منتـديـــات اغــنــــام :::::::::::: تــهنئكــــم بحــلول شــهر رمـــضــان المبـــارك ,,,,,,,, تـقبــل الله صـــالــح أعــمـالــكـــــــم ...............

 

تنبيـــــه هـــام

دعماً من ادارة الموقـع فقـد تـم خفـض سعي المنتدى الى ١٪ على البائـع

ومن يواجه اي مشكلة في التسجيل التواصل على بريد الموقع aghnam@gmail.com

ضع إعلانك هنا


[  ] [ عدد مرات العرض 238655951 ] [ عدد النقرات 33951 ]
[  ] [ عدد مرات العرض 225074949 ] [ عدد النقرات 0 ]
[  ] [ عدد مرات العرض 229043252 ] [ عدد النقرات 0 ]

النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: مرض الجد أو السينيوروزس

الجد أو السينيوروزس مرض طفيلي يصيب الجهاز العصبي المركزي للأغنام. وقد يصاب أيضا الماعز والماشية والإبل والخيول وكذلك الإنسان, ويتميز المرض بتكوين طور اليرقات المثانية ( سينيورس سيريبرالس ) للديدان

  1. #1
    كاتب نشيط الصورة الرمزية حمد_سيف
    تاريخ التسجيل
    02.10.2006
    المشاركات
    123
    معدل تقييم المستوى
    13

    مرض الجد أو السينيوروزس



    الجد أو السينيوروزس مرض طفيلي يصيب الجهاز العصبي المركزي للأغنام. وقد يصاب أيضا الماعز والماشية والإبل والخيول وكذلك الإنسان, ويتميز المرض بتكوين طور اليرقات المثانية ( سينيورس سيريبرالس ) للديدان الشريطية للكلاب والذئاب والثعالب ( ملتيسبس ملتيسبس ) في المخ وعلى طول الحبل الشوكي . والمرض يسبب خسائر إقتصادية نتيجة لطول فترة المرض وانخفاض إنتاجية الحيوان وتكاليف العلاج الغير مجدي ثم نفوق الحيوان المصاب , والمرض واسع في الانتشار في العالم فهو منتشر في أوربا وجنوب أفريقيا تشيلي , روسيا , الولايات المتحدة , واكتشف عام 1980م في السعودية , بالمنطقة الوسطى . إن الدودة الشريطية البالغة توجد في الأمعاء الدقيقة للكلاب والذئاب والثعالب والحيوانات البرية الأخرى من ذوات الأنياب , وهي تسمى ( تينيا ملتيسبس ) أو ( ملتيسبس ملتيسبس ) وطولها من 40-100 سم وتتكون من قطع مقاس كل منها 8-12 مل .

    الطور اليرقي للدودة يسمى سينيورس سيريبرالس وهي تستقر في المخ والحبل الشوكي في الأغنام والماعز واليرقة المثانية البالغة صل قطرها الى 5 سم وتحتوي سائل رائق ويلتصق بجدار اليرقة رؤوس متعددة مرتبة على شكل عناقيد العنب قطر كل رأس حوالي 8,مل وعليه منقار يحمل 22-32 خطاف.

    تبدأ دورة الحياة بإخراج قطع الدودة البالغة أو محتوياتها من البيض خارج جسم الكلاب أو الثعالب المصابة . وعندما تأكل الأغنام القطع أو البيض مع العلف أو الماء الملوث فإن الأجنة المتحررة من البيض تخترق جدار الأمعاء الدقيقة وتدخل إلى مجرى الدم عبر الأوعية البوابية ثم تجتاز الشعيرات الدموية في الكبد والرئتين ومنها إلى العديد من الأعضاء .والأجنة التي تدخل الى الجهاز العصبي المركزي هي التي تعيش بينما التي تدخل الأعضاء الأخرى فإنها تموت , وفي المخ تتطور اليرقات المتطفلة خلال مرحلتين , الأولى مهاجرة , والثانية ثابتة ( مستقرة) .

    أثناء المرحلة المهاجرة تشق اليرقة طريقها عبر أنسجة المخ إلى أن تستقر في مكان في المخ ثم تنمو . وبنمو اليرقات المثانية تكبر في الحجم تدريجيا وبالتالي تضغط على أنسجة المخ المحيطة بها فتسبب ضمورها ثم تنكرزها . وأعراض المرض تمكث إلى أوقات طويلة مابين 2-7 شهور , بعدها تنفق الأغنام أو الماعز المصابة .

    بعد ابتلاع الكلاب أو الثعالب اليرقة المثانية البالغة ( من أكل جثث الأغنام المصابة بالمرض ) تخرج الرؤوس للخارج وتلتصق في جدار الأمعاء الدقيقة ثم تنمو إلى ديدان شريطية بالغة , وقد يوجد في الكلب الواحد عدد من هذه الديدان .


    أعراض المرض :

    1-المرحلة الأولى :

    الإصابة الشديدة ربما تظهر المرض بصورة حادة على بعض الحيوانات حيث يظهر بصورة هياج شديد وفرط في الإحساس مع إرتفاع في درجة الحرارة ونزول لعاب كثير وبروز العينين وتشنج مع التواء الرأس ويعقب ذلك نفوق بعض الحيوانات المصابة وهذا يحدث عادة أثناء المرحلة المهاجرة لليرقة , ويسبب حدوث التهاب سحائي . والنفوق في هذه المرحلة يكون قليل .


    2-المرحلة الثانية :

    تكبر اليرقات تدريجيا والضغط الناشئ عن ذلك يسبب أعراض عصبية متلازمة مع وقوع اليرقات المثانية في المخ ,,,,, ومن هذه الأعراض ما يلي :

    ضعف في النظر أو عمى , مشي الحيوان في داشرة أو بدون هدف , وضع الرأس والرقبة يكون غير طبيعي , إما ملتفة إلى جانب أو الخلف , وقد يدفع الحيوان بالرأس وهو يمشي بغير أتزان ويترنح , ويلاحظ نزول إفرازات من الفم بدون ارتفاع في درجة الحرارة مع الضغط على الأسنان بقوة , فقدان في الشهية , السقوط على الأرض ويرفس الحيوان على رجلية ويظهر شللا خفيفا للأطراف الخلفية ويكون الحيوان أحياننا سريع الإثارة ويتبع ذلك رقود ثم تشنج ونفوق . ونسبة النفوق في هذه المرحلة تكون مرتفعة , ويحدث النفوق بعد أسبوع إلى عدة أسابيع من بداية ظهور المرض.


    الصفة التشريحية :
    عند إجراء الصفة التشريحية نجد اليرقة المثانية ( سينيورس سيريبرالس ) واحدة أو أكثر عادة موجودة في الفص الأمامي للمخ أو في البطين الوحشي للمخ أو في أماكن أخرى للمخ , والحبل الشوكي , وقطر اليرقة يتراوح بين 5, - 5 سم وعادة تكون تلافيف المخ حول اليرقات المثانية ضامرة ومسطحة . أحياننا تكون عظام الجمجمة الملاصقة لليرقات المثانية رقيقة جدا أو مثقوبة أو مسدودة.


    التشخيص :
    مرض الجد يصيب الأغنام والماعز والخيول والماشية بين الجنسين ومن السلالات والأعمار المختلفة ماعدا الحيوانات الرضيعة, ويمكن للطبيب البيطري تشخيص مرض الجد من وجود واحدة أو أكثر من اليرقات المثانية المميزة في المخ أو الحبل الشوكي في بعض الحيوانات النافقة عند إجراء الصفة التشريحية.
    توجد اليرقات داخل تجاويف في أنسجة المخ محاطة بنسيج منكرز وقد توجد إحدى اليرقات متحللة في أنسجة المخ في الحالات الحادة ويوجد العديد من اليرقات الصغيرة ( قطرها 2-4 مل ) عائمة في سائل المخ الشوكي وهذا السائل قد يكون عكر وبكميات أكبر من الطبيعي .


    التشخيص التفريقي :

    هذا يتطلب استبعاد الأمراض التالية :
    1-التهاب المادة السنجابية في المخ
    2-خراجات المخ
    3-سرطان المخ
    4-مرض لوبنج
    5-مرض ماء القلب
    6-التسمم بالإستركنين
    7-التسمم ببعض النباتات السامة
    8-نقص النحاس
    9-مرض اللستريوزس
    10-مرض داء الكلب
    11-مرض سكاربي
    12-مرض أكينوكوكوسز


    العلاج وطرق الوقاية :

    1-لا توجد علاجات ناجحة لهذا المرض بالحيوان المصاب ولكن إذا وجد الثقب أو الانسداد في عظام الجمجمة فيمكن شفط السائل الموجود باليرقة المثانية بواسطة حقنة ثم يحقن محلول مطهر مثل 1, % محلول أكريفلافين ثم يحقن الحيوان بالعضل بمضاد حيوي واسع الطيف , ولكن معدل الشفاء قليل جدا.

    2-الوقاية من حدوث المرض تكون عادة بمنع وجود كلاب مرافقة مع القطيع أو الكشف عليها دوريا والتأكد من خلوها من الديدان الشريطية المسببة للمرض وذلك بفحص براز الكلاب لوجود القطع الجسمية للدودة الشريطية فإن وجدت فيجب التخلص من الكلب المصاب او عزلة وتكرار علاجه إلى أن يتأكد شفائه تماما من الديدان الشريطية.

    3-عدم ترك جثث الحيوانات النافقة في العراء لأنها تجذب الحيوانات البرية من ذوات الأنياب والتي تعتبر العائل الوسيط لنقل المرض للأغنام

    4-في المناطق الموبوءة بالمرض يجب قطع دورة حياة الدودة الشريطية وذلك بالتخلص من الكلاب الضالة والثعالب والحيوانات البرية والتي تتواجد في أماكن رعي الحيوانات ويمكن أن يتم ذلك باستخدام طعم سام , وكذلك يجب التخلص من الجثث النافقة بالحرق أو الدفن .

    5-يجب توعية العاملين برعاية الحيوانات عن طبيعة المرض وخطورته وعن طرق الوقاية منة.

    منقول للاستفاده.



    lvq hg[] H, hgsdkd,v,.s Hvq hgpd


  2. #2
    كاتب نشيط الصورة الرمزية سحابة ود
    تاريخ التسجيل
    28.04.2007
    المشاركات
    102
    معدل تقييم المستوى
    12

    رد ....

    الله يهديك نحن بروحنا فينا وساوس .... وتقول يصيب الانسان الله يعافينا اليوم مابيجينا النوم ... لاهنت أخوي على المعلومات ... لاكن اذا العدوا بتينا من الغنم ... ترانا بنبيعها وبنفتك من الدوشه



    (((((((( معلومات قيمه تشكر على موضوعك )))))))

  3. #3
    كاتب مميز الصورة الرمزية مشتاق لك بالحيل
    تاريخ التسجيل
    12.03.2007
    المشاركات
    331
    معدل تقييم المستوى
    12

    بارك الله فيك أخي حمد_سيف موضوع قيم وجزاك الله كل خير

  4. #4
    كاتب فعال
    تاريخ التسجيل
    10.01.2007
    المشاركات
    215
    معدل تقييم المستوى
    12
    جزاك الله خير معلومات قيمه

  5. #5
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    28.10.2006
    المشاركات
    43
    معدل تقييم المستوى
    0
    [B]مشكور علي الموضوع الجيد
    والله يبعد عنا الامراض
    [
    /B]

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. يخرج الحي من الميت ويخرج الميت من الحي
    بواسطة أبو نواف في المنتدى الــمــنــتـــــدى الـــعـــــــــــام
    مشاركات: 18
    آخر مشاركة: 04.12.2009, 03:36 PM
  2. مرض حيرني مع العالم أن الدي خلفيه...!!
    بواسطة ابوعبدالله الجربوعي في المنتدى >المنتـــدى الطــبي<
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 06.09.2008, 06:40 AM
  3. من ناظري دمعي على الخد مسكوب
    بواسطة تركي9 في المنتدى الــمــنــتـــــدى الـــعـــــــــــام
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 07.01.2008, 01:12 AM
  4. فضائل الحج
    بواسطة الأفندي في المنتدى الــمــنــتـــــدى الـــعـــــــــــام
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 08.12.2007, 11:21 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •