نرحب باعضائنا الكرام وبالزوار ونتمى دوماً ان تجدوا مايسركم ويمكنكم التواصل مع المشرف تمام على واتسب وجوال 0505662861 لاي استفسار او مساعدة في الموقع

تنبيـــــه هـــام

دعماً من ادارة الموقـع فقـد تـم خفـض سعي المنتدى الى ١٪ على البائـع

ومن يواجه اي مشكلة في التسجيل التواصل على بريد الموقع aghnam@gmail.com

ضع إعلانك هنا

النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: لأهل الخبرة

اعضاء منتدى الاغنام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا مبتدى في تربية النعاج الحرية واريد من اهل الخبره يدلوني على السلبيات التي تواجه مربي النعاج الحريه وخاصه ] سألت عن

عضو جديد

لأهل الخبرة

اعضاء منتدى الاغنام
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    انا مبتدى في تربية النعاج الحرية واريد من اهل الخبره يدلوني على السلبيات التي تواجه مربي النعاج الحريه وخاصه [[ الخراج ]] سألت عن اسباب ضهور الخراج يقال انه الشعير اذا كان اشعير هل هناك بديل عنه يحصل محله وما نوع العلف الذي اقدمه للنعاج هل البرسيم او الذره
    ثانيا / يقال لا تسمن النعاج على شان تعطيك انتاج ( يعني اجوعها )

والشكر سلفا لكل من افادني

gHig hgofvm

من كبار الكتاب الصورة الرمزية سنآفي

رد: لأهل الخبرة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

حيّاك الله يالغالي بين اهلك واخوانك وابشر باللي يسرّك

انا مبتدى في تربية النعاج الحرية واريد من اهل الخبره يدلوني على السلبيات التي تواجه مربي النعاج الحريه وخاصه [[ الخراج ]] سألت عن اسباب ضهور الخراج يقال انه الشعير اذا كان اشعير هل هناك بديل عنه يحصل محله وما نوع العلف الذي اقدمه للنعاج هل البرسيم او الذره

الله يطرح لك البركة ويجعلها بداية خير ورزق طيب

الخراج سببه بكتيريا تنتشر بالحلال بسبب انفجار خرّاج بوسط المراح وانتقاله عبر الملامسة او عن طريق دخول شيء من هاذه البكتيريا إلى الجوف

الوقاية منّه تكون بإعطاء السليم من الحلال 5مل بنسلين طويل المفعول ورايح يحصّن حلالك 4 إلى 6 شهور ما عدى اللي فيها خرّاج ولو كان صغير رايح يستمر فيها الخرّاج حتّى تفتحه بعيد عن المراح وتنظّفه

ثانيا / يقال لا تسمن النعاج على شان تعطيك انتاج ( يعني اجوعها )

ليس المقصد من هالكلام تجويع الحلال وإنّما لزيادة الإنتاج اعلفها علف مفيد ولكن لا تزيد عليها النسبة بحيث ان الشعير تعطيها من 400 جرام إلى نصف كيلو يومياً للراس

واحرص انّك تقدّم عليقة يتوفّر فيها برسيم ربطة لكل 30 راس + اعلاف مالئة وخصوصاً الرودس مفيد جدّاً للحلال

وكما هي عادتي احب انصحك بمركّز الصوامع لأنّه مفيد جدّاً واقتصادي لأبعد درجة ويحتوي على أهم العناصر اللي يحتاجها الحلال

قيمته 27 ريال للكيس ابو 50 كيلو وبالنسبة لمركّز التسمين قيمته 24 ريال + كيس النخالة قيمته 12 ريال

انا شخصياً قطعت الشعير نهائيّاً بعد ان استعملت مركّب وافي ( اراسكو ) ومركّب مرام والحمد لله والله ان مركّب الصوامع أفضل وأنظّف وأوفر بكثيير

هاذي مكوّناته :

تحيّآتي للجميع ..~

عضو جديد

جزاك الله الخير كله اخي سنافي

قيمته 27 ريال للكيس ابو 50 كيلو وبالنسبة لمركّز التسمين قيمته 24 ريال + كيس النخالة قيمته 12 ريال
    هل هذا الاصناف تخلط مع بعض ام تعطى كل نوع لوحده

انا شخصياً قطعت الشعير نهائيّاً بعد ان استعملت مركّب وافي ( اراسكو ) ومركّب مرام والحمد لله والله ان مركّب الصوامع أفضل وأنظّف وأوفر بكثيير
    اخي العزيز انا متخوف من استعمال مركب وافي يقال اي زياده منه تقتل الحلال ولو وضعت كميه محدده ممكن نعجه تاكل اكثر من الباقي وتضرها

وبخصوص البرسيم هل نعطيها في الصباح والمساء ام وقت واحد يكفي ومتى يكون

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة alialsubhi مشاهدة المشاركة
    جزاك الله الخير كله اخي سنافي

هل هذا الاصناف تخلط مع بعض ام تعطى كل نوع لوحده

اخي العزيز انا متخوف من استعمال مركب وافي يقال اي زياده منه تقتل الحلال ولو وضعت كميه محدده ممكن نعجه تاكل اكثر من الباقي وتضرها

لا وانا اخوك انواع المركّبات لا تخلط مع بعضها انّما المركّب الشامل ( 27 ريال ) هاذا تعطيه المقاني وتحسب لكل راس نصف كيلو للكبير وربع كيلو للصغير

بالنسبة للمركّب الخاص بالتسمين ( 24 ريال ) هاذا تحطّه فقط للطليان والتيوس المخصصة للتسمين والذبح

النخالة تعطيها للمتابيع إضافي مع الرودس او التبن العصر لزيادة منسوب الحليب بحيث يكون لكل راس ربع كيلو ( ولو أعلفت بالبرسيم العصر تلغي النخالة ) وتعطى النخالة للبهم الصغير لأنها جيّدة للبطن

لا المركّبات ما تقتل الحلال المشكلة فقط بموضوع مفاجأة الحلال بأي علف جديد عليه ،، فعند اضافة أي علف جديد تتدرّج فيه فأوّل يوم يكون بكميّة بسيطة جدّاً ونقوم بالزيادة كل يوم حتّى نصل للكمية الكاملة بعد 10 أيّام

ولو قمت بتحديد نصف كيلو لكل راس وعندك شاة مثلاً أكلت كيلوين ما رايح يأثّر عليها ان شاء الله فهو علف آمن جدّاً ولا يوجد منّه أي مشكلة

بالعكس يوجد من الناس من يعلف وافي فقط ولا يعلف أي علف آخر غيره

لذلك ما منّه ضرر بإذن الله تعالى توكّل على الله واستخدمه مع انّي الاحظ ان الوافي تردّى لدرجة كبيرة جدّاً وان مركّب الصوامع أفضل بكثير

عضو جديد

اقطع الشعير عن الحلال يومين والثالث اعطها وشوف حلالك تخف منه الخراريج
    بأذن الله وامشي على هالطريقه وان شاء الله تشوف التغيير

عضو جديد

انا من ضواحي المدينة المنورة اين اجد انتاج الصوامع / اين يباع /

عفوا : عندي سؤال : هل اكل المضاريع غير اكل الدفيع غير اكل الجفار التي لم يأتيها التيس غير اكل التيوس غير اكل الغنم الكبيره التي لم تضرع بعد وليس معها بهم

ام الكل ياكل نفس الاكل

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة alialsubhi مشاهدة المشاركة
    انا من ضواحي المدينة المنورة اين اجد انتاج الصوامع / اين يباع /

عفوا : عندي سؤال : هل اكل المضاريع غير اكل الدفيع غير اكل الجفار التي لم يأتيها التيس غير اكل التيوس غير اكل الغنم الكبيره التي لم تضرع بعد وليس معها بهم

ام الكل ياكل نفس الاكل

علف الصوامع تلقاه بسوق الأعلاف ولكنّ سعره مثل سعر الوافي بالضبط

ولكن إذا بغيته لا تقرب سوق العلف ،، رح لصوامع الغلال بالمدينة وافتح عندهم ملف لاستلام الكميّة اللي تحتاجها

نعم الدفيع اكلها غير باقي الحلال والجلد اكلها غير المضاريع ،،

فالدفيع ما تاكل كثير بالوجبة الواحدة ولكنّها تحتاج للأكل كل شوي بسبب ضيق منطقة الكرش عندها ،، فلو كانت مع الحلال رايح تلاحظ انّها تاكل شوي وتبعد عن المعالف وغالباً باقي الحلال وخصوصاً الرغث تاكل باقي العلف كلّه ،، فبعد نصف ساعة تقريباً سوف تحتاج الدفيع إلى اكل القليل مرّة اخرى ولكن لن يتوفّر لها هاذا الّا بعد لا يقل عن 4 ساعات وقت الضرمة القادمة

لذلك لو تعزلها وتعطيها كميّة اكبر من الأعلاف وخصوصاً المركّزات ،، و الأعلاف المالئة تخليها طول النهار قدّامها على شان متى ما جاعت تاكل أفضل بكثير لها ولتغذية اجنّتها

اما المضاريع في بداية ضريعها والجلد طبعاً مع الفحول خلها مع بعضها ،، ولو حصل لك تعزل الرغث أفضل لأن اكلها أيضاً يختلف عن هالمجموعتين لأن اكلها كثير ويروح اغلبه حليب لبهمها

كاتب متألق

مساء الخير اخوي السنافي وفقك الله
    وجابك ربي
    وجدت ضالتي عندك
    انا ابي كميات من المكعب كيف احجز عن الصوامع انا من الرياض
    وكم يعطوني
    والنخاله بكم وهل توجد عند الصوامع ايضا
    وش الفرق بين سعر٢٤و٢٧
    وهل كلها عند الصوامع

كاتب متألق

وسؤال اخير
    النخاله هو اللي يوضع ويعجن مع الماء
    صاحبي عنده مبسط هل تنصحه ببيع النخاله

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)