    عليك الرز وعلي الملح
    أما من لا يحصل على مثل هذه الفرص، فإنهم ينظمون رحلات يتقاسمون تكاليفها، وقد يلجأون لخيار القرعة، بحيث يكون "فلان" عليه الرز، و"فلان" الزيت، والآخر يحضر البصل وهكذا، إلاّ أن الرابح دائماً هو من توقع عليه القرعة إحضار "الملح"، أو "الكبريت"، كما أنه من المحتمل أن يكون عدد أعضاء الرحلة أكثر من عدد المستلزمات التي يحتاجون لها ويتبقى واحد أو اثنان خارج حساب التكاليف، والقاعدة المعروفة حينها أن يقال فلان وفلان عليهم "الأكل"!.
    وتبقى حينذاك وسيلة النقل هي التي تحدد مسافة الرحلة ومدتها، بينما الجيل الذي قبلهم يستخدمون الإبل والدواب في الرحلات القريبة والمتوسطة -قبل توفر السيارات-، ويغلب عند مجتمع القرى والفلاحين استخدام الحمير -أجلكم الله- ويُسيّرون لمثل هذه الكشتات موكب من الحمير التي يمتطون ظهورها بعد أن يضعوا على جانب كل حمار أغراض الرحلة ويعدلونه من الجانب الثاني ب"قربة ماء"، ويستخدم "الزكرتية" هذه الوسائل أيضاً، إلاّ الميسورين منهم فانهم يركبون الدراجات النارية أو الهوائية بعد توفرها.



    «كشتات البر»..مع 487353547010.jpg
    التخييم لأيام خارج المدن يترك في النفس أثراً خاصة مع خيوط الفجر


    كشتات الشُبّان
    وللشباب الصغار أيضاً رحلاتهم القصيرة التي لا تتعدى "كشتة شاهي"، وفي الغالب فهم أيضاً يتقاسمون المستلزمات، فأحدهم يحضر "الابريق" مملوءاً بالماء، والثاني السكر، وآخر يجلب الشاي، وزميله يأتي ب"البيالات"، حيث توضع العدة داخل "زبيل" ويخرجون يتبادلون حمله فوق رؤوسهم إلى طرف الحي، إما "شعيب" أو "ظل شجرة"، وربما "روضة معشبة"، ويحاول بعض الكسالى منهم تجنب عناء النقل فيضع السكر والشاي داخل الإبريق ويصب عليه الماء بارداً ويضع الكاسات في جيوبه قبل خروجه من المنزل، ثم ينقله بهذه الطريقة، فلا يتبقى عليه سوى إشعال النار عند وصوله المكان، وغلي الشاي لرفاقه.
    "عشاء الخشرة"!
    وفي فترة ليست ببعيدة، عَرف الشباب كشتات ليلية تسمى في القصيم "عشاء الخشرة"، وتعني المشاركة في التكاليف، حيث يختارون موقعاً خفياً إما في مزرعة بعيدة، أو منزلٍ مهجور، وتبقى مهمة جلب "الأيدام" -أي اللحم- على بعض المغامرين الذين يهاجمون حظائر الدجاج والأرانب والحمام ليلاً، والتي كانوا قد رصدوا مكانها ومسالكها وبيوت أصحابها في القرية أو الحي في زيارة نهارية استباقية تحت مسمى "السلام على الشايب" أو السؤال عن الصحة، وهي في الحقيقة زيارة استخباراتية يحاول من خلالها الزائر أن يجر "مضيفه" لكشف أي معلومات تسهم في نجاح "المداهمة"، ويحرص أن تكون أسئلته هامشية وغير مباشرة حتى لا تثير شكوك المتلقي مثل قوله "بغيت أسيّر عليكم البارح بعد



    إعلان رحلة المدرسة:«على كل طالب إحضار بيالته حتى يشرب بها الشاي ويرشف بها المرق ويعود بها إلى بيته»!



    العشاء الأخير وخفت إنكم نايمين"!، في هذه الحالة سيكون الضيف في غاية السرور فيما لو أجاب المعزب "لا والله حنا نتعب وننام مبكرين"، وبذلك يكون قد عَرف موعد نومهم، وتبقى المشكلة فيما لو رماك القدر وحاولت أن تُلمح بمثل هذه العبارات التجسسية ل"حرامي دجاج تائب" وأنت لا تعلم، مثل ذاك الذي زار جاراً له من هذا النوع وللغرض نفسه، فاستقبله وتبادل معه التحايا الحارة والأخبار، وعند ما حان وقت الوداع التفت الضيف إلى "بيت الدجاج" محاولاً أن لا يخرج قبل أن يحصل منه على أي معلومة، فلم يجد سوى القول "ما شاء الله دجاجكم طيب لكن ترى يقولون عندنا قطو ما هو صاحي؛ جوّدوا عليهن الباب"، فردّ عليه مضيفه "اللكيع"، وهو يهز يده للتوديع "شكراً على الزيارة والله يحييك و"يبارك بالدجاج" اللي خلاّنا نشوفك!".



    «كشتات البر»..مع 282756662461.jpg
    جمعة «الطيبين» أجمل ما في البر..قصص ومواقف وشعر


    رحلات مدرسية
    ويتذكر جيل السبعينيات والثمانينات الهجرية أجمل الرحلات المدرسية التي كانت تنظمها المدارس وتعلن عنها قبل الموعد ببضعة أيام، حيث يجمع تكاليفها الطلاب والمعلمون، وكان أهم إعلان ويكاد يتكرر في كل مدرسة هو التأكيد على كل طالب أن يحضر صباح يوم الرحلة ومعه "بيالته" -إناء شرب الشاي" التي لا بد أن يأتي بها من المنزل، وقد يكون الطالب صغيراً فيحضر صباح يوم الرحلة، وقد ربطتها له أمه في طرف غترته، ويكتب لها إعلان بارز في العادة يعلق على الحائط بالصيغة الآتية "نرجو من كل طالب إحضار بيالته معه يوم الأربعاء حتى يشرب بها الشاي، ويرشف بها المرق علماً أنها تبقى معه ويعود بها إلى بيته"!، وفي اليوم المحدد يُجمع الطلاب على ظهر سيارة ونيت أو أي وسيلة متاحة حتى تنطلق الرحلة، ويتذكر أهالي إحدى القرى بمحافظة الأسياح أن قريتهم كانت شبه خالية من السيارات سنة (1389ه) تقريباً عدا "قلاب فورد" يخص أحد فراشي المدرسة، وكان هذا القلاب هو الوسيلة التي نقلت الطلاب في رحلاتهم لبضع سنوات.
    بداية رحلات العوائل
    ومع استمرار تحسن الوضع المعيشي نسبياً في تلك الفترة، عُرفت آنذاك "كشتات الأسر" عندما يجتمع عدد من الجيران أو الأقارب ويخرجون مع أسرهم إلى أحد الأماكن التي تتوفر بها سبل التنزه البري، ولما كانت مشكلة توفر وسائل النقل وندرة السيارات التي لا يوجد منها في القرية أو الحي سوى سيارتين إلى ثلاث هي العائق الوحيد؛ كانوا يستعينون بفزعة جيرانهم ممن يمتلك سيارة، أو يستأجرون سيارة تنقلهم مع متاعهم وخيامهم إلى المكان المحدد للرحلة، ويحددون مع صاحبها يوماً معيناً يرجع لهم حتى يعود بهم إلى منازلهم، ولأن العطل الرسمية تكاد تكون محصورة على إجازة العيدين فإن أغلب الرحلات تتم في هاتين الإجازتين، خصوصاً إذا صادفت ربيعاً وأجواء معتدلة، أما اختيار الموقع فإنه يُحدد حسب الإمكانات ومدة العطلة، لكنهم يحرصون على التوجه لمواقع مشهورة ومعروفة يقصدها المتنزهون من مختلف الأماكن.



    «كشتات البر»..مع 343159348936.jpg
    رحلة البر تحتاج إلى رفقة «شرواك الطيب» و«هب ريح»




    «كشتات البر»..مع 382841113255.jpg
    ربيع الأرض تختلي فيه النفس بعيداً عن هموم الحياة




    «كشتات البر»..مع 338866759091.jpg
    بدايات الربيع تجذب المتنزهين في الصمان




    «كشتات البر»..مع 894547712755.jpg




    «كشتات البر»..مع 698225639294.jpg
    نفود وبحيرة متنفس الشباب والعوائل معاً



    توصيف اماكن الكشتات والوناسه وفلة حجاج «كشتات البر»..مع 4435alsh3er.jpg

    "روضة خريم"

    «كشتات البر»..مع 4436alsh3er.jpg




    طبيعة المكان
    قليل الوعورة

    البعد عن الرياض
    100كم


    حجم المكان
    كبير

    وضوح الطريق
    واضح


    أقرب مدينة أو قرية
    الغيلانه ورماح

    وقت الزيارة
    موسم الربيع

    نوع السيارة
    يفضل جيب
    منتزهات قريبة
    وادي الثمامه

    وصف الروضة
    هذه الروضة جميلة وكبيرة، وهي محمية بأعمدة من حديد، وتقع على الطرف الجنوبي الغربي من الدهناء، ويصب فيها أودية كبيرة: مثل خويش، وثيلان، والثمامة، وفيها أشجار سدر، وطلح كبيرة، يمكن الجلوس تحتها إضافة إلى النفل، والخزامى، وغيرها، ولا توجد فيها مخاطر تذكر، وهي من أقرب الروضات إلى الرياض.

    وصف الطريق
    الذهاب إلى روضة خريم، يبدأ من الطريق الدائري الشمالي جهة الشرق (طريق الدمام السريع) صفر العداد، عند التقاطع مع الدائري الشرقي

    استمر مع هذا الطريق جهة الدمام، حتى يأتيك مخرج رماح وذلك عند العداد 35 اتجه معه شمالا جهة الغيلانه ورماح


    استمر على هذا الخط، حتى يشير العداد إلى 92، هنا يأتيك طريق على اليمين يذهب إلى روضة خريم اتجه معه

    "شعيب حريملاء"
    «كشتات البر»..مع 4437alsh3er.jpg

    وصف المكان
    شعيب

    طبيعة المكان

    سهل قليل الوعوره
    البعد عن الرياض

    86كم
    حجم المكان

    كبير

    وضوح الطريق

    واضح

    أقرب مدينة أو قرية
    حريملاء

    وقت الزيارة
    طوال السنه
    نوع السيارة
    صغيره
    منتزهات قريبة

    صلبوخ وغيانه

    وصف الشعيب

    هذا الشعيب سهل واسع وأرضه حصباء خصوصا بطن الوادي، لذلك يجب الحذر من التغريز، وفيه أشجار طلح كبيرة، ويستظل تحتها لذلك يمكن زيارته طوال العام، ولكن أفضل وقت للزيارة هو موسم الربيع حيث تكثر الأزهار.

    وصف الطريق

    يبدأ طريق الشعيب من طريق صلبوخ شمالا، فعند تقاطعه مع الدائري الشمالي صفر العداد


    ثم استمر شمالا، وعندما يصبح العداد 75، يأتيك مدخل حريملاء إلى اليسار، اتجه معه

    استمر على نفس الطريق حتى تخرج من حريملاء، وعندما يصبح العداد 81 سترى سهل حريملاء على اليمين، استمر على نفس الطريق المعبد الذي يصبح ترابيا عند العداد 86 يبدأ الشعيب، وهو عبارة عن فرعين أحدهما إلى اليمين والآخر إلى اليسار يسمى شعيب أبو قتادة


    استمر على هذا الطريق، حتى يشير العداد إلى 100، عندها ستجد بوابة الروضة أمامك، والروضة على اليمين واليسار

    "روضة المحلية"

    «كشتات البر»..مع PICT1312.jpg


    طبيعة المكان
    سهل رملي

    البعد عن الرياض


    48كم

    حجم المكان

    صغير



    وضوح الطريق

    واضح
    اقرب مدينه او قريه

    المزاحميه وقصور ال مقبل

    وقت الزيارة



    موسم الربيع

    نوع السيارة

    صغيره

    منتزهات قريبة

    خرارة وشعيب الجفير


    وصف الروضة


    روضة صغيرة تحيط بها الرمال من الجنوب وجبال طويق من الشمال والشرق، وليس فيها أشجار سوى العشر، وأرضها رملية طينية، وهي مكان هادئ فيها الأزهار البرية مثل الخزامي والنفل، ولا توجد بها مخاطر سوى وقت سقوط الأمطار فقد تنزلق في أرضها السيارات، مع أخذ الحذر من المناطق الرملية.

    وصف الطريق

    للذهاب إلى هناك اتجه إلى طريق صلبوخ ولكن جهة الجنوب هذه المرة صفر العداد عند الدائري الغربي (ظهرة لبن)، استمر على هذا الطريق حتى تنزل من الجبل (القدية)، وعند العداد 28 يأتيك مخرج (ديراب الرياض) اتجه معه جنوبا جهة ديراب، وعند العداد 34 يأتيك مفرق (نساج الجفير) على اليمين بدون لوحة، اتجه معه، استمر على هذا الطريق حتى يصبح العداد 48 سترى الروضة على اليمين.


    "روضة الخفس"


    «كشتات البر»..مع 4438alsh3er.jpg

    طبيعة المكان

    سهل رملي

    البعد عن الرياض

    82كم

    حجم المكان
    متوسط

    وضوح الطريق

    واضح

    أقرب مدينة أو قرية

    الرياض

    وقت الزيارة

    موسم الربيع


    نوع السيارة

    صغيره
    منتزهات قريبة

    الطوقي

    وصف المكان


    سهل رملي منبسط، تكسوه زهور النفل، وليس فيها أشجار كبيرة، تحيط بها الرمال من الغرب وجبال العرمة من الشرق، ويصب فيها أودية أهمها شعيب ملهم، وشعيب دقلة وشعيب محرقة، وهي من أقرب الروضات إلى الرياض.

    وصف الطريق


    يبدأ طريق الروضة من التخصصي باتجاه الشمال، استمر على هذا الطريق سيأتيك دوار، عنده صفر العداد

    استمر على نفس الطريق، سيأتيك دوار آخر واصل على نفس الطريق. وعندما يكون العداد 10 سيأتيك مفرق (الجنادرية، التنهات، الصمان) إلى اليسار، اتجه معه جهة الشمال

    عندما يكون العداد 74 يأتيك على اليمين مفرق (حفر العتش، الطوقي، الصمان)


    اتركه واستمر على نفس الطريق، حتى يصبح العداد 79، ستجد لوحة صغيرة على اليمين تشير إلى مدخل الروضة الترابي الممهد اتجه معه مباشرة عند العداد 82 تجد الروضة على يسارك

    يتبع





    «;ajhj hgfv»>>lu vtrm « leg;l ,av,h;l » ,jp]d] l,hruih hgfv»lu


  2. #2

    مراقب المنتدى العام


    تاريخ التسجيل
    31.10.2009
    المشاركات
    5,770
    معدل تقييم المستوى
    17

    رد: «كشتات البر»..مع رفقة « مثلكم وشرواكم » وتحديد مواقعها

    "روضة الخشم"



    طبيعة المكان


    روضه محميه


    البعد عن الرياض


    170كم


    حجم المكان



    كبير


    وضوح الطريق



    واضح


    أقرب مدينة أو قرية

    وقت الزيارة



    طوال العام


    نوع السيارة

    صغيره

    منتزهات قريبة

    الأرطاوي .والشوكي

    وصف الروضة


    روضة منبسطة وكبيرة و جميلة معظم أشجارها السدر، وفي موسم الأمطار تغطي السيول معظمه، لا تبعد عن الخط العام أكثر من 7 كم ، ولا يوجد فيه أخطار تذكر سوى وقت سقوط الأمطار لأن أرضها طينية فيصعب السير فيها.



    وصف الطريق



    للذهاب إلى روضة الخشم، اتجه إلى طريق الملك فهد شمالا وعند الدائري الشمالي صفر العداد، واستمر على هذا الطريق وعند العداد 119 ستجد مخرج تمير (مخرج 11) اتجه معه إلى اليمين جهة الشرق، وعند العداد 136 ستكون في تمير، استمر على الطريق العام متجها إلى مبايض، وعند العداد 156 تأتيك هجرة مبايض اتجه منها إلى اليمين جهة الشرق، واستمر على الطريق إلى أن يصبح العداد 163 ستجد لوحة تشير إلى أن الروضة إلى اليسار عبر الطريق الترابي الممهد، اتجه مع هذا الطريق المباشر وعند العداد 170 ستكون بوابة الروضة أمامك.

    "روضة التنهات"



    وصف المكان


    كبير

    طبيعة المكان


    سهل رملي

    البعد عن الرياض


    185كم


    حجم المكان

    كبير

    وضوح الطريق

    واضح

    أقرب مدينة أو قرية

    حفر العتش

    وقت الزيارة

    موسم الربيع

    نوع السيارة

    صغيره

    منتزهات قريبة

    الدهناء

    وصف المكان

    روضة جميلة جدا، وهي من أكبر الروضات، وتحيط بها رمال الدهناء من الشرق، وتصب فيها العديد من الأودية وأهمها الشوكي والطيري والعتك والودي، وتكثر فيها أشجار الطلح والسدر، وتتنوع فيها الزهور في موسم الربيع.


    وصف الطريق

    طريق الروضة، يبدأ من طريق التخصصي شمالا، استمر على نفس الطريق، سيأتيك دوار عنده صفر العداد

    استمر شرقا على نفس الطريق سيأتيك دوار آخر استمر على نفس الطريق وعند العداد 10 ستجد مفرقا يتجه يسارا إلى (الجنادرية - التنهات - الصمان) اتجه معه جهة الشمال

    استمر على هذا الطريق حتى يشير العداد إلى 74، عندها ستجد مفرق (حفر العتش- الطوقي- الصمان) على اليمين، اتجه معه شرقا وبعد صعودك الجبال، ستأتيك لوحة تشير إلى أن الطوقي إلى اليمين وحفر العتش إلى اليسار اتجه إلى حفر العتش

    استمر على الطريق حتى يصبح العداد 170، ستجد لوحة تشير إلى أن روضة التنهات إلى الأمام بعدها دوار

    اتجه إلى التنهات واستمر حتى يصبح العداد 185 تقريبا، هنا ستكون الروضة على يسارك

    "وادي الجفير"



    وصف المكان


    وادي


    طبيعة المكان


    فيه بعض الوعورة


    البعد عن الرياض

    100كم

    حجم المكان


    متوسط

    وضوح الطريق

    واضح


    أقرب مدينة أو قرية

    حفيرة نساح . والجفير

    وقت الزيارة

    طوال السنه

    نوع السيارة

    يفضل جيب

    منتزهات قريبة


    المحليه

    وصف الشعيب

    وادي طويل كثير الشجر معظم أشجاره الطلح، وأرضه حصباء وهو مكان هادئ وقريب من الخط العام وبالقرب منه هجرة الجفير، لا توجد فيه مخاطر سوى الغاز في بطن الوادي لأنه حصباء.

    وصف الطريق

    للذهاب إلى هناك اتجه إلى طريق صلبوخ ولكن جهة الجنوب هذه المرة، صفر العداد عند جسر الدائري الغربي (ظهرة لبن)، استمر على هذا الطريق حتى تنزل من الجبل (القدية) هنا يأتيك مخرج (ديراب الرياض)، عند العداد 28 اتجه معه جنوبا جهة ديراب، وعند العداد 34 يأتيك مفرق (نساح الجفير) على اليمين بدون لوحة، اتجه معه، استمر على هذا الطريق إلى أن يصبح العداد 83 سيأتيك مفرق البخرة على اليمين اتجه معه، ثم بعد ذلك وعند العداد 85 يأتيك مفرق الجفير على اليسار بعد محطة الوقود مباشرة اتجه معه، واستمر إلى أن يصبح العداد 100 تقريبا ستجد الشعيب على يسارك.

    "روضة نورة"


    طبيعة المكان

    منبسط

    البعد عن الرياض

    129كم


    حجم المكان


    متوسط

    وضوح الطريق


    شبه واضح

    أقرب مدينة أو قرية


    الحسى وتمير

    وقت الزيارة

    موسم الربيع

    نوع السيارة

    صغيره

    منتزهات قريبة

    الحقاقه والبساتين

    وصف الروضة


    روضة متوسطة الحجم، جميلة، معظم نبتها النفل قليلة الأشجار، يصب فيها عدة أودية أهمها وادي المياه، ويحدها من الشمال الشرقي جبال العرمة، ومن الشمال فيضة الحقاقة، التي لا تبعد عنها أكثر من 10 كم.

    وصف الطريق

    للذهاب إلى روضة نوره اتجه إلى طريق الملك فهد شمالا، وعند الدائري الشمالي صفر العداد.

    استمر على هذا الطريق، وعندما يصبح العداد 92 ستجد (مخرج 9) اتجه معه إلى اليمين جهة الشرق.

    عندما يكون العداد 92، ستجد مفرق رويغب الحفنة إلى اليسار اتجه معه، ثم استمر على هذا الطريق حتى يصبح العداد 112، عندها ستجد طريقا ترابيا واضحا إلى اليسار اتجه معه.

    استمر على هذا الطريق شمالا جهة جبال العرمة، وعندما يصبح العداد 129، ستجد أعمدة كهرباء بعدها تكون مشارف الروضة.


    " وادي الطوقي"


    طبيعة المكان

    وعر


    البعد عن الرياض


    88كم


    حجم المكان

    كبير

    وضوح الطريق

    واضح

    أقرب مدينة أو قرية

    الحفنة

    وقت الزيارة

    موسم الربيع

    نوع السيارة

    يفضل جيب

    منتزهات قريبة

    الخفس

    وصف المكان

    وادي طويل، قليل الفروع جميل جدا وقت الربيع، تكثر فيه أشجار الطلح، هو خطر وقت نزول المطر، ويجب الحذر من السير على المناطق الطينية الرطبة، والتي تعتبر مصيدة للسيارات، وفيه بعض المتاهات لذلك يجب التأكد من طريق العودة.

    وصف الطريق

    للذهاب إلى الطوقي اتجه إلى شارع التخصصي شمالا، بعد أن تتجاوز الدائري الشمالي، استمر على هذا الطريق سيأتيك دوار عنده صفر عداد السيارة

    استمر على نفس الطريق، سيأتيك دوار آخر واصل على نفس الطريق. وعندما يصبح العداد 10 سيأتيك مفرق (الجنادرية، التنهات، الصمان) إلى اليسار اتجه معه جهة الشمال

    عندما يصبح العداد 74، يأتيك على اليمين مخرج (حفر العتش، الطوقي، الصمان) اتجه معه شرقا


    بعد صعودك الجبال، سيشير العداد إلى 85 ثم يأتيك مفرق إلى اليمين يشير إلى الطوقي

    وعند العداد 86 تقريبا، ستجد الوادي على يسارك ويمينك أما لو اتجهت مع المفرق الذي يشير إلى الطوقي فسينتهي الطريق المعبد، ويصبح ترابيا حيث يتجه إلى الجنوب الشرقي، وهو أول الوادي



    منقول



    لا ننسى شكر الله على هذه النعم اللهم ادمها من نعمة يارب وامنعها من الزوال
    امين


  3. #3
    من كبار الكتاب
    تاريخ التسجيل
    01.02.2012
    المشاركات
    2,883
    معدل تقييم المستوى
    12

    رد: «كشتات البر»..مع رفقة « مثلكم وشرواكم » وتحديد مواقعها

    شكراا لك اخي ع نقل الموضوع المميز

  4. #4
    كاتب مبدع الصورة الرمزية شكلين مابحكي
    تاريخ التسجيل
    13.12.2010
    المشاركات
    1,076
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: «كشتات البر»..مع رفقة « مثلكم وشرواكم » وتحديد مواقعها

    يعطيك العافيه على الموضوع المميز

  5. #5

    مراقب المنتدى العام


    تاريخ التسجيل
    31.10.2009
    المشاركات
    5,770
    معدل تقييم المستوى
    17

    رد: «كشتات البر»..مع رفقة « مثلكم وشرواكم » وتحديد مواقعها

    جزاكم الله خير على مروركم الطيب

  6. #6
    من كبار الكتاب الصورة الرمزية خبرة سنين
    تاريخ التسجيل
    13.02.2011
    الدولة
    الرياض
    المشاركات
    2,010
    معدل تقييم المستوى
    13

    رد: «كشتات البر»..مع رفقة « مثلكم وشرواكم » وتحديد مواقعها

    يعطيكـ الف عافيه أخي الغالي

    موضوع في قمة الجمال والأناقه

    تحيــــــــاتي وتقـــــــــــــديري

  7. #7

    مراقب المنتدى العام


    تاريخ التسجيل
    31.10.2009
    المشاركات
    5,770
    معدل تقييم المستوى
    17

    رد: «كشتات البر»..مع رفقة « مثلكم وشرواكم » وتحديد مواقعها

    جزاكم الله خير على الاطراء الطيب

  8. #8
    من كبار الكتاب
    تاريخ التسجيل
    01.02.2012
    الدولة
    الرياض
    المشاركات
    6,250
    معدل تقييم المستوى
    16

    رد: «كشتات البر»..مع رفقة « مثلكم وشرواكم » وتحديد مواقعها

    بارك الله فيك

    وياليت تحذف(المحليه)

    لانهآ راح تصير من الماضي بعد ماتم التسوير عليهآ *_*

  9. #9

    مراقب المنتدى العام


    تاريخ التسجيل
    31.10.2009
    المشاركات
    5,770
    معدل تقييم المستوى
    17

    رد: «كشتات البر»..مع رفقة « مثلكم وشرواكم » وتحديد مواقعها

    جزاك الله خير اخوي ابو شهد على مرورك الطيب

  10. #10
    كاتب فعال
    تاريخ التسجيل
    21.11.2009
    المشاركات
    181
    معدل تقييم المستوى
    12

    رد: «كشتات البر»..مع رفقة « مثلكم وشرواكم » وتحديد مواقعها

    يعطيك العافيه اخوي عبد المجيد مجهود تشكر علية
    يعطيك الف عافية ويجزاك خير

  11. #11

    مراقب المنتدى العام


    تاريخ التسجيل
    31.10.2009
    المشاركات
    5,770
    معدل تقييم المستوى
    17

    رد: «كشتات البر»..مع رفقة « مثلكم وشرواكم » وتحديد مواقعها

    اخوي العتش شكرا لمرورك الطيب

  12. #12

    مراقب المنتدى العام


    تاريخ التسجيل
    31.10.2009
    المشاركات
    5,770
    معدل تقييم المستوى
    17

    رد: «كشتات البر»..مع رفقة « مثلكم وشرواكم » وتحديد مواقعها

    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

  13. #13
    من كبار الكتاب
    تاريخ التسجيل
    05.12.2008
    المشاركات
    3,649
    معدل تقييم المستوى
    16

    رد: «كشتات البر»..مع رفقة « مثلكم وشرواكم » وتحديد مواقعها

    ماشاء الله تبارك مناظر تشرح النفس والخاطر
    الله يجزاك خير - يابو عبد المجيد
    نسأل الله الجنة لنا ولكم والمسلمين
    موضوع مميز وسار ومبهج عشنا جو مع هذا الخضار

  14. #14
    من كبار الكتاب الصورة الرمزية كحيلان راعي الصفرا
    تاريخ التسجيل
    29.10.2011
    المشاركات
    3,216
    معدل تقييم المستوى
    13

    رد: «كشتات البر»..مع رفقة « مثلكم وشرواكم » وتحديد مواقعها

    الله يعطيك العافية
    تسلم يمناك على الصور

  15. #15

    مراقب المنتدى العام


    تاريخ التسجيل
    31.10.2009
    المشاركات
    5,770
    معدل تقييم المستوى
    17

    رد: «كشتات البر»..مع رفقة « مثلكم وشرواكم » وتحديد مواقعها

    شكرا للمرور الطيب

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •