نرحب باعضائنا الكرام وبالزوار ونتمى دوماً ان تجدوا مايسركم ويمكنكم التواصل مع المشرف تمام على واتسب وجوال 0505662861 لاي استفسار او مساعدة في الموقع

 

تنبيـــــه هـــام

دعماً من ادارة الموقـع فقـد تـم خفـض سعي المنتدى الى ١٪ على البائـع

ومن يواجه اي مشكلة في التسجيل التواصل على بريد الموقع aghnam@gmail.com

ضع إعلانك هنا



صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 21

الموضوع: الآثـــار في فــضــل الاســتــغــفــــار

الاستغفار هو طلب المغفرة ، والمغفرة هي وقاية شر الذنوب مع سترها ، أي أن الله عز وجل يستر على العبد فلا يفضحه في الدنيا ويستر عليه في

  1. #1
    من كبار الكتاب
    تاريخ التسجيل
    01.06.2012
    المشاركات
    2,940
    معدل تقييم المستوى
    11

    الآثـــار في فــضــل الاســتــغــفــــار



    الاستغفار هو طلب المغفرة ، والمغفرة هي وقاية شر الذنوب مع سترها ،


    أي أن الله عز وجل يستر على العبد فلا يفضحه في الدنيا ويستر عليه في الآخرة فلا يفضحه في


    عرصاتها ويمحو عنه عقوبة ذنوبه بفضله ورحمته .
    .

    وقد كثر ذكر الاستغفار في القرآن ،


    فتارة يؤمر به كقوله تعالى (وَاسْتَغْفِرُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ)(المزمل/20)


    وتارة يمدح أهله كقوله تعالى : (وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالأَسْحَارِ)(آل عمران/17) ،


    وتارة يذكر الله عز وجل أنه يغفر لمن استغفره كقوله تعالى : (وَمَنْ يَعْمَلْ سُوءاً أَوْ يَظْلِمْ نَفْسَهُ ثُمَّ


    يَسْتَغْفِرِ اللَّهَ يَجِدِ اللَّهَ غَفُوراً رَحِيماً) (النساء/110) .


    قال تعالى (فقلت أستغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جناتٍ ويجعل لكم أنهارا)



    وكثيرًا ما يقرن الاستغفار بذكر التوبة فيكون الاستغفار حينئذ عبارة عن طلب المغفرة باللسان ،


    والتوبة عبارة عن الإقلاع عن الذنوب بالقلب والجوارح ،


    وحكم الاستغفار كحكم الدعاء ،


    إن شاء الله أجابه وغفر لصاحبه لاسيما إذا خرج من قلب منكسر بالذنوب ،


    أو صادف ساعة من ساعات الإجابة كالأسحار وأدبار الصلوات ،


    وأفضل الاستغفار أن يبدأ بالثناء على ربه ،


    ثم يثني بالاعتراف بذنبه ،


    ثم يسأل ربه بعد ذلك المغفرة

    كما في حديث شداد بن أوس عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال : " سيد الاستغفار أن يقول


    العبد : اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني ، وأنا عبدك ، وأنا على عهدك ، ووعدك ما استطعت ،


    أعوذ بك من شر ما صنعت ، أبوء لك بنعمتك عليَّ ، وأبوء بذنبي ، فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا


    أنت "(رواه البخاري) .


    وقوله : " أبوء لك بنعمتك علي " أي أعترف لك ، و " أبوء بذنبي " أي أعترف وأقر بذنبي .


    وفي حديث عبد الله بن عمرو أن أبا بكر قال : يا رسول الله علمني دعاء أدعو به في صلاتي ، قال :


    قل : " اللهم إني ظلمت نفسي ظلمـًا كثيرًا ولا يغفر الذنوب إلا أنت ، فاغفر لي مغفرة من عندك


    وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم "(رواه مسلم) .


    ومن أفضل الاستغفار أن يقول العبد : " أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب


    إليه " .

    وقد ورد عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أن من قاله : " غفر له وإن كان فر من الزحف " .


    وعن ابن عمر ـ رضي الله عنهما ـ قال : إن كنا لنعد لرسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ في


    المجلس الواحد مائة مرة يقول : " رب اغفر لي وتب علي إنك أنت التواب الغفور "


    (رواه الترمذي وأبو داود والحاكم) .


    وعن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أنه قال : " والله إني لأستغفر


    الله وأتوب إليه في اليوم أكثر من سبعين مرة "(رواه أحمد وأبو داود وابن ماجة) .


    وعن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال : " إنه لَيُغَانُ على قلبي وإني لأستغفر الله في اليوم مائة


    مرة "(رواه البخاري ومسلم) .

    وقد ورد في حديث أنس أهم الأسباب التي يغفر الله عز وجل بها الذنوب ،


    فقال ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال الله تعالى : " يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك ما


    كان منك ولا أبالي ، يا ابن آدم لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك ، يا ابن آدم


    لو أتيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئـًا لأتيتك بقرابها مغفرة "(رواه الترمذي) .



    وقد تضمن هذا الحديث ثلاثة أسباب من أعظم أسباب المغفرة :


    أحدها : الدعاء مع الرجاء : فإن الدعاء مأمور به موعود عليه بالإجابة ،


    كما قال تعالى : (وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ )(غافر/60) ،


    فالدعاء سبب مقتض للإجابة مع استكمال شرائطه وانتفاء موانعه ،


    وقد تتخلف الإجابة لانتفاء بعض شروطه أو وجود بعض موانعه ،


    ومن أعظم شرائطه حضور القلب ورجاء الإجابة من الله تعالى ،


    فمن أعظم أسباب المغفرة أن العبد إذا أذنب ذنبـًا لم يرج مغفرة من غير ربه ،


    ويعلم أنه لا يغفر الذنوب ويأخذ بها غيره فقوله : " إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك ما كان منك


    ولا أبالي " يعني على كثرة ذنوبك وخطاياك ،


    ولا يتعاظمني ذلك ولا أستكثره .

    وفي الصحيح عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال : " إذا دعا أحدكم فليعظم الرغبة ، فإن الله لا


    يتعاظمه شيء "(رواه مسلم) .


    فذنوب العباد وإن عظمت فإن عفو الله ومغفرته أعظم منها ،


    كما قال الإمام الشافعي عند موته :



    وَلمّا قَسَا قَلْبِي وَضَاقَت مَذَاهِبِي جَعَلْتُ الرَّجَـا مِنِّي لِعَفْوكَ سُلَّمـًا تَعَاظَمَنِي ذَنْبِي فَلَمـَّـا قَرَنْتُهُ


    بِعَفْوِكَ رَبِّي كَانَ عَـفْوُكَ أَعـظَمَ

    الثاني : الاستغفار : فلو عظمت الذنوب وبلغت الكثرة عنان السماء ـ وهو السحاب ،


    وقيل : ما انتهى إليه البصر منها ـ ثم استغفر العبد ربه عز وجل ، فإن الله يغفرها له .


    روي عن لقمان أنه قال لابنه : يا بني عود لسانك اللهم اغفر لي فإن لله ساعات لا يرد فيها سائلاً .


    وقال الحسن : أكثروا من الاستغفار في بيوتكم وعلى موائدكم وفي طرقكم وفي أسواقكم وفي


    مجالسكم وأينما كنتم ، فإنكم ما تدرون متي تنزل المغفرة .


    الثالث : التوحيد : وهو السبب الأعظم ومن فقده حُرِمَ المغفرة ،


    ومن أتى به فقد أتى بأعظم أسباب المغفرة .



    قال الله تعالى : (إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ)(النساء/166) ،


    قال ابن القيم ـ رحمه الله ـ في معنى قوله : " يا ابن آدم لو أتيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتني


    لا تشرك بي شيئـًا لأتيتك بقرابها مغفرة"


    يُعْفَى لأهل التوحيد المحض الذي لم يشوبوه بالشرك ما لا يعفى لمن ليس كذلك ،


    فلو لقى الموحد الذي لم يشرك بالله ألبتة ربه بقراب الأرض خطايا أتاه بقرابها مغفرة ،


    ولا يحصل هذا لمن نقص توحيده ،


    فإن التوحيد الخالص الذي لا يشوبه شرك لا يبقى معه ذنب ؛ لأنه يتضمن من محبة الله وإجلاله


    وتعظيمه وخوفه ورجائه وحده ما يوجب غسل الذنوب ،


    ولو كانت قراب الأرض ، فالنجاسة عارضةٌ ،


    والدافع لها قوي ، ومعنى " قُراب الأرض " ملؤها أو ما يقارب ذلك ،


    ولكن هذا مع مشيئة الله عز وجل ،


    فإن شاء غفر بفضله ورحمته ،


    وإن شاء عذب بعدله وحكمته ،


    وهو المحمود على كل حال .

    قال بعضهم : الموحد لا يلقى في النار كما يلقى الكفار ،


    ولا يبقى فيها كما يبقى الكفار ،


    فإن كمل توحيد العبد وإخلاصه لله فيه وقام بشروطه كلها بقلبه والسانه وجوارحه أو بقلبه ولسانه


    عند الموت أوجب ذلك مغفرة ما سلف من الذنوب كلها ومنعه من دخول النار بالكلية ،


    فمن تحقق بكلمة التوحيد قلبه أخرجت منه كل ما سوى الله محبة وتعظيمـًا وإجلالاً ومهابة وخشية


    ورجاء وتوكلاً ،


    وحينئذٍ تحرق ذنوبه وخطاياه كلها ولو كانت مثل زبد البحر ،


    وربما قلبتها حسنات ،


    فإن هذا التوحيد هو الإكسير الأعظم ،


    فلو وضعت ذرة منه على جبال الذنوب والخطايا لقلبتها حسنات ،


    قال ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ : كما أن الله عز وجل لا يقبل طاعات المشركين فنرجو أن يغفر


    الله عز وجل ذنوب الموحدين أو معناه .


    الآثار في فضل الاستغفار :

    قالت عائشة ـ رضي الله عنها ـ : طوبى لمن وجد في صحيفته استغفارًا كثيرًا . وقال علي ـ رضي


    الله عنه ـ : ما ألهم الله سبحانه عبدًا الاستغفار وهو يريد أن يعذبه .




    وقال قتادة ـ رحمه الله ـ : إن هذا القرآن يدلكم على دائكم ودوائكم ،


    فأما داؤكم فالذنوب ، وأما دواؤكم فالاستغفار .


    وسمعوا أعرابيـًا وهو متعلق بأستار الكعبة يقول : اللهم إن استغفاري مع إصراري لَلَؤمٌ ،


    وإن تركي استغفارَكَ مع علمي بسعة عفوك لعجزٌ ،


    فكم تتجبب إليَّ بالنعم مع غناك عني ،


    وكم أتبغض إليك بالمعاصي مع فقري إليك ،


    يا من إذا وعد وَفّى ، وإذا أوعد عفا ،


    أدخل عظيم جرمي في عظيم عفوك يا أرحم الراحمين .


    لكن قوله : " إذا أوعد عفا " مخالفٌ لعقيدة السلف ـ رضي الله عنهم ـ فوعد الله عز وجل ووعيده


    حق ، كما قال تعالى : (مَا يُبَدَّلُ الْقَوْلُ لَدَيّ)(ق/29) .


    فهو سبحانه إن شاء عفا وإن شاء عاقب ،


    نسأل الله المغفرة والعفو والعافية



    hgNeJJJhv td tJJqJJg hghsJJjJJyJJtJJJJhv


  2. #2
    من كبار الكتاب
    تاريخ التسجيل
    19.03.2011
    المشاركات
    2,751
    معدل تقييم المستوى
    12

    رد: الآثـــار في فــضــل الاســتــغــفــــار

    موضوع مميز جزاك الله خير

  3. #3
    من كبار الكتاب
    تاريخ التسجيل
    01.06.2012
    المشاركات
    2,940
    معدل تقييم المستوى
    11

    رد: الآثـــار في فــضــل الاســتــغــفــــار

    الف شكر اخي فهد

  4. #4
    كاتب مميز
    تاريخ التسجيل
    23.10.2011
    المشاركات
    337
    معدل تقييم المستوى
    10

    رد: الآثـــار في فــضــل الاســتــغــفــــار

    السلام عليكم
    جزاك الله خير في خطأ في الايه
    قال تعالى (وقل أستغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جناتٍ ويجعل لكم أنهارا)
    ليس ( وقل ) الصحيحه ( فقلت )

  5. #5
    من كبار الكتاب
    تاريخ التسجيل
    01.06.2012
    المشاركات
    2,940
    معدل تقييم المستوى
    11

    رد: الآثـــار في فــضــل الاســتــغــفــــار

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ولد جهينة مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم
    جزاك الله خير في خطأ في الايه
    قال تعالى (وقل أستغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جناتٍ ويجعل لكم أنهارا)
    ليس ( وقل ) الصحيحه ( فقلت )
    جزاك الله خير على التنبية
    تم التعديل بفضل ربي

  6. #6
    كاتب مبدع الصورة الرمزية شكلين مابحكي
    تاريخ التسجيل
    13.12.2010
    المشاركات
    1,076
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: الآثـــار في فــضــل الاســتــغــفــــار

    جزاك الله خير

  7. #7
    من كبار الكتاب
    تاريخ التسجيل
    01.06.2012
    المشاركات
    2,940
    معدل تقييم المستوى
    11

    رد: الآثـــار في فــضــل الاســتــغــفــــار

    وياك اخي الكريم

  8. #8
    من كبار الكتاب الصورة الرمزية خبرة سنين
    تاريخ التسجيل
    13.02.2011
    الدولة
    الرياض
    المشاركات
    2,010
    معدل تقييم المستوى
    13

    رد: الآثـــار في فــضــل الاســتــغــفــــار

    الله يكتب أجركـ أخي ابو وليد

    ويجعلها في ميزان حسناتكـ

  9. #9
    من كبار الكتاب
    تاريخ التسجيل
    01.06.2012
    المشاركات
    2,940
    معدل تقييم المستوى
    11

    رد: الآثـــار في فــضــل الاســتــغــفــــار

    ولاحرمت اجرها ان شاء الله

  10. #10
    كاتب نشيط الصورة الرمزية بنت فاضي
    تاريخ التسجيل
    01.01.2013
    المشاركات
    126
    معدل تقييم المستوى
    9

    رد: الآثـــار في فــضــل الاســتــغــفــــار

    جزاك الله خير
    "اللهم إني ظلمت نفسي ظلمـًا كثيرًا ولا يغفر الذنوب إلا أنت ، فاغفر لي مغفرة من عندك وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم "

  11. #11
    من كبار الكتاب
    تاريخ التسجيل
    01.02.2012
    المشاركات
    2,883
    معدل تقييم المستوى
    12

    رد: الآثـــار في فــضــل الاســتــغــفــــار

    جزاك الله خير

  12. #12
    من كبار الكتاب
    تاريخ التسجيل
    29.07.2011
    المشاركات
    3,796
    معدل تقييم المستوى
    13

    رد: الآثـــار في فــضــل الاســتــغــفــــار

    لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

  13. #13
    من كبار الكتاب
    تاريخ التسجيل
    01.06.2012
    المشاركات
    2,940
    معدل تقييم المستوى
    11

    رد: الآثـــار في فــضــل الاســتــغــفــــار

    بنت فاضي صاحب مبدا طعني وقل تم
    مروركم شرف لي حفظكم الله

  14. #14
    كاتب متألق الصورة الرمزية فايبر
    تاريخ التسجيل
    10.12.2012
    المشاركات
    640
    معدل تقييم المستوى
    9

    رد: الآثـــار في فــضــل الاســتــغــفــــار

    جزاك الله خير ...






    ,,,,

  15. #15
    من كبار الكتاب
    تاريخ التسجيل
    01.06.2012
    المشاركات
    2,940
    معدل تقييم المستوى
    11

    رد: الآثـــار في فــضــل الاســتــغــفــــار

    اسعدني مرورك
    يعطيك العافية

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •