نرحب باعضائنا الكرام وبالزوار ونتمى دوماً ان تجدوا مايسركم ويمكنكم التواصل مع المشرف تمام على واتسب وجوال 0505662861 لاي استفسار او مساعدة في الموقع

تنبيـــــه هـــام

دعماً من ادارة الموقـع فقـد تـم خفـض سعي المنتدى الى ١٪ على البائـع

ومن يواجه اي مشكلة في التسجيل التواصل على بريد الموقع aghnam@gmail.com

ضع إعلانك هنا

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 18

الموضوع: يا اهل النخل ... ساعدوني .. مزارع مبتدي

السلام عليكم .... انا مبتدي في الزراعه ولا عندي خبره كبيره بالنخل ... لي سنتين تقريبا ... العام الماضي ... اضفت سماد غنم للنخل ... فقط

عضو جديد

يا اهل النخل ... ساعدوني .. مزارع مبتدي

السلام عليكم ....

انا مبتدي في الزراعه ولا عندي خبره كبيره بالنخل ... لي سنتين تقريبا ...

العام الماضي ... اضفت سماد غنم للنخل ... فقط وخفيت من الشماريخ .. كل نخله 5 شماريخ .. لكن للاسف طلع عندي التمر حجمه صغير مررره وكان النخل مهمل شوي وفروخه واجد

السنه ذي .. انا اشرفت بنفسي علي كل عمليات النخله من الري والسماد ... نظفت النخل كله وشلت فروخه وكربته وقلمته ...

قبل شهر تقريبا ... اضفت عربيتين سماد غنم للنخل الكبير وعربيه للنخل الصغيره ... وخلطت مع سماد الغنم سماد فسفور احادي ... وغيره التربه ...

لكن بحثت في النت ولقيت انه لازم اضيف بعد سماد مركب للحصول علي حجم مقبول به للتمر .. لكن لما رحت اشتري لقيت انواع كثيره ( سماد مركب 15-15-15 ) ( سماد مركب 12-12-17 ) وسماد يوريا ... واحترت ....

ياليت اللي عنده خبره وجرب الاسمده المركبه ينصحني ويوجهني بافضل الانواع للنخل ... للحصول علي محصول جيد .. وشكرا

dh hig hgkog >>> shu],kd >> l.hvu lfj]d lfj]n hgkpg

كاتب نشيط

رد: يا اهل النخل ... ساعدوني .. مزارع مبتدي

اخي الكريم سؤال وش لون تسقي النخل هل هو بالغمر او التنقيط
    اذا كانت الاحواض صغيرة كبرها وكثرفيها السماد حط اربع عربيات وان شاء الله بتلاقي اللي يسرك

عضو جديد

مشكور ماقصرت يابو سعد ... انا اسقي غمر ... بس قالولي لازم سماد مركب ومحتار بي نوع احط

كاتب نشيط

مساء الخير بخصوص المركبات والسماد الكيماوي انا عمري ما حطيته للنخل لاسباب منها
    اولا: هو بيعطيك حجم كبير بس طعم راح يتغير لانة يفرق الطعم بالسماد العضوي والكيماوي.
    ثانيا: الحبة عندي بالنخل وسط ماهي كبيرة وبالتخفيف تقدر تكبر الحبة . بس طريقة التخفيف اللي جربوها نا اعرفهم مكلفة وتاخذ وقتك الا وهي انك تمسك الشمراخ لين صارت الحبة كبر الزيتون او اصغر وتقطع حبة وحبة لا وهكذا الخ ..
    الى ان يخلص الشمراخ الاول وابدا في الشمراخ الثاني والله يعين هذي الطريقة تلقى حجم بس مكلفة وبالنسبة لي ماقد جربتها .
    اتمنى ان اكون افدتك.

عضو جديد

ماقصرت ابو سعد ...

كاتب نشيط

مساء الخير

بارك الله لك فيما اعطاك

هل الماء حلو وش نوع النخيل عندك وهذه المعلومات مهمه وكذلك عمر النخله

ولك تحياتي

كاتب فعال

يا اخوان بارك الله فيكم ممكن تدلونا على الطريقة الصحيحة لتحضير سماد بلدي للسنة القادمة ودام اخونا ابوسعد01 يقول حط 4 عربيات معناها ان الشغلة يبغالها مكان واسع يجمع فيه السماد ، فأذا بالامكان اعطونا خطوات تحضير السماد بحيث يكون خالى من الشوائب

كاتب فعال

وهل يتم اضافة الكمية مرة واحدة ( 4 عربيات ) ام على دفعات ووقت الاضافة وشكرا

كاتب مبدع

سلامات يبو 4 عربيات واااااااااااااااااجد وتيحرقلك النخل ويمكن يحت بعد بعد البااااااار عادتا لنخل الكبير اللي عمرة اكثر من 7 سنوات عربية وحدة تكفي او كيس شعير

ثانيا : انت ذكرت انك تخفف من الشماريخ اتمنى اني فهمتك خطا --- لان المقصود تخفيف حب الشماريخ بعد البار بفترة تشيل حبة وتترك حبة وممكن اكثر اذا بغيت حبة فاخرة وهذة العملية نسميها السربنة وهي ضرورية جدا

اما السماد المركب فليس ضروري اذا نخلك صحتة جيدة ومالاحظة بالجريد بشكل عام صفار او شكل النخلة ماهي حيوية تضيف المركب الاحمر يحتوي على اغلب العناصر نصف كيلو لكل نخلة

ملاحظة : السنة اللي تقلع فيها الصنية يقل فيها الانتاج بشكل بسيط ولا تقلع وقت الحمل لانة يؤثر بشكل كبير على الانتاج

كاتب مبدع

سلامات يبو 4 عربيات واااااااااااااااااجد وتيحرقلك النخل ويمكن يحت بعد بعد البااااااار عادتا لنخل الكبير اللي عمرة اكثر من 7 سنوات عربية وحدة تكفي او كيس شعير

ثانيا : انت ذكرت انك تخفف من الشماريخ اتمنى اني فهمتك خطا --- لان المقصود تخفيف حب الشماريخ بعد البار بفترة تشيل حبة وتترك حبة وممكن اكثر اذا بغيت حبة فاخرة وهذة العملية نسميها السربنة وهي ضرورية جدا

اما السماد المركب فليس ضروري اذا نخلك صحتة جيدة ومالاحظة بالجريد بشكل عام صفار او شكل النخلة ماهي حيوية تضيف المركب الاحمر يحتوي على اغلب العناصر نصف كيلو لكل نخلة

ملاحظة : السنة اللي تقلع فيها الصنية يقل فيها الانتاج بشكل بسيط ولا تقلع وقت الحمل لانة يؤثر بشكل كبير على الانتاج

كاتب نشيط

اعتقد صعب اعطاء الوصفه قبل معرفه عمر النخله ونوعها وتربتها .

كاتب نشيط

لا يا ابو عمير 4 عربيات سماد ماهي واجده قد النخله وتحصل تمر وخير وما يحت التمر ان شاء الله هذا لو انها خضروات يمكن تقول يحرقها اما النخلة ما عليها خلاف.
    وتخفيف التمر لين صار بسر زي ما قلت يا ابو عمير او الطريقة الاسهل الاوهي قص جزء من الشماريخ اللي في وسط العذق تقريبا اقل من ربع العذق هذي اسهل وتحصل نتيجة لا باس بها بس ماهو مثل طريقة السربنة

كاتب مبدع

احترم وجهة نظرك يابو سعد ويمكن انك مجرب واخبر مني لكن انا اشوفها واجد

كاتب فعال

السماد يكفي عربيتين للنخلة الكبيرة اللي ارتفاع جذعها تعدى متر ونص ، والأهم تكبر حوضها بقدر محيط عسبانها تقريباً . وطريقة إضافته هي بإخراج عربية واحدة من التربة اللي في حوض النخلة وإضافة عربيتين سماد ( لأن السماد أقل كثافة من التراب) ووقت تسميد النخلة هو بعد الصرام مباشرة .
    وأظنك غلطان يوم تقول أنك تركت في كل نخلة 5 شماريخ ، ويمكن أنك تقصد خمس عذوق
    الشمراخ هو اللي يمسك فيه التمر والعذق هو طلع النخلة وحملها اللي تكون فيه كل الشماريخ .
    على حسب حجم النخلة تقدر تحدد عدد العذوق المناسبة والغالب أنها تكون بحدود من 5 إلى 10 عذوق .
    أما وسيلة انتاج تمر بحبات كبيرة فهي على حسب جهدك ، أما تمسك كل شمراخ إذا صار التمر أكبر من حبة الحمص وتفل تمرة وتترك تمرة وهذي يبغالها وقت وعمالة ، والطريقة الثانية أنك تمسك كل الشماريخ وتقصها بقدر ( جمع يدك) يعني تقريباً 5 إلى 7 سنتي .
    أما الكيماوي فنصيحتي لك لاتقربه أبد ، لأن الدول المتحضرة اللي انتجت الكيماوي هي الآن تحارب استخدامه في المزروعات لأنه يسبب أمراض خبيثة للناس .

كاتب فعال

وبالنسبة لتكويم السماد فالطرق كثيرة . وكلها تهدف لهدف واحد وهو غمر السماد بالماء لأنه كل ماتخمر كل ماارتفعت جودته .
    الطريقة الأولى : تحطه في أكياس شعير وترميه في حوض النخلة طوال السنة بحيث أن الماء يجيه كل ماسقيت النخلة .
    الطريقة الثانية : تكومه في مكان بحيث أن ماء السيل ينقع فيه ( بس مايجرفه)
    الطريقة الثالة : تكومه على شكل شحنة وفي الوسط حوض ( مثل طريقة خلط السمنت) وكل فترة شهر أو شهرين يغرق الحوض بالماء .
    إذا كان عندك موية فالطريقة الثالثة هي الأفضل ويليها الطريقة الثانية ثم الأولى .

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)