منتـديـــات اغــنــــام :::::::::::: تــهنئكــــم بحــلول شــهر رمـــضــان المبـــارك ,,,,,,,, تـقبــل الله صـــالــح أعــمـالــكـــــــم ...............

 

تنبيـــــه هـــام

دعماً من ادارة الموقـع فقـد تـم خفـض سعي المنتدى الى ١٪ على البائـع

ومن يواجه اي مشكلة في التسجيل التواصل على بريد الموقع aghnam@gmail.com

ضع إعلانك هنا


[  ] [ عدد مرات العرض 238107546 ] [ عدد النقرات 33915 ]
[  ] [ عدد مرات العرض 224526544 ] [ عدد النقرات 0 ]
[  ] [ عدد مرات العرض 228494847 ] [ عدد النقرات 0 ]

النتائج 1 إلى 10 من 10

الموضوع: من أعلام الشعر في الإمارات(المايدي بن ظاهر)

الشاعر المشهور ابن ظاهر الماجدي يمثل ظاهرة غير عادية في عالم الشعر الشعبي الخليجي و في بحر الحكمة الخالد لما يمتاز به من خصوبة الفكر و روعة الحكمة و المثل

  1. #1
    ‎عضو مجلس الادارة الصورة الرمزية الأفندي
    تاريخ التسجيل
    06.01.2007
    المشاركات
    4,370
    معدل تقييم المستوى
    16

    من أعلام الشعر في الإمارات(المايدي بن ظاهر)

    الشاعر المشهور ابن ظاهر الماجدي يمثل ظاهرة غير عادية في عالم الشعر الشعبي الخليجي و في بحر الحكمة الخالد لما يمتاز به من خصوبة الفكر و روعة الحكمة و المثل و صدق التصوير
    .(تراثنا من الشعر الشعبي – حمد بوشهاب – بتصرف)
    نسبه
    يقول الشيخ عبد الرحمن بن علي المبارك أن اسم الماجدي بن ظاهر هو علي بن ظاهر و قد نسب إلى قبيلة المواجد ، و إن المتتبع لآثار قبيلة المواجد ليصل إلى مفترق عند نهاية طريق التمحيص ، فقد تعددت الروايات في تحديد القبيلة الأم التي تضم قبيلة المواجد مع قبائل أخرى كثيرة، نستطيع أن ننتقي منها ثلاث روايات:
    الأولى: للشيخ سلطان بن سالم القاسمي حاكم رأس الخيمة سابقا، و يذهب إلى أن المواجد فرع من المزاريع.
    الثانية: أحمد بن عبد الله العويس فيذهب إلى أن المواجد قبيلة من قبائل بني ياس سكنت منطقة مزيد القريبة من العين و ما يزالون بها إلى الآن.
    الثالثة: لأحمد بن مصبح بن حموده و يقول أن المواجد فرع من المطاريش.

    عصره
    إن الباحث الساعي وراء الحقائق يدرك تمام الإدراك أنه بات من الصعب تحديد الفترة الزمنية التي عاصرها هذا الفيلسوف العملاق، و قد ذكر الدكتور فالح حنظل في كتابه أمير الشعر النبطي من خلال استدلالات شعرية من قصائد الماجدي نفسه أو من أشعار مشابهة في مقدماتها يُظَن أنها ترجع لنفس الحقبة الزمنية ، و قد ألمح الدكتور فالح إلى وجود ثلاث مواضع تدل على فترات زمنية متباعدة تماماً ألا و هي :
    1. مدح الماجدي لقبيلة بني هلال ، تلك القبيلة العمانية المعروفة ، و قد ذكر المؤرخون أن ظهورها كان موازيا لسقوط دولة بني نبهان و استيلاء بني هلال على عدة مقاطعات من المدن التي تفرقت إليها دولة عمان في تلك البرهة من الزمن ، مشيرين بذلك إلى أواسط القرن السابع عشر ، حيث أن سقوط دولة بني نبهان وقع في 1624 م .
    شلاغيف الرجال بني هلال إذا من البلا شب التهابي
    طفوا نيران حرب المعتدين و خلو حامي النيران كابي
    و اراها اليوم خلية الربوع من النزلات خالية الكعابي

    2.مدح الماجدي ل "سيف بن سلطان اليعربي" الملقب ب "قيد الأرض"، يشير الدكتور فالح حنظل ببنان من الشك و الحيرة إلى البعد الزمني الواقع في حوالي 100 عام بين ظهور بني هلال و وفاة الإمام اليعربي الذي توفي حوالي 1711 م ، و يبين لنا أيضا في دراسته التحليلية كيف أن كثافة الأحداث في تلك الحقبة مثل تحرير عمان من أيدي البرتغاليين تجعل من الصعب تصديق أن الماجدي كان يعاصر هذه الأحداث بقلبه و قالبه في دولته الصديقة – عمان – ثم لا نرى من آثاره ما يضيء لنا ظلام تلك الحروب و لا ما يبعد عن أعيننا ضباب الحيرة، فالماجدي لم يكن ليجهل أو يتجاهل أحداثا عظيما كتلك.
    3. ذِكر الماجدي ل " طوفان المعيريض " الذي قتل 90000 من أهل رأس الخيمة المسلمين و من الوافدين غير المسلين (القور):
    تسعين ألفٍ من المعيرض برهدوا**مشروكةٍ ما بين مسلم و قورها

    و إلى نخيل الحيل جتها مسايل**عواوينها قد غرق الماء جذورها


    و قد حدث هذا عام 1871 م.
    و الراجح و الله أعلم من هذا كله أنه عاش في نهاية القرن السابع عشر إلى أواسط القرن الثامن العشر الميلادي كما أرخ لذلك الشاعر حمد خليفة بوشهاب(رحمه الله) في كتابه تراثنا من الشعر الشعبي الذي يضم بين دفتيه روائع الشعر الشعبي القديم ، و قد ذيل لاسم ابن ظاهر بجملته التالية : " المتوفى عام 1123 هجرية " . و هو من قاطني منطقة رأس الخيمة.
    و مالنا إلا نذهب مذهب الدكتور فالح حين قال :" لا يضير الماجدي أن أحداً لا يعرف أيامه" ، نعم فحسبه شعره الذي تركه لنا بحراً خضماً يزخر بأنواع الحكمة و العاطفة الصادقة








    اليكم احدى قصائده

    يــقــول الفـــهيم المـــايدي إلــــي بنــا .. و الأمــــثال ما بيـــن الـروات اتقال

    بوصـيــك عــن كـثر الكلام المــخالــف .. و ماجــاك من كــثر الحــديث أقوال

    و ان يتك عويــا مـــن ســـفيه فـــخلها .. و ان يــات مـــن غير السفيه فسال

    و لا يــنقــل المــنقال رجــــل ابـــجيـــد .. و لا يـــشرب الــدهن المذاب إريال

    و مـــن لا يــداري عـــلة الهـــون أول .. تبــاطـــا بــها زادت علــيه أعـــلال

    و مـن لا عـطا الحـجام رضـوة مزاهــد .. احـــتاج إلـــى بــــذل الطبيب ابمال

    و من لا ســعا للظــل في عــاد مــــبرد .. الشــــمس صـــالاها بـــغير إضلال

    و كــــــم مستـظل زال عــنه اظــلالـــه .. و كم جالس في الشـمس ياه إظلال

    و مــن لا عــلى الراحــات يــدد نعــاله .. وطــا الشـوك و الرمضا بغير انعال

    و مـــن لا تغاضــا عن خطــايا رجــاله .. شكـى الضيم مهــضوم بغير ارجال

    و ان تاســع الحــوطات عنك اتــجافلت .. مشــاريد غــفــلا زادهـــــن اجــفال

    و لا ضـــمها إلا المســتريــف اوالــفت .. عـلى الطـــيب و إلا ما يضيق مجال

    و لا ل تــغاظـــا ماليا منـــك صــاحــب .. و جاديـــــك لـلــداني بغـيــر مــجال

    و فــرحت شــمات الــعدا بــافــتراقـــك .. و خــفيــت و الحمل الخفيف إيشال

    كما رافــع مـن لا يعــــادل ارفــــاعـــة .. إن زل عــــدال الـــــرفاع أو مـــال

    تـــــرى خــافــيات الــحر لال يصونها .. فــما طـــاح مــن أطــرافــهن عطال

    بــدا عن لحوق الصيد و ازرابه القوى .. صــوايده عن هبـش الفريس إجلال

    و كــــــــم نادر و بـــه يخـــلا مهابــــه .. و كــــم خــــير دوبـــه عــليه إيعال

    إســـبق قـــبل ما يبـــتدي فيــك سابــق .. إذا لــم تــكن عايــل عـــليك إيـــعال

    إلا هـــــدر الــهدار مـــــن قاصي المدا .. رغا الحج من ســمع الهدير إوشال



    وهذه اخرى :

    يـــــــقـول الــــمايـــــــدي أبـيــــــات شـــعر**يــــــــداد الــجـيــــل عـــــدلات الـــــــمباني


    مـــــــدارات تــــــــكـــــن لــلـعــارفــــيـــن**عـــــــروف الـــجــيـل فـطـن فـي الـمـعـاني


    و لــــــــــما قـــال لــي فـــي الـوجــــه ذم**هــــذرنــي فــي الـــقـــفـا لــــما شــــــناني


    فــــــلا ذمـــــــيـــت لــي يــــوم صـــديج**و لا أشتـــــنــــي عـــــــدو ما شـــــنــانـــي


    أخـــــاف مـــن الـــــروات الـــــسامـعـيــن**و قــــــول الـــــنـاس شـــــــان الله فـــلان ِ


    و لا يــــــافــــيــــت خـــــل لــــي امـــــــود**و لا صـــافـيــت حـــــد مــــا اهـــتــــــواني


    و لــــــكــنـتـي إذا مــــنـــي بـــلـــيـــــت**فـــــلا الـــبــــلـوى يــجــــوز إلــها التواني


    أنــــــــا و الله مــــانــــا بالـــعــــيــــــــــول**عــــــلى الـــــمـهذران كــــود الـلي بـــلاني


    بـخــــال مــــن مــــسـاعــيـــــه الــــــنـمـوم**يـــصــبح بــالــــعلوم أو بـــالـــمشـــــاني


    فـــــلا يـــــهواه لـــي يــــوم صــــــــديــــج**و يـــــــفــرح بـــي إذا شـــوقـــي يـفـانــي


    إذا يـــــوا بــالــــرضــــا متـــواســيين**و لا مـــــن صــــوبــنــــا يـعـنــــاه عـــــــــــاني


    إذا رضــــــا الـصــديــج عـــن الـصـــــديـج**يــــــمــوت الـــواشـي مــن مـيـراه طــانـي


    و هـــــــــذا مـــثـــــل قـــــــول الأولــــــيــن**مـــــع الـــحـفــاظ وصـــف مــن زمــــــاني


    و يــــــزداد الصـــــديــج إبــــــنـــا مـــعــزه**و إلـــى مــــات الــعـــدو قــــــلـنـا هـــواني


    و خــــلــيــنـــا الــبــغــيـض ايموت غــيض**و يــيــبــس مـثـــــل شــــن الـليــهـــبـاني


    بــــــلا الله مــــوشــي ســـب الــــــفـــــراق**بــــــــذايـــات يـــتـــمــن لـــه زمــــــــــاني


    عــــلـــى الـــــحــضـــرة يـــلاجـيـني بطيب**و فـــي الغـــيــات هــــــــــذار شـنـــــــانــي


    أظـــــــن إن الـــــــكــــلام اوزون حـــــــق**و جـــــــــور مـــن وزون الــــــمســلماني


    عـــــــلــي الله مــــــطــــلـــع وكـــيـــــــل**و لا غــــــيـــــر الإلــــــه رفــيـــــع شــاني


    إلـــــــهــــي يــنـــتـجـــــم مـظـــالـــمـيــن**يـــبـــيـــــن مــــن ويــــــــن كـــــــــــانـــي


    فــــــلا يــلـــزم عــــلـــي إلا أقـــــــــــــول**مـــــقــــال بـــالـــغـــبـــا أو بــالــبيـــاني


    فــــــلا لـــزم الـــــســفــيــن إلا الــســناد**و لا لـــــزم الــــجــواد إلا الـــعـنـــــانــي


    ولا لــــزم الــــحــريـــم إلا الــــريــــــاال**ولا لـــــــــــزم الـــريــال إلا الـــــــمـعـانــــي


    و لا لــــــزم الـــــطـلـيــب عـن الـطــلــيــب**بــــقـــل الــــطـيـب ضــــــرب بالسـنــانــي


    ألا يـــــا صـــاحـبـي عـطـنـــي نـــبـــــاك**تــــبــــاني أعـــف عــنــهم مــــن أوانـــي


    و اخــــليــهـم عــلـــى تـبــعــي رضــــــاك**بــــنــــو الـــــخـيــــر مــا يــا بــالـبــيـانــي


    فــــعــلـمـنـي بـمــــضـــمـون و جـــيــــــد**فــــربـــت كــــيـــف هـــذا الأمــر كـــانــــي


    فــــــهـذا مـنــــك لـــو مـــ الــوا شــيــيـن**فـــــعـــلـمـنـي إلـن الـــدهـــر فـــــانــي


    أنــــــا ويـــــاك فــي ولـــــف جـــــمــيـــع**و يـفـــرق بــيــنــنا صــــرف الـــزمـــانــي


    أنــــا والله لــــو م انــــت الـطـــلــــيــب**و عـــجــــل بـــالــــذي مــيـنـــــاه حـــانــي


    و يــــــــحـفـر لـــه جـلـــيـب فــي كـثـــيـب**رثــيـــث الـــحـــال مـــشـــلــي الــدفـــــانــي


    و لـــو دورت فـــــــي طـــول الــزمــــــان**فـــــــلا يـــــــوم أراك و لا تـــــرانـــي


    أنـــــا مــــعــسر و مــطـــلــوبـي عــــلـيـك**و بـيــــس بــــالـتمــــادي و الــتــمــــاني


    أبـــــا مـنــــــك الــوفــــــا بالـــزام حـــــق**و تـــوغـــل لــك مـــعــي شـــي تـــرانـي


    و يـــــــدني الشـيــب مـن عــقـب الـشـباب**فــــلــمــا بـــه دهـــــاكـم مــــا دهـــانـي


    تــــــــجـيـني مــنــك زلات كـــــثــيـــــر**و غـــــفـــران الـــخـــطـا أول و ثـــانــــي


    فـــــلــمــا بـــي تـــغــمــض الـــمـوشـيـيـن**و تــجــفــانــي و تـــغــفــل عـــن حــسـاني


    فـــلـــمـا بـالــمــقـــال او بــالــســـنــــــان**و قــــول مــــنـــك بـالــحســنـى يــــزانـــي


    و أشـــــوى مــن مــجــافـــات تـــــكــــــون**و كــــثـر الــهــجـر مــنــك إلــي ســبــانــي


    فــــهــذا مــنـك حــــال مـــا يـــــجــــوز**تـــهــزم الــنـــاس و الــــديـره أمـــــانــــي


    تـــــخــلــيــنــي ســهــيـــــر الـعـيــــن دوم**لـــكـن بـــــهـا شـــفـا مــلــح الـــــذرانــــي


    و كـــــبـــد مــــا لـــهـا فــي الـــــزاد نـــــو**و زاد لــيـــس لـلــمــهــجـــور هـــــــانــي


    و شــــربــي مـــا هــ مــا أو مـــا غــــديــــر**لـــكـنـه فـــيـــه مـــــاي الــحــنــظــــلانـــي


    ســـقــانــي ايــاه إلــشـــــوق الـمـصـــــــــد**فـــــلا غـــفـــرت ذنـــوب إلــي ســــقــانـي


    كــــــســر قــلـبـي و خـــــلانــي وجـــيــــع**و يــنـعــــت لــلـكــســيــر الـــمـومـيــانــي


    و خــــــلانـي كـــما طــــفـــل صــغـــيـــــر**مــــن الـــفـــرقــا بـــــكــاه ابــكـى هــوانـي


    ســـــقـــى الله دار ريــــــان الشـــبــــــاب**مـــن الـغـيـــــم الــهــمــيــم الــمسـفـهـانـي


    أغـــر الـــمـــزن مـــســــــود الســنــــــــاح**و تـــســـمـع رعـــدها م الــبــعــــد دانـــــي


    ثـــجـيـــل غــيـمــهــا و شـــب الـــســـــحاب**و دا قـــلــهـا الــصـبــا شــرتــاه و آنـــي

    شـــعـيــل الــبـــرق مـــن حـــد الـمـغــيــــب**و هــب إلـــهـــا ســـهـــيــلـي يــــمـــانــي

    وسوالمكم...



    lk Hughl hgauv td hgYlhvhj(hglhd]d fk /hiv) Hulhg hgsuv hgYlhvhjhglhd]d /hiv


  2. #2

    تاريخ التسجيل
    16.01.2007
    الدولة
    الرياض
    المشاركات
    5,525
    معدل تقييم المستوى
    17
    شكرا لك معلومات قيمة عن هذا الشاعر
    " لا يضير الماجدي أن أحداً لا يعرف أيامه" ، نعم فحسبه شعره الذي تركه لنا بحراً خضماً يزخر بأنواع الحكمة و العاطفة الصادقة "

  3. #3

    تاريخ التسجيل
    26.06.2007
    المشاركات
    542
    معدل تقييم المستوى
    12
    الافندي الله يعطيك العافية ......

    مع السلامة

  4. #4

    تاريخ التسجيل
    20.01.2006
    الدولة
    القصيم - عنيزة
    المشاركات
    12,460
    معدل تقييم المستوى
    10

    الله يحفظك من كل سؤ

  5. #5
    كاتب مميز الصورة الرمزية مشتاق لك بالحيل
    تاريخ التسجيل
    12.03.2007
    المشاركات
    331
    معدل تقييم المستوى
    12

    الله يعطيك العافية أخوي الافندي

  6. #6
    كاتب نشيط الصورة الرمزية سحابة ود
    تاريخ التسجيل
    28.04.2007
    المشاركات
    102
    معدل تقييم المستوى
    12

    كل الشكر لى أخي الأفندي .....

    أخي الأفندي

    ****

    مجهود جميل تشكر عليه

    يعطيك ألف عافيه


    بنت بن ظاهر



    لم يذكر لنا التاريخ عقبا لابن ظاهر عدا بنتا واحدة لم نعرف لها اسما سوى انها ابنة ابن ظاهر كما اعربت هي عن نفسها في قصيدتها الوحيدة التي لم نقف لها على غيرها: و تعتبر هذه القصيدة من غرر ما قرأناه من القصائد في اشتمالها على حكم و أمثال و مخاطبة و أسلوب لا يقل عن مستوى ما تحتويه أشعار أبيها من هذه الخصائص.. فهذه القصيدة تضعنا أمام شاعرة متمكنة من نظم الشعر بجدارة و لا غرو أن تكون كذلك فهي ابنة ابن ظاهر ونفحة من نفحاته :

    *تقول فتاة الحي بنت بن ظاهر*



    تقول فتاة الحي بنـت بـن ظاهـر "" والأمثال ما كــــل الفهامـا هذوبـــهـا
    الي سفت الشعراء خوص مضاعـف "" تنقيت من خوص الخوافـي قلوبهـا
    ناس ن تجادا والجـدا مـن عيونهـا "" وناس ن تجادا والجدا مـن قلوبهـا
    ولي مايـداري فـي الخطاماشياتـه "" شكى العوق من الأجدام والاكعوبهـا
    ولي ما يداري وآغف العين صابهـا "" غدا بايداويها سعـى فـي طبوبهـا
    وناس تغاضى لو غـدا كـل مالهـا "" وناس تقاصا في عنا مـا يروبهـا
    والي قبض عود الشكل قمصان عاقل "" خذها برفـق لا تسـاري هدوبهـا
    والي قبض عود الشكل قمصان جاهل "" خذها بـزور وارث الشنـع ثوبهـا
    أراني وارى سفن التصابـي خفنـي "" بالولم خلـوا شرعهـا فـي قبوبهـا
    وانا نزلت عن بندر السفـن سافـل "" في محمل ن قشرا تـداوي عيوبهـا
    لي قلت جروا دار من الصدر فالـع "" هدامـا غاصتهـا غمـارا سيوبهـا
    حلفت أنا في البر ما أضـم غيرهـم "" تخالفت الاشيا ما حسبنـا حسوبهـا
    يعدلون الاشيا لاجل مقضاة حاجـه "" ساروا و خلوا كلمة ن ما وفـو بهـا
    والاجواد تلقى دون الاشبـاه مسلـك "" و الانذال تاطاها وتقضي طروبهـا
    وان كان ما تدري لسنك متى مضى "" فما جدم منهـا بيـن فـي شيوبهـا
    ولي ما يخلي سامن الضـان هيبـه "" عدا الذيب يبغي فرسها في رقوبهـا
    مرت فروضي واشتداهـي بغيرهـا "" تهاونت ماصليتهـا فـي وجوبهـا
    تبعت شغـل النفـس منـي جهالـه "" مطاميع دنيـا و اكتسابـي ذنوبهـا
    وان جات عقال الرجـال وفاحلـت "" بالالفاظ سووا حجة ن و اجتزو بهـا
    انقـاد للتقـوى بعـقـل ن يـدلـك "" على الخير والا لا تجازي عيوبهـا
    من أجرب والا عليـل ن امجـارف "" طنانيـف شـذان الخطايـا لفوبهـا
    أبكي على عصر الصبا يوم فاتنـي "" بعين ن هميلـه مايونـي سكوبهـا
    قضيت الصبا لا من تثني ولا رضى "" بثـار ولا وافـا مثانـي صبوبهـا
    خذوا ما بغوا مني وخلـوا مزاهـدي "" معيفين منـي و الغوالـي غدوبهـا
    ساروا او خلونـي مجيمـه بدارهـم "" الأخيار منهم عوضونـي أصلوبهـا
    خذوا مني عين ن وضرس وسامـع "" وسمر المباني جشعوا لـي طنوبهـا
    الين احضروا حضار كلبا وهايفـوا "" هل الجو عنـي قاصديـن جنوبهـا

  7. #7
    من كبار الكتاب الصورة الرمزية لؤلؤة الاعماق
    تاريخ التسجيل
    28.01.2007
    المشاركات
    3,180
    معدل تقييم المستوى
    15
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اخوي في الله
    الافندي
    ثـــجـيـــل غــيـمــهــا و شـــب الـــســـــحاب**و دا قـــلــهـا الــصـبــا شــرتــاه و آنـــي

    شـــعـيــل الــبـــرق مـــن حـــد الـمـغــيــــب**و هــب إلـــهـــا ســـهـــيــلـي يــــمـــانــي


    تحياتي

  8. #8
    ‎عضو مجلس الادارة الصورة الرمزية الأفندي
    تاريخ التسجيل
    06.01.2007
    المشاركات
    4,370
    معدل تقييم المستوى
    16

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اخواني في الله

    ابو فهد

    آكل المرار

    تمام

    khaledmoba

    شاكر مروركم وبيض الله ويوهكم

    الأخت في الله سحابة ود

    بيض الله ويهك وصح لسانك

    الأخت في الله لؤلؤة الأعماق

    وياك وماعليك زود

    والشكر موصول لكل من مر

  9. #9
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    01.03.2008
    المشاركات
    3
    معدل تقييم المستوى
    0
    مشكور ما قصرت
    اذا في شرح مفصل عن بنت الماحدي

  10. #10
    ‎عضو مجلس الادارة الصورة الرمزية الأفندي
    تاريخ التسجيل
    06.01.2007
    المشاركات
    4,370
    معدل تقييم المستوى
    16
    هلا أخوي الغزال

    للأسف لم يذكر التاريخ لنا تفاصيل عنها

    سوى أنها كانت شديدة الذكاء وسريعة البديهة كأبيها

    وأنها كادت أن تفوقه في موهبة الشعر..,,

    فحلف عليها أن لاتقول الشعر بعدما أحس بذلك الخطر!!.

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. اسعار جميع السيارات موديل 2009
    بواسطة تمام في المنتدى الــمــنــتـــــدى الـــعـــــــــــام
    مشاركات: 65
    آخر مشاركة: 08.12.2010, 10:57 AM
  2. صناعة بيت الشعر
    بواسطة حسين2006 في المنتدى الــمــنــتـــــدى الـــعـــــــــــام
    مشاركات: 24
    آخر مشاركة: 28.03.2009, 03:53 PM
  3. هل هناك تعارض في المصالح يامعالي وزير الزرعة؟
    بواسطة الصمصامه في المنتدى الــمــنــتـــــدى الـــعـــــــــــام
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 31.01.2009, 10:36 AM
  4. مبيعات مزاد الأحساء 27-12-1429 هـ
    بواسطة ولد سيالة في المنتدى ساحة اعـــلان المــزادات و المـهرجانات
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 01.01.2009, 01:38 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •